تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 13 من 13
  1. #11
    عضو جديد
    الحالة : nura غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 46556
    تاريخ التسجيل : 03-11-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    Smile رد: ابغي تقرير عن اهمية فلسطين الدينية و الثقافية و الجغرافية


    nura لو سمحتوااا أبغي تقريــــر عن القضيه الفلسطينيه
    والي يقدر يساااعدني لايبخل عليه في هالشي بلييييز يعني [/CENTER][/B] [/QUOTE]




    بليز بدي تفرير عن هذا الموضوع باسرع وقت








  2. #12
    عضو جديد
    الحالة : osama dx غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 90977
    تاريخ التسجيل : 31-01-12
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 5
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ابغي تقرير عن اهمية فلسطين الدينية و الثقافية و الجغرافية


    هلا






  3. #13
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية شاهين الكعبي
    الحالة : شاهين الكعبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80096
    تاريخ التسجيل : 21-05-11
    الدولة : من دار الزين , الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 49
    التقييم : 51
    Array
    MY SMS:

    أستغفر الله ^ أسغفر لله ^ أستغفر الله

    افتراضي رد: ابغي تقرير عن اهمية فلسطين الدينية و الثقافية و الجغرافية


    هلا السلام عليكم "

    انا لقيت هالتقرير يمكن يساعدكم عن ( اهمية فلسطين )

    أهمية فلسطين



    المقدمة:
    ساعدت خصوبة أرض فلسطين واعتدال مناخها وموقعها المتوسط على وجود الإنسان فيها، منذ أقدم العصور حتى الوقت .
    وسوف يكون الحديث في هذا البحث عن اسم فلسطين وموقع فلسطين الهام بين القارات والدول العربية وكذلك أهمية فلسطين الدينية والحضارية وأيضا مساحة فلسطين التاريخية .


    اسم فلسطين
    من المرجح أن اسم فلسطين مشتق من اللفظ (بلست) وهؤلاء هم من الشعوب البحر الأبيض المتوسط تلك الشعوب التي كانت قد دخلت فلسطين من جزيرة كريت في الألف الثاني قبل الميلاد وأقاموا بها ممالكهم واندمجوا مع السكان الأصليين أي الكنعانيين وبهذا أخذ اسم فلسطين نسبة لهم بعد أن كانت تعرف البلاد بأرض كنعان .
    والكنعانيين هؤلاء كما ذكر المؤرخون هم من الشعوب السامية العربية التي دخلت فلسطين من شبه الجزيرة العربية منتصف القرن الألف الثالث قبل الميلاد وحيث عرفت فلسطين منذ القدم باسم أرض كنعان نسبة للكنعانيين ولقد ورد ذلك في الوثائق القديمة العراقية والمصرية والسورية .
    وأن اسم فلسطين بشكله الحالي أول من أطلقه كان المؤرخ اليوناني 0 (هيرودوتس) أبو التاريخ ولقد أطلق اسم فلسطين بداية الأمر على الجزء الداخلي ومن ثم شمل على كل أجزاء فلسطين وانتقل منهم إلى الرومان والبيزنطيين
    وقسمت فلسطين في العهد الروماني إلى ثلاثة أقسام :-
    1 فلسطين الأولى هذه شملت على فيسارية وإيليا والقدس وغزة .
    2 فلسطين الثانية وهذه شملت على نيسان وتبريا والخليل
    3 فلسطين الثالثة وتلك شملت على جنوب البلاد وكان عاصمتها البتراء .
    أما العرب فقد أطلقوا اسم فلسطين على الولاية الرومانية أي فلسطين الولى ويبدو أن العرب قد عربوا هذا الاسم في عهد مبكر أي فبل الإسلام وأطلق الاسم على منطقة وسط البلد في معاهدة عمر بن الخطاب مع أهل إيلياء .
    وفي العهد التركي كانت فلسطين تابعة ولاية الشام وقسمت إلى سناجق .
    وظل الاسم (فلسطين) مستخدم حتى الانتداب البريطاني لفلسطين واستعمل في تصريح بلفور وفي اتفاقية السلام مع تركيا (لوزان 24/7/1923م) وأيضا في صك الانتداب وإلى الآن .


    موقع فلسطين بين قارات العالم:
    تقع فلسطين في وسط الشرق الأوسط، عند الطرف الجنوبي الغربي من قارة آسيا ، على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
    كان لموقع فلسطين المتوسط ما بين القارات الثلاث: آسيا، وأفريقيا، و أوروبا، دور كبير في كتابة تاريخها، خاصة وأنها تعتبر المدخل الرئيسي لهذه القارات، كما أنها حلقة الوصل ما بينها بشكل عام، وما بين مصر القديمة والمناطق الآسيوية الأخرى بشكل خاص.




    موقع فلسطين بين دول الوطن العربي:
    وتحتل فلسطين موقعًا هاما وفريدًا ، فهي عدا عن كونها قلب الوطن العربي وصلة الوصل بين جزأيه الآسيوي والإفريقي ، تشكل أيضًا عقدة التقاء القارتين الآسيوية والإفريقية ، وممرًا عالميًا بين القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا ، وصلة وصل بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. ويتكون الوطن العربي من جميع الدول العربية التي يقع قسم منها في قارة آسيا وقسم آخر من قارة أفريقا ويتكلم سكانه اللغة العربية وفلسطين ضمن الدول العربية في قارة آسيا
    وتعبر حلقة الوصل بين الدول العربية في آسيا وأفريقيا0







    حدود فلسطين :
    تقع فلسطين ضمن الدول العربية في قارة وتعبر حلقة الوصل بين الدول العربية في آسيا وأفريقيا0
    لذلك يحدها عدة دول عربية0
    (1) من جهة الشمال : لبنان وسوريا0
    (2) من جهة الشرق : الأردن والبحر الميت0
    (3) من جهة الجنوب : مصر والبحر الأحمر0
    (4) من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط 0
    مساحة فلسطين التاريخية:
    تبلغ مساحتها 27027 كلم2





    1- أهمية فلسطين الدينية والحضارية والتاريخية
    أهمية فلسطين الدينية
    تمتاز فلسطين بمكانتها الدينية المقدسة في نظر الأديان السماوية وتشتهر بمدنها المقدسة وخاصة القدس والخليل وبيت لحم والناصرة.
    ونظرًا لموقعها الهام هذا ولمكانتها الدينية في نظر الأديان السماوية شكلت فلسطين ملتقى لطرق برية وبحرية منذ أقدم العصور وأدت دورًا مهمًا في التجارة الدولية والتبادل الحضاري بين الأمم.
    عرفت فلسطين على أنها مهد الديانات السماوية ( اليهودية والمسيحية والإسلام(
    وقد عاش فيها العديد من الأنبياء اكتسبت فلسطين أهميتها الدينية 0
    وهي مسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويوجد فيها المسجد الأقصى أولى القبلتين ومنه أسرى بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعرج منه إلى السماوات العلاُ بقدرة الله عز وجل وأيضا يوجد بها المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل والذي دفن فيه نبي الله إبراهيم
    وكذالك ولد فيها نبي الله عيسى عليه السلام في مدينة بيت لحم والتي بينت بها كنيسة المهد التي هي من أهم المراكز الدينية المسيحية في العالم وأيضا توجد في فلسطين كنيسة القيامة في القدس وكنيسة البشارة في مدينة الناصرة.

    أهمية فلسطين الحضارية
    أولا:- عصور ما قبل التاريخ
    نظرا لأهمية موقع فلسطين فلقد سكن فلسطين أجناس وشعوب كثير منذ أقدم العصور أقاموا حضارات على مر العصور . يعتبر سكان فلسطين من صنع تاريخ طويل يمتد لعشرات الآلاف من السنين.وقد أقام الإنسان لقديم في فلسطين منذ أقدم العصور والتي يقسمها العلماء كما يلي:-
    أ- العصر الحجري القديم ويمتد من 1000000سنة ق.م حتى10000 سنة ق.م. عثر على مواقع إقامة الإنسان الأكثر قدما في فلسطين في موقع العبيدية إلى الجنوب الغربي من بحيرة طبريا,ويعتبر هذا الموقع من أقدم ما عرفه علم الآثار ويطلق عليه العلماء علميا اسم الإنسان القديم الفلسطيني
    ب- :العصر الحجري الوسيط والحديث
    من10000سنة ق.م حتى 5000 سنة ق.م. في هذا العصر هجر الإنسان القديم الفلسطيني المغاور والكهوف وانتقل إلى السهول والوديان حيث أقام القرى. وقد تميز هذا العصر بالانتقال إلى الزراعة وتدجين الحيوانات وصناعة الأدوات الزراعية.
    وقد تم إقامة المدن مثل مدينة أريحا التي تعتبر أقدم مدينة في التاريخ .
    ج- العصر الحجري النحاسي
    ويمتد من 5000 سنة ق.م. حتى 3000 سنة ق.م في هذا العصر بدأ الإنسان القديم الفلسطيني بصناعة الفخار وباستخدام الأدوات الصوانية والنحاسية.

    ثانيا :- عصور ما قبل الإسلام
    أ- الكنعانيون:
    وهم اكبر الموجات التي خرجت من شبه الجزيرة العربية و كانت هجرتهم ق. م ب 3 - 4 آلاف سنة و هم في الأصل عرب و قد استقر الكنعانيون في فلسطين و سيطروا عليها سيطرة تامة حتى أنها عرفت باسمهم اشتغل الكنعانيون بالصناعة و الزراعة و التجارة و بنوا مدناً عديدة مثل القدس ، أريحا ، عكا ، عسقلان ، غزة .. و لقد كشف العلماء عن مظاهر الحضارة الكنعانية مثل استعمال البرونز ، بناء الأسوار ، حفر الأنفاق ، الأقمشة.
    ب- العبرانيون:
    وهؤلاء دخلوا فلسطين بين سنتي 1400-1200 بعد ستة قرون من دخول الكنعانيين إليها وقد قاموا العبرانيون بدور التنظيم لما تولى داود الحكم ( 1016 ق.م- 976 ق.م) ثم ابنه سليمان (976- 936ق.م)، قام الأول بفتح القدس و اتخذها عاصمة لملكه و بنى فيها الهيكل على طراز كنعاني ، أما سليمان فقد اهتم بالصناعة و التجارة
    لم تعمر مملكة داود و سليمان سوى ثمانين عاماً، بعد ذلك انقسمت إلى دويلتين و الجدير بالذكر أن العبرانيون لم يختلطوا بالسكان الأصليين.
    ج- الفلسطينيون:
    هؤلاء دخلوا فلسطين في عام 1184 ق.م من كريت و جزر بحر إيجه إلى فلسطين و كان الاسم الأصلي لقبائلهم يعرف باسم "يلست و قد أعطوا البلاد اسمهم، فعرفت حتى يومنا باسم "فلسطين". والقسم الذي استولوا عليه هو القسم فيمتد من غزة جنوباً إلى ما بعد حبال الكرمل شمالاً.. و قد ازدهرت مدناً عديدة في عهدهم و امتزج بعضهم بالسكان الأصليين للبلاد - الكنعانيين- و اخذوا عنهم كل شيء حتى لغتهم.
    في عام 732 ق.م دخلت فلسطين تحت الحكم الآشوري و بعد عشر سنوات زالت مملكة إسرائيل ... في عام 586 ق.م انتصر البابليون بقيادة " نبوخد نصر " و رحل سكان مملكة " يهودا " إلى بابل ، و دمر "نبوخد نصر" الهيكل ، عام 539 ق.م هزم الفرس البابليين و استولوا على فلسطين و سمح " قورش الفارسي" لمن أراد من اليهود بالعودة إلى " أورشليم" و إعادة بناء الهيكل فيها فعادت جماعة منهم من جديد و لكن الكثيرين أثروا البقاء في بابل0
    د- اليونان و الرومان:
    في عام 333 ق.م أصبحت فلسطين تحت حكم اليونان بقيادة الأسكندر الأكبر وبعد موت الأسكندر الأكبر انقسمت مملكته، و وقعت فلسطين تحت حكم السلوقيين و البطالمة، و قد دمر الهيكل أثناء حكم السلوقيين0
    في عام 63 ق.م احتل الرومان فلسطين و القدس ،، و في عام 135م حرق الإمبراطور الروماني هدريان مكان الهيكل ..و حول أورشليم إلى مستعمرة رومانية و سماها "ايلياء" بدأ اليهود يهاجرون خارج القدس و فلسطين و معنى هذا أنهم تشتتوا خارج فلسطين.
    وفي هذه الفترة الزمنية و لد السيد المسيح عليه السلام في بيت لحم ، ثم انتقل مع والدته إلى الناصرة و شهدت قرى الجليل معجزاته ..انقسمت الإمبراطورية إلى قسمين شرقية و غربية أطلق على القسم الشرقي منها بيزنطية ، و كانت فلسطين من ولايات الإمبراطورية الشرقية و ظلت فلسطين تحت حكم البيزنطيين حتى فتحها المسلمون عام 633م.
    ثالثا: العصور الإسلامية:
    أ- الفتح العربي الإسلامي:
    فتح المسلون فلسطين في نفس الفترة التي تم فيه فتح بلاد الشام ، ولكن على مراحل فقد تم فتح جنوب فلسطين أولا عام 634 م0أما مدينة القدس فقد اشترط بطريركها صفورنيوس أن يستلمها الخليفة نفسه وهكذا كان حيث دخل الخليفة عمر بن الخطاب مدينة القدس 637م.
    ب- العصر الأموي والعصر العباسي:
    في العهد الأموي بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة والمسجد الأقصى … وبني في أيام الأمويين أيضاَ مدينة الرملة … ونظرَا لقرب عاصمة الخلافة الأموية من فلسطين فقد تم الاهتمام والاعتناء بها بشكل ملحوظ. ولقد اهتم الخلفاء العباسين بفلسطين وخاص مدينة القدس0
    وبعد ذلك عندما دب الضعف وفي الممالك الإسلامية التي توالت على حكم البلاد تعرضت البلاد للحملات الصليبية في عام 1096 أحتل الصليبيون مدناَ مختلفة في فلسطين وفي بلاد الشام وفي 15 تموز 1099م سقطت مدينة القدس وارتكب الصليبيون مجزرة بحيث قتلوا النساء والأطفال والشيوخ … استطاع صلاح الدين الأيوبي أن يحرر مدينة القدس بعد معركة حطين في عام 1187 أما جلاء الصليبيين نهائياَ عن البلاد فقد تم عام 1291وكان آخر مدينة حررت من الصليبيين هي عكا.
    ومازلت فلسطين تتعرض للاحتلال الإسرائيلي والذي كان في عام 1948م
    والتي تم فيه إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الشعب الفلسطيني.


    بالتوفيق ."






صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن نظم المعلومات الجغرافية
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-02-18, 05:49 PM
  2. تقرير عن اهمية علم الجغرافيا
    بواسطة ريــ الشمال ــح في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-19, 04:12 PM
  3. تقرير لمادة الجغرافية(الجفاف)
    بواسطة أحلى كريزي في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-01-22, 06:47 PM
  4. احلى تقرير عن نظم المعلومات الجغرافية,الخلرائط السياسية
    بواسطة azoz في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-15, 08:48 PM
  5. تقرير الكشووف الجغرافية
    بواسطة صرخــة آلم في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-05-22, 01:38 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •