تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الصقر الوكري

  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية عشق الامارات
    الحالة : عشق الامارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22488
    تاريخ التسجيل : 17-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 313
    التقييم : 43
    Array

    Post الصقر الوكري


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,




    صقر الوكري كثيراً ما يستخدمه بعض الصقارين في بداية مزاولة هواية الصيد بالصقور( الناشئين في الصقارة ) ، والكثير من الصقارين يهمّش الصقر الوكري ولا يعيره اهتماماً ، وهناك من اقتنى الصقر الوكري واسع الانتشار في أكثر بقاع الأرض فإلى التفاصيل


    يعتبر الصقر الوكري هو الثالث بعد الصقر الحر والشاهين يستخدمه العرب في الصيد ورحلات القنص في أيامنا هذه ولكنه ليس بذات أهميه عند الصقّار كأهمية الصقر الحر والشاهين والصقر الوكري كثيرا ما يستخدمه في بداية تعلمه لفن هواية الصيد بالصقور ولكن هناك أشخاص لم يستخدموا الصقر الوكري وهؤلاء من يمتلكون القدرة المادية التي تؤهلهم لشراء الأفضل .... والصقر الوكري لا يكاد يتفق معظم الصقارين على تسمية الصفات التي تحدد الصقر الوكري ، فالصقر الوكري عادة ما يطلق على الصقور ذات الأحجام المتوسطه أو الصغيرة والتي عادة ما تتصف بالرأس الأحمر واللون الداكن والأصابع النحيفة والكفوف الصغيرة. ولكن هناك بعض الصقّارون من يطلق تسمية (وكري حرار) على الصقور التي تأتي أجسامها كبيرة نسبيا وهناك بعض الكبر بالرأس والكفوف والأصابع ، وسبب هذه التسمية أن هذه الصقور (وكري حرار)نتجت عن طريق تزاوج بين الصقر الحر والصقر الوكري المعروف ولذلك أطلق عليه هذا الاسم(وكري حرار)وكثيرا ما ترد على السن بعض الصقارين .



    والصقر الوكري يعيش وينتشر في بقاع مختلفة من العالم ، فهو ينتشر على ساحل البحر الأحمر وشمال الجزيرة العربية ، وفي مناطق من العراق ومصر وصحراء سيناء والمغرب وتونس والسودان وموريتانيا وبعض دول العالم مثل : روسيا ، ايطاليا جزيرة صقلية ، ألبانيا ، وأرمينيا .




    أنواع الصقر الوكري :
    للصقر الوكري أنواع كثيرة منتشرة في بعض بقاع العام ، وسنذكر نوعين مهمين وهما المعروفان لدينا في الدول العربية في الدول العربية ويعيشان في بلداننا أو يأتيا إليها مهاجران خلال فصل الشتاء وهذان النوعان هما :



    _ الصقر الوكري الأزرق اللون : هذا النوع من الصقور هو النوع الشائع ، ويتفق جميع الصقارين على تسميته
    ويبدأ في الظهور في أسواق ومراكز بيع الصقور في دول الخليج العربي في بداية الشتاء ومع أول ظهور الصقور الحرار في السوق ، ويتميّز هذا النوع بلون ظهره البني الداكنٍ ورأسه الفاتح اللون ، هذا إذا كانٍ فرخاً ، أما إذا كان الصقر الوكري قرناساً فيكون لونه أزرق مختلط باللون البني قليلاً ويكون مشابهاً للون الشاهين القرناس .. ومع مرور الوقت يتحول لون رأسه إلى اللون الأحمر ، والصقر الوكري الأزرق اللون له عدّة سلالات تختلف باختلاف مناطق عيشها ولونها ، فأحياناً يكون لون إحدى السلالات داكناً كثيراً سواء أكان فرخاً أو قرناساَ ويعيش في مناطق إفريقيا ، وأحياناً يكون لونه أكثر احمراراً وصدره مرقطاً في بعض مناطق العراق ومصر والجزيرة العربية



    وهناك سلالة تعيش في المغرب وتونس وموريتانيا يكون لونها أفتح من المذكور سابقاً ويكون لون الرأس أحمر صافياً وغير مرقط .
    ويلاحظ أن الصقر الوكري الذي يعيش في إيطاليا وجزيرة صقلية وأرمينيا يكون لونه أزرقا غامقاً



    _ الصقر الوكري البني اللون : يتميّز هذا النوع بلون ظهره البني الفاتح ويكون صدره أبيضً ، أما رأسه فيكون لونه أحمر مائلاً للصفرة ، هذا بالنسبة للصقر الوكري البالغ (القرناس) .ويكون حجمه مقاربا للصقر الوكري الأزرق اللون المنتشر في دول الخليج , وهذا النوع يعيش في مناطق أفغانستان وبورما والهند



    وهناك نوع يسمى وكري شاهين ذو العنق الأحمر, مر بكثير من الجدال بخصوص تصنيفه لدى الصقارين والعلماء, فالبالغ منها يظهر عليه اللون العام للصقر الشاهين لكن عند الأجزاء العلوية يكون باهتا وتقليمه اقل في الأجزاء السفلية , والوكري الشاهين الإفريقي والعربي تظهر عليه بقع مائلة للحمرة ومتشابهة في مؤخرة العنق خط اسود مقلم يحيط بالعنق .وبذلك يكون الاختلاف بين الشاهين ذي العنق الأحمر(المنحر)والصقر الوكري الشاهين قليل وضئيل جدا ويتراوح حجمه مابين (30 – 40سم) ويبلغ وزنه مابين 350-750جرام .



    وتنتشر مساحة الصقور الوكري الشاهين من موريتانيا على ساحل المحيط الأطلسي مرورا بشمال أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية ولكن ليس هناك تحديدا دقيقا لوجود مناطق انتشارها في أنحاء المملكة العربية السعودية, والصقر الوكري الشاهين واسع الانتشار في اليمن ومناطق الجبال في عنان بدرجه كبيرة . وتتغذى صقور الوكري على الطرائد التي تلاحقها وتمسكها في الجو سواء كانت من الحمام أو من السمان أو القوارض أو غيرهما من الطرائد التي اعتادت على اصطيادها
    والنظرة السائدة للصقر الوكري عند الصقارين العرب تختلف من حالة إلى أخرى ، فهناك من الصقارين من لا يفكر إطلاقا وبشكل جازم على اقتناء أو استخدام الصقر الوكري في الصيد وهؤلاء هم الأكثرية والغالبية من الصقارين ذوي المقدرة المادية العالية .



    وهناك من الصقارين من يستخدم الصقر الوكري وذلك لعدم استطاعته على شراء الصقور الحرار لكونها أغلى ثمناً في بداية تعلقه بهواية الصيد ورحلاته ، ولكن هضم حق الصقر الوكري وبراعته في الصيد سواء الحبارى أو الأرانب ، وقد ينشر علمها لأكثر مسامع الصقارين وقد تصل إلى مبالغ عالية جداً بالمقارنة بسعرها الحقيقي فهناك من يملك الصقر الوكري الذي علمه على الطلع وصيد الحبارى والأرانب وسرعة الطيران ولا يستطع الاستغناء عنه لو ملك غيره من الصقور الحرار فكثيراً ما يرد إلى مسامع الصقارين كلمة ( أطيب الطيور وكري وأرداها وكري )


    منقو و و و و و و و ل (للأسف في صور لكن ما عرفت كيف احطيهن )
    والسموحة ع القصور








  2. #2
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: الصقر الوكري


    شكرا لج اختي عشق الامارات







  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية a7med47
    الحالة : a7med47 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22235
    تاريخ التسجيل : 15-10-08
    الدولة : UAE''AL-AIN''
    الوظيفة : STUDENT
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 503
    التقييم : 36
    Array

    افتراضي رد: الصقر الوكري


    مشكوووووووووووورة اختي
    وتسلمين عالطرح الرووووووعة






  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية عشق الامارات
    الحالة : عشق الامارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22488
    تاريخ التسجيل : 17-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 313
    التقييم : 43
    Array

    افتراضي رد: الصقر الوكري


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir257 مشاهدة المشاركة
    شكرا لج اختي عشق الامارات
    العفو اخوي amir257 ع المرور






  5. #5
    عضو فضي
    الصورة الرمزية عشق الامارات
    الحالة : عشق الامارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22488
    تاريخ التسجيل : 17-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 313
    التقييم : 43
    Array

    افتراضي رد: الصقر الوكري


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a7med47 مشاهدة المشاركة
    مشكوووووووووووورة اختي
    وتسلمين عالطرح الرووووووعة
    العفو اخوي
    اللهـ يسلمك






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •