النتائج 1 إلى 4 من 4

تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحر

هذه مناقشات في تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحر مع اللغة العربية Arabic language هذا المنتدى, في الصف الثاني عشر Twelfth grade ; المقدمة: منذ دخولنا المدرسة و إمساكنا بقلم الرصاص , و تلك الورقة و الأحلام تداعب أفكارنا , ويشغل الحلم عقولنا, ...

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : العيون الناعسة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2046
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6
    التقييم : 12
    Array

    افتراضي تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحر


    المقدمة:



    منذ دخولنا المدرسة و إمساكنا بقلم الرصاص , و تلك الورقة و الأحلام تداعب أفكارنا , ويشغل الحلم عقولنا, ويأسرنا ما نتعلمه كل يوم جديد في المدرسة.لكن الشعر بسحره يسطو على أذهاننا لتشغلنا روعته.وإن طبيعة الحياة التطور الدائب والحركة المستمرة، فهي لا تقف على حال ولا تعرف الاستقرار، وفي ذلك تطور لكل أشكال الحياة، والأدب بجميع ألوانه يعتبر صورة من صور هذا التطور، فهو خاضع له ينمو ويتجدد ليساير الحياة. ومن أهم فنون الأدب العربي الشعر الذي يعد ديوان العرب وسجل تاريخهم، وهو يختلف عن النثر في تلك الموسيقى المطردة والتي تخضع لقواعد صوتية خاصة تجعل منه شكلا فريدا يميزه عن النثر. وقد عرف هذا الوزن تطورا في المفهوم والتوظيف، حتى وصل إلى الشكل الذي يعرف في العصر الحديث باسم الشعر الحر، لذلك اخترت أن أتناول في تقريري موضوع الشعر الحر,. ففي تقريري هذا تناولت فيه , مصطلح الشعر الحر, ومسمياته و من أبرز رواده, و الأقوال التي وردت عنه و دوافعه ومميزاته, و المقارنة بينه وبين الشعر التقليدي وجوهره.

    الموضوع:
    *مصطلح الشعر الحر:
    هو شعر موزون متحرر من القافية وحر من نظام البحر العروضي , فلا يلتزم فيه الشاعر بعدد معين من التفعيلات في كل سطر, ولا يراعي نظام البيت الشعري أو الشطر, ولا يبني القصيدة على نسق واحد ثابت من أول بيت إلى آخر بيت في القصيدة.

    * نشأته :-
    خلاف حاد بين الباحثين وبين الشعراء , كذلك هناك عدد من الشعراء يحاول أن ينسب إلى نفسه الريادة وسبق التأليف في هذا الشعر ..وخاصة عندما قدر لهذا الشعر الجديد أن يكتسب أنصارا كثيرين ..
    فتقول نازك الملائكة " كانت بداية حركة الشعر الحر سنة 1947 م في العراق ، ومن العراق ، بل من بغداد نفسها ، وزحفت هذه الحركة وامتدت حتى غمرت الوطن العربي كله ، وكادت بسبب الذين استجابوا لها ، تجرف أساليب شعرنا الأخرى جميعا ، وكانت أولى قصيدة حرة الوزن تنشر قصيدتي المعنونة " الكوليرا " ، ثم قصيدة " هل كان حبا " لبدر شاكر السيَاب من ديوانه أزهار ذابلة ن وكلا القصيدتين نشرتا في عام 1947 م ".
    * وهناك من يقول أن محاولات الشعر الحر كانت سابقة ويمكن أن ترجع إلى عبد القادر المازني التي نشرها عام 1916م .. في صحف العراق ..
    "*هناك باحثين يرون الريادة ترجع إلى شعراء فترة الثلاثيناث وأوائل الأربعينات مثل ((علي أحمد )) و ((أبو حديد (( ."

    *مسمياته:
    "لقد اتخذ الشعر الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات وأنماطا مختلفة نظراً لوجهات النظر المتعددة في هذا المجال, فمنهم من رأى تسميته "بالحديث" تضعه في مقارنة مع الشعر القديم أو التراث وتسميته ب" الحر" تشير أو توحي بوجود "المستعبد والمطلق" و"شعر التفعيلة" يجعل علم العروض أساساً لهذا الشعر ,ومن أغرب المسميات التي اقترحها بعض النقاد ما اقترحه الدكتور إحسان عباس بأن يسمى " بالغصن " مستوحيا هذه التسمية من عالم الطبيعة وليس من عالم الفن ، لأن هذا الشعر يحوي في حد ذاته تفاوتا في الطول طبيعيا كما هي الحال في أغصان الشجرة وأن للشجرة دورا هاما في الرموز والطقوس والمواقف الإنسانية ".
    *من أبرز رواده:
    صلاح عبد الصبور- أحمد عبد المعطي حجازي- محمد الفيتوري – نازك الملائكة- بدر شاكر السياب وفدوى طوقان ومحمود درويش.

    *من الأقوال التي وردت على الشعر الحر:

    # قول نازك الملائكة (الشعر الحر هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه وأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه).
    # وقول الدكتور محمد مصطفى هدارة(إن الشكل الجديد ( أي الشعر الحر ) يقوم على وحدة التفعيلة دون التزام الموسيقى للبحور المعروفة ، كما أن شعراء القصيدة الحرة يرون أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاسا للحالات الانفعالية عند الشاعر ).
    #وقول الدكتور عز الدين إسماعيل(فالقافية في الشعر الجديد ـ بباسطة ـ نهاية موسيقية للسطر الشعري هي أنسب نهاية لهذا السطر من الناحية الإيقاعية ومن هنا كانت صعوبة القافية في الشعر الجديد وكانت قيمتها الفنية كذلك.....)
    جوهر الشعر الحر :
    أما جوهره فهو التعبير عن معاناة الشاعر الحقيقية للواقع التي تعيشه الإنسانية المعذبة .فالقصيدة الشعرية إنما هي تجربة إنسانية مستقلة في حد ذاتها ، ولم يكن الشعر مجرد مجموعة من العواطف ، والمشاعر ، والأخيلة ، والتراكيب اللغوية فحسب ، وإنما هو إلى جانب ذلك طاقة تعبيرية تشارك في خلقها كل القدرات والإمكانيات الإنسانية مجتمعة ـ كما أن موضوعاته هي موضوعات الحياة عامة ، تلك الموضوعات التي تعبر عن لقطات عادية تتطور بالحتمية الطبيعية لتصبح كائنا عضويا يقوم بوظيفة حيوية في المجتمع . ومن أهم تلك الموضوعات ما يكشف عما في الواقع من الزيف والضلال ، ومواطن التخلف والجوع والمرض ، ودفع الناس على فعل التغيير إلى الأفضل.

    من ملامح الشعر الحر:-
    1- الإنسان فيها جوهر التجربة،ويظهر فيها الإنسان بمعاناته وحياته اليومية وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
    2- الجنوح إلى الأسطورة، والرمز والتراث الشعبي والإشارات التاريخية.
    3- تأثره بروافد مسيحية وصوفيه ووثنيه وابتداعيه.
    4- تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
    5- الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطة بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى تكتمل.
    6- شعر واضح. ففيه يتحدث الشاعر بعفويه ولغة متقاربة من لغة التخاطب اليومي.

    * دوافعه ومميزاته:

    لقد أكدت الأبحاث الأدبية والنقدية التي دارت حول مفهوم الشعر وجوهره أن هذا اللون من الشعر لم ينشأ من فراغ ، وتلك قاعدة ثابتة في كل الأشياء التي ينطبق عليها قانون الوجود والعدم تقريبا . فما من عملية خلق أو إيجاد إلا ولها مكونات ودوافع تمهد لوجودها وتبشر بولادتها كما أنه لا بد من وجود المناخ الملائم والبيئة الصحية التي ينمو فيها هذا الكائن . وقد رأى كثير من الباحثين والنقاد أن من أهم العوامل التي ساعدت على نشأة الشعر الحر وهيأت له, إنما تعود في جوهرها إلى دوافع اجتماعية وأخرى نفسية بالدرجة الأولى إلى جانب بعض العوامل الأخرى المنبثقة عن سابقتها . فالدوافع الاجتماعية تتمثل فيما يطرأ على المجتمع من مظاهر التغيير والتبديل لأنماط الحياة ومكوناتها وللبنية الاجتماعية والتكوين الحضاري والأيدلوجي ، والشاعر المبدع كغيره من أفراد المجتمع ـ وإن كان يمثل شريحة مثقفة ـ يتأثر ويؤثر في الوسط الذي يعايشه. أما الدوافع النفسية فهي انعكاس لما يعانيه الشاعر من واقع مؤلم نتج عن الكبت الروحي والمادي الذي خلقه الاستعمار على عالمنا العربي. وهناك عوامل أخرى أدت إلى ظهوره مثل الاتصال بالغرب والتأثر بشعرهم وظهور حركات تحررية . فقد تميز هذا الشعر في تحقيق الوحدة العضوية المبنية على التناسق العضوي بين موسيقى اللفظ أو الصورة وحركة الحدث أو الانفعال الذي يتوقف عليه,وتميز أيضاً بخصائص أسلوبية متعددة فقد اعتمدوا على الوحدة العضوية ، فلم يعد البيت هو الوحدة وإنما صارت القصيدة تشكل كلاماً متماسكاً ، وتزاوج الشكل والمضمون ، فالبحر والقافية والتفعيلة والصياغة وضعت كلها في خدمة الموضوع وصار الشاعر يعتمد على " التفعيلة " وعلى الموسيقى الداخلية المناسبة بين الألفاظ.


    ( أوجه المقارنة بين الشعر العمودي والشعر الحر )

    1- الشعر العمودي ( التقليدي ) :-
    • الوزن و القافية : تلتزم القصيدة بالوزن ( عدد التفعيلات ) والقافية .
    • ضبط القافية ( الحركة ) : غالباً تكون مضبوطة الحركة ونادراً جداً تكون ( ساكنة ) .
    • البحر العروضي : تأخذ القصيدة بحراً شعرياً واحداً ولابد من ترتيب التفاعيل المحددة في كل بيت شعري .
    • الرمـــــز : لا يكثر فيها استخدام الرمز لذلك فهي تميل إلى الوضوح .
    • الأســطـورة : لا تستخدم الأسطورة ( الحكاية الخيالية ) في النصوص .
    • الصـور الشعرية : الاهتمام بالخيال الجزئي .
    • المحسنات البديعية : توظـّف في النصوص الشعرية كالجناس والطباق
    وبشكل مكثف ومائل إلى الوضوح المباشر .



    2- الشعر الحر ( التفعيلة ) :-
    • الوزن و القافية : لا تلتزم القصيدة بالوزن ( عدد التفعيلات ) والقافية .
    • ضبط القافية ( الحركة ) : أواخر الجمل فقط تكون ساكنة أما كلمات البيت ومجمل
    القصيدة فتكون غير ساكنة .
    • البحر العروضي : تأخذ القصيدة بحراً شعريا واحداً ولكن لا تلتزم بعدد محدد من التفعيلات
    وترتيبها في بيت شعري .
    • الرمـــــز : يكثر فيها استخدام الرمز لذلك فهي غير تامة الوضوح .
    • الأســطـورة : شيوع استخدام الأسطورة في النصوص .
    • الصـور الشعرية : الاهتمام بالصور الشعرية من استعارة وكناية وتشبيه وغيره
    بالإضافة إلى الاهتمام بالخيال الجزئي .
    • المحسنات البديعية : يقل فيها توظيف المحسنات البديعية سواء اللفظية أو المعنوية .



    الخاتمة والتوصيات:-
    في النهاية فالشعر الحر شعر ممتع وفيه حرية في كتابته, وفيه تعبير عن إحساس الشعر ومشاعره الجياشة ,وأجمل أمر أعجبني فيه هو عدم التقيد بالوزن والقافية (أي فيه حرية في الكتابة من دون قيود) . و في آخر مقتطف لي من هذا التقرير, لا يسعني إلا أن أشجعك أخي القارئ لملأ عواطفك بهذا الشعر، فألفاظه سهلة، وموسيقاه هادئة، ومواضيعه هادفة كما أنها عامة فأوصيك أخي بمتابعة هذا اللون من الشعر. فهذا اللون من الشعر يحبب الآخرين بقصائده، املأ فراغك بمحاولة كتابة أبيات قليلة منه فهو سهل لا يحتاج عناءٌ منك سوى أن تعبر عن عواطفك وتجربتك الصادقة.فالشعر الحر في تطور مستمر.

    المصادر:
    1- النقد المعاصر,أحلام حلوم, ج1,ط1,دمشق,دار الشجرة,2000م.
    2- الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث, الكتاني ( محمد),ج2,ط1.
    3- http://www.geocities.com/dr_mosad/index131.htm








  2. #2
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية منـــى الروح*
    الحالة : منـــى الروح* غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20719
    تاريخ التسجيل : 25-09-08
    الدولة : نبـــــض قلبـي
    الوظيفة : طالبــة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 65
    التقييم : 16
    Array
    MY SMS:

    ادعولي بالتوفيق والنسبه الحلوه

    افتراضي رد: الشعر الحر دعواتكم لا تحرمونا من ردودكم


    شكراااااااااااا





    لو كنت!!!

    لو كنت متوكلاً عليه حق التوكل لما قلقت للمستقبل
    ولو كنت واثقـاً من رحمته تمام الثقة لما يئست من الفرج
    و لو كنت موقناً بحكمته كل اليقين لما عتبت عليه في قضائه وقدره
    ولو كنت مطمئناً إلى عدالته بالغ الاطمئنان لما شككت في نهاية الظالمين..


    يارب توفقني وتوفق ربيعتيه..


  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,320
    التقييم : 948
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحر


    مشكوره





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,547
    التقييم : 1878
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحر


    مشًكورْ خيتوْ ـع آلطَرح










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير / موضوع عن شجرة الدر
    بواسطة amir257 في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 12-06-02, 02:50 PM
  2. بحث , تقرير عن الشعر الحر
    بواسطة أحلى ملاك في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-09-28, 09:09 PM
  3. تقرير , بحث , موضوع عن الشعر الحديث
    بواسطة منـــى الروح* في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 10-09-23, 08:46 PM
  4. بحث عن الشعر الحر ، تقرير الشعر الحر
    بواسطة العيون الناعسة في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-08-17, 11:15 PM
  5. بحث ، تقرير ، الشعر الحر
    بواسطة w.w.w في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-07-23, 07:48 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •