تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ
    الحالة : عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43727
    تاريخ التسجيل : 15-10-09
    الدولة : فيـ عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ ...
    الوظيفة : طـآلبــﮧ.~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 707
    التقييم : 220
    Array
    MY SMS:

    (*)°¨¨™¤¦اشـَتآاق لـَك لكـنـﮯْ كــتـوم وارفعك فوق السماآ والنجوم والباقي مالهــم عندي لزوم ¦¤™¨¨°(*)

    2nd تقرير عن الحديث الصحيح


    السلام عليكم

    يبتلكم تقرير عن الحديث الصحيح

    بس نـآقص اسمــآئكم فيــهْ


    الحديث الصحيح





    المقدمة :

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً.
    أما بعد:
    سأتكلم في هذا البحث عن تعريف الحديث الصحيح عند المحدثين وسأتكلم تفصيلا عن الحديث الصحيح وأرجوا أن ينال هذا البحث أو التقرير إعجابكم
    والحمد لله .


















    الموضوع :
    بداية ما هو علم المصطلح :
    المصطلح: علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.(1)
    وفائدة علم المصطلح: هو تنقية الأدلة الحديثية وتخليصها مما يشوبها من: ضعيف وغيره، ليتمكن من الاستدلال بها لأن المستدل بالسنة يحتاج إلى أمرين هما:
    1 ـ ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلّم.
    2 ـ ثبوت دلالتها على الحكم.(2)
    فتكون العناية بالسنة النبوية أمراً مهماً، لأنه ينبني عليها أمرٌ مهم وهو ما كلف الله به العباد من عقائد وعبادات وأخلاق وغير ذلك.
    وثبوت السنة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يختص بالحديث، لأن القرآن نُقل إلينا نقلاً متواتراً قطعياً، لفظاً ومعنى، ونقله الأصاغر عن الأكابر فلا يحتاج إلى البحث عن ثبوته.
    ثم اعلم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين:
    1 ـ علم الحديث رواية.
    2 ـ علم الحديث دراية.
    فعلم الحديث رواية يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلّم من أقواله وأفعاله وأحواله. ويبحث فيما يُنقل لا في النقل.(3)
    مثاله: إذا جاءنا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم فإننا نبحث فيه هل هو قول أو فعل أو حال؟
    وهل يدل على كذا أو لا يدل؟
    فهذا هو علم الحديث رواية، وموضوعه البحث في ذات النبي صلى الله عليه وسلّم وما يصدر عن هذه الذات من أقوال وأفعال وأحوال، ومن الأفعال الإقرار، فإنه يعتبر فعلاً، وأما الأحوال فهي صفاته كالطول والقِصَر واللون، والغضب والفرح وما أشبه ذلك.
    ـ

    الهوامش ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    1. مقدمة ابن الصلاح رحمه الله
    2. شرح البيقونية لابن عثيمين رحمه الله
    3. شرح البيقونية لابن عثيمين رحمه الله









    أما علم الحديث دراية فهو: علم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.
    مثاله: إذا وجدنا راوياً فإنا نبحث هل هذا الراوي مقبول أم مردود؟(1)
    أما المروي فإنه يُبحث فيه ما هو المقبول منه وما هو المردود؟
    وبهذا نعرف أن قبول الراوي لا يستلزم قبول المروي؛ لأن السند قد يكون رجاله ثقاةً عدولاً، لكن قد يكون المتن شاذًّا أو معللاً فحينئذ لا نقبله. كما أنه أحياناً لا يكون رجال السند يصِلون إلى حد القبول والثقة، ولكن الحديث نفسه يكون مقبولاً وذلك لأن له شواهد من الكتاب والسنة، أو قواعد الشريعة تؤيده.
    إذن فائدة علم مصطلح الحديث هو: معرفة ما يُقبل وما يردّ من الحديث.
    وهذا مهمّ بحد ذاته؛ لأن الأحكام الشرعية مبنية على ثبوت الدليل وعدمه، وصحته وضعفه.
    الحديث الصحيح:
    (وهو ما اتصل إسناده ولم يشذ أو يعل )(2) يعني ما رُوي بإسناد متصل بحيث يأخذه كل راوي عمن فوقه، فيقول مثلاً: حدثني رقم واحد (ولنجعلها بالأرقام) قال حدثني رقم اثنين، قال حدثني رقم ثلاثة، قال حدثني رقم أربعة، فهذا النوع يكون متصلاً، لأنه يقول حدثني فكل واحد أخذ عمن روى عنه.
    أما إن قال حدثني رقم واحد عن رقم ثلاثة لم يكن متصلاً، لأنه سقط منه رقم اثنين فيكون منقطعاً.
    وقوله: (ولم يُشذَّ أو يُعَل)(3) يعني يشترط أن لا يكون شاذًّا ولا معللاً.
    والشاذُّ هو: الذي يرويه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه، إما في العدد، أو في الصدق، أو في العدالة.
    فإذا جاء الحديث بسندٍ متصلٍ لكنه شاذٌّ، بحيث يكون مخالفاً لرواية أُخرى، هي أرجح منه، إما في العدد، وإما في الصدق، وإما في العدالة؛ فإنه لا يقبل ولو كان الذي رواه عدلاً، ولو كان السند متصلاً، وذلك من أجل شذوذه.
    والشذوذ: قد يكون في حديث واحد، وقد يكون في حديثين منفصلين، يعني أنه لا يشترط في الشذوذ أن يكون الرواة قد اختلفوا في حديث واحد، بل قد يكون الشاذ أتى في حديث آخر



    الهوامش ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1. شرح البيقونية
    2. الباعث الحثيث لابن كثير
    3. نظم البيقونية







    مثاله: ما ورد في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن الصيام إذا انتصف شعبان، والحديث لا بأس به من حيث السند، لكن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم في الصحيحين أنه قال: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه» فإذا أخذنا بالحديث الثاني الوارد في الصحيحين قلنا إن فيه دلالة على أن الصيام بعد منتصف شعبان جائز، وليس فيه شيء، لأن النهي حُدد بما قبل رمضان بيوم أو يومين، وإذا أخذنا بالأول فنقول إن النهي يبدأ من منتصف شعبان، فأخذ الإمام أحمد بالحديث الوارد في الصحيحين وهو النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين، وقال إن هذا شاذ، يعني به حديث السنن، لأنه مخالف لمن هو أرجح منه إذ أن هذا في الصحيحين وذاك في السنن.
    ومن ذلك ما ورد في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن صوم يوم السبت قال: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم» فقد حكم بعض العلماء على هذا الحديث بالشذوذ، لأنه مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلّم لإحدى نسائه حين وجدها صائمة يوم الجمعة، فقال: «هل صمت أمس»؟ فقالت: لا، قال: «أتصومين غداً»؟ قالت: لا، قال: «فأفطري». وهذا الحديث ثابت في الصحيح، وفيه دليل على أن صيام يوم السبت جائز ليس فيه بأس، وهنا قال بعض العلماء: إن حديث النهي عن صيام يوم السبت شاذ؛ لأنه مخالف لما هو أرجح منه، ومن العلماء من قال: لا مخالفة هنا، وذلك لإمكان الجمع، وإذا أمكن الجمع فلا مخالفة، والجمع بين الحديثين أن يقال: إن النهي كان عن إفراده، أي أنه نُهي عن صوم يوم السبت مستقلاً بمفرده، أما إذا صامه مع يوم الجمعة، أو مع يوم الأحد فلا بأس به حينئذ، ومن المعلوم أنه إذا أمكن الجمع فلا مخالفة ولا شذوذ.
    ومن الشذوذ: أن يخالف ما عُلم بالضرورة من الدين.
    مثاله: في صحيح البخاري رواية «أنه يبقى في النار فضلٌ عمن دخلها من أهل الدنيا، فيُنشىء الله لها أقواماً فيدخلهم النار».
    فهذا الحديث وإن كان متصل السند فهو شاذ؛ لأنه مخالف لما عُلم بالضرورة من الدين، وهو أن الله تعالى لا يظلم أحداً، وهذه الرواية ـ في الحقيقة ـ قد انقلبت على الراوي، والصواب أنه يبقي في الجنة فضلٌ عمن دخلها من أهل الدنيا، فيُنشىء الله أقواماً فيدخلهم الجنة، وهذا فضل ليس فيه ظلم، أما الأول ففيه ظلم.
    على كل حال فلابد لصحة الحديث ألا يكون شاذًّا.
    ولو أن رجلاً ثقة عدلاً روى حديثاً على وجه، ثم رواه رجلان مثله في العدالة على وجه مخالف للأول، فماذا نقول للأول؟
    نقول: الحديث الأول شاذ، فلا يكون صحيحاً وإن رواه العدل الثقة.
    ولو روى إنسان حديثاً على وجه، ورواه إنسانٌ آخر على وجه يخالف الأول، وهذا الثاني أقوى في العدالة أو في الضبط، فيكون الأول شاذًّا.
    وهذه قاعدة مفيدة تفيد الإنسان فيما لو عرض له حديث، فإذا نظر في سنده وجده متصلاً، ووجد أن رجاله ثقات، ولكن إذا نظر إلى المتن وجده مخالفاً كما سبق فحينئذ نقول له احكم بأن هذا ليس بصحيح، وليس في ذمتك شيء.
    فإذا قال كيف أحكم عليه بأنه غير صحيح! وسنده متصل ورجاله ثقات عدول؟
    فنقول له: لأن فيه علة توجب ضعفه وهي الشذوذ.
    قوله (أو يُعَلَّ) 1معناه أي يُقدح فيه بعلة تمنع قبوله، فإذا وجدت في الحديث علة تمنع قبوله فليس الحديث بصحيح.

    ومعنى العلة في الأصل هي: وصفٌ يوجب خروج البدن عن الاعتدال الطبيعي.
    ولهذا يقال: فلانٌ فيه علة، يعني أنه عليل أي مريض، فالعلة مرض تمنع من سلامة البدن.
    والعلة في الحديث معناها قريبة من هذا وهي:
    وصفٌ يوجب خروج الحديث عن القبول.
    لكن هذا الشرط، يشترط فيه شرط زائد على ما قال المؤلف وهو: أن لا يُعلّ الحديث بعلةٍ قادحة، لأن الحديث قد يُعلُّ بعلةٍ لا تقدح فيه.
    إذاً فيشترط للحديث الصحيح شروط أخذنا منها ثلاثة وهي:
    1 ـ اتصال السند.
    2 ـ أن يكون سالماً من الشذوذ.
    3 ـ أن يكون سالماً من العلة القادحة.
    والعلة القادحة اختلف فيها العلماء اختلافاً كثيراً!؛ وذلك لأن بعض العلماء، قد يرى أن في الحديث علة توجب القدح فيه، وبعضهم قد لا يراها علة قادحة.
    ومثاله: لو أن شخصاً ظن أن هذا الحديث مخالفٌ لما هو أرجح منه لقال: إن الحديث شاذ، ثم لا يقبله، فإذا جاء آخر وتأمل الحديث وجد أنه لا يخالفه، فبالتالي يحكم بصحة الحديث! لأن أمر العلة أمر خفي، فقد يخفى على الإنسان وجه ارتفاع العلة فيعلله بهذه العلة، ويأتي آخر ويتبين له وجه ارتفاع العلة فلا يعلله.
    لذلك قلنا لابد من إضافة قيد وهو: أن تكون العلة قادحة، والعلة القادحة هي التي تكون في صميم موضوع الحديث، أما التي تكون خارجاً عن موضوعه فهذه لا تكون علة قادحة.

    ـ الهوامش ــــــــــــــــــــــ
    1. نظم البيقونية








    ولنضرب على ذلك مثلاً بحديث فضالة بن عبيد ـ رضي الله عنه ـ في قصة القلادة الذهبية التي بيعت باثني عشر ديناراً، والدينار نقد ذهبي، ففُصلت فوجد فيها أكثر من اثني عشر ديناراً.
    واختلف الرواة في مقدار الثمن.
    فمنهم من قال: اثني عشر ديناراً.
    ومنهم من قال: تسعة دنانير.
    ومنهم من قال: عشرة دنانير.




    ومنهم من قال غير ذلك، وهذه العلة ـ لا شك ـ أنها علة تهزُّ الحديث، لكنها علة غير قادحة في الحديث، وذلك لأن اختلافهم في الثمن لا يؤثر في صميم موضوع الحديث وهو: أن بيع الذهب بالذهب، إذا كان معه غيره، لا يجوز ولا يصح.
    وكذلك قصة بعير جابر ـ رضي الله عنه ـ الذي اشتراه منه النبي صلى الله عليه وسلّم، حيث اختلف الرواة في ثمن هذا البعير، هل هو أوقية، أو أكثر، أو أقل، فهذا الخلاف لا يعتبر علّة قادحة في الحديث، لأن موضوع الحديث هو: شراء النبي صلى الله عليه وسلّم الجمل من جابر بثمن معين، واشتراط جابر أن يحمله الجمل إلى المدينة، وهذا الموضوع لم يتأثر ولم يُصب بأي علة تقدح فيه، وغاية ما فيه أنهم اختلفوا في مقدار الثمن، وهذه ليست بعلة قادحة في الحديث.
    ومن العلل القادحة: أن يروي الحديث إثنان، أحدهما يرويه بصفة النفي، والاخر يرويه بصفة الإثبات، وهذا لا شك أنها علة قادحة، وسيأتي الكلام عليه إن شاءالله في الحديث المضطرب الذي اضطرب الرواة فيه على وجهٍ يتأثر به المعنى.
    (يرويه عدل) يعني أنه لابد أن يكون الراوي عدلاً، وهذا هو الشرط الرابع من شروط صحة الحديث.
    والعدل في الأصل هو: الاستقامة، إذا كان الطريق مستقيماً ليس فيه اعوجاج، يقال: هذا طريق عدل، أي: مستقيم، ومثله العصا المستقيمة يقال لها عدلة، هذا هو الأصل.
    لكنه عند أهل العلم هو: وصف في الشخص يقتضي الاستقامة، في الدين، والمروءة.
    فاستقامة الرجل في دينه ومروءته تسمى عدالة.
    وعلى هذا فالفاسق ليس بعدل؛ لأنه ليس مستقيماً في دينه. فلو رأينا رجلاً قاطعاً لرحمه فليس بعدل، ولو كان من أصدق الناس في نقله، لأنه غير مستقيم في دينه، وكذلك لو وجدنا شخصاً لا يصلي مع الجماعة، وهو من أصدق الناس، فإنه ليس بعدل، فما رواه لا يقبل منه.
    والدليل على هذا قول الله تعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقُ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُواْ أَن تُصِيببُواْ قَوْمَا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَدِمِينَ } (الحجرات: 6). فلما أمر الله تعالى بالتبين في خبر الفاسق عُلم أن خبره غير مقبول، لا يقبلُ ولا يُرد حتى نتبين.
    ونحن نشترط في رواية الحديث: أن يكون الراوي عدلاً يمكن قبول خبره، والفاسق لا يقبل خبره.
    أما العدل فيقبلُ خبره، بدليل قوله تعالى: {وَأَشْهِدُواْ ذَوَى عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُواْ الشَّهَدَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الاَْخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً مِّنكُمْ وَأَقِيمُواْ الشَّهَدَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الاَْخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً }. (الطلاق: 2). ولم يأمرنا بإشهادهم إلا لنقبل شهادتهم، إذ أن الأمر بقبول شهادة من لا تقبل شهادته لا فائدة منه وهو لغوٌ من القول.
    أما المروءة فقال أهل العلم في تعريفها هو: أن يفعل ما يُجمّلُهُ ويزيُنهُ، ويدع ما يُدنّسه ويشينه.
    أي أن المروءة هي أن يستعمل ما يجمله أمام الناس، ويزينه ويمدحوه عليه، وأن يترك ما يدنسه ويشينه عند الناس، كما لو فعل الإنسان شيئاً أمام المجتمع وهذا الفعل مخالف لما عليه الناس، فإذا رأوا ذلك الفعل عدوه فعلاً قبيحاً، لا يفعله إلا أراذل الناس والمنحطون من السفلة، فنقول: إن هذا ليس بعدل، وذلك لأنه مروءته لم تستقم، وبفعله هذا خالف ما عليه الناس فسقطت مروءته.
    ومثاله الان: لو أن رجلاً خرج في بلدنا هذا بعد الظهر، ومعه الغداء على صحن له، وصار يمشي في الأسواق، ويأكل أمام الناس في السوق، لسقطت مروءته من أعين الناس، ولصار محلاًّ للسخرية والانتقاد من الجميع.
    أما إذا خرج رجلٌ عند بابه ومعه إبريق الشاي والقهوة لكي يشربه عند الباب فهل يُعد هذا من خوارم المروءة أم لا؟
    نقول: إن هذا فيه تفصيل:1
    1 ـ فإن كانت العادة جرت بمثل ذلك؛ فلا يُعد من خوارم المروءة؛ لأن هذا هو عُرف الناس وهو شيء مألوف عندهم، كما يفعله بعض كبار السن عندنا الان، وذلك إذا كان أول النهار أخرج بساطاً له عند بابه، ومعه الشاي والقهوة، وجعل يشرب أمام الناس ومن مرّ بهم قالوا له: تفضل، فهذا لا بأس به؛ لأن من عادة الناس فعله.
    2 ـ أما إن أتى بهذا الفعل على غير هذا الوجه، وكان الناس ينتقدونه على فعله هذا، وصار من معائب الرجل واستهجن الناس هذا الفعل، صار هذا الفعل من خوارم المروءة.

    ـــــــالهوامش ـــــــــــــ
    1. شرح ابن عثيمين








    وقد يختلف العلماء في تعديل رجل معين ـ وهذه تقع كثيراً ـ أنظر مثلاً التهذيب، أو تهذيب التهذيب لابن حجر، أو غيره تجد أن الشخص الواحد يختلف فيه الحفاظ، فيقول أحد الحفاظ: هذا رجل لا بأس به.
    ويقول غيره: هو ثقة.
    ويقول آخر: اضرب على حديثه، ليس بشيء.
    فإذا اختلفوا فماذا نعمل؟
    نقول: إذا اختلف العلماء في مثل هذه المسألة وغيرها، فإننا نأخذ بما هو أرجح، فإذا كان الذي وثقه أعلم بحال الشخص من غيره، فإننا نأخذ بقوله؛ لأنه أعلمُ بحاله من غيره.
    ولهذا لا نرى أحداً يعلم حال الشخص إلا من كان بينه وبينه ملازمة، فإذا علمنا أنّ هذا الرجل ملازم له، ووصفه بالعدالة، قلنا هو أعلم من غيره فنأخذ بقوله.
    وكذا ما إذا ضعَّف أحدهم رجلاً وكان ملازماً له، وهو أعرف بحاله من غيره، فإننا نأخذ بقوله.
    فالمهم أنه إذا اختلف حفاظ الحديث في تعديل رجل، أو تجريحه، وكان أحدهما أقرب إلى معرفة الموصوف من الاخر، فإننا نأخذ بقول من هو أقرب إليه، وأعلم بحاله من غيره.
    أما إن تساوى الأمران بأن كان كل واحد منهما بعيداً عن ذلك الشخص، أو جهلنا الأمر في ذلك.

    الخاتمة :
    بهذا نكون قد عرفنا ما هو الحديث الصحيح
    وتعرفنا على شروطه
    ونصل إلى نهاية التقرير راجين من الله تاعلى أن يوفقنا لما يرضيه سبحانه
    وأرجوا في النهاية أن أكون قد وفقت في الطرح والحمد لله رب العالمين

    المراجع :
    نظم البيقونية
    مقدمة ابن الصلاح
    الباعث الحثيث
    شرح ابن عثيمين للبيقونية


    م\ن







    التعديل الأخير تم بواسطة عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ ; 10-05-22 الساعة 04:51 PM

    ڪنت ولآزلت آحلم بآن آڪون ...!
    شخصآ طيفي آلآثر ...
    آريد آن آكون مثل آلطيف في : حيآة آلآخرييين
    شيء خفيف ... يمر بـ سهوله !
    دون آن يترك آثرآ بآلغآ ,
    آو قآسيآ ...
    آو حتي جميلآ مبآلغآ فيييه ..!



  2. #2
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: تقـِـرير عن الحديــِـث الصحيح"*)*


    تسلميينـً .,. !

    ربي يح’ـفظج .,. !

    مآشآللهـٍ ع’ـلييج كل يومـٍ موضوع يديد فقسمج :)



    بآلتوفييج <---





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقـِـرير عن الحديــِـث الصحيح"*)*


    السلآلآم عليكم..


    اشحال مشرفتنا الحلوة..؟


    ما شاء الله عليها مبيضة الويه..


    ربي يحفظج وبالتوفيق..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  4. #4
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ
    الحالة : عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43727
    تاريخ التسجيل : 15-10-09
    الدولة : فيـ عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ ...
    الوظيفة : طـآلبــﮧ.~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 707
    التقييم : 220
    Array
    MY SMS:

    (*)°¨¨™¤¦اشـَتآاق لـَك لكـنـﮯْ كــتـوم وارفعك فوق السماآ والنجوم والباقي مالهــم عندي لزوم ¦¤™¨¨°(*)

    افتراضي رد: تقـِـرير عن الحديــِـث الصحيح"*)*


    تسلمــِــون ع الطــِــلهْ

    الرمـِـش الذبـــوحـيْ انـِـآ بخـيـِـر من يـدآج الغـآليه؟

    لازم اكـِـون قـِـد المســؤوليــه اللــِـي عطيتـونـي يآهــآ






    ڪنت ولآزلت آحلم بآن آڪون ...!
    شخصآ طيفي آلآثر ...
    آريد آن آكون مثل آلطيف في : حيآة آلآخرييين
    شيء خفيف ... يمر بـ سهوله !
    دون آن يترك آثرآ بآلغآ ,
    آو قآسيآ ...
    آو حتي جميلآ مبآلغآ فيييه ..!



  5. #5
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقـِـرير عن الحديــِـث الصحيح"*)*


    بخير يعلج الخير..

    وانتي قدها وقدود فديتج..

    بالتوفيق..^^





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ
    الحالة : عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43727
    تاريخ التسجيل : 15-10-09
    الدولة : فيـ عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ ...
    الوظيفة : طـآلبــﮧ.~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 707
    التقييم : 220
    Array
    MY SMS:

    (*)°¨¨™¤¦اشـَتآاق لـَك لكـنـﮯْ كــتـوم وارفعك فوق السماآ والنجوم والباقي مالهــم عندي لزوم ¦¤™¨¨°(*)

    افتراضي رد: تقـِـرير عن الحديــِـث الصحيح"*)*


    تسلميــن






    ڪنت ولآزلت آحلم بآن آڪون ...!
    شخصآ طيفي آلآثر ...
    آريد آن آكون مثل آلطيف في : حيآة آلآخرييين
    شيء خفيف ... يمر بـ سهوله !
    دون آن يترك آثرآ بآلغآ ,
    آو قآسيآ ...
    آو حتي جميلآ مبآلغآ فيييه ..!



  7. #7
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الحديث الصحيح"*)*


    بارك الله فيج الغلا

    والسموحه تم تعديل العنوان بدون زخاف عشان الكل يقدر يوصل له بسهوله

    يزاج الله كل خير

    وبالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  8. #8
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ
    الحالة : عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43727
    تاريخ التسجيل : 15-10-09
    الدولة : فيـ عـِـِـرۈۈق قلبـ♥ـِـِـِہَ ...
    الوظيفة : طـآلبــﮧ.~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 707
    التقييم : 220
    Array
    MY SMS:

    (*)°¨¨™¤¦اشـَتآاق لـَك لكـنـﮯْ كــتـوم وارفعك فوق السماآ والنجوم والباقي مالهــم عندي لزوم ¦¤™¨¨°(*)

    افتراضي رد: تقرير عن الحديث الصحيح"*)*


    ولا يهمج سوي اللي تبينه آند الثمـوحة مـآأإكنت أدري.






    ڪنت ولآزلت آحلم بآن آڪون ...!
    شخصآ طيفي آلآثر ...
    آريد آن آكون مثل آلطيف في : حيآة آلآخرييين
    شيء خفيف ... يمر بـ سهوله !
    دون آن يترك آثرآ بآلغآ ,
    آو قآسيآ ...
    آو حتي جميلآ مبآلغآ فيييه ..!



  9. #9
    مشرفة اللغة الانكليزية
    الصورة الرمزية شمشم برستيج
    الحالة : شمشم برستيج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37309
    تاريخ التسجيل : 24-04-09
    الدولة : ريـأإأإـض القلب ()"
    الوظيفة : السكوول .. ] *~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,297
    التقييم : 893
    Array
    MY SMS:

    ~^^~

    افتراضي رد: تقرير عن الحديث الصحيح


    .. شكرا ختي ..
    ما تقصرين
    بارك الله فيج





    بنووتة لندن

    A7bbch my TWINE , w Amoot Feach ya Glbiiii , Alla la y7rmi mnch ya 3ssssssssssl <3

    3nood + Emmy + 3thorty + 3laya + AMool + mnoor + nwary + salmeno + Sarona

    A7bbbkm ya KLBAT , Alla la yfrgna <3





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث تقرير الشعر الحديث
    بواسطة واحد في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-09-23, 02:23 AM
  2. بحث كامل و متكامل عن الحديث المتواتر و الحديث الآحاد
    بواسطة الطالب الرائع في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-22, 08:25 PM
  3. تقرير بحث عن علم المصطلح الحديث
    بواسطة latooo7a في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-10-30, 11:30 PM
  4. تقرير عن شعر الحديث
    بواسطة شينو مينو في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-09-21, 05:21 PM
  5. تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف ...؟؟؟؟
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-13, 05:05 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •