تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: طلب بسيط؟؟؟؟

  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية thelind
    الحالة : thelind غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21127
    تاريخ التسجيل : 05-10-08
    الدولة : الإمارات
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 151
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    احرق الروح قبل لاتروح واكتب على قبرك انا المجروح

    2nd طلب بسيط؟؟؟؟


    لو سمحتوووووووووو ابي تقرير عن




    1)مصنع جلفار
    2)مصنع دووووبال
    3)معالجة مياه الصرف الصحي



    لا تردوووووووووني

    ارجووووووووووووكم








  2. #2
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية بنت الظبي<<
    الحالة : بنت الظبي<< غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 30893
    تاريخ التسجيل : 08-01-09
    الدولة : دار بها العز دار بو خليفه
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 161
    التقييم : 11
    Array
    MY SMS:

    لا واللذي لاهن نفسي مردوده دايم بوسط الليل بالحلم القاك وياما تمنيت الحلم تصدق اشهوده اخفي دموع العين

    افتراضي رد: طلب بسيط؟؟؟؟


    هيه انا بعد ابا ^_^





    كيف ابتسم وقلبي كله طعون ..؟
    كف ابتسم والحزن لون حياتي بألف لون...؟
    كيف ابتسم وسهام الغدر تجيني من كل باب وكل
    حدود
    هو سهل ابتسم بعد ما أختفي من دنيتي القلب الحنون ؟
    هو سهل ابتسم بعد ما ضاع من عالمي الصديق الوفي...؟ أنشدك يالي تقول ابتسم هي الأبتسامه كيف تكون ..؟ وضح الي ..بين الي.. اتمني ما اكون سؤالي مردوده ..
    اشلون اقدر ابتسم وحياتي كلها حزون كيف ابتسم ..والضحكه صارت محسوبه علينا ومعدوده.. وغدت حياتنا بين ظالم ومظلوم والطيب صار ملعون
    ..وصدق وصون الحق كتمنا ه باسلاسل والقيود ... ابتسم ولوفي عينك دمعه
    كيف ابتسم بعد ماجرحت دمعتي الخدود..
    سهل تقول ابتسم ...
    بس صعب تبتسم وقلبك كله آلم وأوجاع ...
    وذبحته سوء الظنون ..
    صدقني ما اقدر ابتسم وأنا قلبي مذبوح ..
    وينزف من الظنون ...
    صدقني ما اقدر ابتسم ...
    لاتقول ابتسم
    قول .ياحزن ارحم هذي العيون ...
    كيف ابتسم ؟

  3. #3
    عضو مجتهد
    الحالة : معلمة المستقبل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32613
    تاريخ التسجيل : 24-02-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 111
    التقييم : 26
    Array
    MY SMS:

    انا...المبرمجة ....((وهالعضوية لبزنس

    افتراضي رد: طلب بسيط؟؟؟؟


    عن جلفار هالمعلومات اضيفت ف هذا المعهد من قبل الاخ امير :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir257 مشاهدة المشاركة
    هلا ها اللي حصلت عليه و السموحة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي الكرام بما أن هذا أول موضوع لي في االمنتدى منذ تسجيلي فيه واتمنى ان يكون ذا فائدة
    ساتكلم عن الفترة التدريبية التي قضيتها في جلفار ستكون المشاركة على أجزاء
    كنت ذاهبا مع اهلي إلى دبي والشارقة من اجل التنزه وأثناء إعدادي لحقيبة السفر اتصل بي الوالد واخبرني انه تمت الموافقة على تدريبي في شركة الخليج للصناعات الدوائية والتي تدعى جلفار ، وهي من اشهر واقوى الشركات العالمية في دولة الامارات العربية المتحدة ومقرها راس الخيمة ويرأسها سمو الشيخ فيصل القاسمي، وقد تعدت مبيعاتها لهذا العام 500 ملبون درهم اي ما يقارب 700 مليون جنيه مصري وساتحدث عنها لاحقا في مشاركة منفصلة.
    اتجهت يوم السبت صباحا من الشارقة إلى راس الخيمة ومن ثم إلى مقر الشركة والذي يضم ايضا جميع مصانعها في الدولة ، بدايتي كانت مع الدكتور زاهد المسوؤل عن المتدربين في الشركة حيث في جولة سريعة وخاطفة لجميع انحاء الشركة ومن ثم أعطاني برنامجي التدريبي والذي سأسير وفقه طيلة ال 15 يوما من التدريب ، طبعا هذا اليوم لم بتعد هذه الجولة حيث تعرفت على اغلب اقسام الشركة والمسؤولين عنها ، الجميع هناك كانوا في غاية الطيبة والكرم الذي لم اعهده من قبل ورحبوا بي بشدة ، ومن ثم بعد انتهاء الجولة عدت إلى مقر إقامتي في رأس الخيمة .
    حاليا لقد أتتمت اسبوعا في التدريب وبقي لي اسبوع اخر بإذن الله ، سأحدثكم بالتفصيل في تدوينات قادمة عن كل ما شاهدته وتعملته وعرفته في كل قسم من الاقسام التي تدربت فيها ، كما أن التدريب لم يتعدى اكثر من التجول في كل قسم ومرافقة المسولين عنه حيث يقومون مشكورين بإعطائي معلومات كاملة ووافية عن الية عمل القسم من الالف إلى الياء ومن ثم متابعة سير العمل في هذا القسم طوال اليوم والاجابة عن اي استفسارات إن وجدت وذلك لانه ليس لدي الخبرة او العلم الكافي الذي يؤهلني لأن أنضم إلى سير العمل في أي قسم.
    في نهاية التدريب سأخضع لاختبار بسيط فيما شاهدته وتعملته وكذلك في ما يطلق عليه (GMP (Good Manufacturing Practice ، كما يجب علي تقديم تقرير عن كل قسم زرته وتدربت فيه وتقديمه أيضا في نهاية التدريب وٍسأرفق لكم بإذن الله نسخة عند الانتهاء منه .

    حدثتكم في المشاركة السابقة عن جلفار بصورة عامة جدا ، أما الآن قبل أن استرسل في تفاصيل فترة التدريب التي قضيتها ، سأحدثكم بإذن الله عن مبنى الشركة وأقسامه كلها …………. يحوي مبنى الشركة على عدة مباني اولها مبنى الاداراة يجاوره مبنى مصنع ( جلفار 1 او JULPHAR 1 ) ويوجد في نفس هذا المبنى أبضا مبنى مصنع ( جلفار 6 او JULPHAR 6 ) وفي الخلف مبنى مصنع ( جلفار 2 أو JULPHAR 2 ) …….
    نبدأ معكم من مبنى الإدارةAdministration الطابق (الأول) منه عبارة عن عدة مكاتب إدارية منها مكتب الرئيس ومكتب العضو المنتدب……. وغيرها من المكاتب الإدارية…….. أما الطابق (الثاني) فهو عبارة عن قسم الجودة او ما يطلق عليه Quality Assurance ويرمز له ب QA ويتفرع إلى قسمين قسم التحكم في الجودة أو Quality Control ويرمز له ب QC ، والقسم الآخر هو قسم التخطيط والتطوير ويطلق عليه Product Development Laboratory ويرمز لها ب PDL ………. الطابق (الثالث) وهو ما يطلق عليه مجازا (جلفار 7 او JULPHAR 7 ) فهو قسم التقنية الحيوية أو ما يسمى ب Biotechnology وقد افتتح مؤخرا عام 2003 ويقوم بصناعة عدد قليل من المنتجات أهمها الإنسلوين وساحدثكم عنه بتفصيل لاحقا لأني أحببت هذا التخصص جدا ………… نصعد معا إلى الطابق ( الرابع ) ويحوي قسم التسجيل او ما يسمى ب Registration الذي يقوم بمهمة تسجيل المنتج في وزارة الصحة في دولة الامارات وفي جمبع الدول التي يصدر إليها المنتج كما يحوي هذا الطابق أيضا قسم System & Local Website والذي يحوي جميع المستندات والتقارير التي يتم التعامل بها في الشركة كما يقوم بعمل نسخة منها على الموقع المحلي للشركة Intranet …….. ثم أخيرا الطابق (الخامس) وهو قسم التسويق Marketing وأظنه غنيا عن أي تعريف. ننتقل معا إلى مبنى مصنع جلفار 1 وهذا المصنع يتم فيها إنتاج المنتجات ال Dry والتي تكون في صورة Capsules أو Tablets او Caplets كما يتم فيه عملية ال Coating للـ Tablets بنوعين Sugar Coating & Film Coating وايضا توجد هنا منطقة Packaging Area والتي تقوم بهمهة تعبئة وتغليف المنتجات الصادرة من هذا المصنع وجميع المعدات في هذا المصنع وفي جميع مصانع الشركة تعمل بصورة آلية تماما وتكون تحت متابعة العاملين فيها ، كما يحوي هذا المبنى أيضا على المخزن الخاص بالشركة على مساحة 7 الاف متر مربع كما توجد منطقة الوزن أو Weighing Area كما توجد كذلك منطقة لدخول الزوار بحيث يتاح لهم مشاهدة عن طريق نوافذ زجاجية مغلقة ………………. وكما قلنا فمصنع جلفار 6 موجود كذلك في نفس المبنى ويتم فيه انتاج المنتجات ال Soft والتي تكون على هيئة Ointment او Creams أو Suppositories او Syrups وكذلك يحوي Packaging Area و Weighing Area الخاصتين بهذه المنتجات.
    انتهينا من جلفار 1 والان نتوجه إلى مصنع جلفار 2 حيث ينقسم إلى ثلاثة أقسام A ,B & C حيث يتم فيهم انتاج المنتجات الـ Injectable و المضادات الحيوية مثل الـ ( Penicillin & Cephalosporin ) ففي القسم A يتم انتاج ال Cephalosporin وفي القسم B يتم انتاج Penicillin اما القسم C فيتم فيه انتاج Injectable products وهذا كله يتم في بيئة معقمة جدا وآمنة حيث حصل على شهادة FDA من وكالة الصحة والأغذية الأمريكية.
    كانت هذه باختصار جولة سريعة في مقر الشركة في رأس الخيمة مع العلم أنه يوجد مصنعين لها خارج الدولة وهما جلفار 4 ومقره الإكوادور في أمريكا الجنوبية وجلفار 5 ومقره ألمانيا ويقومان بتصنيع منتجات جلفار وتوزيعها في بلدان القارة.
    باذن الله في المشاركة القادمة سأبدا معكم من الاقسام الإدارية والمكتبية التي تدربت فيها وهي Registration و System & Local Website و Store وذلك بتفصيل أكبر بعض الشئ …. كان بودي أن أدعم مشاركاتي بصور لكن التصوير ممنوع بشدة هناك ….
    أرجو ان اكون قد وفقت في كتابة مقالي وأنا جاهز للإجابة على اي استفسارات منكم في أي وقت …. وفقني الله وإياكم إلى ما فيه خير لنا وللمسلمين أجميعين



    أبدأ معكم اليوم بإذن تعالى كما وعدتكم بالاقسام الأدارية والمكتبية التي تدربت فيها وهيRegistration و System & Local Website واعذروني على تأخري في الكتابة لأن فترة تدريبي انتهت اليوم فقط……….
    بدايتي كانت في قسم Registration أو التسجيل حيث استقبلتني المديرة المسؤولة عن القسم وقامت مشكورة بتوضيح كافة المهام التي يقوم بها هذا القسم بالتفصيل ، وتتلخص مهمة هذا القسم بالقيام بتسجيل المنتجات التي تصنعها الشركة في وزارة الصحة في دولة الامارات أولا ومن ثم في الدول الأخرى التي تقوم الشركة بالتصدير إليها .
    آلية عمل القسم تكمن في توفر ملف لكل منتج من منتجات الشركة يحوي هذا الملف على جميع البيانات الخاصة بالدواء والتي يتطلب وجودها من اجل تسجيل المنتج حيث يتم ارسال هذا الملف مرفقا بعينة عشوائية من المنتج ومن ثم تقوم الجهة المرسل اليها بفحص المنتج والتاكد من مطابقة البيانات والمواصفات المذكورة في الملف مع العينة ، يحوي الملف على عدة مسنتدات اخرى 9 مستندات رئيسة يتطلب وجودها لكل منتج وهناك مستندات اخرى تتوفر حسب طلب الجهة التي سيتم ارسال الملف لها من اجل التسجيل .


    المستندات الرئيسية هي :
    1. Formula
    2. Raw Material specification

    3. In process control
    4. Finished Product specification
    5. Manufacturing Method
    6. Method of analysis
    7. Certificate of analysis
    8. Stability report

    9. Pharmacological & Toxicological report
    شرح كل واحدة من هذه المستندات على سيطول لذا فهي باختصار عبارة عن مستندات تخص تركيبة الدواء والمواد الخام وكافة التفاصيل المتعلقة بها إضافة إلى طريقة التصنيع بالتفصيل وظروف التصنيع والادوات والأجهزة المستخدمة في ذلك وأيضا طريقة التحليل المتبعة والاجهزة المستخدمة فيها وجميع الاختبارات التي خضع لها الدواء سواء اثناء التصنيع او بعده ونتائج هذه الاختبارات كما يوجد تقرير الثبات الخاص بالدواء والاختبارات التي تمت من أجل التاكد من ثبات الدواء واخيرا يوجد تقرير لآثار الدواء بشكل عام وسُميتَه وما إلى ذلك ……..أعلم اني اختصرتها بشدة لذلك انا على استعداد لشرح اي منها في حال طلبكم لذلك ..
    كما ذكرت فما سبق هي المستندات الرئيسة وهناك مستندات أخرى ترافق هذا المستندات أحيانا حسب متطلبات الجهة الصادر إليها الملف ومن هذه المستندات :

    1. Certificate of Registration in country of origin
    2. GMP Certificate of company
    3. License of Certificate
    4. ISO Certificate
    5. Prices in origin
    6. Bio*****alence study (For Drug which ****bolize )
    7. Source of active ingredients

    [right]كانت هذه باختصار الية عمل قسم التسجيل في الشركة وطبعا اي تعديل على المنتج يتم تسجيله ايضا في وزارة الصحة مرفقا بالمستندات الخاصة بذلك ،،،،، ولا أريد الإطالة أكثر من ذلك في هذا القسم.
    ننتقل إلى قسم System & Local Website وهذا القسم لم امكث به إلا ساعتين فقط او اقل فمهته مكتبية بحتة تتلخص في الاحتفاظ بكافة المستندات التي يتم التعامل بها في المصنع أو الشركة ككل والتي يتم التعامل بها بين أقسام الشركة المختلفة ، كما يتم فيه عمل نسخة الكترونية من اي مستند على هئية PDF ووضعها على الموقع الخاص بالشركة او ما يسمى Intranet Website وهذا الموقع لا يسمح بدخوله إلى من داخل الشركة عن طريق اسم مستخدم وكلمة سر خاصة بكل موظف في الشركة ، وذلك من أجل سرعة وسهولة الرجوع إليها إذا دعت الحاجة لذلك اي بمعنى آخر يعتبر هذا القسم مثابة أرشيف الشركة ………. اعذروني على الاختصار الشديد هنا


    أبدا معكم جولة اليوم الآن من قسم ال Material planning ومقره مبنى جلفار 6 ، ويقوم هذا القسم بالتخطيط والتنسيق بين أقسام الشركة المختلفة فمثلا : يقوم بإرسال أوامر الشراء الخاصة بالنواقص في المصنع او الشركة سواء كانت مواد خام او مواد تعبئة من خلال مستندات تعرف ب [RMPS - Raw Material Purchase specification -] و [PMPS - Packaging Material Purchase specification -] .


    وأيضا على سبيل المثال يقوم بإرسال مستندات إلى المخزن Store تعرف ب [MFM - Manufacturing Formula & Method -]وذلك من أجل التأكد من توفر المواد الخام وكميتها اللازمة لتصنيع منتج معين وكذلك فهناك ال [MPI - Master Packaging Instruction -] أيضا ترسل إلى المخزن من أجل مواد التعبئة Packaging Material………وأيضا هناك العديد من المستندات الأخرى التي يقوم هذا القسم بإصدارها من أجل إتمام مهمته التي ذكرناها سابقا.



    ونننتقل معا إلى المخزن أو Store الخاص بالشركة ، وكما ذكرت سابقا فمساحته تغطي 7000 متر مربع ، وينقسم إلى 5 مناطق رئيسة وهي على الترتيب كالتالي:


    1 - Receiving Area : ويتم فيها استقبال ال Raw Material و Packaging Material الواردة ويتم فيها أولا التاكد منها من الخارج دون فتح الصناديق عن طريق مقارنتها مع ما هو موجود في أمر الشراء ومن ثم وضع ملصق أصفر اللون عليها يحوي البيانات الاساسية كاسم المادة والمورد والكمية والرقم الكودي .



    ثم بعد ذلك يتم اختيار عينات من داخل الصناديق عن طريق ال Quality Assurance والذي يقوم بدوره بإرسالها إلى Quality Control الذي يقوم بالتاكد منها فإن كانت مادة خام مثلا فيقوم بالتاكد من وجود المادة الفعالة فيها بالتركيز المحدد ومدى فاعليتها وعدة اختبارات اخرى نتحدث عنها عندما أصل معكم إلى هذا القسم المشوق … أما الان فبعد اخذ العينة يوضع ملصق برتقالي اللون على الصندوق المأخؤذ منه العينة ويعد الاختبار يتم تقرير إن كانت هذه المادة مقبولة أم مرفوضة ، ستم وضع ملصق أخضر على الصناديق أن كانت مقبولة ، أما الملصق الأحمر فيتم وضعه على المادة المرفوضة ومن ثم يتم نقل هذه الشحنة إلى المخازن الخارجية ليتم تحديد مصريها بلإتلافها أو إعادتها إلى المورد.


    ملاحظة بسيطة : ال Raw Material يتم اخذ العينات منها في مناطق خاصة معقمة وامنة صحيا ويقتصر دخول هذه المناطق على المصرح لهم بدخولها فقط ، أما عند اخذ العينات من Packaging Material فيتم ذلك داخل المخزن دون أي إجراءات مشددة كما في ال Raw Material .



    2 - Quarantine Area : أو ما يعرف بمنطقة الحجر الصحي ويتم فيها حفظ الشحنة التي تكون تحت الاختبار من قبل ال Q.A ليتم تحديد مصيرها بالقبول أو الرفض.



    3 -Transit Area : وتتكون هذه المنطقة من بابين مختلفين أحدهما لنقل المواد إلى منطقة التصنيع والأخر إلى منطقة التغليف والتعبئة.

    4 - Main Store : المخزن الرئيسي ويتم فيه تخزين ال Raw Material و Packaging Material إضافة إلى Finished Products وترتب هذه المواد في المخزن ترتيبا أبجديا A-Z حيث :





    A - J : Finished Products










    K - P : Raw Material





    Q - Z : Packaging Material




    5 - Out stores : المخازن الخارجية ويتم فيها تخزين المواد التي تم رفضها بعد المعاينة والفحص إضافة إلى الكيماويات والغازات والمواد القابلة للاشتعال والتي يتم استخدامها في المعامل .



    هذه المناطق الرئيسة الخاصة بالمخزن أما بالنسبة لآلية العمل فيه فهي باختصار شديد كالتالي :


    بالنسبة للـ Raw Material : يقوم قسم ال Material planning بإرسال التقريرالخاص بالمادة إلى المخزن حيث يحتوي هذا التقرير المرسل على اسم المادة والمورد وتاريخ الانتاج والانتهاء وايضا يحوي الكمية والرقم الكودي للمادة حيث تتم عملية الفحص والتاكد من المادة كما سبق ذكره ومن ثم يتم صرف المادة إلى قسم ال Production وذلك باتباع مبدأ FIFO وهو اختصار لـ [First in , First out] اي من يأتي أولا يصرف أو يخرج أولا إلى قسم ال Production وتكون عملية صرف المادة الخام كالآتي :

    يرسل قسم ال Material planning ال [MFM ] الخاص بالمادة إلى المخزن قبل 48 ساعة من عملية التصنيع ، وفي ال 24 ساعة الاولى يقوم المخزن بالتاكد ن توافر المادة ومطابقة المواصفات مع ما هو موجود في ال [MFM ] المرسل ومن ثم في ال ال 24 ساعة يقوم المخزن بارسال المادة المطلوبة للوزن في منطقة ال Weighing Area لوزن الكمية المطلوبة من أجل التصنيع .



    أما بالنسبة للـ Packaging Material : فالأمر أبسط من ال Raw Material بكثير حيث بتم ايضا إرسال تقرير خاص بالـ Packaging Material المطلوبة يختلف عن التقرير الخاص بالـ Raw Material حيث لا يحوي تاريخ الانتاج والانتهاء ولا يتم فيه عمل تحليل كيميائي كام في ال Raw Material فقط معاينة خارجية ومن ثم يتم صرف المطلوب ايضا حسب مبدا FIFO ………….

    والصرف يتم عن طريق ارسال [MPI ] من قبل قسم ال Material planning ايضا قبل 48 ساعة من بدء عملية التعبئة والتغليف ويقوم المخزن بتجهيز المطلوب وارساله مباشرة إلى قسم التعبئة دون المرور ب ال Weighing Area .



    اكتفي معكم هذا القدر الآن وبذلك أكون قد انتهيت من أغلب الاقسام التي يغلب عليها الطابع الاداراي والمكتبي والتي لاتهم الصيادلة بشكل كبير ، إن شاء الله الأجزاء القادمة ستكون في أهم الاقسام في الشركة وهي المصنع وقسم الجودة وغيرها وسكوت أكثر تشويقا ومتعة وسأحول قدر الامكان رسم الصورة بشكل واضح وممتع ، اعذوني فلم أشأ الابتداء من هذه الاقسام مباشرة لأن كل الاقسام مرتبطة ببعضها فأنا أسير معكم وفقا للترتيب الذي سرت عليه في برنامجي التدريبي الحمدلله أنهيت فترة التدريب على خير واجتزت الامتحان بنجاح فقد حصلت على +A في الامتحان إضافة إلى شهادة إتمام التدريب في الشركة




    أولا أعتذر على التأخير الشديد وبصراحة لا يوجد عذر مقنع لدي لأن السبب هو الكسل قاتله الله......... بدايتي اليوم ستكون في قسم التصنيع Production وينقسم إلى منتجات Dry ومنتجات Soft ، طبعا كما تعلمون فالمنتجات ال Dry في جلفار 1 وتشمل Capsules أو Tablets او Caplets ، أما ال Soft فتصنع في جلفار 6 وتشمل Ointment او Creams أو Suppositories او Syrups أو Suspensions أو Drops .[/align


    وتقدر مساحة قسم التصنيع بفرعيه ب 16 الف متر مربع ، وجميع الادوات والأجهزة فيه تدار بشكل آلي عن طريقة اجهزة كمبيوتر مخصصة لكل لكل جهاز واغلبها تعمل باللمس وساسرد لكم بعد قليل بعض من انواع وأسماء هذه الأجهزة . يتم التعامل مع الالات والاجهزة في جميع انحاء المصنع وفقا لمستندات تسمي SOP او Standard Operating Procedures كما يوجد لكل قسم في الشركة SOP خاصة به حيث أنها تعبتر مرجعا لكل العاملين في المصنع أو الشركة ككل لأداء عملهم على أكمل وجه دون أخطاء قدر المستطاع وذلك لتحقيق ما يسمى بالـ GMP او Good Manufacturing Practice .



    نبدأ الجولة من الـ Dry Production أس من مصنع جلفار 1 وكما قلنا فهو ينتج أنوع مختلفة من Capsules أو Tablets او Caplets حيث يتألف هذا المصنع من 17 غرفة ، و كل غرفة مجهزة بأجهزة معقدة بعضها يدار عن طريق الحاسب والبعض الآخر لا يلزم وجود الحاسب لاداراتها سأسرد لكم بعضا من أنواع وأسماء الاجهزة المستخدمة في هذه الغرف :








    1) Litzen oven
    2) Frewitt dry granulator
    3) Russel Sifter
    4) Grinder / Oscillator
    5) Rotary compression machine
    6) Ginsti steam heated vessel
    7) Tablet compression machine
    8) Capsule filling machine Ex. ( Zanasi capsule filling machine )
    9) Julphacota ( enteric coating machine )
    10) Sugar / film coating machine
    11) JFK1500 powder filling
    12) Tray dryers
    13) Double Cone Mixer
    14) Fluidized bed drier
    15) [ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ] P250





    طبعا لكل Batch او تصنيعة لمنتج معين مرفق معها MFM خاص يوضح كافة البيانات عنها وكيفية انتاجها بالتفصيل الممل ويتوجب على جميع العاملين والمسوؤلين الرجوع إليها في كافة خطوات العمل حيث تحوي المواد افعالة وطريقة التضنيع وطريقة التعبئة وجميع البيانات المتعلقة بهذا الـ Batch . أاما ال SOP فهو لكيفية التعامل مع الأجهزة والأدوات والنظافة بشكل عام.
    نقطة هامة نسيت ذكرها ، بالنسبة للنظافة طبعا يوجد زي مخصص لدخول منطقة التصنيع مع غطاء للراس والقدم وكذلك غطاء للوجه ويتم ارتدائه قبل دخول المصنع كما يجب تعقيم اليدين بسائل يوجد عند الباب قبل الدخول وذلك لتوفير أقصى درجات النظافة والتعقيم .



    كما تعلمون أن ال Tablets أكثر وأشهر ال Dosage Form المنتشرة وذلك لعدة مميزات أغلبكم تعرفونها من دراستكم لمادة الصيدلانيات ، ذا سأتناول الأن بإذن الله عملية انتاج ال Tablets بشكل عام والمراحل والاجهزة التي تمر بها إضافة إلى عملية ال Coating .



    The Process Of tableting as follows:
    [1] Blending of drug & diluents
    [2] Wetting by :alcohol , water or binder
    [3] Granulation by : [ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ] P250 Granulator
    [4] Drying by: -Stationary bed drier & Fluidized bed drier
    [5] Sieving by : U - Shaped Frewitt sieve
    [6] Blending by : Double Cone Mixer
    [7] Compression



    أتي الآن إلى عملية ال Coating وكما تعلمون ليس كل أنواع الـ Tablets يتوجب أن تمر بهذه المرحلة لكن هناك العديد منها يستوجب عليه المرور بهذه العملية قبل الدخول في مرحلة التعبئة والتغليف ، وسأتناول معكم بإذن الله نوعين من ال Coating ، هما ال Sugar Coating & Film Coating . وسأضطر لتناول هاتين العمليتن باللغة الانجليزية .




    A) Sugar Coating :


    It is applied to mask unpleasant taste and odour of the ingredients and to protect ingredients from degranulation and to improve tablet appearance.

    It involves the building up of layers of coating materials on the original tablet core, as the tablet are rotated in a revolving coating pan.




    The process of Sugar Coating as follows :







    [1] Sealing


    [2] Coating by :suspension coater (Spray , Distillation)






    [3] Drying






    [4] Polishing by: wax





    A) Film Coating :


    It is applied to control the site of release of the drug, as it dissolves in the small intestine it can release the drug in the small intestine not in the stomach and at the same time protect the stomach from irritant drugs.



    The process of Film Coating as follows :


    [1] Coating will be dissolved by volatile substance (such as water or Ethanol )

    [2] Plasticizer are added to prevent cracking of the coat






    [3] The coating material sprayed by: Nozels






    [4] Automatic rotating and mixing



    The machine also consists of air inlets and outlets. The machine of film coating is called

    JULPHA-COTA




    وبذا نكون قد انتهينا من عملية تصنيع ال tablet بشكل عام ونبدأ معا ال Capsules حيث ننهي بها جولتنا لهذا اليوم . نعلم جميعا ان ال Capsules من ال Solid Dosage Form وهي على نوعين هما Hard Gelatin capsule حيث يعبأ هذا النوع ب Powder Ingredients أما النوع الثاني فهو Soft Gelatin capsule ويعبأ ب Liquid أو Semisolid وإليكم الآن بشكل عام طريقة تعبئة ال Capsules ..............


    Capsules Filling process :
    [1] Empty closed capsules are taken From the Hooper

    [2] The upper parts of capsules [capsules caps] are then separated from their bodies [lower part] by drawing them in to retaining holessituated by application of vacum





    [3] The Lower Part is then automatically placed adjacent to the Hooper containing the powder ingredients to be filled




    [4] The Filled capsules bodies are then automatically fitted with their corresponding capsules caps , by applying pressure








    [5] The filled closed capsules are finally ejected, then inspected for any defect and their weight are checked [if there any defect in weight of any capsule it will be rejected] and then finally packaged into containers.







    أعلم أني قد أطلت هذه المرة لكن كان لايد من ذلك ، أظنكم لاحظتم معي أن كثيرا مما ذكر اليوم تمت دراسته في مادة الصيدلانيات Pharmaceutics وهذا أكبر دليل على أن كل ما تمت دراسته في الكلية هام جدا في الحياة العملية سواء كان ما درسناه نظريا أم عمليا ، واعذروني على كتابة بعذ النقاط باللغة الانجليزية لأني لا اعرف ترجمة عربية مقبولة لها .


    لن اطيل أكثر من ذلك فقط او أن اخبركم اني ستاخر بعض الشي في الحلقة القادمة حيث ستكون بإذن الله في مصنع جلفار 6 وذلك لارتباطي ببعض المشاغل ، اترككم الآن في أمان الله






    السموحة بغير عنوان الموضوع ^_^





    اضغط ع مكتبة البحوث :

  4. #4
    عضو مجتهد
    الحالة : معلمة المستقبل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32613
    تاريخ التسجيل : 24-02-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 111
    التقييم : 26
    Array
    MY SMS:

    انا...المبرمجة ....((وهالعضوية لبزنس

    افتراضي رد: طلب بسيط؟؟؟؟


    معالجة مياه الصرف الصحي
    ادى التطور الذي شهدته معظم دول العالم وزيادة عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على المياه ورغم أن بعض الدول لاتعاني من هذه المشكلة بسبب تنوع مصادر المياه التقليدية فيها ووجود هذه المياه بكميات تفي بالطلب إلا أن توزيع المياه المصالحة للاستعمال على سطح الكرة الأرضية ليس متساوياً . وقد أدى ذلك إلى اختلال التوازن بين الكميات المتوفرة من المياه والطلب الفعلي عليها ، الأمر الذي أدى إلى التفكير في تنويع مصادر المياه واستغلال أكبر كمية ممكنة منها بشتى الطرق . وتعد إعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة من طرق استغلال المياه التي تلاقي قبولاً ملحوظاً في الاونة الاخيرة .
    إن الغرض من معالجة مياه الصرف الصحي هو إسراع العمليات الطبعية التي تحدث لتلك المياه تحت ظروف محكمة وبحجم صغير . ومن الأسباب الهامة لتطوير طرق معالجة تلك المياه تأثيرها على الصحة العامة والبيئة حيث كانت المعالجة تنحصر في ازالة المواد العالقة والطافية والتخلص من المواد العضوية المتحللة وبعض الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض . ونتيجة لتقدم العلم في مجال الكيمياء والكيمياء الحيوية وعلم الاحياء الدقيقة وزيادة المعرفة بتأثير الملوثات على البيئة سواء على المدى القريب أو البعيد إضافة إلى التقدم الصناعي وإنتاج مواد جديدة جعل من الضروري تطوير طرق معالجه لتلك المياه تكون قادرة على إزالة معظم الملوثات التي لم يكن من السهل إزالتها بالطرق المستعملة قديماً .
    مياه الصرف وملوثاتها
    يتم تجميع مياه الصرف الصحي من عدة مصادر ، وتعتمد الكميات التي يتم جمعها من تلك المصادر على المصدر ونوعية نظام التجميع المستعمل فيها . ومن مصادر تلك المياه مايلي :
    [LIST=1][*]مياه استعمالات الاغراض المنزلية والتجارية وغيرها كالمدارس والفنادق والمطاعم .[*]مياه الاستعمالات الصناعية .[*]مياه الأمطار في حالة دمج شبكة المجاري بشبكة تصريف السيول .[*]المياه المتسربة من عدة مصادر وخاصة الجوفية .[/LIST]تحتوي هذه المياه على عدة عناصر صلبة وذائبة ، يمثل الماء فيها نسبة 99.9% والبقية عبارة عن ملوثات أهمها :
    [LIST=1][*]مواد عالقة [*]مواد عضوية قابلة للتحلل [*]كائنات حية مسببة للأمراض [*]مواد مغذية للنبات نتروجين ، فوسفور بوتاسيوم [*]مواد عضوية مقاومة للتحلل [*]معادن ثقيلة [*]أملاح معدنية ذائبة[/LIST]
    معالجة مياه الصرف الصحي
    تشمب معالجة ميياه الصرف الصحي مجموعة من العمليات الطبعية والكيميائية والاحيائية التي يتم فيها إزالة المواد الصلبة والعضوية والكائنات الدقيقة أو تقليلها إلى درجة مقبولة ، وقد يشمل ذلك إزالة بعض العناصر الغذائية ذات التركيزات العالية مثل الفوسفور والنيتروجين في تلك المياه ويمكن تقسيم تلك العمليات حسب درجة المعالجة إلى عمليات تمهيدية وأولية وثانوية ومتقدمة ، وتأتي عملية التطهير للقضاء على الأحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة وتتضمن هذه المراحل شكل مايلي :
    [LIST=1][*]المعالجة التمهيدية :[/LIST]
    تستخدم في هذه المرحلة من المعالجة وسائل لفصل وتقطيع الاجزاء الكبيرة الموجدة في المياه لحماية أجهزة المحطة ومنع انسداد الأنابيب ، وتتكون هذه الوسائل من منخل متسع الفتحات وأجهزة سحق وتحتوي هذه المرحلة أحيانا على أحواض أولية للتشبيع بالأكسجين ، ومن خلال هذه العملية فإنه يمكن إزالة 5- 10% من المواد العضوية القابلة للتحلل إضافة إلى 2-20 % من المواد العالقة . ولا تعد هذه النسب من الإزالة كافية الغرض إعادة استعمال المياه في أي نشاط .
    [LIST=1][*]المعالجة الأولية :[/LIST]
    الغرض من هذه المعالجة إزالة المواد العضوية والمواد الصلبة غير العضوية القابلة للفصل من خلال عملية الترسيب . ويمكن في هذه المرحلة من المعالجة إزالة 35 50 % من المواد العضوية القابلة للتحلل إضافة إلى 50 70 % من المواد العالقة وحتى هذه الدرجة من المعالجة فإن الماء لا يزال غير صالح للاستعمال . وتحتوي الوحدة الخاصة بالمعالجة الأولية على أخواض للترسيب بالاضافة إلى المرافق الموجدة في وحدة المعالجة التمهيدية وربما تحتوي أيضا على وحدات تغذية لبعض المواد الكيميائية إضافة إلى أجهزة لخلط تلك المواد مع المياه .
    [LIST=1][*]المعالجة الثانوية :[/LIST]
    هذه المرحلة من المعالجة عبارة عن تحويل احيائي للمواد العضوية إلى كتل حيوية تزال فيما بعد عن طريق الترسيب في حوض الترسيب الثانوي ، وهناك عدة أنواع من المعالجة الثانوية يمكن تقسيمها حسب سرعة تحليل المواد العضوية إلى :

    [LIST][*]عمليات عالية المعدل : ومن أمثلتها عملية الحمأة المحفزة Activated sludge processوالترشيح بالتنقيط Trickling filterوالتلامس الحيوي دائري الحركة Rotating bioloqical contactors . [/LIST]

    [LIST][*]عمليات منخفضة المعدل : ومن أمثلتها البحيرات الضحلة ذات التهوية Aerated Lagoonsوبرك الاستقرار Stablilization Ponds. ويمكن من خلال المعالجة الثانوية إزالة مايقرب 90 % من المواد القابلة للتحلل إضافة الى 85 % من المواد العالقة .[/LIST]
    [LIST=1][*]المعالجة المتقدمة :[/LIST]
    يتم تطبيق هذه المرحلة من المعالجة عندما تكون هناك حاجة إلى ما نقي بدرجة عالية ويحتوي هذه المرحلة على عمليات مختلفة لإزالة الملوثات التي لا يمكن إزالتها بالطرق التقليدية سابقة الذكر ومن هذه الملوثات : النتروجين والفوسفور والمواد العضوية والمواد العالقة الصلبة الزائدة إضافة إلى المواد التي يصعب تحللها بسهولة والمواد السامة وتتضمن هذه العمليات ما يلي :
    [LIST=1][*]التخثر الكيميائي والترسيب : Chemical coagulation & sedimentation التخثر الكيميائي عبارة عن إضافة مواد كيميائية تساعد على إحداث تغير فيزيوكيميائي للجسميات ينتج عنه تلاصقها مع بعضها وبالتالي تجمعها ومن ثم ترسيبها في أحواض الترسيب نظراً لزيادة حجمها وتستخدم . وتستخدم عدة مخثرات كيميائية من أهمها مركبات الحديد والألمونيوم والكالسيوم والبوليمر . [/LIST][LIST=1][*]
    الترشيح الرملي : Sand Filteration:عبارة عن عملية تسمح بنفاذ الماء خلال وسط رملي بسماكة لاتقل عن 50 سم ويتم من خلال هذه العملية إزالة معظم الجسميات العالقة والتي لم يتم ترسيبها في أحواض الترسيب نظراً لصغر حجمها إضافة إلى إزالة الموادالصلبة المتبقية بعد عملية التخثر الكيميائي كما أن هذه العملية ضرورية لتنقية المياه قبل معالجتها في عمليات لاحقة مثل الامتصاص الكربوني والتبادل الأيوني والتناضح العكسي .
    [*]
    الامتصاص الكربوني : Carbon Adsorption :ويتم في هذه العملية استخدام كربون منشط لإزالة المواد العضوية المذابة حيث يتم تمرير المياه من خلال خزانات تحتوي على الوسط الكربوني ويتم من خلال الكربون المنشط امتصاص المواد العضوية المذابة الموجودة في مياه الفضلات . وبعد تشبع الوسط الكربوني يتم إعادة تنشيطه بواساطه الحرق أو استخدام مواد كيميائية .
    [*]
    التبادل الأيوني Ion Exchangeمن خلال هذه العملية يتم إخلال أيةنات معينة في الماء من مادة تبادل غير قابلة للذوبان بأيونات أخرى . وعملية التبادل الأيواني مشابهة لعملية الامتصاص الكربوني إلا أن الأولى تستعمل لأغراض إزالة المواد غير العضوية .
    [*]
    التناضح العكسي : Reverse Osmosis :يتم في هذه العملية ضخ الماء تحت ضغط عال من خلال غشاء رقيق ذو فتحات صغيرة جدا يسمح بمرور جزيئات الماء فقط ويمنع مرور جزيئات الأملاح .
    [/LIST]
    ويوضح جدول (1) نسب إزالة بعض الملوثات الموجودة في مياه الصرف الصحي من خلال طرق المعالجة المختلفة الأولية والثانوية والمتقدمه .
    [LIST=1][*]عملية التطهير : [/LIST]
    تتم عملية التطهير من خلال حقن محلول الكلور إلى حوض التطهير حيث تتراوح الجرعة ما بين 5 10 مليجرام للتر الواحد وعادة ما تكون فترة التطهير لمدة 15 دقيقة كحد أدنى في حالة عدم استخدامها وفي حالات استخدام المياه في الأغراض الزراعية فإن مدة التطهير تصل إلى 120 دقيقة .
    الطريقة
    عنصر لإزالة
    معالجة أولية %
    معالجة ثانوية عملية الحمأة المحفزة%
    معالجة متقدمة باستخدام
    المرشحات الرملية%
    امتصاص كربوني بعد التبادل الأيوني %
    أكسدة كيميائية وتناضح عكسي %
    الأكسجين الكيموحيوي
    42
    94
    96
    100
    100
    الأكسجين الكيميائي
    38
    83
    88
    98
    100
    المواد العالقة الصلبة
    63
    91
    99
    100
    100
    نتروجين الأمونيا
    18
    70
    80
    100
    100
    الفوسفور
    27
    60
    83
    100
    100
    الكربون العضوي
    34
    89
    90
    100
    100
    الزيوت والدهون
    65
    94
    94
    97
    100
    العكر
    31
    90
    97
    100
    100
    القلوية
    تزداد
    38
    89
    لا تغير
    لا تغير
    اللون
    15
    56
    70
    93
    93
    المواد المسببة للزبد
    27
    79
    79
    92
    92

    استخدامات المياه المعالجة
    يمكن استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة في عدة أغراض سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، ويوضح شكل (2) أهم استعمالات تلك المياه . وبصفة عامة فإن نسبة إعادة استعمال المياه المعالجة من قبل القطاعات المختلفة تتمثل في الاتي:
    [LIST=1][*]أغراض زراعية 60 %[*]أغراض صناعية 30 %[*]أغراض أخرى كتغذية المياه الجوفية 10 %[/LIST]
    وتشير بعض المعلومات المحدودة الخاصة بتكاليف معالجة مياه الصرف الصحي للأغراض الزراعية في بعض دول الشرق الأوسط إلى أن تكلفة المعالجة تتراوح ما بين 66 هللة إلى 1.61 ريال للمتر المكعب .
    محاسن المياه المعالجة
    من محاسن استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة المحافظة على احتياطي المياه حيث أن استعمالها في الزراعة أو أي استعمالات أخرى بدلا عن المياه الصالحة للشرب يؤدي إلى توفير هذه المياه والتوسع في المساحات الزراعية لا نتاج محاصيل متنوعة وبسعر أقل كما يؤدي أيضا إلى التقليل من التكاليف المتعلقة بإنتاج واستيراد واستعمال الأسمدة بسبب وجود العناصر الضرورية للنبات في تلك المياه والتقليل من تكاليف الحصول على المياه في الزراعة خاصة إذا كانت مصادر تلك المياه جوفية .
    مساوئ المياه المعالجة
    من مساوي استعمال مياه الصرف المعالجة أنها تسبب مشاكل صحية إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح بسبب وجود أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا وغيرها إضافة إلى تركيزات عالية من المواد الكيميائية التي لا تتم إزالتها في مراحل المعالجة المختلفة قد تسبب أضرارا للنباتات أما في حال استعمالها في تغذية المياه الجوفية وعدم معالجتها بطريقة صحيحة فإنه بالإمكان تلوث تلك المياه كما أنها قد تسبب انسدادا لشبكات الري عند استعمالها .
    مجالات استخدام المياه المعالجة
    تختلف درجة معالجة مياه الصرف الصحي حسب الاستعمال المطلوب ، وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية طرق معالجة خاصة بالاستعمالات الشائعة لتلك المياه ، جدول ( 2 ) وتتضمن مجالات استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ما يلي :
    [LIST=1][*]الشرب :[/LIST]
    من أمثلة استعمالات مياه الصرف الصحي المعالجة في الشرب استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1956م عندما تعرضت المناطق الوسطى منها لجفاف مما حدا ببعض المدن الصغيرة باستعمال مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في محطات للتنقية فقد تم في مدينة شانوت بولاية كنساس معالجة ما يقرب من 4000 متر مكعب من المياه يوميا لسد حاجتها من مياه الشرب وفي مدينة ويندهوك بناميبيا أنشئت في عام 1968م محطة معالجة متقدمة لمياه الصرف الصحي لامداد المدينة بما يقارب من 50% من احتياجاتها من مياه الشرب .
    [LIST][*]المرافق الترفيهية :[/LIST]
    في مجال استعمالات مياه الصرف الصحي المعالجة في المرافق الترفيهية هناك بعض الأمثلة للمشاريع التي لاقت نجاحاً كبيراً ومن هذه الأمثلة المشروعان اللذان تم إنشاؤهما بولاية كاليفورنيا الأمريكية . يسمى المشروع الأول مشروع سانتي وفيه يتم ضخ المياه المعالجة من المحطة سانتي لأحد الوديان وتترك لتنساب مسافة قدرها 1 كم خلال الرمل والحصى قبل استرجاعها . ثم توجه المياه المسترجعة بعد ذلك إلى ثلاث بحيرات متصلة ببعضها ومحاطة بحديقة عامه . تستخدم بحيرتان من تلك البحيرات لصيد الأسماك ورياضة القوارب بينما يتم تعقيم البحيرة الثالثة بمادة الكلور لتستخدم للسباحة . وتطابق نوعية المياه هذه مواصفات الولاية الخاصة بالمياه المستعملة للسباحة .
    أما المشروع الثاني فهو مشروع خزان الجدول الهندي وهذا الخزان يستلم المياه المعالجة من محطة تاهو الجنوبية حيث توجد معالجة متقدمة مكونة من عمليات لإزالة النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كما توجد بها مرشحات رملية وأجهزة امتصاص كربوني ويتسع الخزان لما يقارب من 27 مليون متر مكعب من المياه وكلها مياه صرف معالجة تستخدم لنشاطات متعددة منها السباحة وصيد الأسماك.
    أغراض الاستعمال
    طريقة المعالجة
    زراعية
    صناعية
    استجمام
    مرافق عامة
    محاصيل ليست للاستهلاك الآدمي المباشر
    محاصيل تؤكل بعد الطبخ
    محاصيل تؤكل طازجة
    نشاط ملامسة كالسباحة
    نشاط بدون ملامسة كرياضة القوارب
    شرب
    أغراض أخرى
    أولية
    (1+6) ضرورية
    (2+6) ضرورية
    (3+6) ضرورية
    (3أو4) ضرورية
    (4+7) ضرورية
    (2) ضرورية
    (5) ضرورية
    (3) ضرورية
    ثانوية
    (2+6) ضرورية
    (3+6) ضرورية
    (3أو4) ضرورية
    (4+7) ضرورية
    (2) ضرورية
    (5) ضرورية
    (3) ضرورية
    مقدمة:
    [LIST=1][*]مرشحات رملية[*]امتصاص كربوني[*]تبادل أيوني[/LIST]
    (2+6) مطلوبة أحياناً
    -
    (3+6) مطلوبة أحياناً
    -
    (3أو4) مطلوبة أحياناً
    -
    مطلوبة أحياناً
    (4+7) مطلوبة أحياناً
    -
    -
    -
    -
    (5) ضرورية
    مطلوبة أحياناً
    مطلوبة أحياناً
    (3) ضرورية
    تطهير
    (2+6) مطلوبة أحياناً
    (3+6) ضرورية
    (3أو4) مطلوبة أحياناً
    (4+7) ضرورية
    (2) مطلوبة أحياناً
    (5) ضرورية
    (3) ضرورية
    [LIST][*]الزراعة : [/LIST]
    يعد مشروع مدينه موسكيغون بولاية ميشجان الأمركية لإعادة استعمال مياه الصرف الصحي من أحدث المشاريع التي أنشئت للاستفادة من تلك المياه في الزراعة وقد صمم هذا المشروع بحيث تمر تلك المياه أولا على الأراضي الزراعية ثم تصب بعد ذلك في البحيرة وتعد عملية مرور المياه في الأراضي الزراعية إحدى الطرق لإزالة الملوثات إضافة إلى فائدتها في ري بعض المحاصيل ويقوم هذا المشروع بري أكثر من 2000 هكتار من الأراضي المزروعة بمحصول الذرة .
    إيقاف انسياب المياه المالحة
    في المناطق الساحلية في أي بلد من بلدان العالم يؤدي ازدياد الطلب على المياه الجوفية إلى انخفاض مستواها مما ينتج عنه دخول المياه المالحة إلى الطبقات الحاملة للمياه العذبة والمعالجة هذه المشكلة يتم ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة في تلك المناطق مما يؤدي إلى إيقاف تدخل المياه المالحة إضافة إلى الاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية ومن أمثلة ذلك ما تم عمله في ولايتي كاليفورنيا ونيويورك الأمريكيتين .
    أصدرت هيئة كبار العلماء بالمملكة فتوى شرعية بإجازة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة فقد جاء في دورتها الثالثة عشر وبموجب قرارها رقم 64 بتاريخ 25-10- 1398هـ النص التالي : ( بناءاً على ما ذكره أهل العلم من أن الماء الكثير المتغير بنجاسة يطهر إذا زال تغيره بنفسه أو بإضافة ماء طهور إليه أو زال تغيره بطول مكث أو تأثير الشمس ودور الرياح عليه أو نحو ذلك لزوال الحكم بزوال علته ) انتهى .
    وحيث انه يتم تنقية مياه الصرف الصحي حسب طرق المعالجة المذكورة سابقاً فإن نجاستها تكون قد زالت كما يمكن شربها شريطة أن لا يترتب على ذلك أضرار صحية ورغم ذلك فإن المجلس يستحسن الاستغناء عن استعمال المياه المعالجة للشرب تحوطاً من ضررها وتنزها عن ما تنفر منه طباع الناس وتستقذره .





    اضغط ع مكتبة البحوث :

  5. #5
    عضو مجتهد
    الحالة : معلمة المستقبل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32613
    تاريخ التسجيل : 24-02-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 111
    التقييم : 26
    Array
    MY SMS:

    انا...المبرمجة ....((وهالعضوية لبزنس

    افتراضي رد: طلب بسيط؟؟؟؟


    1. معالجة مياه الصرف الصحي

    تُعالج مياه الصرف الصحي، لغرضين أساسيين. أولهما، حماية البيئة من التلوث المتوقع حدوثه، نتيجة صرف هذه المياه، بما تحتويه من سموم وميكروبات. وثانيهما، توفير استخدام المياه العذبة النقية، للاستهلاك الآدمي، وحفظ موارد المياه النقية؛ إذ إن المياه المعالجة، تستخدم في الزراعة، وري الأراضي.

    وتتكون مياه الصرف، في أغلب الأحوال، مما يزيد على 95 % ماء، والباقي مواد عالقة، ومواد عضوية، ومعادن ثقيلة وأملاح معدنية، وبعض العناصر، مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

    ومياه الصرف الصحي، غالباً ما تكون خليطاً من مياه الصرف الناتج من الاستعمالات، والأغراض المنزلية اليومية، ومياه الاستعمالات الصناعية، ومياه الأمطار، التي تسربت في شبكة الصرف الصحي العامة.

    ويمكن تبسيط فكرة معالجة مياه الصرف الصحي، بأنها عملية تسريع لعمليات التحلل الطبيعية، للمواد العضوية، مع فصل المكونات الصلبة والملوثات الكيماوية.

    وتُعالج مياه الصرف الصحي، في معظم المدن، من خلال عملية مبسطة، تتضمن ثلاث مراحل. وقد تتطلب بعض المدن مرحلة أخرى متقدمة، للحصول على درجة تنقية عالية، وذلك لاستخدام الماء الناتج، في بعض الاستخدامات، مثل ري المزروعات.





    اضغط ع مكتبة البحوث :

  6. #6
    عضو مجتهد
    الحالة : معلمة المستقبل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32613
    تاريخ التسجيل : 24-02-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 111
    التقييم : 26
    Array
    MY SMS:

    انا...المبرمجة ....((وهالعضوية لبزنس

    افتراضي رد: طلب بسيط؟؟؟؟


    اضغط :

    http://www.moqatel.com/openshare/Beh...ehie/index.htm

    جلفار» تبني ثلاثة مصانع لإنتاج المواد الخام ناقش




    28/11/2007

    أعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) عن خطتها الاستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة والتي تهدف لتوفير المواد الخام محليا وتحقيق مبيعات بعائدات تبلغ 25. 2 مليار درهم.

    وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرزاق يوسف إن الاستراتيجية الجديدة التي هدفها وضع الشركة بالمركز الأول في مجال انتاج الدواء عربيا تنطلق من تنفيذ مشروعات جديدة داخل وخارج الدولة لكن الأمر المهم في استراتيجيات جلفار هو إنشاء ثلاثة مصانع متخصصة في انتاج المواد الخام وصيدليات في العديد من الدول بالشرق الأوسط إلى جانب فتح أسواق جديدة أمام مستحضرات الشركة البالغ عددها 375 مستحضرا.

    ومن أجل المضي بخطى جادة باتجاه تحقيق هدفها المتمثل في رفع عائداتها من المبيعات نظمت جلفار مؤخرا لقاء جامعا لمسؤولي توزيع منتجاتها المنتشرين في في أكثر من 60 دولة حول العالم. وأبلغتهم بما هو مطلوب منهم في الفترة القادمة.

    وقال يوسف إن جهود الشركة لتحقيق استراتيجيتها المعدة للثلاث سنوات القادمة بدأنا في بناء ثلاثة مصانع بالمقر الرئيسي متخصصة لانتاج المواد الخام حيث أحد المصانع لانتاج الانسولين والثاني لمستحضر ميبو العشبي والثالث لانتاج المواد الأولية الكيميائي ومن المعروف أن مقر جلفار يشهد حاليا بناء 7 مصانع إلى جانب مصانع أخرى في بعض الدول الخارجية العربية والآسيوية والأفريقية. كما أعلنت عن تأسيس شركة مساهمة برأسمال يبلغ 900 مليون درهم الغرض منها تأسيس عدد من الصيدليات في عدد من دول العالم على أن يكون نصيب جلفار فيها نسبة 40 % من رأسمالها.



    عرض الملف :شركة الخليج للصناعات الدوائية (JULPHAR )





    اضغط ع مكتبة البحوث :

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب بسيط
    بواسطة اماراتية لحد يكلمني في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-09-26, 04:52 PM
  2. طلب بسيط
    بواسطة سرى القلم في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-11, 12:36 AM
  3. طلب بسيط
    بواسطة جوان ينغ في المنتدى الفيزياء علمي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-04-22, 09:13 PM
  4. شيء بسيط
    بواسطة مرام في المنتدى الكيمياء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-04-05, 12:38 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •