تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : حمد راك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27178
    تاريخ التسجيل : 18-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    السلام عليكم أخواني الأعضاء ...
    أريد تقرير أو بحث عن المدرسة الرمانسية إذا ممكن في أسرع وقت .. التسليم باجر ...

    وكل الشكر للجهد المبذول في سبيل العلم ...












  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    المدارس الفنــية المدرسة الرومانسية تعتبر المدرسة كردة فعل ضد المدرسة الكلاسيكية التي كانت تقيد الفنان بالمحاكاه وتحول دون الخيال المبتكر و التعبير عن الانفعالات النفسية. ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة. وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية. ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة. وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و( جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر . اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة .


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B3%D9%8A%D8%A9





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    المدرسه الرومانسيه ( الرومانتيكيه )

    كانت الكلاسيكية تفرظ على الفنان تقاليد معينة في تناولة للموضوعات . كما كانت تقيدة شكليات دقيقة - - فجاءت الرومانسيه ثورة على الفن الكلاسيكي ، وعلى الاصول والتقاليد الفنية المفروضة على الفنان ..حيث تعد المدرسه الرومانسيه ( الرومانتيكيه) معلما على ظهور الانسان الحديث , بكل ما يحوي من افكارمتقلبة و تناقضات , و هي تعتبر حد فاصل بين بين العالم الكلاسيكي و العالم الحديث , انها تعكس بحق و ببساطة ذلك الخط الفاصل بين طراز التفكير السكوني و التفكير الحركي بين العصور القديمة و العصور الحديثة .
    فلا تعرف الرومانسيه القواعد المحفوظة او الاساليب الموروثة ، او المشاعر الملقنة ، وأنما هي تعبر عن انطلاق وجدان الفنان ، وتدفق خيالة للتعبير عن الانفعالات النفسية والعاطفية من خلال تعبير فني انساني.

    ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.
    فالمدرسة الرومنسية لم تظهر بيوم و ليلة و لم يوجدها فنان بعينه و لكنها ظهرت نتيجة للملل الذي بدا يشعر به الفنانون من الظراز الكلاسيكي القديم و بدئو يفكرا تباعا لمخرج من جديد يلبي طموحاتهم و رغباتهم حسب تطور العصر .

    لوحه للفنان " جون مالورد " بعنوان " تركيب روماني "

    أهم فنانيها :

    اتجه الفنان الرومانتيكي إلى التعبير عن ذاته ومشاعره، فظهرت هذه النزعة ليس في الأعمال فقط، ولكن في أقوال الرومانتيكيين، فالفن عن ديلاكروا نشوة منظمة، والتصوير عند كونستابل مرادف للشعور، فنجد أن ديلاكروا وكنستابل أخذا يتحرران من فكرة التظليل شيئًا فشيئًا، موجهين اهتمامهما إلى لغة الألوان بدلا من لغة الظلال والنور؛ فالألوان أحسن تعبيرًا وإبرازًا للشعور والإحساس عند الفنان.
    ومن فناني هذه الحركة المصور الألماني فريدريخ الذي كان يقول: "ينبغي للفنان ألا يصور ما يراه خارجه فحسب، وإنما ما يراه داخله أيضا، وإذا لم يرَ شيئًا داخله، فالأجدر به أن يكف عن تصوير ما يراه خارجه، وإلا كانت لوحاته أشبه بتلك الستائر التي لا نتوقع أن نجد خلفها غير مرضى أو جثث موتى".

    فنستخلص من كلامهم وأعمالهم أن الفن رؤية ووجهة نظر فيما يدور حولك من أحداث، وما تعيش فيه من مواقف فهو نوع من أنواع إبداء الرأي ولكن بالريشة والألوان.


    نماذج من المدرسة الرومانتيكية :


    هذه اللوحة للفنان أوجين ديلاكروا وتسمى "أسد يفترس حصانًا"
    فلنتتبع من خلالها خصائص المدرسة:

    1- إدخال الإحساس والخيال:
    فهو لم يكن جالسًا ليشاهد هذا المنظر ويصوِّره؛ ولكنه من وحي خياله يصور الافتراس، وأظهر وحشية الأسد في مخالبه وانقضاضه على الحصان.

    2- التعبير عن مشاعر الفنان الخاصة:
    من الممكن أن يكون هذا المنظر تعبيرًا عما مرَّ به الفنان في فترة الثورة الفرنسية، وما قبلها وما حدث فيها من عنف وافتراس ووحشية، فعبَّر عنه بطريق غير مباشرة، أو أنه شاهد هذا المنظر حقيقة فتأثر به وبقوة .. وحشية الأسد وخضوع وضعف الحصان.

    3- الاهتمام بالألوان:
    ترى هنا أن الفنان لم يستخدم الظل والنور بشدة، وإنما عبر بالألوان تعبيرًا قويًّا كما ترى أن الخطوط لم تعد حادة، ولكن يفصل بين جسد الحيوان والخلفية فروقًا من الألوان وليس حدة في الخطوط.


    هذه اللوحة للفنان جون كونستابل "منظر لريف إنجليزي"
    نلاحظ فيها ما يلي:

    1- إدخال الشعور والإحساس:
    فقد انفعل بهذا المنظر الطبيعي الجميل، وأحسَّ به، وأخذ في تصويره.

    2- التعبير عن مشاعر الفنان الخاصة:
    فهي تعطي مساحة للتأمل والصفاء والانطلاق بالبصر إلى الآفاق.

    3- الاهتمام بالألوان:
    وهنا نرى أن استخدام الظل والنور بطريقة تدرجات الألوان؛ فالأخضر يدور بين الأخضر الداكن.. فالفاتح .. فالأفتح، وأدمج لون الأرض الخضراء في لون السماء الصافية الزرقاء في خط الأفق بين السماء والأرض؛ مما فجَّر تعبيرًا قويًّا وإحساسًا عميقًا جدًا بالألوان في الطبيعة المحيطة به

    وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) المتأثر في شبابه بالمصور جير يكو فاستمد منه حماسته للتصوير وللأدب الإنجليزي ويتضح إعجابه وتأثره بلوحة"طوف الميدوز" في أولى لوحاته (قارب دانتي و فيرجل) ، فقد صور لاكرواه العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها" لوحة الحرية تقود الشعب "،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقية ، وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب .

    كانت اول اعماله دانتي و فرجين في الجحيم ، طريقة استخدامه للون كان لها تاثير على بعض الفنايين و منهم الفنان الاسباني بيكاسيو ، كما أن ديلا كروا قد وجد في مسألة الضوء وانعكاساته على الأشياء ما يفسر حدوث الألوان وتكاملها وحاول إدخال اللون إلى مساحة الظل داخل اللوحة كما في لوحة "نساء الجزيرة" ، وامتاز ديلا كروا بتصوير الخيول العربية ومن أعماله" خيول خارجة من البحر ".


    لوحة " الحريه تقود الشعب "

    الفنان (جيريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة


    لوحة "الاخ بارافيسينو"

    فرانشيسكو جويا :

    ولد فرانشيسكو جويا فى 30 مارس 1746 فى قرية أراجون- من أب ريفى .

    " ... قصة حياته مليئة بالعواصف و المآسى . ففى مدريد حوالى عام 1766 – واجه العديد من المشكلات الشخصيه والاجتماعيه مما كان يتسبب له فى مشاجرات.. حيث تم وضعه تحت المراقبة من قبل الشرطة ..ولكنه تمكن من الهرب من المدينة و الابحار الى ايطاليا ... فى نهاية الستينات ... بينما كان فى روما أظهر "جويا " اهتماما بحياة الناس الجماعية اكبر من اهتمامه بآثار المدينة العريقة . و مرة أخرى اضطر الى الهرب بسبب مشكلة نتجت عن مغامرة عاطفية .

    كانت الحركة الفنية ميتة و لا أمل فيها للانتعاش حتى وصل " جويا " الى مدريد حيث ... عاد الى ساراجوسا فى 1771 و هنا بدأ يغير من أسلوب حياته .. ثم ظهر فى مدريد بعد أربعة سنوات كمواطن محترم و تزوج من شقيقة الفنان " باين " الذى قدمه الى الطبقة الراقية ثم الى القصر وسمح له بعمل بورتريه للملك شارل الثانى. "





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    المدرسة الرومانسية وريادة مطران لها

    س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
    جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها .

    س2 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
    جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .

    س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟ ( عيوب مدرسة الإحياء )
    جـ : أسباب ظهور المدرسة الرومانسية: و جد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
    1 - أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم ، و محاكاته ومعارضته .
    2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
    3 - انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
    4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
    5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم ( على عادة القدماء ) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .

    س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
    جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900 وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .

    س5 : ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية ؟
    جـ : أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
    1 - نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
    2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
    3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
    4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
    5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .

    س6 : ماذا كانت دوافع الغربة عند خليل مطران ؟ وإلي أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟
    جـ : الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها عنده :
    1 - فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له .
    2 - شعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم .
    - وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به .

    س7 : ما خصائص شعره الرومانسي ؟
    جـ : خصائص شعره الرومانسي :
    1 - قوة العاطفة و حرارتها .
    2 - تحليل العواطف الإنسانية .
    3 - صدق التجربة .
    4 - الانفعال بالطبيعة و السمو بالجمال .
    5 - الإحساس بالغربة في المجتمع .

    س8 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
    جـ : أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
    1 - تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها و المستمعين إليها أو قارئيها .
    2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
    3 - الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا.
    4 - حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة.
    5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها ( وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه ).
    % تذكر أن :
    مطران لم يدع إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
    س9 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
    - أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟
    جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ؛ لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم ، فالتجديد واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم ، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.

    س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
    جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .


    http://elastaz2006.maktoobblog.com/1...4%D9%87%D8%A7/





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    عضو جديد
    الحالة : حمد راك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27178
    تاريخ التسجيل : 18-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    مشكروين أخواني الأعضاء على الجهد المبذول ....

    ولكن أريد أن أعرف محتوى بحث المدرسة الرومانسية للعضو عازف الناي ... إذا ممكن !!!






  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : حمد راك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27178
    تاريخ التسجيل : 18-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    أختي هاجر ...
    بخصوص تقرير الأخ عازف الناي ... لا يمكنني تحميله !!!






  8. #8
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    حمل الون رار لتتمكن من فتح مرفقه ,,




    http://www.win-rar.com/index.php?id=160&dl=wrar371.exe





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  9. #9
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    للأسف التقرير لم يعد موجودا ,





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  10. #10
    عضو جديد
    الحالة : حمد راك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27178
    تاريخ التسجيل : 18-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن شعر المدرسة الرومانسية


    مشكورين على الردووود ...
    كل التوفيق لجميع طلاب العلم ...






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير المدرسة السلوكية
    بواسطة الطيبة في المنتدى علم النفس Psychology
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-09-30, 11:27 AM
  2. تقرير عن المدرسة الرومانتيكية
    بواسطة الطيبة في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-05-20, 11:23 AM
  3. تفضلوا تقرير المدرسة الرومانسية
    بواسطة عازف الناي في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 10-04-06, 09:42 PM
  4. الرياضيات الرومانسية الرياضيات الرومانسية الرياضيات الرومانسية الرياضيات الرومانسي
    بواسطة الزعيمة ميمي في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-11-28, 08:03 PM
  5. بحث تقرير المدرسة الرومانتيكية
    بواسطة أرنوبة في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-07-23, 08:05 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •