تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : هاي فور غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 38196
    تاريخ التسجيل : 05-05-09
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي ممكن بحث عن النبات والطبيعة



    السلام عليكم


    كيفك


    اسفه لو زعجتكم






    ابي بحث عن النبات والطبيعه ابيه اليوم ضروري








  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: ممكن بحث عن النبات والطبيعة


    ما عندي بحث جاهز لكن حصلت هالمعلومات ان شاء الله بتساعدك ف بحثك ::


    تحرير بوابة علم النبات
    علم النبات Botany هو الدراسة العلمية للحياة النباتية . يعتبر علم النبات أحد فروع علم الأحياء و يشار له أحيانا بالبيولوجيا النباتية plant biology. يغطي علم النبات مجالا واسعا من التوجهات العلمية التي تدرس نمو ، تكاثر ، استقلاب ، تطور الشكل morphogenesis ، علم الأمراض النباتي phytopathology ، علم التبيؤ ecology ، نشوء النباتات .




    تحرير مقالات مختارة

    الايمبريويات أو نباتات الأرض مجموعة معروفة من النباتات تتضمن أشجارا و ازهار و سراخس و حزازيات moss و نباتات الأرض الخضراء الأخرى . جميع أعضاء هذه المجموعة حقيقيات النوى متعددة الخلية ذات اعضاء تكاثر متمايزة . عدا حالات محدودة : نباتات الأرض قادرة على القيام بالتركيب الضوئي (تحويل الضوء لطاقة كيميائية) و تركيب الطعام بدءا من ثاني أكسيد الكربون. تميز نباتات الأرض عن الأشنيات الخضراء المستخدمة للكلوروفيل بانها تحوي نسجا خاصة معقمة ضمن الأعضاء التكاثرية . الامبريوات أيضا متكيفة مع الحياة على الأرض فقط terrestrial ، مع ذلك فغن بعضها مائي بشكل ثانوي. هذا ما يجعل تسميتها بشكل عام نباتات الأرض
    الامبريويات تطورت من الأشنيات الخضراء (Chlorophyta) خلال الحقيبة البليوزية Paleozoic . تعتبر Charales او stoneworts أفضل ممثل لهذه المرحلة التطورية . هذه النباتات الشبيهة بالأشنيات خضعت لتعديل بين الأجيال وحيدة الصيغة الصبغية haploid و ثنائية الصيغة الصبغية diploid أو ما يدعى نبات عروسي gametophyte و نبات بوغي sporophyte . في الامبريويات الأوائل : أصبحت النباتات البوغية مختلفة جدا في البنية و الوظيفة ، بقيت صغيرة و تعتمد على آبائها لدعم حياتها القصيرة .



    تحرير صور مختارة
    بوابة:علم النبات/صور مختارة



    تحرير هل تعلم ...





    تحرير مشاريع ويكي
    بوابة:علم النبات/مشاريع ويكي




    تحرير فروع علم النبات
    علم النبات / فروعيهنم علم النبات بدراسة ذلك القسم من الكائنات الحيةالتي تستطيع تصنيع غذائها بنفسها عن طريق استغلالها لبعض المواد الأولية- مثل الماء و ثاني أكسيد الكربون- ذات التركيب الكيميائي البسيط و تثبيتها عن طريق اليخضور أو الكلوروفيل المنتشر في خلاياها- في وجود ضوء الشمس ، لتحويلها إلى مواد ذات تركيب أكثر تعقيدا يمكنها الإعتماد عليها فيما بعد كمصدر للغذاء. و لعلم النبات عدة مجالات للإهتمام و لكل مجال منها عدة فروع فهناك علم التصنيف الذي يدرس الوضع التصنيفي للأنواع من حيث خصائصها و طرق تكاثرها و هناك علم مورفولوجيا النبات الذي يدرس النباتات من حيث أشكالها و طرزها المظهرية والأشكال المختلفة للأوراق وهكذا... بالإضافة إلى علم تشريح النبات و علم أمراض النبات بأنواعها سواء فطرية أو بكتيرية أو فيروسية و طرق علاجها و البحث عن سلالات مقاومة لها، و علم التصنيف الزهري الذي ينفرد بدراسة الأنواع التي تنتج أزهارا تتكاثر من خلالها. كما يمتد ليشمل عدة مجالات منها النباتات العطرية و الطبية و المخدرة و نباتات المحاصيل الزراعية و نباتات الزينة وكذلك علم الجغرافيا النباتية أو الفلورا.و علم الوراثة الذي كانت بداياته الأولى في النبات.و يوجد أيضا علم فسيولوجيا النبات الذي يهتم بدراسة العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات أثناء دورة حياته منذ بدء الإنبات للبذور و حتى تكوين الثمار التي بدورها تحمل البذور الجديدة.



    تحرير مصادر على الويب
    بوابة:علم النبات/مصادر



    تحرير تصانيف
    [] علم النبات
    [+] أنسجة


    [+] تاريخ طبيعي


    [+] تصنيف النباتات


    [+] تكاثر نبات


    [+] علم البستنة


    [+] فيزيولوجيا نباتية


    [+] مركبات كيميائية نباتية


    [+] منتجات طبيعية


    [+] نباتات








    تحرير قوائم المقالات
    بوابة:علم النبات/قوائم



    تحرير مقالات مطلوبة
    بوابة:علم النبات/مقالات مطلوبة




    تحرير علم النبات

    [LIST][*]
    [LIST][*]نباتات لاوعائية (bryophytes)
    [LIST][*]شعبة المرشانتيات Marchantiophyta[*]شعبة الانتوسيروتيات Anthocerotophyta - hornworts[*]شعبة البريويات Bryophyta - الحزازيات mosses[/LIST][*]نباتات وعائية (tracheophytes)
    [LIST][*]شعبة أرجل الذئبيات الليكوبوديات Lycopodiophyta[*]شعبة أذناب الخيليات الايكويسيتويات Equisetophyta[*]نباتات بتيريدية (خنشارية/سرخسية) Pteridophyta - سرخسيات حقيقية - true" ferns[*]شعبة البسيلوتيات Psilotophyta - سرخسيات فرنية - whisk ferns[*]شعبة الاوفيغلوسيات Ophioglossophyta[*]شعبة البذريات (Spermatophyta) نباتات بذرية
    [LIST][*]† شعبة البتيريديات البذرية Pteridospermatophyta - سرخسيات بذرية - seed ferns[*]شعبة البينويات Pinophyta تدعى أيضا مخروطيات - conifers[*]شعبة السيكاديات نباتات سيكادية - cycads[*]شعبة الجنكويات - نباتات جنكوية - ginkgo[*]شعبة الجنتويات - نباتات جنتوية - gnetae[*]شعبة مستورات البذور (ماغنولية) - نباتات مزهرة flowering plants[/LIST][/LIST][/LIST][/LIST]






    تحرير بوابات شقيقة

    [LIST][*]علم الأحياء[*]بوابة:علم الحيوان[*]بوابة:تصنيف علمي[/LIST]






    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%...A8%D8%A7%D8%AA






  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: ممكن بحث عن النبات والطبيعة


    دورة حياة النباتات الزهرية
    Life cycle of Flowaring plants
    بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا
    تتميز النباتات الزهرية بالعديد من المميزات النباتية فهي نباتات بذرية (Seed plants) تنتج البذور (Seeds)، وهي نباتات زهرية تنتج الأزهار (Flowers)، وهي كاسية البذور (Angiosperms) أي أن بويضاتها مغطاة بنسيج يحجبها عن الوسط الخارجي , وأن المشيج المذكر (Male gamet) وهو حبة اللقاح (Pollen grain) لا يسقط مباشرة على المشيج المؤنث (Female gomet) أي البويضة (Egg) بل يسقط على تركيب معين ثم تنبث حبة اللقاح لتعطي أنبوبة لقاح (Pollen tube) تصل الأنبوبة المذكرة في حبة اللقاح إلى الأنبوبة المؤنثة في المبيض (ovary). كما تتميز النباتات الزهرية بالتخصيب الثنائي (Binary fertilization) وفيه يتم تخصيب الخلية البيضبة (Egg cell) بإحدى أنوية حبوب اللقاح وهي النواة الذكرية (Malenuculus)، وفي الوقت نفسه يتم اتحاد نواة أخرى من حبة اللقاح بنواة الأندوسيرم (Indosperm nucleus) في المبيض.
    ـ وتتميز النباتات الزهرية كما قلنا بوجود الزهرة (Flower)، والزهرة عبارة عن ساق (Stem) تقاربت عقدها (Nodes) وسلامياتها (Internodes) وتحورت أوراقها لتعطي التراكيب والأوراق الزهرية المكونة للزهرة مثل السبلات (Sepals) والبتلات (Petals) والكرابل (Carbels) المشتملة على المبيض (ovary) والقلم (Style) والمتاع (Stigma) وأعضاء التذكير (Stemen) المكونة من الخيط (Filament) والمتك (Anther) وقد تكون الأزهار مفردة , أو تتجمع في مجموعة أزهار تسمى بالنورة (Inflorecence) كسنابل القمح.

    الشكل التالي يبين أقسام الزهرة
    وهي تنتج الثمار ومنها الحبوب (Groins) وبداخل الثمار توجد البذور (Seeds) وقد فرق الله سبحانه وتعالى بين الحبوب والبذور بقوله: )إن الله فالق الحب والنوى (الأنعام (59)فالنواة هي البذرة، وخصص الحبوب بالذكر عندما قال: )مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة (البقرة ( 261).
    ـ وهناك النباتات الزهرية المؤنثة , والنباتات الزهرية المذكرة، وهناك النباتات الحاملة لأعضاء التذكير والتأنيث مثل الذرة (Zea mays) وهناك الأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة والأزهار الخناث (Herma frodite Flowers) التي تحمل أعضاء التذكير وأعضاء التأنيث.
    ـ وتبدأ دورة حياة النبات الزهري بإنبات البذور والحبوب الناضجة في وجود الماء[1]والتي تنبت لتعطي البادرات (Seedling) المكونة من الجذير (Radical) والرويشة (Plumule).
    ـ تنبت البادرات لتعطي النبات الزهري الجرثومي (2n) الذي يحمل الأزهار حاملة للمشيج المذكر (Male gamet) وهو حبة اللقاح (Pollen grain) والمشيج المؤنث(Female gametes) الممثل بالبويضة (Egg).
    ـ تسقط حبة اللقاح بعد انتقالها بالهواء أو الحيوان أو الإنسان أو الماء أو التلقيح الذاتي إلى الميسم (Stigma) وبذلك تتم عملية التلقيح (Pollination).
    ـ وإذا تم انتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو أي زهرة على نفس النبات سمي بالتلقيح الذاتي (PollinationSilf).
    ـ أما إذا انتقلت حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم زهرة أخرى على نبات آخر سمي ذلك بالتلقيح الخلطي (PollinationCross).
    ـ تنبت حبة اللقاح على الميسم ويخرج منها أنبوبة اللقاح (pollen tube) وتنتقل أنبوبة من حبة اللقاح إلى أنبوبة اللقاح التي تخترق أنسجة القلم لتصل إلى البويضة والأنوية الاندوسيرمية لتتم عملية التخصيب.
    ـ ولا تنبت حبة اللقاح وتدخل أنبوبتها إلى أنسجة الميسم (Stigma tissues)أو القلم (Style) إلا إذا كان هناك توافقاً وراثياً كيميائياً حيوياً بين أنسجة حبة اللقاح وأنسجة الزهرة المؤنثة , فملايين حبوب اللقاح تسقط على آلاف المياسم ولكن لا يتم التخصيب إلا بين النباتات المتوافقة وراثياً , وبذلك تحفظ الأجناس والأنواع من الخلط العشوائي، وتحتفظ النباتات بخصائصها الحيوية , وهذا من بديع صنع الله، ومن دلائل قدرته وتقديره وعلمه وحكمته.
    ـ بعد الإخصاب يبدأ تكوين الثمار والبذور والحبوب التي تحمل في داخلها جميع الصفات الوراثية اللازمة لحياة النبات والحافظة لخصائصه العامة والخاصة , وقد جاءت هذه الصفات من خلط صفات النبات المذكر وصفات النبات المؤنث في عملية الانقسام الاختزالي (Miosis) والاقتران (Synapsis) والخلط بين الكروموسومات بالتلقيح والإخصاب، وكل هذه العمليات المعقدة والمقدرة والمحسوبة تتم في النبات البسيط في الصحراء القاحلة بعيداً عن معاهد العلم والعلماء ومراكز البحوث والجامعات ومع ذلك فكل شيء بحساب عجيب مقدر.
    ـ فمن قدر هذا؟!
    - ومن خلق هذا ؟!!
    ( قال ربنا الذي أعطى كل شئ خلقه ثم هدى ) ( طه : 50 )
    الصدفة العمياء، والطفرة المعيبة، والانتخاب الطبيعي العاجز كما يدعي الدارونيون ؟! أم الواحد الأحد الخالق القادر المقدر الذي خلق الخلق بقدرته وعظمته وقدر كل شيء فيه بعظمته القادر على كل شيء صاحب الخلق والأمر سبحانه القائل: )ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين([الأعراف : 54].
    * * *
    [1] انظر موضوع (ما كان لكم أن تنبتوا شجرة) وموضوع (إن الله فالق الحب والنوى) في كتابنا آيات معجزات من القرآن الكريم وعالم النبات.






    http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...select_page=13






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 16-03-05, 04:02 PM
  2. بحث عن النبات
    بواسطة (ربيع القلب) في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-05-22, 07:21 PM
  3. ملخص فصل النبات
    بواسطة الخيانهـ بدميـ في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-04-14, 06:27 PM
  4. تأثير الجبرلين على النبات ، أثر الجبرلين على النبات
    بواسطة علوي221 في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-03-25, 08:03 PM
  5. علم النبات
    بواسطة عسول بوظبي في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-01-31, 07:38 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •