تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية إماراتية والمشية ملكية
    الحالة : إماراتية والمشية ملكية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 35560
    تاريخ التسجيل : 01-04-09
    الدولة : دا الـــثـــقـــافـــهــ
    الوظيفة : طالبة بالمدرسة ...
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 157
    التقييم : 33
    Array
    MY SMS:

    &_& اماراتية وافتخر &_& ولي مو عايبنه ينتحر &_& ويكتب عقبره {{ ميت من القهر }} ...

    Thumbs up ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××







    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شحالكم ؟
    كلن بحاله ؟
    ما ادري اذا تعرفون مدينة كلباء { جلبا } ولا لاء
    حبيت اعرفكم عليها
    ترى هي مدينه حلوة
    والصور ما تكفي
    تحتاي تسيروها وتشوفوها بعيونكم
    وهذي معلومات بسيطة عن داري جلبا

    أين تقع مدينة كلباء؟



    مدينة كلباء
    تقع مدينة كلباء في أقصى شرق دولة الإمارات العربية المتحدة على خط الحدود الفاصل بين دولــة الإمارات وسلطنة عمان ويقع فيها مركز الحدود في أقصى الجنوب في منطقة خطم ملاحة.


    تعتبر من أهم مدن الشارقة وأكثرها جمالا وهدوءا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 45 ألف نسمة، وتمتاز بموقع استراتيجي وسياحي وسياسي حيث تقع على الجزء الشرقي لدولة الإمارات المطل على خليج عمان.

    وكلباء عبارة عن سهل ساحلي منبسط تحيط به الجبال على طول الساحل وتبلغ مساحتها حولي 66 كلم مربعا، وتنقسم إلى مناطق عدة هي: سور كلباء، الطريف، الغيل وخور كلباء ووادي الحلو. ويعتبر سهل كلباء معبرا ومصبا للعديد من الأودية الطبيعية الرئيسية والفرعية في هذه المناطق مثل وادي السور ووادي حام ووادي مي وغيرها, حيث تتجمع المياه بشكل طبيعي فوق الجبال ثم تنساب بروية نحو المنخفضات مشكلة رافدا مائيا غنيا لري المزارع.

    وتتمتع المدينة بمواقع أثرية جميلة منها حصن كلباء الأثري الذي يعود تاريخه إلى فترة الإستعمار البرتغالي للمنطقة وهنالك قلعة أثرية جميلة أخرى على قمة أحد الجبال مطلة على البحر مباشرة في ضاحية الغيل في كلباء، وتمتاز كلباء بكونها مصيفا لأهالي الإمارات الشمالية حيث كانت توصف بأنها جنة زراعية لكثرة المزروعات الحمضية والفاكهة والتمور فيها حتى أنها كانت تسمى بلد الألف مزرعة. ولمدينة كلباء جمالية خاصة من جهة مبانيها التراثية القديمة التي جذبت إليها الكثير من هواة الطبيعة والهدوء والجلسات الشاعرية هربا من زحام وتوتر الحياة اليومية ومشكلاتها وبحثا عن لحظات الهدوء النفسي علىكورنيش كلباء الممتد لمسافة 20 كيلومترا تبدأ من دوار كلباء الأول بعد الجسر وتنتهي قبيل خور كلباء حيث منطقة أشجار القرم وأسماك الكابوريا والجمبري التي تشتهر بها هذه المنطقة الكثيفة الأشجار ذات المياه الضحلة الهادئة. ومن معالم كلباء أيضا مجمع الاسواق الحديث الذي تم بناءه مؤخرا لتجميع حركة التجارة فيه، وقد صمم كنموذج مستوحى من تراث المنطقة بلونيه الأبيض والأزرق ويجاوره ميناء كلباء، ويمتد بنا كورنيش كلباء بأشجاره المميزة من النخيل وغيرها.

    المناطق السياحية في مدينة كلباء

    مدينة كلباء تعتبر من أجمل المدن في دولة الامارات العربية المتحدة فيها كل وسائل الاستجمام الطبعي الرباني وهنا ساقدم بعض المناطق السياحية الطبعية للراحة والاسترخاء وللزوار المدينة يختاروا هذه الاماكن :-

    الأماكن الاثرية :-
    1- بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي حيث يرجع هذا البيت الى سنوات مضت ويوجد في هذا البيت متحف ترى فيه الاشياء الجميلة والاثار القديمة والدخول فيه 3 دراهم يفتح طول الأيام الاسبوع

    2- حصن كلباء وهو يقابل بيت الشيخ سعيد وايصا حصن مشيد بشكل متميز وابداعي

    3- حصن خوركلباء وهو حصن بداء يتهالك وامارة الشارقة تقوم الان بترميمة

    4- حصن الغيل وهو خصن على جبلا ترى فيه منطقة الغيل ومدينة كلباء

    5- مسجد سيف بن غانم مسجد بني من العصور الماضية .

    أماكن الاستجمام:-

    1- كورنيش كلباء ( حديثة الكورنيش)

    2- المحمية الطبيعية ( القرم )

    3- بحيرة كلباء

    4- الجبال والاشجار ( الغيل )

    5- حديقة السدرة ( للنساء فقط)


    الخليج الصغير في جنوب كلباء

    يعتبر الخليج الصغير في جنوب كلباء في اقصى البقاع الجنوبية في دولة الإمارات العربية المتحدة على ساحل المحيط الهندي، اقدم غابة إستوائية في الجزيرة العربية . وهذه المنطقة الهادئة الجميلة المليئة بغابات الاشجار الخضراء تشكل خلفية رائعة للصخور الكبيرة والاجراف المنحدرة في جبال الحجر ذات اللون الأرجواني والمياه الزرقاء الصافية.
    اما المحمية الطبيعية في خور كلباء(القِرم) والتي تعتبر كنزاً طبيعياً لا يقدر بثمن، فقد تم تشييدها حديثاً في مساحة تبلغ1230هكتاراً، وبها اشجار يبلغ ارتفاعها ثمانية امتار . في داخل هذه المحمية لا يمكن الإحساس بالوحدة، فصوت اندفاع الماء وحركة الحيوانات وأصوات الطيور من كل صوب جعل من هذا المكان عالماً جميلاً مليئاًً بالحركة والحيوية ويوجد في المحمية جميع أنواع السرطان، التي تحفر جحوراً لتحمي نفسها من طيور النورس والطيور المائية الأخرى التي تعيش في المحمية . وقد جعلت الطيور والحيوانات الموجودة من خور كلباء محمية طبيعية ذات أهمية خاصة للحيوانات المعرضة لخطر الانقراض. وتعتبر المحمية الطبيعية في خور كلباء ملجأ رائعا لانواع مختلفة من الطيور خاصة الطيور المائية مثل البلشون، كما أن طيور القاوند الأبيض التي تواجه خطر الإنقراض تفقس فقط في كلباء و يوجد منها الان 55 زوج فقط، والجهود مبذولة لحماية نوع آخر من الطيور من الإنقراض هو طير الشادي المغني
    وتضع السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض أيضاً في جميع أنحاء العالم بيضها في الشاطئ ولكنها بدأت تتأثر بوجود الصيادين والأنشطة الترفيهية. فمرافق الترفيه أثرت بدرجة كبيرة على هذا الكنز الطبيعي، لذلك فسوف يتم دعم المحمية بقوة، حيث مُنع بصورة مؤقتة إجراء أي عمليات او نشاطات وذلك لحماية المنطقة والسماح للطبيعة لتجديد ذاتها. وعلى المدى الطويل يمكن لاشجار وغابات خور كلباء ان تنمو لتكون قبلة للزائرين والسياح ومرفقاً للبحوث العلمية
    من وجهة النظر السياحية فإن الشارقة تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي، فهي تمتد من شواطئ خليج عمان فوق المنطقة الصحراوية الواسعة والوديان والجبال والواحات
    وهناك عدد من الفنادق والاستراحات والمنتجعات والمواقع الأثرية المنتشرة في الإمارة جعلت من القطاع السياحي من اهم القطاعات النشطة فى إمارة الشارقة

    حصن كلباء

    افتتح حصن كلباء للزوار في 2/12/1996م، ويقع في مدينة كلباء مواجهاً للبحر، شأنه في ذلك شأن الحصون والقلاع التي كانت تقام للدفاع عن المدن الساحلية بوجه غزوات الأعداء القادمين من البحر. ويعود بناؤه للفترة ما بين (150-200) سنة منذ الآن. ويظهر الشكل العام للحصن على هيئة مربع تقريباً، وهو مبني على مسطبة بارتفاع (1.20سم) بواسطة جدار خارجي سميك يحيط بالمبنى.



    يقع بناء الحصن في القسم الأخير من المصطبة تاركاً أمامه فراغاً واسعاً للجلوس والاجتماع، ويتألف بناؤه من البرج الواقع في الركن الجنوبي الشرقي، ومن مربعة في الوسط والتي تتألف من طابقين بجانبهما غرفة المخزن, وبني فوق تلك الكتلة المربعة الشكل والتي اتخذت الشكل الهرمي في بناء جدرانها، بحيث يلاحظ الانحدار والميلان. وجدران الحصن مبنية من الحجر والجص وفي وسطها طبقات من اللبن مرصوف لجميع المنطقة.
    وتتألف المربعة من طابقين، روعي عند بنائها أن يكون الحصن لأغراض دفاعية بحيث تمتاز بالمزاغل العمودية، وكذلك الدائرية، حيث تستقر فتحة عمودية فوق الشبابيك. وللحصن برج في ركنه الجنوبي الشرقي وهو مدفون للمستوى المقارب لسطح الحصن (الأرضية).


    وفي أعلى الحصن توجد المسننات بمستويات مختلفة تعزز من قوته الدفاعية. كما أنه محاط بجدار تعلوه تلك المسننات التي تساعد على الاطلاع وكمرامي للمزاغل نحو الخارج.
    ويحتوي الحصن على بئر مربعة الشكل تقع في منتصف جانبه الشرقي كعنصر دفاعي لتزويد المدافعين بالماء، والبئر مبني بالحجر المهندم وبجوانبها فتحات كالسلم من الداخل.

    رسوم الدخول : زيارة فردية 2 دراهم ، زيارة عائلية 4 دراهم ، المدارس مجاناً


    متحف "بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي"

    هو أحد البيوت التقليدية في الساحل الشرقي لدولة الإمارات، حيث يقع في مدينة كلباء – إحدى حواضر إمارة الشارقة هناك.


    بني البيت في الفترة ما بين 1898-1890م بتوجيهات من الشيخ سعيد بن حمد وبأيدي بنائين مهرة من أبناء مدينة كلباء.

    يتميز البيت بكبر حجمه وفنائه الواسع وكثرة عدد غرفه.. وقد أكدت الروايات الشفهية التي جمعت عن البيت أنه كان يحتوي على مكتبة وعدد من المجالس وإسطبل للخيول وحظيرة للجمال وله مدخل رئيس وآخر فرعي في الفناء الملحق من الجهة الخلفية، وقد بني من مادة الجص والحجر المرجاني المسمى "البيم".
    سكن البيت الشيخ سعيد مع زوجاته وأبنائه السبعة وهم ثلاثة ذكور وأربع بنات، وشهد البيت العديد من الأحداث السياسية المهمة، وارتادته شخصيات مرموقة، كما وقعت فيه إحدى المعاهدات البريطانية الخاصة بالمنطقة الشرقية. وكان المعتمد السياسي البريطاني أحد شهود هذه المعاهدة التي كان الطرف الرئيس بها الشيخ سعيد بن حمد رحمه الله.


    يحتوي البيت على ثلاثة أقسام، هي:
    قسم التراث: ويتكون من:

    غرفة الشيخ.

    غرفة الأطفال.

    غرفة معيشة الأولاد.

    غرفة البحر "خليج عمان".

    غرفة الزراعة.

    غرفة الآلات الموسيقية الشعبية.

    غرفتين مخصصتين للصور القديمة.

    مجلس.

    مطبخ.

    قسم الآثار: ويتكون من ثلاث غرف، تعرض فيها المكتشفات الأثرية التي عثر عليها في المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة.


    القسم الإسلامي: ويتكون من ثلاث غرف يعرض فيها كل ما له صلة بالتراث الإسلامي.

    الموقع: يقع الحصن على بعد 3 كلم من مركز مدينة كلباء, في الطرف الشرقي لساحل كلباء.
    اوقات الدوام: أيام الأسبوع و العطل الرسمية:
    9.00 صباحاً – 1.00 بعد الظهر
    5.00 بعد الظهر – 8.00 مساءً.
    أيام الجمعة:
    5.00 بعد الظهر- 8.00 مساءً.
    يقفل المتحف أيام الاثنين
    رسوم الدخول: زيارة فردية 3 دراهم ، زيارة عائلية 6 دراهم ، المدارس 1.5 درهم
    للاتصال: حصن كلباء
    ص ب 2258
    الشارقة, الإمارات العربية المتحدة.
    هاتف : 2774442
    براق : 2777689

    بحيرة كلباء درة الساحل الشرقي

    تقع مدينة كلباء التابعة إدارياً للشارقة على الجزء الشرقي للإمارات المطل على ساحل خليج عمان وتعد من أهم المدن سياحياً في منطقة الساحل الشرقي، إذ استطاعت وخلال فترة وجيزة ان تقطع أشواطاً في إعادة رسم خريطتها السياحية بما يتناسب والطفرة الهائلة التي تشهدها البلاد في هذا القطاع بفضل رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. تتميز المدينة التي عُرفت في السابق ببلد الألف مزرعة والمصيف البديع لأهالي الامارات الشمالية وبقية مدن الدولة بوجود معلم سياحي ضخم بذلت فيه حكومة الشارقة جهوداً تُحسب لها لإخراجه في أبهى حلله وهو مشروع بحيرة كلباء الاصطناعية أحد أهم الاضافات الحقيقية التي أبرزت في الآونة الأخيرة الشكل الجمالي والوجهة الحضارية المشرفة للمدينة بين مثيلاتها من مدن الساحل الشرقي.



    تحقيق: عبدالحكيم محمود

    تقع بحيرة كلباء في موقع فريد من المدينة إذ تجاورها من ناحية الغرب قلعة الغيل ومن جهة الشمال قلعة خوركلباء والقلعتان امتداد لحصن كلباء الذي يتوسط المدينة وبدأت دائرة الاشغال العامة في الشارقة بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة اعمال الحفر في نطاق البحيرة على مرحلتين الاولى في الخامس من سبتمبر/ايلول 2002 والثانية في الاول من يونيو/حزيران 2003. وقامت الدائرة بتجريف (587567) متراً مربعاً بعمق يصل الى أربعة أمتار بناتج حفر بلغ مليوني متر مكعب استخدمت كدفان لأماكن متفرقة من المدينة بالاضافة الى تركيب حائط جانبي من البلاط الخرساني المقاوم للأملاح بطول ثلاثة آلاف متر مرتبطة مع بعضها البعض بأربطة خرسانية يصل طولها الى ستة أمتار وعمل حاجز حماية حديدي يفصل ممر المشاة عن حوض البحيرة بعرض يصل الى 4،6 متر كما زودت البحيرة بمدخل ومخرج للمياه للتحكم في أوقات المد والجزر وضمان تجديد المياه تجنباً لحدوث ترسبان قد تؤدي الى توالد الحشرات الضارة أو انبعاث روائح كريهة أو اي خلل بيئي بالمنطقة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للبحيرة من المياه بأكثر من مليوني متر مكعب. إلى ذلك انشأت الدائرة شبكة من الطرق في نطاق البحيرة تحدها من ثلاثة اتجاهات لتسهيل حركة المرور، وأقيمت حارة ثالثة للطريق الرئيسي المار بمحاذاة البحيرة والذي اطلق عليه كورنيش بحيرة كلباء الى جانب طرق الخدمة على جانب طريق الكورنيش فضلاً عن الطريق المزدوج الجيد من الجهة الشمالية والمزود بطرق خدمة من دون ممرات مشاة. كما أنشئ عدد 2085 موقفاً للسيارات لتوفير الخدمات للزوار خاصة في الاعياد والمناسبات وخصصت مساحة تبلغ 43500 متر مربع لأغراض الزراعات التجميلية في إطارها، واستغل قسم الزراعة في بلدية كلباء هذه المساحة في بسط المسطاحات الخضراء والورد بحائطين استناديين علوي وسفلي على مسافة تبلغ 13،5 متر مزودة بمنحدرات للمشاة: طول 90 متراً على امتداد البحيرة، وزرع (7540) متراً مربعاً من الزهور بمختلف أنواعها و(42280) متراً من الحشائش العشبية الخضراء، بجانبه وغرس (750) نخلة من الأنواع المثمرة وزراعة (1550) شجيرة زينة. ولتوفير احتياجات هذه الزراعات اليومية من المياه أنشئ خزانين للمياه سعة كل منهما (100) ألف جالون.

    في إطار الخطط التطويرية التي وجه بتنفيذها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة شرعت احدى الشركات الكبرى المتخصصة في مجال الأعمال المسبقة الصنع في وضع القواعد الخاصة بسور حديقة بحيرة كلباء السياحية الجاري إنشاؤها على مساحة تصل الى (158850) متراً تقريباً مجهزة بكل لوازم العائلات والاطفال. ويبلغ طول السور الخارجي (1700) متر ويأخذ في هيئته النهائية تصاميم سور حديقة المجاز بالشارقة وتتخلله خمس بوابات رئيسية من جهاته المختلفة لتسهيل حركة المتوافدين على المتنزه. ومن المتوقع الانتهاء من كل الاعمال المتعلقة بالسور وتسليمه رسميا للجهات المختصة خلال الفترة القليلة المقبلة، كما يجري تنفيذ ثلاث دورات مياه للزائرين على طول امتداد كورنيش البحيرة وبأماكن متفرقة، ويصل طول المبنى الواحد الى حوالي 16 متراً في حين يبلغ عرضه أربعة أمتار لتكتمل بذلك المنظومة الخدمية للزوار والسواح المترددين على البحيرة، ولم تقف طموحات ورؤى حكومة الشارقة للاستفادة من هذا المتنفس الترويحي العملاق لأغراض السياحة فحسب بل أرتأت ضرورة استثماره من ناحية المرافق من خلال تنفيذ جملة من المشاريع الحكومية الخدمية المستقبلية على كورنيش البحيرة وأوكلت في هذا الخصوص الى الجهات المعنية سرعة وضع الخرائط الهندسية لانشاء مبنى خاص بالمحكمة وآخر لمجلس الآباء والمعلمين وثالث يضم فرعاً لدائرة التخطيط والمساحة ودائرة الاشغال العامة وآخر لكادر الادارة بالمركز الثقافي في المدينة، وانطلاقا من حرص المجلس البلدي على توفير الأمن والحماية لجميع مرتادي البحيرة وافق المجلس بأغلبية اعضائه على مخاطبة القيادة العامة لشرطة الشارقة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير نقطة أمن على البحيرة في أقرب فرصة ممكنة، كما عملت البلدية من جهتها ممثلة في قسم الأمن على تشديد الرقابة الصباحية والمسائية لمنع صيد الاسماك داخل مياه البحيرة وأصدرت تعميماً بذلك يحظر ممارسة أي نوع من أنواع الصيد فيها حفاظاً على مخزونها السمكي.

    ويقول محمد عبدالله الزعابي عضو المجلس الوطني الاتحادي عن الشارقة: البحيرة مكرمة غالية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي عودنا دوماً على جزيل عطاياه السخية، ويشير الى ان المشروع يمثل نقلة نوعية هائلة للمنطقة الشرقية عموما ومدينة كلباء تحديداً لما تزخر به من مقومات كفيلة بانجاح المشروع، ويقول خميس عبيد الزعابي موظف: لا شك في أن البحيرة متنفس ترويحي جيد للعوائل والسواح الراغبين في الاستجمام والاستمتاع بهدوء الطبيعة وسحرها وحركة الاقبال على المدينة ستشتد مع انتهاء الاعمال الخاصة بحديقة البحيرة وتهيئتها لاستقبال الزائرين، ويؤكد ان القطاع الاستثماري التجاري في المدينة سيشهد تحول ملحوظا خلال السنوات المقبلة. بدوره يقول حمدان محمد الكندي موظف البحيرة اسهام حقيقي أضفى على المدينة رونقاً وبهاء ومكنتها من احتلال مكانة مرموقة على خريطة الدولة السياحية كونها أحد أهم المعالم الحضارية البارزة في منطقة الساحل الشرقي حاليا. والمشروع سيجعل من المدينة خلال الفترة المقبلة مقصداً للسياحة المحلية والاقليمية والدولية وسينعش الحركة الاقتصادية في المنطقة الشرقية ناهيك عن السمعة السياحية التي ستنالها المدينة من جراء هذا المتنفس السياحي. ويتوقع جاسم راشد الشخص مع انتهاء كل الاعمال المتعلقة بالبحيرة والحديثة زيادة حجم الاستثمارات الجماعية والفردية بالمدينة الامر الذي سيفتح الباب أمام الشباب من الجنسين ويزيد من فرصهم في الحصول على وظائف تدر عليهم دخولاً جيدة.

    عبدالله محمد القايدي موظف قال: حكومة الشارقة تتطلع دائما الى الريادة وهذا المشروع الضخم يعكس مدى الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة الذي لا يألو جهدا في تطوير وتحديث المدينة وجعلها وجهة حضارية مشرقة للامارة في منطقة الساحل الشرقي. ويعتبر البحيرة فاتحة خير وبركة على المدينة بأسرها، ستضع بمقوماتها دعائم مستقبلية متينة لأوجه النشاط الاقتصادي المتوقع انتعاشها عقب التشطيبات الختامية في نطاقها.

    من ناحيته يقول محمد مخلوف الكندي: لا خلاف على ان القفزات الهائلة التي تتبناها حكومة الشارقة في مجال التطوير السياحي وتأهيل المرافق المختلفة بالمدينة أهل البحيرة لأن تكون مشروعا سياحيا من الدرجة الأولى ومنطقة حيوية لاجتذاب الحالمين والمتعطشين لروعة ودفء هذا المكان. ابراهيم محمد الصافي موظف يقول: اتردد اسبوعيا على كورنيش البحيرة وأكثر ما يشدني للمكان الهدوء الشديد الذي يتسم به وروعة وجمال الاشجار والكساءات الخضراء وهي مجهودات طيبة تحسب لبلدية كلباء.

    حسن عبدالحافظ خماس مهندس من دبي يقول: سمعت عن البحيرة من بعض اصدقائي فقررت مع الاسرة تخصيص يوم لزيارة كلباء واذهلني من دون مجاملة سحر وجمال وهدوء المكان واكثر ما لفت اهتمامي التصميم الهندسي المتقن للبحيرة وكثرة الكساءات الخضراء والاشجار والزهور في نطاقها وهي بحق درة سياحية في منطقة الساحل الشرقي. من جهته قال يوسي جوري من نيبال زرت اماكن سياحية عديدة بالدولة، والبحيرة بمقوماتها الحالية تعد من افضل هذه ا لمناطق لأسباب اهمها قربها المباشر من محمية القرم الطبيعية العامرة بأشجار الماخروف ناهيك عن جملة الكائنات البرية والبحرية النادرة التي تضمها.

    جلاء محمد الخنيني محاسب من الفجيرة يشيد من ناحيته بجهود حكومة الشارقة التي احالت هذا المكان الى مزار سياحي، ويقول: وفرت علينا البحيرة بمرافقها الخدمية مئات الكيلومترات التي كنا نقطعها اسبوعيا وخلال أيام المواسم والأعياد الى دبي أو الشارقة للاستمتاع بأوقات الاجازة. ويؤكد احمد زين العابدين استاذ بجامعة عجمان للتكنولوجيا ان البحيرة انجاز عظيم ومتنفس أكثر من ممتاز لسكان الساحل الشرقي وبقية مدن الدولة. ويقول: احرص خلال الاجازات على اصطحاب الاسرة للمكان نظرا لما يتمتع به من مقومات جمالية سياحية فريدة قلما يجدها المرء في مكان آخر فضلا عن الامان الذي يوفره للأطفال وممرات المشاة التي تساعد مرتاديه على ممارسة رياضة المشي بشكل مريح.


    البوم صور البحيرة
    http://www.kalbaeyes.com/Gallery-Cat-3.html


    الغيل عيون ماء تحرسها قلعة تاريخية

    الغيل احدى القرى التابعة لمدينة كلباء في الشارقة، وأطلق عليها هذا الاسم لكثرة الأفلاج والعيون المائية التي كانت تزخر بها على مر السنين، مما جعلها واحة غنَّاء تشتهر بالعديد من الزراعات الفصلية كالبطيخ العربي والمانجو والزيتون والجوافة والبصل والتمر والذرة والدخن، وغيرها من الزراعات التي شكلت لسكانها آنذاك عصباً اقتصادياً ساعدهم على العيش الكريم. ومن أهم ما يميز هذه القرية القابعة بين ربوع الجبال قلعة الغيل التي تعد من أقدم القلاع الأثرية المبنية في المنطقة الشرقية.

    “الخليج” زارت المنطقة، ورصدت عن قرب تاريخ قلعتها الأثرية.
    تحقيق وتصوير: عبدالحكيم محمود

    مع وصولنا إلى ربوع القرية استقبلنا المواطن محمد سعيد الغامري الذي رافقنا في جولة بأنحاء المنطقة، لتوثيق المشاهد الخلابة بالعدسة، ثم توجه بنا إلى منزل والي الضاحية الحاج محمد جمعة الغامري، الذي حدثنا بداية عن قلعة الغيل، فقال “تم تشييد هذا الصرح الأثري الشامخ بأصالته في عهد الشيخ سعيد بن أحمد القاسمي الذي حكم مدينة كلباء خلال الفترة من 1903 إلى ،1937 ويقال إن برج قلعة الغيل الذي بناه علي بن زاهي بدأ بخيم أقدم من القلعة ذاتها، إذ يعود تاريخ تشييده إلى أكثر من 200 عام تقريباً، وبنيت القلعة على تلة عالية يصل ارتفاعها إلى حوالي 17 متراً وتتكون من ساحة يحيط بها جدار يشتمل على مدخلين أحدهما في الجنوب والآخر في الشرق، وتتميز أرضية الساحة الداخلية لها بأنها منخفضة بشكل مائل على مستوى الأرضية الخارجية، ويوجد بها من ناحية الغرب غرفة صغيرة ومن الشرق إيوان ومن الشمال حمام، ومدبسة ومسطبة مرتفعة قليلاً عن أرضيتها وعن المخزن والمطبخ، أما من جهة الشمال الغربي فيوجد البرج وهو عبارة عن بناء اسطواني الشكل، له مدخل صغير يتوسطه باب خشبي ويطل البرج على جميع أقسام القلعة والقرية وسهولها من جهة الشمال وعلى ساحل الخليج لمنطقة خورفكان من الجنوب الشرقي، ويوجد بالبرج سلم درجاته من الحجر الصخري المثبته بإتقان في بدنه، وكان يستخدمه الحراس في عمليات الصعود مستعينين في ذلك بحبل متين، يتدلى من أعلى به مجموعة من العقد لضمان عدم الانزلاق ويتم رفعه إلى أعلى في حالة الانتهاء من الصعود”، وأضاف “يخترق جسم هذا البرج ثلاث نوافذ موزعة بشكل يسمح للعسكر بمراقبة المنطقة المحيطة من جميع الجهات، وتفيد هذه الفتحات في عملية التهوية وإدخال الضوء إلى البرج كما يوجد بعض المزاغل (النوافذ) الموزعة على جدرانه بارتفاعات ومسافات مختلفة لعمليات المراقبة والدفاع علاوة على المسننات التي كان يستعملها الحراس للاختفاء خلفها والرمي على الاعداء، مشيراً إلى ان المبنى كان يشتمل من جهة الجنوب الغربي على بركتين تم حفرهما لتوفير احتياجات العسكر من المياه إلا انهما طمرتا بفعل العوامل الجوية المتغيرة التي مرت على المنطقة في أعقاب تلك الفترة”.

    وأضاف والي المنطقة قائلاً “كانت البداية في التعرف إلى أي هجوم يحل تتم بقيام أحد العسكر المتمركزين داخل القلعة بإطلاق عيار ناري وعلى إثر ذلك يهب جميع السكان من الرجال إلى اتخاذ مواقعهم الدفاعية في حين تقبع النساء والأطفال داخل الحاميات السكنية، وكانت عبارة عن منازل صغيرة مبنية من الحجر والطين ومغطاة من الأعلى بالحطب والخوص وتتفاوت أحجامها حسب حجم الأسرة لحين انتهاء القتال الذي كان يتوج دائماً لمصلحة أبناء المنطقة، موضحاً الدور الكبير الذي كان يقوم به الشيخ سعيد بن أحمد القاسمي في قيادة مثل هذه الحروب، حيث كان يحرص شخصياً على الوجود إلى جوار الأهالي والعسكر داخل القلعة وتوجيههم لصد أي محاولات اعتداء خارجية”.

    وعن أنواع الأسلحة التي كانت تستخدم قال “جميع الأسلحة المستعملة وقتها كانت من البارود وهي في مجملها أسلحة اتسمت بدقة التصويب على الأهداف كالفلسى والمانية والميرز والصمعاء والرومي”.

    وأشار إلى طبيعة الحياة قديماً في القرية بقوله “اعتمد سكان المنطقة منذ قديم الزمن على ما كانت تجود به المزارع من خيرات كثيرة، حيث الأفلاج والعيون المليئة بمياه الأمطار، التي ساعدت على نمو العديد من الزراعات كاللوز والذرة الحمراء والبيضاء والفندال والمانجو والجوافة والبطيخ والدخن إلى غير ذلك من المحاصيل الموسمية”.

    ويلتقط الحاج محمد سعيد الغامري خيط الحديث، قائلاً “أعلم أنك كنت ستسأل عن الصيد وركوب البحر بالنسبة لأهالي المنطقة وعليه دعني أوضح هذه المسألة، نحن سكان الجبل لا نميل إلى ركوب البحر واقتصادنا ارتكز بشكل أساسي على الزراعة والاتجار بغلتها في أسواق كلباء أو دبي أو الشارقة، حيث كانت تلقى رواجاً طيباً من تجار الجملة والمتسوقين”، وتابع كما شكلت التجارة بالحطب بعد تحويله إلى قطع من الفحم وقتها مصدر دخل اضافياً للجميع.

    وحول الاعداد لرحلة التجارة قال “عقب الانتهاء من جميع المحاصيل الزراعية يتم وضعها بطريقة مرتبة في الخصافات المصنوعة من سعف النخيل، ويعقد اجتماع بين العازمين على خوض الرحلة إلى أسواق مدينتي الشارقة ودبي للاتفاق على السير في مجموعة واحدة تحسباً لأي مواجهات من قطّاع الطرق حينها”، لافتاً إلى ان الرحلة كانت تستغرق 20 يوماً، بوساطة الجمال والحمير عبر طرق رملية شديدة الوعورة، وأضاف “بعد الانتهاء من بيع المحاصيل كان كل نفر يحرص على القيام بجولة تسوقية يشتري خلالها لأفراد أسرته احتياجاتهم من الملابس والقهوة”.

    ويقول الحاج جمعة سيف سويدان “بعض السكان كانوا لا يفضلون بيع بضاعتهم داخل أسواق دبي أو الشارقة نظراً لمخاطر الطريق في ذلك الوقت، حيث كانت تغص باللصوص وقطاع الطرق”، موضحاً أن سوق مدينة كلباء وبالرغم من قلة محاله التجارية التي لم تتجاوز العشرة دكاكين فإنه كان الأكثر أماناً خلال الذهاب والاياب.

    من ناحيته تحدث خلفان خميس الزحمي عن متانة الصلات الاجتماعية التي تربط بين الأهالي في المنطقة منذ القدم، مؤكداً حرص الجميع على ترسيخ هذه الروابط في نفوس النشء، وأشار إلى الدور الكبير الذي لعبته قلعة الغيل في المحافظة على هبات المنطقة الطبيعية وحماية أرواح سكانها، مشيداً بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في اعادة الحياة التراثية للقلعة من خلال الترميمات التي أجريت لها والتي جعلتها تنبض بعبق وأصالة الماضي.

    المواطن عبدالله سعيد المزروعي، أشار بدوره إلى التحول الهائل الذي طرأ على المنطقة عقب قيام الاتحاد، حيث المساكن الحضرية الجديدة والطرقات المعبدة وخدمات المياه والكهرباء، إلى غير ذلك، وقال “عايشنا ظروفاً حياتية قاسية، ومن قبلنا الآباء والأجداد وندين بجزيل الشكر لقيادة الدولة الرشيدة التي وضعت مصلحة المواطن على رأس أولوياتها”.

    “الخليج” خلال جولتها التقت عدداً من الشباب الذين تحدثوا حول أوضاع المنطقة قديماً، وفي الوقت الحاضر، وقال صالح محمد الغامري حارس القلعة “أوضاع الغيل تغيرت كلية عما كانت عليه في زمن الأجداد لا سيما في خدمات البنى التحتية”، وأضاف “سنظل محافظين على مكتسبات الغيل الأثرية ونغرس ذلك في نفوس أبنائنا”.

    ويقول خلف محمد سعيد “المتابع لتاريخ الغيل يلحظ إلى أي مدى كان التحول الكبير الذي انتقل بسكانها من العيش في حاميات صغيرة مبنية من الأحجار إلى منازل سكنية جديدة مبنية وفق أحدث التصاميم الهندسية، ناهيك عن التجديدات والصيانات التي أجريت على القلعة بفضل توجيهات صاحب السمو عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي كان لها أبلغ الأثر في المحافظة على هذا الارث التاريخي الذي شكل درعاً واقياً للمنطقة على مر السنين”.

    ويقول سعيد محمد الغامري “تشربنا في هذا المكان بأصالة وقيم الأجداد وكيف كانت تضحياتهم للذود عن المنطقة ضد المعتدين، وهذه كلها خصال نحرص نحن جيل الشباب هنا على التحاكي بها بين أوساطنا، وثمّن جهود حكومة الشارقة التي بذلتها وتبذلها من أجل تمكين المنطقة من التطور الذي تنعم به البلاد


    ويمكنك الاطلاع على الصور من خلال هذا الرابط

    http://www.kalbaeyes.com/Gallery.html


    شوو رايكم بداري حلوة ولا ؟؟
    انطر تعليقاتكم وردودكم








  2. #2
    مشرفه اللغه الانجليزيه
    المرحله الثانويه
    الصورة الرمزية تاكي
    الحالة : تاكي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3452
    تاريخ التسجيل : 17-02-08
    الدولة : N my lovely country UAE ..~
    الوظيفة : خريجة بكالوريوس
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,472
    التقييم : 244
    Array
    MY SMS:

    Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not the end

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    رووووووعة خاصة البحر اللي فيها

    تسلمين خيتو عالموضوع النايس ^^






  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية Ďαŋα
    الحالة : Ďαŋα غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39492
    تاريخ التسجيل : 17-06-09
    الدولة : ..~إمـآآرآآتيـUـة و A فتخـــEــر~..
    الوظيفة : xX أوزع ابتسآمآآآآت..(:..Xx
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 100
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    لأجــل عينكـ..كمـ تـ ح ــملت ,, أنســى غلطـــاتكـ و أصوونكـ.

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    thanx





    [CENTER]

  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,307
    التقييم : 937
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    معلومات يديده

    شكرا لج





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  5. #5
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية قطرة نفاف
    الحالة : قطرة نفاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39434
    تاريخ التسجيل : 14-06-09
    الدولة : ua3
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 125
    التقييم : 21
    Array

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    وايـــد حلوة جلبا ,,,
    وثانكس ع الطرح الحلـــ ... ـــو *






  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    أتمنى أن أزورها يوما ^________^


    شكرا لك على التقرير المفصل ^^





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  7. #7
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    المناطق الشرقية من بدايتها لنهايتها حلوة ..

    يسلموو ع التقرير






  8. #8
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية إماراتية والمشية ملكية
    الحالة : إماراتية والمشية ملكية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 35560
    تاريخ التسجيل : 01-04-09
    الدولة : دا الـــثـــقـــافـــهــ
    الوظيفة : طالبة بالمدرسة ...
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 157
    التقييم : 33
    Array
    MY SMS:

    &_& اماراتية وافتخر &_& ولي مو عايبنه ينتحر &_& ويكتب عقبره {{ ميت من القهر }} ...

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    يلا اترياكم تزوروها
    بستوي مرشد سياحي
    هههه
    ثااانكس حبايبي ع المرور الغاوي
    اسعدني تواجدكم بصفحتي






  9. #9
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية جلكسي يم يم
    الحالة : جلكسي يم يم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23854
    تاريخ التسجيل : 26-10-08
    الدولة : في قلب اللي يحبـۈني
    الوظيفة : للأسف طالبـهـ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,661
    التقييم : 297
    Array
    MY SMS:

    جلڪـ-ـسي

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    فديت بلادي

    عاد كله ولا البحيره والقرم

    يسلمو حبوبه على التقرير





    غيابي بيطول

  10. #10
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية إماراتية والمشية ملكية
    الحالة : إماراتية والمشية ملكية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 35560
    تاريخ التسجيل : 01-04-09
    الدولة : دا الـــثـــقـــافـــهــ
    الوظيفة : طالبة بالمدرسة ...
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 157
    التقييم : 33
    Array
    MY SMS:

    &_& اماراتية وافتخر &_& ولي مو عايبنه ينتحر &_& ويكتب عقبره {{ ميت من القهر }} ...

    افتراضي رد: ××||×× مدينة كلباء خاطفة أبصار محبيها ××||××


    اونه
    انتي من بلادي
    فدييت بلادي والله
    ربي يحفظهها
    تسلمين جلكسي يم يم ع الطله الغاويه
    لا هنتي






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ضبط مشعوذ في كلباء
    بواسطة إماراتي 7 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-12-17, 01:48 PM
  2. مدينة المحقق كونان {{مدينة خيالية}}~
    بواسطة رسامة الأنمي في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 09-09-04, 09:46 PM
  3. جداول امتحانات صصف تاسع \ راس خيمة - خورفكان- دبا الحصن- كلباء- الشارقة
    بواسطة المبرمجة في المنتدى منتدى الادارة المدرسية الامارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-05-06, 06:23 PM
  4. القرم في كلباء..من تصويري انا جلكسي يم يم
    بواسطة جلكسي يم يم في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-03-29, 08:51 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •