تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية alpop algamed
    الحالة : alpop algamed غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 53651
    تاريخ التسجيل : 25-02-10
    الدولة : Egypt <3
    الوظيفة : No more luv's brother
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 16
    التقييم : 11
    Array
    MY SMS:

    مصر هي ام الدنيا

    Thumbs up طرق زراعه بعض من الخضروات


    البطاطا
    زراعة البطاطا:لو في الإمكان, على جميع مزارعي البطاطا أن يتركوا درنات البطاطا لتطلق براعمها ثم تُزرع بعد ذلك (أنظر إلى الرسم التوضيحي). و سبب ذلك هو أن حبة البطاطا ذات البراعم تنموا أسرع و تعطي محصول أكبر من تلك التي من دون براعم. عليك أن تزرع الدرنات عقب تقطيعها. إن البطاط من محاصيل المناخ الباردة, فهو ينمو طالما كانت درجة حرارة التربة من (15 - 21 درجة مئوية), أما إذا وصلت إلى (28 درجة مئوية) فإنه يتوقف عن النمو. لذلك هو أول المحاصيل التي تُزرع في الحديقة لأنه يقاوم الصقيع إلى حد ما. إن الطريقة الأسهل لزراعة البطاطا هي: حفر أثلام أو سطور متوازية و ضيقة عمقها من 3 إلى 6 سم شرط أن تكون المسافة بين كل ثلم 50 سنتمتر, و المسافة بين كل حبة في الثلم حوالي 30 سنتمتر. توضع الدرنات بشكل يكون إتجاه الجزء المقطوع إلى الأسفل و إتجاه البراعم إلى الأعلى.
    الرعاية و الحصاد:إنه من المهم أن تُبقي التربة التي تزرع فيها البطاطا خالية من الأعشاب الضارة. إذا كان الطقس شديد البرودة, حاول أن تضع القش أو أي مادة عضوية على سطح التربة بحيث تغطي فيها الحبّات. تقع أهمية التمهيد الأرض بالقش في الحفاظ على رطوبة التربة و إبقاء حرارتها معتدلة. و إليك هذه النصيحة أيضا: عند بلوغ نبتة البطاطا إرتفاع 10 سنتم قم بتجميع التراب حول ساقها ثم بعدها بثلاثة أسابيع أعد الكرّة. و لكن لا تفهم من كلامي أنه عليك تغطية الأوراق أيضا !! , لانها تحتاج الى الهواء و الضوء. أنظر إلى الصورة الأخيرة.
    إن عملية تجميع التراب حول كعب ساق البطاطا يجعل هذا الأخير مستقيما للأعلى, و يمنع وصول أشعة الشمس و الماء إلى الدرنات تحت الأرض. إن وصول الماء أشعة الشمس إلى الحبة يجعلها خضراء اللون و من ثم تتلف. أنظر إلى الصورة على اليسار لتتعلم كيفية تجميع التراب حول الساق. لذلك أحرص على تشكيل التراب كالشكل المرسوم في الصورة الأخيرة, فإن هذا هو الشكل المثالي لمنع الماء من الوصول إلى الحبات. أما بالنسبة إلى الري, فذلك يجب أن يتم عند جفاف التربة. يُحصد البطاطا عندما تذبل الساق الخضراء و تموت.
    ملاحظة:
    1- لا تسمّد التربة المخصصة لزراعة البطاطا بالأسمدة الإصطناعية ولا تضف الكُلس.
    2- إن حبات البطاطا التي تجدها في دكان البقالة غير صالحة للزراعة حتى لو نمت عليها البراعم لأنها, ببساطة, قد تكون أصيبت بأمراض معينة.
    3- أرجوا أن لا تنسوا الدعاء لي حين تحصدوا درنات البطاطا .. و أنا أتوقع منكم دعوة على وليمة غذاء !!
    البطيخ

    البطيخ الأحمر (البطيخ):ينتمي البطيخ إلى الكوسا, و الخيار, و اليقطين. ثمرة البطيخ أكبر من ثمرة الشمام, قشرتها خضراء, و لُـبّها أحمر, و هي حلوة المذاق. البطيخ شائع على أنه فاكهة صيفية مرطّبة.
    زراعة البطيخ: يحتاج البطيخ إلى جو دافىء, لا يتخلله موجات صقيع, لكي ينمو بشكل جيد. إختر بقعة من حديقتك تصلها أشعة الشمس بشكل متواصل, كما أنه يفضّل زراعته في أرض رمليّة مسمّدة جيدا, و لكن إذا لم تتوفر تلك الأرض فيزرع في أي أرض شرط تسميدها و تمهيدها بالمواد العضوية. تماما مثل الشمام, يحتاج البطيخ إلى مساحة واسعة لكي ينمو و يمتد. تُزرع بذور البطيخ أو الشتلات (إن توفّرت) في أعلى السطور (الأثلام : جمع ثلم) على عمق (2,5 سم ) و عادة توضع أكثر من بذرة واحدة في نفس المكان (3 بذور ), و تكون المسافة الفاصلة (1,50 متر ) بين كل سطر و (1,50 متر) بين كل مجموعة بذور. ولكن إذا أردت أن تزرع البطيخ في الفصول الباردة من السنة, عليك أن تبدأ زراعتها في أوعية بلاستيكية (أصص) قبل 3 أسابيع من قدوم الفصل المعتدل أو الحار, و توضع هذه الأوعية في مكان داخلي, مع مراعاة تأمين الهواء, و أشعة الشمس, و الجو الدافىء. لاحظ أنه عليك زرع بذرتين أو ثلاثة بذور في كل وعاء. ثم بعد زوال خطر الصقيع تُنقل الشتلات إلى الحديقة. تُزرع الشتلات بعد نقلها إلى الحديقة على بُعد (1,50 متر ) عن بعضها البعض - كما ذكرنا آنفا.
    الرعاية و الحصاد: نظرا لطول إمتداد جذر البطيخ, لا يحتاج البطيخ إلى الري إلا في حال جفّت التربة بشكل تام. أما بالنسبة لموعد نضوج ثمار البطيخ, إن الكثير من مزارعي البطيخ يعانون من صعوبة معرفة ذلك. و لكن هناك بعض المؤشرات التي يُعرف من خلالها إذا كانت الثمار صالحة للقطف: أولا, من دلالات نضوج ثمرة البطيخ هو عندما يُصبح لون قشرة الثمرة باهتا. ثانيا, عندما يصبح لون أسفل الثمرة (أي الجزء الذي يلامس التراب) مائل إلى الأصفر بدلا من لونه الأساسي (الأخضر الفاتح أو الأبيض). و بالرغم من تلك المؤشرات, بالنهاية لن تستطيع معرفة الثمرة إذا ما كانت ناضجة أم لا إلا إذا شقّيتها و تذوّقت طعمها. لذلك أدعوا الله أن تكون الثمار ناضجة قبل قطفها و لا تضعوا اللوم عليّ إذا لم يحالفكم الحظ بثمرات جيدة. أخيرا, ننصح بوضع كمية من المهاد (أوراق الشجر, أو الحشائش, أو نشارة الخشب) على سطح التربة في المكان الذي تزرع فيه البطيخ و ذلك لإبقاء التربة رطبة, كما ننصحك ان تلف ثمرة البطيخ بعد قطفها بكيس من النايلون و تحفظها من التلف في الثلاجة (المقصود بالثلاجة هو "البراد" .. أما كلمة "الثلاجة" التي يقولها العامّة فتدعى بالفُصحة "حُجرة التجميد").
    معلومة: هناك أنواع من البطيخ التي تحتوي على لُب أبيض, أو أصفر, أو برتقالي, إلا أن اللون لا يغيّر طعم ثمار البطيخ. و يقول مزاعي البطيخ أن مشاكل زراعة أنواع البطيخ التي لا تحتوي على لب أحمر كثيرة
    التوم

    زراعه التوم
    - لا تستطيع الهروب من الثوم فيأي أكلة من الأكلات لمذاقه المميز وفوائده الكثيرة لصحة الإنسان ... قد تكون رائحتهغير ذكية مثل باقي الخضراوات لكنها تختفي مع الطهي ويصبح مذاقه لذيذاً بدلاً منرائحته غير الذكية.
    ينمو الثوم غالباً في جو بارد, لذا من الأفضل أن يتم زراعتهفي أواخر فصل الصيف أو بداية فصل الشتاء.

    كيف يزرع التوم
    تفصل فصوصالثوم عن بعضها ثم تزرع على مسافات من 8 – 10 سم والجزء المدبب من الفص لأعلى. ويسمد من مرتين إلى ثلاث مرات في الموسم، ويوضع له المخصبات على أن تكون التربة منحوله رطبة وغير مكدسة.

    حصادالثوم:

    عندما يتساقط أعلى النبات ويموت, يتم قطف الثمرة (التي تحتوىعلى الفصوص) ثم اتركها لتجف في الشمس لبضعة أيام ثم يجمع الثوم في حزم مع بعضهويربط ويوضع في حقائب شبكية ثم يعلق في مكان هاوٍ يمنع من تعرضه للعفن, يمكن تقشيرهليصبح جاهزاً للاستخدام وتخزينه في برطمان به زيت.
    ملفوف

    زراعة وانتاج الكرنب اوالملفوف


    الكرنب (الملفوف






    [LIST][*]الملفوف أو الكرنب كما يسمى في بعض الدول العربية, الملفوفنبتة ربما هي شبيهة بالخس, لونها ابيض مخضر غنية بالألياف وهي من الفصيلة الصليبيةوهو عدة أنواع تكاد تتشابه في أغلب الخواص فمنه الملفوف الأخضر والأحمر والساقي .[*]الفوائد العلاجية:[*]يعد الملفوف من أفضل منظفات القناة الهضمية،وغالبا ما يوصف لمرضى قرحة المعدة والأمعاء، وضد السمنةوالالتهابات الجلدية. وقد وجد الباحثون أنه منمضادات سرطان الثدي والمعدة والقولون. كما أنهيعدمن مضادات الكولسترول والضغط وضعفالمناعة والأورام والالتهابات والروماتيزموالنقرس وعدم نضارة البشرة وسوء الهضم والتهاب الكبدالوبائي.[*]
    سر فاعليةالكرنب اوالملفوف:[*][*]إن ارتفاع محتوى الملفوف من الألياف يساعد علىطردالفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء،علاوة على احتوائه على خمسة أنزيمات هاضمة. لذا فتناول الملفوف يؤدي إلى تنشيط الهضم، وهو علاج واقضد أمراض القلب والضغط لتخفيضه للصوديوم في الدم. كما إناحتواءه على فيتامين A,E يجعله من أفضل منقيات البشرة، وعلاجا مهمالحب الشبابوالجروح والقروح، ولأنه فقيربالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون يعدمن الأغذية المهمة لتقليل الوزن. ويمنع الملفوف عن مرضىحصى الكلى والالتهابات الغيروبائية،ومن المهم بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية الذين يتناولون اليود استشارة الطبيب قبلتناول الملفوف.فإن الإكثار من تناول الملفوف، أكثر من المقرر في أعلاهقد يؤديإلى اضطراب الغدة الدرقية. كما أنه يسبب الغازات خلال الأيام الأولى من تناولهكعلاج، لذا يجب أن تنقع أوراقه بالماء لمدة 5 دقائق،ويوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم يؤكلأو يستعمل.ويمنع على المرضعات لأنه يقلل منإدرارالحليب او اللبن.[*]والله الموفق......[/LIST]

    الطماطم
    يوجد بالطماطم فيتامين ج بوفرة والأملاح المعدنية وما زال البعض ينصح بأكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن، ويقول بوجود الدراسات والأبحاث العلمية المشيرة لأهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، مما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القلبية. نجحت زراعة الطماطم في المزارع المكشوفة والمغطاة كما زرعت بدون تربة، وأجريت عليها الدراسات للتحكم بشكل منتوجها ووقت نضوج الثمر ليسهل من عملية تصديره. دخلت الطماطم المطبخ العربي فأصبحت لا تكاد تخلوا منها المائدة العربية في كل الوجبات، والوجبات السفرية كذلك، ودخلت حتى كمشروب وعصير. لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يستخلص من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات ومبيد للحشرات. تتركز جهود الفرق البحثية على نبات الطماطم من أجل إنتاج لقاحات تقاوم الأوبئة المهددة للإنسان كالهيضة (كوليرا) والالتهاب الكبدي الفيروسي وفيروس نوروك، والفيروس الأخير مسبب رئيسي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعوي والإسهال الذي يتسبب سنويا في وفاة ما لا يقل عن مليوني وفاة على مستوى العالم أكثرها بين الأطفال
    الوصف والتصنيف النباتي
    ويعرف ثمانية أنواع تنتمي إلى الجنس Lycopersicon، ينمو سبعة منها. وكذالك الطرز البرية من نوع الطماطم L.esculentum بريا في شريط ضيق يمتد على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية ما بين جنوب الإكوادور وشمال شيلي، مرورًا ببيرو (ما بين خط الإستواء وخط عرض 23 جنوبا). أما النوع الثامن وهو النوع البري L. cheesmanii فإنه يستوطن جزر جالاباجوس Galapagos islands والتي تقع في المحيط الهادي في مقابل شريط الساحل الغربي في أمريكا الجنوبية الذي تنتشر فيه الأنواع الأخرى (Warnock 1991). ==فاكهه
    المحتويات

    100 غرام من الطماطم تحتوي على:[5]
    kcal
    kJoule
    ماء
    دهن
    كالسيوم
    كاليوم
    مغنيسيوم
    فيتامينسي
    17
    73
    94 g
    0,2 g
    242 mg
    9 mg
    14 mg
    25 mg

    وشكرا







    This is my life

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: طرق زراعه بعض من الخضروات


    تسلم ع الموضوع

    يعطيك العافيه ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية أحلى بنوووته
    الحالة : أحلى بنوووته غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39549
    تاريخ التسجيل : 22-06-09
    الدولة : الأمـــــ=)ــــــارات
    الوظيفة : بعدني اعاانـــي .. طالبــه ><"
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,132
    التقييم : 1037
    Array
    MY SMS:

    آڼآ ڷۈ כـطۈآ آڷډڼيآ بڪڣي بڛ ڷچڷ آכـب ڠيړڪ ړميټ آڷڪڣ ۈآڷډڼــــــــيآ .. ۈچيټڪ

    افتراضي رد: طرق زراعه بعض من الخضروات


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهـ .,!

    شكرا لك خيوو .,!

    أحلى بنوووته نثرت وردهاآ هناآ .,!





    .
    .
    .




    .
    .
    .

    تَدْري‘ ؤشْ آللــَي فيْ غيَآبــِك آسَؤيَه .. آتْخَيلِك قَدآمـِي‘ ؤ --> آسَولـِف .. { مدونتـــي }



  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية mohammed elpop
    الحالة : mohammed elpop غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 53645
    تاريخ التسجيل : 25-02-10
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 13
    التقييم : 15
    Array

    افتراضي رد: طرق زراعه بعض من الخضروات


    حلوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووة






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: طرق زراعه بعض من الخضروات


    تَسلَ’ـمْ آخويَ ـِعْ آلطرْح










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ~»ĴдŁǿǾǿŁ«~
    الحالة : ~»ĴдŁǿǾǿŁ«~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26557
    تاريخ التسجيل : 14-11-08
    الدولة : امارة الباسمة ( الشارقة )
    الوظيفة : أخـــر ســـنـــه
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 556
    التقييم : 106
    Array
    MY SMS:

    وين اروح وانت تدري مالي غيرك

    افتراضي رد: طرق زراعه بعض من الخضروات


    نايس عيل بروح ازرع ناو






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ما فائدة الخضروات و الفواكة؟
    بواسطة fatima_jassem في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-09-24, 12:09 PM
  2. طريقة عمل شيش كباب الخضروات
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-12-22, 07:04 PM
  3. بحث عن زراعه الاعضاء
    بواسطة الطيبة في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-03, 09:32 AM
  4. مقدمة عن الخضروات والخاتمة
    بواسطة دلع بنوتية في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-08-13, 09:17 PM
  5. فائدة الخضروات للاطفال
    بواسطة رمنسيه منسيه في المنتدى منتدى رياض الاطفال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-06-02, 12:12 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •