تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية Tartoob
    الحالة : Tartoob غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6785
    تاريخ التسجيل : 06-03-08
    الدولة : لندن - بريطانيا
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 337
    التقييم : 57
    Array
    MY SMS:

    >> أســألڪَـ باللـﮧ لے طفــت برافاتے << لاَ تخَلٍـًيِ دَمْعَـةِ عْيٌونِـكْ تِسِيَـلْ

    Arrow !!![ احذر العمل في أميركا ]!!!




    شرح حديث «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين!»

    * أخرج الترمذي عن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى خثعم فاعتصم ناس بالسجود، فأسرع فيهم القتل، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل، وقال: «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين!»، قالوا: (يا رسول الله، ولم؟!)، قال: «لا ترايا ناراهما». وقال الترمذي: [حدثنا هناد حدثنا عبدة عن إسمعيل بن أبي خالد عن قيس ابن أبي حازم مثل حديث أبي معاوية ولم يذكر فيه عن جرير وهذا أصح، وأكثر أصحاب إسمعيل عن قيس بن أبي حازم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية ولم يذكروا فيه عن جرير، ورواه حماد بن سلمة عن الحجاج بن أرطاة عن إسمعيل بن أبي خالد عن قيس عن جرير مثل حديث أبي معاوية. قال الترمذي: وسمعت محمداً (يعني ابن اسماعيل البخاري) يقول: (الصحيح حديث قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل)]، وأخرجه أبو داود وعقَّب قائلاً: رواه هشيم ومعمر وخالد الواسطي وجماعة لم يذكروا جريرا. قلت: لنا مناقشة مستفيضة للحديث في الملحق المخصص لأحاديث الهجرة، فليراجع.
    فالحديث لا يثبت متصلاً مرفوعاً، والإسناد إلي قيس بن أبي حازم حصين صحيح، في غاية الصحة، ولكن لا تقوم الحجة اليقينية القاطعة بمرسل، ومع ذلك سوف نفترض صحة الحديث وسوف نناقشه على هذا الأساس.
    لاحظ أن الإقامة بين أظهر المشركين، بمعنى العيش معهم في نفس الدار، أو تحت نفس السلطان، كان أمراً عادياً، لا يستغربه أحد، ولا ينكره أحد، وإلا لما تعجَّب السامعون لمقالة النبي، صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين!»، وأدركوا أنهإنما قصد شيئاً آخر، أو حالة معينة، لذالك سارعوا إلى النساؤل: (يا رسول الله، ولم؟!)، فجائهم الجواب: «لا ترايا ناراهما»، ففهموا المراد، وأصر الكثير من بعدهم على عدم الفهم، حتى يومنا هذا.
    * وقد جاء في «النهاية في غريب الأثر» في مادة (نور): [وفيه: «لا تَستَضِيئُوا بِنارَ المُشركين» أراد بالنَّار ها هنا الرَّأي أي لا تُشاوروهم فجعل الرأي مثلاً للضَوء عند الحَيْرة
    وفيه أنا بريءٌ من كل مُسلِم مع مُشرِك، قيل: (لِم يا رسول الله؟!)، قال: «لا تَراأى نارَاهُما، أي لا تَجْتمعان بحيث تكون نارُ أحدِهما مُقابِل نَارِ الآخر، وقيل هو من سِمَة الإبل بالنار
    ومنه حديث صعصعة بن ناجية جدِّ الفرزدق قال: (وما ناراهُما؟!)، أي ما سِمَتُهما التي وُسِمَتا بها يعني نَاقَتَيه الضالَّتَين فسمِّيت السِّمةُ نارا لأنها تُكوى بالنار، والسِّمة العلامة]، انتهى نص النهاية.
    فقوله، عليه وعلى آله الصلاة والسلام:«لا ترايا ناراهما» يعني إذاً واحداً من اثنتين:
    (1) لا تختلط شعارات هذا بشعارات هذا لأن «النار» هي كناية عن الشعار، أو العلامة، أو السِمة، أو الوسم الذي توسم به الإبل، كما سلف في «النهاية في غريب الأثر»
    (2) التباعد الحسي بحيث لا يرى هذا نار هذا إلا بصعوبة، في مثل قولهم: (خرجنا نتراأى، أو نترايا، هلال رمضان)، أي نحاول الرؤية، على صعوبتها. فإذا حصل هذا التباعد الحسي فمن باب أولى أن لا يمكن للشعارات أن تختلط، فتتعذر التفرقة، وتقع الكارثة. وهذا والله أعلم مبالغة في طلب التميُّز حسياً عن الكفار الحربيين عند مباشرة القتال.
    والكلام كله، من أوله إلى آخره عن المشركين الحربيين، وعن الاختلاط ساعة القتال، وليس هو في غير ذلك.
    وهؤلاء المقتولون كانوا مخالطين للمشركين الحربيين، بحيث لا يتميزون عنهم ساعة القتال، فتختلط الشعارات، فأصابهم القتل بتفريطهم، ولو كانوا متميزين في حالة القتال بحيث يعرف هؤلاء على حدة، وهؤلاء على حدة، لما وقعت الفاجعة، ولما قتل أحد منهم. لذلك وداهم النبي، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، بنصف دية فقط، لتفريطهم، وجنايتهم على أنفسهم، إذا صحت القصة بكامل تفاصيلها.
    * وقال أبو داود: حدثنا محمد بن داود بن سفيان حدثنا يحيى بن حسان أخبرنا سليمان بن موسى أبو داود حدثنا جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب حدثني خبيب بن سليمان عن أبيه سليمان بن سمرة عن سمرة بن جندب أما بعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله»، هذا إسناد ضعيف جداً، لا تقوم به حجة، بل لا تحل روايته من غير ذكر لضعفه وسقوطه، ولا يجوز التدين به: سليمان بن موسى، أبو داود الزهري، وجعفر بن سعد بن سمرة بن جندب ضعيفان، وخبيب بن سليمان بن سمرة بن جندب لا يعرف حاله. أما: محمد بن داود بن سفيان، وسليمان بن سمرة بن جندب فمقبولان فقط، وهذا يعني أن حديثهما إنما يقبل إذا توبعا!
    * وأخرج الحاكم عنه، صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «لا تساكنوا المشركين، ولا تجامعوهم! فمن ساكنهم، أو جامعهم، فليس منا». وقال الحاكم: (صحيح على شرط البخاري)، ووافقه الذهبي، وهو وهم فاحش، فيه إسحاق بن إدريس متروك متهم، ولكنه قد توبع متابعة لا بأس بها، كما هي في «أخبار أصبهان»، فلعل الحديث يصبح بمجموع الطريقين حسناً، إن شاء الله تعالى، صالحاً للاعتبار والاستئناس به فقط.
    وأحسن ما يمكن أن يقال في الحديثين السابقين أنهما بمعنى حديث جرير وينطبقان فقط على الأحوال التالية:
    (1) مجامعة الكفار الحربيين حالة القتال، بحيث لا تتميز الشعارات، ويتعرض المسلم للقتل عند الاشتباك.
    (2) أو فيمن اندمج في الكفار، فذابت شخصيته، وذهب تميزه، فتشبه بهم، واحتفل بأعيادهم ومهرجاناتهم، كما هو فهم عبد الله بن عمر، رضي الله عنه، وهو الآتي:
    * فقد صح عن ابن عمر، رضي الله عنهما، من كلامه موقوفاً: (من بنى بأرض المشركين، فصنع نيروزهم، ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت، وهو كذلك، حشر معهم يوم القيامة). وقال الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية معقباً: (وظاهر هذا أنه جعله كافراً بمشاركتهم في مجموع هذه الأمور!)، وهذا مجرد رأي لابن عمر، رضي الله عنهما، ومع ذلك لا تنكر وجاهته.
    وليس هذا بدعاً من القول، أو من أقوال العصريين المنهزمين أمام هجمة الثقافة الغربية، بل هو قول للقدامى، كما:
    * جاء وفي «شرح سنن ابن ماجه»: [حتى يفارق المشركين الى المسلمين بأن يهاجر من دارهم فإن الهجرة من دار الكفر واجب ففي حديث الترمذي انا برئ من مسلم مقيم بين أظهر المشركين قالوا يا رسول الله لم قال لا يترا أي نارا هما لأن الإنسان لا يتمكن على دينه في ديار المشركين، ويحتمل ان يكون المعنى حتى يفارق المشركين في زيهم وعادتهم الى زي المسلمين في العادات والمعاملات فإن من تشبه بقوم فهو منهم، والله أعلم].


    أرجو التثبيت المؤقت للسماح بالجميع بقرائتهـ ..







    ڷـآ إڷـہ إڷـآ آڷڷـہ ڛپح‘ـآڼڪَ إڼـې ڪَڼت مَـטּ ¬»آڷظـآڷمَېڼ

    [ . . سُبـ ح ـآن الله وبحمدٍه . . سُبـ ح ـٍآن الله العّظيم . . ]

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Mrs.pink
    الحالة : Mrs.pink غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18833
    تاريخ التسجيل : 27-06-08
    الدولة : سوريا
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,187
    التقييم : 47
    Array
    MY SMS:

    if my friends were to jump off a bridge i wont jump with them i would wait at the bottom to catch them all .....

    افتراضي رد: !!![ احذر العمل في أميركا ]!!!


    يسلمووووووووووو استفدنا من المعلومة





    A friend is like a rainbow the brighten your lifewhen you ave been through a storm

    Every one hears what you say ..... a true friend hears what you dont say

    The value of true friend cant be measured only treasured

    Friendship is always a sweet responsibility never an opportunity

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. البيض سيفقدون غالبيتهم العددية في أميركا في 2050
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-12-18, 04:55 PM
  2. الشوارب موضة جديدة في أميركا
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-10-29, 02:52 PM
  3. شيكاغو عاصمة التمييز العنصري في أميركا
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-28, 04:40 PM
  4. مصر تستعيد من أميركا 79 قطعة أثرية
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-12-17, 08:43 PM
  5. دمية ناطقة تسبّب أزمة في أميركا
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-16, 05:35 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •