عيدكم مبارك و عساكم من العائدين ..اخوكم amir257




 تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
Like Tree1Likes

الموضوع: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : منقذ الطلبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8496
    تاريخ التسجيل : 16-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 5
    التقييم : 14
    Array

    افتراضي بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    مــانــــع سعيــد العتــيــبه
    المــقدمـــــــــة:
    الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم أما بعد:
    نتكلم في هذا التقرير عن رجل أسهم في بناء حضارة أدبية وفكرية عريقة وهذا الرجل
    هو الأب الروحي للقصيدة الاماراتيه,والشاعر الإماراتي الأول ,وهو وزير البترول السابق,ومستشار الشيخ زايد رحمه الله ورفيق دربه انه الدكتور مانع سعيد العتيبه الذي سأتناوله في تقريري هذا


    الاسم: مانع سعيد بن احمد العتيبه.
    المــــــوضـــــــوع:
    ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في أبوظبي في الخامس عشر من مايو 1946 ليلة السابع والعشرين من رمضان . ينتسب إلى عائلة العتيبات ، وهي من أكبر وأهم العائلات في دولة الإمارات والخليج العربي ، وتنحدر من قبيلة المرر المنتسبة إلى مروان بن الحكم ، وقد كانت ضمن القبائل التي تشكل تحالف بني ياس .

    نشـــــــأتـــــه:
    منذ ولادته عاش المعاناة فقد كانت عائلته من كبار تجار اللؤلؤ ولكن في عام 1952 كسد سوق اللؤلؤ بعد اكتشاف اليابان طريقه صناعية جديدة لزراعه اللؤلؤ في المحار,مما اضطر عائلته للانتقال إلى قطر وهناك تدرج في المراحل الدراسية في عام 1952 رحل مع عائلته إلى دولة قطر بعد كساد سوق اللؤلؤ باكتشاف اليابان عام 1947 طريقة صناعية جديدة لزراعة اللؤلؤ في المحار ، حيث التحق بمدارسها هناك وكان لظروف الحياة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
    1) عريقة: أصيلة
    2) ينتسب :ينتمي

    القاسية أكبر الأثر في ولادة هذا الشاعر الكبير فلم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب كغيره من شعراء العصر الحديث بل قاسى وعانى حتى درس وتعلم ووصل إلى ما وصل إليه فقد عاصر الدكتور مانع ظروف الحياة القاسية في دول الخليج وشاهد بأم عينيه كيف كان أهل الإمارات يكدون ويتعبون من أجل لقمة العيش فكانت التجربة وكانت المعاناة التي ولدت شاعراً كبيراً يشار إليه بالبنان ..

    تعليمــــــه وشهــــــادتــــــه:
    أتم الثانوية في عام 1963 ثم التحق بإحدى الكليات العالية في بريطانيا وأمضى بها سنتين . عام 1969 تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بغداد ، وبعد التخرج شغل منصب رئيس دائرة البترول في حكومة أبوظبي ، وفي عام 1974 حصل على الماجستير من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة برسالة موضوعها " منظمة أوبك " وفي عام 1976 حصل من الكلية نفسها على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز وبمرتبة الشرف الأولى عن رسالته " البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة" .
    في عام 2000 حصل على درجة في الأدب العربي بتقدير حسن جداً من جامعة محمد بن عبد الله في فاس بالمغرب وكانت أطروحته بعنوان " خطاب العروبة في الشعر العربي" .
    منح العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية تقديراً لدوره البارز وجهوده الملموسة في خدمة اقتصاد الإمارات واقتصاد العالم مثل :
    *الدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيواليابانية.
    * الدكتوراه الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين.
    *الدكتوراه الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار الأمريكية في ولاية كاليفورنيا.
    *لدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساو بالو البرازيلية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
    1) القاسية : الشديدة الصعبة
    2) عاصر: حضر / منح: حصل





    منــــاصب الدكتور مانـــــــع العتيبة:
    تولى الدكتور مانع سعيد العتيبة العديد من المناصب:
    * في عام 1971 أصبح وزيراً للبترول والصناعة في أول وزراه بإمارة أبو ظبي .
    * في عام 1972 أصبح أول وزير للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    * في العام 1990 أصبح المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس الدولة.


    منجزاتـــــــه العلميــــــة:
    لم يقتصر نشاط الدكتور مانع في المجال الاقتصادي على إدارة وتوجيه قطاع النفط في بلاده بل شمل هذا النشاط الإنتاج الفكري المتميز حيث صدرت له عدة مؤلفات في مجال الاقتصاد منها:

    _1اقتصاديات أبو ظبي قديماً وحديثاً.
    2_ مجلس التخطيط في إمارة أبوظبي.
    3_ منظمة الأوبك.
    4_ أوبك والصناعة البترولية.
    5_ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة.
    6_ الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    7_ مقالات بترولية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    1) منظمة أوبك : منظمة تظم كبار الدول المصدرة للنفط في العالم



    انتـــاجتـــــــــه الأدبيـــــــــــــة:
    للشاعر أكثر من 33 ديواناً في مختلف أغراض الشعر العامي والفصيح وأبدع الدكتور مانع في الاثنين أيما إبداع ومن أشهر دواوينه ديوان المسيرة.. تلك الملحمة الشعرية الرائعة وفيها يحكي العتيبة بلغة القصيد معاناة شعب الإمارات قبل ظهور النفط ويسطر بأحلى الأبيات مراحل تاريخية عاشها أبناء المنطقة ابتداء بالمرحلة الأولى التي تمثل عصر اللؤلؤ والتي أبرز من خلالها حياة الأجداد الذين كانوا يركبون البحر وأخطاره ويسابقون أمواج الخليج الدافئة نحو الخير الوفير الذي كانت تحمله دانات البحر النائمة في قاع الخليج فكان أجدادنا يغيبون عن أهلهم بالشهور ليعودوا محملين بالخير والنعمة وهنا صوّر الدكتور مانع حياة الكد والكفاح ورسم لوحة رائعة بها لحظات الوداع الحزينة وأيام الانتظار القاسية وساعات اللقاء الجديد التي يلتقي فيها البحارة الغائبون مع أهاليهم الواقفين على شاطئ الخليج في انتظارهم .. كما صوّر الدكتور مانع في هذه المرحلة معاناة البدو في الانتقال تحت لهيب الشمس الحارقة من أبوظبي إلى محاضر ليوا و واحات النخيل في مدينة العين على ظهور الجمال.
    تحدث الدكتور مانع بعدها عن المرحلة الثانية وتمثل الفترة الزمنية التي فصلت بين عصر اللؤلؤ وعصر البترول وفي هذه المرحلة تفرق أبناء أبوظبي في الدول الخليجية المجاورة بسبب الكساد الاقتصادي الذي عم المنطقة في ذلك الوقت.
    وبعدها ظهر البترول وأشرقت شمس الإتحاد وظهر في الأفق نجم ساطع .. إنه زايد ذلك الرجل العربي البدوي الأصيل الذي قاد بحكمته أبناء هذا البلد وجمعهم على كلمة واحدة حتى تحقق الإتحاد وعم الرخاء ليرفع الدكتور مانع مع أبناء الإمارات أكف الدعاء إلى المولى سبحانه شاكرين له النعمة والخير وطالبين منه الإطالة في عمر زايد الخير وإخوانه حكام الإمارات وفي عمر الإتحاد.

    كان الدكتور مانع سعيد العتيبة مرافقاً دائماً لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حلّه وترحاله وكان أحد الرجال الذين كان ومازال يضمهم مجلس الشيخ زايد فتعلم منه الكثير وسار على نهجه وخطاه وكان أحد أتباعه المخلصين الذين يذكرهم صاحب السمو الشيخ زايد بكل الخير فكانوا الرعيل الأول الذين أخرجوا شعب الإمارات من حياة الفقر والشقاء إلى حياة المتعة والرفاهية ،
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    1) ديوان:كتاب يظم مجموعة من أشعار
    وتربط الدكتور مانع مع صاحب السمو الشيخ زايد علاقة وثيقة من المحبة والتقدير ولا ينسى كل منهما أن يشاكي الآخر في قصيدة ليرد عليه الآخر بأجمل منها وهكذا هي علاقة زايد الخير مع أبنائه علاقة حب لا نهاية لها ولذلك أحبه رجاله فكتبوا فيه ما كتبوا وعبروا من خلال قصائدهم عن هذا الحب العظيم وكان منهم الدكتور مانع الذي كان حبه لصاحب السمو الشيخ زايد عنواناً للقصائد في أغلب دواوينه الشعرية..


    مـــــــــن دواوينـــــــه:

    ليل طويل، أغنيات من بلادي، خواطر وذكريات، المسيرة، قصائد إلى الحبيب، دانات من الخليج، واحات من الصحراء، نشيد الحبيب، همس الصحراء، أمير الحب، ليل العاشقين، على شواطئ غنتوت، مجد الخضوع، نسيم الشرق، محطات على طريق العمر، قصائد بترولية.
    وقد تأثر شعره بتوجهه الاقتصادي فكانت له عدة قصائد بترولية جمعها في ديوان سماه (قصائد بترولية) وبذلك يكون هو أول من صاغ الموضوعات البترولية في قالب شعري إلى حد جعل إحدى الرسائل الجامعية للماجستير تختار موضوع الأوبك من خلال شعر الدكتور مانع العتيبة.


    المؤلفـــــات التي كتبت عنه:




    إلى حد الآن لا توجد مؤلفات كتبت عنه ولكن هناك بعض الترجمات لحياته.





    مكانتـــــه العلــــــميــــة:
    يعتبر الدكتور مانع من إبراز شعراء الإمارات ودول الخليج العربي وكانت له مكانه عاليه في نفس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.
    وكانت دائما بينهما مجارة شعرية أما شخيصااعتبره الشاعر الإماراتي الأول في الوقت الحالي ولولا مكانته العلمية لما وصل إلى رئاسة منظمه الأوبك وبعض المناصب الحساسة.
    واعتبره الأب الروحي للقصيدة الامارتيه إذ انه لا يرد طلب احد في ينهل من خبرته الشعرية لتعليمهم خبايا هذا الفن الجميل وكم من شاعر تخرج من تحت يده ووصل إلى ما وصل إليه الآن.

    الخــــــاتمــــــــــة:
    هذه كانت بعض المقتطفات من حياه الدكتور مانع والذي ذكرته تعتبر قطره في بحره
    كانت نبذه بسيطة عن حياته ومسيرته الشعرية والوظيفية وكانت هذه الصفيحات القليلة نبذه بسيطة عنه أمل أن تنال إعجاب القارئ وترسخ فيه بعض المعلومات المقتطتفه عن شاعرنا.

    المقترحات التوصيــــــــات:
    1. رعاية الدولة للشعر والشعراء لكي نحافظ على هذه الثروة الأدبية.
    2. إقامة ندوات ومسابقات شعرية بين طلاب المدارس لتقويتهم أدبياً وشعرياً.
    3. توعيــــة الطلاب نحو العناية بقراءة الأشعار وتراث الادبي
    4. دراسة متطلبات المجتمع المدرسي والمساعدة في حل ما يعترضه من مشكلات تؤثر في الأداء الشعري والأدبي.

    المراجــــــــــــع:
    موقع مكتبه جامعه الأمارات:
    http://www.libs.uaeu.ac.ae/Quick%20l...ecoll/poet.htm
    1 _ الدكتور مانع سعيد العتيبة (ملحق صدر عن مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر والتوزيع : الإمارات ) ، د. ت .
    _2 صلاح عدس . مانع سعيد العتيبة شاعر الخليج .- مصر : الدار المصرية اللبنانية .- ط.1 ، 1999 .
    3_ يوسف أبو لوز . شجرة الكلام وجوه ثقافية وأدبية من الإمارات .- الإمارات: دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ،2000 .
    _4 يوسف نوفل . شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة وببليوجرافيا .- الإمارات : ندوة الثقافة والعلوم ، 1994 .
    الشامسي دوت نت:
    http://www.alshamsi.net/sh3r/mana/index.html








  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : خالد الدهماني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7198
    تاريخ التسجيل : 08-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 15
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: مــانــــع سعيــد العتــيــبه


    هذا تقرير مب بحث






  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : منقذ الطلبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8496
    تاريخ التسجيل : 16-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 5
    التقييم : 14
    Array

    افتراضي رد: مــانــــع سعيــد العتــيــبه


    هذا تقرير محد قال بحث






  4. #4
    موقوف
    الحالة : Bint.Mesr غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28933
    تاريخ التسجيل : 06-12-08
    الدولة : أمـ الدنيا حببتي مصر
    الوظيفة : طــــــآآآلـــبـــه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4,899
    التقييم : 643
    Array
    MY SMS:

    اشهد ان لا اله الا الله وإن محمد رسول الله

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    باارك الله فيك اخي


    جاااري التقييم ^_____^





    اساءة استخدام الاشراف عن طريق حذف و اغلاق مواضيع الاخرين .

  5. #5
    عضو جديد
    الحالة : وميض الروح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13151
    تاريخ التسجيل : 10-04-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    جزاك الله خير وشكرا






  6. #6
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية الهاشمي وافتخر
    الحالة : الهاشمي وافتخر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 74917
    تاريخ التسجيل : 13-02-11
    الدولة : ولد بلادي *AE*
    الوظيفة : طالب -.-" ربي اشرح لي صدري , ويسر لي امري ^
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 150
    التقييم : 40
    Array
    MY SMS:

    تبيَ يغفرلكَ ربُك كَل ذنوبٌك فيَ دقيقتينَِ ,, قول سبحان الله وبحمده 100 مره .. يأآررب أآحسن خاتمتنأآ :(<3! ..

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    شكراااا ع موضوع الحلو





    سلطانوو likes this.

    آللي ﯾخـۆنـک بـآلـھَـہّۆى لآ ﭠخـۆنـھَہّ

    خـلـھَہّ عـلـے گـﯾﭬھَـہّ ۆﯾـلـق̮ـ̃ـے ﭴژآﭠھَہّ ..

    آصـبـړُ عـلـيـھَہّ بذمُـُتـَي ( ﯾغ̣̐ـﮃړُۆنـھَہّ )
    ۆﯾـذۆق̮ـ̃ م̝̚آ ذق̮ـﭠھَـہّ ۆﯾگـړُھَـہّ
    حﯾـآﭠھَـہّ ..







    الهـْـْـْـْ?ـْـْـْـْاشـمـً<3ـًـًي

    للتواصل:

    ---> Ps3: dxb_669 <---
    ---> Twiter: dxb_669 <---
    ---> PIN:27B556D2 <---

  7. #7
    مشرفة التربيةالاسلامية
    الصف 8
    الصورة الرمزية ذكرى لاتنسى
    الحالة : ذكرى لاتنسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 92553
    تاريخ التسجيل : 26-02-12
    الدولة : ღ في عالم الخيالღ
    الوظيفة : ღمشرفة في مدرسة الامارات التعليمية ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 958
    التقييم : 219
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضــღـل ولنشر الاسღلا م والقضاء على الفساد

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    يسلمووووووووووو





    يا رب و فقني

  8. #8
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الميم..
    الحالة : الميم.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 85429
    تاريخ التسجيل : 22-10-11
    الدولة : AL 3in
    الوظيفة : خريجة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 50
    التقييم : 42
    Array
    MY SMS:

    لا تندم على من حبيت وخلكـ اندم على من حبكـ وخليتــهـ

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    يزاج الله خير






  9. #9
    عضو جديد
    الصورة الرمزية سلطانوو
    الحالة : سلطانوو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 109999
    تاريخ التسجيل : 16-01-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    انا ولد زايد

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    مشكورين






  10. #10
    عضو جديد
    الصورة الرمزية سلطانوو
    الحالة : سلطانوو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 109999
    تاريخ التسجيل : 16-01-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    انا ولد زايد

    افتراضي رد: بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة


    مشكور يا منقذ الطلبة






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن الشاعر مانع سعيد العتيبة
    بواسطة شباب الامارات في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-06-25, 10:58 PM
  2. بحث تقرير مانع سعيد العتيبة
    بواسطة دلوعة_العين في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-04-08, 06:36 PM
  3. بحث تقرير مانع سعيج العتيبة
    بواسطة عرش قلبي في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-03-21, 07:28 PM
  4. بحث تقرير مانع سعيد العتيبة ، معلومات مانع سعيد العتيبة
    بواسطة دلوعه عمري في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-09-24, 01:21 PM
  5. تقرير عن مانع سعيد العتيبة....
    بواسطة عيون الوفا في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-03-20, 05:24 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •