تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: غسان كنفالي

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : نصراوي 93 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25811
    تاريخ التسجيل : 09-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    Post غسان كنفالي


    رجال في الشمس
    غسان كنفاني
    هي رواية تم نشرها عام 1964 مثلت انطلاقته الروائية عالجت قضية الهجرة أمام صعوبات الحياة الفلسطينية أول سنوات الاحتلال ومن خلالها عبر غسان كنفاني عن لا جدوى الحلول الفردية لحل مشاكل الواقع الفلسطيني. تحكي هذه الرواية تفاصيل محاولة هرب ثلاثة رجال فلسطينيين لإيجاد لقمة العيش في الكويت واستغلال المهربين لأحوالهم في المدن العربية وحملت في طياتها تلميحات عن الأوضاع السياسية في العالم العربي آنذاك وكذلك وضع الداخل الفلسطيني العاجز. أشار غسان كنفاني بأصابع الاتهام إلى التهافت الفلسطيني على الهروب عبر الشخصيات المحورية وانتهازية الدول المجاورة عبر المهربين وانهزامية الجيل الذي حارب في 48 عبر شخصية السائق أبو الخيزران الذي فقد رجولته في الحرب مما ولد عنده حالة من اللامبالاة أدت إلى موت الهاربين الثلاثة. حولت الرواية إلى فلم "المخدوعون" كما تم تحويلها إلى مسرحية، رائعة جداً .
    محتويات

    • 1 شخصيات الرواية
    o 1.1 أبو القيس
    o 1.2 أسعد
    o 1.3 مروان
    o 1.4 أبو الخيزران
    • 2 تفاصيل عن الرواية
    • 3 معلومات عن الرواية
    • 4 المصادر

    شخصيات الرواية
    أبو القيس
    "أبو القيس" هو أول الشخصيات التي تعرضها الرواية، رجل فقد بيته وشجرات الزيتون التي يملكها وأصبح يعيش مع زوجته الحامل وابنه الصغير في المخيمات، لا يجرؤ على التفكير في السفر للكويت حيث سافر الكثيرون وعادوا بالأموال التي حققوا بها أحلامهم الخاصة، "أبو القيس" شديد الارتباط بوطنه، يحلم بعودة ما كان، لكنه لا يعرف كيف يمكن أن تحدث هذه العودة بعد ضياع كل شيء.. "أبو القيس" رجل عجوز يخرج مضطرًا ولا يأمل كثيرًا في النجاح أو العودة الظافرة، لكنه يستجيب للضغط الذي يمارسه عليه أحد العائدين الأغنياء وحالة الفقر المدقع التي يعانيها هو وأسرته، فيودع زوجته وابنه ويسافر إلى العراق محاولاً أن يجد فرصة ليهرب عبر الحدود العراقية الكويتية من البصرة إلى الكويت ليحصل على النقود التي يبني بها بيتًا ويشتري شجرات زيتون جديدة.
    أسعد
    أما الشخصية الثانية في الرواية فهو "أسعد"، وهو شاب مناضل تطارده السلطات بسبب نشاطه السياسي، لكنه يحاول الهرب إلى العراق بمساعدة أحد أصدقاء والده القدامى، ذلك الصديق الذي يسلبه عشرين دينارًا ويتركه في منتصف الطريق واعدًا إياه بشرفه أن يقابله بعد المرور على نقطة التفتيش، ولا يفي بوعده، فيفقد أسعد ثقته في البشر جميعًا، لكنه يستطيع الوصول إلى العراق مصممًا على عبور الحدود إلى الكويت ليستطيع أن يكون ثروة يرد بها الـخمسين دينارًا التي أقرضها له عمه ليبدأ بها حياته ويتزوج ابنة عمه التي لا يحبها لكنها خطبت له يوم مولدهما
    مروان
    "مروان" هو فتى في المرحلة الثانوية يضطر لترك المدرسة والذهاب إلى البصرة ليدخل منها إلى الكويت بمساعدة المهربين حتى يعمل وينفق على أمه وإخوته الصغار.. أخو مروان يعمل بالكويت، وكان يرسل إلى الأسرة ما يكفيها، لكنه تزوج وتوقف عن إرسال نقود، بل أرسل رسالة إلى مروان يقول له فيها: لا أعرف معنى أن أظل أنا أعمل وأنفق على الأسرة بينما تذهب أنت إلى المدرسة السخيفة التي لا تعلّم شيءًا.. اترك المدرسة وغص في المقلاة مع من غاصوا..!! وبسبب توقف النقود يقبل والد مروان الزواج من فتاة فقدت ساقها بسبب قنبلة في غارة يهودية؛ لأنها تملك دارًا من ثلاث حجرات بسقف إسمنتي، فيهرب بذلك من مسئولية أسرته، ويحقق حلمه بالحياة في بيت له سقف بدلاً من خيام اللاجئين، ويؤجر حجرتين ويسكن هو وزوجته الجديدة في الحجرة الثالثة.
    أبو الخيزران
    "أبو الخيزران"، وهو مهرب يعمل مع تاجر كويتي كبير اسمه "الحاج رضا"، يقبل "أبو الخيزران" أن يهربهم مقابل عشرة دنانير من كل منهم بعد الوصول إلى الكويت (ويعقد اتفاقا سريا مع مروان على أن يأخذ منه خمسة دنانير) في سيارة الحاج رضا التي لا تفتش لأن جميع رجال الحدود يعرفونها ويعرفون الحاج رضا، وهم أصدقاء للسائق نفسه.
    "أبو الخيزران" سائق ماهر، عمل في الجيش البريطاني، وعمل مع الفدائيين فأصيب بقنبلة أفقدته رجولته وأعطته كل مرارة العالم، فكره نفسه، وجعل كل طموحه في تكوين ثروة يعيش بها في هدوء وسكون بعد عمر من الحركة التي لا تهدأ، كان يشعر أنه فقد أهم شيء في حياة الرجل من أجل الوطن، لكن الوطن لم يرجع، ورجولته فقدت إلى الأبد.
    أما السيارة فهي سيارة نقل مياه قديمة متهالكة وبها خزان ضخم فارغ هو ما سيختفي فيه أبطال الرواية الثلاثة ليعبروا نقطتي الحدود العراقية والكويتية
    تفاصيل عن الرواية
    يقدم غسان كنفاني شخصية "أبو الخيزران" كنموذج للقيادة العنينة الانتهازية التي تدعي التفكير في المجموع في حين أنها تسعى إلى مصالحها الشخصية مهما تأذى الآخرون أو أضيروا..
    يتفق "أبو الخيزران" مع الثلاثة أن يبقى اثنان فوق الخزان ويجلس معه الثالث، وهكذا بالتبادل طوال الطريق في صحراء ترسل شمسها شواظًا من لهيب قاتل، وقبل أن يصلوا إلى نقطة الحدود بخمسين مترًا يدخلون الخزان، وعليه أن ينهى الإجراءات فيما لا يزيد على سبع دقائق ثم يسرع بالسيارة ليخرجهم من الخزان بعد 50 مترًا من نقطة الحدود.
    وتنجح الخطة في نقطة الحدود العراقية، يختبئون في الخزان، يكادون يختنقون، لكن الأمر رغم الجهد يمر بسلام، وعند الاقتراب من نقطة الحدود الكويتية يستعدون لأخذ ما يسميه "أبو الخيزران" بالحمام التركي، ويطلقون عليه جهنم، لكن موظفا عابثا يعطل "أبو الخيزران" ويصر أن يحكي له السائق حكايته مع الراقصة العراقية "كوكب" التي تحبه لدرجة العبادة بسبب فحولته كما حكى له الحاج رضا (!!).. ورغم المفارقة المؤلمة في الحكاية الخيالية فإن تلك الأكذوبة تكون السبب في موت الثلاثة اختناقا في خزان المياه بسبب تأخر "أبو الخيزران" عليهم.
    يفكر أبو الخيزران في إلقاء جثثهم في الصحراء لكنه يتراجع حتى لا تنهشها الضواري ويقرر أن يلقي بها فوق أول مزبلة يقابلها على الحدود ليسهل اكتشاف الجثث ويتم دفنها، وبعد أن يلقي بهم فوق المزبلة ويسير قليلاً.. يعود ليجردهم من الساعات والأموال.. وينطلق بسيارته مبتعداً وهو يتساءل بدهشة: لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ وتردد الصحراء النداء الذي يؤكد سلبيتهم في مواجهة الموت؛ فهم حتى لم يدقوا جدران الخزان ليتم إنقاذهم حتى ولو سجنوا فهذا أهون من الموت.




    يدين غسان كنفاني في روايته كل الأطراف التي تسببت في نكبة فلسطين، القيادات العاجزة، والقيادات الخائنة، والشعب المستسلم، والذين تخلوا عن الأرض ليبحثوا عن خلاصهم الخاص!!
    معلومات عن الرواية
    • تم النشر سنة 1964 حيث كانت أولى روايات الكاتب غسان كنفاني
    • تم تمثيلها في فيلم المخدوعون عام 1973 بسوريا من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق، وهو بطولة عبد الرحمن القرشي وبسام لطفي وصالح خلقي، وتصوير بهجت حيدر وموسيقى صلحي الوادي. كما حصل الفيلم على الجائزة الذهبية بمهرجان قرطاج للأفلام العربية والأفريقية سنة 1973، واختير كواحد من أهم مائة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.
    • عدد صفحات الرواية 110 صفحة
    المصادر والمراجع :
    • معهد الإمارات التعليمي www.uae7.com/vb
    • ويكيبيديا الموسوعة الحرة .
    • google
    • الرواية
    • مقالة للكاتب منير عتيبة على موقع إسلام أون لاين
    بتاريخ 2004/05/08







    التعديل الأخير تم بواسطة إماراتي 7 ; 10-04-17 الساعة 02:39 PM سبب آخر: إضافة مراجع ومصادر .

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: غسان كنفالي


    آلسَلآم عليكْ وآلرحمه

    منَوؤورٍ أخويَ

    تسلمَ شقيقيَ ـع آلطَرح وِؤبآرك آلله فيكَ ويزآك آلله ألف خير

    algulla’










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  3. #3
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: غسان كنفالي


    تسلمـٍ أخ’ـوؤوي ع’ـآلتقرير .,.

    مآقصّرت :)

    وآلسموح’ـهـٍ منكـٍ ~> ضفت مرآإج’ـع ومصآإدر ^^"

    ربي يح’ـفظكـٍ .. ~





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  4. #4
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية LaLoOoSh
    الحالة : LaLoOoSh غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49988
    تاريخ التسجيل : 29-12-09
    الدولة : مصريه وأفتخر
    الوظيفة : المجاهده في طلب العلم !!!!!!!!!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 127
    التقييم : 76
    Array
    MY SMS:

    سكنت قلبي .......سكنت عقلي .......سكنت فكري .......سكنت روحي .................وين اجار آخر الشهر ؟؟؟؟؟؟؟!!!1!!!!!!!!!!

    افتراضي رد: غسان كنفالي


    يسلموااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا










    يمنع وضع الصور النسائيه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ابتسم عشان تطول حياتك ولا تحزن عشان لا تنتهي حياتك ..
    بواسطة صعب تفسير احساسي في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-02-27, 08:14 PM
  2. گل هـذى بس عشان .....
    بواسطة من ينافسني في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-26, 10:34 AM
  3. متوسطة : باع جواله عشان وردة؟!
    بواسطة شاعرة الاحزان في المنتدى قصص المضحكة و الطريفة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-12-25, 03:29 PM
  4. عشان خاطري لبو طلبي
    بواسطة الغزالة العنيدة في المنتدى مادة الكيمياء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-11-02, 04:50 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •