تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي 38,5 % من طلاب الجامعات الخاصة مواطنون


    38,5 % من طلاب الجامعات الخاصة مواطنون

    دبي
    علي مرجان:
    بلغ عدد المؤسسات التعليمية الخاصة المرخصة والمعتمدة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 50 جامعة وكلية ومعهدا على مسـتــوى الدولة منها 6 أفرع لجامعــات أجنبيــــة وصلت نسبـــــة الطلاب المواطنين فيها الى 38,5 % . وتطرح الجامعات والكليات الخاصة في الدولة تخصصات مختلفة في مجالات الإدارة والمحاسبة وتقنية المعلومات وعلوم الطيران، إلى جانب تخصصات غير متوفرة في الجامعات الحكومية كالصيدلة، وأخرى ذات مقاعد محدودة فيها كالطب وطب الأسنان.

    وأوضح الدكتور بدر أبوالعلا رئيس هيئة الاعتماد الاكاديمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن من بين45 ألفا و100طالب وطالبة بالجامعات الخاصة بالدولة، 17 ألفا و400 طالب وطالبة من المواطنين يمثلون 38,5% من إجمالي طلاب الجامعات الخاصة على مستوى الدولة .

    واعتبر أبو العلا أن نسبة المواطنين تعكس حالة الإقبال المتزايد على الالتحاق بالجامعات الخاصة، خصوصا وان نسبة الطلاب المواطنين في الجامعات الخاصة كانت 23% منذ ثلاث سنوات.

    زيادة الجامعات

    وأرجع رئيس هيئة الاعتماد الأكاديمي ارتفاع نسبة الطلبة المواطنين في الجامعات الخاصة إلى زيادة أعداد الجامعات، وارتفاع أعداد خريجي الثانوية العامة، وعدم زيادة مقاعد الدراسة في الجامعات الحكومية بما يواجه ذلك العدد من الخريجين.

    وقال '' هناك تخصصات لا تتوفر في الجامعات الحكومية وتقدمها الجامعات الخاصة ومنها الصيدلة، إلى جانب مقاعد أخرى محدودة كالطب وطب الأسنان''.

    وأوضح أن فروع الجامعات الأجنبية تخضع لنفس معايير وضوابط اعتماد الجامعات المحلية والخاصة في الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة تشدد عند دراسة منح أي من الجامعات الخاصة الترخيص المبدئي على أن تكون جميع النظم والسياسات الأكاديمية والمرافق متطابقة مع المواصفات العالمية التي تعتمدها الوزارة .

    ولفت أبوالعلا إلى تولي خبراء عالميون تقييم برامج الجامعات والكليات قبل اعتمادها، موضحا أن الهيئة أجرت تعديلات على الخطط الدراسية لعدد من الجامعات الأجنبية الخاصة قبل اعتمادها داخل الدولة، وأن الجامعات اقتنعت بأهمية التعديلات وقامت بتطبيقها في الجامعة الأم.

    تجربة مجتمعية

    وأوضح سالم يوسف القصير، نائب مدير الجامعة الأميركية في الشارقة للشؤون العامة والتي شهدت زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب المواطنين الملتحقين بها، أن الجامعة توفر مجالات الدراسة والتأهيل للجميع ووفق أفضل الأساليب الحديثة والتزمت منذ إنشائها بأن تقدم للمواطنين والمقيمين في المنطقة برامج أكاديمية شبيهة في المضمون والنوعية لتلك التي تقدمها الجامعات العالمية الرائدة.

    المواطنون أغلبية

    وكشف التقرير أن الطلبة المواطنين يشكلون الأغلبية بين طلبة الجامعة والتي تتجاوز 80 جنسية ، لافتا أن عدد الطلبة المواطنين بلغ 900 طالب وطالبة يمثلون 24% من إجمالي طلاب الجامعة.

    وأكد سعي الجامعة عبر مجالس استشارية تم تشكيلها في مختلف الكليات، إلى إشراك ممثلي مختلف قطاعات المجتمع لضمان التناغم بين الجامعة ومختلف قطاعات المجتمع حتى تتمكن من ردم الفجوة بين مخرجاتها التعليمية ومتطلبات سوق العمل، موضحا أن البرامج التعليمية التي تطرحها الجامعة قائمة على دراسة واضحة لمتطلبات سوق العمل، مما جعلها تحقق اعتماداً محلياً ودولياً لبرامجها، والذي يعد شهادة تقدير لما حققته الجامعة رغم قصر عمرها الزمني.

    وأشار إلى أن إنشاء الجامعة جاء كتجربة اجتماعية وتعليمية، وذلك من خلال بيئة مختلطة متعددة الثقافات والجنسيات يتعلم فيها الطلاب دروس الحياة، حيث ترتكز الجامعة على التعلم الفعال، و تشجيع المبادرات الفردية، والتفكير الخلاق، والمشاريع الجماعية، والتطبيقات العملية للمعارف وحلول المشاكل، لافتا إلى افتتاح مركز الاستشارات المهنية والتوظيفية لطلبة الجامعة في أواخر عام ،2001 بهدف تقديم خدمة متكاملة للطلبة والخريجين لمساعدتهم على اتخاذ القرار السليم والمناسب بخصوص مستقبلهم.

    تدريب عملي

    وأكد الدكتور مثنى عبد الرازق رئيس الكلية الأمريكية في الإمارات على ارتفاع نسبة الطلاب المواطنين الدارسين بالكلية والتي تصل إلى 60%،و شدد على أن الكلية وباعتبارها معتمدة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن كافة الشهادات الخاصة بها مصدقة داخل وخارج الدولة، كما أن جميع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية قابلة للتحويل إلى جامعات محلية وإقليمية ودولية.

    وأشار عبد الرازق إلى أن الجامعة تطرح العديد من التخصصات التي تندرج ضمن أقسام علمية أربعة هي إدارة الأعمال والحاسب الآلي والتصميم الإلكتروني والإعلام والاتصال الجماهيري.

    وأوضح أن الكلية تسعى إلى الخروج بالتعليم الجامعي من مبدأ ''النظرية'' إلى ''العملية'' بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وذلك من خلال دفع الطالب إلى الانخراط في مجالات التدريب العملي مما يتيح أمامه فرصة الحصول على وظيفة مناسبة في أسرع وقت، إلى جانب شروط للقبول تركز على ضرورة حصول الطالب على شهادة التويفل في اللغة الإنجليزية.

    حملات توعوية

    من جانبها، أكدت وزارة التربية التعليم حرصها من خلال إطلاق حملاتها التوعوية بمعرضها السنوي للإرشاد التعليمي والمهني لطلبة الثانوية العامة، على ضرورة الاتجاه إلى البرامج التعليمية والتأهيلية التي تتناسب واحتياجات سوق العمل، إلى جانب دراسة اللغات الأجنبية وعلوم الحاسب الآلي والدراسات المصرفية.

    وأوضحت أن نسبة كبيرة من خريجي الثانوية العامة يفضلون الالتحاق بجامعات حكومية، نظرا لارتفاع معدلات الثقة في مســـتــــوى التعلـــيــم الجامعي الحكومي ، وانطلاقــــــا من مفهــــوم سائد لــــدى غالبيـــة الطلاب بــــأن فـــرص العمـل التي قـــــد تتــــاح أمــــامهـــم بعد الانتــهــاء من الدراسة بجامعــــة حكوميـــة أفضــل نسـبـيـا منهــا لـــدى خريجي الجامعات الخاصة.

    __________________









  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنوووتة
    الحالة : بنوووتة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13285
    تاريخ التسجيل : 11-04-08
    الدولة : •°آڵڤرٍح آرٍضـِے ۈٍسعآڍتـِے سمْـِآۈٍآت.. ۈٍآڵبسمْـہ مْآ ت&
    الوظيفة : طآڵبـہ ۈڜطۈؤۈرـہ بعڍ ..~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 720
    التقييم : 19
    Array
    MY SMS:

    لَآَ يِغِرّكـْ/صِغِرْ سِنّيِ..لِيِ عَقْلْ يُوزِنْ"جِبَالْ"..كَمْ كِبِيِرْ (عَآشْ) عِمْرهـْ"جَاهِلْ "

    افتراضي رد: 38,5 % من طلاب الجامعات الخاصة مواطنون


    يسلموووووو






    التوقيع تحت الانشاء



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الموسوعة الخاصة بعالم ذوي الأحتياجات الخاصة
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-03-05, 12:57 PM
  2. مواطنون حاصلون على شهادات عليا يلجأون إلى المساعدات
    بواسطة غزالة ليوا في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-09-14, 02:58 PM
  3. ذوي الاحتياجات الخاصة..التعامل مع اصحاب ذوي الحاجات الخاصة و بالاخص اسر الاطفال :/
    بواسطة ..الغلاڪله.. في المنتدى منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-05-10, 11:11 PM
  4. مواطنون ومقيمون يلغون سفرهم بسبب الزيادة
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-08-14, 05:27 PM
  5. مواطنون يشكون هدم عزبهـم من دون إنذار
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-06-19, 01:33 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •