تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي تقرير عن كحول الخشب


    بسم الله الرحمن الرحيم




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    كحول الخشب
    الكحول الميثيلي أو الميثانول. ويسمى أيضاً بكحول الخشب (لإمكانية تحضيره من التقطير الإتلافي للخشب أو حرق الخشب وتقطيره بمعزل عن الهواء) يعد الميثانول من أبسط أنواع الكحوليات تركيباً وهو عبارة عن سائل عديم اللون والرائحة سريع الالتهاب تبلغ درجة غليانه 65 درجة مئوية .

    الصيغة الجزيئية
    CH3OH

    الصيغة البنائية

    تحضيره في المختبر
    CH3Cl + NaOH ------> CH3OH + NaCl

    تحضيره في الصناعة
    يتم تحضيره من غاز الميثان من خلال عدة عمليات كيماوية معقدة , وبوجود عوامل مساعده وحرارة تصل إلى 800 درجة مئوية حيث يتحول الميثان من خلالها إلى غازي الهيدروجين وأحادي أكسيد الكربون
    CH4 + H2O -------> CO + 3H2
    والتي يترك لها المجال للتفاعل مع بعضها بنسب معينة تحت ضغط عال يبلغ 250 – 350 ضغط جوي عند درجة حرارة 320 -380 درجة مئوية وبوجود محفز مكون من خليط من أكسيد الخارصين وأكسيد الكروم وزمن تماس 1-2 ثانيه ويمكن إجراء التفاعل تحت ضغط اقل نسبياً ( 50- 100 ضغط جوي ) وعند درجة حرارة 240- 260 درجة مئوية بوجود عامل محفز مكون أكسيد النحاس وأكسيد الخارصين وأكسيد الألمونيوم .
    x2H2 + CO -------> CH3OH

    استخدامات الميثانول
    للميثانول أهمية كبيرة إذ يمكن استخدامه كوقود للسيارات وكوقود في المنازل إلا أن الخطر الناشئ من تداول الميثانول قد حد من استخداماته في هذا المجال , ويكمن الخطر في ابتلاعه أو استنشاق غازاته ،هذا ويستخدم الميثانول أيضاً كوقود في الأفران والغلايات البخارية وفي التربينات الغازية . كما يعتبر من المواد الصناعية الهامة إذ يستعمل كمذيب لمواد عضوية عديدة وكمصدر مهم في إنتاج العديد من المواد الكيماوية اللازمة لصناعات مختلفة .
    أهم المواد الصناعية التي يستخدم الميثانول لإنتاجها

    مثيل ثلثي بيوتيل الإيثير
    (95% )من هذه المادة يستخدم لرفع العدد الأوكتيني لوقود السيارات عند إنتاج وقود خالٍ من الرصاص. أما الباقي فيستخدم كمذيب وفي الصناعات البتروكيماوية. الطلب على هذه المادة يرتفع بمعدل 3.5% سنوياً. و تنتج من مفاعلة الكحول المثيلي مع الأيزوبيوتيلين.

    الديزل الحيوي (Biodiesel)
    تستخدم هذه المادة لتشغيل محركات الديزل كبديل عن الديزل النفطي أو بالخلط مع الديزل النفطي؛ الخلط هو المتبع اعتيادياً لعدم كفاية الكميات المنتجة منها. معظم مواصفات الديزل الحيوي أفضل من تلك للديزل النفطي خصوصاً فيما يتعلق منها بالبيئة، لهذا وضعت الجهات المختصة في أوروبا وأميركا برامج لزيادة إنتاجه بحيث ترتفع نسبة استخدامه من 2% حالياً إلى 6% من الديزل المستهلك وخلال السنوات الخمس القادمة. ينتج الديزل الحيوي من تفاعل الميثانول مع الزيوت النباتية و الحيوانية الجديدة والمستخدمة منها، وفي هذا فائدة مضافة وهي التخلص من زيوت الطهي المستخدمة بأسلوب نافع.

    الفورمالدهايد
    50% من هذه المادة يستخدم في إنتاج الراتنجات والأصباغ و40% كمادة وسط في التركيب الكيماوي للبولي أسيتال والبولي يورثين. يستخدم المتبقي في صناعات الصبغات ومواد دباغة الجلود والفيتامينات والمطيبات والمواد الصيدلانية ومانع تآكل المعادن والمواد الحافظة والمواد المطهرة. يزداد معدل استهلاك الفورمالديهايد بمعدل 2-3% سنوياً. تنتج مادة الفورمالدهايد من أكسدة الكحول المثيلي.


    ثنائي مثيل ترفثاليت
    75% منها يستخدم لإنتاج ألياف البولي إستر و10% في صناعات علب الأغذية والمشروبات و7% في إنتاج رقائق البولي إستر والباقي في صناعات بعض الراتنجات. الطلب السنوي لهذه المادة يزداد بمعدل 2%. تنتج هذه المادة من مفاعلة الكحول المثيلي مع الزايلين المؤكسد.

    حامض الخليك
    12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج الأسبرين ومواد قاصرة ومواد مساعدة في صناعات الورق وفي صناعة خلات السيليلوز التي تستخدم في صناعة الألياف والأفلام ومرشحات السكائر. 13% من حامض الخليك يستهلك في إنتاج مركبات الخلات والتي تستخدم كمواد مذيبة (كخلات الأثيل) وفي صبغ الأقمشة وفي صناعة التصوير الفوتوغرافي وفي صباغة الجلود وكمادة حافظة للخشب وفي الطباعة على البورسلين وفي تنظيف سطوح المعادن. 12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج حامض الترفثاليك والذي يستخدم لإنتاج متعدد الأثلين ترفثاليت (PET). كما يستخدم حامض الخليك في صناعات النسيج والكربوكسي مثيل سليلوز (CMC) والصبغات وفي الصناعات الغذائية وفي حفظ الأعشاب. ينتج حامض الخليك من مفاعلة الكحول المثيلي مع أول أوكسيد الكربون.
    كلوريد المثيل
    أهم استخدام لهذه المادة هو في صناعة السيلكون، إضافة إلى صناعة مطاط البيوتيل وسيليلوز المثيل وبعض الأمينات وفي حفظ الأعشاب المجففة. تنتج هذه المادة من تفاعل الكلور مع الميثان بعد فصله عن الغاز الطبيعي أو تفاعل الكحول المثيلي مع كلوريد الهيدروجين.

    أمينات الميثانول
    وتستخدم في إنتاج مبيدات الحشرات وفي دباغة الجلود وفي المنظفات وفي صناعة الصبغات والمفرقعات وفي صناعة بعض المواد الصيدلانية ومبيدات الفطريات وكمانع لتآكل المعادن وفي صناعة المعقمات والبدائل الصناعية للسكر والمبادلات الأيونية. تنتج هذه الأمينات من مفاعلة الأمونيا مع الكحول المثيلي.

    البروتين أحادي الخلية
    وهو عبارة عن خلايا بروتينية تنتج من زراعة أحياء مجهرية حية كالبكتيريا والخمائر والفطريات في وسط محتو على غذاء يتألف من مركبات الكربون الهيدروجينية أو مشتقاتها كالأغوال والبارافينات وزيت الغاز حيث تتهيأ لهذه الخلايا فرصة التكاثر بسرعة كبيرة بانقسامها المستمر، يستخدم البروتين أحادي الخلية لتغذية الحيوانات بدلاً من أنواع معينة من النباتات البروتينية حيث يمكن استثمار الأراضي الزراعية وتوفير المياه الخاصة بهذه النباتات لإنتاج مواد أخرى غير بروتينية .

    الاسترات
    يستخدم الميثانول لإنتاج عدد كبير من المركبات التي تدخل في إنتاج اللدائن والألياف الصناعية
    سيانيد الهيدروجين
    إحدى طرق تحضير هذه المادة تتم بتفاعل الميثانول مع غاز CO ثم تفاعل المركب الناتج مع الأمونيا لينتج فورماميد الذي ينتزع منه الماء بواسطة الحرارة والعامل المحفز ليتحول إلى سيانيد الهيدروجين .
    تكمن أهمية هذه المادة في كونها ضرورية لإنتاج عدد من المواد الكيميائية كالاكريلو نيترايل والميثيل ميث اكريلات الازمتين لصناعة الألياف الصناعية واللدائن .














    الأثار السمية للميثانول
    يعتبر الميثانول من المواد شديدة السمية للإنسان عند تناوله بمقدار 4ملليترات (أقل من ملعقة الشاي الصغيرة) فإن هذه الكمية كافية لإحداث العمى لدى بعض الأشخاص . بينما تناول 15ملليتر (ملئ ملعقة أكل) تعتبر قاتلة للشخص. يسبب التسمم بالميثانول احمضاض الدم Anion gap ****bolic acidosis والعمى blindness ثم الوفاة إذا لم يعالج ظهور الأعراض قد تتأخر إلى 18-24 ساعة . الأعراض التسممية التالية لتناول الميثانول تشبه في البداية أعراض تناول الإيثانول المسكر (الخميرة) ، وتشمل اضطراب في الإدراك والوعي confusion ، ترنح ataxia ، صداع ، طراش ، مغص شديد والآم بالبطن ، يتبعها تغير في إحساس النظر visual changes . المرحلة الأخيرة وخاصة إذا لم يعالج المتسمم تتطور إلى فقدان الوعي coma ثم احمضاض شديد في الدم وأخيراً توقف التنفس والدورة الدموية . من أكثر الظواهر المرضية الدائمة الناتجة عن التسمم الحاد بالميثانول هو عطب العصب البصريoptic neuropathy مع عمى ثنائي bilateral blindness شلل رعاشي Parkinsonism وعطب في الأعصاب المغذية للأطراف Limb Poly neuropathy قد يسبق ذلك زغللة في النظرblurred vision ازدواج في الرؤية ، ضيق في مجال الرؤيا ، انخفاض حاد في حدة الرؤيا ، ضمور في العصب البصري ، ثم عمى دائم أو مؤقت، ابيضاض في حقل الرؤيا (يرى الأرض وكأنها غطيت بالثلج) يستمر لمدة 12-24ساعة قبل فقد الرؤيا . قد يتوقف التنفس مباشرة نتيجة للجرعة الحادة الناتجة من تأثير الميثانول نفسه على الجهاز التنفسي. يعتبر الميثانول مادة مسرطنة لفئران التجارب .
    ومما تجدر الإشارة إليه فإن الكحول الإيثيلي Ethanol يعتبر الترياق المضاد للتسمم بالميثانول لان الميثانول يتأيض إلى مواد سامة هي الفورمالين formaline وحمض النمليك formic acid حيث يرجع التأثير السام لنواتج التأيض هذه ، لهذا فإن إعطاء الكحول الإيثيلي Ethanol للمتسمم بالميثانول يقلل أو يمنع من تكوين حمض النمليك والفورمالين .

    معالجة التسمم بالميثانول
    في الساعتين الأولتين من التعاطي يمكن غسل المعدة للتخلص من الكميات المتعاطاة من الميثانول. ويعتمد العلاج أساساً على إعطاء المريض كميات كبيرة من محلول بيكربونات الصوديوم مع متابعة التوازن الحمضي القاعدي للدم بالمختبر. ويفيد الديال الدموي (hemodialysis) في التخلص الفعال من الميثانول بالدم وخاصة إذا كانت الأعراض شديدة ومستوى الميثانول بالدم أكثر من 50 مج%.
    وتستغل خاصية التثبيط التنافسي للإيثانول على استقلاب الميثانول في تأخير استقلاب الأخير، حيث يُعطى الإيثانول بالوريد (بجرعة قدرها 7,6-10 مل/كجم في 5% جلوكوز وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 1,39 مل/كجم/ساعة)، أو يعطى الإيثانول 40% بالفم (بجرعة 1,5- 2 مل/كجم في عصير برتقال وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 0,29 مل/كجم/ساعة)، وتزداد هذه الجرعات في حالة إعطاء الإيثانول بمصاحبة الديال، ويستمر إعطاء الإيثانول لمدة لا تقل عن 5 أيام في حالة عدم إعطائه مع الديال ولمدة لا تقل عن يوم واحد عند إعطائه مع الديال، وبغرض أن لا يزيد مستوى الإيثانول في الدم عن 100 ملجم%.
    كما يمكن العلاج باستخدام (leucovorin calcium) وهو من مشتقات حمض الفوليك ويساعد على سرعة أكسدة الميثانول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، كما يمكن استخدام methyl pyrazole الذي يساعد على تثبيط إنزيم نازع هيدروجين الكحول فيمنع تكوين حمض الفورميك. هذا بالإضافة إلى العلاج الدعمي حسب احتياجات المريض.



    م/ن

    بالتوفيق







    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    المناهج الحـيينـً صايرهْ صعـبهـٍ .,. حـآولت آفهمـٍ محتوى التقرير بلا فائدة :(

    هههـٍ .,. !

    تسلمييينـً مآإمآإتي .,. عسااج عالقوهْ .,. !

    يزآإج ربي كل خـير .,. !

    بآلتوفييج .,. !





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    الله يوفق الجميع إن شاء الله وكل شي يكون سهل ع الطلاب ..

    العفو بنووتي ,,

    ربي يحفظج





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    السًَلآمْ عليج وآلرحمه

    ::

    يسعَد مسآجً خيتوْ بَورد جوريَ أحمرَ

    تسلمينَ فديتْج ع الَطرح ويزآج الله آلف خير وبآرك آلله فيجَ وف ميزآن حسًنآتْج ان شاء اللهَ

    ألله لآ يحرمناَ منْجِ ولـٍآ منْ موآضيعجْ .,

    نتريأ آلزوْد منَ صوبجٍ

    غلـٍآ










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    ويبارك فيج يارب ..

    بالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  6. #6
    عضو جديد
    الحالة : ya3qoob غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49034
    تاريخ التسجيل : 21-11-09
    الدولة : الامارات
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمارتيه حلوه مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    كحول الخشب
    الكحول الميثيلي أو الميثانول. ويسمى أيضاً بكحول الخشب (لإمكانية تحضيره من التقطير الإتلافي للخشب أو حرق الخشب وتقطيره بمعزل عن الهواء) يعد الميثانول من أبسط أنواع الكحوليات تركيباً وهو عبارة عن سائل عديم اللون والرائحة سريع الالتهاب تبلغ درجة غليانه 65 درجة مئوية .

    الصيغة الجزيئية
    CH3OH

    الصيغة البنائية

    تحضيره في المختبر
    CH3Cl + NaOH ------> CH3OH + NaCl

    تحضيره في الصناعة
    يتم تحضيره من غاز الميثان من خلال عدة عمليات كيماوية معقدة , وبوجود عوامل مساعده وحرارة تصل إلى 800 درجة مئوية حيث يتحول الميثان من خلالها إلى غازي الهيدروجين وأحادي أكسيد الكربون
    CH4 + H2O -------> CO + 3H2
    والتي يترك لها المجال للتفاعل مع بعضها بنسب معينة تحت ضغط عال يبلغ 250 – 350 ضغط جوي عند درجة حرارة 320 -380 درجة مئوية وبوجود محفز مكون من خليط من أكسيد الخارصين وأكسيد الكروم وزمن تماس 1-2 ثانيه ويمكن إجراء التفاعل تحت ضغط اقل نسبياً ( 50- 100 ضغط جوي ) وعند درجة حرارة 240- 260 درجة مئوية بوجود عامل محفز مكون أكسيد النحاس وأكسيد الخارصين وأكسيد الألمونيوم .
    x2H2 + CO -------> CH3OH

    استخدامات الميثانول
    للميثانول أهمية كبيرة إذ يمكن استخدامه كوقود للسيارات وكوقود في المنازل إلا أن الخطر الناشئ من تداول الميثانول قد حد من استخداماته في هذا المجال , ويكمن الخطر في ابتلاعه أو استنشاق غازاته ،هذا ويستخدم الميثانول أيضاً كوقود في الأفران والغلايات البخارية وفي التربينات الغازية . كما يعتبر من المواد الصناعية الهامة إذ يستعمل كمذيب لمواد عضوية عديدة وكمصدر مهم في إنتاج العديد من المواد الكيماوية اللازمة لصناعات مختلفة .
    أهم المواد الصناعية التي يستخدم الميثانول لإنتاجها

    مثيل ثلثي بيوتيل الإيثير
    (95% )من هذه المادة يستخدم لرفع العدد الأوكتيني لوقود السيارات عند إنتاج وقود خالٍ من الرصاص. أما الباقي فيستخدم كمذيب وفي الصناعات البتروكيماوية. الطلب على هذه المادة يرتفع بمعدل 3.5% سنوياً. و تنتج من مفاعلة الكحول المثيلي مع الأيزوبيوتيلين.

    الديزل الحيوي (Biodiesel)
    تستخدم هذه المادة لتشغيل محركات الديزل كبديل عن الديزل النفطي أو بالخلط مع الديزل النفطي؛ الخلط هو المتبع اعتيادياً لعدم كفاية الكميات المنتجة منها. معظم مواصفات الديزل الحيوي أفضل من تلك للديزل النفطي خصوصاً فيما يتعلق منها بالبيئة، لهذا وضعت الجهات المختصة في أوروبا وأميركا برامج لزيادة إنتاجه بحيث ترتفع نسبة استخدامه من 2% حالياً إلى 6% من الديزل المستهلك وخلال السنوات الخمس القادمة. ينتج الديزل الحيوي من تفاعل الميثانول مع الزيوت النباتية و الحيوانية الجديدة والمستخدمة منها، وفي هذا فائدة مضافة وهي التخلص من زيوت الطهي المستخدمة بأسلوب نافع.

    الفورمالدهايد
    50% من هذه المادة يستخدم في إنتاج الراتنجات والأصباغ و40% كمادة وسط في التركيب الكيماوي للبولي أسيتال والبولي يورثين. يستخدم المتبقي في صناعات الصبغات ومواد دباغة الجلود والفيتامينات والمطيبات والمواد الصيدلانية ومانع تآكل المعادن والمواد الحافظة والمواد المطهرة. يزداد معدل استهلاك الفورمالديهايد بمعدل 2-3% سنوياً. تنتج مادة الفورمالدهايد من أكسدة الكحول المثيلي.


    ثنائي مثيل ترفثاليت
    75% منها يستخدم لإنتاج ألياف البولي إستر و10% في صناعات علب الأغذية والمشروبات و7% في إنتاج رقائق البولي إستر والباقي في صناعات بعض الراتنجات. الطلب السنوي لهذه المادة يزداد بمعدل 2%. تنتج هذه المادة من مفاعلة الكحول المثيلي مع الزايلين المؤكسد.

    حامض الخليك
    12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج الأسبرين ومواد قاصرة ومواد مساعدة في صناعات الورق وفي صناعة خلات السيليلوز التي تستخدم في صناعة الألياف والأفلام ومرشحات السكائر. 13% من حامض الخليك يستهلك في إنتاج مركبات الخلات والتي تستخدم كمواد مذيبة (كخلات الأثيل) وفي صبغ الأقمشة وفي صناعة التصوير الفوتوغرافي وفي صباغة الجلود وكمادة حافظة للخشب وفي الطباعة على البورسلين وفي تنظيف سطوح المعادن. 12% من حامض الخليك يستخدم لإنتاج حامض الترفثاليك والذي يستخدم لإنتاج متعدد الأثلين ترفثاليت (PET). كما يستخدم حامض الخليك في صناعات النسيج والكربوكسي مثيل سليلوز (CMC) والصبغات وفي الصناعات الغذائية وفي حفظ الأعشاب. ينتج حامض الخليك من مفاعلة الكحول المثيلي مع أول أوكسيد الكربون.
    كلوريد المثيل
    أهم استخدام لهذه المادة هو في صناعة السيلكون، إضافة إلى صناعة مطاط البيوتيل وسيليلوز المثيل وبعض الأمينات وفي حفظ الأعشاب المجففة. تنتج هذه المادة من تفاعل الكلور مع الميثان بعد فصله عن الغاز الطبيعي أو تفاعل الكحول المثيلي مع كلوريد الهيدروجين.

    أمينات الميثانول
    وتستخدم في إنتاج مبيدات الحشرات وفي دباغة الجلود وفي المنظفات وفي صناعة الصبغات والمفرقعات وفي صناعة بعض المواد الصيدلانية ومبيدات الفطريات وكمانع لتآكل المعادن وفي صناعة المعقمات والبدائل الصناعية للسكر والمبادلات الأيونية. تنتج هذه الأمينات من مفاعلة الأمونيا مع الكحول المثيلي.

    البروتين أحادي الخلية
    وهو عبارة عن خلايا بروتينية تنتج من زراعة أحياء مجهرية حية كالبكتيريا والخمائر والفطريات في وسط محتو على غذاء يتألف من مركبات الكربون الهيدروجينية أو مشتقاتها كالأغوال والبارافينات وزيت الغاز حيث تتهيأ لهذه الخلايا فرصة التكاثر بسرعة كبيرة بانقسامها المستمر، يستخدم البروتين أحادي الخلية لتغذية الحيوانات بدلاً من أنواع معينة من النباتات البروتينية حيث يمكن استثمار الأراضي الزراعية وتوفير المياه الخاصة بهذه النباتات لإنتاج مواد أخرى غير بروتينية .

    الاسترات
    يستخدم الميثانول لإنتاج عدد كبير من المركبات التي تدخل في إنتاج اللدائن والألياف الصناعية
    سيانيد الهيدروجين
    إحدى طرق تحضير هذه المادة تتم بتفاعل الميثانول مع غاز CO ثم تفاعل المركب الناتج مع الأمونيا لينتج فورماميد الذي ينتزع منه الماء بواسطة الحرارة والعامل المحفز ليتحول إلى سيانيد الهيدروجين .
    تكمن أهمية هذه المادة في كونها ضرورية لإنتاج عدد من المواد الكيميائية كالاكريلو نيترايل والميثيل ميث اكريلات الازمتين لصناعة الألياف الصناعية واللدائن .














    الأثار السمية للميثانول
    يعتبر الميثانول من المواد شديدة السمية للإنسان عند تناوله بمقدار 4ملليترات (أقل من ملعقة الشاي الصغيرة) فإن هذه الكمية كافية لإحداث العمى لدى بعض الأشخاص . بينما تناول 15ملليتر (ملئ ملعقة أكل) تعتبر قاتلة للشخص. يسبب التسمم بالميثانول احمضاض الدم Anion gap ****bolic acidosis والعمى blindness ثم الوفاة إذا لم يعالج ظهور الأعراض قد تتأخر إلى 18-24 ساعة . الأعراض التسممية التالية لتناول الميثانول تشبه في البداية أعراض تناول الإيثانول المسكر (الخميرة) ، وتشمل اضطراب في الإدراك والوعي confusion ، ترنح ataxia ، صداع ، طراش ، مغص شديد والآم بالبطن ، يتبعها تغير في إحساس النظر visual changes . المرحلة الأخيرة وخاصة إذا لم يعالج المتسمم تتطور إلى فقدان الوعي coma ثم احمضاض شديد في الدم وأخيراً توقف التنفس والدورة الدموية . من أكثر الظواهر المرضية الدائمة الناتجة عن التسمم الحاد بالميثانول هو عطب العصب البصريoptic neuropathy مع عمى ثنائي bilateral blindness شلل رعاشي Parkinsonism وعطب في الأعصاب المغذية للأطراف Limb Poly neuropathy قد يسبق ذلك زغللة في النظرblurred vision ازدواج في الرؤية ، ضيق في مجال الرؤيا ، انخفاض حاد في حدة الرؤيا ، ضمور في العصب البصري ، ثم عمى دائم أو مؤقت، ابيضاض في حقل الرؤيا (يرى الأرض وكأنها غطيت بالثلج) يستمر لمدة 12-24ساعة قبل فقد الرؤيا . قد يتوقف التنفس مباشرة نتيجة للجرعة الحادة الناتجة من تأثير الميثانول نفسه على الجهاز التنفسي. يعتبر الميثانول مادة مسرطنة لفئران التجارب .
    ومما تجدر الإشارة إليه فإن الكحول الإيثيلي Ethanol يعتبر الترياق المضاد للتسمم بالميثانول لان الميثانول يتأيض إلى مواد سامة هي الفورمالين formaline وحمض النمليك formic acid حيث يرجع التأثير السام لنواتج التأيض هذه ، لهذا فإن إعطاء الكحول الإيثيلي Ethanol للمتسمم بالميثانول يقلل أو يمنع من تكوين حمض النمليك والفورمالين .

    معالجة التسمم بالميثانول
    في الساعتين الأولتين من التعاطي يمكن غسل المعدة للتخلص من الكميات المتعاطاة من الميثانول. ويعتمد العلاج أساساً على إعطاء المريض كميات كبيرة من محلول بيكربونات الصوديوم مع متابعة التوازن الحمضي القاعدي للدم بالمختبر. ويفيد الديال الدموي (hemodialysis) في التخلص الفعال من الميثانول بالدم وخاصة إذا كانت الأعراض شديدة ومستوى الميثانول بالدم أكثر من 50 مج%.
    وتستغل خاصية التثبيط التنافسي للإيثانول على استقلاب الميثانول في تأخير استقلاب الأخير، حيث يُعطى الإيثانول بالوريد (بجرعة قدرها 7,6-10 مل/كجم في 5% جلوكوز وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 1,39 مل/كجم/ساعة)، أو يعطى الإيثانول 40% بالفم (بجرعة 1,5- 2 مل/كجم في عصير برتقال وعلى مدى 30 دقيقة كجرعة أولية، ثم تُتبع بجرعة 0,29 مل/كجم/ساعة)، وتزداد هذه الجرعات في حالة إعطاء الإيثانول بمصاحبة الديال، ويستمر إعطاء الإيثانول لمدة لا تقل عن 5 أيام في حالة عدم إعطائه مع الديال ولمدة لا تقل عن يوم واحد عند إعطائه مع الديال، وبغرض أن لا يزيد مستوى الإيثانول في الدم عن 100 ملجم%.
    كما يمكن العلاج باستخدام (leucovorin calcium) وهو من مشتقات حمض الفوليك ويساعد على سرعة أكسدة الميثانول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، كما يمكن استخدام methyl pyrazole الذي يساعد على تثبيط إنزيم نازع هيدروجين الكحول فيمنع تكوين حمض الفورميك. هذا بالإضافة إلى العلاج الدعمي حسب احتياجات المريض.



    م/ن

    بالتوفيق






  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : ya3qoob غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 49034
    تاريخ التسجيل : 21-11-09
    الدولة : الامارات
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    الف شكر على التقرير الحلو ـــــــــــــــــــ






  8. #8
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    العفو

    وبالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  9. #9
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير عن كحول الخشب


    السلـًآم عليكم وآلرحمهٍ

    بـآرك الله فيج
    ويزآج الله ألفً خير

    تسلمينً ع المجهود الرائع..
    وشكرا لج..






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اكسسوارات من الخشب والخرز
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-03-25, 07:38 PM
  2. فن نشارة الخشب
    بواسطة نهر المحبه في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-02-04, 10:46 PM
  3. ابا معلومات عن خزف و الخشب و الجص
    بواسطة فراولة بالشكلاة في المنتدى طلبات مرحلة الاعدادية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-01-01, 01:30 PM
  4. فن حرق الخشب
    بواسطة amir257 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-09-08, 02:12 PM
  5. عجاائب...صانع الخشب....صور
    بواسطة إماراتية أفتخر في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-08, 03:04 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •