عيدكم مبارك و عساكم من العائدين ..اخوكم amir257




 تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الطريق في لبدايه صعب
    الحالة : الطريق في لبدايه صعب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49799
    تاريخ التسجيل : 27-12-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 47
    التقييم : 16
    Array

    افتراضي لو سمحتوا ابغي بحث عن علم النفس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اسعد الله مسائكم جميعاً

    انا اليوم جايه لمكم وطامعة بكرمكم

    ضيفة عندكم وابيكم تساعدوني

    ابغى بحث حلو من ايديكم الحلوه من واحد من هاالمواضيع بس اريده يحتوى علي مقدمة وخاتمة ومراجع وتوصيات وخلاصة

    المواضيع هي
    1 التعلم
    2 الدوافع




    3 الانفعالات
    4 الشخصية
    5 مدارس علم النفس

    مع جزيل الشكر








  2. #2
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الطريق في لبدايه صعب
    الحالة : الطريق في لبدايه صعب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49799
    تاريخ التسجيل : 27-12-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 47
    التقييم : 16
    Array

    افتراضي رد: لو سمحتوا ابغي بحث عن علم النفس


    وين الفزعه

    ولا احد ناوي يساعدني






  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: لو سمحتوا ابغي بحث عن علم النفس


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    عن التعلم ..

    المقدمة:

    ~..بسم الله الرحمن الرحيم..~

    الصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد فقد تم اختياري لموضوع التعلم لأن العلم هو أساس الحياة فبدونه لن يكون هناك مستقبل مشرق ينتظر أي فرد جد و اجتهد بعلمه من أجل أن يصل إلى حياته المستقلة المريحة و التعلم جانباً هاماً من حياة كل فرد في المجتمع ,لقد واجهتني بعض المشاكل في البحث عن مرجع يخص منهج مادة العلم نفس ولكن ولله الحمد لقد وجدت ما يناسب هذا المنهج.

    الموضوع:

    تعريف التعلم : هو نشاط عقلي وجسماني يوسع مدارك المعرفة والمهارات من خلال التدريب والتمرين على موضوعات معينه .

    نظريات التعليم الأساسية الثلاث :

    1- نظرية التعليم الشرطي :


    تؤدي الخبرات التي يمر بها الفرد على اكتساب سلوك جديد متعلم يكون شرطي بارتباطه بشيء آخر وبذالك يؤثر السلوك بالإقبال على الفعل إذا كان نتيجة هذا الاقتراب بالمثير الخارجي تأثيرا سار كما يتم اجتناب العمل إذا كانت النتيجة مؤلمه.

    2- نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ:


    الإنسان يتعلم من خلال محاولات متكررة ويكون بعضها ناجحا وبعضها الآخر فاشلا,ويحاول الكائن الحي في تحقيقه لهدفه أن يدعم الخبرات الناجحة المقترنة بالتجارب الايجابية وينحى جانبيا التجارب السلبية المعوقة لهدفه أو التي لا تحقق له نجاحا.















    3- نظرية التعلم بالتبصر:

    التبصر يعني إدراك العلاقات بين عناصر الموقف وتفهم الأسباب والمسببات من خلال تحقيق ترابط بين الفرد والأهداف والعقبات التي تحول دون تحقيق الأغراض, وأجزاء منفردة , ولا يمكن العيش في بيئة المحيطة إلا إذا حدث فيها توافق وانسجام بين أسلوب الكائن وظروف بيئته المحيطة مع التغلب على ما فيها من عقبات ,من خلال اعتياد واكتساب مهارات وخبرات ملائمة تيسر الوصول للمطلوب في وقت قصير وجهد اقل .
    النظريات الثلاث مكملة لبعضها وليس بينها أي تناقض, فالتعلم قد يحدث من خلال التعلم والخطأ وتأكيد الخبرات الناجحة وتجنب المحاولات الفاشلة , والتكرار يعاون في عملة التعلم وحداثة الاستجابة وتساعد على التذكر , يتم ذالك من خلال الاحتكاك


    بالمجتمع والقيم الاجتماعية من خلال التجارب المتكررة التي أدت إلى اكتساب خبرات ومهارات .


    كما أنه يحدث التعليم بتوفر الدافع الشخصي للفرد ورغبته والشعور بالحافز تساعد على النجاح في عملية التعلم ,فضلا عن ملائمة الظروف الخارجية المناسبة وإزالة العقبات لعملية التعلم .


    - خصائص المتعلم :

    هو مدى امتلاكه للمكتسبات الأساسية والضرورية التي تجعله قادرا بالفعل على الدخول في تجربة تعلمية جديدة ، ومستوى التحفيز الحاصل لدى المتعلم خلال مباشرة هذه التجربة ، أي ، مدى إقباله واستعداده للعمل .


    - نوعية التعليم :

    وهو متغير يتألف من المستويات التالية : الدليل : ويشير إلى معظم التسهيلات والتوجيهات والإرشادات التي يقدمها المدرس إلى تلاميذه خلال العمل ؛ المشاركة : أي قدرة المدرس على إشراك التلاميذ مشاركة فعلية في العمل ، سواء من حيث الكثافة أو الشمولية أو العمق ؛ التصحيح : أي تصحيح مسار التعلم كلما كان ذلك ضروريا قبل الدخول في أي خطوة جديدة ، وتبليغ التلاميذ بالمستوى الحقيقي لإنجازاتهم وبمقدار الثغرات القائمة في مسارهم التعلمي.


    -نتائج أو مخرجات التعلم :

    التي ينبغي أن تكون محددة على شكا إنجازات واضحة ومتفق عليها ، كما ينبغي أن تكون متساوية بين كافة أفراد القسم وبدون إستثناءات .




    الخاتمه:


    وأخيرا أتمنى أن ينال تقريري على رضاكم وأن أكون قد تحدثت بشكل عام حول عنوان العلم والتعلم فهما أساس كل فرد في هاذا المجتمع الكبير فبدونه لن يستطيع الفرد تحقيق اهدافه وطموحاته إلى أن يطمح لتحقيقها فعزيزي القارئ انصحك بعدم التهاون في أمر التعلم فأي جماعة ليس لديها ثقافه او علم لن تفلح في حياتها الحاظره والمستقبلية وعلى جميع أبناء دولتنا الحبيبية دولة الامارات العربية ان يدرسو ويتعلموا بجد واجتهاد من أجل تحقيق ما يطمحون اليه وليخدمو ويردو جميل هاذا الوطن فلم تقصر الدوله بحق أي مواطن في شأن العلم
    هذا ولكم مني خالص الشكر والتقدير لمتابعت ما خطت يداي في هاذا التقرير .






    المرجع:

    المدخل إلى علم النفس الاجتماعي, محمد فتحي عكاشة ,جامعة الاسكندرية ,دمنهور,
    عميد المعهد العالي للخدمة الإجتماعية,محمد شفيق زكي,جامعة الزقازيق, كلية الدراسات الاجتماعية والإقتصادية بجامعة مانسشتر, المكتب الجامعي الحديث, الأزاريطة,الاسكندرية.
    ( في طرق وتقنيات التعليم 1991)

    عن كتاب المفيد في التربية/محمد الصدوقي



    م/ن

    بالتوفيق ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: لو سمحتوا ابغي بحث عن علم النفس


    وهذا عن مدارس علم النفس ..


    المقدمة:
    يرى العلماء ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي الفلسفة والفسيولوجيا ، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليونانية Psycheisoul والتي تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ،كان معنى علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد ، ومنذ بداية القرن الثامن عشر ، زاد استعمال هذا الاصطلاح "سيكولوجية" .

    الموضوع:

    مدارس علم النفس الأولى:
    - المدرسة البنائية في علم النفس :
    يعتبر فونت مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة واهتم بدراسة الشعور من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية فان اهتمام فونت كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية وعلاقتها الميكانيكية بالجهاز العصبي. يرى أن الوعي والتفكير والمعرفة هي مجموع هذه العناصر ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج التأمل الباطني ويفسر فونت عملية الفهم والتي تشمل التفكير بأنها نشاط معرفي للربط بين المحتويات العقلية )المدركات الحسية و المشاعر) . أسس معمله لهذا الغرض عام 1879، ثم اصدر مجلة بعنوان الدراسات الفلسفية عام 1881 لنشر نتائج أبحاثه.
    يعتبر تكنر من أهم تلامذته، وقد حاول جاهدا من خلال العديد من المنشورات و الأبحاث نشر البنائية بالولايات المتحدة إلا أنها انتهت مع وفاته ومن أهم الأفكار التي أضافها تكنر إلى فكر فونت اعتقاده بضرورة ابتعاد علم النفس عن دراسة ما بعد الظواهر الفيزيائية في علم النفس لتأثير ذلك على تكامل العلم ويفسر العمليات العقلية العليا إجمالا من منطلق بنائي، فيرى أنها مجموعة أفكار وأن هذه الأفكار تتكون من مجموعة من الصور الشعورية –المدركة حسيا- أو الخيالات ويفسر تكنر عملية الفهم والتفكير من خلال نظريته في "تقرير المعنى" و التي تقول بأن معاني الأشياء تأتى من ارتباط الاحساسات بالمجال الذي تحدث فيه أو من خلال ترابطها بالاحساسات الأخرى السابقة. حاول البعض تطوير الاتجاه ومنهم برنتانو الذي أسس علم نفس الفعل حيث يعتبر دراسة عملية الأحداث الشعورية في ارتباطها بالبيئة الخارجية موضوعا لعلم النفس وبمعنى آخر فان الفعل النفسي يكون نتاج للعوامل الداخلية والخارجية. وإجمالا فان المدرسة البنائية حاولت الربط بين الاتجاه الوضعي والحسي في كل من بريطاني وفرنسا بالاتجاه العقلي الألماني.حيث ركزوا على المدركات الحسية مع اعترافهم بالعمليات العقلية إلا أن تفسيرهم للعمليات العقلية لم يكن موفقا إذ اعتبروه مجموعة لهذه المدركات (تفسير بنائي فيزيائي) كما أن اعتمادهم على منهج التأمل الباطني ليس علميا والمتأمل يتأثر بالذاتية ونتيجة لكل هذه العيوب فقد انتهت المدرسة البنائية بموت تكنر.

    المدرسة الوظيفية في علم النفس :

    قامت المدرسة الوظيفة في الولايات المتحدة كرد فعل للمدرسة البنائية.ويعتبر وليم جيمس مؤسسا لهذا الاتجاه ويؤكد ضرورة استخدام منهج البحث العلمي . يرفض الفكر البنائي ويرى انه لا يمكن تحليل الخبرة الشعورية إلى أجزاء أو عناصر شعورية تخضع لقوانين ميكانيكية وعلى هذا الأساس فإنه يرفض أن تكون الخبرة الذاتية مجموعة من الاحساسات المتتابعة والمتحدة مع بعضها خلافا لفكر البنائيين يحدد وليم جيمس موضوع علم النفس بأنه دراسة الوظائف العقلي وان الخبرة العقلية عملية شخصية مستمرة وانتقائية ويظهر تفسيره الوظيفي في ظل معطياته الفكرية على سبيل المثال يرى أن الخبرة الشعورية سيل من الأحداث من جانب والفاعليات الذاتية من جانب آخر حتى انه يفسر الانفعالات كنتيجة للتغيرات الفسيولوجية لا كاستجابة للأحداث الخارجية ( أحداث – تغيرات فسيولوجية- انفعال). لا يمكن فصل الجسم عن العقل فهما وجهين لعملة واحدة وقد ظهر اثر وظيفة وليم جيمس في ظهور مدرستين وظيفيتين في أمريكا هما مدرسة شيكاغو في علم النفس الوظيفي وقد انصب اهتمامها على ربط علم النفس بالحياة اليومية ومن أهم روادها ديوي وجيمس انجل ومدرسة كولمبيا التي تأثرت بجيمس من جانب وأيضا بتطور العلوم الطبيعية في بريطانيا وتحديدا بنظرية داروين من جانب آخر، وقد خرجت بفكرة متكاملة عن التوافق ومن أهم روادها كاتل والذي ركز على القياس النفسي والاختبارات العقلية، وثورندايك التي ركزت أبحاثه على تطبيقات علم النفس في مجال التعلم والتربية .






    1
    مدارس علم النفس المعاصرة:

    المدرسةالسلوكية في علم النفس :

    مؤسس هذه المدرسة جون واطسن الذي عرف السلوكية بأنها توجه نظري قائمة على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك القابل للملاحظة،و قد أقترح واطسن عام 1913 على علماء النفس أن يتركوا للأبد دراسة الوعي و الخبرات الشعورية و التركيز فقط على السلوكيات التي نستطيع ملاحظتها مباشرة و قد تمسك بهذا المبدأ بناءا على اقتناعه بأن قوة الطريقة العلمية قائمة على كونها قابلة للفحص أي أن الابداعات العلمية يمكن اما فحصها أو رفضها و ذلك عن طريق القيام بالملاحظة المطلوبة وأن استعمال أي اسلوب سيعيدنا الى عصر اﻵراء الشخصية حيث تضيع المعرفة و ترى هذه المدرسة بأن السلوك هو أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية و يصر واطسن ان علماء النفس لابد و ان يدرسوا ما يقوله الناس أو يفعله مثل التسوق،لعب الشطرنج، اﻷكل ،مجاملة صديق. كما تطرق واطسن الى موضوع أصل السلوك و هل هو وراثي أم بيئي ،و قد بسط هذه القضية المعقدة أنه طرح سؤال بسيط : هل عازف بيانو مشهور؟ هل الذي وصله الى الشهرة الوراثة أم البيئة؟ و كان رأي واطسن أن كل شيء بيئة وقد أهمل عامل الوراثة و ركز على ان السلوك محكوم كليا بالبيئة و قد قال لو اخذت دزينة أطفال صحتهم جيدة وأخذهتهم بطريقةعشوائية ودربتهم ليصبحوا متخصصين في إختيار ما هو سيختاره (تاجر ، طبيب ، لص) فمن المستحيل ان يكون العامل وراثي ومن هنا جاءت المعادلة الرئيسية في المدرسةالسلوكية :


    مدرسة التحليل النفسي :

    بدأت مدرسة التحليل النفسي على يد العالم النمساوي سيجموندفرويد ، وكان فرويد طبيب عصبي يبحث في التشريح للأدمغة ومما تتكون وكيفية علاجها بالعقاقير الطبية ومن خلال مراجعات المرضى لعيادته في فيينا لاحظ فرويد ظاهرة وهي مايسمى قديما بالشلل الهيستيري والذي تغير اسمه إلى العصاب التحولي ، وهو عبارة عن شلل بأحد أعضاء الجسم أو فقدان البصر أوالسمع أو أحد الحواس وأنه ليس هناك أي سبب عضوي لهذا المرض وهذا ما أثار الفضول العلمي لدى فرويد مما جعله يتأكد بأن هناك أمراض ناتجه عن أسباب غير عضويه وعندما حاول فرويد علاج هذا المرض استخدم في علاجه عدة طرق منها ( التداعي الحر أوالتفريغ الانفعالي أو بالعامية الكلام بحرية ، والتنويم المغناطيسي ، وتحليل الأحلام ، والكتابة ... الخ ) ولاحظ أن هناك تحسن ملحوظ في حالات الشلل الهيستيري ثم بدأ بالبحث وإصدار النظريات حول التحليل النفسي وأطلق على مدرسته بمدرسة التحليل النفسي وانضم إليه العديد من العلماء منهم كارل جوستاف يونغ وألفرد أدلر وغيرهم وتلخص نظرية فرويد حول سلوك الإنسان بأنها عبارة عن ثلاث أجزاء الهي والأنا والأنا الأعلى ،ونستطيع تمثيل العمليات الثلاث كالتالي الهي (الطفل) الأنا (الواقع ومتطلباته) بينما الأنا الأعلى ( مربية الطفل ) وبذلك حسب فرويد تعتبر شخصية الإنسان لا منطقية تعيش في صراع دائم مدى الحياة ويظهر له الأمراض العصابية .









    2
    الخاتمة:

    أتحدث في موضوعي هذا عن علم النفس ..
    بدأت البحث بمقدمة تلخص جذور علم النفس من بداية التعرف عليه الى الآن ، ثم قسمت بحثي الى أبواب كان الباب الأول يبين تطور علم النفس بشكل مفصل , تحدثت فيه عن مدارس وعلماء علم النفس والانتقادات التي واجهوها وكيف تطور هذا العلم الى أن أصبح بالكيفية التي نراها حالياً، اما في الباب الثاني فتحدثت عن مدارس علم النفس المعاصرة وأهم علمائها .
    ختمت موضوعي بخاتمه تبين مجمل ماجاء في بحثي .




    المصادر والمراجع:

    http://www.psnhc.med.sa

    http://www.elazayem.com


    م/ن

    بالتوفيق ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  5. #5
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الطريق في لبدايه صعب
    الحالة : الطريق في لبدايه صعب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49799
    تاريخ التسجيل : 27-12-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 47
    التقييم : 16
    Array

    افتراضي رد: لو سمحتوا ابغي بحث عن علم النفس


    مشكورة ياقلبي وماتقصرين

    الله يجزاك الف خير تعبتك معي






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لو سمحتوا ابغي حل...
    بواسطة المبدع المتألق في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-18, 12:11 AM
  2. لو سمحتوا أبا اجوبه لماده علم النفس ( تقاويم)
    بواسطة راعية الفزعه في المنتدى علم النفس Psychology
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-10-17, 04:43 PM
  3. ابغي رد لو سمحتوا
    بواسطة مكتوم في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-11-05, 04:39 PM
  4. لو سمحتوا ابغي تقرير عن المسرح
    بواسطة SH 5 في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-10-06, 09:14 PM
  5. ابغي شفافية عن درس تزكية النفس إلى مقام الإحسان
    بواسطة أرنوبة في المنتدى مادة التربية الاسلامية Islamic Education
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-09-13, 08:03 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •