تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : وسيم13 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54963
    تاريخ التسجيل : 16-03-10
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    2nd تعبير عن الأم وأسبوع المرور


    بدي موضوع تعبير عن الأم وأسبوع المرور









    التعديل الأخير تم بواسطة إمارتيه حلوه ; 10-03-23 الساعة 08:47 PM

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تعبير عن الأم وأسبوع المرور


    تعبير عن الأم

    أمي .. كلمة صادقة قوية تنطق بها جميع الكائنات الحية طلبا للحنان والدفء والحب العظيم الذي فطر الله قلوب الأمهات عليه تجاه أبنائهن ، ونحن نستقبل يوم الأم في الحادي والعشرين من مارس كل عام تنعشنا نسمات الربيع العليلة وشذا زهوره الفواحة ولكنها أيضا تذكرنا بوجه نضيء به عتمة نفوسنا ويشرق بأرواحنا ليعم الأمن والسكينة .. وجه الأم..
    وقد وصى الحق تبارك وتعالى بالأم ، كما حثنا رسوله صلوات الله وسلامه عليه على برها ، وتبارى الشعراء حول العالم والمبدعين في استحضار معاني الأمومة وتصوير حبهم لأمهم .. ونبدأ جولة بين أسمى الكلمات عن الأم .

    آيات قرآنية عن الأم

    أم كل شيء: أصله وما يجتمع إليه غيره، وبهذا المعنى ورد تعبير "أم الكتاب"، و"أم القرى".
    ولقد أوصى القرآن الكريم بالأم، وكرر تلك الوصية لفضل الأم ومكانتها فقال سبحانه: "ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون" لقمان:14-15 .

    كما قال تعالى: "ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً". الأحقاف:15 .

    والإسلام قدّس رابطة الأمومة، فجعلها ثابتة لا تتعرض للتبدلات والتغيرات، فحرم الزواج من الأمهات قال سبحانه: "حُرمت عليكم أمهاتكم" النساء:23. كما بيّن أن رباط الزوجية لا يمكن أن يتحول إلى رباط أمومة أبداً، وشتان بينهما قال سبحانه: "وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم"الأحزاب: 4 "الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم". المجادلة:2.

    إلا أن هذه الرابطة تتأثر بهول يوم القيامة فقط، فيستقل الولد عن أمه، والأم عن ولدها قال سبحانه: "يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه". عبس:34-36.

    هذا وإن رباط الأمومة يبيح للولد أن يأكل من بيت أمه: "ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم" النور:61 .
    وجعل الله سبحانه وتعالى الأم مسئولة عن تربية ولدها، فهي راعية ومسئولة عن رعيتها، وأشار سبحانه إلى هذه المسئولية الأخلاقية في قوله: "ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً" مريم: 28. وذلك على لسان قوم مريم عليها السلام.

    وأوجب الله سبحانه وتعالى للأم ميراث ولدها إن مات في حياتها كما أوجب له ميراثها إن ماتت في حياته. قال سبحانه وتعالى: "فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس". النساء:11 .
    ولما كانت الأم مصدر الحنان ومنبع الإحسان بالنسبة للولد ذكّر هارون أخاه موسى عليهما السلام بأمه حين غضب وأخذ برأسه، قال سبحانه: "ولما رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القوم استضعفوني.." الأعراف: 150 وفي موضع آخر قال: "يا بنَ أُم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي" . طه:94 .

    ومن الأمثلة التي ضربها الله سبحانه في القرآن للأمهات المثاليات أسوة للمؤمنات مريم وأم موسى عليهما السلام.

    الأم في السنة النبوية

    سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمك". قيل: ثم من ؟ قال: "أمك". قيل ثم من؟ قال "أمك". قيل ثم من؟ قال: "أبوك". رواه البخاري .
    وسُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر، فقال: "الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس، وشهادة الزور". رواه البخاري .

    ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن سَبّ الوالدين وبيّن أنه من الكبائر فقال: "إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه". قيل يا رسول الله! كيف يلعن الرجل والديه؟ قال: "يسُب الرجل أبا الرجل فيسبّ أباه ويسبّ أمه". رواه البخاري .

    وجاءت امرأة تسأله - صلى الله عليه وسلم - عن أمها التي ماتت وعليها صوم شهر؟ فقال: أرأيتِ لو كان على أمك دَين أكُنتِ قاضيَتَه؟ قالت: نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فدين الله أحق بالقضاء" .
    وكذلك امرأة سألت عن أمها وماتت ولم تحجّ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حُجيّ عنها" . رواه مسلم.
    وكان صلى الله عليه وسلم شديد البر بمرضعاته ومربياته من ذلك أنه جاءت حليمة أمه بالرضاعة فقام إليها وبسط لها رداءه فجلست عليه.

    الأم عند السلف

    كان السلف رضوان الله عليهم يحتذون منهج النبوة فكان أبو بكر رضي الله عنه لما أسلم حمل إلى أمه الهداية ودعاها إلى الإسلام ولما تعذر عليه إسلامها طلب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها فأسلمت، وكذلك فعل أبو هريرة رضي الله عنه.

    وعندما سمع عمر بن الخطاب صوت صائحة تَقَصّى خبرها فعرف أنها جارية من قريش تُباع أمها، فقال لحاجبه: ادع لي "أو قال : عليّ" بالمهاجرين والأنصار فلم يمكث إلا ساعة حتى امتلأت الدار والحجرة قال: فَحمِدَ الله وأثنى عليه ثم قال:
    أما بعد : فهل تعلمون أنه كان مما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم القطيعة؟ قالوا: لا قال: فإنها أصبحت فاشية ثم قرأ "فهل عسَيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطّعوا أرحامكم". محمد:22.
    ثم قال: وأيّ قطيعة أعظم من أن تباع أم امرئ فيكم وقد أوسع الله لكم؟ قالوا: فاصنع ما بدا لك. قال: فكتب في الآفاق: ألا تُباع أمّ حُرّ فإنها قطيعة رحم، وإنه لا يحلُّ. رواه الحاكم .


    ____________________

    أو

    الأم
    الأم ذاك المخلوق العظيم واللطيف الذي أشبه ما يكون بالملاك الطاهر والفردوس الحالم هي في زماننا الجزيرة الرائعة المفقودة هي ألحان أنشودة هي الحياة ولا معنى للحياة بدونها. لقد خلقت حواء الرائعة لتكون حبيبة قلب آدم رافقته حياته وشاركته أحزانه وتحملت معه أخطاءه وبكت ببكائه وتبسمت لضحكاته، كانت نعم البيت له في شتائه، ونعم المؤتمن على سره،
    لقد خلقت المرأة في نظر القرآن من الجوهر الذي خلق منه الرجل . وهي ليست من ضلعه بل (نصفه الشقيق ) بل إن القرآن يضفي آيات الكمال على امرأتين :امرأة فرعون ومر يم ابنة عمران أم المسيح عليه السلام
    فعندما نتكلم عن الأم فأننا نتكلم عن تدفق المشاعروالأحاسيسعن الحب الخير والطيبة والأمان والحنانفالأم أعظم نعمة وهبنا الله إياها









    الأم

    وما أدراك ما الأم إنهاإحساس ظريف وهمس لطيف وشعور نازف بدمع جارفجمال وإبداع .. وخيال وإمتاع .. وجوهره مصونة ولؤلؤهمكنونه .
    كنز مفقود لأصحاب العقوق وكنز موجود لأهل البر والودود .
    تبقي كما هي .. في حياتها وبعد موتها .. وفي صغرهاوكبرها
    فهي عطر يفوح شذاه .. وعبير يسمو في علاه .. وزهر يشم رائحته الأبناء
















    الأم


    أشد أممالأرض بأسا. واسماها نفسا. وأدقها حسا وأرسخها في المكرمات أقداماوارفعها في الحادثات أعلاما واقرها في المشكلات أحلاماوأمدها في الكرمباعا وأرحبها في المجد ذراعا .
    إليك أيتها المرأة المخلصة أم محترمة، أو أخت مبجلة، أو زوجة حبيبة غالية، أو بنت مصانة مكرمة أهدي لكي حديثي القلبي
    ما أطيبك سيرة وسريرة لله ما أجملك مظهرا ومخبرا عجز قلمي عن الإحاطة وبياني عن الوصف اضطربت بحور الشعر ونضبت عيون البلاغة كيف وأنا أتحدث عن أعظم إنسانة في الوجود كيف وأنا أتحدث عمن كان لها الفضل بعد الله فيما أنا فيه رغم أنه بداية الطريق وأقصد طريق النجاح والفلاح قالت لي يوما يا صغيرتي وراء كل رجل عظيم أم وأشهد بالله على صحة هذا البخاري والإمام أحمد ممن جثا لعلمهم كبار العلماء .. والأئمة النبلاء لم يقدهم نحو الرفعة سوى أمهاتهم بعد توفيق الله سبحانه وتعالى . تحية إجلال لمن لم ترفع سوطاً ولم تقبح فعلاً فربتنا بالكلمة وربتنا بالإشارة
    ولأمي الحبيبة أقول لها :

    عَانتْ لِكَيْ أبرأ أُمّي من السقم
    تَبْكِي عَلى مَرَضِي مِن شِدّةالألمْ
    تَشْقَى لكي أرتاح لا تَعْرِفُ السَأمْ
    تَجُوْعُكَيْ أشْبَعْ دَوْماً مِن النّعَمْ
    فِي الليْلِ لا تَغْفُو قَبْلِيولا تَنامْ
    حَتَى تُغطّينيخَوْفاً مِن النّسمْ
    غَمَرتْني بالإحسان والجُود والكَرمْ
    منفَرْوةِالرَأْسِ لأخمص القَدمْ
    أدْرَكْتُ إنّي كَائنٌ لمآتِ منعَدَم




    لأمّي فَضْلٌ كَامِلٌ حَمَلتْنِي فيالرَحَم
    إني لامي شاكراً ربي علىالكرم


    أخْفِضْ لها جَنَاح الذلّ كالخَدَم
    حُبّي لأمّي راسخٌ كحرمةالعلم
    مثل الغذاء والهواء كالنور فيالظلم


    في الأُمّ عَجَزَ دُعَاة الوصْفِ والكَلم
    لهَامقام الاحترام في العرب والعجم
    إنّ الأمومة كالكِفَاح عُرِفَت مِنالقِدَم
    لَيْسَتْ رِضَاعَة وكَفَى بالأُم كالحَرَم
    الأمّدَوْمَاً مَدْرَسَه تُعَلّم الشّيم
    الأمّتبقى شعلة مَنَارةالقِيم
    هَي أسَاسٌ للنِظَام فيقولها حكم
    حَيَاتُهَا دَوْمَاً نِضَالتقدماً للأمم


    _____________

    تعبير عن أسبوع المرور

    أسبوع المرور هو عباره عن برنامج توعوي يتكرر كل سنة الهدف منه تقليل الحوادث والتثقيف العام بأنظمة المررو وتطبيق القيادة السليمة لأن القيادة هي في الواقع فن وذوق قبل ان تكون مجرد آله نحركها وننتقل بها.

    لا زالت الحوادث المميته تحصد ارواح الناس بسبب التهور وعدم الانضباط والسبب في العاده يكون السرعه او قطع الإشارات بشكل عام بعيدا عن حوادث التهور والتفحيط وركوب المخاطر التي يقوم بها بعض الشباب الغير مسؤول الذي يتسبب عامدا متعمدا في قتل نفسه وقتل غيره من الناس حينما يتعمد التهور وركوب المخاطر والانطلاق بالسيارة وسط حشود الشباب وهو شديد التيقن بحدوث مكروه وقد قال تعالى : ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما، وقال النبي صلى الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات فذكر قنل النفس التي حرم الله إلا بالحق

    أخي السائق انت لا تزال في نعمة حيث فقدها غيرك فهناك الكثير من المعاقين والمشلولين والعاجزين الذين فقدوا كثيرا من النعم التي عطلت امكانياتهم وافسدت حياتهم وقضت على مستقبلهم وهناك الكثير من الاطفال اللذين تيتموا والنساء اللاتي ترملن بعد ان رحل ومات معيلهم الذي يعينهم ويحميهم بعد الله، تخيل انك تركت والديك الكبيرين يذرفان الدمع بحرقة على فراقك وتخيل لو ان اطفالك تيتموا بعدك واستغلهم الناس واهانوهم واستنزفوهم بلا راع ولا حامي الا الله

    كل هذا قد يحصل في لحظة تهور غير محسوبه حيث قد تفقد كل شي في اقل من ثانيه وربما كان بسبب شي تافه لا يستحق كإدراك العمل او المدرسه او الأستعجال في الوصول الى جهة مقصوده دون حاجة تستوجب ذلك مهما كانت الظروف والأسباب، وتذكردوما ان في التأني السلامه وفي العجلة الندامه ، فإنك إن تصل سالما معافا خيرا من أن لا تصل أبدا.


    وأيضا عبارت لأسبوع المرور في المرفقات


    م/ن


    والسموحه تم تغير العنوان


    بالتوفيق





    الملفات المرفقة
    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية عاشقة العشق
    الحالة : عاشقة العشق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 42745
    تاريخ التسجيل : 08-10-09
    الدولة : الامارات العربية المتحدة
    الوظيفة : طآلبه ,
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,850
    التقييم : 200
    Array
    MY SMS:

    المحبة من الله , انت تحدد مكآنك !

    افتراضي رد: تعبير عن الأم وأسبوع المرور


    مشكوررررررررهـ^^






  4. #4
    مشرفة التاريخ
    الصف 8
    الصورة الرمزية رزان قمر
    الحالة : رزان قمر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84419
    تاريخ التسجيل : 11-10-11
    الدولة : •. وَ مَـاْ تَــدْرِي نَفْــسُ بِــأيِّ أَرضِِ تَمُــوتْ.. إنَّ اللّــهَ عَلِيْـــمُُ خَبِيْــــرْ.•
    الوظيفة : •.أَسْــتَـ اَللّـــــهْ ـــغْفرُ.•
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 544
    التقييم : 208
    Array
    MY SMS:

    •.اَللّــهمّ أَ عَنّــيْ عَلَــى ذكْركـَ وَ شُكْركـَ وَ حُسْن عبَــادَتكـْ.•

    افتراضي رد: تعبير عن الأم وأسبوع المرور


    مشكوووووووووووووووووور على التعبير






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأم وما أدراك ما الأم
    بواسطة صعب تفسير احساسي في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-04-22, 10:22 PM
  2. حل درس اشارات المرور
    بواسطة فارس يحيى في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-09-19, 04:54 PM
  3. معلومات عن المرور
    بواسطة مجهولهـ في المنتدى منتدى الطلبات و المشاكل و الحلول problems and solutions
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-01-13, 01:24 PM
  4. اشارات المرور لرمضان
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-09-01, 04:35 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •