تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي تقرير عن كريات الدم البيضاء


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    كريات الدم البيضاء: هي عبارة عن خلايا مختلفة تتميز بأنها أكبر حجما من كريات الدم الحمراء وبأنها تحتوي على نواة تأخذ أشكالا مختلفة وبأنها لا تحتوي على أي مادة ذات لون ولذلك سميت بكريات الدم البيضاء لأنها تظهر تحت الميكروسكوب دون لون ما لم يتم صبغها بلون آخر.


    من أنواع كريات الدم البيضاء الخلايا المتعادلة والخلايا الأحادية التي يكمن دورها في محاربة العدوى (البكتيريا خصوصا) والتخلص من أي أجسام غريبة صغيرة الحجم تغزو الجسم حيث تبتلع هذه الخلايا الجسيمات الصغيرة مثل البكتيريا والفطريات وتحطمها بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة لها . من أنواع كريات الدم البيضاء أيضا الخلايا الليمفاوية وهي عبارة عن عدة أنواع بذاتها , مثلا هناك الخلايا الليمفاوية من نوع B التي تفرز أجساما مضادة موجهة ضد أي أجسام غريبة تغزو الجسم مثل البكتيريا أو الفيروسات وهناك الخلايا الليمفاوية من النوع T التي لها دور مهم ضمن الجهاز المناعي للجسم للتعرف على جميع الأجسام والمواد الغريبة على الجسم , وتتحكم في أداء وظائف كريات الدم البيضاء جميعا إفرازات تفرزها بعض أنواعها لتنشيط أنواع أخرى أو لتنشيط نفسها مما يؤدي إلى تكاثر النوع المطلوب بتواجده بدرجة كبيرة في المكان المطلوب وهذا جزء مما يسمى بعملية الالتهاب .


    من مكونات الدم الخلوية أيضا ما يسمى بالصفائح الدموية , التي هي عبارة عن أجزاء من سيتوبلازم الخلية الأم لهذه الصفائح التي تكمن وظيفتها في أنها تقفل أي انقطاع في اكتمال نسيج الأوعية الدموية الداخلي بواسطة التصاق هذه الصفائح الدموية ببعضها البعض وتكوينها لكتلة من آلاف الصفائح الدموية وبذلك تقفل الجروح التي تؤدي النزف في حالة عدم إقفالها . ويختلف عمر خلايا الدم فمثلا كريات الدم الحمراء يكون متوسط عمرها 120 يوما بينما يكون متوسط عمر الصفائح الدموية 5-7 أيام وتختلف عمر كريات الدم البيضاء حسب نوعها فالخلايا المتعادلة مثلا يبلغ عمرها عدة ساعات بينما يبلغ عمر بعض الخلايا الليمفاوية سنوات طويلة وقد تبقى بقية العمر كله

    ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء بين الاعراض والاسباب والعلاج
    Mononucleosis Definitionارتفاع عدد كريات الدم البيضاء تعريف

    Mononucleosisis a infection with the Epstein-Barr virus in which there is an increase of white blood cells that have a single nucleus.مونونوكليوسيسيس اي اصابة في بر فيروس ابشتاين - فيها زيادة خلايا الدم البيضاء التي لها النواه الواحدة. The infection can be spread by saliva.العدوى يمكن ان تنتشر عن طريق اللعاب. Its incubation period is four to eight weeks.عن احتضان فترة اربعة الى ثمانيه اسابيع. The rate of mononucleosis among college students has been estimated at 15 percent.معدل ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء بين طلاب الكليه ب 15 ٪. Infected young children usually have little or no illness but become immune.اصابة الاطفال الصغار عادة يكون ضئيلا أو لا بل اصبح ضد المرض. Diagnosis of mononucleosis follows the exhibition of a large number of abnormal white blood cells on microscopic blood examination.تشخيص ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء التالي المعرض لعدد كبير من خلايا الدم البيضاء الشاذة في الدم فحص المجهري.

    Mononucleosis is primarily affects young adults and children, although in children it's usually so mild that it's often overlooked.ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء اساسا يؤثر الشباب والاطفال ، وان الاطفال وعادة ما معتدل لأنه كثيرا ما يغفل. The virus most commonly infects the liver, lymph nodes, and mouth.الفيروس الاكثر شيوعا يصيب الكبد والعقد الليمفاويه والفم. Mononucleosis is usually not a serious disease.ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء هو عادة مرض خطير. Mononucleosis is also known as mono, the kissing disease.ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ومن المعروف ايضا مونو التقبيل مرض.
    Mononucleosis Causesأسباب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

    The Epstein-Barr virus that causes mononucleosis is related to the herpes viruses.في ابشتاين - بر الفيروس الذي يسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ذات صلة حلا الفيروسات. The herpes viruses are responsible for infectious diseases such as cold sores, chickenpox, and shingles.الحلا الفيروسات هي المسءوله عن الامراض المعديه مثل قروح البرد والجديري والألواح. Most people are exposed to Epstein-Barr virus at some point in their lives.معظم الناس يتعرضون الى بر فيروس ابشتاين - في مرحلة ما من حياتهم. Mononucleosis is usually spread by person to person contact.ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء هو انتشار عادة من شخص الى شخص الاتصال. Saliva is the primary, but not exclusive, method of transmitting Mononucleosis.اللعاب هو الاول ، وان لم يكن الوحيد ، الطريقة التي أحلت ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء. It is estimated that 90% of adults in the world have Epstein-Barr virus-antibodies, having been infected with the Epstein-Barr virus at some point in their lives.ويقدر ان 90 ٪ من البالغين في العالم فيروس ابشتاين - بر - الاجسام المضاده ، وقد كانت مصابة فيروس ابشتاين - بر في مرحلة ما من حياتهم.

    The disease develops if the virus is encountered for the first time at an age when the response of the body's immune system is most vigorous.اذا تطور المرض الفيروس يظهر لأول مرة في سن الرد من الهيءه ضد النظام أكثر قوة. The peak incidence of the illness occurs around the ages of 15 and 17.ذروة الاصابة بهذا المرض يحدث حول عمر 15 و 17. The virus is spread through contact with saliva from an infected person.الفيروس ينتشر عن طريق الاتصال مع اللعاب من شخص مصاب. It can be transferred by coughing, sneezing, kissing, or sharing of drinking glasses or eating utensils.ويمكن نقلها من السعال والعطس ، تقبيل ، او تبادل شرب كوب او ادوات الاكل.
    Mononucleosis Symptomsاعراض ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

    Once the virus has passed into or infected an individual, a period of four to eight weeks generally passes before that person becomes ill.عندما الفيروس قد انتقل الى فرادى أو مصاب ، فترة اربعة الى ثمانيه اسابيع قبل ان يمر عام يصبح الشخص مريضا. This interval is known as the incubation period.هذه الفترة المعروفة باسم فترة الحضانه. Symptoms usually take 30 to 50 days to develop.الاعراض عادة من 30 الى 50 يوما الى تطوير.
    The symptoms of the mononucleosis may be included:اعراض ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء يمكن ان تشمل :

    * Coughالسعال
    * Chest painالم الصدر
    * Feverالحمى
    * Rashالطفح
    * Nauseaالغثيان
    * Vomitingتقيأ
    * Weight lossالوزن
    * Drowsinessالخمول
    * Shortness of breathضيق التنفس
    * Upset stomachيفسد المعده
    * Enlarged spleenتضخم الطحال
    * Enlarged liverتوسيع الكبد
    * Swollen eyelidsجفون منتفخه
    * Enlarged spleenتضخم الطحال
    * Jaundiceاليرقان
    * Armpits and groinالاباط والاربيه
    * Severe sore throatالشديدة الام الحلق
    * Swelling around the eyesالتهاب حول عيون
    * Swollen glands in the neckمتورم الغدد في الرقبه
    * Muscle aches or stiffnessأوجاع العضلات او تصلب

    Mononucleosis Treatmentsارتفاع عدد كريات الدم البيضاء المعالجه

    The most effective treatment for mononucleosis is rest because a person's body needs time to fight off the infection.انجع علاج لارتفاع عدد كريات الدم البيضاء هي الراحة لان جسم الشخص يحتاج الى وقت المعركه من العدوى.

    In most cases of mono, no specific treatment is necessary.وفي معظم الحالات ، لم احادي العلاج اللازم. The illness is usually self-limited and passes much the same way other common viral illness resolve.المرض عادة الذاتية المحدوده ويمر ذلك بنفس الطريقة الاخرى المشتركة لحل مرض فيروسي.

    For a sore throat: drink milk shakes, fruit juices, and broths, and eat cool, bland foods.لالام الحلق : شرب اللبن الهزات ، عصائر الفاكهة والحساء وتناول الاغذيه بارد رقيق. Additionally, gargle with saltwater and take aspirin.مع ذلك ، غرغره المالحه وتأخذ الاسبرين.

    There is no specific treatment available.ولا يوجد علاج محدد. Antiviral medications do not help.الادوية المضاده للفيروسات لا تساعد. A trial of steroid medication may be considered for patients who have severe symptoms.محاكمة المنشط يمكن اعتبارها دواء للمرضى من اعراض حاده.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وظائف وأهمية كريات الدم البيضاء

    تعتبر البيضاوات في الدم كخلايا غير نشطة نسبياً ، اذ ان الدم لها مجرد وسيلة للانتقال و لكنها كثيراً ما تغادر تلك الاوعية بواسطة الاميبية و خاصية الانسلال خلال الجدار الوعائي لتصل الى الانسجة الضامة المحيطة بهذه الاوعية الدموية وهناك يتسنى لها القيام بعدد من الاعمال ( الوظائف ) الخاصة بها .

    وظائف العدلات Neutrophils

    اما خصائص هذه الخلايا الوظيفية فهي :
    1. الانسلال : وهي هجرة النيتروفيل الموجود في الدم من خلال جدران الاوعية الدموية الى الانسجة .
    2. الحركة الاميبية : و بواسطتها يتم تبادل العدلة بين الدم و الانسجة الضامة الاخرى ، وعند اللزوم و الاستعداد كما يحدث في الالتهابات فإن العدله تهاجر بـ اعداد كبيرة الى المكان و تعرف هذه العملية باسم الانسلال Diapedesis وكذلك تتحرك العدلة داخل الانسجة بهذه الحركة للقيام بعملها الاساسي وهو البلعمة .
    3. خاصية الجذب Chemotaxis : وهي عبارة عن تحرك العدلة نحو المواد الكيميائية التي تفرز من الجراثيم .
    4. البلعمة او الالتهام Phagocytosis : تلتهم العدلة العناصر الغريبة عنها في الجسم و تدخلها الى جسمها بحركة سيتوبلازمها و اهم هذه الاجسام هي البكتيريا ، فعندما تغزو البكتيريا انسجة ما فإن العدله يزداد عددها في الدم و الانسجة و تقوم بالتهام البكتيريا و تحطيمها بواسطة انزيمات ليسوسوماتها التي تنفجر مسببة موت العدله وفي نفس الوقت موت البكتيريا ، و تكدس الخلايا الميته هو الذي يكوّن الصديد ( القيح ) .
    5. الافراز
    تفرز العدله بعض الخمائر والتي لها علاقة بعملية البلعمة مثل الخمائر الحالة للغليكوجي الضرورية لهضم المواد المبتلعة و الانسجة لهضم المواد المبتلعة و الانسجة المتموتة ، وكما تفرز بعض المواد الاخرى مثل Transcobolamin و Globulin والتي تثبت و تحمل فيتامين ب12 في البلازما والتي لها علاقة ببعض امراض الدم فمثلاً في احمرار الدم تزداد ال Transcobolamin ، وهذا يعني ان لها علاقة بعدد الخلايا العدله في الدم فعند زيادته تزداد هذه المواد وعندما ينقص عددها تنقص كمية هذه المواد .





    وظائف الكريات الحامضية Eosinophil

    1. له علاقة مباشرة بالحساسية لهذا يعتقد انه يمتص الهستامين الناتج عن حالات الحساسية و كذلك يمنع تأثير المواد السامة و البروتينات الغريبة التي تدخل الجسم .
    2. له دور في تجلط الدم : يعتقد انه يفرز مادة تسمى Plasminogen او Profibrin olysin التي تتحول الى Fibrinolysin والتي تعتبر انزيم يعمل على هضم الليفن من الدم المتخثر .
    3. له دور بسيط في عملية البلعمه .

    وظائف الكريات القاعدية Basophils
    1. تكوين الهيبارين و تحرره داخل الدم الذي يمنع تخثر الدم وكذلك يحرر الدهون من الدم .
    2. له علاقة مباشرة بالحساسية فهو ينتج او يمتص الهستامين .
    - لا علاقة له بالبلعمة .

    وظائف الخلايا اللمفاوية

    1. تكوين مضادات المناعة Antibodies ويمكن ان يتحول الى Plasma cell التي هي الجزء الرئيسي لانتاج هذه المضادات .
    2. يمكن بدخولها من الدم الى الانسجة ان تتحول الى خلايا بلعميه كبيرة والتي لها القدرة على البلعمه و لكن هي نفسها ليس لها القدرة على ذلك .
    3. تكوين هرمون المنشط للغدة الدرقية ، الذي يعمل مثيراً او منشطاً للغدة الدرقية .
    4. DNA الموجود في نواة الخلية اللمفاوية الميتة ممكن استخدامه في خلية اخرى .
    5. تحتوي هذه الخلايا على خميرة حاله للشحوم .

    وظائف وحيدات النواه Monocyte

    1. البلعمه : تترك دائما ًالدم الى الانسجة عن طريق الحركة الاميبية فتتحول الى خلايا بلعمية كبيرة macrophages تلتهم الاجسام الغريبة .
    2. تساعد على اعادة بناء الانسجة المحطمة بعد الالتهابات .



    م/ن

    بالتوفيق







    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : آلآمآإرآإت :)
    الوظيفة : إعلامية قانونية بإذن الله
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,870
    التقييم : 1093
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: تقرير عن كريات الدم البيضاء


    تسلميينـً إمآإآإرآإتيهـٍ :)

    ع’ـسآإج ع’ـآلقوهْ .,. !

    بآلتوفييج











    الفآئزهـ بالمركز الثآلث إمآراتي 7 : 19نقاط

    مرحة وتكسب قلوب الأعضـآء ، آضآفة لمسة رآقية بمشآركتها الطيبة

    دمتِ بود و طـآعه للرحمن ..

    فـ مبآركِ لكِ يآ عفيفة




    <~ ثآنكس أمل آلمنصوري

  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كريات الدم البيضاء


    الله يسلمج دبوووه

    بالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,542
    التقييم : 1878
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير عن كريات الدم البيضاء


    آلسًلـٍآم علَيـَكمْ وآلـَرحمهْ

    يسَع ـٍد مسآكمْ بَكل خيَر وؤ بَركةْ .,

    صآنـَكسَ ع هيَك’ موضوعٍ ويزآكمْ ربيَ آلف آلف آلف آلف آلف آلف >>...آلخِ .,

    خيـَر وف ميزآن حسناتَكمْ
    غلـٍآ










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن كريات الدم البيضاء


    العفو غلوه

    شكرا ع الرد

    بالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن فصائل الدم
    بواسطة الطيبة في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-18, 02:30 PM
  2. تقرير عن أم عمارة + الحل
    بواسطة ..همسة طموح.. في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-05-15, 04:37 PM
  3. بحث تقرير فقر الدم ، الانيميا
    بواسطة ألحان ورديه في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-01-18, 06:14 PM
  4. تقرير عن فقر الدم
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-21, 02:54 PM
  5. تقرير مشروع الخل
    بواسطة 12 art في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-13, 08:34 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •