تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الكادر
    الحالة : الكادر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13176
    تاريخ التسجيل : 10-04-08
    الدولة : بني ياس دار اللؤلؤ والألمآس
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 29
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    لو ماني بذيب انهشت عضمي ذياب

    2nd تقرير جاهز عن النظام الكوني


    لو ماعليكم امر بغيت تقرير عن النظام الكوني..



    ويشمل المقدمة.. والموضوع... والخاتمة... والمصادر والمرآجع

    تحياتي لكـ ـ م


    الكآدر







    التعديل الأخير تم بواسطة إمارتيه حلوه ; 10-04-03 الساعة 02:45 PM

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تقرير جاهز عن النظام الكوني


    تفضلي ..

    خاصية النظام بين الكون والقرآن
    لواء مهندس / أحمد عبد الوهاب علي
    مستشار هيئة الأمم المتحدة(سابقاً)
    نبدأ الحديث عن النظام الكوني والنظام القرآني بتعريف ما هية النظام فنقول: هو مجموعة القوانين التي تربط العلاقات بين أجزاء ومكونات شتى فتجعلها وحدة مستقرة، ترى على هيئة منظومة متكاملة.
    النظام الكوني
    نتعرف على النظام الكوني من خلال بعض القواعد والقوانين السائدة في بناء الكون وفي عمل مكوناته وجميعها من المعلومات التي يتلقاها طلبة التعليم العام.
    ونبدأ بالذرة.
    الذرة نظام شمسي:
    يعتبر تركيب ذرة أي عنصر محاكاة لنموذج المنظومة الشمسية، فكما أن الشمس تعتبر نواة مركزية تسبح حولها الكواكب في أفلاك محددة، فكذلك الذرة بها نواة مركزية موجبة الشحنة تسبح حولها الكترونات سالبة الشحنة في مستويات طاقة ـ أو سماوات ـ محددة لا يزيد عددها عن سبع. وتشترك جميع العناصر في هذا النموذج ـ أو الموديل ـ مع فارق رئيسي بين عنصر وآخر يتمثل في اختلاف عدد الوحدات الأولية التي تكون الذرة وهي : البروتونات والإلكترونات والنيوترونات.
    الجدول الدوري للعناصر:
    تختلف الخواص الطبيعة والكيميائية للعناصر المختلفة بناء على ما تحتويه ذراتها من الوحدات الأولية. ولقد وضع ذرات العناصر ـ بدءا من أخفها وهو الهيدروجين فصاعداً ـ في جدول دوري حسب أعدادها الذرية ولكن في مجموعات رئيسية ودورات أفقية تكرر خواصها. وقد وجد أن عدد هذه الدورات سبع أيضاً.
    كما وجد أن الخواص الطبيعية والكيميائية لعناصر العالم المادي تتدرج وفق نظام محكم، بحيث أصبح من الممكن معرفة تلك الخواص لأي عنصر بمعرفة وضعه في الجدول الدوري للعناصر .
    وعندما قام مندليلف عام بعمل جدول دوري للعناصر المعروفة آنذاك وعددها 75 عنصراً ـ حسب أوزانها الذرية ـ فإنه أبقى على عدد من الأماكن الفارغة لعناصر توقع وجودها . وفي عام 1871تنبأ بموجود عنصر يقع في العمود الرأسي من الدورة الرابعة، بين السليكون والزنك، قال أنه رمادي اللون ويعطي أكسيداً أبيضاً عند احتراقه في الهواء كما أعطى أرقاماً لوزنه الذري ودرجة غليانه، وبعد ذلك بخمسة عشر عاماً تم اكتشاف هذا العنصر الذي أصبح يعرف باسم الجرمانيوم.
    المركبات الكيميائية:
    تتحد ذرتان أو أكثر اتحاداً كيميائياً لتكون جزيئاً، فقد تتحد ذرة هيدروجين بأخرى من بنات جنسها لتكون جزئ الهيدروجين، وقد تتحد ذرة هيدروجين بأخرى من غير بنات جنسها مثل ذرة كلور فتكون جزئ كلوريد الهيدروجين وهو غاز، وحن تتحد ذرة الكلور ( وهو غاز سام) مع ذرة الصوديوم (وهو جسم حارق) يتكون منهما جزئ كلوريد الصوديوم المعروف باسم ملح الطعام أو مصلح الطعام، وحين تتحد ذرتا هيدروجين (وهو غاز محترق) بذرة أوكسجين (وهو غاز حارق) يتكون منها جزئ الماء الذي يستخدم في إطفاء الحريق، حريق النار وحريق العطش.
    وتتحد ألوف الذرات من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والفوسفور وغيرها لتكون الجزئ العملاق المعروف اخصاراً : د ن أ وهو الذي يهيمن على كل عمليات الحياة في الخلية، إذ تتخلق منه البروتينات والأنزيمات والهرمونات..
    لقد وجد أن جميع المركبات الكيميائية تتم بنسب وزنية ثابتة، ويجري التعبير عن هذه الخاصية بما يعرف باسم : قانون النسب الثابتة، وقانون النسب المتضاعفة، وصيغ قوانين تخليق الكربوهيدرات وغيرها في النبات الأخضر بنسب وزنية ثابتة.
    والحق يقول في القرآن العظيم : " والأرض مددناها والقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون " ذلك أن النبات الأخضر هو أساس الحياة والعامل الضروري لاستمرارها، وهو غذاء الكائنات الحية بطريق مباشر أو غير مباشر، كما أنه المصدر الرئيسي لإنتاج الأوكسجين اللازم لتنفس الأحياء.
    الشمس والقمر بحسبان:
    حين نتطلع بأنظارنا إلى السماء ونسبرها بعقولنا وتصوراتنا نجد نظاماً يحكم أجرامها المختلفة وكمثال يوجد قانون بود الذي يعطي مواقع كواكب المجموعة الشمسية.
    وكما كان انتظام خواص العناصر في الجدول الدوري سبباً في التنبؤ بوجود عنصر الجرمانيوم ثم اكتشافه فيما بعد، فكذلك كانت معرفتنا بقانون بود سبباً في اكتشاف الكوكب أورانوس عام 1781، وكذلك اكتشاف حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.
    انتظام الحركة في السماء:
    وكما أن هناك انتظاماً للمواقع في السماء إذا " كل في فلك يسبحون "، فهناك أيضاً انتظام للحركة في السماء حسبما تبينه قوانين كبلر لحركة كواكب المجموعة الشمسية.
    هذا النظام الكوني البديع :
    حقاً إن الكون هو كتاب الله المحسوس .. المفتوح دائماً للشهود .. وهو كتاب من سماته الرئيسية:
    النظام وانضباط العلاقات حسب قوانين رياضية تعبر عنها الأعداد والإحصائيات ..
    ومن سماته التدرج والتكرار: تدرج في البناء، ثم تكراره .. وتدرج في الصور والخواص ثم تكرارها، ومن سماته السبح والطواف..
    وأخيراً هو الإبداع الذي تنطق به روعة الخلق والاختراع.

    سنن الله في بناء الذرات


    النظام الشمسي
    النظامي الذري

    سنن الله في تخليق المركبات الكيميائية
    قانون التركيب بنسب ثابتة: Law of Constant Composition
    كل مركب كيماوي (كالماء مثلاً ) مهما اختلفت طرق تحضيره، فإنه يتكون من نفس عناصر (الهيدروجين والأكسجين) متحدة مع بعضها اتحاداً كيميائياً بنسبة وزنية ثابتة (16:2، أي 8:1) .
    قانون النسب المتضاعفة : Law of Mulltiple Proportion
    إذا اتحد عنصران (الكربون والأوكسجين مثلاً) ونتج عن اتحادهما أكثر من مركب كيماوي (أول أكسيد الكربون : ك أ ، والثاني أكسيد الكربون: ك أ 2 فإن كتلة أحد العنصرين (الأوكسجين مثلا) التي تتحدد بكتلة معينة من العنصر الآخر (الكربون) تكوّن فيما بينها تناسباً عددياً بسيطاً.
    ذلك أن : نسبة وزن الكربون إلى الأوكسجين في أول أكسيد الكربون هي 4:3 ونسبة وزن الكربون إلى الأكسجين في ثاني أكسيد الكربون هي 8:3 وعلى ذلك تكون النسبة بين وزني الأكسجين اللذين اتحداً بوزن ثابت من الكربون (3 وحدات وزنية ) هي 8:4 أي 2:1.
    تخليق الكربوهيدات في النبات بنسب وزنية ثابتة :
    تتكون هذه الكربوهيدات وفق قوانين ثابتة حسب صيغ عامة من أهمها:
    يتكون بموجبها:
    أ سكريات أحادية :



    سكر جولوكوز (سكر العنب )
    تركيبها C6H2NO6
    سكر فركتوز(سكر الفواكه)


    ب ـ سكريات (سكر القصب)

    سكروز (سكر القصب)


    تركيبها C12H22O11

    بالتوز(سكر الشعير)
    لاكتوز (سكر اللبن)


    جـ ـ سكريات عديدة
    نتيجة لتكاثف أكثر من 10 وحدات من السكريات الأحادية حسب : n(C6H12O5)
    مثل النشا والسليلوز

    النظام القرآني
    من المعلوم أن القرآن لم ينزل سورة إلا قليلا، أغلبه من السورة القصيرة، لكنه نزل متفرقاً في مجموعات من الآيات التي تختلف طولاً وعدداً، ولقد كان الوحي ينزل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين أهله أو بين صحابته، بالليل أو بالنهار، وهي على راحلته في الطريق أو وهو مقيم بأحد الأماكن في مكة أو المدينة وما حولهما.
    ومن المعلوم كذلك أن عملية جمع الآيات ـ أو التأليف بينها ـ لتكون سورة قائمة بذاتها، قد تمت بأمر رسول الله وتحت إشرافه، فلقد قال زيد بن ثابت كبير كتاب الوحي : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف من الرقاع، وكان الرسول يقول لكتاب الوحي: ضعوا هذه الآية أو الآيات بين آية كذا وكذا من سورة كذا.
    حتى إذا اكتمل نزول القرآن، نجد أن السور تضم آيات مدنية نزلت بعدها بسنتين.. كما أن السورة تضم آيات مكية نزلت قبلها بسنين.. كما أن هناك سوراً نزلت جميعاً في الفترة الملكية، وسوراً أخرى نزلت في الفترة المدنية..
    لقد نزلت آيات القرآن متفرقات، تتحدث في كل شيء.. في خلق السموات والأرض، وخلق الإنسان.. وفي العقيدة والشريعة والمعاملات والعبادات ..
    وفي مشاكل الحرب ومطالب السلام.. وفي مختلف العقائد ومقارنة الأديان..
    وفي علوم التاريخ والاجتماع والفلك والفيزياء والكيمياء والتشريح .. وفي البعث والنشور..
    إن ذلك معلوم عن آيات القرآن تنزيلاً وجمعاً ومحتوى، فإذا وجدنا بعد ذلك أن اكتمال الآيات ، ثم اكتمال السور في المصحف ـ خلال تلك المدة الطويلة التي بلغت نحو 23 عاماً واقترنت بذلك الصراع الرهيب بين المسلمين والكفار ـ قد جاء وفق " نظام " لادركنا على الفور أننا أمام معجزة محسوسة لكل من يطلب المزيد من معجزات القرآن.
    لقد بحث العلماء الأقدمون في النظام القرآني من مختلف أوجهه وصنفوا فيه كتباً منها: " نظم الدرر" للبقاعي و" البرهان في مناسبة ترتيب سور القرآن " لأبي جعفر ابن الزبير. وكتاب السيوطي " تناسق الدرر في تناسب السور" وقد سموا تلك الدراسات باسم علم المناسبات. ولقد قال الفخر الرازي في ذلك:
    " من تأمل في لطائف نظم السور وبديع ترتيبها، علم أن القرآن، كما أنه معجز بحسب فصاحة ألفاظه وشرف معانيه، فهو أيضاً معجز بسبب ترتيب ونظم آياته.
    إلا أني رأيت جمهور المفسرين معرضين عن هذه اللطائف غير منتبهين لهذه الأسرار" .
    دراسة النظام القرآن ـ إذن ـ هي بلغة شيوخنا الأقدمين تعني باختصار : لطائف القرآن.
    مثاني الأسماء الحسنى :
    تنتهي كثير من آيات القرآن الكريم بذكر اثنين من أسماء الله الحسنى مثل : " والله غفور رحيم " .. " والله غني حليم ". وبعض هذه المثاني يوجد في صيغة تبادلية مثل : " وهو الرحيم الغفور" إذ يتبادل الصدران ـ الرحمة والمغفرة ـ موقعيهما تقديماً وتأخيراً، بينما توجد مثاني على غير هذه التبادلية .
    ولقد وجد أن المثاني من الأسماء الحسنى تأتي في القرآن حسب نظام ثابت لا يعرف الحيود وهو أنه : لا تجتمع صيغتان تبادليتان في سورة واحدة رغم تعلقهما بذات المصدرين.
    مثال:
    تواتر مثاني الأسماء الحسنى ذات الصيغتين المتبادلتين عبر سور القرآن العظيم :
    أمثلة:
    أولاً المصدران : الحكمة والعلم
    الصيغة الأولى: حكيم عليم
    سورة الأنعام[83،128،139] سورة الحجر[25]، سورة النمل[6]، سورة الزخرف[84]، سورة الذاريات[30]
    الصيغة الثانية : عليم حكيم
    سورة البقرة[32]، سورة النساء[11ـ17ـ24ـ26ـ92ـ104ـ111ـ170]، سورة التوبة[15ـ28ـ60ـ97ـ106ـ110]،سورة يوسف[6ـ83ـ100]،سورة الحج[52] سورة النور[18ـ58ـ59] سورة الأحزاب[1]، سورة الفتح[4]، سورة الحجرات[8]، سورة الممتحنة[10]، سورة التحريم[2] سورة الإنسان[30].

    قاعدة عامة :
    لا تجتمع الصيغتان في سورة واحدة رغم تعلقهما بذات المصدرين.
    ثانياً : المصدران : الرحمة والمغفرة
    الصيغة الأولى: رحيم غفور
    الصيغة الثانية: غفور رحيم
    سور الصيغة الأولى:
    جاءت هذه الصيغة مرة واحدة، في سورة سبأ، الآية رقم 2
    سورة الصيغة الثانية :
    جاءت هذه الصيغة 71 مرة في 31 سورة ـ ليس من بينها سورة سبأ ـ وهذه السور هي : البقرة ـ آل عمران ـ النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال، التوبة، يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر، النحل، النور، الفرقان، النمل، القصص، الأحزاب، الزمر، فصلت، الشورى، الأحقاف، الفتح، الحجرات، الحديد، المجادلة، الممتحنة، التغابن، التحريم، المزمل.
    ثالثاً: المصدران : المغفرة والحلم:
    الصيغة الأولى: غفور حليم
    الصيغة الثانية: حليم غفور
    سورة الصيغة الثانية:
    جاءت هذه الصيغة في 3 سور هي : البقرة (225، 235) ـ آل عمران (155) ـ المائدة (101).
    سورة الصيغة الثانية:
    جاء هذه الصيغة في سورتين هما: الإسراء (44) ـ فاطر (41).
    القاعدة العامة:
    لا تجتمع الصيغتان المتبادلتان لمثاني الأسماء الحسنى في سورة واحدة .
    نظرية السيوطي في تواصل السور :
    يقول السيوطي : " قد ظهر لي بحمد الله وجوها من هذه المناسبات أحدهما: أن القاعدة التي استقر بها القرآن: أن كل سورة تفصيل لإجمال ما قبلها وشرح له وإطناب لإيجازه. وقد استقر معنى ذلك في غالب سور القرآن، طويلها وقصيرها، وسورة البقرة قد اشتملت على تفصيل جميع مجملات الفاتحة".
    وفي ضربه للأمثلة على صحة نظريته يقول السيوطي في سورة " المؤمنون " : " وجه اتصال بسورة الحج " : أنه لما ختمها بقوله: (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)، وكان ذلك مجملاً، فصله في فاتحة السورة، فذكر خصال الخير التي من فعلها فقد أفلح، فقال : (قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون * والذين هم عن اللغو معرضون * والذين هم للزكاة فاعلون * والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانكم فإنهم غير ملومين )(1ـ 6)الآيات.
    ولما ذكر في أول الحج قوله : (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلاً ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلاً يعلم من بعد علم شيئاً وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج )(الآية 5).... زاده هنا بيان في قوله ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين . ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ..)(المؤمنون : 12،13). فكل جملة أوجزت هناك في القصد أطنب فيها هنا. " .

    جدول توضيحي
    الحج
    المؤمنون
    النور
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
    قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3} وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ {4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ {5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ {7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ {8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ {9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ {10} الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {11} وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ {14}
    (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ)
    (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء
    فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)
    )وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ
    فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ)
    (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ)
    (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ)
    (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ)


    ترتيب سور المسبحات :
    جاء وضع هذه السورة في المصحف وفق نظام يتفق والمنطق اللغوي، حيث جاءت سورة الإسراء التي تستفتح بالمصدر وهو : سبحان ـ ثم جاءت بعد ذلك السور التي تستفتح بالفعل الماضي : سبحَّ ـ وهي الحديد والحشر والصف. ثم السورتان اللتان تستفتحان بالفعل المضارع ـ يُسبحِّ ـ وهما : الجمعة والتغابن. وأخيراً السورة التي تستفتح بفعل الأمر ـ سبحَّ ـ وهي سورة الأعلى .
    مثال:

    المصدر
    الماضي
    المضارع
    الأمر
    الإسراء(17)
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)
    الحديد(57)
    (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
    الجمعة(62)
    (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (
    الأعلى(87)
    سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى
    الحشر(59)
    (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(
    التغابن(64)
    (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
    الصف(61)
    (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

    نظرية وحدة السورة :
    لوحظ أن كل سورة من سور القرآن تتميز باستخدام ألفاظ أو تعبيرات خاصة بها وهذه وإن كان من الطبيعي أن توجد في غيرها من السور، إلا أنها تغلبت في واحدة من سور القرآن على ما عداها، بل لوحظ أن بعض تلك الألفاظ قد اختصت بها سورة ما، ولم تتكرر في غيرها من سور القرآن على الإطلاق.
    ويمكن تلخيص نظرية وحدة السورة كالآتي :
    1.كما أن لكل سورة أركان أو روابط وقوائم فهكذا السورة. وتتمثل روابط السورة في كلمة أو تعبير يتكرر ذكره فيها إما بنفس اللفظ أو بلفظ مستخرج منه.
    2.للسورة رباط رئيسي يتردد ذكره فيها أكثر من غيرها من سور القرآن. ويوجد هذا الرابط في مطلع السورة ويهدي إلى الموضع الرئيسي الذي تتحدث عنه السورة.
    3.يتردد الرباط الرئيسي من مطلعها إلى نهايتها، حيث تشتمل آيات الختام على صدى لهذا الرابط.
    4.تنطبق هذه النظرية على السور الطوال كثير العدد من الآيات.
    مثال: الوحدة الموضوعية في سورة البقرة
    الآية : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).
    الرابط الرئيسي: للمتقين.
    تردد الرابط الرئيسي ومشتقاته : 37.
    آيات الرابط الرئيسي ومشتقاته:
    2ـ21ـ24ـ48ـ63ـ66ـ103ـ123ـ177ـ179ـ180ـ183ـ187ـ189ـ1 89ـ194ـ
    194ـ196ـ197ـ197ـ201ـ203ـ203ـ206ـ612ـ223ـ
    224ـ231ـ233ـ237ـ241ـ278ـ281ـ282ـ282ـ283
    الموضوع الرئيسي : التقوى
    المحتوى الرئيس للسورة
    أولاً : أركان الإسلام الخمسة :
    الشهادة (163، 119) الصلاة والزكاة (110) صوم رمضان (183) حج البيت (196).
    ثانياً:قصة خلق آدم بأركانها الأساسية: خليفة في ارض الله (30).
    تكريمه مرتبط بما آتاه الله من العلم (31) سعادته مرتبطة باتباع هدي الله (38) خطيئته الأولى غفرها الله (37).
    ثالثاً : العناصر الرئيسية للتقوى تتمثل في إيمان بالله وعمل صالح كما في آية البر (117).
    وتطبيق كافة عناصر الشريعة : التي ذكرها السيوطي تلخيصاً في قوله :
    " الطهارة والصلاة والزكاة والاعتكاف وأنواع الصدقات والبر والبيع والإجارة والميراث والوصية والدين والنكاح والطلاق والخلع والرجعة والعدة والرضاع والقصاص والدّية والشهادة والربا والخمر والميسر والعتق.
    رابعاً : فرض الجهاد للدفاع عن الإسلام والمسلمين (216 ـ 190ـ 244).

    التوازن بين أخطر المؤثرات في وجود البشر:
    دلت الإحصائيات على وجود توازن بأخطر المؤثرات في الوجود البشري، ويتمثل ذلك في تساوي تردد تلك المؤثرات في القرآن وهي :
    الحياة والموت ـ الدنيا والآخرة ـ الملائكة والشياطين ـ النفع والفساد.
    ولا شكل أن هذه هي المؤثرات التي تتحكم في حياة البشر في هذه الدنيا، وتؤثر على مصائرهم الأبدية في الآخرة. ويجب التنبيه إلى أن استخدام المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم يحتاج إلى عناية خاصة فليست كل لفظة تتعلق بأي من هذه المؤثرات تؤخذ أعدادها كما هي، ومن أمثلة ذلك:
    لا يدخل في حساب كلمة " الدنيا " ما جاء في الآيات: ( إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى )(الأنفال : 42).
    (إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب)(الصافات : 6).
    كذلك لا يدخل في حساب كلمة الآخرة ما جاء في سورة الأسراء خاصاً بإفساد بني إسرائيل مرتين: " فإذا جاء وعد الآخرة " .
    وكذلك لا يدخل في حساب كلمة " الحياة " ومشتقاتها ما جاء في صيغة الفعل " يستحي" عندما يكون مصدره الحياء مثل : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )[سورة البقرة: 62].
    (إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَايَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ )[الأحزاب:53].
    ولكن يدخل في الحساب الفعل يستحي الذي مصدره الحياة ، مثل : (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)[سورة القصص:4].
    مثال:
    بدأت أخطر عملية في الكون بخلق السماوات والأرض.
    وقد ذكر القرآن هذه الحقيقة 7 مرات، فقال في أول ذكر لهذه الحقيقة.
    قال تعالى:(وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ)[سورة ق:38].
    ثم قال مثل ذلك ـ وفق ترتيب النزول ـ في السور التالية :
    الأعراف : 54، الفرقان : 59، يونس : 3، هود : 7، السجدة : 4، الحديد: 4.
    لقد كان هذا إجمالاً، بدأ القرآن في تفصيله فبين أن السماوات قد انتظمت في 7 طبقات. وقد ذكر القرآن هذه الحقيقة 7 مرات، فقال:
    (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )[سورة فصلت:12].
    وقال مثال ذلك في السور التالية:
    الإسراء: 44، نوح: 15، المؤمنون: 86، الملك: 3، البقرة:87، الطلاق:12.
    ولقد بدأت أخطر معركة في حياة البشرية ومصيرها، ولا تزال أبد الدهر ـ بتمرد إبليس على الأمر الإلهي بالسجود لآدم ـ وقد ذكر القرآن هذه الحقيقة 7 مرات أوجزها في آية واحدة، مثل قول الحق:
    (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً)[سورة البقرة:34).
    ولقد ذكر القرآن تفصيلاً لذلك في السور التالية :
    الأعراف : 11،25 ـ طه : 116،124ـ الإسراء: 61، 65ـ الحجر: 26، 44ـ البقرة: 30،39.
    المسبعات :
    ذكرت هذه 7 مرات في القرآن كله وهي :
    خلق السماوات والأرض في ستة أيام.
    السماوات سبع .
    تمرد إبليس على الأمر الإلهي بالسجود لآدم وما أعقب ذلك من معركة أبدية بين الشيطان وبني آدم.
    انتظام مخططات الحروف المتقطعة التي تبدأ بها بعض سور القرآن منسوبة إلى تكرار كل منها في القرآن كله.
    سورة النمل محور توازن:
    ويظهر ذلك من اعتبارين:
    1.مجموعات السور التي نزلت متلاحقة ورتبت في الصحف متلاحقة. وهذه 9 مجموعات تأتي مجموعة الطواسيم في منتصفها، ثم تأتي سورة النمل في منتصف هذه المجموعة.
    2.حساب خط منتصف آيات القرآن، حيث يقع هذا الخط في الخمس الأخير من سورة الشعراء. ولما كانت السورة تعتبر وحدة قائمة بذاتها كان النصف الثاني لآيات القرآن يبدأ بسورة النمل التي بها بسملة إجبارية (الآية 30). وكأنها تناظر البسملة الأولى التي هي جزء من سورة الفاتحة التي تأتي على رأس النصف الأول من آيات القرآن العظي


    م/ن

    بالتوفيق

    والسموحه تم تعديل العنوان





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الكادر
    الحالة : الكادر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13176
    تاريخ التسجيل : 10-04-08
    الدولة : بني ياس دار اللؤلؤ والألمآس
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 29
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    لو ماني بذيب انهشت عضمي ذياب

    افتراضي رد: تقرير جاهز عن النظام الكوني


    يعطيج العافية

    بس انا آباة تقرير مو بحث


    ومرة نية اقولج ناآآيس يالغالية






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير جاهز عن النظام السياسي فالامارات
    بواسطة العمر_أيام في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-11-16, 01:06 AM
  2. بحث جاهز عن النظام الإقطاعي
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى التاريخ أدبي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-02-03, 08:55 PM
  3. تقرير عن النظام السياسي في الإمارات
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-05-27, 06:19 PM
  4. تقرير عن النظام الرأسمالي
    بواسطة الادارة في المنتدى ماده الاقتصاد
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-11-29, 06:18 PM
  5. طلب تقرير الفيزياء استعمال قانون الجذب الكوني
    بواسطة القلب السليم في المنتدى الفيزياء علمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-01, 06:45 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •