تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 7 من 9 الأولىالأولى ... 23456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 81
  1. #61
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    Talking رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عشوقيه مشاهدة المشاركة
    لو سمحتوا طلبتكم لا تردوني ابغي منكم تقرير او بحث عن (( صالح الطيب ))
    يسلمو مابه نكثر عليكم اللي عنده يعطيني تكفوووووووووووون
    آلسلـآمـٍ ع’ـليكمـٍ ورح’ـمهـٍ آللهـٍ .,.

    آخ’ـتي آنآ ح’ـصلت طلبج فهآلمنتدى ونقلتهـٍ :)

    أديبنا المبدع العظيم الطيب صالح
    يناير 1929 ـ فبراير 2009



    المقدمة:

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل خلقه محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد

    إن الطيب صالح ترك بصماته الواضحة في الحياة العامة السودانية وعرف بها العالم الخارجي من خلال روايات جسدت نبوغه الفكري والأدبي وكان ذا قامة أدبية وإعلامية سامقة.
    واستطاع أدب صالح أن يعبر عن سمات البيئة العربية ولاسيما السودانية كاشفاً عن قيمها ومفرداتها الإنسانية ومعالمها وطقوسها ولهجتها وآمال أبنائها في نسق سردي مقدماً نفسه مبكراً كأحد أبرز الكتاب العرب الذين يستحقون التقدير والالتفات.

    عمل الطيب صالح لسنوات طويلة من حياته في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ثم في الإذاعة السودانية وبعدها في وزارة الإعلام القطرية لينتقل بعد ذلك للعمل مديراً إقليمياً بمنظمة اليونيسكو في باريس كما شغل منصب ممثل اليونسكو في دول الخليج ومقره قطر.

    وقد اخترت ... الكتابة عن هذا الموضوع لانني طالما سمعت عن هذه الشخصية الادبية وقد احببت ان اتعرف من قرب وقد اعجبني كتابات هذا الاديب العربي الكبير رحمه الله تعالى.









    الموضوع :

    والطيب الصالح الذي تم ترشيحه للمرة الثانية من قبل كتاب سودانيين وعرب للحصول على جائزة نوبل لهذا العام، من اكبر الادباء العرب في القرن العشرين واشهرهم اثر ترجمة روايته الشهير الى 56 لغة واختيارها في 2002 من بين اهم مئة رواية في تاريخ الادب العالمي.

    ولد الطيب صالح في قرية كرمكول شمال السودان عام 1929 ثم انتقل الى الخرطوم حيث التحق بالجامعة التي لم يتم دراسته فيها. وفي 1952 غادر السودان الى بريطانيا حيث عمل في القسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وشغل منصب مدير قسم الدراما.

    وانتقل صالح بعد ذلك للعمل في قطر ثم عاد ليتولى منصبا دوليا في مقر المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم في باريس.

    بدأ الطيب صالح يكتسب شهرة كروائي متميز في 1966 عند صدور روايته "موسم الهجرة الى الشمال" عن دار العودة في بيروت. وقام كبار النقاد العرب بالكتابة عن روايته. وقد ابرز قيمتها الادبية خصوصا الناقد المصري الراحل رجاء النقاش مما دفع بها لواجهة الادب العربي باعتبارها واحدة من اهم الروايات العربية المعاصرة.

    وتعد "موسم الهجرة إلى الشمال" من الاعمال العربية الاولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الاخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الاخر الشرقي الذي ينظر اليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.

    وقد تطرق الطيب صالح في روايته الى هذه العلاقة من خلال شخصية بطلها السوداني الذي يذهب ليدرس في العاصمة البريطانية لندن. وهناك يضيف الى جانب تميزه وذكائه العقلي وتحصيله الجامعي العالى رصيدا كبيرا في اثبات فحولته الجنسية مع نساء بريطانيا الذين احتلوا بلاده مع تقديم صورة ساحرة عن الحياة في المجتمع الريفي السوداني.

    ورغم الاحتفاء بروايته عربيا وعالميا، منع تداولها في بلاده في تسعينات القرن الماضي بعد اكثر من ثلاثين عاما على صدورها اثر تولى الاسلاميين السلطة فيها وذلك لتصويرها مشاهد واستخدامها كلمات توحي بالجنس.

    ولم يكتب الطيب صالح سوى اربع روايات ومجموعة قصصية خلال رحلة طويلة مع الادب بدأت منذ 1960 سنة نشره اول قصة قصيرة "نخلة على الجدول" في احدى الصحف اللبنانية.

    الا انه كتب اعماله بنفس ورؤية واسلوب مختلف ركز فيها بغالبيتها على حياة الريف السوداني باساليب مختلفة.

    والروايات الصادرة له الى جانب "موسم الهجرة الى الشمال" هي "مريود" و"ضو البيت" و"عرس الزين". اما مجموعته القصصية فتحمل عنوان "دومة ود حامد".

    وصدر له في السنوات الاخيرة مختارات الطيب صالح التي تضمنت العديد من المقالات المنشورة في الصحف العربية. وقد صدرت عن دار مدبولي في القاهرة ضمن تسعة مجلدات هي "المنسي" و"خواطر الترحال" و"وطني السودان"، بالاضافة الى "مضيئون كالنجوم" الذي جاء في مجلدين احدهما يتعلق بالغرب والشخصيات الغربية والثاني بالشرق والشخصيات الشرقية و"في رحاب الجنداية واصيلة" و"العرب والفرنجة" و"ذكريات المواسم".

    وكان مؤتمر الرواية العربية في القاهرة 2005 منحه جائزة الرواية العربية عن روايته "موسم الهجرة الى الشمال" بعد ان شارك في لجنة التحكيم في هذه الجائزة بدورتها الاولى التي منحت الروائي السعودي الراحل عبد الرحمن منيف اول جوائزها.

    وتولى رئاسة لجنة التحكيم في دورتها الثانية التي منحت للروائي المصري صنع الله ابراهيم ثاني جوائزه بعد ستة اعوام من منح الجائزة الاولى الا انه رفضها ملقيا بيانا سياسيا انتقد فيه النظام المصري. السودان يحفل بقامات كبيرة, لكننا لا نعرفها وهذه مسؤولية مزدوجة, لكن المؤكد أيضا أن الراحل عبقرية متفردة لا تمنحها الأقدار للبلدان بسخاء.‏

    ومن أسف أن تلك العبقرية منعت من التداول في بلدها مرحلة التشدد وتسييس الدين, لكنه السوداني الطيب والصالح, لم يدر ظهره لتراثه بل درس الدين الإسلامي كأحد المكونات التي تمنح المجتمع‏

    العربي ثراءه وخصوصيته وعناصر قوته وديمومته, فكان النموذج المثالي للعربي عندما يكون علمانيا ومنصفا ومتسامحا, وكذا حال السودان الطيب عاد وصوب الخطأ, بل إن مختلف مؤسساته‏ .
    للطيب الصالح أعمال قليلة, لكن موسم الهجرة إلى الشمال طغت وبتعسف على ما سواها, فأقصت ريادة(بندر شاه) باتجاه واقعية سحرية بنكهة عربية حريفة, من أسف إن المستهلك لم‏ يستسغ خصوصيتها اللاذعة كما لو أنها لادغة, ما جعل القراء ينفضون عنها والنقاد يتجاهلونها فلا يقومون بدورهم في تمهيد الموعر لتسهيل ارتياد الريادي.‏
    لم تنضب قريحة المبدع, وإن اختلفت الأساليب, فقد كانت مقالته الأسبوعية في (المجلة) بوابة للإطلالة على أهم التيارات والمنجزات في الغرب.
    وكانت مجموعة من المؤسسات الثقافية السودانية تقدمت برسالة إلى الأكاديمية السويدية ترشح صالح لنيل جائزة نوبل إلا أن الأديب الراحل لم يكن مهتماً بأمر الجائزة، فقد أشار إلى أنه لا يشغل نفسه بها وأن في العالم عشرات الكتاب الكبار الذين يستحقون نوبل وبعضهم في العالم العربي لم يمنحوا هذه الجائزة التي شبهها باليانصيب.
    وتعد روايته موسم الهجرة إلى الشمال في صدارة الأعمال الأدبية الذائعة الصيت التي نشرت لأول مرة أواخر الستينيات في بيروت، إذ نالت شهرتها لكونها من أولى الروايات التي تناولت بشكل فني راق الصدام بين الحضارات وموقف إنسان العالم الثالث ورؤيته للعالم الأول المتقدم.
    الروائي السوداني المعروف الطيب صالح في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز الثمانين عاماً بعد أن ترك ثروة أدبية زاخرة ولاسيما في مجالي القصة والرواية.
    وذكرت وكالة الأنباء السودانية سونا أن الاتحاد العام للصحفيين السودانيين نعى الطيب صالح الذي وافته المنية بعد أن اعتلى قمة مراتب الأدب وأسهم في الحياة الاجتماعية.
    وفي عام 2001 اعتبرت الأكاديميا العربية في دمشق ان روايته موسم الهجرة الى الشمال هي الأفضل في القرن العشرين.
    كما كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة منها عرس الزين ومريود وضو البيت إلى جانب مجموعات قصصية قصيرة عدة.
    وفي مجال الصحافة كتب الطيب صالح لمدة عشرة أعوام عمودا أسبوعيا في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم المجلة وخلال عمله في هيئة الإذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة.







    الخاتمة

    الطيب صالح هو علامة فارقة في المسيرة الروائية العربية. وقد لاقت أعماله القصصية والروائية رواجاً لم يتمتع به كثير من الكتاب والأدباء العرب، ووجد النقاد في أعماله الروائية فتحاً جديداً في ميدان الرواية العالمية. وهكذا يجمع هذا الكتاب بين دفتيه أجناساً متنوعة من التأليف. هي الشهادة والدراسة والحوار والسيرة. في محاولة للإحاطة بهذا الروائي الكبير من جهة ومن جهة ثانية التعبير عن رغبة صادقة للاحتفاء به مبدعاً ثلاثي الأبعاد مزج بين البراعة والوعي والحب في صبوة نادرة.

    وقد اختيرت هذه الرواية عام 2002 ضمن أفضل مئة رواية في التاريخ الإنساني وفق قرار اتخذه مئة من كبار الكتاب الذين ينتمون إلى 54 دولة وتم تتويجه كعبقري الأدب العربي.






    المصادر المراجع

    2/ ادباء في السودان ـ دار الكتاب ـ الخرطوم ـ 1947
    3/عرس الزين , الطيب صالح دار العودة، الخرطوم، 1971.
    www.uae7.com/vb



    ونـً شآللهـٍ آكوؤونـً آفدتج :)

    آلسموح’ـهـٍ ع’ـآلقصوؤور ..~

    فمآنـً آللهـٍ ..!*







    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  2. #62
    عضو جديد
    الحالة : عسولة الغرام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 55614
    تاريخ التسجيل : 25-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    سلام عليكم
    أبا تقرير عن ماكس رينيه






  3. #63
    عضو جديد
    الحالة : ولدالبنفسج896 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56483
    تاريخ التسجيل : 07-04-10
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    مشكورة الغلا عالموضوع ....

    وفميزان حسناتج انشاء الله ^_*






  4. #64
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عسولة الغرام مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم
    أبا تقرير عن ماكس رينيه
    وع’ـليكمـٍ آلسلـآمـٍ وآلرح’ـمهـٍ .. !*

    إخ’ـتي دورتلج ومآح’ـصلت .,. إنـً شآللهـٍ غ’ـيري يسآإع’ـد

    وآلسموؤوح’ـهـٍ ..~

    ربي يح’ـفظج :)





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  5. #65
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حناني ملاكي
    الحالة : حناني ملاكي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54151
    تاريخ التسجيل : 05-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    هلا ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كيف الحال؟؟!!!
    انا بغيت لو سمحتو وماعليكم كلافة تقرير عن الموجات الكهرومغناطيسية..
    بس بغيته بسرعه بليز عااد..
    اترياكم فاسرع وقت تردوون علي..






  6. #66
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    Post رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حناني ملاكي مشاهدة المشاركة
    هلا ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كيف الحال؟؟!!!
    انا بغيت لو سمحتو وماعليكم كلافة تقرير عن الموجات الكهرومغناطيسية..
    بس بغيته بسرعه بليز عااد..
    اترياكم فاسرع وقت تردوون علي..
    وع’ـليكمـٍ آلسلـآمـٍ وآلرح’ـمهـٍ .,.

    آفآ ع’ـلييج آخ’ـتي مآطلبتي شي :)

    الموجات الكهرومغناطيسية

    المقدمة

    لفظ الكهرباء، مشتق من الكهرب، وهو الاسم القديم لمادة الكهرمان، إذ إنه تم الربط بين الكهرباء والكهرمان، نظراً لاكتساب الأخير، بالاحتكاك، خاصية جذب بعض الأجسام الخفيفة، وهي أحد شواهد الكهربية الإستاتيكية؛ لوحظت هذه الظاهرة منذ قرون طويلة مضت، وورد وصف لها في كتابات الفيلسوف الإغريقي طاليس، عام 600 ق.م.؛ في العصور الحديثة، بدأت شواهد الكهرباء، تأخذ اتجاهاً تجريبياً، إذ أثبت جورج فون كلايست George Von Kleist في عام 1745م، أنه يمكن التحكم في الكهرباء، واخترع نوعاً بدائياً من المكثفات، وفي عام 1750م اكتشف بنيامين فرانكلين Benjamin Franklin أن البرق شحنات كهربية، وصمم أول مانع للصواعق؛ وفي عام 1799 أثبت العالم الكساندرو فولتا Alessandro Volta إمكان توليد الكهرباء باستخدام معدنين مختلفين، ومحلول ملحي، وأنتج أول خلية كهربية؛ و في عام 1831 نجح مايكل فاراداي Michael Faraday في إنتاج التيار الكهربي، من موصل كهربي، يتحرك خلال مجال مغناطيسي؛ يعد هذا الاكتشاف، هو واكتشاف الخلية الكهربية، المولد الحقيقي للكهرباء في العصر الحديث، و نقطة الانطلاق لعلوم الاتصالات والإلكترونيات.

    الموضوع

    أوضحت الأبحاث، أن انتشار الموجات الكهرومغناطيسية، في طبقات الجو المحيطة بسطح الكرة الأرضية، يختلف طبقاً لطولها الموجي، وبصفة عامة، أي موجة لاسلكية، تتخذ مسارين أحدهما ينتشر موازياً لسطح الأرض، ويطلق عليه اسم "الموجة السطحية"، والآخر ينتشر متخذاً زاوية مع الاتجاه الأفقي، ويطلق عليها اسم "الموجة السماوية"؛ علماً بأن الموجات السطحية تفقد كثيراً من طاقتها، أثناء انتشارها، ويزداد هذا الفقد مع ازدياد التردد؛ أما الموجات السماوية، فتصل إلى طبقات الجو العليا، التي يطلق عليها اسم طبقات الأيونوسفير Ionosphere، فتؤثر في الأيونات، والإلكترونات، الموجودة في هذه الطبقات، وتجعلها تهتز، وتولد بدورها موجات مطابقة للموجات السماوية، قد يرتد بعضها في اتجاه سطح الأرض مرة أخرى.
    هناك موجات يزيد طولها على 3000 متر، تنتشر سطحياً بدون طاقة، أو بفقد ضعيف جداً في الطاقة، بينما يتعرض الجزء الذي ينتشر في اتجاه السماء، إلي فقد كبير جداً في طاقته، وبذلك يمكن للموجات السطحية، عند هذا التردد أن تنتشر سطحياً إلي مسافات، تصل إلى بضعة آلاف من الكيلومترات بينما، لا تحقق الموجات السماوية مسافات تذكر؛ هذه الموجات يعرف باسم الموجات الطويلة Long Waves.
    أما الموجات التي يقع طولها بين 100 و1000 متر، يمكنها الانتشار سطحياً، إلى مسافات اقل نسبياً، بينما يمكنها، بالانتشار السماوي، تحقيق مسافات تصل إلى بضعة آلاف من الكيلومترات؛ يطلق على هذه الموجات اسم الموجات المتوسطة Medium Waves.
    الموجات، التي يقع طولها بين 10 و100 متر، تعاني توهيناً شديداً بالنسبة للموجات السطحية، فلا تحقق مسافات تزيد على مائة كيلومتر، بينما يقل توهين الموجات السماوية، فتحقق مسافات شاسعة؛ هذه الموجات، يطلق عليها اسم الموجات القصيرة Short Waves.
    الموجات التي يقل طولها عن 10 أمتار، تعاني توهيناً شديداً جداً، بالنسبة للموجات السطحية، ولا ترتد من طبقات الجو، تنفذ من خلالها، ولا تتبع في مسارها انحناء سطح الأرض؛ هذه المواصفات، أدت إلى استخدامات جديدة، مثل الاتصالات عبر خط الرؤية المباشرة، والتليفزيون والرادار، إذ يمكن إنتاج هوائيات ذات مواصفات خاصة، يمكنها أن توجه الموجة الكهرومغناطيسية في اتجاه واحد فقط؛ هذه الموجات يطلق عليها اسم الموجات شديدة القصر Ultra Short Waves، ويطلق على الهوائيات الخاصة الهوائيات الاتجاهية Directive antenna.
    * دوائر التيار المتردد
    يستخدم في أجهزة اللاسلكي، كل من التيار المستمر Direct Current، والتيار المتردد Alternating current الذي تتغير قيمته واتجاهه مع تغير الزمن؛ هذا التغير، يمكن أن يتم بصور مختلفة، وطبقاً لقوانين مختلفة، أكثرها شيوعاً هي صورة التيار المتردد الذي يتغير طبقاً لدالة الجيب المثلثية، ويطلق عليها الموجة الجيبية Sine Wave، أو الموجة التوافقية Harmonic Wave، وتكون للتيار المتغير الصياغة الرياضية:
    I = Imaxsint t
    حيث I تعبر عن القيمة اللحظية للتيار الكهربي instantaneous current، وImax تعبر عن القيمة العظمي للتيار Maximum value of current ، و التردد الزاوي للدالة الجيبيةangular frequency of sine function ، و t، الزمن المتغير، ويعرف زمن الدورة الكاملة للتيار المتردد، المعرف وفق الدالة الجيبية، بأنه الزمن المنقضي قبل أن تتكرر قيمة التيار نفسه، وفي الاتجاه نفسه، ويرمز له بالرمز T، الذي تحسب قيمته من المعادلة التالية:

    ويعرف تردد الموجة الجيبية، بأنه عدد الدورات الكاملة، التي تتم في الثانية الواحدة، ويرمز له بالرمز f الذي تحسب قيمته من المعادلة التالية:

    إنتاج التيار المتردد
    عندما يدور ملف، من سلك معزول، على شكل مستطيل، بسرعة زاوية ثابتة ، في مجال مغناطيسي منتظم، تتولد في الملف قوة دافعة كهربية مستحدثة؛ وعندما يكون مستوى الملف عمودياً، على اتجاه الفيض المغناطيسي، فإن اتجاه حركة السلك توازي خطوط الفيض، فلا تقطعها، وتكون القوة الدافعة الكهربية المستحثة = صفراً، وشدة التيار المستحث I = صفراً؛ عندما يكون مستوى الملف موازياً للفيض المغناطيسي، فإن اتجاه حركة السلك تكون عمودية على خطوط الفيض المغناطيسي، فيقطعها، وتبلغ القوة الدافعة الكهربية المستحثة، وكذلك شدة التيار المستحث نهاية عظمى.
    التيار المتردد الناتج من دورة كاملة للملف، حيث تكون زاوية دوران الملف t، ممثلة على المحور الأفقي بفواصل 45 درجة، والقوة الدافعة الكهربية المستحثة، أو شدة التيار المستحث، ممثلة على المحور الرأسي، ومن الشكل البياني يتضح أن:
    1. التيار المتولد يغير اتجاهه كل نصف دورة.
    2. يمثل تغير شدة التيار منحنى جيبي.
    3. عندما يدور الملف دورة كاملة، يكون التيار قد أتم ذبذبة كاملة.
    4. تزداد شدة التيار من صفر إلى نهاية عظمي، خلال الذبذبة الكاملة، ثم تتناقص إلى الصفر، خلال النصف الأول من الدورة، ثم يعكس التيار اتجاهه في الدائرة، وتزداد شدته من صفر إلى نهاية عظمى، ثم تتناقص إلى الصفر مرة أخرى، خلال النصف الثاني منها.
    المكونات الأساسية الدوائر التيار المتردد
    تحتوي دوائر التيار المتردد عادة على مقاومات أومية، وملفات، ومكثفات، ولكل من هذه المكونات تأثير على شدة التيار المتردد وجهده.


    المصادر و توثيقها:

    الإنترنت:
    http://www.moqatel.com/mokatel/data/...Study_Home.htm
    www.uae7.com/vb

    مكتبة المدرسة:
    أولا: المراجع العربية (بتصرف)
    1. معتصم السيد الأقرع، الأنظمة الكهروبصرية في ساحة الحرب الحديثة، مجلة التكنولوجيا والتسليح، المحلد الخامس، العدد الثالث، يوليو 1990.
    2. رفعت الزنفلي، تكنولوجيا الأقمار الصناعية للاتصالات العسكرية، مجلة التكنولوجيا و التسليح، المجلد الخامس، العدد الرابع، أكتوبر 1990.
    3. تليفزيون ملون، موسوعة التكنولوجيا، الأجهزة وكيف تعمل، الطبعة العربية، Tradexim SA 1979.
    4. تلسكوب لاسلكي، موسوعة التكنولوجيا الأجهزة وكيف تعمل، الطبعة العربية Tradexim SA 1979.

    ثانيا: المراجع الأجنبية (بتصرف) (اخذت منها القوانين)
    1. John D. Ryder, Electronic Fundamentals and Applications, third edition, Pitman,1987
    2. V. Stupelman and G. Filaretov, Semiconductor Devices, Mir Publishers, Moscow, 1976
    3. Bernard Grob, Basic Electronics, McGraw-Hill, third edition, 1982 .
    4. N. Izyyumov, D. Linde, Fundamentals of Radio, Mir Publishers, Moscow, 2nd edition, 1980.
    5. Kennedy & Davis, Electronic Communication Systems, McGraw-Hill, fourth edition, 1993.
    6. A. Zhigarev, Electron optics and electron beam devices, Mir Publishers, Moscow, 1975.
    7. Prof. B. R. Levin, Statistical communication theory and its applications, Mir Publishers, Moscow, 1982.
    8. I. S. Gonorovosky, Radio circuit and signals, Mir Publishers, Moscow, 1981.
    9. L.Bessonov, Applied electricity for engineers, Mir Publishers, Moscow, 1986.
    10. G. Markov, Antennas, Progress Publishers, Moscow, 1965.


    الخاتمة والتوصيات:

    في الختام نشكر لكم قراءتكم التقرير المتواضع الذي هو نتاج البحث المتواصل في الشبكة العنكبوتية ومكتبة المدرسة
    راجياً من الله تعالى أن يكون ذا فائدة لإخواني الطلاب في دراسة دوائر التيار المتردد لما فيه من أهمية كبيرة في حياتنا العلمية والعملية ..



    إنـً شآللهـٍ آكوؤونـً آفدتج .,.

    بآلتوفييج .. ~

    ربي يح’ـفظج .. !*






    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  7. #67
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حناني ملاكي
    الحالة : حناني ملاكي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54151
    تاريخ التسجيل : 05-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    هلا ،، مساء او صباح النوور ،، ..
    انا بغيت تقرير عن العلاقة بين العجلة والقوة
    بلييييييز ضروووووووري لو سمحتو






  8. #68
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حناني ملاكي مشاهدة المشاركة
    هلا ،، مساء او صباح النوور ،، ..
    انا بغيت تقرير عن العلاقة بين العجلة والقوة
    بلييييييز ضروووووووري لو سمحتو
    آلسموح’ـهـٍ إخ’ـتي مآح’ـصلتلج :(

    بس إنـً شآللهـٍ هآلموضوع يفيدج ~>

    قوانين نيوتن

    و بآلتوفييج :)





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  9. #69
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حناني ملاكي
    الحالة : حناني ملاكي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54151
    تاريخ التسجيل : 05-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    مشكووووووووور اماراتي 7و ماقصرت
    هع شو هالتطور الي صاير فالمنتدى
    ^-^






  10. #70
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حناني ملاكي
    الحالة : حناني ملاكي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54151
    تاريخ التسجيل : 05-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^


    الســـــــلام عليكم و الرحمه..
    أريد منكم طلب ضغيروني..
    ضرورررري .. أترجاكم..
    أريد موضوع عن ALAIN is an environmentally friendly city.
    دخيلكم..... علي امتحااان يوم الاحد محتايتنه ضروووووووووري بلييييز..






صفحة 7 من 9 الأولىالأولى ... 23456789 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اعزائي الاعضاء بخصوص انكم تشوفون الموضوع وما تردون .... تبون عزيمه مثلا ؟؟!
    بواسطة el-7ilwah في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-06-26, 06:42 PM
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-03-03, 06:15 PM
  3. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-09-03, 07:14 PM
  4. اذا تبون اي بحث ما عليكم الا تدخلون هذا الموضوع ^^
    بواسطة عاشقة كوريا في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 56
    آخر مشاركة: 10-08-15, 01:37 AM
  5. السلام عليكم ( الموضوع هام )
    بواسطة بنت الزعابي في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-12-11, 10:58 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •