تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ابو خطاب
    الحالة : ابو خطاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14344
    تاريخ التسجيل : 15-04-08
    الدولة : بلوتـــــــــــو
    الوظيفة : كــل يوم بطالــــي
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 92
    التقييم : 31
    Array
    MY SMS:

    سبحانك ربي لا الله الا انت

    1st ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    السلام عيكم........... اتمنى ان ينال اعجابكم اخوكم( ابو خطاب)










  2. #2
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ابو خطاب
    الحالة : ابو خطاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14344
    تاريخ التسجيل : 15-04-08
    الدولة : بلوتـــــــــــو
    الوظيفة : كــل يوم بطالــــي
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 92
    التقييم : 31
    Array
    MY SMS:

    سبحانك ربي لا الله الا انت

    افتراضي رد: ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــن

    مقدمة :
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد
    قال تعالى: {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون} [الذاريات: 49] ،وقال: {سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون} [يس : 36].
    كم هي رائعة السنة الشرعية التي سنها الله في مخلوقاته حتى لكأن الكون كله يعزف نغمًا مزدوجًا. والزواج على الجانب الإنساني رباط وثيق يجمع بين الرجل والمرأة، وتتحقق به السعادة، وتقر به الأعين، إذا روعيت فيه الأحكام الشرعية والآداب الإسلامية. قال تعالى: {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا} [الفرقان : 74].
    وهو السبيل الشرعي لتكوين الأسرة الصالحة، التي هي نواة الأمة الكبيرة، فالزواج في الشريعة الإسلامية: عقد يجمع بين الرجل والمرأة، يفيد إباحة العشرة بينهما، وتعاونهما في مودة ورحمة، ويبين ما لكليهما من حقوق وما عليهما من واجبات.
    وقد وضح الدين الإسلامي آداب التعامل بين الزوجين بأن حدد الحقوق والواجبات اللازمة على كل من الزوج
    والزوجة بالمساواة بين الطرفين وبما يتناسب مع الطبيعة التي فطر الله سبحانه وتعالى كلا منهما عليه.


    الموضوع

    المودة والرحمة :
    الزواج لا يكون آية من آيات الله ولا يكون عشا للسعادة ولا مركزا للتربية إلا إذا كان قائما على المودة والرحمة، أما المودة فهي أعلى درجات الحب ولا تكون كذلك إلا إذا كانت قائمة على غير المصالح الشخصية، والحياة الزوجية تحتاج للمودة من الزوجين وخاصة من الزوجة تجاه زوجها ومن هنا وجه النبي صلى الله عليه وسلم الباحثين عن زوجة بقوله ( تزوجوا الودود الولود) ، وكلما كان أحد الزوجين أكثر حبا للآخر كان أكثر ودا لشريك حياته، ومن هنا كان أهل الجنة قد جعل الله لهم عنده ودا.

    والمودة فيها جانب مرتبط بطبيعة الإنسان لكن الجانب الأكبر والأعم والأغلب منها مكتسب ويمكن التطبع به لأنه مرتبط بكلام طيب من اللسان والمعاملة الطيبة .

    أما الرحمة فهي بالدرجة الثانية بعد المودة ، لكن الرحمة قد توجد وإن لم يكن الود موجودا وكما قيل : ليس كل البيوت قائمة على الحب، والرحمة صفة مرتبطة بإنسانية الإنسان ومرتبطة بأخلاقه التي جبل عليها والتي راض نفسه عليها ودربها عليه.

    ويمكن تحقيق المودة والرحمة بين الزوجين من خلال تربيتهما النظرية والعملية عليهما ومن خلال الأسوة الحسنة ومن خلال ربط حياتهما بطاعة الله تعالى وجعله سبحانه الحكم بينهما عبر الكتاب والسنة .[1]


    الحقوق المتبادلة بين الزوجين :

    أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين وقد وضحها في القرآن الكريم وسيرة النبي الكريم .

    حقوق الزوجة الخاصة بها : [2]
    1. الحقوق الماليَّة :
    أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
    والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور .
    ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
    والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
    والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .
    وفي السنة :
    وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 )
    ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيئ لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

    2. الحقوق غير الماليَّة :
    أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
    ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
    وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
    عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
    ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
    عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
    انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
    ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح.
    عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
    رواه مسلم ( 1218 ) .

    حقوق الزوج على زوجته :
    وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
    ومن هذه الحقوق :
    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

    هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
    و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .


    الخاتمة :

    شرع الله سبحانه الأحكام التي تحرض على الزواج و تنظم أموره وتضع الأسس للمعاملة بين الزوجين ، كما وحدد سبحانه الحقوق والواجبات المفروضة على كل منهما لما في إتباع ذلك من إيجاد للمودة و حسن العشرة بين الزوجين والذي تستمر به الحياة .ذلك كما أننا نرى المشاكل والخلافات بين الأزواج التي تنتج بسبب تقصير كل منهم في حق الآخر وما ينجم عن ذلك من شقاق وجفاء بين الزوجين ينتج عنه تفكك للأسرة وقد يصل للطلاق .


    المراجع :

    1 . كتاب أسئلة وأجوبة في التعامل بين الأزواج للشيخ محمد صالح المنجد .
    2 . موقع إسلام اون لاين
    www.islamonline.net

    3 . مقالة في جريدة الوطن الكويتية (المودة والرحمة أساس للتعايش بين البشر ) للكاتب محمد نشأت .
    4 . القرآن الكريم .




    الفهرس :


    المقدمة .................................................. .............................. 1

    المودة والرحمة .................................................. ..................... 1

    حقوق الزوجة .................................................. ..................... 2

    الحقوق المالية .................................................. .................... 2

    الحقوق غير المالية .................................................. ............... 3

    حقوق الزوج .................................................. ...................... 4

    الخاتمة .................................................. ............................ 7

    المراجع .................................................. ........................... 7








    عربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــي
    المقدمة:

    قبيل انتهاء القرن الماضي راود وسائل الإعلام سؤال واحد: من هو أهم شخصيات الألف سنة الماضية؟ وجاءت الإجابة حيث انبثق اسم تكرر كثيراً على أفواه الناس: ويليام شكسبير.
    والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كل هذا الإطراء؟ ولماذا احتل كاتب مسرحي مات منذ فترة طويلة، وكتب العديد من المسرحيات التي تحكي عن ملوك قتلوا وقصص حب مفرطة، لماذا يحتل تلك المكانة المرموقة؟
    كل أعماله ما هي إلا شاهد إثبات على أقوى خصائص أعمال شكسبير الكبيرة: وهي جمال أفكارها والمشاعر الإنسانية من إحساس بسيط بالغيرة إلى أدق الأفكار والأحاسيس، مثل خطر تقديم العاطفة على العقل والفشل في حسم الموقف والقيام بفعل ما وهو ما يعني التردد، أي أن أعمال شكسبير ناقشت المشاعر الواضحة كالغيرة إلى أدق ما يدور في النفس البشرية، وجميع الأعمال الشكسبيرية تدور حول الإنسان حيث كان موضوع شكسبير الأول.
    وعلى هذا الأساس فقد ظلت أعماله مرتبطة ارتباطاً وثيقا بعصرنا الحالي، وهو السر وراء احتلال شكسبير لتلك المكانة في عالم الأدب .
    وقد تساءل العديد من الناس حول مصدر إلهام هذا الكاتب العبقري، وفي غير استطاعتنا تفسير هذا اللغز ونحن لا نعلم إلا أقل القليل عن حياته الخاصة.
    لذا قررت كتابة هذا التقرير عن هذه الشخصية الحالمة وتأثيرها في حياتنا من خلال إنتاجها الأدبي.


    الموضوع:

    نبذة عن حياته:

    ويليام شكسبير من أعظم الأدباء والشعراء وكتّاب المسرح الإنجليزي، ولد في عام 1564 فى بلدة صغيرة تدعى ستراتفورد في المملكة الانجليزية وكان الابن الثالث لجون و ماري شكسبير وكان أخاً لخمسة أخوة، توفي عام 1616 في ستراتفورد أي أنه لم يعش أكثر من اثنين وخمسين عاماً.
    كانت عائلته متوسطه الحال مما سمح له بإكمال تعليمه، ثقافته وعلمه الواسعين هما أساس نجاحه لاحقاً، درس شكسبير مبادىء اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية وهي الدراسة التى مكنته فيما بعد من التعمق فى قراءة كتب التاريخ و الأدب الكلاسيكي.
    وفي الثامنة عشر من عمره تزوج من آن هاتاوي التي كانت تكبره بثمان سنوات وبعد أن أنجبت له طفلتين أصبح ضرورياً على شكسبير أن ينتقل إلى لندن ليدر دخلاً أكبر.
    لمع شكسبير في لندن ككاتب مسرحي، في عام 1590 كتب أولى مسرحياته (أتعاب الحب الضائعة) ونشر أول أعماله الشعرية عام 1593 وحقق نجاحاً كبيراً، ومنذ وقتها كان ويليام يكتب مسرحية كل ستة أشهر حتى مات، واعتبره النقاد والشعراء الشاعر القومي للإنجليز.
    يقال أن شكسبير بدأ حياته بكتابة الكوميديات وحين كبر بعض الشىء اهتم بالتاريخيات ومنها إلى التراجيديات بعد أن أصابته الحياة بمصائبها وصدماتها، تأثر ويليام شكسبير فى كتاباته بعصر الملوك والأساطير وفي موضوعاته بالخيانة والقتل والضمائر القاسية.
    في بداية عامه الخمسين اعتزل شكسبير فن الكتابة، ويبدو أن السبب يعود إلى تدهور صحته، حيث قام في عام 1616 بكتابة وصيته التي أوصى فيها بتوزيع أمواله على عائلته وأصدقائه والعامة من الفقراء، وفي خلال شهر من كتابة هذه الوصية توفي شكسبير.




    مسرحياته:

    يعتبر شكسبير أعظم شاعر مسرحي ليس فقط في تاريخ الأدب الإنجليزي فحسب، وإنما في تاريخ الآداب العالمية أيضاً.

    بالنسبة لمسرحياته فقد قسمها النقاد إلى ثلاثة أنواع من الناحية الشكلية والمضمون:

    أولاً: المسرحيات الكوميدية:

    1. الحب جهد ضائع، 1591م
    2. كوميديا الأخطاء، 1590/1591
    3. السيدان المهذبان من فيرونا، 1591/1592م
    4. حلم منتصف ليلة صيف، 1593/1595م
    5. تاجر البندقية، 1594/1596م
    6. ترويض الشرسة أو (النمرة)، 1596م
    7. زوجات وندسور المرحات، 15998م
    8. جعجعة بلا طحين، 1599م
    9. كما تهواه، 1600م
    10. الليلة الثانية عشر، 1600م
    11. العبرة بالخواتيم، 1595/1604م
    12. واحدة بواحدة، 1603/1604م
    13. بيريكليس، 1606/1607م
    14. سيملين ملك بريطانيا، 1609/1610م
    15. قصة الشتاء، 1610/1611م
    16. العاصفة، 1611م

    ثانياً: المسرحيات التاريخية:

    1. الملك جون، 1592/1593م
    2. ريتشلرد الثاني، 1594م
    3. هنري الرابع الجزء الاول، 1597م
    4. هنري الرابع الجزء الثاني، 1597م
    5. هنري الخامس، 1599م
    6. هنري السادس الجزء الأول، 1590م
    7. هنري السادس الجزء الثاني، 1591م
    8. هنري السادس الجزء الثالث، 1592م
    9. ريتشارد الثالث، 1592/1593م
    10. هنري الثامن، 1612م

    ثالثاً: المسرحيات التراجيدية:

    1. تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م
    2. روميو وجولييت، 1594/1597م
    3. يوليوس قيصر، 1599/1600م
    4. هاملت أمير الدنمارك، 1600م
    5. ترويلوس وكريسدا، 1602م
    6. عطيل، 1604م
    7. الملك لير، 1605م
    8. مكبث، 1606م
    9. انطونيو وكليوباترا، 1608م
    10. تيمون الاثيني، 1606/1608م
    11. كاريولانوس، 1609م




    أسلوبه في كتابة مسرحياته:

    إن أصالة شكسبير لا تظهر فقط في طريقة علاجه لحبكات مسرحياته فقط ولكن أيضاً في جدته وتأثيره الدرامي، فمن يقرأ مسرحياته يجدها مستوحاة من مصادر متعددة إما عن طريق مسرحة قصص حزينة في تراجيدياته أو قصص فكهه في كوميدياته، إضافة إلى أنه اعتاد أن يمسرح مواداً تاريخية وأخرى من السير الشخصية، ومن هنا تعددت مصادر مسرحياته التي كان يكتبها بمعدل مسرحيتين في كل عام وقد اعتمد في كوميدياته الرومانسية العاطفية على الانتفاع من الروايات البسيطة التي كانت شائعة بين المواطنين.

    أما تراجيدياته فترجع موضوعاتها إلى قصص كقصة المراكشي الغيور "عطيل" المأخوذة من رواية ايطالية وإلى قصص تاريخية أو سير شخصية يتناولها بالمعالجة بإسلوبه الشكسبيري.

    أما فيما يتعلق بخصوص مسرحياته التاريخية فهي تقوم على أعمال فنية مستمدة من التاريخ، ومن هنا لاحظ النقاد أن مسرحية (الحب جهد ضائع) هي المسرحية الوحيدة التي يصعب تتبع أصلها في أي مصدر من المصادر المتاحة حتى الآن.

    ومسرحياته الباقية فيمكن دراستها في ضوء مقارنتها بأصولها التي تحولت في يديه إلى أشكال درامية رفيعة المستوى، ومهما كان المصدر فإن معالجات شكسبير تكشف دائماً عن موقفه الشخصي الفني من المادة التي ينتقيها نظرياً وعملياً.

    لم يكن شكسبير يتردد في أن يخرج تفصيلات ثانوية يقتطعها من مصدر أو أكثر أو أن يغير من طبيعة المواقف التي يقتبسها عن طريق تأكيدها أو حتى تغيير ملامحها تغييراً تاماً والأكثر من ذلك أنه كان في الغالب يغير من ترتيب القصة الأصلية من ناحية كمها وكيفها، وإذا كان هذا هو الحال مع حبكاته فإنه يتبع الأسلوب نفسه مع شخصياته فهو قد يستبقي شخصية وردت في الأصل أو يغيرها أو يسقطها أو يضيف إليها وهذا كله وغيره يدل على تمكن شكسبير من صنعته.



    الآراء والتوصيات:

    رأيي في ويليام شكسبير أنه كاتب أبدع في مجال الأدب وكان له نتاج زاخر من المسرحيات التي عالجت الكثير من القضايا الاجتماعية والتي أثرت على حياتنا الخاصة.

    أقول لكل من لم يقرأ إلى الآن عمل من أعمال شكسبير الأدبية أنه أضاع عليه فرصة نفيسة من اكتشاف الأدب على صورته الحقيقية، لأنه بالفعل حينما تقرأ مسرحية من مسرحيات شكسبير تحس بمتعة كبيرة وشوق لمعرفة خاتمة المسرحية.




    الخاتمة:

    وفي الختام يجدر القول بأن بيته في ستراتفورد قد تحول إلى متحف وطني يرتاده كل السياح وأن مسرحه قد أعيد بنائه من جديد وتقدم عليه أعظم الروائع الشكسبيرية.

    ما زالت أعمال شكسبير تترجم حتى اليوم إلى جميع لغات العالم ومازالت تلقى نفس القبول والنجاح حتى اليوم سواء نشرت كأعمال مقروءة أو تم تقديمها على خشبة المسرح أو إنتاجها على شاشات السينما.

    تعد أعمال شكسبير الأكثر قراءة وشيوعاً على مدار التاريخ، كما تمت ترجمة هذه الأعمال إلى أكثر من 100 لغة، وتحولت مسرحياته الشهيرة إلى أكثر من 300 فيلم سينمائي، بالإضافة إلى عرض أعماله على المسارح في جميع أنحاء العالم.

    ولا شك أن أعمال شكسبير المسرحية هي التي أسفرت عن هذه العبقرية الفذة التي أسرت كل وجه من أوجه الحياة البشرية وظروفها ودوافعها الداخلية بلغة مازال لها سحرها الخاص بعد ما يقرب من 500 عام.




    المصادر:
    معهد الامارات التعليمي
    www.uae7.com/vb
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%...A8%D9%8A%D8%B1

    http://arabic.cnn.com/2004/entertain...EARE-SG1.reut/

    http://www.neelwafurat.com/itempage....&search=offers

    http://www.azaheer.com/vb/showthread.php?t=17210

    http://www.3hood.org/showthread.php?t=26762







    علــــــــــــــــــــــــــم نــــــــــــــــــــفــــــــس
    الانفعــــــــــــالات:




    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم أما بعد

    قبل أن نبدأ في التقرير إعلم ايها القارى الكريم وأخص بالذكر استاذ علم النفس أن لي نصيب من التعب في تدوين هذا البحث وجمع المعلومات من المراجع . فلا تبخل بالرد به دعاء أو على الأقل كلمة شكر...مع تمنياتي لك بالتوفيق إن شاء الله








































    الفهرس :





    1/ المقدمة .



    2/ تعريف الإنفعالات .



    3/ أبعاد الإنفعالات .



    4/ تصنيف أنماط الإنفعالات .



    5/ مظاهر الإنفعالات والتغيرات المصاحبة لها .



    6/ النظريات المفسرة للإنفعالات .



    7/ العوامل المؤثرة في إرتقاء الإنفعالات .



    8/ فوائد الإنفعالات .



    9/ مضار الإنفعالات .



    10/ التحكم في الإنفعالات أو السيطرة عليها .





















    مــــــــقــــــدمـــــه التقرير :



    لا تمضي حياة الإنسان على وتيرة واحدة وعلى نمط واحد وإنما هي مليئة بالخبرات والتجارب المتنوعة التي تبعث فيها مختلف الإنفعالات والحالات الوجدانية فالإنسان يشعر بالحب حينا وبالبغض والكره حينا آخر . وهو يشعر بالخوف والقلق تارة وبالأمن والطمأنينة تارة أخرى . ويشعر بالفرح بعض الوقت وبالحزن والكآبة في بعض الأحيان . وهكذا نجد أن حياة الإنسان في تقلب مستمر وتغير دائم. وهذا لا شك يضفي على الحياة جزءا كبيرا مما لها من قيمة وما لها من متعة . وتصبح شبيهة بحياة الجماد الذي لا يحس ولا يشعر ولا ينفعل.



    تعريف الإنفعال :



    رغم أن مفهوم الإنفعال من المفاهيم الشائعة في مجال علم النفس فلا يوجد تعريف واحد يعترف به جميع المتخصصين في مجال علم النفس فهو كما يرى بول توماس يونغ "1961" يتمثل في عملية ذات طبيعة مركبة وإلى درجة أنه لا بد من تحليله إلى أجزاء من مختلف وجهات النظر . ففي الكتابات القديمة لبعض العلماء أمثال فونت وماكدوجل وغيرهم كان ينظر إلى الإنفعال كحدث شعوري. وتركزت المشكلات الأساسية حول علاقة بين الإنفعال الشعوري وبين تعبيرات الجسمية . تم تلا ذلك مباشرة إهتمام علماء النفس بالمظاهر الموضوعية للإنفعال . فيجب أن يميز المرء بين الموقف الذي يثير الإنفعال وبين رد الفعل الحادث . فالإرجاع الإنفعالية نفسها مظاهر داخلية وخارجية على السواء ويستخدم البعض من السيكلوجيين مفهوم الإنفعال على أنه عبارة عن نماذج إنعكاسية معينة للإستجابة (مثل الغضب والخوف والفرح …إلخ ). تتصل بالمراكز العصبية في منطقة الهيبوثلاموس . ويستخدم البعض الأخر نفس المفهوم بشكل أوسع وذلك على أنه إضطراب حاد ناشىء عن موقف سيكولوجي ويظهر في الخبرة الشعورية وفي السلوك . ومن خلال التغيرات في الأعضاء الحشوية الداخلية .

    فالإنفعال يشير إلى ما يتعرض له الكائن الحي من تهيج أو إستثارة تتجلى فيما يطرأ عليه من تغيرات فسيولوجية وما ينتابه من مشاعر وأحاسيس وجدانية ومن رغبة في القيام بسلوك يتخفف به من هذه الإستثارة وسواء كان مصدر الإستثارة الإنفعالية داخليا أو خارجيا فهو وثيق الصلة بحاجات الكائن .



    ويعرف ميلفن ماركس"1976" الإنفعال بأنه " إضطراب حاد لأنه يتميز بحالة شديدة من التوتر والتهيج العام ولأنه أثناء الإنفعال تتوقف جميع أنواع النشاطات الأخرى التي يقوم بها الفرد . ويصبح نشاطه حول الشيء أو الموقف الذي أثار غضبه. وكما أنه يؤثر في جميع كيان الفرد سواء في سلوكه أو خبرته الشعورية أو الوظائف الفسيولوجية الداخلية ( كما سنتعرض فيما بعد ) . وينشأ الإنفعال في الأصل عن مصدرنفسي لأنه يحدث نتيجة إدراك بعض المؤثرات الخارجية أو الداخلية .



    ويمكن تصور الإنفعالات على أنها تتضمن جانبين هما :

    الأول: المشاعر الذاتية .

    والثاني: الإستجابات الموضوعية.



    * المشاعر الذاتية:

    حيث تعتبر الحالات الإنفعالية مثل الغضب والسرور خبرة ذاتية يشعر بها الفرد . ويمكن معرفتها وتحديدها من خلال التقارير اللفظية التي يصف الافراد من خلالها إنفعالاتهم.



    • *الإستجابات الموضوعية:

    • نظرا لأن هناك صعوبات في الحصول على تقارير لفظية دقيقة لوصف مشاعر الأفراد . يفضل دراسة الإستجابات الموضوعية وذلك سواء من خلال مشاهدة المظهر أو الملامح الخارجية للجسم أو من خلال تسجيل الإستجابات الداخلية ( مثل ضغط الدم . ضربات القلب . التنفس. رسام المخ الكهربائي ....إلخ).



    أبعاد الإنفعالات :



    تمثلت جهود علماء النفس في محاولة التوصل إلى أهم الأبعاد التي يمكن وصف الإنفعالات على أساسها في الابعاد التالية :

    *النبرة أو الطابع الوجداني

    *الشدة

    *مدة الإنفعال

    *التعقيد أو التركيب



    ونعرض فيما يلي كل بعد على حدى



    1/النبرة أو الطابع الوجداني :



    يعد الطابع الوجداني المتمثل في مشاعروجدانية مثل ( السرور) وعلى الرغم أن الكائن ينجدب إلى النوعيات السارة من الإنفعالات وينفر أو يبتعد عن النوعيات غير السارة .

    فإنه ليس من السهل دائما أن نميز بدقة وبشكل قاطع بين هذين النوعين وخاصة في الحالات الإستثارة الإنفعالية المعتدلة .



    2/الشدة:



    تظهر شدة الإنفعال أو قوته بوضوح في زيادة الطاقة المبذولة في العمليات الثلاث المكونة للإنفعال وهي " الشعور أو الخبرة الشعورية أو الوعي – السلوك الصريح – والإستجابات الفسيولوجية ". وتتسم العلاقة بين هذه العناصر الثلاثة بانها غير متسقة حيث تختلف في درجة شدتها أو قوتها في الإنفعال الواحد . كما تختلف من إنفعال لآخر.



    3/مدة الإنفعال :



    تختلف الإستجابات الإنفعالية في الفترة الزمنية التي تستغرقها . فالإستجابة لأالم من مستوى معين – على سبيل المثال – قد تكون بسيطة ووقتية وليس لها آثار واضحة كما قد تكون مبالغ فيها

    ويرى توماس يونغ أنه يمكن تصور الإنفعالات كأحد العمليات الوجدانية في ضوء عدة مستويات تختلف من حيث طول الفترة الزمنية



    * المستوى الأول:

    حيث تواجد المشاعر الحسية البسيطة ( الإيجابية-السلبية ) وتشمل على نوعين وهي حالات السرور أو الكدر .

    * المستوى التاني :

    المشاعر التي تتسم بالإستمرار أو الدوام ةعن المستوى السابق .

    * المستوى الثالث : الإنفعالات .

    وتشير إلى العمليات الوجدانية المضطربة التي تنشأ عن مصدر نفسي . ويصحبها عدة تغيرات جسمية . ومنها الغضب الشديد والخجل والحزن والفرح .

    * المستوى الرابع الحالة المزاجية .

    ويشير إلى الحالة الإنفعالية الأقل إضطرابا من الإنفعال وأقل شدة منه و أنها أكثر إستمرارا أو بقاء من الإنفعال . فيمكن أن يستمر لعدة ساعات أو أيام أو أسابيع . فالشخص متغير المزاج يعبر نمطا عن إنفعالاته في سلوكه العام ( مثل الإكتئاب – القلق – المرح) فالإنفعالات إذن حالة حادة من الإضطراب . أما المزاج فهو حالة مزمنة .















    الخــــــــــــــاتمــه

    وي نهاية هذا التقرير الذي تناول الكثير من المعلومات التي لم نعلم بها من قبل او لم تضف في
    في منهج علم النفس واتمنى من كل قلبي ان ينال هذا التقرير اعجاب الدكتور الاستاذ / ايهاب وشكرأ والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته (مع فائق الاحترام والتقدير للأستاذ)
























    المراجـــــــــــــــع

    WWW.GOOGLE.COM
    كتاب الانفعالات في الأنسان للأستاذ محمد العرازي
    WWW.ROO1OO7.COM






    انجـــــــــــــــــــــــــــــــليـــــــــــــز ي
    Smoking is one of the worst things kids or adults can do to their bodies. Yet every single day nearly 4,400 kids between the ages 12 and 17 start smoking. Why? There's more than just one simple answer. Some kids may start smoking just because they're curious. Others may like the idea of doing something dangerous - something grown-ups don't want them to do. Still others might have grown up around lots of people who smoke and they might think it's the way to act like an adult.

    Others smoke because they think it helps them relax (it doesn't - the heart actually beats faster while a person's smoking). Some light up as a way to feel rebellious or to set themselves apart . Some start because their friends smoke - or just because it gives them something to do.

    Some people, especially girls, start smoking because they think it may help keep their weight down. The illnesses that smoking can cause, like lung diseases or cancer, do cause weight loss - but that's not a very good way for people to fit into their clothes!

    Another reason people start smoking is because their family members do. Most adults who started smoking in their teens never expected to become addicted. That's why people say it's just so much easier to not start smoking at all.

    The cigarette ads from when your parents were young convinced many of them that the habit was glamorous, powerful, or exciting - even though it's essentially a turnoff: smelly, expensive, and unhealthy. Cigarette ads from the 1940s even showed doctors recommending cigarettes as a way to relax!

    Cigarette ads still show smokers as attractive and hip, sophisticated and elegant, or rebellious and cool. The good news is that these ads aren't as visible and are less effective today than they used to be: Just as doctors are more savvy about smoking today than they were a generation ago, teens are more aware of how manipulative advertising can be. The government has also passed laws limiting where and how tobacco companies are allowed to advertise to help prevent young kids from getting hooked on smoking.















    Subject:

    Tobacco smoking, often referred to as "smoking", is the act of burning the dried or cured leaves of the tobacco plant and inhaling the smoke for pleasure or ritualistic purposes, or more commonly out of habit and to satisfy addiction. The practice was common among Native Americans of The Plains Indian religion, and was later introduced to the rest of the world by sailors following European exploration of the Americas.

    Once You Start, It's Hard to Stop:
    Smoking's a hard habit to break because tobacco contains nicotine, which is highly addictive. Like heroin or other addictive drugs, the body and mind quickly become so used to the nicotine in cigarettes that a person needs to have it just to feel normal.

    How Smoking Affects Your Health

    There are no physical reasons to start smoking - the body doesn't need tobacco the way it needs food, water, sleep, and exercise. In fact, many of the chemicals in cigarettes, like nicotine and cyanide, are actually poisons that can kill in high enough doses. The body's smart and it goes on the defense when it's being poisoned. For this reason, many people find it takes several tries to get started smoking: First-time smokers often feel pain or burning in the throat and lungs, and some people feel sick or even throw up the first few times they try tobacco.

    The consequences of this poisoning happen gradually. Over the long term, smoking leads people to develop health problems like cancer, emphysema (breakdown of lung tissue), organ damage, and heart disease. These diseases limit a person's ability to be normally active - and can be fatal. Each time a smoker lights up, that single cigarette takes about 5 to 20 minutes off the person's life.
    Smokers not only develop wrinkles and yellow teeth, they also lose bone density, which increases their risk of osteoporosis (pronounced: ahs-tee-o-puh-row-sus, a condition that causes older people to become bent over and their bones to break more easily). Smokers also tend to be less active than nonsmokers because smoking affects lung power. Smoking can also cause fertility problems in both men and women and can impact sexual health in males.
    The consequences of smoking may seem very far off to many teens, but long-term health problems aren't the only hazard of smoking. Nicotine and the other toxins in cigarettes, cigars, and pipes can affect a person's body quickly, which means that teen smokers experience many of these problems:
    • Bad skin. Because smoking restricts blood vessels, it can prevent oxygen and nutrients from getting to the skin - which is why smokers often appear pale and unhealthy. An Italian study also linked smoking to an increased risk of getting a type of skin rash called psoriasis.
    • Bad breath. All those cigarettes leave smokers with a condition called halitosis, or persistent bad breath.
    • Bad-smelling clothes and hair. The smell of stale smoke tends to linger - not just on people's clothing, but on their hair, furniture, and cars. And it's often hard to get the smell of smoke out.
    • Reduced athletic performance. People who smoke usually can't compete with nonsmoking peers because the physical effects of smoking - like rapid heartbeat, decreased circulation, and shortness of breath - impair sports performance.
    • Greater risk of injury and slower healing time. Smoking affects the body's ability to produce collagen, so common sports injuries, such as damage to tendons and ligaments, will heal more slowly in smokers than nonsmokers.
    • Increased risk of illness. Studies show that smokers get more colds, flu, bronchitis, and pneumonia than nonsmokers. And people with certain health conditions, like asthma, become more sick if they smoke (and often if they're just around people who smoke). Because teens who smoke as a way to manage weight often light up instead of eating, their bodies lack the nutrients they need to grow, develop, and fight off illness properly.




    Smoking Is Expensive:


    Not only does smoking damage health, it costs an arm and a leg. Depending on where you live, smoking a pack of cigarettes a day can cost about $1,800 dollars a year. That adds up. It's money you could save or spend on something for yourself.


    Kicking Butt and Staying Smoke Free

    All forms of tobacco - cigarettes, pipes, cigars, and smokeless tobacco - are hazardous. It doesn't help to substitute products that seem like they're better for you than regular cigarettes - such as filter or low-tar cigarettes.
    The only thing that really helps a person avoid the problems associated with smoking is staying smoke free. This isn't always easy, especially if everyone around you is smoking and offering you cigarettes. It may help to have your reasons for not smoking ready for times you may feel the pressure, such as "I just don't like it" or "I want to stay in shape for soccer" (or football, basketball, or other sport).
    The good news for people who don't smoke or who want to quit is that studies show that the number of teens who smoke is dropping dramatically. Today, only about 22% of high school students smoke, down from 36% just 7 years ago.
    Quit Smoking Now:

    If you do smoke and want to quit, there's more information and support out there than ever. Some people find that it helps to go to a support group especially for teens; these are sometimes sponsored by local hospitals or organizations. And the Internet offers a number of good resources. When quitting, it can be helpful to realize that the first few days are the hardest, and it's normal to have a few relapses before you manage to quit for good.







    Conclusion:

    Staying smoke free will give you a whole lot more of everything - more energy, better performance, better looks, more money in your pocket, and, in the long run, more life to live!






    References:


    *http://www.kidshealth.org

    http://www.cdc.gov/tobacco/sgr/ *

    *http://en.wikipedia.org/wiki/TobaccoSmoking

    http://www.canadiancrc.com/Smoking.htm*









    تـــــــــــــــــــــــــــــاريـــــــــــــــــ ــــــــــخ

    المقدمة :

    شاءت الأقدار أن يكون السلطان العثماني محمد الفاتح هو صاحب البشارة التي بشّر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه: "لتَفْتَحُنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" وانتظر المسلمون ثمانية قرون ونصف قرن حتى تحققت البشارة، وفُتحت القسطنطينية بعد محاولات جادة بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

    ________________________________

    الموضوع:

    مولده ونشأته :

    ولد السلطان محمد الفاتح في (27 من رجب 835 هـ = 30 من مارس 1432م)، ونشأ في كنف أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانية، الذي تعهّده بالرعاية والتعليم؛ ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.


    صفاته :

    لقد كان الفاتح مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تقيًا ورعًا بفضل النشأة التي نشأها وأثرت فيه تأثيرًا عظيمًا، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا، لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى ولم تعرفه شريعتها من قبل.

    فتح القسطنطينية :

    إن فتح القستنطينية هو أحد اهم الفتوحات الاسلاميه في العصر العثماني ، وخاصة ان القستنطينيه كانت تحت أعين المسلمين منذ عصر الخليفة معاويه بن أبي سفيان . فحاول السلطان محمد الفاتح ان يفتحها ... وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه البالغ 265 ألف مقاتل من المشاة والفرسان، تصحبهم المدافع الضخمة، واتجهوا إلى القسطنطينية، وبعد محاصرتها لفترة طويلة وبفضل ذكائه وحنكته واصراره في فجر يوم الثلاثاء الموافق (20 من جمادى الأولى 857هـ= 29 من مايو 1453م) نجحت قوات محمد الفاتح في اقتحام أسوار القسطنطينية، ونجحوا في فتح القستنطينية التي تعتبر واحدة من العمليات العسكرية النادرة في التاريخ، وقد لُقب السلطان "محمد الثاني" من وقتها بـ"محمد الفاتح" وغلب عليه، فصار لا يُعرف إلا به.

    بعد فتح القسطنطينية :

    ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا لله سبحانه وتعالى وذلك ايمانا منه وتيقننا بأن النصر جاء من عند الله سبحانه وتعالى وتوفيقا منه، ثم توجه إلى كنيسة "آيا صوفيا"، وأمر بتحويلها مسجدًا، وأمر بإقامة مسجد في موضع قبر الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" الذي كان ضمن صفوف المحاولة الأولى لفتح المدينة العريقة، وقرر اتخاذ القسطنطينية عاصمة لدولته، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام، ثم حُرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول، وانتهج سياسة متسامحة مع سكان المدينة، وكفل لهم ممارسة عباداتهم في حرية كاملة وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم.

    انجازاته :

    لقد كان محمد الفاتح شغله الشاغل ان يصنع أسلحة ثقيلة احتكرها الرومان لقرون طويله واخيرا استطاع ان ينشأ اسلحة تسمى ب " المدفع السلطاني " التي كانت تقذف قذائف ملتهبه لمسافات بعيدة واستخدمت هذه الاسلحة في فتح القسطنطينية وكان لها دورها البارز في هذه المعركة لأن المسلمين استطاعوا بها ان يحطموا اسوار القستنطينيالشاهقة.

    _________________________________

    الخاتمة :

    وما يحسب للخليفة العثماني أنه سخر أموال الدولة العثمانية لنصرة الجيش وتجهيزه بالمأن والذخائر اللازمه لفتح القستنطينية بأسهل الطرق وبناء القلاع للتجهيز للفتح العظيم ، ولو استمر الخلفاء العثمانيين من بعده على نهجه بحرصه وايمانه بالفتوحات وأهميتها للأمة الاسلامية لما سقطت هذه الدولة العظيمة.


    _______________________________

    المصادر:

    1.من الكتاب المدرسي.
    2.ومن الموقع : www.islamonline.net.
    3. معهد الإمارات التعليميhttp://www.uae7.com/vb









    جغــــــــــــــــــــــــــــــــــــرافـــــــــ ـــــــيا





    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه سيدنا محمد ، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين
    تقريري هذا يحمل عنوان ][مناخ الوطن العربي][ ومن خلال هذا البحث سأتناول

    • بعض العوامل المؤثرة في المناخ.
    • موقع الوطن العربي بالنسبة لدوائر العرض
    • توزيع اليابس والماء
    • التضاريس


    المقـــدمــــة:

    إن دراسة مناخ الوطن العربي ضرورية لمعرفة أسباب الجفاف الذي يسيطر عليه وذلك لأن الموقع الفلكي للوطن العربي يضعه تحت تأثير عوامل متعددة تؤثر في مختلف عناصره.


    وقد اعتمدت في الحصول على المعلومات الموجودة في عدة وسائل منها الكتب والإنترنت.
    وحاولت بذل كل ما بوسعي وجهدي بالتزام بالموضوعية وألتزم المنهج العلمي في تناول الحقائق والآراء وحرصت كل الحرص على صياغة تقريري بطريقة سهلة وموجزة ومرضية وكلي أمل في أن أرضي القارئ .

    وواجهت بعض الصعوبات التي لابد منها عند كتابة البحث ومنها كيفية الحصول على مصادر المعلومات وترتيبها بشكل متقن وأخيراً أحمد الله سبحانه وتعالى الذي وفقني بهذا البحث والعمل الصالح ولا أنسى أن أشكر كل من قام بمساعدتي وأعانني على كتابة هذا البحث وموضوعاته وإخراجه بهذه الصورة المشرفة وفي مقدمتهم معلمتي الفاضلة التي لم تبخل علي بشيء فلها علي فضل كبير لن أنساه مدى الحياة . جعل الله لها هذه الجهود المثمرة المعطاة في ميزان حسناتها. وأعتذر عن كل تقصير لها في موضوعي.

    المـــــــــوضــــــــــوع :

    بعض العوامل المؤثرة في المناخ:

    1] موقع الوطن العربي بالنسبة لدوائر العرض:-

    الوطن العربي أرض شاسعة، مترامية الأطراف تمتد بين دائرتي العرض2جنوبا، 37شمالا تقريبا.ومعنى ذلك أن هذا الوطن رغم اتساع مداه من الجنوب إلى الشمال، فأن القسم الأعظم منه يقع داخل نطاق المنطقة المدارية الحارة، ومساحة محدودة من أرضه تشغل هامشا في نطاق المنطقة المعتدلة الدفيئة.ومن ثم فإن دراجات الحرارة لا تتباين كثيراً بين إقليم وآخر في الوطن العربي، ومهما اختلفت فأنها ليست هي الفارق التي يميز بين أقاليمه ، وأنها أهم فارق يميز إقليما منها عن الآخر هو المطر ، والمطر دائماً هو العامل ألمناخي الذي يميز بين الأقاليم ذات المناخ الحار.


    2] توزيع اليابس والماء:-

    يشغل الوطن العربي مساحة شاسعة من اليابس تمد بين قارتي أفريقيا وآسيا، أما الأذرع المائية التي تتوغل في اليابس، كالبحر الأحمر والخليج العربي فتشغل مساحات ضيقة، بينما المسطحات المائية الواسعة التي تتوتحف بالأرض العربية ممثلة في البحر المتوسط، والمحيط الأطلنطي فلا تتوغل داخل اليابس ونتيجة ذلك أن المؤثرات البحرية لا يعدو أثرها الجهات الساحلية من حيث انخفاض درجات الحرارة نسبياً في فصل الصيف، وارتفاع الرطوبة وكمية الساقط، بينما تكون الأقاليم الداخلية متطرفة المناخ بصفة عامة.
    ويكاد يتصل يابس الوطن العربي في قارتي أفريقيا بيابس أوربا وترتيباً على ذلك يقع الوطن العربي تحت المؤثرات القارية لليابس المجاور وتتمثل هذه المؤثرات في هبوب رياح قارصة البرودة على قسم كبير من الوطن العربي، أحياناً من أوربا وأحياناً أخرى من آسيا في فصل الشتاء.
    ويجاور اليابس المتسع للوطن العربي مسطحات مائية كبرى في أجزائه الجنوبية تتمثل في المحيطين الهندي والأطلنطي الجنوبي مما يجعل الأطراف الجنوبية لهذا الوطن عرضه لنظام الرياح الموسمية المطيرة صيفاً كما هو الحال في اليمن.
    ويشرف البحر المتوسط أشرافاً كاملاً على قسم كبير من الوطن العربي في أجزائه الشمالية، ومن ثم فأن هذه الأجزاء تقع تحت تأثير الظروف المناخية التي تسود البحر المتوسط في فصلي الشتاء والربيع حيث يكون هذا السطح المائي منطقة توالد ومرور الأنخفاضات الجوية الإعصارية التي تتجه من الغرب إلى الشرق. وينشا عن ذلك تساقط المطر على أطراف
    الوطن العربي المشرفة على البحر المتوسط وتلك التي تقع في ظهيرة.

    ويمر بسواحل الوطن العربي في أقصى الغرب تيار كناريا البارد، فيعمل على خفض درجة حرارة سواحل المغرب المشرفة على المحيط الأطلنطي. ويظهر أثره واضحاً في الصيف، وهذا يفسر لك لماذا تسجل موجا دور مثلاً درجات حرارة أقل مم تسجله الرباط في هذا الفصل.




    3] التضاريس:-

    تؤثر التضاريس في أكثر من عنصر من عناصر المناخ في الوطن العربي. فالارتفاع العظيم يجعل درجات الحرارة تنخفض انخفاضا ملحوظاً في بعض الجهات فتكسو الثلوج المرتفعات سواء في إقليم الأطلس أو في لبنان خلال أشهر الشتاء.
    كذلك يرتبط بعامل الارتفاع كمية المطر المتساقط، فالسلاسل الجبلية والمرتفعات وسفوحها المواجهة للتسقط شمال العراق مثلاً أغزر مطراً من المناطق القليلة الارتفاع التي تقع إلى الجنوب، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فان اتجاه التضاريس يؤثر تأثيراً مباشراً في كمية المطر، فامتداد مرتفعات أطلس من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي يؤدي إلى توغل الرطوبة بعيداً إلى الجنوب في المملكة المغربية، بينما نظام التضاريس الذي يأخذ اتجاها شرقاً – غربياً في الجزائر، يجعل أثر الرطوبة والتساقط مقصورا على إقليم التل الساحلي وسفوح أطلس التل.
    وكذلك فان امتداد المرتفعات الشام في أنجاه شمالي – جنوبي، والزاوية شبه القائمة التي يصنعها ذلك الامتداد العام على الرياح مصدر المطر، يفسر غزارة كمية المطر على السفوح المواجهة لتلك الرياح. وبالمثل فان بروز إقليم برقة وتعامد على الرياح المطيرة له أثر كبير في غزارة الأمطار نسبياً هناك.
    وكلما كان اتجاه المرتفعات متفقاً مع اتجاه الرياح قلت كمية المطر الساقطة كما هو الحال في الصومال.



    الخــاتمــــة :-

    وفي النهاية أقول بأن مناخ الوطن العربي يختلف حسب المكان فبعضه جاف وبعضه رطب ومعتدل أيضاً بسبب العوامل المؤثرة فيه.


    المــرجــــع:-


    من كتاب الوطن العربي ومن تأليف:

    دكتور محمد صبحي عبد الحكيم.

    دكتور يوسف خليل.

    حليم إبراهيم جريش.

    دار الهادي للطباعة والنشر ، بيروت لبنان ، 1995م ، الصفحة 145 _ 155 .








    الأقتصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــاد

    المقدمة :
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آل وصحبة أجمعين .. ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


    لإنتاج أي سلعة في هذا العالم لابد من توافر عناصر لضمان إنتاج هذه السلعة .. وضمان كسب الربح بعد الإنتاج .. وعلم الإقتصاد عرض علينا ما هي عناصر الإنتاج .. فمثلا عندما أريد أن أنتج ألعابا للأطفال يجب أن يتوافر لدي العناصر مثل الأيدي العاملة وراس المال والموارد والمنظم !! وفي هذا التقرير سأستعرض عناصر الإنتاج بصورة مبسطة ..

    الموضوع :
    ما هو الإنتاج :
    يقصد بالإنتاج : القيام بإجراء تحويلات علي المستخدمات لظهور الناتج . والناتج هنا هو السلع والى قد تكون استهلاكية أو إنتاجية على حسب الاستخدام.
    وقد قسم الاقتصاديون عناصر الإنتاج إلى أربع مجموعات هي :
    العمل ، رأس المال ، الموارد الطبيعية ، المنظم .

    أولا : العمل .
    هو الجهد الإنساني المبذول من خلال العملية الإنتاجية بقصد إنتاج السلع والخدمـات .
    العمل من أهم عناصر الإنتاج حيث لا إنتاج بلا عمل ، وعندما نتكلم عن العمل لا نتكلم عن عنصر عادي بل عنصر إنساني يعامل معاملة خاصة للأسباب الآتية:
    1. إدارة عنصر العمل لا تتعلق بمورد عادي بل عنصر إنساني ويجب مراعاة الجانب الإنساني من حيث تحديد الأجر ووضع الضوابط لعمل الأحداث والنساء.
    2. العمل يتحدد عنه اجر و الذي يحدد مستوى المعيشة .
    يعتمد العمل في الأساس على الأيدي العاملة في المجتمع كما ونوعا .. وهو ما يعرف بحجم العمل
    والمقصود بكم العمل .. عدد القادرين على العمل ..
    أما نوع العمل .. فهو القدرة الإنتاجية على العمل ..



    ثانيا: الموارد الطبيعية .
    الموارد الطبيعية : جميع الموارد المتاحة التي وهبها الله للإنسان والتي لم يكن لإنسان يد في وجودها ويشمل ذلك سطح الأرض وما في باطنها من الموارد

    وتعود أهمية الأرض إلى سببين هما ..
    1. عدم وجود نفقة إنتاج لها ..
    2. تنوع الموارد على سطح الأرض ..

    ثالثا : راس المال ..
    رأس المال : مجموعة غير متجانسة من الآلات والمعدات والأجهزة المصنوعة التى تساعد على زيادة الإنتاج وخلق مزيد من السلع والخدمات .
    ومن أمثلتها .. الآلات والمعدات
    رابعا : المنظم
    المنظم : هو الشخص الذي يقوم بالتنظيم بين عوامل الإنتاج المختلفة للحصول على أعلى ناتج بأقل التكاليف ..
    ويقوم بوظائف مختلفة منها:
    1. تنظيم عوامل الإنتاج .
    2. تحديد نوع وكمية السلعة المراد إنتاجها.
    3. اتخاذ القرارات الاقتصادية ذات العلاقة بالمشروع .

    الخاتمة :
    إذا نحن لا نستطيع إنتاج سلعة من دون أن يكون لدينا عناصر لإنتاجها مثلما ذكرت في سياق هذا التقرير ..
    من المقترحات والتوصيات :
    1. عدم الإسراف في استهلاك الموارد الطبيعية في الانتاج ..
    2. تحديد رأس المال الذي يضمن الربح دون الفشل
    3. تعيين الشخص المناسب ليكون منظما لكل عمل ليضمن الحصول على الربح
    4. استخدام أيدي عاملة ذات كفاءات مرتفعة للقيام بالعمل
    5. استخدام الآلات الحديثة في الإنتاج

    والله ولي التوفيق


    المصادر والمراجع :

    كتاب المدرسة ..

    معهد الإمارات التعليمي

    WWW.GOOGLE.COM






  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : love-song-1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6583
    تاريخ التسجيل : 04-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    تسلم فديتك
    يزآك الله خير






  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية lonLy _gIrL
    الحالة : lonLy _gIrL غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25686
    تاريخ التسجيل : 08-11-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    مشكور اخويه ابو خطاب
    ع التقارير..






  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حراامي
    الحالة : حراامي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21901
    تاريخ التسجيل : 12-10-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    ثانكس فديتكم






  6. #6
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية اليعقوبي
    الحالة : اليعقوبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 29351
    تاريخ التسجيل : 15-12-08
    الدولة : جمهورية الأمل
    الوظيفة : طالب وموظف في محمية طبيعية
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 63
    التقييم : 24
    Array
    MY SMS:

    AYAQOUBE.

    افتراضي رد: ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)


    مشكورجزاك الله خيرا






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)
    بواسطة ابو خطاب في المنتدى علم النفس Psychology
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-03-30, 06:17 PM
  2. ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)
    بواسطة ابو خطاب في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-11-20, 10:12 PM
  3. ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)
    بواسطة ابو خطاب في المنتدى مادة التربية الاسلامية Islamic Education
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 08-11-24, 07:33 PM
  4. ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)
    بواسطة ابو خطاب في المنتدى اللغة الانكليزية English
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-11-22, 07:17 PM
  5. ريـــح عمرك (جميع تقارير الثاني عشر ادبي)
    بواسطة ابو خطاب في المنتدى مادة التاريخ History
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-20, 04:26 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •