تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية lonLy _gIrL
    الحالة : lonLy _gIrL غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25686
    تاريخ التسجيل : 08-11-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي بحث ، تقرير الضرائب


    الله يخليكم بغيت تقرير حق الاقتصاد




    ارجووووووكم عطوني اياه باسرع وقت .. بلييييييز








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية اماراتيه ذكيه
    الحالة : اماراتيه ذكيه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 767
    تاريخ التسجيل : 27-01-08
    الدولة : ..{ فـٍيْ ق ـلـٍبْ آ‘ح ـٍباآ‘تـِي ..|~
    الوظيفة : :،: تـٍع ـِذيـٌبْ اآ‘ليـِهـ‘ـآ‘ل :،:
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,969
    التقييم : 407
    Array
    MY SMS:

    ..• تبشرني على بعدكـ .. وتثمر بآلحضور غيـآب ~ عجــب ! وشلون هآلبشر تغيب عني بدون حضور تصدق عـآد كنت آدري بأنك خآين وكذآب ولكن .. كنت آمررهـآ بنيـﮧ صـآدقـﮧ وشعـور !! ..•

    افتراضي رد: تقرير اقتصاد..


    تفضلى أختى

    المقدمة :-

    إن الحمد لله نحمده ولا نجحده ونشكره ولا نكفره ونستعين به ونستنصره ونستهديه ونستغفره وصلاة وسلامًا على المبعوث رحمة للعالمين محمد ورضوان الله على أصحابه والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
    سأتكلم في هذا التقرير عن الضرائب ، ويمكن السبب الحقيقي وراء اختيارينا هذا الموضوع هو رغبتي في فهم معنى الضرائب ودورها في حياتنا اليومية ، ورغبتنا أيضا في إضافة واستكمال معلومات عن الضرائب ، فموضوع الضرائب من أكثر موضوعات الاقتصادية عمقاً وشمولاً وأصالة ، وكان معنى ذلك أن خمسة عناوين تعريف الضريبة ،أنواع الضريبة ، التهرب من الضرائب ، أسباب التهرب الضريب، وفي النهاية نتقدم بالشكر لكل من ساعدنا ، و ارجوا أن يكون تقريري هذا مفيداً أبناء وطننا ، واعتذر عن كل تقصير فيه ، وحسبي أننى لم ندخر جهداً في محاولة الوصول به إلى درجة الإتقان ، لكن الكمال لله وحده و نسأل الله التوفيق والسداد ..


    تعريف الضريبة :-

    الضريبة أو الجباية هي مبلغ مالي تتقاضاه الدولة من الأشخاص و المؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة. أي بهدف تمويل كل القطاعات التي تصرف عليها الدولة كالتعليم متمثلا في المدارس و رواتب المدرسين و الوزرات و رواتب عمالها وصولا إلى عمال النظافة الحكومية و السياسات الاقتصادية كدعم سلع و قطاعات معينة أو الصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات و السدود أو التأمين على البطالة. في الأنظمة الديمقراطية يتم تحديد قيمة الضريبة بقوانين يتم المصادقة عليها من ممثلي الشعب. عادة ما تعهد وظيفة جمع الضرائب و توزيعها على القطاعات المختلفة إلى وزارة المالية بعد تحديد الميزانيات. تنص الكثير من القوانين في عديد من البلدان على أن الجباية مبلغ مالي تطلبه الدولة من الذين يتحقق فيهم شرط دفع الضريبة و ذلك بدون أن يترتب للدافع عن ذلك أية حقوق مباشرة. أي أن شركة تدفع جباية مثلا لا يمكنها أن تعتمد على ذلك لتطلب من الهيئة محطة حافلات لعامليها قانونا. في القديم كانت الضريبة تتكون من مبالغ مالية و عطايا شيئية (كأن يعطي فلاح جزء من محصوله كضريبة مثلا) إلا أنها اليوم تكاد تكون حصريا مالية .

    أنواع الضريبة :-

    توجد هناك عديد الأنواع من الضرائب تختلف من دولة لأخرى و قد يختلف المسمى لنفس الضريبة من دولة لأخرى. من هذه الضرائب:

     الضريبة على القيمة المضافة و هي من نوع الضرائب الغير مباشرة. و هي ضريبة يدفعها المستهلك كلما قام باشتراء سلعة أو خدمة معينة. تختلف قيمة الضريبة من دولة إلى أخرى. و تكون قيمتها عادة بين 7% و 20% من ثمن السلعة أو الخدمة المشتراة .
     الضريبة على الدخل وهي من نوع الضرائب المباشرة أو تسمى أيضا هكذا. وهي ضريبة يدفعها الأفراد على دخلهم (الشهري مثلا) و تدفعها الشركات على ربحها .
     الضريبة على الثروة
     الضريبة على المستوردات

    التهرب من الضرائب

    مفهوم التهرب الضريبي هو عدم دفع الضريبة المستحقة على المكلف ، و يكون ذلك إما جزءا منها أو كل النسبة المفروضة عليه ، و يتم التهرب قبل بدء فترة الدفع أو خلالها باستخدام وسائل معينة غير مشروعة .

    أنواعه :-
    1-التهرب الضريبي : و هو مخالفة غير مشروعة تتم من خلال مخالفة النصوص التشريعية .
    2-الغش الضريبي : و يتم بالطريقتين التاليتين أو بإحداهما ، الأولى من خلال جهل أو علم المكلف بالنصوص و بالشرائع التي تلزمه دفع الضريبة و بالتالي لا يدفعها ، و الأخرى من خلال إخفاء السلع التي ينتجها أو يستوردها حتى لا يدفع عليها ضريبة .

    3-التجنب الضريبي : هي عملية تخلص مشروعة من دفع الضريبة و تتم باللجوء إلى ثغرة موجودة في النصوص التشريعية القانونية الخاصة بالضريبة ( أي أنه لا يوجد مخالفة للنصوص القانونية) .ويقصد به أيضاً امتناع الفرد عن القيام باية تصرفات تؤدي به إلى دفع الضريبة فهو مثلاً يرفض استيراد أية سلعة أجنبية يتوجب على استيرادها دفع ضريبة جمركية وهذا التجنب أمر لا يعارضه القانون إذ إنه لا يتضمن مخالفة لأحكامه كما قلنا سابقاً .
    أسباب التهرب الضريبي

    1- الأسباب الاخلاقية: ويقصد بالأسباب الأخلاقية المستوى الاخلاقي ودرجة الوعي الوطني والثقافي السائد في الدولة ، فكلما كان هذا المستوى مرتفعاً لدى الأفراد كلما كان هؤلاء الأفراد يتمتعون بشعور عال بالمسؤولية ، وبحب متنام للمصلحة العامة ، وسعي حثيث نحو آداء واجباتهم التي تحددها الانظمة والقوانين نحو الجماعة ، والتي تأتي في مقدمتها قبولهم بآداء واجب الضريبة باعتبار ان ذلك إحدى طرق المحافظة على كيان الدولة والمساهمة في رقيها وتقدمها بل ومساعدتها في تقديم أفضل الخدمات إلى كل أفراد المجتمع .
    2- الأسباب التنظيمية الفنية للتهرب: و هذه تكون من خلال أن الضريبة لا تتم إلا بتقديم تصريح من قبل المنشأة التجارية أو الصناعية أو غيرها، فعدم وجود برنامج مراقبة (نظام) فني دقيق يتابع الأفراد و الشركات و كيفية حساب الضريبة الحقيقية عليهم يلعب دوراً هاماً . و من هنا ظهرت طريقة للتهرب من الضريبة الجمركية من خلال إخفاء الورقة الحقيقية الخاصة بالبضائع و إظهار ورقة مزوّرة غيرها تحمل قيمة أقل من الأصلية . و بالمحصلة فإن الأسباب الفنية والتنظيمية ومدى انضباطها وقدرتها على كشف التهرب الضريبي له الأثر الذي لا يستهان به في جعل المكلفين يتخذون قراراتهم بشأن التهرب من دفع الضريبة او الإلتزام بها
    3- الأسباب السياسية للتهرب الضريبي : تلعب السياسة التي تتبعها الدولة دوراً هاماً في التهرب الضريبي فاذا انفقت الدولة حصيلة الضرائب التي تجبيها في وجوه نافعة فان الأفراد يشعرون أن ما يدفعونه يعود عليهم بالفائدة وبالتالي يقل تهربهم من الضرائب المفروضة أما إذا بددت الدولة حصيلة الضرائب في وجوه لاتعود بالنفع على المواطنين فإنهم سيبذلون قصارى جهدهم في التهرب من الضريبة. أي أن الدولة قد لا تظهر أي تغيير على صعيد التطوير العام للدولة و لقطاع الخدمات العام بحيث لا يشعر المواطنون بالفائدة لدى دفعهم الضريبة وحينها سيتهرب المواطنون من دفع الضريبة
    4- عدم الشفافية في الإجراءات و عدم قيام الدولة بنشر نسب الضرائب المفروض دفعها ، و عدم وضع ضوابط واضحة ، وأيضا عدم دعم ذلك بالقيام بدراسات عن الضرائب و التهرب الضريبي

    التوصيات لمكافحة التهرب الضريبي

    1-زيادة الوعي الضريبي لدى المكلفين عن طريق تعريف أفراد المجتمع بواجباتهم الضريبية بشتى الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة، وتنظيم الندوات المتخصصة لشرح بنود القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في مجال الضريبة وكيفية احتسابها وتحصيلها الأمر الذي سيؤدي إلى غرس القيم الاجتماعية والأخلاقية الصالحة في نفوس المواطنين وتعريفهم بأهمية الضريبة باعتبارها إحدى الوسائل التي تعين الدولة على القيام بالمنجزات ومشاريع تعود بالخير على عموم المواطنين ولا بأس من التذكير أيضاً ببعض المشروعات التي أقيمت بمساعدة الإيرادات التي تحصلها الدولة من آداء الأفراد لواجباتهم الضريبية .
    2-إعادة النظر بالعقوبات في القوانين النافذة على المتهربين من الضرائب مع التأكيد على أن التهرب الضريبي يعني اعتداء على حقوق أفراد المجتمع كافة واستخدام العقوبات المالية الجزائية خاصة إذا كانت هذه المخالفة ترتكب لأول مرة واستخدام أساليب أخرى مبتكرة في العقاب .
    3-من الضروري التأكيد على مبدأ العدالة الضريبية مما يستدعي تحديد نسب ومقاييس معتدلة للضرائب حتى لايتولد لدى المكلف شعور بأنه يقع أعباء ضريبية تتجاوز طاقته المالية ولكي لايندفع بالتالي لممارسة أية حالة من حالات التهرب .
    4-متابعة المشكلات التي يفرزها تطبيق التشريع والعمل على سد كل الثغرات التي تظهر أثناء التنفيذ فيمكن اللجوء إلى جباية الضريبة من المصدر أي حجزها عند المنبع لأن ذلك سيؤدي إلى خصم الضريبة من الإيراد قبل وصوله لصاحبه مع مراعاة أحكام الرقابة على القرارات التي يتقدم بها الأفراد لإدارات الضرائب عن دخولهم وذلك للتحقق من صحة البيانات الواردة فيها وهنا تأتي ضرورة انشاء (بنك المعلومات) والذي يتولى مهمة تجميع هذه لبيانات ودراستها وتفريغ المعلومات التي تتضمنها ومقارنة بعضها ببعض .
    5- منح الإدارة الضريبية حق الاطلاع على الأوراق و الوثائق الخاصة بالممول والتي تفيد في الكشف عن حقيقة المركز المالي لهذا الممول
    6- - الإفادة من التشريعات الإسلامية والتجارب السابقة للدول في التعامل مع المتهربين ضريبياً. 10- البحث في موضوع تقسيط الضرائب على المكلفين ومنح جوائز ومكافآت للملتزمين بدفعها .















    الخاتمة :-
    وفي خلاصة الأمر ..أتمنى أن يكون تقريري قد أعجبك يا معلمتي الفاضلة بعد أن عرضت عن تعريف الضريبة , وكذلك أسباب التهرب الضريبي حيث استفدت من هذا الموضوع لما فيه من معلومات قيمة ومن أهم أسباب التهرب الضريبى هو إحساس المواطن بعدم وجود خدمات مقابل الضرائب التى يدفعها وأنها تذهب إلى جيوب المتنفذين في الدولة حتى أن التهرب أصبح في نظر مثل هذه المجتمعات شطارة . هذا وبعد أن إكمالي كتابة التقرير أحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه وإعانته لي في هذا العمل وإظهاره بهذه الصورة المتواضعة المشرفة وكلي أمل ورجاء بالتوفيق وأنا أضعه بين يدي القارئ الذي يطلب العلم حتى يكون له منهلاً ينهل منه كل ما يفيده وينفعه في الحياة وأعتذر لمعلمتي أولاً والقارئ ثانياً عن التقصير في موضوعي وفي الختام أرجو من الله عز وجل أن يكون موضوعي هذا ذا إفادة وقيمة لكل قارئ وباحث.
    المصادر والمراجع :-
    ar.wikipedia.org/wiki/ -1ضريبة - 49k
    http://www.idal.com.lb/Arabic/WhyLeb....aspx?ID=202-2 - 93k
    www.study-in-germany.de/arabic/2.544.506.html-3 - 71k


    ترى انا سلمته للأبله يوم الاربعاء

    ^^






    الي يكره ييتابع يضغط الاتي

    ctrl+w

    {.. حلوهـ الحياهـ ..~


  3. #3
    عضو جديد
    الصورة الرمزية lonLy _gIrL
    الحالة : lonLy _gIrL غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25686
    تاريخ التسجيل : 08-11-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير اقتصاد..


    مشكورة الغالية..
    ادري ان واجهتج بعض الصعوبات..
    بس شو اسوي الابلة تباهـ ضروري..
    الله يوفقج بحياتج..






  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية مغروورة
    الحالة : مغروورة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26285
    تاريخ التسجيل : 12-11-08
    الدولة : اماراتية وكلي فخر
    الوظيفة : طالبة مغروورة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 181
    التقييم : 22
    Array
    MY SMS:

    يا عل قلبك للمهالك يسوقك ورجلك على درب الندامه توديك "مالت عليك "ومالت على الحب فوقك ومالت على قلب يحبك ويغليك

    افتراضي رد: تقرير اقتصاد..


    تسلمين حياتي وما تقصرين ويزاج الله الف خير






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: بحث ، تقرير الضرائب


    ما قصرت أختنا يزاها الله ألف خير..










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فرض الضرائب على المشروبات الغازية يقلل الإصابة بهشاشة العظام!!
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-12-31, 06:28 PM
  2. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-02-11, 03:05 PM
  3. بحث ، تقرير الضرائب
    بواسطة عتوقه في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-21, 01:21 AM
  4. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-04-14, 06:42 PM
  5. مراجع عن الضرائب الغير مباشره
    بواسطة انسانه غير في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-11-28, 07:26 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •