تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية شارية وناستي
    الحالة : شارية وناستي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3713
    تاريخ التسجيل : 19-02-08
    الدولة : راك
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 392
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي تقرير عن الثلاسيميا


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




    لوسمحتوا ابغي بحث او تقرير عن الثلاسيميا








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عيون المستقبل
    الحالة : عيون المستقبل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3823
    تاريخ التسجيل : 19-02-08
    الدولة : العـيــــ دارالزين ــــن
    الوظيفة : بطالية في البيت
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 423
    التقييم : 14
    Array
    MY SMS:

    أكتب لكم و أنا بينكم و غدًا قد أرحل عنكم فإن بقيت فلا تهجروني و إن رحلت فلا تنسوني فأنا بينكم و إن غبت..إذا ذكرتموني...فادعو لي...فقد أكون في أمس الحاجة لدعواتكم و إن أخطأت في حقكم فسامحوني...فما فعلت شيئًا إلا لأجلكم

    افتراضي رد: تقرير عن الثلاسيميا


    المقــــــــــدمه


    تنتشر الأمراض الوراثية في جميع أنحاء العالم , ولكنها تكثر في بعض البلدان عن غيرها , من هذه الأمراض مرض الثلاسيميا حيث ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .


    المـــــــوضـــــــــوع


    الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .

    وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة
    .
    وكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:


    1.نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .
    2.ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .

    اعـــــراض الثلاسيميــــــــــــا

    تظهر أعراض الإصابة بالثلاسيميا على المريض خلال السنة الأولى من العمر . ونتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء المبكر تظهر أعراض فقر الدم شديدة على النحو التالي:

    •شحوب البشرة ، مع اصفرار أحيانا
    •التأخر في النمو
    •ضعف الشهية
    •تكرار الإصابة بالالتهابات


    ومع استمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل التغير في شكل العظام ، وخصوصا عظام الوجه والوجنتين ، وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض . كما يحدث تضخم في الطحال والكبد ، ويتأخر الطفل في النمو . أما في الحالات البسيطة ( لدى حاملي المرض) فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها باديا للعيان . ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جدا ولا يحتاج إلى أي علاج . وقد لا تكتشف هذه الحالات إلى بالصدفة .


    مصاب بالثلاسيميا (الثلاسيميا الكبرى) ..


    تحدث الثلاسيميا الكبرى أو الشديدة عند وجود عطب(طفرة) في كلا مورثي البيتا جلوبين كما هو الحال في الثلاسيميا المتوسطة ولكن نوع العطب (الطفرة)في مورث البيتا هذه المرة اشد فينتج عن ذلك نقص شديد نسبة البيتا جلوبين فينقص بذلك الهيموجلوبين إلا نسب اقل من 7 غرام لكل 100 ملليليتر نتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء الغير طبيعية قبل انتهاء عمرها الافتراضي (120 يوم). و يحتاج المريض لنقل دوري للدم كل 3-4 أسابيع للمحافظة على نسبه عالية من الهيموجلوبين لكي ينموا الجسم بشكل صحي. ويمكن اكتشاف المرض خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل


    مريض بالثلاسيميا (الثلاسيميا الكبرى) + الأنيميا المنجلية ..


    في هذه الحالة يصاب المريض بمرضين في أن واحد.فيكون الشخص أما لدية مرض الأنيميا المنجلية ومرض الثلاسيميا معا أو يكون حاملا للأنيميا المنجلية مع مرض الثلاسيميا.وقد تتراوح شدة المرض وانقص الهيموجلوبين على حسب شدة الإصابة في مورث البيتا جلوبين.


    وسائل علاج البيتا ثلاسيميا:


    1) نقل دم ..


    ينقل الدم بشكل دوري للمريض (6-8 ملليليتر دم"كريات دم حمراء" لكل كجم من وزن المريض كل 3-4 أسابيع)، ويجب ان يكون عمر الدم المنقول لا يتجاوز ال6 أيام. والنقل الدوري يحافظ على مستوى عالي من الهيموجلوبين لكي يصل الأكسجين الى اجزاء الجسم بشكل افضل فيحافظ على النمو الطبيعي للطفل، ومنع التغيرات التي تحدث في عظام الجسم،حماية القلب من مضاعفات فقر الدم، منع تضخم الكبد والطحال.
    ويحتاج المريض إلى كريات الدم الحمراء فقط لذا يجب ان يرشح الدم المنقول من الكريات البيضاء و الصفائح الدموية.


    2) العلاج بالديسفسرال ..

    يترسب الحديد في جسم المريض تدريجيا مما يؤدى إلى تعطيل وظائف الخلايا وبالتالي إلى موتها وفقدان وظائفها، كما يؤدى إلى الكثير من اختلال الوظائف الهرمونية و القلبية و الكبدية و الجلدية. لذا يجب التخلص من الحديد الزائد (اكثر من 1000 مج\مل)
    الديسفرال عبارة عن مادة ترتبط مع الحديد في الجسم وتخرج مرتبطة بالحديد لخارج الجسم عن طريق البول، ومن هنا تأتى أهميه الديسفرال الذي يحقن عن طريق الجلد لفتره8-10 ساعات يوميا او عن طريق الوريد،والعضلات .


    3)زالة الطحال ..


    للطحال دور هام في التخلص من كريات الدم الميتة نتيجة مشاركة الطحال في تعويض الجسم عن عجز نخاع العظم واستمرار تراكم الحديد بصوره كبيره يبدأ بعدها الطحال بتدمير كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ،تتفاقم حدة فقر الدم وتتناقص مناعة ومقاومة المريض ويصبح عرضة للنزف، ويتم استئصال الطحال عندما تظهر المؤشرات التالية: عندما يحتاج المريض إلى نقل كميات من الدم تزيد بمقدار واحد ونصف عن الكميه الكافية, نقص حاد في كريات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية نتيجة تدميرها في الطحال التضخم الكبير والمتزايد للطحال.


    4) زرع نخاع العظم ..


    هذه العملية تعتمد على وجود متبرع يفضل أن يكون من أشقاء او شقيقات المريض حيث يجب أجراء الفحوصات التي تؤكد من وجود التطابق النسيجي والخلوي (100%) بين المتبرع والمريض،وتزداد فرص نجاح العملية للذين لا يعانون من ترسب الحديد أو تضخم الكبد والطحال.
    إن رفض الانسجه عادة ما يكون اقل نسبة في الأطفال عنه في الكبار فذلك لا يحدث مباشرة بعد العملية إنما قد يحتاج إلى 3-5 سنوات يبقى فيها خطر الرفض،فالمريض بحاجة إلى متابعة دقيقه للغاية.
    ويتم فبل زرع نخاع العظام التخلص من نخاع المريض بتناوله الأدوية تدمر خلايا النخاع وعلى مدى 6 أيام يشعر فيها بالوهن والضعف وتحت التعقيم التام يتم شفط النخاع بواسطة حقنه خاصة وتحت التخدير العام وتستغرق هذه العملية حوالي نصف الساعة وتستكمل العملية بإعادة حقن نخاع العظام السليم إلى المريض فيما يشبه عملية نقل الدم فيجد النخاع الجديد تجويف نخاع المصاب.
    والمتبرع عادة لا يعاني من أي مخاطر وجسمه قادر على تعويض الكميه التي تم شفطها من نخاع العظام ولا يحتاج للبقاء في المستشفى اكثر من يوم واحد فقط.


    الجديد في علاج البيتا ثلاسيميا:



    1) بعض المراكز في إجراء عمليات نقل وزراعة نخاع العظم للجنين المصاب داخل رحم أمه بدل إجهاضه وتتميز هذه العملية بندرة رفض جسم المريض للنخاع المزروع.

    2)توفر الان نوع مشابه لدواء الدسيفيرال الطارد للحديد من الجسم و يأخذ عن طريق الفم بدل من الحقن التحت جلدية. و الابحاث المتتالية اثبتت فعالية هذا الدواء مقارنة بالديسفيرال االذي يؤخذ عن طريق الحقن و يسمى هذا الدواء الديفريبرون (defer prone) و يسوق تحت اسم تجاري يدعى Ferriprox™.


    طرق الوقاية:


    1)فحوصات قبل الولادة ..

    إذا كان كلا الوالدان يحملان صفة البيتا ثلاسيميا الصغرى فمن الممكن أن يتم فحص الجنين للتأكد من سلامته من مرض الثلاسيميا خلال الأسبوع 10-11 من الحمل. ويتم الفحص بأخذ عينه من المشيمة ( Chronic Villous) وتحليلاها بواسطة ال DNA لمعرفة إذا ما كان الجنين مصاب بالثلاسيميا أم لا, ولكنا يجب أن يحضر لهذا الأمر فيجب أولا معرفة نوع الطفرة الموجودة في العائلة لكي يستطيع الأطباء الكشف عنها خلال الحمل، وتظهر نتيجة التحليل خلال 3-4 أسابيع.وكما هو الحل في جميع الفحوصات الطبية
    فقد يكون هناك بعض المضاعفات وايضا احتمال الإجهاض من جراء سحب العينة 1%لثانية هي عن طريق سحب من السائل الأمينوسي والموجود حول الجنين.وتأخذ هذه العينة في الأسبوع14-16 من الحمل واحتمال الإجهاض في هذه الحالة حوالي نصف في المائة 0.5%


    2) فحوصات قبل الزواج ..


    يمكن الكشف على أي شخص لمعرفة إذا ما كان حامل للمرض و بطريقة سهلة و ميسرة و متوفرة في معظم المختبرات الطبية .و هو تحليل رخيص في قيمته المادة لكنه غالي في قيمته العلمية. ولا يتوقع أن يكلف هذا التحليل أكثر من 15 دولار.و ينصح بإجراء هذا التحليل لكل من له أصول عرقية بمنطقة الخليج العربي و جنوب السعودية و اليمن و المناطق الشمالية الغربية من السعودية. و إن كنا نفضل أن يجرى هذا التحليل إضافة إلى تحاليل المتعلقة بالثلاسيميا على جميع من يريد الزواج بغض النظر عن أصولة العرقية و ذلك لرخص قيمته و توفره .


    الخـــــــــــــاتمــــــــــــــــــهـ ..

    ولكن إلى متى سيبقى الجيل الجديد يدفع ثمن أخطاء الأجيال السابقة له ، ويقع ضحية عدم تفهمها لأهمية وضرورة إجراء فحص طبي قبل مرحلة الإقدام على الزواج كدرهم وقاية يضمن إنتاج جيل جديد خالي من الأمراض أو شبه خال منها ولماذا لا يتم إلزام الشباب بإجراء كما حدث بخصوص مرض الثلاسيميا .
    انما التوعيـة الصحية هي البوابة الاساسية الى التحفظ والوقايـة من الامراض وتجنبها اذا ماكانت وراثية , هذا والله ولي التوفيق , (( قل لن يصيبنا إلا ماكتــب الله لنـا ))


    المصـــــــــــادر


    أطفال الثلاسيميا قضيتي الأولى ..اصدار بمستشفى الاحساء. ..

    المركز العربي للدراسات الجينيه ..

    http://www.cags.org.ae/arabicnews2005.html

    المكتبة الوراثية .. 8 مايو 2002

    http://6eefuae.com/vb/showthread.php?p=715240






  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية شارية وناستي
    الحالة : شارية وناستي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3713
    تاريخ التسجيل : 19-02-08
    الدولة : راك
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 392
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الثلاسيميا


    تسلمين والله
    وجزاك الله الف خير






  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : وصلاوي وافتخر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13567
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الثلاسيميا


    ممكن إحصائيات عن مرض الثلاسيميا في الإمارات






  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية الزهراني
    الحالة : الزهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 48787
    تاريخ التسجيل : 19-11-09
    الدولة : الفجيره
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الثلاسيميا


    شكرا على المجهود الطيب






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع عن الثلاسيميا
    بواسطة بنت القوافي في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-02-20, 10:02 PM
  2. الثلاسيميا
    بواسطة المنيعي في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-04-20, 12:13 AM
  3. الي يبي موضوع عن الثلاسيميا يدش
    بواسطة محسن محمد في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-04-03, 04:17 PM
  4. مشروع الثلاسيميا
    بواسطة Sx 666 في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-03-11, 05:53 PM
  5. الثلاسيميا
    بواسطة هاجر في المنتدى منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-23, 12:44 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •