تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية مربوشهـ فديتني~~
    الحالة : مربوشهـ فديتني~~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 33328
    تاريخ التسجيل : 06-03-09
    الدولة : υ.α.є «|]
    الوظيفة : طْآلبــٍہ ۋ آلعـِـِـِيآذٍ بآلٍلٍهْ هٍهًهْ . , !َ *
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,772
    التقييم : 317
    Array
    MY SMS:

    ٺعًلمـٺٍ مـنْ صـٍدآإمـَ عـْدمـِ آإلآحُٺـْرآمـٍ . , !َ *

    2nd بحث تقرير التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    المقــــــــدمــــــة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد  وعلى آله وصحبه أجمعين..
    فقد جاء هذا البحث بعنوان: "التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة"، بحيث أن دولة الإمارات تخوض صراعاً عنيفاً للتوصل إلى ما هو أفضل لأفراد مجتمعها الكريم.. ولا نعني بقولنا "تنميةً اجتماعيةً" أي أنها تخص الأفراد والمجتمع بشكل اقتصادي أو بشكل اجتماعي، بل تنميةً تدخل في كافة المجالات الحياتية للمجتمع من اقتصاد، سياسة، ثقافة، وإنسانية أيضاً..
    وفي هذا البحث تناولت مفهوم التنمية الاجتماعية الذي اختلف العلماء على وضعه، فمنهم من عرّف التنمية من الجانب الاقتصادي، ومنهم من عرّف التنمية من الجانب السياسي ومنهم أيضاً من عرّف التنمية من جوانب متعددة الوجود..
    بالإضافة إلى ذلك قد تناولت أهداف التنمية الاجتماعية، ومقومات وجود هذه التنمية، ثم إني سلطت الضوء أخيراً على ما تقوم به دولة الإمارات في مسيرة التنمية الاجتماعية .





    الموضــــــــوع

    مفهــــــوم التنمية الاجتمـــــــاعية:
    التنمية لغة: من فعل (نَما) نُماءً، ونُمُواً: أي زاد وكَــثُر.
    أما مفهوم التنمية الاجتماعية بالاصطلاح، فقد اختلف العلماء والباحثين في تعريفها. فمن المنظور الاقتصادي، عُرفت التنمية بأنها تنشيط الاقتصاد القومي وتحويله من حالة الركود والثبات إلى مرحلة الحركة الديناميكية عن طريق زيادة مقدرة الاقتصاد القومي لتحقيق زيادة سنوية ملموسة في إجمالي الناتج القومي مع تغيير هياكل الإنتاج ووسائله ومستوى العمالة وتزايد في الاعتماد على القطاع الصناعي والحرفي يقابله انخفاض في الأنشطة التقليدية، ويعنى ذلك تغيير البيئة الاقتصادية، وذلك بالتحول إلى اقتصاد الصناعة وهكذا.. وبرزت على ساحة أدب التنمية، محاولات لتحليل التنمية وتعريفها من خلال منظور اجتماعي إنساني مضمونه أن هدف التنمية هو توفير الحاجات للإنسان. ولا شك أن هذا التحليل أيضاً متبور لأن السعادة قد لا تتحقق من خلال توفير الحاجات الأساسية والقضاء على الفقر والبطالة لا يعنى قيام الدولة بدور الرعاية الاجتماعية للإنسان، لأن ذلك يعتبر إهداراً وقتلاً للطاقات ما لم يصحبه جهد إنتاجي مستمر قادر على العطاء والإبداع. وفي ساحة أدب أيضاً قد برز تحليل التنية وتعريفها من خلال منظور سياسي على اعتبار أن مؤشرات التنمية التكامل والانصهار السياسي والديمقراطية،قد نعنى الجمود وإنما يرتبط بخلق مناخ ملائم للتخطيط وتوجيه مسار التغيير الاقتصادي والاجتماعي والسيطرة على البيئة والقدرة على حسن استخدام الموارد، ومعيار التنمية الحقيقي هو الكفاءة والفعالية.



    أهداف التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات:
    1- توثيق الروابط الاجتماعية في بنية المجتمع. بحيث أنه يتواجد قوة وتماسك في بنية المجتمع نفسه، فيكون هذا التماسك على نطاق الأسرة (عن الصعيد الداخلي) التي تعتبر نواة المجتمع من جهة، وعلى نطاق المجتمع ككل من جهة أخرى.
    2- تدعيم الوحدة الوطنية وتأكيد سيادة القانون. أن الالتزام بالقانون هو أساس وركيزة التنمية الاجتماعية.
    3- تقديم الخدمات الاجتماعية لخدمة الشعب والوطن، سواءً كانت خدمات مادية ملموسة أو خدمات معنوية محسوسة.
    4- تنمية الطاقات المبدعة وتشجيع المواهب الجديدة.
    5- رفع المستوى المعيشي لأفراد المجتمع.
    المقومات التي تقوم عليها التنمية في دولة الإمارات:
    1- الموارد البشرية والطبيعية والمالية، وقد استغلت دولة الإمارات مورد النفط الذي يعتبر أهم مورد من موارد الدخل القومي للدولة.
    2- مستوى التعليم والتكنولوجيا، وذلك بأن الدولة قد ربطت التعليم بالتكنولوجيا، وذلك لأن التكنولوجيا أساس التقدم والتطور والوصول إلى التنمية الاجتماعية المتكاملة في الدولة.
    3- المساحة والموقع الجغرافي وعدد السكان.
    4- توافر نوع من الوعي الاجتماعي للإستفادة من البرامج القديمة.
    5- مستوى التخطيط السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبرامج و الخدمات المتنوعة.

    واقع التنمية في مجتمع دولة الإمارات:
    تخوض دولة الإمارات شوطاً طويلاً في التنمية الاجتماعية، وهنالك العديد من الأمثلة على أن دولتنا الرشيدة تسعى إلى الوصول إلى حدٍ مرموق في مجال التنمية، ومنها:
    * مشروع الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب:
    تأُسست مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب في الثاني عشر من يونيو 2002، كأول مشروع لهيئة دبي للإستثمار و التطوير، الهدف منها رعاية وتنمية التطلعات التجارية المحلية في دبي، و توجيه التطور و النمو لقطاع من أهم دعائم الإقتصاد - قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
    * الجمعيات الإنسانية المنتشرة في أغلب إمارات الدولة:
    فلقد قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتشجيع إنشاء الجمعيات والنوادي الاجتماعية والثقافية في الدولة، وقدمت لها جميع الوسائل التي تساعدها على تحقيق أهدافها والقيام بدورها في عملية التنمية الاجتماعية، وتمكن أهمية هذه الجمعيات في كونها تستطيع القيام بثلاث مهام أساسية في نطاق المجتمع، وتتمثل أولى هذه المهام في كونها تشكل إطاراً ينتظم من خلاله الأفراد من أجل المشاركة إذا عجزت الجهود الرسمية عن استيعاب طاقاتهم، والثانية في أنها تعمل على الرقي بأوضاع الأفراد بما يجعلهم قادرين على المشاركة الفعالة الواعية لأنها تستثير الحافز لديهم للمشاركة، وتتمثل المهمة الثالثة في تحديد الجمعيات التطوعية لمجموعة من المجالات التي يمكن أن تساهم فيها بفاعلية عالية وتتمثل في الغالب في المجالات ذات الطابع الاجتماعي .



    * جمعية المرأة الطبيانية:

    تأسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية برئاسة قرينة صاحب السمو رئيس الدولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وجمعية نهضة المرأة الظبيانية في الثامن من فبراير عام 1973 ، كأول تجمع نسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة يعمل على النهوض بالمرأة الإماراتية.
    ومنذ إنشائها وبإشراف ودعم مستمر من قبل صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ، أخذت الجمعية على عاتقها القيام بدور أساسي ومتميز لتحقيق العديد من الأهداف السامية التي تخدم المرأة والطفل والأسرة.
    ومن أهم هذه لأهداف النهوض بالمرأة على كافة المستويات التربوية والتعليميةً والاجتماعية والصحية ،ً لتكون قادرة على المشاركة في النهضة الوطنية ، بتشجيع إلزامية التعليم للإناث ومحو الأمية ، ونشر الوعي وذلك للرقي بمستوى المرأة ولتكون عنصراً فاعلاً ومشاركاً في عمليات التنمية التي يشهدها المجتمع. ( )
    * مراكز الناشئة بالشارقة:
    مراكز الناشئة هي إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة وتعمل على رعاية الناشئة في الفئة العمرية من ( 12- 18 عام) وتعمد في إعداد برامجها وأنشطتها وفق ما جاء في خطتها الإستراتيجية المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف ووفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي –عضو المجلس الأعلى-حاكم الشارقة وحرمه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وتماشيا مع خطة المجلس الإستراتيجية.
    ويتم تسيير العمل في مراكز الناشئة وفق منهج تربوي تعليمي قائم على أسلوب الأنشطة اللاصفية الجاذبة للناشئة والتي نسعى من خلالها إلى إكساب الناشئة مجموعة المهارات الحياتية اللازمة المكملة لبناء الشخصية المتوازنة والقيادية .
    كما نعتمد القيم النبيلة كمنظومة أساسية في بناء أنشطتنا، ومنها نستمد تميزنا في تحقيق مخرجات من الناشئة المتميزين على مستوى الإمارة ( خلقا وعلما وثقافة عالية ).
    إن توافر الأمن والأمان لجميع المنتسبين إلى المراكز يعمل على تحقيق رضا الأسرة بوجود محفل شبابي يقيهم مخاطر أوقات الفراغ والتوجهات الفكرية السلبية بفعل المثيرات المختلفة الفسيولوجية والنفسية والبيئية وعليه نسعى لإرضاء الأسرة بتوفير هذه الحاجة المهمة من خلال العمل طوال العام وبدوام يومي وفي فترات الإجازات الأسبوعية بمعدل ( 6 ) أيام في الأسبوع.
    وتهتم المراكز لتكون جهة تعليمية مكملة ومساندة توفر مجموعة متطورة من المعارف الضرورية في مجال اللغات والتكنولوجيا ومصادر المعلومات و كل ما يمثل حاجة ملحة للشباب في مجال البحث العلمي والمعرفة الإنسانية .
    ونركز في أنشطتنا على الشق الحركي والمهاري لأجل تحريك الشباب وحثهم على المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع والمساهمة في أنشطته وبرامجه التطوعية وغيرها .
    كما نسعى لتحقيق رغبات وحاجات الناشئة بتوفير برامج جاذبة ومتطورة تراعي متطلبات العصر مع شي من التوجيه المناسب .
    وتعد عملية إبراز مهارات وقدرات الناشئة من الموهوبين والمتميزين والمبدعين جزءا مهما من عملنا لتأكيد استمرارية عطاء هذه الفئة وتقديرها للاستمرارية في تقديم الأعمال الإبداعية .( )




    الخاتمــــــــــة
    أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله.. فقد جاء البحث بعنوان:(التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة)، وقد تناول المقصود بـ"التنمية الاجتماعية" في اللغة والاصطلاح، ثم مقومات وأهداف التنمية الاجتماعية ثم تناولت أخيراً واقع التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات الذي وضعت في هذا الباب من البحث أربع نقاط وهي: مشروع الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، والجمعيات الإنسانية المنتشرة في أغلب الإمارات، وجمعية المرأة الظبيانية، ومراكز الناشئة بإمارة الشارقة..
















    التوصيات
    إن موضوع التنمية الاجتماعية موضوع مهم في عصرنا الحالي، وهنالك العديد من الدول تسعى لهذه التنمية، ودولتنا العزيزة بدورها المتين والساعية دوماً للحصول إلى أفضل المستويات..
    والحمد لله قد استفدت من هذا الموضوع، لأنني مقتنعة بمقولة القائد الشيخ زايد -رحمه الله- بأن الإنسان هو أساس عملية التنمية هذه.. ولذلك سلطت الضوء على هذا الموضوع لرغبتي بالتعرف على هذا النوع من التنمية..
    وأخيراً أنني أوصي كل شخص على هذه الأرض الطيبة سواءً كان مواطناً أو وافد بان يسعى مع الدولة في مسيرة التنمية الموجودة في دولتنا –حماها الله – .





















    قائمة المصادر والمراجع
    الكتب:
    1. د.إبراهيم المدكور/المعجم الوجيز/2001م-1422هـ/مطابع الأهرام التجارية.
    2. د. حسن إبراهيم عيد علي/ دراسات في التنمية الاجتماعية/ دار المعرفة الجامعية/ 1984م/الطبعة الخامسة.
    3. الكتاب المدرسي لمادة علم الاجتماع للصف الحادي عشر الأدبي/ الطبعة الأولى.

    الشبكة العنكبوتية:
    1. http://drahmadamanh.jeeran.com/archi.../9/668239.html
    2. http://eyoon.com/sites/37688.html
    3. http://www.youthcenters.ae/manger_word.aspx
    4. http://www.awa.org.ae /
    5. معهد الامارات التعليمي


    وبالتوافيج







    التعديل الأخير تم بواسطة مربوشهـ فديتني~~ ; 10-03-06 الساعة 06:15 PM
    [..سُِــبْحَِِِِـِـِآنَ الـِلِّهـِ وًِبِِـِحَـِِمِِْدِهِِْـ ..سُـبْـِـِحَـِـِآنَِ الـِْلِّهِِـِ الع ـِـِظيـِـِـِمــ...]

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    بارك الله فيج الغلا

    يعطيج العافيه ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية مربوشهـ فديتني~~
    الحالة : مربوشهـ فديتني~~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 33328
    تاريخ التسجيل : 06-03-09
    الدولة : υ.α.є «|]
    الوظيفة : طْآلبــٍہ ۋ آلعـِـِـِيآذٍ بآلٍلٍهْ هٍهًهْ . , !َ *
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,772
    التقييم : 317
    Array
    MY SMS:

    ٺعًلمـٺٍ مـنْ صـٍدآإمـَ عـْدمـِ آإلآحُٺـْرآمـٍ . , !َ *

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    بارك الله فيج الغلا

    يعطيج العافيه ..
    الله يعافيج خيتوو


    مشكووره على خطفه ^^





    [..سُِــبْحَِِِِـِـِآنَ الـِلِّهـِ وًِبِِـِحَـِِمِِْدِهِِْـ ..سُـبْـِـِحَـِـِآنَِ الـِْلِّهِِـِ الع ـِـِظيـِـِـِمــ...]

  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : Meme_مريامي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54570
    تاريخ التسجيل : 10-03-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    Thumbs up رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    في ميزان الحسنات ان شاء الله






  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية مربوشهـ فديتني~~
    الحالة : مربوشهـ فديتني~~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 33328
    تاريخ التسجيل : 06-03-09
    الدولة : υ.α.є «|]
    الوظيفة : طْآلبــٍہ ۋ آلعـِـِـِيآذٍ بآلٍلٍهْ هٍهًهْ . , !َ *
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,772
    التقييم : 317
    Array
    MY SMS:

    ٺعًلمـٺٍ مـنْ صـٍدآإمـَ عـْدمـِ آإلآحُٺـْرآمـٍ . , !َ *

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    أن شاء لله


    وبالتوافيج خيتووو ><





    [..سُِــبْحَِِِِـِـِآنَ الـِلِّهـِ وًِبِِـِحَـِِمِِْدِهِِْـ ..سُـبْـِـِحَـِـِآنَِ الـِْلِّهِِـِ الع ـِـِظيـِـِـِمــ...]

  6. #6
    عضو جديد
    الحالة : محمد النقبى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25469
    تاريخ التسجيل : 06-11-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : مدير مدرسة ثانوى
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    شكرا على شىء كتبتة اوحطيته هذا فى ميزان حسناتك ان شاءالله






  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : wanted غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 74953
    تاريخ التسجيل : 14-02-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    مشكوووووووووووووووووووووووووورة على الموضوع






  8. #8
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    السسلام عليكم
    يزاج الله خير
    تسسلمين ع الطرح






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  9. #9
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    يعطيج العافية يالغلا,,

    ويزاج ربي الف خير..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث ، تقرير التنمية الاجتماعية
    بواسطة لحووون في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 15-05-12, 02:37 AM
  2. بحث ، تقرير ، التنمية البشرية في دولة الإمارات
    بواسطة مزنة في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-09-22, 03:11 PM
  3. تقرير عن دولة الإمارات
    بواسطة زينه الاموره في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-06-24, 04:26 PM
  4. تقرير عن التنمية الاجتماعية اتمنى اكون افدتكم
    بواسطة بحر النداء في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-08-13, 01:29 PM
  5. تقرير ، بحث التنمية الاجتماعية
    بواسطة المحرومه* في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-08-12, 05:24 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •