تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: اداب المسجد

  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الفهد الاسود
    الحالة : الفهد الاسود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47020
    تاريخ التسجيل : 07-11-09
    الدولة : (اعيش) فيها (واموت) فيها
    الوظيفة : على الله
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 299
    التقييم : 142
    Array
    MY SMS:

    سبحان الله والحمد لله

    1st اداب المسجد


    منوا وياه موضوع عن اداب المسجد









    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    http://www.al-3in.com/2minutes.htm

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: اداب المسجد


    آداب المسجد للرجال والنساء

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين..
    أما بعد:
    فإن من آداب دخول المساجد والخروج منها والجلوس فيها للرجال والنساء الآتي:
    أولاً: أن يبدأ عند دخوله المسجد برجله اليمنى، وعند خروج برجله اليسرى، ويدعو بالدعاء المأثور في ذلك، فقد كان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى فإذا خرج بدأ برجله اليسرى. وعن عائشة قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله.. وعن أبي أسيد قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخل أحدكم المسجد، فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج، فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك) رواه مسلم.
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا دخل المسجد، قال: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال أقط قلت نعم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم)1..
    وعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليسلم على النبي -صلى الله عليه وسلم- وليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم)2.
    ثانياً: أن يدخل المسجد وعليه السكينة والوقار؛ فعن أبي قتادة قال: بينما نحن نصلي مع النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ سمع جلبة الرجال، فلما صلى قال: (ما شأنكم؟) قالوا: استعجلنا الصلاة، قال: (فلا تفعلوا؛ إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة؛ فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)3.
    ثالثا: أن لا يجلس حتى يصلي تحية المسجد، فعن أبي قتادة بن ربعي الأنصاري -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) رواه البخاري. وأخرج مسلم عن أبي قتادة صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: دخلت المسجد ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالس بين ظهراني الناس، قال: فجلست فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس)، قال: فقلت: يا رسول الله رأيتك جالسا والناس جلوس؟ قال: (فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين).
    رابعاً: أن يتخذ المصلي لوحده سترة بين يديه؛ فعن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال: سمعت النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول: (إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان) رواه البخاري ومسلم، فإذا صلى إلى سترة فلا يجوز لأحد أن يمر بين يديه؛ لما جاء في الحديث من وصف المار بأنه شيطان، ولما جاء في الحديث عن أبي جهيم الحارث بين الصمة الأنصاري-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه) قال أبو النضر: لا أدري أقال أربعين يوما أو شهرا أو سنة. رواه البخاري ومسلم.
    خامساً: أن لا يخرج من المسجد بعد الأذان إلا لعذر، فعن أبي الشعثاء قال: كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي، فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة: "أما هذا فقد عصى أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم-" رواه مسلم..
    سادساً: أن الإنسان إذا أتى المسجد متأخراً؛ فعليه أن يجلس حيث انتهى به المكان، ولا يتخطى رقاب الناس، ولا يفرق بين الجالسين، ولا يقيم أحداً من مكانه ليجلس هو، وخاصة يوم الجمعة؛ لما جاء في ا لحديث أنَّ رجلا جاء يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب، فقال له: (اجلس فقد آذيت)4..
    سابعاً: أن يجتنب تناول الروائح الكريهة قبل ذهابه إلى المسجد؛ كالثوم والبصل والكراث، وما أشبه ذلك من المواد التي يسبب تناولها روائح كريهة؛ فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله -رَضىَ الله عَنْهُمَا- عَنْ النَّبي -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ- قالَ: (مَنْ أكَل ثُوماً أوْ بَصَلاً فَلْيَعْتَزِلنا - أوْ ليعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا- ليْقْعُدْ في بَيتهِ) رواه البخاري ومسلم.
    ثامناً: أن يحرص على نظافة المسجد، وسلامة أثاثه، وأن لا يعبث بشيء من ذلك؛ فعن أبي ذر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوي أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن) رواه مسلم. وفي الحديث الذي أخرجه مسلم عن أنس بن مالك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن) أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    تاسعاً: أن يبتعد عن كل عمل يتنافى مع آداب المسجد؛ ومن ذلك البيع والشراء، وإنشاد الضالة، وما إلى ذلك من الأمور التي يجب تنزه بيوت الله عنها؛ فعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا لا رد الله عليك)5..
    هذه بعض آداب المساجد، فعلينا أن نتأدب بآداب المساجد، وأن تكون مساجدنا مساجد عامرة بذكر الله.. نسأل الله أن يوفقنا لطاعته، وأن يجنبا معصيته، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن يجنبا الخطأ والزلل، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    1 رواه أبو داود. وصححه الألباني في صحيح أبي داود، رقم(466).

    2 رواه ابن ماجه، وقال الألباني: "صحيح"؛ كما في صحيح الجامع، رقم (514).

    3 رواه البخاري.

    4 رواه أبو داود، والنسائي وابن ماجه، وأحمد،

    5 رواه الترمذي، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الترغيب والترهيب، رقم(291).





    http://www.alimam.ws/ref/1167





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: اداب المسجد


    آداب المسجد
    إن المساجد هي احب البقاع الى الله لانها بنيت لعبادة الله تعالى فكانت صلاة الفريضه فيها افضل من ادائها في البيوت ثم إن لهذه المساجد حرمة عند الله تعالى. ومن احكامها :
    [LIST][*]تجنيبها النجاسه فمن لوث بقعة من المسجد بنجاسه كان عليه وزر ولزمه ازالتها.
    [*]عدم البيع والشراء وانشاد الضالة فيها، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال اذا رايتم احدا من يبيع في المسجد او يبتاع فقولوا لا اربح الله تجارتك. [*]يسن لداخل المسجد ان يدخل باليمنى ويقول بسم الله اللهم افتح لي ابواب رحمتك ويصلي ركعتين تحية المسجد وعند الخروج يخ بالشمال ويقول اللهم افتح لي ابواب فضلك. [*]وأما المبيت في المسجد فهو جائز للغريب وغيره، فقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يبيت في مسجد الرسول الله صلى الله عليه وسلم في محل الصلاة فلم ينكر احد عليه ذلك. [*]ويجوز التكلم في المسجد بحديث الناس الذي ليس فيه معصيه وإنما الحرام ما كان حراما من الكلام في المسجد وغيره وإن كان ذلك داخل المسجد او خارجه. [*]من اراد التلاوه فليتلو بحيث لا يشوش على المصلي ولا على القارىء او النائم [*]من احكام المسجد انه يجوز الجلوس فيه متربعا ومفترشا ومتوركا ايضا وكذلك الاستلقاء.ويسن الاعتكاف في المسجد ولا سيما في رمضان وفي العشر الاواخر [*]يستحب ان يقول عند ذهابه الى المسجد للصلاة فيه اللهم اني اسالك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فانني لم اخرج أشرا ولابطرا ولا رياءا ولا سمعه خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فاني اسالك ان تنقذنبي من النار وتغفر لي ذنوبي فإنه لا ي غفر الذنوب الا انت فقد ورد ان من قال هذا يستغفر له سبعون الف ملك، والله سبحانه وتعالى اعلم واحكم [/LIST]
    http://www.masaged.info/adab-almasged.php





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية أحلى بنوووته
    الحالة : أحلى بنوووته غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39549
    تاريخ التسجيل : 22-06-09
    الدولة : الأمـــــ=)ــــــارات
    الوظيفة : بعدني اعاانـــي .. طالبــه ><"
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,132
    التقييم : 1037
    Array
    MY SMS:

    آڼآ ڷۈ כـطۈآ آڷډڼيآ بڪڣي بڛ ڷچڷ آכـب ڠيړڪ ړميټ آڷڪڣ ۈآڷډڼــــــــيآ .. ۈچيټڪ

    افتراضي رد: اداب المسجد


    هجووره ماقصرت ..





    .
    .
    .




    .
    .
    .

    تَدْري‘ ؤشْ آللــَي فيْ غيَآبــِك آسَؤيَه .. آتْخَيلِك قَدآمـِي‘ ؤ --> آسَولـِف .. { مدونتـــي }



  5. #5
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ام كشتين
    الحالة : ام كشتين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47981
    تاريخ التسجيل : 14-11-09
    الدولة : فقلب فطوم احمد الخزيمي }~ هههــ
    الوظيفة : طاالبه}
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 95
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    اسغفر الله

    افتراضي رد: اداب المسجد


    hh سوريُُ ما عندي





    ....
    ام
    ام ام
    ام
    ام ما عندي توقيع
    ام ام ام ام ام ام ام ام ام ام ام
    ....
    فطوم

  6. #6
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الفهد الاسود
    الحالة : الفهد الاسود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47020
    تاريخ التسجيل : 07-11-09
    الدولة : (اعيش) فيها (واموت) فيها
    الوظيفة : على الله
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 299
    التقييم : 142
    Array
    MY SMS:

    سبحان الله والحمد لله

    افتراضي رد: اداب المسجد


    مشكووووووووووره





    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    http://www.al-3in.com/2minutes.htm

  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : عشوقة برشلونة6 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 51956
    تاريخ التسجيل : 18-01-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اداب المسجد


    آداب المسجد
    إن المساجد هي احب البقاع الى الله لانها بنيت لعبادة الله تعالى فكانت صلاة الفريضه فيها افضل من ادائها في البيوت ثم إن لهذه المساجد حرمة عند الله تعالى. ومن احكامها :[LIST][*]تجنيبها النجاسه فمن لوث بقعة من المسجد بنجاسه كان عليه وزر ولزمه ازالتها.[*]عدم البيع والشراء وانشاد الضالة فيها، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال اذا رايتم احدا من يبيع في المسجد او يبتاع فقولوا لا اربح الله تجارتك.[*]يسن لداخل المسجد ان يدخل باليمنى ويقول بسم الله اللهم افتح لي ابواب رحمتك ويصلي ركعتين تحية المسجد وعند الخروج يخ بالشمال ويقول اللهم افتح لي ابواب فضلك.[*]وأما المبيت في المسجد فهو جائز للغريب وغيره، فقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يبيت في مسجد الرسول الله صلى الله عليه وسلم في محل الصلاة فلم ينكر احد عليه ذلك.[*]ويجوز التكلم في المسجد بحديث الناس الذي ليس فيه معصيه وإنما الحرام ما كان حراما من الكلام في المسجد وغيره وإن كان ذلك داخل المسجد او خارجه.[*]من اراد التلاوه فليتلو بحيث لا يشوش على المصلي ولا على القارىء او النائم[*]من احكام المسجد انه يجوز الجلوس فيه متربعا ومفترشا ومتوركا ايضا وكذلك الاستلقاء.ويسن الاعتكاف في المسجد ولا سيما في رمضان وفي العشر الاواخر[*]يستحب ان يقول عند ذهابه الى المسجد للصلاة فيه اللهم اني اسالك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فانني لم اخرج أشرا ولابطرا ولا رياءا ولا سمعه خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فاني اسالك ان تنقذنبي من النار وتغفر لي ذنوبي فإنه لا ي غفر الذنوب الا انت فقد ورد ان من قال هذا يستغفر له سبعون الف ملك، والله سبحانه وتعالى اعلم واحكم[/LIST]http://www.masaged.info/adab-almasged.php






  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : عشوقة برشلونة6 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 51956
    تاريخ التسجيل : 18-01-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اداب المسجد


    بنات ساعدوني اريد ان اضع صورة على رمزية على المنتدى
    ساعدوني................






  9. #9
    عضو جديد
    الصورة الرمزية المزيونة11
    الحالة : المزيونة11 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 72663
    تاريخ التسجيل : 11-01-11
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة علم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اداب المسجد


    مشكوووووووووووووووووورة ^^





    ا ل م ز ي و ن ة 11

  10. #10
    عضو جديد
    الحالة : فاعلة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 73551
    تاريخ التسجيل : 23-01-11
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اداب المسجد


    لو سمحتوا بليز بغيت حل درس آداب المسجد كامل
    بليز






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل درس اداب المسجد
    بواسطة الطيبة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-11-10, 09:33 PM
  2. حل درس اداب المسجد
    بواسطة mss7lawa في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-12-06, 12:17 PM
  3. ورقة عمل درس اداب المسجد
    بواسطة غرشوب الامارات 99 في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-01-14, 04:03 PM
  4. تقرير عن اداب المسجد
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-26, 06:08 PM
  5. تقرير عن اداب المسجد..
    بواسطة maia في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-11-19, 03:30 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •