تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    تمثل الحملات الصليبية رد فعل أوروباالنصرانية ضد آسيا المسلمة. وقد كانت الحملات هجومية بعد بعثة محمد صلى الله عليهوسلم في القرن السابع الميلادي، وبقيت كذلك لأكثر من ألف عام، وكانت نتيجة لأسبابعديدة، بعضها باعثه سياسي، فمن ذلك مثلاً أن البابا أوربان الثاني تلقى سنة 1094ماستغاثة من الإمبراطور النيزنطي أليكسس كومانسس فجدّ في استغلال هذه الاستغاثةلتوحيد الكنيسة تحت قيادته، حيث كانت الكنيسة قد انقسمت إلى كنيسة يونانية وأخرىرومانية سنة 1054م.

    الحملات الصليبية.. والتفكير والسلوكالصليبي..

    ومن المعروف أنه كانت هناك حملات صليبية كثيرة في التاريخ. فالحملات الصليبية الأولى استطاعت أخيراً احتلال القدس وحكمتها لمدة ثمانين سنة. ولكن القدس استعيدت من قبل المسلمين عام 1244م. وبحلول عام 1291م سقطت باقي المدنالتي كانت تحت سيطرة الصليبيين في أيدي المماليك المسلمين.

    ولكن الفصل الذيأنهى مصير هذه المدن يبدو أنه لم يُنْهِ فصل الحملات الصليبية، في التفكير والفعلالغربيين على الأقل. فلفترة طويلة بعد سقوط هذه المدن بيد المسلمين بقي الغربيونيتصرفون على طريقة الحروب الصليبية في مواجهة العرب والمسلمين عموماً.

    وفيالحقيقة فإنه منذ الحملات الصليبية فإن العرب والمسلمين مترادفون فيتفكيرهم.

    إن السلوك الصليبي الغربي كان واضحاً في عهد الاستكشافات الجغرافية، وكان هو الدافع الذي قاد إلى تلك الاستكشافات في عهد الاستعمار الغربي التجاريالمبكر في آسيا، كما كان واضحاً في الطريقة التي حكم بها الإسبان والبرتغاليونوالأوروبيون الآخرون والأمركيون العالم الإسلامي المحتل.

    الاستعمار الأوروبيلبلاد المسلمين والروح الصليبية..

    بدأ الاستعمار الأوروبي باحتلال جنوب شرقيآسيا المسلمة في القرن السادس عشر الميلادي وانتهى –إذا كان قد انتهى!- بالاستعمارالغربي للشرق الأوسط العربي في هذا القرن، وفي رأي كاتب هذا المقال تم الاحتلالالأوروبي بالروح الصليبية ضد المسلمين الكافرين [أي: غير المؤمنين بالنصرانية]،وظلال هذا النوع لا تزال تتكرر في يومنا هذا في العلاقات والتفكير والسلوك الأوروبيفي الأشياء والمشكلات التي تتعلق بالعرب والمسلمين. وحديثاً لا تتم هذه إلا بمعونةمروجي الدعاية الصهيونيين الأوروبيين الذي يستغلون بعنف الضغائن القديمة بينالنصرانية والمسلمين.

    وسائل انتشار الإسلام قديماً في آسيا..

    لقد بدأالاستعمار الأوروبي في الأنديز المسلمة [وهو الاسم القديم الذي يطلق على مجموعةالهند وجزر جنوب شرقي آسيا]، وحسبما يقول البروفسور هول فإن العرب تاجروا مع مالاياوالأنديز قبل زمن طويل من ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي، ومع حلول القرنالعاشر الميلادي كان التجار العرب المسلمون نشيطين في تجارة الفلفل والقصدير منسومطرة والأنديز؛ ومن خلال الزواج المتبادل فقد نشروا الإسلام بين شعب المالاي. ويخبرنا البروفسور هول بأن سومطرة كانت تحكَم من قبل سلطان مسلم في نهاية القرنالثالث عشر الميلادي[2]، وقد شهد القرن الرابع عشر الميلادي غزوات للإسلام إلى داخلمالايا عندما وسع ماجاباهيت مسلم –إمبراطور جاوه- سيطرته على شبه الجزيرة، ولكننفوذ الإسلام في أعماق مالايا اكتمل خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

    وبحلولذلك الوقت كان الإسلام قد وصل أيضاً إلى الجزر الفليبينية وتغلغل حتى مانيلاشمالاً. وحسب رأي البروفسور هول فإن المولوكاس (المعروفة بجزر التوابل) أصبحت مسلمةسنة 1498م، وهي السنة التي دار فيها فاسكو دي غاما حول رأس الرجاء الصالح ووصل إلىالهند.

    الحملات البرتغالية الإسبانية..

    والإشارة إلى هذه هنا للتأكيدعلى أن البرتغاليين عندما وصلوا إلى مالايا والأنديز، شنوا حرباً جديدة وعنيفة،كالحملات الصليبية ضد الإسلام، كما فعلوا قبل ذلك بعدة سنوات في شبه جزيرة إيبيريا (وهي شبه جزيرة إسبانيا والبرتغال).

    إن وصول الإسبان إلى الجزر الفليبينيةفي القرن السادس عشر جاء بالنتائج نفسها هناك. وخلال القرن السادس عشر وما بعدهخاضت كلا القوتين النصرانيتين عدة حروب ضد السلطان ا لمسلم الوطني وبالروح الصليبيةنفسها. وفي الحقيقة فإن الإسبان لم يجدوا فرقاً بين العرب المسلمين في إسبانياوالذين سموهم هناك »مور« وبين المسلمين الذين اكتشفوهم في جزر الأنديز، ولهذا السببفقد سموا هؤلاء المسلمين أيضاً »مور«، وهذه الكلمة تحولت فيما بعد إلى »مورو«. وحتىهذا ا ليوم فإن الأقليات المسلمة التي بقيت على قيد الحياة بصعوبة في الأجزاءالجنوبية من الفيلبين تعرف بهذا الاسم.

    ولعله من المناسب أن نذكر هنا أنهعلى الرغم من أن البرتغاليين والإسبان قد شرعوا في نشر النصرانية بالقوة بين سكانجزر الأنديز فإن الإسلام قد انتشر في الجزر من قبل بطرق سلمية بشكلرئيس.[3]
    محاولات اقتصادية واستراتيجية لإضعاف العالم الإسلامي..

    ويجب أننتذكر أيضاً أن محاولة البرتغاليين لاكتشاف الأنديز عن طريق أفريقيا قد تمت أيضاًبروح الحملات الصليبية. فالبرتغال استقلت عن الحكم الإسلامي في القرن الرابععشر،وبإيحاء من أميرها هنري (الملاح) (1394-1360م) فقد أنشئت مدرسة للملاحة لهدفوحيد هو إيجاد طريق جديد لتوابل الأنديز، وبالتالي كسر احتكار تجارة التوابل من قبلالعرب وأهل مدينة فينيس [البندقية في إيطاليا].

    وحسب رأي بريستيج فإن الدافعالعام لهنري كان متابعة الحملات الصليبية بمحاولة »الالتفاف حول دار الإسلاماستراتيجياً وتجارياً، وإقامة اتصالات مع النصارى الأثيوبيين، والإغارة معاً علىالمسلمين من الجنوب لربح تجارة التوابل والأنديز« [4]. إن المعاهدة الإسرائيليةالأمريكية الأثيوبية التي اقترحت حديثاً للالتفاف على العالم العربي تذكرنا بما وردأعلاه.

    ولقد مات الأمير هنري سنة 1460 دون أن ينجز هدفه، ولكن في النهايةدار أحد أتباعه –وهو بارثولوميو دياز- حول الرأس الجنوبي لأفريقيا سنة 1488م. ثمبعد عدة سنوات وصل فاسكو دي جاما أخيراً إلى الهند وإلى الأنديز سنة 1489م، وهذاالحدث كان قمة النجاح لخميسن عاماً من جهود البرتغاليين، وفي الوقت نفسه كان قمةالنكسة لمماليك مصر.

    وكانت بداية الركود التجاري والاقتصادي لمسلمي حوضالأبيض المتوسط لأكثر من ثلاثمائة وخمسين سنة، والتي استعيضت جزئياً بعد فتح قناةالسويس سنة 1869م.

    وفي محاولتهم للحيلولة دون العرب وتجارة التوابل احتلالبرتغاليون الجزر العربية: هرمز وسوقطرة عام 1506م مسيطرين بذلك على مداخل الخليجالعربي والبحر الأحمر. وفي سنة 1515م احتلوا أيضاً جزيرة البحرين في الخليج العربي. وبين سنتي 1511م و1526م قاموا بحروب صليبية ناجحة ضد سلطان مالاكا المسلم، مسيطرينبذلك على مضيق مالاكا بين سومطرة ومالايا.

    وعندما دخلوا تلك المدينة المسلمةالمزهرة أحرقوها فأجبر سكانها على النزوح إلى الأدغال الخلفية، ومن هناك نشرالبرتغاليون نفوذهم على جزر التوابل المعروفة باسم مولاكاس.
    فرض التنصير بالقوةفي جنوب شرقي آسيا

    إن تجارة البرتغاليين وجهود التنصير في الأنديز لم يكوناناجحين جداً، وسبب هذا أن المسلمين قلما يغيّروا دينهم، وكذلك بسبب فساد القادةوالموظفين البرتغاليين الذين بدأوا بتبذير الثروة الجديدة للتاجالبرتغالي[5].

    وحملات التنصير الكاثوليكي اعتمدت أيضاً على القوة العسكريةوليس على العقيدة[6]، والقوة العسكرية البرتغالية في الأنديز لم تكن قوية حتى تجبرالمسلمين على تغيير دينهم كما فعلت القوة العسكرية ذات القلب المتحجر في الفيلبين. وبالتالي فإن اليسوعيين ربحوا فقط بعض المتحولين عن دينهم في جزيرة إمبوانا الصغيرةفي مولاكاس وفي أقصى شمالي جزيرة كاليبيس.

    أما الحملات الصليبية الأكثرفعالية فقد حصلت ضد مسلمي جزر الفيلبين: فقد وصل الإسبان إليها سنة 1521 بقيادةماجلان، ومع ذلك فإنه بسبب شكوى البرتغاليين فقد أهمل الإسبان مكتشفهم الجديد حتىسنة 1565،وفي هذه السنة احتلوا جزيرة سيبو،وبعد بأربعة أعوام احتلت أيضاً جزيرةباناي.

    وفي سنة 1570م أرسلت حملة إلى مانيلا حيث احتلت، وأصبحت منذئذ مركزالحملات الصليبية ضد مختلف سلاطين الجزر المسلمين، وبسبب كون تغلغل المسلمين فيالشمال حديث العهد فقد أدى هذا إلى سهولة تغيير الدين بالقوة في شمالي جزر الفيلبينبما في ذلك لوزون.

    أما في الجنوب فإن حرباً صليبية شاملة تبعت ذلك، (صراعكالصراع من أجل امتلاك جنوب إسبانيا ضد المورو ولذا فقد سمى الإسبان معارضيهمالمسلمين الجدد باسم مورو[7])، وقد دام هذا الصراع أكثر من مائة سنة، وعندما انتهىكانت معظم الجزر –عدا جزر مينداناو وسلسلة سولو- قد تحولت إلى النصرانية بالقوة،ومن بقي من مسلمي الجنوب بقي تحت اضطهاد وإهمال دائمين من قبل الإسبان، وهذاالإهمال تابعه حكام الاستعمار الأمريكي للجزر بعد انتزاعها من الإسبان سنة 1898م.
    اختلاف القوى الصليبية رحمة بالمسلمين

    وفي القرن السابع عشر ورثالهولنديون جزر الأنديز من البرتغاليين، وبحلول عام 1641م كان الهولنديون قد طردواالبرتغاليين والإسبان والإنجليز، وفي تلك السنة احتلوا مدينة مالاكا الاستراتيجيةعلى مضيق مالاكا، وبالتالي أصبح الحكام المسلمون معظم منافسي الهولنديين في تجارةالتوابل والتحكم في بحار الأنديز، سواء في آشين في شمالي سومطرة أم في ماكاسار فيجنوبي جزيرة سيليبيس، ولكن الهولنديين لما يحاولوا مخلصين تغيير دين مسلمي شرقيالأنديز بالقوة أو بغيرها، فقد قاموا راغبين في استغلال ثروتها فقط.

    إن بروزالقوة العثمانية في شرقي البحر الأبيض المتوسط بعد القرن الخامس عشر كان له أثرأيضاً في احتفاظ الأوروبيين بعادة التفكير بالطريقة الصليبية حتى هذا اليوم، فالروستعلقوا بأرض المسلمين في الإمبراطورية العثمانية خلال القرن التاسع عشر وبدايةالقرن العشرين. كذلك فعل البريطانيون والنمساويون والفرنسيون، ولولا المنافسةالمهلكة بين هذه القوى النصرانية لذبحوا المسلمين العثمانيين في القرن التاسع عشر،لا لسببن إلا لأنها دولة مسلمة، والغزوات ضد العثمانيين كمسلمين كانت واضحة فيتعاطف أوروبا النصرانية الذي جادت به بسخاء على ثورة اليونانيين خلال العشرينات منالقرن الماضي.

    سبب الغيظ والبغض الصليبي للمسلمين..

    ولعل من الأسبابالرئيسة للبغض الدائم والغيظ في عهد الاستعمار النصراني هو حقيقة أن المسلمين في كلمكان كانوا أناساً فخورين بدينهم، فخورين بتاريخهم وحضارتهم، وبالثقافة الإسلاميةالعالية التي لا يزالون يشعرون أنهم يمثلونها.

    ومن وجهة نظر الاستعمارالنصراني فإن هذا غرور، ولذا فقد خضع المسلمون تحت الاستعمار الأوروبي –سواء أكانواأقليلة كما في الهند، أم أكثرية ما في مصر- إلى الجور والظلم.

    ممارساتحاقدة..

    في الهند –بالإضافة إلى تدفق المسلمين إليها من وسط آسيا والشرقالأوسط- فقد تحول إلى الإسلام عدد ضخم من الطبقة الدنيا من نظام الطوائف الاجتماعيةالهندوسي، وسبب هذا هو نظام المساواة في الإسلام. لقد كانوا فقراء قبل أن يتحولوا،وبقوا كذلك فقراء بعد إسلامهم.

    ولقد احتفظت تخبة صغيرة من المسلمين بمناصبالجيش والإدارة المدنية والقضاء في ظل حكم المغول المسلمين، بينما قامت الطبقةالوسطى من الهندوس بأعمال التجارة والصناعة والزراعة، ومع مجيء الحكم البريطانيللهند فقد استبدل موظفون بريطانيون بالموظفين المسلمين الذي كانوا في المناصبالعالية. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل عمد البريطانيون إلى استبدال موظفين هندوسبالموظفين المسلمين في الوظائف الأخرى الثانوية [8]، وقد ازداد اضطهاد المسلمين بعدتمرد الجيش عام 1857م. وحسبما يقول باندي: »... لقد أصبحت الحكومة عدائية للمسلمينبلا تردد بعد سنة 1857م، واضطهدت الطبقة العليا من المسلمين التي حاولت إعادةإمبراطورية المغول« [9].

    ولعل البريطانيين لم يحتقروا أحداً من رعايامستعمراتهم بطريقة منهجية كتلك الطريقة التي اتبعوها في مصر [10]، ويبدو أنه منالمنطقي الاعتقاد بأن ذلك قد يكون بسبب أن مصر بقيت كطليعة لضمير وقيادة المسلمينحتى في أحلك فترات تاريخ المسلمين.

    إنه معروف جيداً في السياسة البريطانيةمنذ عهد بالمرستون والعشرينيات من القرن الماضي أن بريطانيا لن تسمح بوجود حكومةقوية في مصر. وهذا غريب لأن قناة السويس لم تشق إلا سنة 1869، وبريطانيا لم يكن لهابعد أي مستعمرات مهمة في العالم العربي، وقد بقيت رؤية بالمرستون حية في التفكيرالسياسي البريطاني بعد احتلال بريطانيا لمصر والسودان.

    فلسطين.. ضحية الحقدالصليبي..

    وهذا النوع من التفكير قاد بريطانيا إلى تقديم بلد عربي كامل –هوفلسطين- كقربان على طبق من فضة إلى شعب أجنبي وذلك في وضح النهار في القرن العشرين. وليس هناك شك أن قيام دولة إسرائيل كان بتخطيط بريطانيا لتكون شوكة لمصر –رائدةالدول العربية- وسكّيناً في قلب العالم العربي.

    وفي الحقيقة، فإنه ليس هناكفي التاريخ الحديث ولا البعيد مثال لبلد آهِل ومتحضر مثل فلسطين قد دنّس علناً منقِبَل العالم النصراني.

    إن البريطانيين في كثير من الأجزاء الأخرىلإمبراطوريتهم يحبون أن يذكروا –مع الفخر- بأنهم يحمون الضعيف والبريء ضمن حدودإمبراطوريتهم، ولكن ليس الأمر كذلك في العالم العربي.

    فالفلسطينيون الضعفاءكانوا مكتوفي الأيدي والأقدام من قبل القوة البريطانية المحتلة نفسها بينما شاهدوابأعينهم اغتصاب بلدهم من قبل الصهاينة.

    إن الجريمة البريطانية البشعة فيفلسطين قد ووفِق عليها من قِبَل واشنطن وغيرها من العواصم النصرانية، وإن قائمةالدول التي صوتت لبدء اغتصاب فلسطين عام 1947م قد وافقت بذلك على حرب صليبية مستمرةضد العالم العربي.

    إن الدول العربية وبعض الدول الإسلامية قد صوّتت وحدها ضدالقرار الذي لا يمكن تصديقه. وبعد عام 1948م فإنه بإمكان أي إنسان أن يرى تدفقاًدائماً للحب والعاطفة تجاه إسرائيل في العالم النصراني، بينما أصبح معظم شعب فلسطينالأصلى نصف جياع، نصف عراة، معتلي الصحة في مخيمات اللاجئين.

    إن كل الناس فيالعالم النصراني حتى الباب يؤكدون باستمرار تحرريتهم وحبهم وشعورهم بالإثم وما شابهذلك تجاه إسرائيل، ولكن قليلاً منهم يتذكر عرب فلسطين.

    إن عالمية النصرانيةوإنسانيتها وتحررها لا تشمل –بطريقة ما- المسلمين. وكان العالم النصراني يلعب لعبة »بنو الإنسان، والعرب«. يخبرك الأمريكيون أنهم يدعمون إسرائيل لأنهم يشعرون بالتحرروالإثم. والألمان يدفعون إلى إسرائيل تعويضات ضخمة ويرسلون سراً إلى إسرائيل كمياتكبيرة من الدبابات والسلاح لأنهم رأوا النور ويشعرون بالإثم. أما بريطانيا فقدأوجدت إسرائيل لأن البريطانيين متحررون ويشعرون بالإثم، ولكن لا يشعر أحد بالإثمتجاه الفلسطينيين العرب!

    ولا بد لأحدنا أن يشك أن هذا الحب ليس إنسانيةجديدة مكتشفة، ولا تسامحاً تجاه اليهود ولكنه بعض ساكن ومتكرر للمسلمينالعرب.





    إنها الصليبية القديمة ولكن تحت مظاهر مختلفة، وبالتالي تقوم فرنسابتسليح إسرائيل حتى الأسنان في الخمسينات والستينات من هذا القرن؛ لأن الفرنسيينيبغضون ويحتقرون عرب الجزائر المغرورين.

    »والشعور بالذنب« الألماني منذالحرب العالمية كان بيّناً في الدبابات والسلاح لإسرائيل لقتل العرب، وهذا يعطيمادة للتفكير.

    أما بالمرستون البريطاني فإنه بالتأكيد لم يكن يفكر بطريقةإنجيلية عندما وضع سياسة بريطانيا الرئيسية تجاه مصر في العشرينات من القرنالماضي.

    ويحب المؤرخون البريطانيون والأنجلو-ساكسونيون الإشارة إلى أنهعندما دخل الجنرال البريطاني أَلِنْبي القدسَ سنة 1918م وأخذها من المسلمين الأتراكفإن أجداده الصليبيين لو كانوا أحياءً لكانوا فخورين جداً بإنجازه النصراني العظيم،أما مروّجو الدعاية الصهيونيون –بدهائهم المعروف- منذ الاحتلال الإسرائيلي للقدسعام 1967م وأخذها من المسلمين العرب- يحاولون أن يحيطوا إسرائيل بالهالة الصليبيةنفسها.

    إسرائيل تلعب الدور النصراني في العقلية الغربية

    وفي الحقيقةفإن إسرائيل –بغض النظر عن الدين- قد أخذت على عاتقها بذكاء الدور النصراني فيالعقلية الغربية وذلك منذ إنشائها عام 1948م. وإسرائيل لم تلعب هذا الدور في شرقيالأبيض المتوسطضد المسلمين العرب وحدهم ولكنها –مع التعاطف الغربي- تأخذ علىعاتقها الدور الصليبي أينما وجِد المسلمون، وذلك بمعارضتهم أوهزيمتهم.

    فمثلاً نجد الطيارين والخبراء العسكريين الإسرائيليين في إقليمكاتانجا الانفصالي في جمهورية الكونغو في بداية الستينات من هذا القرن، وذلك لأنالمسلمين المصريين كانوا متعاطفين مع حكومة الرئيس لومومبا المركزية.

    وقددعت الحكومة المصرية أرملة لومومبا وأولاده ليعيشوا في القاهرة بعد مقتله الذي كاننهاية مقامه في التاريخ الغربي، على أن تعاطف المسلمين مع لومومبا كان يفوق التصرإذ الحقيقة أن لومومبا نفسه كان نصرانياً وعندما انفصل إقليم بيافرا النصراني عننيجيريا أرعب العالم النصراني كله بوحشية الحكومة المسلمة المركزية، وقليلون فيالولايات المتحدة مثلاً يذكرون كيف أصبح لينكولن أسطورة أمريكية لأنه أصرّ على أنالانفصال كان عملاً سيئاً: حرب أهلية دامية أم لا؟
    صليبية مستمرة وازدواجيةمعايير

    وعندما ثارت مجموعة من الأكراد ضد الحكومة العراقية اندفع إلى العراقأفواج من المراسلين النصارى والصهيونيين واكتشفوا الأكراد، وكُتبت كتب عن الثوارالأكراد الشجعان [11]، ولم يسجل واحد من هؤلاء الجهودَ المخلصة للحكومة العراقيةللاستجابة لمطالب الأكراد.

    وكل الناس سمعوا عن الفقراء النصارى في جنوبيالسودان الين يُدّعى أنهم يُقمَعون من قبل الحكومة المسلمة في الخرطوم، ولكن لميسمع أحد عن القمع الحقيقي للمسلمين الأريتريين في إثيوبيا النصرانية، هذا القمعيُجعَل أكثر فعالية بمشورة الخبراء الإسرائيليين وغيرهم من الخبراءالغربيين.

    إن الصومال المسلمة تولد تعاطفاً في العالم النصراني لمشكلاتها معجيرانها النصارى، ويبدو أنه عندما تحصل أي مشلكة –صغيرة كانت أم كبيرة- في أية دولةمسلمة يحضر مروّجو الدعاية الغربيون حالاً لتكبيرها بشكل غير مناسب معحجمها.

    إن تسامح المسلمين مع اليهود الذي يمثل سجلاً تاريخياً يُكنس تحتسجادة الصحافة والكتابة الغربيتين، ولكن عندما يعلق جاسوسان يهوديان في بغداد يهتزالعالم النصراني كله من جذوره للبربرية العراقية، هذا بينما تنسَف قرى عربية كاملةمن وجودها بواسطة الإسرائيليين المحتلين لفلسطين، وبينما ترفض إسرائيل بأسلوب سمجالسماح للجنة حقوق الإنسان دخول الأراضي العربية المحتلة.

    وقليل من الناس فيالعالم النصراني لديهم أدنى فكرة عن حجم الدمار والصراع الإنساني الذي تم فيالجزائر في حربها من أجل الاستقلال، ويبدو أن العالم النصراني عموماً غير مهتم،وعلى أية حال فالضحايا هم من المسلمين فقط.

    وبمراقبة هذه الظاهرة فإن كثيراًمن الكتّاب العرب يسمونها »ازدواجية المعايير« وغيرهم يسميها »الحملة الجديدة ضدالسامية« التي تطورت لتأخذ محل الحملة القديمة ضد اليهودية وضد السامية ولترضي عادةنصرانية متأصلة.

    ولكن في تقدير كاتب هذا المقال أنها ليست ظاهرة جديدةأبداً، وإنها جزء وقطعة من الحملات الصليبية القديمة التي بدأها البابا أوربانالثاني في القرن الحادي عشر واستمرت بعزم في أشكال عديدة وفي أراض عديدة حيثما كانهناك مسلمون، إنها الصليبية المستمرة، ونهايتها ليست في المدى المنظور.
    مجلةالأمة، العدد 42، جمادى الآخرة 1404هـ



    م/ن


    بالتوفيق







    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية عاشقة كوريا
    الحالة : عاشقة كوريا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39161
    تاريخ التسجيل : 28-05-09
    الدولة : الاماراتــ
    الوظيفة : طالبهــ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,518
    التقييم : 628
    Array
    MY SMS:

    ..,,.. وثـــقــ فيــ خطــوــاتكــ تــمــشيــ ملــ،،ــلكــ ..,,..

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    مشكورهـ .. جزاج الله خير ^^











    تسلميين غنآتي شمشمووه ع الأهدآآءاتــ النآآيس .. ربي يحفظج ^^





  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    العفو

    تسلمين ع الرد





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  4. #4
    مشرفة الجيولوجيا
    الصف 11 علمي
    الصورة الرمزية الجرح الصامت
    الحالة : الجرح الصامت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 33203
    تاريخ التسجيل : 04-03-09
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 530
    التقييم : 36
    Array
    MY SMS:

    أشـهـد أنـ لـا إلـه إلـا اللهـ مـحـمـد رسولـ اللهـ

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    مشكوووووووره





    ېَٱ ړَبْ ٱڼَــڲ ٺَڠَ‘ــڤَړْڷِــﮯ ۈَ ٺَړْحَ‘ـمْـڼْــﮯ ..{ ډَڼْــﮯآ ۈَ آڅْ‘ــړهــﮧ ~

  5. #5
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية βǎĐѠsdoɔ
    الحالة : βǎĐѠsdoɔ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 53027
    تاريخ التسجيل : 17-02-10
    الدولة : يآ أخي ما يخصگ
    الوظيفة : شو رايگ...
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 499
    التقييم : 262
    Array
    MY SMS:

    エンジェルビーツ

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    تســـــلمــــــــيـــــنــــ





    برب ~

  6. #6
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    الله يسلمكم ..

    ربي يوفقكم





    التعديل الأخير تم بواسطة إمارتيه حلوه ; 10-03-26 الساعة 08:14 PM
    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  7. #7
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,316
    التقييم : 3140
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    ساااانكيووو...





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  8. #8
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    العفو

    ربي يوفقكم ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  9. #9
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,542
    التقييم : 1878
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    يزأج الله ألفَ خير وب’ـٍأرك الله فيجَ ^^










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  10. #10
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : آلآمآإرآإت :)
    الوظيفة : إعلامية قانونية بإذن الله
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,870
    التقييم : 1093
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: بحث جاهز عن الحروب الصليبية


    تسلميينـً إمآإرآإتيهـٍ .,. !

    بآإركـٍ آللهـٍ فييج :)

    ع’ـسآآج ذخ’ـر .,. ~

    ربّي يح’ـفظج <---











    الفآئزهـ بالمركز الثآلث إمآراتي 7 : 19نقاط

    مرحة وتكسب قلوب الأعضـآء ، آضآفة لمسة رآقية بمشآركتها الطيبة

    دمتِ بود و طـآعه للرحمن ..

    فـ مبآركِ لكِ يآ عفيفة




    <~ ثآنكس أمل آلمنصوري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث عن الحروب الصليبية
    بواسطة الطيبة في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-03-25, 12:05 PM
  2. ورقة عمل للحرب الصليبية
    بواسطة ..همسة طموح.. في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-10-31, 08:05 PM
  3. بحث في نتائج الحروب الصليبية لدول الاسلامية
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى التاريخ أدبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-10-10, 11:09 AM
  4. تقرير (( الحروب الصليبية ))
    بواسطة أسير الوقت في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-03-28, 12:17 AM
  5. جدول عن الحروب الصليبية التمانية
    بواسطة ميووورة في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-04-11, 09:51 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •