تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree5Likes
  • 1 Post By رؤية
  • 1 Post By شمشم برستيج
  • 1 Post By عاشق البنفسج
  • 1 Post By سندس محمود
  • 1 Post By meo0o

الموضوع: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات

  1. #1
    أم محمد
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية رؤية
    الحالة : رؤية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7497
    تاريخ التسجيل : 10-03-08
    الدولة : بوركينا فاسو
    الوظيفة : بطاله بلا وظيفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,268
    التقييم : 2092
    Array
    MY SMS:

    •°اتصـاآلات •°عندما تكون للرؤية دلااآلات

    افتراضي بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    بسم الله الرحمن الرحيم


    بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي 11رياضيات
    بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي 11رياضيات





    نظرية الاحتمالات

    نظرية الاحتمال هي النظرية التي تدرس احتمال الحوادث العشوائية ، فالبنسبة للرياضيين تعتبر الإحتمالات عبارة عن أرقام محصورة في المجال بين 0 و +1 تحدد احتمال حصول أو عدم حصول حدث معين عشوائي أي غير مؤكد . يتم تحديد احتمال الحدث E بالقيمة حسب بدهيات الاحتمال .
    كما ندعو احتمال الحدث E علما بحدوث الحدث F : الاحتمال الشرطي للحدث E مع العلم بحدوث F. نمثل هذا الاحتمال الشرطي بالنسبة بين احتمال التقاطع بين الحدثين ( أي حدوثهما معا ) إلى احتمال حدوث الحدث F ، أي . اذا لم تتغير قيمة الاحتمال الشرطي للحدث E علما بوقوع F عن القيمة الأصلية غير الشرطية للحدث أي أن احتمال واحدا في حال وقوع أو عدم وقوعه عندئذ نقول أن هذين الحدثين مستقلين .
    تناقش نظرية الاحتمالات مصطلحين غاية في الهمية : المتغير العشوائي و التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي .
    نظرة أكثر تجريدية
    يعتبر الرياضيون عادة نظرية الاحتمالات على أنها دراسة فضاءات الاحتمال و المتغيرات العشوائية ، على انها طريقة قدمت من قبل كولموغوروف في الثلاثينات من القرن العشرين . يمكنن تمثيل الفضاء الاحتمالي على أنه ثلاثية , حيث
    • Ω تمثل مجموعة غير خالية, تدعى أحيانا فضاء العينة "sample space",
    فضاء العينة يتكون من عناصر هي النتائج الممكنة لهذه التجربة العشوائية التي نقوم بدراسة احتمالاتها . مثلا ، إذا تم اختيار مئة ناخب من مجمل ناخبي بلد ما و سألوا عن خيارهم الانتخابي ، فإن مجموعة إجابات جميع هؤلاء الناخبين ستشكل فضاء العينة في حالة الانتخابات هذه : Ω.
    • هو جبر-σ لفضاء العينة التي ندعو كل عنصر من عناصرها : حدثا event .
    لكي نستطيع ان نقول أن يشكل جبر-سيغما هذا يقتضي بالتعريف انها تحوي Ω, بحيث أن متممة أي حدث تشكل حدثا أيضا ، و اجتماع أي تسلسل أحداث هو حدث أيضا .
    • P يمثل مقياس احتمالي probability measure على , أي, مقياس بحيث يكون
    P(Ω) = 1, أي أن احتمال كامل فضاء العينة يساوي الواحد.
    من المهم أن نلاحظ أن P تشكل [دالة] معرفة على و ليس على فضاء العينة Ω.
    بدهيات نظرية الاحتمال الأساسية
    «Axioms Of Probability»
    «برتراند رسل» في «المعرفة الانسانية» والذي نقل بدوره عن الاستاذ «تشارلي دنبر برود»«Charlie Dunbar Broad» في مجلة «العقل» ست بدهيات لنظرية الاحتمال.
    • احتمال «A»و«B» - حال تحققهما معا - يرمز له ب
    • احتمال«A»و«B»- حال تحقق احدهما - يرمز له ب
    وما يهمنا اساسا في البدهيات هو معرفة ان:
    • افتراض «A» و «B» يعني ان هناك قيمة واحدة فقط ل«A/B»، وعليه نستطيع ان نتحدث عن احتمال «A» على اساس «B».
    • احتمال وقوع الحدث الاكيد = 1 .
    • احتمال وقوع الحدث المستحيل = «0» .
    • اذا كان الحدث «A» مجموعة جزئية من الفضاء العيني «S» فان:
    الحدث ( A ) المكمل لـ ( S )

    «بدهية الاتصال»
    Conjunctive Axiom
    يرجع الفضل في صياغة هذا المبدا إلى الدكتور تشارلي دنبر برود استاذ الفلسفة في جامعة كمبردج . ومفاده اننا اذا اردنا معرفة قيمة احتمال حدثين معا (حدث «A» وحدث «B») فاحتمالهما معا يساوي حاصل ضرب احتمال حدث (A) في احتمال حدث (B) على تقدير وقوع (A). ويرمز لذلك ب:

    أما اذا كان «A» و «B» حدثين مستقلين، فهذا يعني ان

    امثلة توضيحية :
    المثال الاول:
    لو اردنا حساب درجة احتمال تفوق الطالب «A» بالمنطق والرياضات معا ، وجب علينا ضرب احتمال تفوقه في المنطق باحتمال ان يكون متفوقا في الرياضيات بعد كونه متفوقا في المنطق .
    المثال الثاني:
    اذا كان لدينا اناء به 12 كرة، 5 منها لونها احمر، و 4 لونها اخضر،و 3 لونها اصفر، ولم تكن الطابات موزعة بطريقة تقوي احتمال اختيار احداها كيفيا، واخترنا من المجموع 3 طابات عشوائيا، بان كانت النتيجة اننا اخرجنا من الوعاءثلاث طابات بقيت جميعا خارج الوعاء. فما هو احتمال ان تكون الطابات كلها حمراء؟ والجواب: اما احتمال ان تكون الطابات كلها حمراء، فبدهية «الاتصال» تتكفل بذلك فنقول:
    ان احتمال وقوع «A» مع «B» مع «C» على التوالي يساوي: احتمال وقوع «A» × (احتمال وقوع «B» بعد تحقق «A»)؛ (احتمال وقوع «C» بعد تحقق (A) و (B)) .
    ويكون احتمال كونها جميعا حمراء = احتمال ان تكون الاولى حمراء × احتمال ان تكون الثانية حمراء بعد كون الاولى حمراء × احتمال ان تكون الثالثة حمراء بعد كون الاولى والثانية حمراوين.
    ولا يخفى ان:
    1 - احتمال كون الاولى حمراء = (عدد الطابات الحمراء / عدد مجموع الطابات) = (5/12).
    2 - احتمال كون الثانية حمراء = (عدد الطابات الحمراء بعد اختيار الطابة الاولى / عدد مجموع الطابات بعد اختيارالطابة الاولى )= (4/11 ).
    3 - احتمال كون الثالثة حمراء = (عدد الطابات الحمراء بعد اختيار الطابتين الاولى الثانية / عدد مجموع الطابات بعداختيار الطابتين الاولى والثانية) : ( 3/10).


    1/22=(60/1320)= 3/10 * 4/11 * 5/12 =
    «بدهية الانفصال»
    «Disjunctive Axiom»

    وكذلك يرجع الفضل في صياغة هذا المبدا إلى الدكتور تشارلي دنبر برود . ومفاد هذه البدهية ان درجة احتمال ان يتصف «A» بواحدة على الاقل من صفتي «B» و «C» هي درجة احتمال اتصاف «A» ب «B» وحدها + احتمال اتصاف «A» ب «C» وحدها - احتمال اتصاف «A» ب «B» و «C» معا .
    ويرمز لذلك ب:

    وقد تقدم ان بدهية الاتصال تتكفل بتحديد احتمال اجتماع «A» و «B» والمشار اليه باحتمال A C B.
    ملاحظتان مهمتان:
    1 - لو كان الحدثان منفصلين :


    2 - في بدهية الانفصال ذكرنا احتمال اتصاف «A» ب «B» وحدها وكذلك الامر بالنسبة إلى «C» وهذا يعني اننا ناخذ بعين الاعتبار كلا الاحتمالين في نفسيهما، بغض النظر عن تحقق الحدث الاخر. وهذا ما اشار اليه «رسل» في «المعرفة الانسانية» .
    امثلة توضيحية
    المثال الاول:
    والمثال القريب من المثال المتقدم في «بدهية الاتصال» هو اننا لو اردنا معرفة درجة احتمال ان يكون الطالب متفوقا في المنطق «او» الرياضيات، جمعنا درجة تفوقه في الرياضيات مع درجة احتمال تفوقه في المنطق، وطرحنا من ذلك درجة احتمال تفوقه فيهما معا التي تحددها بدهية الاتصال، فيكون الناتج هو درجة احتمال تفوقه في احدهما .
    المثال الثاني:
    مثال «برتراند رسل» :
    اذا سحبنا بطاقتين من 52 بطاقة نصفها احمر والنصف الاخر اسود، فان احتمال خروج احدى البطاقتين على الاقل حمراء = احتمال خروج الاولى حمراء + احتمال خروج الثانية كذلك - احتمال خروجهما معا كذلك :
    (26/52+51/25)-(52/26×51/25) [على ما تحدده بدهية الاتصال]
    - 102/25 = 2/1 + 2/1 - (2/1×51/25) = 1


    المثال الثالث:
    اذا سحبنا كرتين من وعاءين (من كل وعاء كرة)، في الاول منهما 8كرات بيضاء و كرتان سوداوان، وفي الثاني 6 كرات بيضاء و 4 كرات سوداء، فان درجة احتمال كون احداهما على الاقل بيضاء = احتمال كون الاولى بيضاء + احتمال كون الثانية كذلك - احتمال كونهما معا كذلك = 10/8 + 10/6 - 10/(6×8)48=100/92.
    المثال الرابع:
    مثال اذا كانت لدينا حقيبتان تحتوي الحقيبة الاولى على 5 كرات زرقاء وخمس كرات صفراء ، وتحتوي الحقيبة الثانية على 6كرات زرقاء واربع كرات صفراء، وقمت بسحب كرتين: واحدة من الحقيبة الاولى واخرى من الحقيبة الثانية، فما هي درجة احتمال ان تخرج احداهما زرقاء؟
    الجواب = ان احتمال خروج احداهما زرقاء = احتمال خروج الاولى زرقاء + احتمال خروج الثانية زرقاء - احتمال خروجهما معا زرقاوين
    8\10 = 3\10 - 6\10 + 5\10 = (6/10*5/10) - 6/10 + 5/10
    مسالة الحوادث الثلاث:-
    وهي تناقش ما لو كانت ثلاث حوادث تحدث معا، و اردنا معرفة احتمال وقوع حدث على الاقل من بين ثلاثة حوادث، وذلك لان احتمال أحد الحوادث على الاقل يعني:


    (على ما تقدم في بدهية الانفصال)


    لكن لا باس على اي حال بتقريب الفكرة بمثال:
    مثال: اذا كان لدينا وعاء فيه ست طابات حمراء واربع صفراء، واخترنا عشوائيا منها ثلاثا، فما هو احتمال خروج طابة حمراء على الاقل من الطابات الثلاث؟
    الجواب: الصياغة الاخرى للمسالة المذكورة، هي محاولة معرفة احتمال ان تكون الطابة الاولى حمراء او الطابة الثانية اوالطابة الثالثة، وحلها كالتالي:


    3/5=6/10=6/(6+4)=




    ومرد تساوي الاحتمالات إلى ان (P(A و (P(B و (P(C تعني اخذ الاحتمالات بحد نفسها، وبغض النظر عن الاخرى.


    1/3=30/90=5/9*6/10=
    ووجهه انها كلها ترمز إلى اخذ احتمال تحقق احدها بعد تقديرتحقق الاخر.


    1/6=120/720=4/8×5/9×6/10=

    اذا: احتمال خروج طابة حمراء على الاقل من الطابات الثلاث المختارة يساوي 30/29 .
    التاكد من نتيجة «بدهية الانفصال» بواسطة «بدهية الاتصال»:
    وللتاكد من هذه النتيجة، يمكن الاستعانة ببدهية الاتصال، حيث نحسب احتمال خروج الطابات كلها صفراء ونطرح هذا الاحتمال من «واحد» (1) الذي هو احتمال الحدث الاكيد للطرف الاخر - اعني الطابات الحمراء - ، وذلك لان «خروج الطابات كلها صفراء» و «خروج واحدة حمراء على الاقل» عبارة عن حدثين متضادين يساوي مجموعهما واحدا كما تقدم.
    • احتمال خروج الطابات كلها صفراء=4/10×9/3×2/8=30/1
    • احتمال خروج طابة على الاقل حمراء=1-30/1=30/29، وهو ما توصلنا اليه اعلاه.

    خلاصة اجراء قواعد الاحتمال
    1 - بملاحظة تكرار الحوادث :
    اما بملاحظة تكرار الحوادث فان قياس الاحتمال تارة يكون في الحوادث البسيطة واخرى في الحوادث المركبة:
    1 - قياس الاحتمال في الحوادث البسيطة:
    «بصفة عامة نقول ان درجة احتمال وقوع حدثة ما، هي كسر بسطه واحد ومقامه عدد الممكنات» . لكن بشكل اعم، يمكن الاستعانة بقاعدة عامة تجري غالبا وهي:
    احتمال (A)= عدد الحالات المتوفرة ل«A» / عدد الحالات الممكنة ل«A».
    2 - قياس الاحتمال في الحوادث المركبة او الاحتمال الشرطي: ان قياس الاحتمال في الحوادث المركبة يتخذ احدى صيغتين تقدمتا معنا مفصلا، و هما عبارة عن بدهيتي «الاتصال» و«الانفصال».
    2 - بملاحظة طريقة الحدوث :
    اما بلاحظة طريقة الحدوث ، فاننا على ما تقدم استعنا تارة بقاعدة الجمع، واخرى بقاعدة الضرب:

    قاعدة الجمع :
    تستخدم قاعدة الجمع لقياس قيمة احتمال احدى الحوادث بالنسبة إلى الاخرى وهي تعتمد اساسا على بدهية الانفصال . وقد ذكرنا انها تجري فيما لو كنا نريد قياس احتمال أحد الحدثين او الحوادث على الاقل، وقلنا بان:
    احتمال وقوع الحدثين يرمز له ب
    <A \cap B </math <>.
    احتمال وقوع أحد الحدثين : احتمال وقوع الحدث الاول + احتمال وقوع الحدث الثاني - احتمال وقوعهما معا (امااحتمال وقوعهما معا فتتكفل بدهية الاتصال بتحديده).
    او قل بعبارة اخرى:
    احتمال وقوع احدى الحوادث = مجموع احتمالات وقوعها - احتمال انضمامها.
    وان الحدثين لو كانا منفصلين، فان احتمال وقوعهما معامستحيل (يساوي صفرا)، الامر الذي يعني ان احتمال وقوع أحد الحدثين = احتمال وقوع الحدث الاول + احتمال وقوع الحدث الثاني.
    قاعدة الضرب :
    تستخدم قاعدة الضرب لقياس قيمة احتمال اجتماع حدثين معا، وهي تعتمد اساسا على بدهية الاتصال.و قدذكرنا انها تجري فيما لو كنا نريد قياس احتمال وقوع الحدثين معا.
    وقلنا بان: 1 - احتمال وقوع أحد الحدثين.
    2 - احتمال وقوع الحدثين معا= احتمال وقوع الحدث الاول× احتمال وقوع الحدث الثاني بعد تحقق الاول.
    3 - وان الحدثين لو كانا مستقلين، فلا معنى لتحقق احدهما بشرط تحقق الاخر الامر الذي يعني ان :
    (احتمال اجتماعهما :احتمال تحقق الاول ؛ احتمال تحقق الثاني) .







    تنويه ،،
    جمـيع ملفاتي في الأقسام الدراسيه مقفله بالباسوورد التالي
    uae7.com أوuae.ii5ii.com
    وكل باسوورد مدون في الموضوع نفسه تحت "باسوورد فك الضغط"
    فقط قم بنسخ الباس والصقه في الملف حين يطلب منك

    الملفات شغاله 100%:)



    اضغط على


    Stay at the bottom Even of you are high..!





    يـامن تباكا على تراب خيه{ عشر ايام وارتسم باسم الهيأه {هذا حال انسان بدنيا ميته {لا أثرت به صياح ولا رده { ولا شل غير صالح ببره

  2. #2
    مشرفة اللغة الانكليزية
    الصورة الرمزية شمشم برستيج
    الحالة : شمشم برستيج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37309
    تاريخ التسجيل : 24-04-09
    الدولة : ريـأإأإـض القلب ()"
    الوظيفة : السكوول .. ] *~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,298
    التقييم : 893
    Array
    MY SMS:

    ~^^~

    افتراضي رد: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    يزااااااااج الله الف خير ^^





    بنووتة لندن

    A7bbch my TWINE , w Amoot Feach ya Glbiiii , Alla la y7rmi mnch ya 3ssssssssssl <3

    3nood + Emmy + 3thorty + 3laya + AMool + mnoor + nwary + salmeno + Sarona

    A7bbbkm ya KLBAT , Alla la yfrgna <3





  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,320
    التقييم : 948
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    شكرا اختي ع الطرح





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  4. #4
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية سندس محمود
    الحالة : سندس محمود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 77787
    تاريخ التسجيل : 05-04-11
    الدولة : ........
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 80
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد عبدة ورسولة

    افتراضي رد: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    سكرا كتييييييييييييييييييييييييير ويعطيك العافية






  5. #5
    مشرفة الرياضيات 11 علمي
    الصورة الرمزية meo0o
    الحالة : meo0o غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 61359
    تاريخ التسجيل : 19-09-10
    الدولة : ~* دار أبونا زاآاآيد*~
    الوظيفة : بنت علمي ..
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 474
    التقييم : 343
    Array
    MY SMS:

    يَ رَبْ : طَهِّرْنِيِ مِنْ ذُنُوبَي ثُمَ خُذْنِي إِلَيْـڳْ </3

    افتراضي رد: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    مشكورة أختي رؤية عالمعلومات الجميلة ...

    ربي يوفقكم ويحميكم ...

    ^^





    آللهـم آني آستودعك آيـآم ’ . .
    . . . . . . . . . [
    مضت من عمري ] .. .

    . . . . . . . .
    بآن تغفرهآإ لي . .
    . . . . . . .
    و ترحمني . .
    . . . .
    و تعفو عني . .

    ][
    وآنتبآرك لي في آيآمي آلقآدمة ][
    ][
    وتصلحلي نفسي و تيسر آمري ][

  6. #6
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية زهره القمر
    الحالة : زهره القمر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 103034
    تاريخ التسجيل : 09-10-12
    الدولة : مصر أم الدنيا وبلاد الحبايب
    الوظيفة : طالبه علم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 173
    التقييم : 42
    Array

    افتراضي رد: بحث , تقرير مشروع عن الإحتمالات احتمال / الحادي عشر العلمي رياضيات


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    مشكوووره الختي رئية على الطرح ...
    تسلمممممممممين






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع رياضيات للصف الحادي عشر ادبي ( البرمجة الخطية)
    بواسطة الادارة في المنتدى الرياضيات أدبي Mathematics
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 12-08-31, 10:21 PM
  2. مشروع رياضيات للصف الحادي عشر ادبي
    بواسطة ريــ الشمال ــح في المنتدى الرياضيات أدبي Mathematics
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-08-31, 03:33 PM
  3. مشروع الوحدة السابعة / رياضيات / للصف الحادي عشر
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى الرياضيات أدبي Mathematics
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-03, 07:55 AM
  4. مشروع الاحتمالات / للصف الحادي عشر ادبي / رياضيات
    بواسطة العاشق الصغير في المنتدى الرياضيات أدبي Mathematics
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-11-10, 12:45 PM
  5. مشروع الاحتمالات , الرياضيات , الحادي عشر العلمي
    بواسطة العامري3030 في المنتدى الرياضيات علمي
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 11-10-31, 03:23 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •