تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. #1
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي موسوعة التقويم Orthodontics



    الأجهزة التقويمية الوظيفية هي أجهزة تسخر harness القوى العضلية في المنطقة الفكية للحصول على التأثيرات التقويمية المطلوبة.
    أكثر الأجهزة الوظيفية انتشارا هي الأجهزة المستخدمة لعلاج حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق والتي يتم فيها إجبار الفك السفلي على الاطباق بشكل متقدم للأمام عن وضعه الاعتيادي وهذا يسبب شدا عضليا ينتقل للعظم عبر نقاط الارتكاز العضلية.
    تشكل آلية تأثير هذه الأجهزة ومدة فعاليتها في تعديل أو زيادة أو تسريع نمو الفك أو التأثير على اتجاهاته موضوعا جدليا controversial إلى حد بعيد جدا, فقد تم نشر مئات الأبحاث حول هذا الموضوع بعضها استغرق أكثر من عقد وشارك فيه عدد من أبرز الباحثين في العالم في عدة جامعات أميركية بارزة وكتبت فيه رسائل جامعية كثيرة للغاية ولا يزال هناك الكثير لاستقصائه حول هذا الموضوع.
    تستعمل الأجهزة الوظيفية في قسم كبير من حالات الصنف الثاني نموذج أول من سوء الإطباق وذلك إلى جانب الأجهزة التقويمية الثابتة في العديد من الحالات.

    ستناقش هنا الأسباب، معطيات الخبرة السريرية إلى جانب خلاصة لنتائج الأبحاث المنشورة في الأدب الطبي والتي تشكل دليلنا في اختيار الحالات ونماذج الأجهزة وتوقيت العلاج.
    إلى جانب ذلك ستتم مناقشة النقاط المتعلقة خصيصا بالمعالجة التقويمية التي تلي ذلك والتي تتم بالأجهزة التقويمية الثابتة بما يشمل حالات القلع أو حالات استخدام الأجهزة خارج الفموية.

    أنواع الأجهزة الوظيفية:
    قدمت تصانيف عديدة وعشرات التصاميم وقد يكون أبسط التصنيفات وأكثرها وضوحا هو:

    1- أجهزة وظيفية متحركة ترتكز على النسج السنية Hard Tissue borne appliances؛ وهذه أقدم الأنواع وأكثرها تنوعا وشيوعا واستخداما وظهرت أولى تصاميمها بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين
    (وتشمل عددا ضخما من الأنواع لعل أحدثها وأكثرها شيوعا حالياTwin Block appliance )




    2- أجهزة وظيفية متحركة ترتكز على النسج الرخوة Soft tissue borne appliances (أهمها وربما الوحيد هو Frankel appliance المسمى function regulator وذلك بتصاميمه المختلفة FR1 للصنف الأول والثاني نموذج أول ، FR2 لحالات الصنف الثاني بنموذجيها ، FR3 لحالات الصنف الثالث)
    3- أجهزة وظيفية ثابتة Fixed functional appliances: أهمها وربما الوحيد appliance Herbst والجهاز المشابه له مع تعديل بسيط المسمى Jasper Jumper.

    إضافة لما سبق هناك بعض التصاميم الحديثة اللدنة مسبقة الصنع والقابلة للتعديل بالحرارة thermoplastic والتي قد يكون ممكنا اعتبارها بسبب طبيعة تصميمها ذات ارتكاز على الأسنان والنسج الرخوة معا في آن واحد.

    وعدا عما سبق فهناك ما لن نركز عليه هنا وهو المشاركة بين العلاج الوظيفي داخل الفموي والأجهزة خارج الفموية حيث توجد تصاميم عديدة جدا لأجهزة وظيفية داخل فموية تتصل بجهاز خارج فموي كما في Lehman Appliance كمثال وهو جهاز وظيفي داخل فموي من نموذج Activator معدل يحيث يتصل بجهاز خارج الفم أي أنه combination activator-headgear appliance.







    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي الأجهزة التقويمية الوظيفية


    استطبابات الأجهزة الوظيفية في حالات سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج أول:
    1-الحالات التقليدية المعالجة بالأجهزة الوظيفية:
    يمكن لبعض الحالات أن تعالج بالأجهزة الوظيفية وحدها وبدرجة مقبولة إلى حد بعيد من حيث النتائج المرجوة.
    هذه الحالات تشمل حالات الصنف الثاني الهيكلية المعتدلة، حالات بروز القواطع العلوية دون وجود ازدحام في الأسنان الأمامية أو الضواحكعدة حالات كهذه كانت قد وجدت في British Isles.
    تاركين جانبا الإمكانية التي تقدمها حاليا الأجهزة الوظيفية كطريقة علاج نوعي Qualitative (ذو جودة) مختلف لتصحيح حالات الصنف الثاني من سوء الإطباق، فإن الأجهزة الوظيفية تقدم في هذه الحالات إمكانية ارتداء لساعات أطول مما في الأجهزة خارج الفموية Headgear وبالتالي تصحيحا أسرع أو مؤكدا بشكل أفضل.
    2-التقويم الوقائي Interceptive (التوقعي) :
    صممت الأجهزة التقويمية الوظيفية خصيصا لغرض العلاج التقويمي المبكر، وهذا يعود جزئيا إلى الشعور من قبل البعض بأن التأثير المعزز Enhancing للنمو يكون أكثر احتمالية في حدوثه في الأعمار الأصغر، كما يعود من جانب آخر إلى أن العلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة قبل بزوغ الأسنان الدائمة يعتبر منطويا على المشاكل problematic بشكل واضح، كما يعود ذلك أيضا إلى الرغبة في إنقاص بروز الأسنان overjet وبالتالي إنقاص احتمال تعرض هذه القواطع للرض أيضا.
    عامل آخر يؤثر في انتشار المعالجة بالأجهزة الوظيفية في بعض البلدان قد يكون نوعية العلاقة بين أخصائيي التقويم والممارسين العامين والتي قد تكون محكومة بنوع أو درجة ما من الشك والتنافسية المالية في مجال من يجتذب المريض أولا للعلاج قبل ذهابه للعلاج في مكان آخر.
    3-علاجات الحلول الوسط (العلاجات المقيدة) Compromise Treatment :
    بعض الحالات لا تكون مناسبة أو ممكنة العلاجات بالأجهزة الثابتة كما في حالة ضعف الصحة أو العناية الفموية كمثال. الأجهزة الوظيفية قد تقدم درجة مقبولة من التحسن الإطباقي والتجميلي.
    4-زيادة أو تأمين الدعم Anchorage reinforcement :
    الأجهزة الوظيفية تشكل إلى جانب ما سبق ذكره أسلوبا تقليديا لتأمين الدعم في بداية الحالات التي تتطلب علاجا تقويميا بالأجهزة الثابتة وذلك لتحويل حالة صنف ثاني إلى حالة سهلة من حالات الصنف الأول من سوء الإطباق.

    تعتبر هذه الأجهزة مفيدة للغاية من أجل تصحيح سريع لعلاقة أرحاء من الصنف الثاني وهي تستعمل فعليا لهذه الغاية مفضلة من قبل العديد من أطباء التقويم على استعمال دعم خارج فمويHeadgear بسبب فعاليتها وتلاؤم المرضى معها.
    ولاشك هنا أن بعض الحالات ليست مناسبة للمعالجة بالأجهزة الوظيفية ويبقى للأجهزة خارج الفموية أفضليتها في تلك الحالات.
    من المؤكد أنه عند وجود أسنان ذات اصطفاف جيد well aligned أو عناية فموية مشكوك في فعاليتها أو الأطفال في مرحلة الأسنان المختلطة mixed dentition فإن الأجهزة الوظيفية هي الخيار العلاجي الأمثل عندها. بشكل معاكس، عندما تكون الأرحاء ذات علاقة صنف ثاني أقل من وحدة كاملة full unit class II أو عند وجود شذوذات تقويمية أساسية تتطلب علاجا شاملا بالأجهزة الثابتة فإن المريض سيكون أكثر ملاءمة للعلاج بالأجهزة التقويمية الثابتة منذ البداية.

    نماذج تأثير الأجهزة الوظيفية:
    إن النقاش غير المنتهي والتأكيد والبحث المتعلق بهذا الموضوع استمر دون توقف رغم ظهور وتوفر مزيد ومزيد من الدراسات والأبحاث العلمية الجديدة باستمرار و بشكل أفضل وأكثر دقة. يمكن للأجهزة الوظيفية أن تصحح علاقة الصنف الثاني بسرعة كبيرة إلى حد بعيد ما دعم عبر السنين فكرة أن لها آلية تأثير مختلفة عند العمل.
    العديد من المؤلفين (مراجعات Mills1978,Mills1983) وجدوا زيادة منفصلة في نمو الفك السفلي بمعدل 1-2 مم أثناء فترة العلاج الفعال وذلك إلى جانب التغيرات السنية السنخية الأكبر في مداها. هذه الزيادة البسيطة في نمو الفك السفلي التي وجدت في العديد من الدراسات قد تكون بالفعل حقيقية بالرغم من احتمالية التقدم (الانزياح الأمامي) البسيط للفك السفلي التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

    وضع اللقمة الفكية والتغيرات أثناء العلاج:
    مع أجهزة من مثل Twin Block Appliance والتي يفترض أن يضعها المريض طوال الوقت أو أجهزة من نوع الأجهزة الوظيفية الثابتة كجهاز Herbst appliance فإن معدل التصحيح يكون أحيانا أسرع من أن يفسر دون نسبة بعض من هذا التصحيح إلى تغير مؤقت ولكنه مع ذلك مقنع جدا في وضعية اللقمة الفكية.
    إن هذا الاحتمال يبدو واردا جدا من خلال النتائج المبكرة التي نشرها Pancherz,1991 والتي تظهر تأثيرا علاجيا قصير الأجل لجهاز Herbst يتلوها نكس جزئي خلال السنة التالية.
    على أية حال فإن الأعمال الأحدث للمؤلف نفسه أظهرت أن معظم النكس كان بسبب العودة والتراجع أو النكس reversal في زوايا ميل الأسنان الأمامية incisor tipping في كلا الفكين وخاصة الفك العلوي وذلك دون وجود معدل تغير في وضعية اللقمتين الفكيتين في الحفر fossa.

    في دراسة Chintakanon et al,2000 والتي درست فيها بعناية صور الرنين المغناطيسي لعينة صغيرة العدد نسبيا مؤلفة من عشرين مريضا تحت العلاجApplaince Twin Block ومثلهم كمجموعة مقارنة control group دون علاج وجد المؤلف أن اللقم الفكية لم تتعرض نتيجة العلاج الوظيفي لتغير أساسي في وضعيتها المركزية داخل الحفرة fossa بالرغم من أنه كانت هناك إشارة إحصائية بأن اللقم بقيت بعد المعالجة في وضع أمامي أكثر تقدما إلى حد ما من وضعها الابتدائي قبل العلاج.
    دراسة تحليلية لصور الرنين MRI نشرها Ruf & Pancherz, 1998 أظهرت عدم وجود تغير في متوسط mean change وضعية اللقم داخل الحفرة fossa.
    الدراسات الأحدث لـ Pancherz وزملائه والتي نشرها Baltromejus et al.,2002 ثم Pancherz & Ficher,2003 استخدمت مفهوم "نمو المفصل الفكي الصدغي الفعال" . هذا المصطلح يدمج معا تأثيرات:
    - النمو اللقمي على وضع الفك السفلي
    - تغير وضع أو انزياحية الحفرة الفكية الصدغية glenoid fossa
    - إضافة إلى تغير وضع اللقمة داخل هذه الحفرة.
    هذه الدراسات الأخيرة خلصت إلى أنه حتى بهذا الاعتبار الأوسع للتغيرات اللقمية فإن "مقدار واتجاهات التغير في المفصل الفكي الصدغي ... قد تأثرت بالشكل المرغوب به في الاتجاه الأمامي بواسطة الجهاز التقويمي الوظيفي الثابت Herbst Appliance وذلك بالرغم من أن هذا التأثر كان بشكل مؤقت فقط".





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي العناية بالفم لمستخدمي التقويم



    كثيرا نسمع طبيب الاسنان او المختصين بمجال رعاية الفم و الاسنان و هم يرددون مقولة فرش اسنانك مرتان باليوم على الاقل


    فاذا كان هذا الحال بالنسبة للاسنان الطبيعية للحفاظ عليها فان مستخدمي جهاز تقويم الاسنان يجب عليهم العناية بنظافه اسنانهم و بذل جهد اكثر للعناية بها من اي شخص اخر
    يعتبر جهاز تقويم الاسنان ضروري لمعالجه الخلل في الاطباق و كذلك للحصول على ابتسامه جميله لكنه ايضا يعتبر بيئة مناسبة لتراكم البلاك السبب الرئيسي للتسوس و امراض اللثة .
    فلكي نحصل على افضل النتائج المرجوة من جهاز تقويم الاسنان يجب على مسخدميه العناية به و تكون العناية به من قبل حتى ان يوضع في الفم فيجب على مرضى تقويم الاسنان ان يعالجوا اي تسوس او امراض اللثة او تراكم الكلس قبل ان يضع لهم طبيب الاسنان الجهاز كما ويجب بعد وضع الجهاز ان يعتني به المستخدم جيدا عن طريق تفريش الاسنان بصورة جيدة باستخدام فرشاة اسنان ناعمه و معجون اسنان يحتوي على الفلورايد
    يرجى التنبه الى المناطق المحيطه بجهاز التقويم حيث من الصعوبة ان يزال عنها البلاك فيحبذ استخدام فرشاة خاصة لمستخدمي جهاز تقويم الاسنان كما و يرجى التنبه لهذه المناطق عند تنظيفها حتى لا تنفصل عن الاسنان
    لا يجب اهمال المناطق بين الاسنان التي يستخدم لتنظيفها خيط الاسنان الطبي بحجه صعوبة استخدام خيط الاسنان, اذ يوجد خيط اسنان خاص لمستخدمي جهاز تقويم الاسنان ويدعى super dental floss

    و يستطيع طبيب الاسنان ان يعلم مرضى التقويم الطرق الكفيلة بتنظيف المناطق بين الاسنان ايضا ننصح مرضى تقويم الاسنان باستخدام غسول الفم لازاله البلاك و بقايا الاكل .
    و بالنسبة لمستخدمي جهاز التثبيت المتحرك فيرجى تعقيمه مرة باليوم او على الاقل مرة اسبوعيا و يمكن استخدام منظفات اطقم الاسنان عن طريق وضع كمية من المسحوق الى كوب ماء دافئووضع الجهاز فيه , و قبل ان يوضع في الفم يرجى تنظيفه بصورة كافية بالماء العادي
    و من النصائح الاخرى انه يجب التقلبل من شرب السوائل المحلاة و الاطعمه التي تلتصق بالجهاز و كذلك الابتعاد عن الماكولات القوية التي قد تسبب تلف الجهاز
    بالنسبة للادوية فانه لا يحبذ وصف الاسبرين لمرضى تقويم الاسنان اذ انه يؤخر فترة العلاج
    و اخيرا,, كلما ازعجك منظر جهاز تقويم الاسنان و ازعجتك كثرة العناية به تذكر دائما انه السبيل للحصول على ابتسامه جذابة تترك اثرا طيبة في نفوس الاخرين





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي العوامل المؤثرة في الحركة التقويمية


    العوامل المؤثر في الحركة التقويمية

    --------------------------------------------------------------------------------

    المقدمـة :

    إن تطبيق أي قوة على الأسنان سواء كانت صغيرة أم كبيرة تؤدي إلى رد فعل على مستوى الرباط والعظم .
    1- موضعية فردية : شكل الأسنان – الرباط – العظم السنخي – العمر الزمني .
    2- ميكانيكية : شدة القوة – نوع القوة – نوع الحركة السنية .
    3-عامة : هرمونية – استقلاب – الجنس – الكورتيزون الآن ندرسها بالتفصيل

    أولاً – العوامل الموضعية

    1. شكل الأسنان:

    حجم السن وطوله (جذر السن) لها دور في الحركة التقويمية .

    الضغط = القوة / السطح

    فإذاً كما كان السطح الجذري الخاضع للحركة التقويمية كبير كلما كانت الحركة التقويمية أسهل وأسرع، حيث تنقص إمكانية حدوث الاستحالة الزجاجية، والامتصاص غير المباشر لتوزع القوى بشكل أفضل على السطح الجذري الواسع.


    2. العظم السنخي:

    حركة الأسنان في الفك العلوي أسرع منها في الفك السفلي بسبب زيادة العظم الاسفنجي في الفك العلوي، بينما يكون العظم السنخي الاسفنجي السفلي قليل والمسافات النقيوية محدودة .

    وجود العناصر الخلوية بالعظم في الفك العلوي بكثرة تساهم في حركة الأسنان أسرع من الفك السفلي لقلة العناصر الخلوية فيه .

    @ كلما كان العظم ذو كثافة أكبر مع وجود مسافات نقيوية صغيرة ،
    @ كلما كان معدل الامتصاص أبطأ وأصعب وكانت الاستحالة الزجاجية أوسع وذلك بسبب عدم توفر العناصر الخلوية اللازمة لعمليات البناء الهدم .
    @ احتواء العظم على نسبة عالية من المعادن خاصة (الفلور ، الفوسفات، الكالسيوم) تجعل امتصاصه أصعب .
    @ يشاهد العظم السنخي الغني بالأوعية الدموية والمسافات النقيوية عند الأطفال واليافعين.
    @ ويشاهد العظم شديد الكثافة والمحتوي على كميات محدودة من المسافات النقيوية عند الكهول .
    الحركة السنية عند اليافعين أسهل (امتصاص مباشر) بينما عند الكهول أبطأ (امتصاص غير مباشر) .


    3. الرباط السنخي السني:

    إن كمية وكثافة الخلايا الضامة في الرباط مثل الكاسرة للعظم والمولدة لليف يعتبر عاملاً هاماً في الحركة التقويمية لأنها تؤثر على الامتصاص والتوضع العظمي
    تخضع الألياف الغرائية لتبدلات مع تقدم العمر
    1- تزداد ثخانة الحزم الليفية وتكثر تعرجاتها.
    2- تنقص السوائل الخلالية مما يؤدي إلى نقص قدرتها على التكيف والتلاؤم
    * يفسر ذلك بطء الحركة التقويمية عند الكهول .

    · إن ضيق المسافة الرباطية يساعد على زيادة الضغط مما يؤدي لحدوث الاستحالة الزجاجية.
    · وإن ثخانة الرباط السنخي السني تتفاوت من منطقة لأخرى على سطح جذر السن.


    4. العمر الزمني:

    يمكن إجراء الحركة السنية التقويمية عند كل الأعمار، إلا أن معدل الحركة السنية يختلف ويتأثر بعمر الشخص .

    @ كلما زاد العمر كلما أصبحت الحركة التقويمية أصعب وإمكانية حدوث الاستحالة الزجاجية أكبر .
    * العناصر الخلوية : عند اليافعين نلاحظ زيادة سرعة عمليات البناء والهدم والتجديد بسبب كثرة الخلايا الضامة الفتية وبسبب فدرتها على التكيف والتمايز ويكون النمو بأوجه.

    تكون عمليات البناء أكثر من الهدم .

    * العظم السنخي السني :

    - عند البالغين يكون العظم كثيفاً ذو مسافات نقيوية وتروية دموية محدودة.

    - العظم يكون أقل مرونة بسبب زيادة تكلسه مع تقدم العمر مما يؤدي إلى بطء الحركة التقويمية .

    - الألياف الرباطية تكون عالية النضج حيث يتطلب اقتلابها وقتاً أكبر .

    @ حدد العالم Retan العمر المثالي للمعالجة التقويمية بين 12 – 14 سنة ، (لأن عمليات البناء والهدم في أوج نشاطها) .

    @ الحركة التقويمية عند البالغين : تتميز بحدوث استحالة زجاجيةواسعة وطويلة الأمد ولا يبدأ التوضع العظمي في جهة الشد إلا بعد 8 أيام مقابل يومين عند اليافعين .

    مع تقدم العمر : الألياف الرباطية تحد من الحركة التقويمية بسبب طول مدة استقلابها وتزيد إمكانية حدوث امتصاص ذروي لجذر السن بسبب زيادة القوى والعزوم المطبقة.



    ثانيا: العوامل الميكانيكية:

    شدة القوة التقويمية :

    إن الزيادة الكبيرة المستمرة في شدة القوة لا تؤدي لزيادة الحركة التقويمية .

    بل على العكس سوف يؤدي إلى زيادة أذيات الأنسجة السنية (امتصاص الجذور) حيث لا يوجد تناسب خطي بين شدة القوة وزيادة بمعدل الحركة التقويمية.

    تقديرات العلماء للقوة التقويمية

    Reitan 50 – 70 g

    Burston 100-200 g

    معدل الحركة 0.5 ملم /أسبوع Story 75-100g

    لكن الشيء الساسي والمعتمد بين العلماء هو أنه عند تطبيق قوة 10 – 5 غرام يمكن أن تحرض الاستجابات النسيجية على مستوى الرباط والعظم .

    مساوئ القوة التقويمية الشديدة :

    1- التهاب في الأنسجة المحيطة بالسن الأمر الذي يؤدي لحدوث ألم

    2- امتصاص في ذرى جذور الأسنان 3- زيادة معدل النكس

    4- فقدان الدعم التقويمي 5- نقصان معدل التجديد وعمليات الترميم

    مزايا القوة المثالية:

    1- تسبب امتصاصاً عظمياً مباشراً . 2- تحريك السنان في وقت قصير
    3- لا تسبب ألماً قوياً 4- لا تسبب أذيات للأنسجة الداعمة

    حسب Schwarz :
    القوة المثالية لتحريك السنان بدون آثار جانبية، يجب أن لا تتجاوز مقدار الضغط داخل الشعيرات الدموية والرباطية أي حوالي 20-25 غ/سم2 .
    تطبيق قوة كبيرة تؤدي إلى تمزيق الأوعية الدموية وحدوث تموت خلوي واسع. وذلك يعني أنه كلما كانت القوة التقويمية ضعيفة كلما كانت أفضل .
    الضغط غ/سم2 = القوة / مساحة السطح الجذري (سم2)

    نوعية القوة:

    القوة المستمرة :

    تنتج عن استخدام الأجهزة الثابتة مع الأسلاك ذات المرونة العالية Sentauoy (أسلاك حرارية) ، القوة في هذه الأسلاك لا تتغير بتغير مقدار شدها. فالقوة تكون مستمرة وثابتة وخفيفة غالباً .


    القوة الغير مستمرة :

    تنتج عن استخدام الأجهزة المتحركة أو الثابتة مع الأسلاك التقليدية Stanless Steel . القوة المتحررة عن الجهاز الميكانيكي تتناقص بسرعة وتقترب من الصفر.

    القوة المتقطعة :

    تنتج عن استخدام القوة خارج الفموية أو عن الأجهزة الوظيفية.
    حيث يتم تطبيق هذه الأجهزة خلال فترات محدودة من اليوم (كابح الذقن) ، وهنا طليعة العظم تمنع النكس. - فترات الراحة الطويلة تؤدي إلى امتصاص جذور الأسنان بسبب اصطدام جذر السن مع طليعة العظم .


    نموذج الحركة السنية:

    1 - حركة الإمالة :

    مركز الدوران عند الثلث العنقي للجذر فعند تطبيق حركة إمالة هناك منطقتان من الرباط السني ستنضغطان بشكل أعظمي (ذروة – عنق) .

    وهذا يعني أن القوة كلها تطبق على هذه المسافة الصغيرة مما يؤدي إلى زيادة مناطق التموت النسيجي الاستحالة الزجاجية .

    2- الحركة الجسمية :

    القوة موزعة على كافة الرباط أي المساحة المعرضة للقوة التقويمية كلما كانت واسعة نوعاً ما فإنها ستمتص هذه القوة التقويمية وتخولها إلى العظم السنخي السني





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    الانياب العلوية المنزاحة دهليزياً

    --------------------------------------------------------------------------------

    عرض الناب العلوي الدائم أكبر من عرض الضاحك الأول العلوي وهو أكبر من عرض الناب المؤقت الأول .

    ـ الناب عادة هو آخر سن يبزع أمام الرحى الأولى العلوية . إذا كانت القوس العلوية مزدحمة ، 3 يمكن أن يُحشر دهليزياً بالنسبة لوضعه الطبيعي ويتطلب ذلك خلق فراغ لرصفه .

    ـ عادةً 4 هو السن المختار للقلع ، لذلك إن تطلب الأمر أن يقلع حالما كان 3 على أهبة البزوغ . إذا كان هناك وفرة من الفراغ فإنه من الكافي أن تبقي المريض قيد المراجعة ، وإلا ضع جهازاً .

    ـ لا تحاول سحب الناب العلوي الدائم البازغ جزئياً ، بوساطة جهاز متحرك لأن النابض المنشط تجاه المستوى المائل للحدبة الأنسية سوف يميل لأن يقوم بغرس السن .

    ـ حيثما أمكن يجب استخدام نوابض إصبعية حنكية للسحب ، طالما أنها أسهل تعديلاً ، ولكن إذا كانت الحركة الحنكية مطلوبة فإن نابض مقاربة دهليزي Buccally approaching spring سوف يكون ضرورياً . يجب أن يصنع النابض الدهليزي من سلك 0.5 مم لسهولة التعديل . ينشط النابض ( بقدر نصف عرض السن ) بتعديل الساق الأمامية للنابض . إذا كان 3 مائل بشكل وحشي فإنه يجب تطبيق جهاز علوي ثابت .

    ـ عندما تكون الرباعية العلوية والضاحكة الأولى العلوية متماستان ، فإن قلع 4 لوحده سوف لن يزودنا بمسافة كافية لاستيعاب الناب عندها يجب التفكير بقلع الناب العلوي .

    ـ بشكل أقل شيوعاً ، يمكن للناب أن يتطور نحو الأمام فوق جذر 2 . بالحالة الأخيرة سوف تطول المعالجة التقويمية لرصف 3 ورصف الأسنان الباقية .





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    الفراغات spaces

    --------------------------------------------------------------------------------

    غير شائع ... والازدحام هو الطبيعي .
    * الفراغات المعممة Generalized spacing :
    تكون ناتجة عن نقص أو صغر الأسنان مع أو بدون كبر في الفكين ، لاحظ أن نفص عدد الأسنان يترافق مع أسنان صغيرة . معالجة هذه المشكلة صعبة ..
    المقارابات التقويمية الصرفة تميل إلى النكس ، وتتطلب تثبيتا لمدة طويلة . في الحالات البسيطة حاول وشجع المريض ليقبل الحالة .
    في الحالات الأشد فإن مقاربات تقويمية \ تقويمية ستكون مطلوبةة . هذا يمكن أن يشمل إضافات من الكومبوزيت أو الوجوه التجميلية لزيادة عرض الأسنان و\ أو تحديد مواضع الفراغات بالتقويم ( أي جعلها موضعة وليست معممة ) من اجل معالجة تعويضية .

    * الفراغ بين الثنايا Median diastema :

    - انتشاره بعمر :

    6 سنوات (98%)
    11 سنة (49%)
    12-18 (7%)

    - الآلية الإمراضية :
    أسنان صغيرة في فكوك كبيرة ، أو غياب في الرباعيات أو أنها وتدية الشكل ، وجود أسنان زائدة في منطقة الخط المتوسط ، ميلان شفوي للأسنان الأمامية العلوية ، فيزيولوجيا ( بواسطة ضغط الأسنان المتطورة على جذور القواطع العلوية والتي تزول ببزوغ الأنياب ) ، او تكون المسافة ناتجة عن اللجام Frenum .
    اللجام القاطع (الشفوي) العلوي يكون متصلا بالحليمة القاطعة عند الولادة عندما تبزغ الثنايا العلوية يتراجع اللجام ، لكن هذا يحدث بشكل أقل إذا كانت القوس ذات فراغات .
    يساهم اللجام في خلق الفراغ المتوسط في عدد قليل من الحالات ويترافق مع المظاهر التالية :

    1) ابيضاض الحليمة القاطعة عندما يشد اللجام ..
    2) شعاعيا توجد ميزابة بشكل الحرف ( V ) في العظم بين السنخي بين الثنايا العلوية مشيرا إلى اتصال اللجام وارتباطه .
    3) الأسنان الأمامية يمكن أن تكون مزدحمة .

    * العلاج والتدبير :
    دائما نأخذ صورة شعاعية ذروية لاستبعاد وجود ( سن زائدة متوسطة ) ..
    1) قبل بزوغ الأنياب العلوية : إذا كان الفراغ بين السني أقل من 3 ملم ، يراقب إلى مابعد بزوغ الأنياب ، إذ يمكن أن يغلق الفراغ دون مساعدة . وإذا كان الفراغ أكبر من 3 ملم فإنه قد تكون هناك حاجة للتقريب بين القواطع للحصول على مسافة كافية لبزوغ الانياب . ولكن هذا يتطلب الحذر من حدوث امتصاص في جذور الرباعيات العلوية المجاورة لتيجان الأنياب العلوية . إذا كانت القواطع مائلة وحشيا استخدام أجهزة متحركة علوية وإلا فاستخدم أجهزة ثابتة ..
    2) بعد بزوغ الأنياب العلوية : يتطلب الأمر إغلاقا تقويميا ذي تثبيت مديد نظرا لقابليته وميله للنكس .

    إذا كان اللجام يلعب دورا كبيرا بدون شك في الآلية الإمراضية نجري قطع اللجام Frenectomy أثناء الإغلاق التقويمي للفراغ ، ولكن التثبيت لا يزال منصوحا به هنا أيضا .
    المقاربة الآمنة هي قياس عرض الثنية والرباعية العلوية ، فغذا كان أضيق من المعدل ( الثنية = 8.5 ملم والرباعية = 6.5 ملم ) فإنه من المنصوح به استخدام إضافات من الكومبوزيت أو الوجوه التجميلية لإغلاق المسافة . إذا كانت الأسنان ذات عرض طبيعي ولا يتطلب الأمر معالجة تقويمية أخرى ، يمكن محاولة التحدث مع المريض لإقناعه بقبول هذا الفراغ ...





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  7. #7
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    القلع في تقويم الأسنان

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأسنان تقلع إما للتخلص من الازدحام أو للحصول على مسافة من أجل التخلص من التفاوت الهيكلي
    قبل القيام بقلع أي سن دائم يجب إجراء دراسة تقويمية وشعاعية شاملة .
    في الصنف الاول أو الثاني يجب أن يتم القلع أماميا ما أمكن في الفك العلوي كما في السفلي ، في الصنف الثالث على العكس ..

    القواطع السفلية :
    بعد قلع إحدى القواطع السفلية ، تميل الأسنان الأمامية السفلية نحو lls نحو اللساني تتبعها الأسنان الامامية العلوية uls بالإضافة لصعوبة رصف ستة أسنان امامية علوية حول خمسة أسنان سفلية وفي حال الضرورة حاول التأجيل حتى اكتمال النمو واستخدام أجهزة ثابتة علوية ..

    القواطع العلوية :

    لا تكون الأسنان المختارة للقلع أبدا ، ولكن إذا تعرضت للرض أو الانكسار قد لايكون هناك طريقة بديلة ..

    الانياب السفلية :
    تقلع فقط إذا كان هناك سوء توضع شديد جدا ، حيث أن التماس الناتج بين الرباعيات والضواحك الاولى الدائمة لا يكون مرضيا عادة ..

    الضواحك الأولى :

    أكثر الأسنان اختيارا للقلع ، وذلك بسبب موضعها على القوس ، وإمكانية الحصول على نقطة تماس جيدة بين الناب والضاحك الثاني . من أجل تصحيح عفوي أعظمي يجب قلع الضواحك الأولى عند بداية ظهور الأنياب الدائمة ، ولكن في حال تطبيق الأجهزة تؤجل حتى بزوغ الأنياب ..

    الأرحاء الثانية الدائمة :
    القلع يستطب :
    1)للتخلص من الازدحام المعتدل للضواحك السفلية .
    2)لمنع تطور ازدحام الأسنان الأمامية السفلية لاحقا .
    3)لتجنب القلع الصعب للرحى الثالثة السفلية المنطمرة .
    4)من أجل تسهيل الحركة الوحشية للأجزاء الدهليزية العلوية .

    الأرحاء الثالثة الدائمة :
    القلع المبكر لهذه الأرحاء يدافع عنه من أجل منع ازدحام الأسنان الأمامية السفلية ولكن هذا قد يحدث حتى في حال غيابها .. وإن الأسنان المنطمرة هي فقط جزء من الأسباب . بالإضافة الى أن قلع الأرحاء الثالثة عديمة الأعراض غير منصوح به .





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  8. #8
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    تقويم الأسنان : يعني معالجة الوضع غير الطبيعي للأسنان و الفكين والناتج من عوامل وراثية أو مكتسبة و هذه العوامل عادة تؤدي الى عدم انتظام الأسنان و الفكين و لا تعتبر المعالجات التقويمية لتحسين المظهر فقط بل لها أثر كبير في تحسين الحالة الصحية العامة لأن سوء الاطباق وصعوبة المضغ قد يؤثر عليها سلبا بالاضافة الى تعزيز الثقة بالنفس نتيجة تحسن المظهر ، كما و أن المعالجة التقويمية لا تقتصر على صغار السن فقط بل يمكن أن يتعدى اجراؤها لعمر الثلاثين أو الأربعين .
    وكما ذكرنا سابقا عندما يكون سبب تشوه الأسنان هو عدم انتظامها أو زيادة أو نقصان في عددها فان الحل الأمثل في مثل هذه الحالات هو التقويم .


    الحالة الأولى



    الحالة الثانية

    الحالة الثالثة





    التعديل الأخير تم بواسطة هاجر ; 08-11-12 الساعة 08:41 PM
    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  9. #9
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية إمارات 1888
    الحالة : إمارات 1888 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20273
    تاريخ التسجيل : 19-09-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 68
    التقييم : 13
    Array
    MY SMS:

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    التقويم يعور






  10. #10
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية إمارات 1888
    الحالة : إمارات 1888 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20273
    تاريخ التسجيل : 19-09-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 68
    التقييم : 13
    Array
    MY SMS:

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    افتراضي رد: موسوعة التقويم Orthodontics


    الحمد لله أسناني مرتبه من غير تقويم وبلاوي






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 15-11-17, 11:37 AM
  2. امتحانات للصف الرابع (التقويم الاول +التقويم الثاني + الفصل الاول كامل )
    بواسطة عاشقة كوريا في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 14-10-12, 06:22 PM
  3. امتحانات للصف الرابع (التقويم الاول +التقويم الثاني + الفصل الاول كامل )
    بواسطة المبرمجة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-10-09, 07:13 PM
  4. ملخص بسيط لامتحان التقويم لامتحانات التقويم
    بواسطة βǎĐѠsdoɔ في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-19, 10:52 PM
  5. التقويم الشفاف ( التقويم اللامرئي) ،تقويم
    بواسطة هاجر في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-01-18, 07:28 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •