تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية طالبة مدرسية
    الحالة : طالبة مدرسية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : 28-10-08
    الدولة : دبي _دار الحي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 228
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    ▪▫₪ ترى لا انت ولا غيرك ولا عشره من امثالك يخلوني اذل النفس !! ₪▪▫

    Smile إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    الأستاذة لينا فارس


    أخصائية نفسية - القسم المدرسي في Commission Scolaire de Montreal


    مونتريال – كندا


    lina_fa_com@maktoob.com





    إدمان المخدرات.. تلك الظاهرة التي إستفحل أمرها وانتشر خطرها.. وخاصة حين تحيط بأبنائنا الجيل المعتمد عليه للمستقبل..


    إن التعدي والعنف والاغتصابات والوحشية الجنسية كلها لها علاقة من قريب أو بعيد بالإدمان والمخدرات..




    تعريف المخدر: هو كل مادة يترتب على تناولها إنهاك وخدر للجسم والحواس وبالتالي فرقابة العقل عند المتناول تصبح أضعف بصورة تدريجية.


    أنواع المخدر:


    الطبيعي: وهو ما وجد في الطبيعة سواء تمت زراعته مثل القات والقنب الهندي والكوكا أو ما كان برياً نحصل عليه دون زراعة.


    التصنيعي: ويكون من أصل نباتي ولكنه عولج بطريقة كيميائية مثل الهيروين والكودائين والمورفين.


    التخليقي: كناية عن خلق المخدر حيث تمت جميع مراحل صنعه بالمعامل من مواد كيميائية لا علاقة لها بالمخدرات الطبيعية مثل مهيجات الجهاز العصبي ومنشطاته.




    لماذا يتعاطى الإنسان المخدر:


    إن إختلال الدور الإجتماعي للفرد أو حرمانه من أن يقوم به هو من العوامل الحاسمة التي تقف وراء الإدمان فعلى سبيل المثال الوفرة المادية التي يعيشها المراهق أمام موقف صعب تجاه ما هو تقليدي وما هو جديد ومستحدث مصحوب بضعف الرقابة الأسرية والإجتماعية من أهم الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات.


    - ضعف التكوين العقائدي والقيمي: لاشك أن السلوك الإنحرافي يرتبط إرتباط وثيق بالضعف العقائدي والقيمي للفرد فضعف الوازع الديني وضعف التكوين القيمي له أثر فعال في الميل إلى الإقبال على تعاطي المخدرات وهنا ينبغي التركيز على تقوية التكوين الديني لدى الشباب من خلال عملية التنشئة الإجتماعية والتربوية لمواجهة هذه المشكلة.


    - المشكلات الأسرية التي تعيق دور الأسرة في تربية أبنائها وتنشئتهم تنشئة سليمة.لأن خلافات الأبوين على المستوى الشخصي وما يلحق به من اسلوب لا يعرف إلا القسوة والشدة سيؤدي لنفورهم من المنزل ومن آبائهم وصولاً إلى الشارع تلك الفسحة الواسعة الممتلئة بما هب ودب من أشخاص مهنتهم بالحياة إقتناص الفرص لبيع المخدرات.


    - محاكاة النماذج المتعاطية للمخدرات والموجودة في المحيط العائلي والإجتماعي.


    وهنا لنا أن نعلم أن المدمنين أنواع من الأشخاص لا يجمعهم نمط واحد ولا تميزهم سمة معينة لكننا ما نجده عندهم بإستمرار هو أعراض التوتر والقلق قبل الإدمان أو قبل السعي وراء المزيد من المخدر.




    أضرار المخدرات:


    الأضرار الجسمية المتمثلة في:


    - فقدان الشهية للطعام مما يؤدي للنحافة والهزال والضعف العام المصحوب باصفرار للوجه أو اسوداده.


    - قلة النشاط والحيوية مع إحمرار في العينين وإختلال التوازن والتآزر العصبي في الأذنين.


    - تهيج موضعي للأغشية المخاطية والشعب الهوائية الذي يؤدي في بعض حالاته لإلتهابات رئوية تصل لحد التدرن الرئوي.


    - إضطراب الجهاز الهضمي وإتلاف الكبد وتليفه. وعلى سبيل المثال الأفيون يحلل خلايا الكبد ويحدث بها تليفاً.


    - إلتهاب بالمخ وتحطيم وتآكل ملايين الخلايا العصبية المخية وهذا يؤدي بدوره لفقدان الذاكرة والهلاوس السمعية والبصرية والفكرية.


    - تأثيره السلبي على النشاط الجنسي وإنقاصه إفرازات الغدد الجنسية.


    - إحداث عيوب خلقية في الأطفال حديثي الولادة ( إذا كانت الأم الحامل متعاطية(.




    الأضرار النفسية:


    - إضطراب الإدراك الحسي العام وخاصة ما تعلق بالسمع والبصر بالإضافة إلى خلل في إدراك الزمن بالإتجاه نحو الأبطئ وإختلال إدراك المسافات بالإتجاه نحو الأطول وكذلك في إدراك الحجم نحو التضخيم.


    - إختلال في التفكير العام وبالتالي فساد الحكم على الأمور والأشياء.


    - تؤدي المخدرات لآثار نفسية مثل القلق والتوتر المستمر والشعور بعدم الإستقرار مع عصبية وحدة مزاج مصحوب بإهمال للنفس والمظهر وعدم القدرة على العمل والاستمرار به.


    - إضطراب بالوجدان حيث ينقلب المتعاطي من حالة المرح والنشوة والشعور بالرضى إلى الندم مع فتور وإرهاق مصحوبين بخمول وإكتئاب.


    - جمود أو تبلد بالإنفعال وهو تبلد العاطفة حيث أن الشخص في هذه الحالة لا يستجيب ولا يستثار بأي حدث يمر عليه مهما كان ساراً أو غير سار.


    - اضطرابات ذهانية حادة واختلاط في الذهن في عدد من الحالات.




    أضرار المخدرات على الفرد نفسه:


    - إن المخدرات تؤدي لنتائج سيئة للفرد سواء بالنسبة لعمله أو إرادته أو وضعه الإجتماعي, ومايتعلق بثقة الناس به وربما أدى هذا إلى طرده من عمله. أما إذا كان طالباً فسيؤثر على مسيرته العلمية وسيقوده للفشل الدراسي حتى ولو كان من المتفوقين.


    - عدم توافر المال وإلحاح الجسم على تناول الجرعة سيقوده للاستدانة أو السرقة أو الأعمال المنحرفة وغير المشروعة المؤدية لبيع نفسه أو أسرته وبالتالي مجتمعه ووطنه.


    - سوء العلاقة الزوجية وهذا يدفع لتزايد إحتمالات الطلاق وإنحراف الأطفال وزيادة عدد الأحداث الجانحين والمشردين.




    وسائل مكافحة المخدرات:


    التوعية الإعلامية: لوسائل الإعلام دورها الرئيسي عن طريق توعية المجتمع بالأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات وذلك بفرض الرقابة على الأفلام والمسلسلات الهابطة التي تشجع على الإدمان.


    كذلك إعداد برامج خاصة للتوعية مأخوذ بعين الإعتبار المستوى التعليمي والخصائص الإجتماعية للأفراد ولأعمارهم.


    إصدار القوانين والتشريعات الرادعة للحد من تدفق هذه السموم.


    المناهج الدراسية: لابد من إدخال معلومات تتعلق بالأضرار الصحية والإجتماعية والإقتصادية لإدمان المخدرات.


    توفير الأماكن الصالحة لاستثمار أوقات الفراغ بصورة صحية مثل النوادي الرياضية التي تستوعب الشباب مع الإحتفاظ بموضوع المراقبة والتوجيه.


    غرس القيم الإنسانية لدى الشباب والتي تعتبر من أهم الجوانب المساعدة في تقليص حجم المشكلة.


    وختاماً كلنا نعلم أن العمل الوقائي أكثر فعالية وتأثيراً.. ومن هنا كان التأكيد على المثل القائل (درهم وقاية أفضل من قنطار علاج).








    المصدر: hayatnafs.com







    التعديل الأخير تم بواسطة طالبة مدرسية ; 09-12-20 الساعة 10:42 PM

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    كل الشكر لك

    جاري النقلل للعام

    بارك الله فيك ^^





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية أحلى بنوووته
    الحالة : أحلى بنوووته غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39549
    تاريخ التسجيل : 22-06-09
    الدولة : الأمـــــ=)ــــــارات
    الوظيفة : بعدني اعاانـــي .. طالبــه ><"
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,132
    التقييم : 1037
    Array
    MY SMS:

    آڼآ ڷۈ כـطۈآ آڷډڼيآ بڪڣي بڛ ڷچڷ آכـب ڠيړڪ ړميټ آڷڪڣ ۈآڷډڼــــــــيآ .. ۈچيټڪ

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة




    وعليكم السلام وزرحمة الله وبركاته ..

    باارك الله فيج الغلاا ..

    ربي يعطيج العافيه ..

    أحلى بنووووته نثرت وردهاا هناا






  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية محمد الجزائري
    الحالة : محمد الجزائري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36629
    تاريخ التسجيل : 15-04-09
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,217
    التقييم : 253
    Array
    MY SMS:

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    اللهم ابعد هذه الافة المدمرة

    عن شبابنا وبناتنا يارب








  5. #5
    عضو مجتهد
    الحالة : aqua غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 40991
    تاريخ التسجيل : 20-09-09
    الدولة : الـمغــــرب
    الوظيفة : Designer
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 175
    التقييم : 193
    Array

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    شكرا






  6. #6
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية صادقة الوعد
    الحالة : صادقة الوعد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47765
    تاريخ التسجيل : 11-11-09
    الدولة : حلاتي اماراتية
    الوظيفة : طالبة متفوقة بأذن الله تعالى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 107
    التقييم : 17
    Array
    MY SMS:

    يـاسر القلب انا المفتون باسبابكـ 

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    ["]ثانكس غناتوو ع موضوووع مفيد

    صرااحـة هالموضوع فنتاسي

    يستاهل نقل ١٠٠%

    ولاتحرمينا من هالمواضيع

    تقبلي فائق
    ود واحترااآام

    م : ت

    صدقووووووهـ .}ْ
    [/
    ]






  7. #7
    عضو فضي
    الصورة الرمزية طالبة مدرسية
    الحالة : طالبة مدرسية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : 28-10-08
    الدولة : دبي _دار الحي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 228
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    ▪▫₪ ترى لا انت ولا غيرك ولا عشره من امثالك يخلوني اذل النفس !! ₪▪▫

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاجر مشاهدة المشاركة
    كل الشكر لك

    جاري النقلل للعام

    بارك الله فيك ^^
    يسلمووو فديتج ع المرووور






  8. #8
    عضو فضي
    الصورة الرمزية طالبة مدرسية
    الحالة : طالبة مدرسية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : 28-10-08
    الدولة : دبي _دار الحي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 228
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    ▪▫₪ ترى لا انت ولا غيرك ولا عشره من امثالك يخلوني اذل النفس !! ₪▪▫

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلى بنوووته مشاهدة المشاركة


    وعليكم السلام وزرحمة الله وبركاته ..

    باارك الله فيج الغلاا ..

    ربي يعطيج العافيه ..

    أحلى بنووووته نثرت وردهاا هناا


    ثانكس ع مرورج الغاوي

    نورتي الصفحة






  9. #9
    عضو فضي
    الصورة الرمزية طالبة مدرسية
    الحالة : طالبة مدرسية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : 28-10-08
    الدولة : دبي _دار الحي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 228
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    ▪▫₪ ترى لا انت ولا غيرك ولا عشره من امثالك يخلوني اذل النفس !! ₪▪▫

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
    اللهم ابعد هذه الافة المدمرة

    عن شبابنا وبناتنا يارب

    مشكووور خيو ع ردك






  10. #10
    عضو فضي
    الصورة الرمزية طالبة مدرسية
    الحالة : طالبة مدرسية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : 28-10-08
    الدولة : دبي _دار الحي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 228
    التقييم : 12
    Array
    MY SMS:

    ▪▫₪ ترى لا انت ولا غيرك ولا عشره من امثالك يخلوني اذل النفس !! ₪▪▫

    افتراضي رد: إدمان المخدرات .. ملاحظات عامة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aqua مشاهدة المشاركة
    شكرا
    العفو من كل قلبي






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بوربوينت عن المخدرات ، عرض تقديمي للمخدرات ، بوربوينت المخدرات
    بواسطة هاجر في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-03-01, 11:37 AM
  2. ملاحظات للمبتدئين بالفوتوشوب
    بواسطة سحرالعيون في المنتدى منتدى الجرافيكس و الديزاين و التصميم graphics,design Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-09-19, 02:45 PM
  3. قوانين هامة + ملاحظات على مفكوك ذات الحدين
    بواسطة هاجر في المنتدى الرياضيات علمي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-07-22, 03:37 PM
  4. بحث المخدرات , أضرار المخدرات , أنواع المخدرات , المخدرات والإسلام
    بواسطة ذبحني الحلا في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-04-11, 07:33 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •