تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : سوسي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5774
    تاريخ التسجيل : 01-03-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 27
    التقييم : 10
    Array

    2nd بحث الفصل الثاني


    السلام عليكم ياالربع




    لوسمحتوا بغيت بحث لمادة التاريخ اي موضوع من مواضيع الفصل الثاني بلييييز هااخر اسبوع تسليم بللللللليز فرزعتكم ........

    وانا واثقه باانكم بتفزعوني


    سوو شكرا مقدما




    سيا ليتر....








  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    بحث عن الجزر المحتلة

    جزيرة طنب الكبرى

    تقع جزيرة طنب الكبرى على مداخل مضيق هرمز وأصل كلمة طنب بالعربية الحبل الذي تربط به الخيمة حتى تثبت في الأرض وتقع هذه الجزيرة على بعد 75 كيلومتر من إمارة رأس الخيمة وتبعد 29 جنوب الجنوب الشرقي لجزيرة قشم الإيرانية وتأخذ هذه الجزيرة الشكل الدائري فيبلغ قطرها حوالي 4 كيلومترأما مساحتها فتبلغ 9 كيلومتر مربع وعلى الرغم من قلة المياه العذبة في هذه الجزيرة إلا أنها كانت مأهولة بالسكان حيث كان يبلغ عدد سكانها 700 نسمة قبل الاحتلال الإيراني لها

    جزيرة طنب الصغرى

    تعرف في بعض المصادر باسم جزيرة (نايبو) وتقع هذه الجزيرة على بعد ثمانية أميال غرب جزيرة طنب الكبرى وهي مثلثة الشكل ويبلغ قطرها حوالي 2,25 ميلاً .. ويبلغ طول الجزيرة ميلاً واحداً وعرضها ثلاثة أرباع الميل ..
    جزيرة طنب الصغرى ذات أرض رملية وصخرية وتتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ولذلك لا يسكنها أحد من البشر ولكنها كانت بمثابة مستودع ومخزن للمعدات والأمتعة وتعود ملكية هذه الجزيرة لإمارة رأس الخيمة ..





    الاستيطان

    أن جزيرة طنب الكبرى شهدت خلال فترة من الفترات استيطاناً بشرياً . أما طنب الصغرى فهي جزيرة مجدبة لم تسكن . وعن قصة الاستيطان في طنب يقول المطوع يوسف بوحميد : توجد في طنب منطقة تسمى "خرابة" عثر فيها على آثار مبان قديمة تعود إلى مئات السنين ، وتحي تلك المباني قصة الاستيطان في طنب الكبرى . وكلمة "خرابة" تطلق على الأماكن الخربة والمتهالكة التي هجرها أهلها وأصبحت مع مرور الزمن أنقاض مبان . ومن المباني القديمة في طنب آثار لمنازل وقلاع ومساجد تدل على تاريخ الجزيرة وتشير إلى أنها كانت مأهولة بالسكان .



    ويضيف المطوع يوسف إن تلك الموجودات تعطينا صورة عن الاستيطان السكاني في العهود القديمة . ومن الآثار منازل قديمة وقبور لا نعرف تاريخها ومساجد صغيرة الحجم لم يبق منها سوى الأساسات . وتلك المباني بنيت من الجص ، وكذلك من الحصى الجبلي . وهناك آثار توجد في منطقة قريبة من الجبل . وعثر على مغارات كانت تستخدم كمنازل شتوية ولحفظ الحبوب . كما استخدمت كحاميات أو نقاط مراقبة . وتقع المغارات في أعلى قمة أو مكان في الجبل ، وتطل على ساحل البحر . وفي الجزيرة آبار مياه "طواية" قديمة مياهها عذبة صالحة للشرب ، وقد ردم نصفها . وقبل الاحتلال الإيراني كان في الجزيرة مسجدان أحدهما يقع بالقرب من الساحل . أما الثاني فيقع وسط المنطقة السكانية . وتوجد آبار مياه لسقاية المزارع بواسطة "المنيور" أو اليازرة . وكانت هذه الطريقة من طرق الري التقليدية المعروفة لدى السكان . ومن آثار طنب "حصن طنب" الذي بناه الشيخ صقر بن محمد القاسمي العام 1963م وأشرف على بنائه الحاج علي أبو إسماعيل "رحمه الله" وهو أحد مقاولي الحج . وقبل ذلك بنى الإنجليز العام 1912م "فنارا" يستخدم لإرشاد السفن . وفي الساحل الشرقي من الجزيرة توجد منطقة خاصة بالغواصين وصيادي السمك ، وقد عثر في هذا المكان على كمية كبيرة من الأصداف البحرية وبعض أنواع المحار .

    أما عن الكارثة التي حدثت في منطقة خرابة وأدت إلى هجرة السكان من الجزيرة إلى أماكن أخرى .. فيقول يوسف بوحميد : ذكر لنا الآباء والأجداد أن منطقة خرابة كانت قد تعرضت لكارثة وحروب وغزوات من قطاع الطرق الذين يأتون في النهار إلى الجزيرة ، وينزلون في ضيافة أهلها بهدف الاستطلاع ، وفي الليل يشنون هجوماً على السكان الآمنين ويستولون على أموالهم وممتلكاتهم ، ويقتلون الرجال ويسبون النساء حتى لم يبق أحد في الجزيرة إلا امرأة عجوز طاعنة في العمر مع أبنائها الصغار . وعندما جاء قطاع الطرق قتلوا الأبناء ، وظلت العجوز ، فطلبت منهم أن يأخذوها معهم حتى لا تظل وحيدة في الجزيرة فأخذوها ، وبالقرب من جزيرة الجشم أنزلوها في مكان يسمى "غبة عُماني" نسبة إلى تلك المرأة العجوز .



    ومن يومها ظلت الجزيرة خالية من السكان اللهم إلا من بعض الغواصين وسفن الأسفار التي تتوقف للاستراحة فيها أو لدفن ميت أو لقطع الأعشاب والحصول على ماء الشرب ، إلى ان أرسل الشيخ يوسف بن محمد حاكم لنجة "1295هـ 1303هـ" السيد محمد سلمان من قبيلة بني تميم ، وهي من القبائل التي هاجرت من حوطة بني تميم في نجد ، وكان محمد سلمان صحب زوجته "حبيبة بنت عبد الله" . ومن يومها بدأ الاستيطان يعود مرة ثانية إلى طنب . وأخذت بعض العائلات بالنـزوح إليها من الجزر ومن دبي . ويعود نسب محمد سلمان إلى شط العرب عندما دعاه حاكم لنجة التي كانت تحت حكم القواسم للذهاب إلى طنب وزراعتها ، وقطع الأعشاب التي اشتهرت بها . وقام بزراعة النخيل وعادت الحياة منذ هذه الفترة إلى الجزيرة . وتعتبر عائلة محمد سلمان هي أول عائلة تسكن جزيرة طنب بعد الدمار الذي حدث لها في السنين السابقة . ثم نزح "بنو حريز" وجاءوا من دبي ومنهم السيد علي بن حريز وكان معه محمد علي أبو القاسم الذي تزوج من سكينة بنت محمد سلمان . وبعد ذلك قدم للجزيرة سيف بن محمد المعصم .



    ومن أوائل العائلات التي استقرت في طنب آل المعصم وعائلة حسن محمد عبد الرحمن المرزوقي ، وهو من جزيرة أبوموسى . وقد جاء إلى طنب واستقـر فيها ، وتزوج إحدى بنات محمد سلمان ، وبعد ذلك جاءت عائلة محمد عبد الله من جزيرة هنيام . وكان في الجزيرة عائلة ثاني بن حريز ، وعائلة حسن الشامسي . وهؤلاء هم سكان طنب الاصليون الذين أعادوا للجزيرة نبضها وحياتها مـن جديد . وهم ينتمون إلى القبائل العربية .
    وتجدر الإشارة إلى أنه كان يتولى الإشراف الإداري على طنب أمير يعينه الحاكم يعتبر ممثل الحاكم في الجزيرة ويمنح الأمير صلاحيات البت في المنازعات والخلافات البسيطة . وقد تعاقب على طنب عدة أمراء . ويقول المطوع يوسف عن أمراء طنب في السابق :

    أمير طنب كانت له صلاحية الحاكم على سكان الجزيرة ، فهو يفصل في الخلافات ، أما القضايا الشرعية فترفع إلى قضاة رأس الخيمة للبت فيها إذا تطلب الأمر ذلك ، ويتم اختيار الأمير من بين الرجال الذين تتوفر فيهم صفات معينة كالوجاهة والوعي ، والإلمام بتاريخ الجزيرة ، والخبرة والدراية في كيفية إدارة شؤون البلد ، والمعرفة بقضاياها .



    ومن أمراء طنب .. "كمال محمد بن حريز" الذي تولى الإمارة في عهد الشيخ سلطان بن سالم حاكم رأس الخيمة "1919 - 1948م" . ثم جاء من بعده "محمود محمد علي أبو القاسم" ، وبعد وفاته تولى ابنه علي بن محمود ثم أخوه علي بـن محمد . وبعد ذلك تولى شؤون الإمارة "علي بن محمد أبو القاسم" . وكان آخر أمير في طنب "يوسف محمد علي أبو القاسم" وكان غائبا أثناء الغزو . وسكان طنب الآن موزعون بين أقطار الخليج العربية ، فبعضهم انتقل إلى الكويت وظل هناك ، والبعض جاء إلى دبي ، وبعضهم استقر في الشارقة ، والآخرون وهم الأغلبية استقروا في رأس الخيمة ، حيث خصص لهم مكان في منطقة سدروة ، وهو الذي يعرف الآن بـ "شعبية أهل طنب" فقد بنت لهم الدولة بيوتاً شعبية منذ أول يوم وصلوا فيه إلى الأرض الأم واستقروا وسط أهلهم في رأس الخيمة .

    التعليم

    منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً انتقل أهالي طنب إلى بلدهم الأم الإمارات .. وظلت منازلهم وحيواناتهم ومراعيهم .. وكل ما يملكون هناك حيث تحولت الجزيرة إلى ترسانة أسلحة وقاعدة عسكرية .. وظل سهيل شهيد طنب يعاني من الوحدة تحت أرتال الجيوش الإيرانية الغازية . وفي حديثنا مع المطوع يوسف بوحميد روى لنا قصة التعليم .. وقال بعد أن استحضر ذاكرته : ولدت في سنة 1910م في جزيرة طنب الكبرى ، وعشت فيها طفولتي ولا أزال إلى الآن أتتذكر تلك الأيام الجميلة والحياة البسيطة على أرض الجزيرة .. فطنب أرض عربية وستظل إلى الأبد .. فيها ارتسمت حياتنا ، وتاريخنا وعاداتنا وتقاليدنا وروحنا ونبضنا عربي .



    أما التعليم فقد كان يعتمد على المطوع أو المطوعة قبل ظهور مدرسة القاسمية . وفي بداية حياتي تعلمت القراءة والكتابة على الشيخ زكريا بن الشيخ محمد في جزيرة الجشم أو "قشم" وهما من الجزر العربية التي تقع بالقرب من الساحل الشرقي للخليج العربي وقبل ذلك درست في طنب الكبرى على يد أحد العلماء الذي جاء إلى طنب فتعلمنا على يديه . فقرأنا القرآن الكريم والأحاديث النبوية وشيئا من الإملاء ، والخط بأحد مساجد الجزيرة في صباح كل يوم .



    وكانت حياة سكان الجزيرة بسيطة تعتمد على التعاون والتكافل . وبعد ان أنهيت دراستي في جزيرة الجشم عند الشيخ زكريا رجعت إلى طنب وفكرت في افتتاح مدرسة ، وكان ذلك في العام 1940م فقد لاحظت وجود فراغ لدى أطفال الجزيرة فقلت لماذا لا أستعمل علمي في تعليم الأبناء وأكسب الأجر من الله . وما كانت هذه الفكرة ان تظهر لولا تشجيع الأهالي ودعمهم لي مادياً ومعنوياً . وتم على بركة الله تأسيس المدرسة في منزلي . ورحت أجمع الصغار في فصل الصيف تحت بناء من السعف ، وفي فصل الشتاء في المخزن . وبدأت التعليم ، وحددت مواعيد معينة لبدء الدروس على فترتين صباحية ومسائية . وانضم في بداية افتتاح المدرسة حوالي ثمانية عشر طالباً وطالبة وكانت الدراسة مختلطة إذ يجلس الأولاد والبنات صغار السن في حلقات العلم .



    أما الدروس فتتمحور حول القرآن الكريم والتوحيد وتعليم الكتابة والأناشيد الدينية والقصص التاريخية ، وكنت احصل على الكتب من الشيخ زكريا ، ومن بعض العلماء العرب في بر فارس من أمثال أبي شجاع وأبي القاسم والعمدة وقرة العين . وهم من العلماء الذين يعتد بعلمهم ، وقد مارسوا دوراً كبيراً في نشر التعليم الديني ، وحث الناس على التمسك بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم . ودربت الطلاب على طريقة الكتابة مستخدماً خشبه ذات رأس مدبب تغمس في الحبر . والحبر في ذلك الوقت هو عبارة عن مادة النغر الحمراء . وأحياناً اشتري الأحبار وبعض . القرطاسيات ، وأدوات الكتابة من سوق دبي وأبدأ بتعويد الطلاب على تقليد كتابة الحروف ثم الكلمات باتباع أسلوب قديم ثم أعودهم على كتابة الجمل ، وبعد ذاك كتابة الرسائل . وفي ذلك الوقت يمكث الطالب في الدراسة عندي إلى أن يختم القرآن الكريم سنة أو سنتين . ومن يوفقه الله على ختم القرآن نعمل لهُ حفلة كبيرة وهي "الختمة" أو "التحميدة" وأحياناً تسمى "التومينة" إذ يجتمع الطلاب والأهالي في بيت المطوع أو داخل المدرسة ، ويرتدي الخاتم ملابس جديدة ويضع "البشت" ويمشي في موكب تردد فيه أهازيج من المواعظ والإرشاد والمدائح النبوية . ويدور الموكب على المنازل والأحياء .. وكلما توقفوا عند أحد المنازل يقدم لهم الحلوى والنثور والفلوس ابتهاجاً بهذه المناسبة . ويقوم أهل الخاتم بذبح الذبائح إذا كانوا أغنياء . وأحياناً تقام المسابقات والضرب على الدفوف . وتستمر الحفلة ثلاثة أيام . وفي ذلك الوقت أخذ الأجور من الميسورين وهي عبارة عن "المشاهرة" والمشاهرة روبية أو روبيتان أحصل عليها في نهاية كل شهر ، ولا يوجد موعد معين للدفع ، إنما يعتمد ذلك على من يستطيع أن يدفع . أما الفقراء والأيتام فلا نأخذ منهم شيئاً . وأحياناً تكون الأجور عينية إذ يقوم الأهالي في المناسبات مثل الأعياد والإسراء والمعراج والمولد النبوي وليلة النصف من شعبان ورأس السنة الهجرية بتقديم المأكولات كالأرز والتمر وأحياناً الملابس للمطوع الذي يتولى تدريس الأبناء . إذ ليس لهُ دخل إلا ما يقدمه لهُ الأهالي من تعويضات .



    واستمرت المدرسة سنوات عدة . وفي العام 1966م افتتحت مدرسة القاسمية بطنب ، والتحق الطلاب بالتعليم الحديث وانتقلت أنا إلى دبي .


    صيد السمك

    تعتبر مهنة صيد السمك والغوص على اللؤلؤ من أهم مصادر الرزق لدى سكان طنب ، وعن طريقة الصيد وأنواع الأسماك والغوص يقول المطوع يوسف : تنتشر في مياه طنب الكبرى والصغرى الشعاب المرجانية والصخور التي تتكاثر فيها أنواع الأسماك ، وتستخدم "القراقير" والدوباية والشباك لصيد السمك . وتوجد ثلاثة مواقع لصيد السمك من "النيوة الشرقية" وهي تقع على عمق عشرة أمتار ، والنيوة الغربية التي تقع على عمق عشرين متراً . والنيوة الشمالية ، وهي تقع على عمق ستة وثلاثين متراً . والصيد بالقراقير يتم في شرقي الجزيرة وأحياناً في غربيها . وتستخدم "الالياخ" أو الشباك لصيد السمك خاصة اسماك القرش مختلفة الأنواع والأحجام ، والتي توجد بكثرة في المياه الإقليمية من طنب ويضيف المطوع يوسف ان سكان طنب من الصيادين المهرة الذين يتمتعون بخبرة واسعة في الصيد وارتياد البحر . ويتم تصدير ما يصيدونه من أسماك مما يزيد على الحاجة إلى دبي والشارقة ، سواء على شكل أسماك طرية أو مجففة . ويستوردون من هناك السلع والبضائع كالمواد الغذائية والملابس والحاجيات والأدوات المنـزلية . أما أنواع الأسماك فهي "الحمر والكوفر والصال . الجشة . الدردمان والزبيدي والصافي الصنيفي والصافي والقباب والكنعد والخباط والشعري" .



    وقد مارس سكان طنب الغوص على اللؤلؤ ، وكانت من أهم المغاصات "جزيرة" قيس .. وجزيرة هندرابي وجزيرة الشيخ وهي تتبع إيران . ومن المغاصات "المزاحمي" في رأس الخيمة ، وأبو النجف وام الشيف في ابوظبي .



    إما محار "الصفد" كبير الحجم فيجمع بالقرب من طنب . ومياه طنب كما هو معروف تتكاثر فيها الصخور وهي صخرية وعميقة . ويوجد فيها هذا النوع من المحار كبير الحجم . ويباع الصفد بـ "المن" وينقل إلى دبي ، ويتم بيعه . ومن أشهر الغواصين في طنب يوسف ابوالقاسم وإبراهيم أبوالقاسم وخميس إسماعيل وعلي محمود الملقب بـ "الغيص" وسالم مبارك ويلقب بـ "سويلم" ودرويش عبيد ومحمد علي أبو القاسم . اما نواخذة السفر فكان من أشهرهم كمال ثاني بن حريز ومحمد أبو القاسم وعلي محمود ابوالقاسم وسيف المعصم ، وحسن المرزوقي . ويباع اللؤلؤ لبعض التجار من دبي ، ومن هؤلاء التجار اذكر "البدور" وعلي بن قرقاش . ومن رأس الخيمة إبراهيم سالم بن يعقوب وكذلك بعض البحارنة .

    وفي المساء يتجمع الرجال والصبيان في ساحة مفتوحة ويمارسون لعبة المسطاع .

    أما احتفالات الاعراس فلها طابع خاص في طنب ، حيث يتراوح عدد الاعراس المقامة في الجزيرة كل سنة من ثلاثة إلى أربعة أعراس . ويشارك جميع رجال طنب في تقديم المساعدة المادية والعينية للعريس . ويستمر الفرح مدة أسبوع . ويقتصر على دق الطبول والمزامير حيث لا توجد رقصات شعبية كالعيالة والليوه ، ويؤدي المحتفلون رزفه جماعية يصاحبها دق الطبول والمزمار .

    وعندما يتم ختان الطفل تقام لهُ حفلة ، ويعتمد ذلك على المستوى المعيشي لولي أمر الطفل . وقد يستمر الحفل ثلاثة أيام وتدق فيها الطبول وتنحر الذبائح .

    وكان من أشهر المختنين "يوسف أبو غريبه" من الشارقة ، وعند الختان يدعى إلى الجزيرة على نفقة والدي الطفل . وكان أهالي طنب يستقبلون بعض علماء الساحل الشرقي من بلاد فارس خاصة من لنجة . اما المذهب المتبع في طنب فهو المذهب الشافعي .




    العلاج الشعبي

    كانت الممارسات العلاجية التقليدية هي المستخدمة في الإمارات قبل ظهور المستشفيات ، وتطور الطب . وفي طنب الكبرى كان الناس يلجئون لهذا النوع من العلاج ويتداوون بالأعشاب والنباتات الطبية ، ويقول المطوع يوسف بوحميد : كان الأهالي يعتمدون على الطرق العلاجية الشعبية في علاج مرضاهم ، إذ يصنعون الأدوية من النباتات التي تنمو في أرض الجزيرة ، والطب القديم من الممارسات التي تكتسب بالخبرة والوراثة في بعض الأحيان . ومارس العلاج الشعبي في طنب عدد من الأشخاص ومنهم ثاني بن سعيد بن حريز وعلي محمد أبو القاسم . ومن النساء "سكينة بنت محمد سلمان وكليثم بنت حريز زوجة ثاني بن حريز" وهن دايات أو قابلات . والداية هي التي تعالج النساء وتشرف على توليدهن وعلاج الأطفال حديثي الولادة . وقد كانت كليثم تعالج بعض الأمراض بواسطة "الكي" وهو "الوسم" خاصة في الحالات المستعصية . وإذا تعذر علاج أحد المرضى في طنب ينقل إلى دبي أو الشارقة ليعالج في المستشفيات وأحياناً نستدعي أحد الأطباء الشعبيين من جزيرة أبو موسى للحالات النادرة .



    والجدير بالذكر إن "عيادة واحدة" تم الانتهاء من بنائها في طنب ولم تفتتح بسبب الغزو الإيراني العام 1971م .





    الخيانة

    وحدث ما لم يكن في الحسبان .. فهاهو الجار الكبير الذي كان من المفروض ان يحمي حمى جاره ، ويسانده ويقف إلى جانبه ضد الأطماع الخارجية يفاجئ الجميع فجر الثلاثاء 30 نوفمبر / تشرين الثاني 1971م ، ويهجم على الجزيرة الصغيرة الوادعة "طنب الكبرى" بالطائرات والبوارج وقوات المشاة ، ويشتبك في معركة استمرت ست ساعات مع ستة جنود كانوا يحرسون مركز الشرطة بطنب ، و دافع هؤلاء الستة برجولة إلى ان نفدت الذخيرة ، وسقط الشرطي الأول سالم بن سهيل شهيداً على أرض طنب ودماؤه تروي الجزيرة التي ما زالت مقيدة في الأسر ، وأهلها بعيداً عنها ينتظرون العودة إلى ديارهم ونخيلهم وبيوتهم وزروعهم . ولكن هل صدى صوتهم سيصل إلى المعتدي الذي حول الجزيرة إلى ترسانة أسلحة ؟ أنها إرادة الله الذي لا بد ان يعيد الحق إلى أهله ولو طال الزمان .



    حقائق ناطقة

    عندما أراد الاحتلال الانجليزي بناء المنارة في طنب الكبرى استأذن حكومة رأس الخيمة ولم يستأذن حكومة ايران.
    ذكر التاريخ أن العسكر الايرانيين هم الذين دخلوا جزر الامارات وطردوا أهلها الآمنين المطمئنين ولم يحدث قط أن كان العكس.
    طلبت ايران استئجارالجزر من حكومات الامارات وهل تستأجر أية دولة أراضيها من دولة أخرى؟
    ألقت قوات الشاه على الشعب الاماراتي في الجزر خلال غزوها منشورات تحذر من أية مقاومة والا ستواجه بشدة وهو ما كانت تفعلة القوات الغازية.
    تزعم ايران انها تتمسك بالجزر لأسباب استراتيجية خشية وقوعها بيد قوى أجنبية وهذا المنطق المحتل وليس منطق من يدافع عن تراب وطنه


    المصادر :

    http://www.aluae.net/vb/showthread.php?t=31862





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    بحث عن استقلال اليمن

    المقدمة:

    ألتحقت اليمن بتركيا سنة 1568م عندما احتلها سنان باشا حاكم مصر العثماني، وكانت سيطرتهم عليها ضعيفة بسبب بعدها. فاستطاع القاسم أحد زعماء الشيعة الزيدية أن طرد الوالي التركي ويؤسس إمارة زيدية سنة 1633م، ظلت تسيطر على معظم البلاد حتى سنة1871م . وفي هذا العام تمكن الأتراك من استعادة نفوذهم، وعادت اليمن ولاية تركية حتى سنة 1904م فتزعم الشيعة الزيدية الإمام يحيى واحتل صنعاء في السنة التالية واتخذها عاصمة له وطرد الأتراك من معظم أراضي اليمن. وهزم عدة حملات أرسلت إلية بفضل موقعة العسكرية الحصين. ولما يئس الأتراك من التغلب عليه أعلن السلطان عبد الحميد الثاني استعداده لمنحه الاستقلال الداخلي. لكن رجال الاتحاد والترقي الذين تولوا الحكم بعد إعلان الدستور رفضوا الموافقة على ما عرضه السلطان. واستأنفوا الحرب ضد الإمام يحيى. ولما لم يتمكنوا من إخضاعه اضطروا إلى توقيع صلح معه في تشرين أول سنة 1911م ، واعترفوا فيه بنفس شروط الاتفاقية الأولى.

    استقلال اليمن:

    وفي الحرب العالمية الأولى وجد الإمام في مركز دقيق : فقد كانت القوات العسكرية العثمانية ترابط في المدن والموانئ اليمنية الهامة، كما أن قوات عسكرية انكليزية كانت تعسكر في عدن وفي المحميات البريطانية التي اغتصبها الانكليز من اليمن . فكان من الطبيعي أن يقف من الانكليز موقف العداء، هذا إلى أن الإمام استمع إلى نداء الإخوة الإسلامية فظل طوال الحرب على ولائه للأتراك، بل أنه أرسل قسما من قواته مع القوات التركية التي هاجمت القوات البريطانية في المحميات الجنوبية، واستولت فعلا على قسم منها، ورد الانكليز على ذلك بضرب المدن والموانئ اليمنية، واستمرت المناوشات بين الانكليز واليمنيين حتى وقع الترك الهدنة مع الحلفاء في تشرين الثاني 1910م ، وسلمت القوات التركية التي كانت معسكرة في اليمن، وجلت عن البلاد. وفازت اليمن باستقلالها التام ، واعترفت تركيا بهذا الاستقلال بمعاهدة لوزان سنة 1923م التي أقرت فيها فصل جميع البلاد العربية عنها.

    علاقات اليمن الخارجية.

    ولكن العلاقات بين اليمن وبريطانيا لم تستقر، بسبب النزاع على الحدود وعدم اعتراف اليمن بالمحميات البريطانية. ولهذا فإن المعاهدات التي عقدت بينهما سنة 1934 واعترفت فيها بريطانيا باليمن كمملكة مستقلة، لم تنه الخلافات بين الدولتين بل استمرت لفترة طويلة .

    وكذلك أدي التوسع السعودي باستيلاء عبد العزيز آل سعود على الحجاز وعسير إلى تجاور الدولتين العربيتين، نتج عن ذلك توتر العلاقات بينهما بسبب الحدود ووقوع حرب، ولكنها لم تدم طويلا، وعقدت بينهما معاهدة الطائف سنة 1934م اعترفت فيها اليمن بحدود المملكة العربية السعودية وعينت فيها حدود الدولتين.

    سياسة اليمن الداخلية والخارجية:

    ومضي الإمام يحيى بحكم اليمن في مضاء وعزم، واستطاع أن يجمع كلمة القبائل كما استطاع أن يجنب اليمن شرور الأجنبي، وإن كان قد لجأ في ذلك إلى الاعتزال باليمن عن تيارات السياسة الأجنبية، واقتباس أساليب الحضارة الحديثة .

    وفي عام 1945 دخلت اليمن في منظمة الأمم المتحدة، كما عقدت معاهدات صداقة مع الدول العربية، أصبحت عضوا في جامعة الدول العربية في سنة 1945م. وقد ظل الإمام يحيى يحكم اليمن حتى كانت المؤامرة التي حاكها الانكليز في عدن لاغتياله سنة 1948 وأعلن صاحب المؤامرة عبد الله الوزير نفسه إماما ، ولكن سيف الإسلام أحمد تمكن من استرداد عرش أبيه وقضى على الفتنة.





    الخاتمة:

    لقد حكم الإمام يحيى حميد الدين اليمن بأسلوب العزلة والانكماش ، ولم يفتح بلاده للأجانب، أ, حتى لكل جديد ومتطور، مما أدى إلى تخلفها لنصف قرن من الزمان ، كما أنه تبع أسلوب الرهائن في الإدارة وجمع لآلاف الرجال من مختلف القبائل اليمنية ، ووضعهم في صنعاء تحت تصرفه ليضمن ولاء القبائل له في مختلف أنحاء اليمن، كما أهمل الأوضاع التعليمية والصحية.

    وحين تولى الإمام أحمد الحكم قد أدرك أن الوقت قد حان ليخرج باليمن من عزلته، ويأخذ بيده في طريق الإصلاح والتقدم بنشر التعليم ، وتحسين الري واستغلال موارد البلاد وتنظيم مواصلاتها، مستعينا في ذلك بالفنيين والخبراء من البلاد العربية.

    الرأي الشخصي:

    أري أن قرار الإمام أحمد صائب فإن أحدى الطرق التي تساعد البلدان على التطور هي الاتصال مع البلدان المجاور، ومحاولة تعلم كل ما هو مفيد مثل ،أخذ كل العلوم المفيد و تعلم الخطط العسكرية وأدوات وأساليب القتال المختلفة ، لذلك فإن الاحتكاك مع الآخرين والتعامل معهم في مختلف المجالات يؤدي إلى تقدم وتطور البلاد.

    المصادر:

    كتاب التاريخ العربي الحديث .

    كتاب التاريخ الصف الثاني عشر / أدبي . تأليف : عبد الله سليم عمارة وآخرون، خدمات اكسبريس للطباعة ، 2007 – 2008م .


    منقول من منتديات منطقة الشارقة





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    بحث دول مجلس التعاون

     مجلس التعاون لدول الخليج العربية

    مقدمه:
    يا رب لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلـنا لك عبد . والصـلاة والسلام على إمـام النـبيين ... وعلـى آلـه وصحبه أجمعـين .. وسلام عـلى المرسلــين ... والحـمد لله رب العالمين
    هي ست دول تشاركت في امور عديده ربما من أهمها قرب الحدود الذي ساعد على وجود امور مشتركه بينهم مما ساعد على التفكير في تكوين منظمه أو اتحاد في ما بينهم لتسهيل وتعزيز العلاقات التي تربطهم وفي بحثي هذا سأتكلم عن مجلس التعاون لدول الخليج العربي الست وهي دولة الامارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، دولة قطر، دولة الكويت،المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان . ومن المواضيع التي سأتحدث عنها تعريف مبسط للمنظمة، الأهداف ....... إلخ






    1: تعريفها:
    مجلس التعاون لدول الخليج العربية (سمي سابقاً مجلس التعاون الخليجي) هي منظمة إقليمية تتكون من 6 دول تطل على الخليج العربي وهي:
    الإمارات العربية المتحدة
    مملكة البحرين
    المملكة العربية السعودية
    سلطنة عُمان
    دولة قطر
    دولة الكويت

    2: نبذه بسيطه عن كل دوله من الدول الست :

    دولة الأمارات العربية المتحدة
    الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي . لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الجنوب و الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للإتحاد و هي: أبوظبي, دبي, الشارقة, عجمان, رأس الخيمة, أم القيوين و الفجيرة.
    عاش فيها قبائل الهاشمي منذ قرن السابع عشر و لازال سلالتهم متواجدة على أرض الدولة مثل أسرة السيد علي بن السيد عبدالرحمن الهاشمي و كان الهواشم أول من سكنوا في مدن الإمارات ثم هاجر إليها قبائل عربية عديدة مثل آل نهيان و القواسم .

    مملكة البحرين
    مملكة البحرين هي دولة تقع في وسط الخليج العربي شرق السعودية وشمال قطر في جنوب غرب قارة آسيا. يربطها بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) يمتد لمسافة 25 كم تقريباً من مدينة الخبر في السعودية. كما سيربطها بقطر جسر قطر البحرين الذي تم التخطيط له، و الذي سيكون أطول جسر في العالم و يقدر طوله ب 45 كم.
    و البحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر يتكون من 33 جزيرة أكبرها البحرين (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة) وسميت المملكة بالبحرين نسبة لمسمى للجزيرة الكبرى و الذي يعتقد انها سميت بذلك لسبب وجود ماء الينابيع العذبة و التي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح . وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

    المملكة العربية السعودية:
    السعودية أو المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والاردن والكويت ، وشرقا الامارات العربية المتحدة و قطر و الخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي ، واليمن من الجنوب يوجد فيها أماكن دينية مقدسة للمسلمين كالمسجد الحرام أو الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين والتي يقع في مكة و المسجد النبوي في المدينة .

    سلطنة عمان :
    سلطنة عُمان هي دولة تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة الإمارات العربية المتحدة و من الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع اليمن. لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 3200 كم مطل على بحر العرب و الخليج العربي .







    دولة قطر :
    قطر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

    دولة الكويت :
    الكويت هي دولة عربية مستقلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب القارة الآسيوية على الخليج العربي، يحدها من الشمال العراق ، ومن الجنوب السعودية. سميت بالكويت نسبة إلى الكوت والكويت هو تصغير للفظ الكوت باللغة العامية والكوت عبارة عن بناء يخزن فيه الأسلحة .












    1: تأسس المنظمة :
    تأسس المجلس في 25 مايو 1981م في إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المغفور له بأذن الله و أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح من أصاحب فكرة إنشائه . الأمين العام الحالي للمجلس هو عبدالرحمن بن حمد العطية.
    يشار إلى ان للعراق سواحل على الخليج العربي ، لكنه ليس عضو في مجلس التعاون. بل عضو ثانوي في بعض المجالات كالرياضة والتعليم.
    النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية:
    ان :ـ
    دولة الامارات العربية المتحدة
    دولة البحرين
    المملكة العربية السعودية
    سلطنة عمان
    دولة قطــــر
    دولة الكويت
    ادراكا منها لما يربط بينها من علاقات خاصة وسمات مشتركة وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الاسلامية .
    وايمانا بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها .
    ورغبة في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بينها في جميع الميادين.
    واقتناعا بأن التنسيق والتعاون والتكامل فيها بينها انما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية .
    واستكمالا لما بدأته من جهود في مختلف المجالات الحيوية التي تهم شعوبها وتحقق طموحاتها نحو مستقبل أفضل وصولا الى وحدة دولها .
    وتمشيا مع ميثاق جامعة الدول العربية الداعي الى تحقيق تقارب أوثق وروابط أقوى .
    وتوجيها لجهودها الى ما فيه دعم وخدمة القضايا العربية والاسلامية وافقت فيما بينها على جميع المواد من المادة الأول الى المادة الثانية والعشرين .

    1: المنطلقات و الأهداف:
    في 21 رجب 1401هـ الموافق 25 مايو 1981م توصل اصحاب الجلالة والسمو قادة كل من دولة الامارات العربية المتحدة ، ودولة البحرين ، والمملكة العربية السعودية ، وسلطنة عمان ، ودولة قطر ، ودولة الكويت في اجتماع عقد في ابوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها ، وفق ما نص عليه النظام الاساسي للمجلس في مادته الرابعة ، التي اكدت ايضا على تعميق وتوثيق الروابط والصلات واوجه التعاون بين مواطني دول المجلس . وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الاساسي التي شددت على مايربط بين الدول الست من علاقات خاصة ، وسمات مشتركة ، وانظمة متشابهة أساسها العقيدة الاسلامية ، وايمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف ، وان التعاون فيما بينها انما يخدم الاهداف السامية للامة العربية النظام الاساسي . ولم يكن القرار وليد اللحظة ، بل تجسيداً مؤسسياً لواقع تاريخي واجتماعي وثقافي ، حيث تتميز دول مجلس التعاون بعمق الروابط الدينية والثقافية ، والتمازج الاسري بين مواطنيها ، وهي في مجملها عوامل تقارب وتوحد عززتها الرقعة الجغرافية المنبسطة عبر البيئة الصحراوية الساحلية التي تحتضن سكان هذه المنطقة ، ويسرت الاتصال والتواصل بينهم وخلقت ترابطاً بين سكان هذه المنطقة وتجانساً في الهوية والقيم . واذا كان المجلس لهذه الاعتبارات استمرارا وتطويرا وتنظيما لتفاعلات قديمة وقائمة ، فانه من زاوية اخرى يمثل ردا عمليا على تحديات الامن والتنمية ، كما يمثل استجابة لتطلعات ابناء المنطقة في العقود الاخيرة لنوع من الوحدة العربية الاقليمية ، بعد ان تعذر تحقيقها على المستوى العربي الشامل . حدد النظام الاساسي لمجلس التعاون اهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها ، وتوثيق الروابط بين شعوبها ، ووضع انظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية ، والتجارية والجمارك والمواصلات ، وفي الشؤون التعليمية والثقافية ، والاجتماعية والصحية ، والاعلامية والسـياحية ، والتشـريعية ، والادارية ، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية ، وانشاء مراكـز بحـوث علميـة واقامـة مشـاريع مشـتركة ، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص .

    2:الهيكل التنظيمي:
    أولا المجلس الأعلى : هو السلطة العليا لمجلس التعاون ، ويتكون من رؤساء الدول الاعضاء ، ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول ، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة ، ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو ، وتأييد عضو آخر . وفي قمة أبوظبي لعام 1998 ، قرر المجلس الاعلى عقد لقاء تشاوري فيما بين القمتين السابقة واللاحقة . ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا اذا حضر ثلثا الاعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد ، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة باجماع الدول الاعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت ، وفي المسـائل الاجـرائية بالاغلبيـة . النظام الأساسي .
    الهيئة الإستشارية للمجلس الأعلى : و هي مكونة من ثلاثين عضوا على أساس خمسة أعضاء من كل دولة عضو يتم إختيارهم من ذو الخبرة و الكفاءة لمدة ثلاث سنوات . وتختص الهيئة بدراسة ما يحال إليها من المجلس الأعلى نظام الهيئة .
    هيئة تسوية المنازعات: تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يشكلها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف النظام الأساسي .
    ثانيا المجلس الوزاري :يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الاعضاء او من ينوب عنهم من الوزراء ، وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الاخيرة للمجلس الاعلى ، و يعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الاعضـاء وتأييد عضـو آخر ، ويعتبر انعقاده صحيحا اذا حضر ثلثا الدول الاعضاء . وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري ، من بين امور اخرى ، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الاعضاء ، والعمل على تشجيع وتنسيق الانشطة القائمة بين الدول الاعضاء في مختلف المجالات ، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن إلى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منهـا بتوصية إلى المجلـس الاعلـى مايتطلب موافقته . كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الاعلى واعداد جدول اعمالـه . وتماثل اجـراءات التصويت في المجلـس الـوزاري نظيرتهـا في المجلــس الاعلى النظام الأساسي .
    ثالثا الأمانة العامة : تتلخص إختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون و التنسيق و الخطط و البرامج المتكاملة للعمل المشترك ، و إعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس ، و متابعة تنفيذ القرارات ، و إعداد التقارير و الدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى او المجلس الوزاري ، و التحضير للإجتماعات و إعداد جدول أعمال المجلس الوزاري و مشروعات القرارات ، و غير ذلك من المهام النظام الأساسي .
    يتالف الجهاز الإداري للأمانة العامة من الاّتي : أ- أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة . ب- خمسة أمناء مساعدين للشوؤن السياسية و الإقتصادية و العسكرية و الأمنية و الإنسان والبيئة ، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل ، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد . ج- مدراء عامو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين ، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام .
    يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة و المساندة هي الشؤون السياسية ، و الشؤون الإقتصادية و الشؤون العسكرية ، الشؤون الأمنية ، وشؤون الإنسان و البيئة ، و الشؤون القانونية ، و الشؤون المالية و الإدارية ، و مكتب براءات الإختراع ، و مركز المعلومات. يضاف إلى ذلك ممثلية مجلس التعاون لدى الإتحاد الأوروبي في بروكسل ، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ، و مكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان.

    أهم الأهداف المستقبلية ( التعليم) :

    التركيز على التعليم بشكل مباشر لجميع المراحل العمرية من رياض الأطفال إلى المراحل المتأخره المرحل الجامعية يهدف هذا الاهتمام إلى تحديد الوضع الراهن لاحتياجات التعليم من القوى البشرية بخاصه من الهيئة التدريسية بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، بقصد تحديد العجز والفائض في شتى التخصصات.كما تهدف إلى تحديد التقدير العلمي الكمي لهذه الاحتياجــات خلال خمس عشـــرة سنة قادمة،والتعرف على وسائل كليات التربية في العمل على توفير هذه الاحتياجات،وإعادة تدريب القوى البشرية في مجالات مطلوبة من قبل سوق العمل التربوي. والتوصل إلى تصور متكامل يتضمن صيغًا عملية نحو تحقيق التكامل بين كليات التربية ومؤسسات التعليم العام على مستوى كل دولة، وعلى مستوى دول الخليج العربية كافة.









    الخاتمه :
    استطاع القادة بفضل من الله والايرادة القوية بتكوين هذا الصرح الكبير والذي امتد من لحظه انشائه الى يومنا هذا مقدما كل يطمح في تقدم الفرد والمجتمع الخليجي ومتطلع لطموحات مستقبليه تسهم في مزيد من الرقي والتقدم للخليج العربي .

    المراجع :
    http://ar.wikipedia.org/wiki
    http://www.gcc-sg.org/
    كتاب التكامل بين الجامعات ومؤسسات التعليم في دول الخليج العربية .



    منقول من منتديات منطقة الشارقة





    التعديل الأخير تم بواسطة هاجر ; 09-03-14 الساعة 10:08 PM
    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    عن عبدالحمن الكواكبي


    المقــدمة:

    عبدالرحمن بن أحمد الكواكبي هو أديب من أدباء الشـام الكبار المرموقين الذين يعتز بهم العرب والمسلمون, درس عبد الرحمن الكواكبي في المدرسة الكواكبية في حلب وتخرج منها كان واسع العلم مما جعل منه حجة في علم الميراث، وأميناً لفتوى الولاية مدة من الزمن، وعضواً بمجلس إدارة الولاية وقاضياً لها، ومستودع سر الناس ومحرر عقودهم وصكوك معاملاتهم وعُين الكواكبي عضواً فخرياً في لجنة المعارف، ولجنة المالية في ولاية حلب، كما عُين عضواً في لجنة الأشغال العامة، وكان الكواكبي من أبرز الرجال الذي أسهموا بدور كبير جداً في تطور الصحافة السياسية عندما هاجر الى مصر والتي كانت من العوامل التي أدت الى ازدهار الأدب في العصر الحديث.

    الموضـــوع:

    * ولادته :-

    ولد عبد الرحمن الكواكبي عام 1854 في ولاية حلب، والده السيد أحمد بهائي بن محمد بن مسعود الكواكبي، وأحد أجداده (إسماعيل الصفوي) مؤسس الأسرة الصفوية الشيعية في تبريز، والتي حكمت إيران قرابة قرن ونصف من الزمان.
    جاء السيد أحمد بهائي مهاجراً من بلاد فارس إلى حلب، حيث تزوج من سيدة حلبية أنجبت نسل الأسرة الكواكبية. كان خطيباً وإماماً في مسجد جده (أبي يحيى)، ومديراً ومدرساً بالمدرسة الكواكبية، والمدرسة الشرقية والجامع الأموي بحلب.
    أما أم عبد الرحمن فهي السيدة عفيفة بنت مسعود آل النقيب، ابنة مفتي أنطاكية، توفيت عند بلوغ الكواكبي السادسة من عمره، فاحتضنته خالته ثلاثة أعوام عندها بمدينة أنطاكية، وكانت سيدة فاضلة استفاد الكواكبي من كبر عقلها ونفسها الشيء الكثير، كما قامت بتعليمه اللغة التركية، وفي أنطاكية تتلمذ الكواكبي على يد عم أمه السيد (نجيب النقيب) الذي شغل منصب الأستاذ الخاص للأمير المصري الخديوي عباس حلمي الثاني.

    * دراستة :-

    درس عبد الرحمن الكواكبي في المدرسة الكواكبية في حلب، حيث كان أبوه مديراً ومدرساً فيها، فدرس العلوم العربية والشرعية إلى جانب المنطق والرياضة والطبيعة والسياسة، كما أحب قراءة المترجمات عن اللغة الأوروبية، وبعد تخرجه من المدرسة الكواكبية ونيله الإجازات وأعلى الشهادات، اشتغل بالتدريس مدة وكان عمره عشرين سنة.
    ولما كانت الصحافة وسيلة ومنبراً رفيعاً من منابر الإصلاح، فقد كتب الكواكبي في صحيفة الفرات التي كانت تحرر بالعربية والتركية، وأنشأ صحيفة (الشهباء) مع السيد هاشم العطار، وأخذت مقالاته النارية العميقة توقظ ضمائر مواطنيه، وتفضح الاستبداد آنذاك، فأغلقها الوالي العثماني (كامل باشا). ولم يستسلم الكواكبي فأنشأ جريدة الاعتدال، وواصل فيها تقديم آرائه وأفكاره، لكنها هي الأخرى أغلقتها الحكومة لجرأة صاحبها في انتقاد سياستها.

    * وظائفة :-

    في سنة 1879 عُين الكواكبي عضواً فخرياً في لجنة المعارف، ولجنة المالية في ولاية حلب، كما عُين عضواً في لجنة الأشغال العامة، ثم أخذت أعماله ومسئولياته تمتد إلى العديد من اللجان والمناصب في مجموعة كبيرة من القطاعات، منها تعيينه عضواً في لجنة المقاولات، ورئاسة قلم المحضرين في الولاية، وعضوية اللجنة المختصة بامتحان المحامين. ثم أصبح مديراً فخرياً للمطبعة الرسمية بحلب، ثم الرئيس الفخري للجنة الأشغال العامة ثم دخل إلى ساحة القضاء عضواً بمحكمة التجارة بالولاية بأمر من (وزارة العدلية) العثمانية، عًين رئيساً للغرفة التجارية ورئيساً للمصرف الزراعي، ثم عُين رئيساً لكتاب المحكمة الشرعية بالولاية، وفي سنة 1896 أصبح رئيساً لكل من غرفة التجارة ولجنة البيع في الأراضي الأميرية.
    رحل إلى مصر واستقر هناك وكتب في كثير من الصحف المصرية والعربية. ساح في سواحل أفريقيا الشرقية وسواحل آسيا الغربية وبعض بلاد العرب والهند حتى سواحل الصين، وكان في كل بلد ينزلها يدرس حالتها الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المجالات.

    * أعمــــــــالة :-

    يعتبر الكواكبي رائداً من رواد التعليم، حيث دعا إلى إصلاح أصول تعليم اللغة العربية والعلوم الدينية وتسهيل تحصيلها والجد وراء توحيد أصول التعليم وكتب التدريس، وقدم الكثير من الأسس لاعتمادها في مجال التربية والتعليم، ودعا إلى فتح باب محو الأمية، وبين دور المدارس في إصلاح المجتمع. كما ركز على أهمية تعليم المرأة كي تجيد رسالتها في الحياة.

    * دعوته:-

    كما يعتبر الكواكبي أحد أعلام الحركة الإصلاحية، فوجه جهوده إلى العمل الأخلاقي، وكافح العادات السيئة والتقاليد البالية، ونقد المعتقدات الفاسدة، وبذل السعي المتواصل لنشر الفضائل والتمسك بها للنهوض بأخلاق المجتمع، فقام بتشكيل الجمعيات والنوادي في القرى والمدن لتقوم بدور التوعية والتثقيف للجمهور، كما رد فساد الأخلاق إلى انحلال الرابطة الدينية والاجتماعية وفقد التناصح وغياب الأخلاق (فلمثل هذا الحال لا غرو أن تسأم الأمة حياتها فيستولي عليها الفتور، وقد كرت القرون وتوالت البطون ونحن على ذلك عاكفون، فتأصل فينا فقد الآمال وترك الأعمال والبعد عن الجد والارتياح إلى الكسل والهزل، والانغماس في اللهو تسكيناً لآلام أسر النفس والإخلاد إلى الخمول والتسفل طلباً لراحة الفكر المضغوط عليه من كل جانب... إلى أن صرنا ننفر من كل الماديات والجديات حتى لا نطيق مطالعة الكتب النافعة ولا الإصغاء إلى النصيحة الواضحة، لأن ذلك يذكرنا بمفقودنا العزيز، فتتألم أرواحنا، وتكاد تزهق روحنا إذا لم نلجأ إلى التناسي بالملهيات والخرافات المروحات، وهكذا ضعف إحساسنا وماتت غيرتنا، وصرنا نغضب ونحقد على من يذكرنا بالواجبات التي تقتضيها الحياة الطيبة، لعجزنا عن القيام بها عجزاً واقعياً لا طبيعياً). أم القرى
    كان عبد الرحمن الكواكبي واحداً من المفكرين العرب الذين كشفوا عن أسباب الجمود الذي خيم على العالم الإسلامي، وقارن ذلك بحالة التقدم التي وصل إليها الأوربيون في العصور الحديثة، والتي مكنتهم من الهيمنة على أجزاء واسعة من العالم الإسلامي.

    وتركزت أعمال الكواكبي الفكرية في الصحافة، حيث كتب المقالات والأبحاث الكثيرة في الكثير من الصحف العربية التي عاصرها وفي كتبه أم القرى، وطبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد.


    * قال في كتبة :-

    قال في كتابه أم القرى: (إن مسألة التقهقر بنت ألف عام أو أكثر، وما حفظ عز هذا الدين المبين كل هذه القرون المتوالية إلا متانة الأساس، مع انحطاط الأمم السائرة عن المسلمين في كل الشؤون، إلى أن فاقتنا بعض الأمم في العلوم والفنون المنوَّرة للمدارك، حزبت قوتها فنشرت نفوذها على أكثر البلاد والعباد من مسلمين وغيرهم، ولم يزل المسلمون في سباتهم إلى أن استولى الشلل على كل أطراف جسم المملكة الإسلامية).
    أما كتابه طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، مواضيعه في نقد الحكومات الإسلامية (الاستبداد صفة للحكومة المطلقة العنان؛ التي تتصرف في شؤون الرعية كما تشاء؛ بلا خشية حساب ولا عقاب). (ويقولون إن المستبدين من السياسيين يبنون استبدادهم على أساس من هذا القبيل أيضاً؛ لأنهم يسترهبون الناس بالتعالي الشخصي والتشامخ الحسي، ويذللونهم بالقهر والقوة وسلب الأموال حتى يجعلونهم خاضعين لهم عاملين لأجلهم، كأنما خلقوا من جملة الأنعام نصيبهم من الحياة ما يقتضيه حفظ النوع فقط). (أنفع ما بلغه الترقي في البشر هو إحكامهم أصول الحكومات المنتظمة، وبناؤهم سداً متيناً في وجه الاستبداد وذلك بجعلهم لا قوة فوق الشرع، ولا نفوذاً لغير الشرع، والشرع هو حبل الله المتين، وبجعلهم قوة التشريع في يد الأمة، والأمة لا تجتمع على ضلال، وبجعلهم المحاكم تحاكم السلطان والصعلوك على السواء.


    * أراءه وافكارة :-

    نشر الكواكبي آراءه وأفكاره في أهم كتابيه، أم القرى: وهو كتاب يدور موضوعه حول مؤتمر تخيله الكواكبي ليعرض فيه آراءه الإصلاحية في قالب جذاب يستهوي النفوس، وأغلب مواضيعه في نقد الشعوب الإسلامية.


    *الخاتــمة:

    في عز العطاء والنضال، ويوم نضجت أفكار الكواكبي وبدأ عطاؤه وتأثيره الذي وجد فيه الأتراك معولاً يدك تسلطهم، وينبه الناس إلى فساد أحوالهم، ويدفعهم للثورة والتحرر ابتغاء للتقدم. وُضع السم للكواكبي في طعامه وهو في القاهرة لما كانوا يكنون له الحقد والكراهية لأنه كان دائما مع الحق والحقيقة العدل ، وكانت وفاته في سنة1902.رحم الله عبدالرحمن الذي كرس جهوده إلى العمل الأخلاقي، والذي كافح العادات السيئة والتقاليد البالية، ونقد المعتقدات الفاسدة، والذي بذل السعي المتواصل لنشر الفضائل والتمسك بها للنهوض بأخلاق المجتمع والذي شغل مناصب عديدة في شتى المجالات الأدبية والاجتماعية وهذا يدلنا على أنه كان رجل ذكياً وفطناً وصاحب رأي سديد ولا ننسى أنه كان من الذين يغارون على دينهم وطنهم ومجتمعهم فكرسوا كل اهتماماتهم على رقيهم وسموهم كي يصلوا الى أعلى درجات الرفعة والشموخ.



    *المراجــــع:

    ـ محمد عمارة، (عبد الرحمن الكواكبي شهيد الحرية ومجدد الإسلام، دار الشروق، القاهرة ـ بيروت، الطبعة الثانية 1988).
    ـ د. صالح زهر الدين (موسوعة رجالات من بلاد العرب، المركز العربي للأبحاث والتوثيق، بيروت، الطبعة الأولى 2001، ص(395ـ 400).
    ـ عبد الرحمن الكواكبي (طبائع الاستبداد، دار النفائس، بيروت، الطبعة الأولى 1984).
    ـ محمد جمال الطحان (الأعمال الكاملة للكواكبي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولى 1995).


    منقول من منتديات منطقة الشارقة





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    يعطيج العافية هجورة..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  7. #7
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية الحبيبة
    الحالة : الحبيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4005
    تاريخ التسجيل : 21-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 82
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    ابي البحث حلو ومرتب في اقتراحات والتوصيات /الملخصات






  8. #8
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ~»ĴдŁǿǾǿŁ«~
    الحالة : ~»ĴдŁǿǾǿŁ«~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26557
    تاريخ التسجيل : 14-11-08
    الدولة : امارة الباسمة ( الشارقة )
    الوظيفة : أخـــر ســـنـــه
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 556
    التقييم : 106
    Array
    MY SMS:

    وين اروح وانت تدري مالي غيرك

    افتراضي رد: بحث الفصل الثاني


    السلام عليكم
    مشكوره هاجر
    عالبحوث اهم شيء ما ازعجناج






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-09-30, 04:44 PM
  2. [السنة الثانية]: الفصل الثاني ... طلب ملخصات الفصل الثاني من السنه الثانية
    بواسطة سفير بوظبي في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-11-04, 12:19 PM
  3. رياضيات / مراجعة الفصل العاشر / الفصل الثاني / للصف الثاني ..
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى الرياضيات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-06-16, 10:00 PM
  4. ملخص الكتاب الدين الكورس الثاني الجزء الثاني او الفصل الثاني
    بواسطة شيختكم في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 11-03-15, 06:55 PM
  5. نموذج امتحان اقتصاد 2010 للصف الثاني عشر (الأدبي ) الفصل الثاني
    بواسطة شرطة دبي في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-06-03, 10:04 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •