تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي تقرير عن هضبة الاناضول


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    الأناضول هضبه واسعه تمثل قسما هاما من شبه جزيرة آسيا الصغرى
    وتشكل آسيا الصغرى بدورها اكثر من 95% من مساحة الجمهوريه التركيه
    وكلمة اناضول مأخوذه من الكلمه اليونانيه ((آناتوله)) ومعناها الاقليم الواقع الي الشرق من العاصمه
    والاناضول هضبه عاليه متكتله يبلغ متوسط ارتفاعها 1130م .

    تحيط بها من الشمال السلسله البونتيه المشرفه على البحر الاسود
    وتحدها من الجنوب سلسلة جبال طوروس التي تشرف على لبحر المتوسط كما تشكل هضبة ارمينيا امتدادا طبيعيا لهضبة الاناضول باتجاه الشرق

    يختلف مناخ هضبة الاناضول اختلافا كبيرا عن مناخ المناطق الساحليه
    اذ يتصف مناخ الاناضول بقساوته وتطرفه فالامطار قليله و الشتاء اكثر بردا و الصيف اكثر حراره
    وقد نجم عن اقتران قلة الامطار مع حرارة الصيف المرتفعه انتشار الجذب اذ اصبح معظم الهضبه شبه صحراء او مراعي فقيره

    هناك عدد من البحيرات الضحله ذات المياه المالحه ويتحول عدد كبير من هذه البحيرات بفصل الصيف الى سبخات طينيه
    ومن اهم هذه البحيرات بحيرة (( طوزغولو))
    التي تقع في شرق الهضبه ويستخرج الملح من اطراف هذه البحره

    الاناضول تعتمد اعتماد كبير على الزراعه واهم زراعاتها الحبوب مثل القمح و الشعير
    اذ تنتج الاناضول 75% من انتاج تركيا من القمح
    كما تعتمد على الرعي وتربية المواشي
    وتعتبر قطعان الاغنام والماعز من اهم قطعان الماشيه في هضبة الاناضول
    ويشتهر الماعز المسمى انجورا بشعره الناعم الذي يسمى موهير

    واهم مدن هضبة الاناضول هي انقره عاصمة تركيا وتقع في في وسط الهضبه ضمن اقليم جاف وقاحل ومقفر ومن المدن الهاتمه مدينة قونيه في جنوب الهضبه
    ومدينة آفيون في وسطها ومدينة بورصه في شمالها الغربي

    _____________

    الأناضول
    الأناضول Anadole هضبة جبلية عالية تؤلف الجزء الرئيسي من تركية (آسيا الصغرى) (الشكل1)، مساحتها 280.000كم2 وفيها العاصمة التركية أنقرة. وهي إقليم هضبي جبلي المظهر، يزداد ارتفاعاً من الغرب (800 - 1200م) إلى الشرق (1300 - 1500م). والاسم مشتق من اليونانية Anatole ومعناه الشرق.
    تعد الهضبة نواة تركية جيولوجياً وتضريسياً وهي محاطة بجبال وسلاسل التوائية فتية، وتتكوّن من قاعدة جبلية التوائية قديمة صلبة، قاومت حركات الالتواء الحديثة فغيرت من اتجاهاتها وأعطتها الشكل القوسي (الشكل2). وقد برى الحت الجبال القديمة فتناثرت الجبال الجَزَرية في جنباتها بارتفاعات قليلة تراوح بين 200 - 600م فوق الأماكن المجاورة. وقد تعرض وسط الهضبة لعملية خسف وتصدع أدت إلى ظهور وهاد واسعة متطاولة تعرف بأوفا Ova أي العشّ أو السهل. وقد أثر نهوض سلاسل جبال طوروس فيها، فتعرّضت هوامشها للارتفاع والتصدع ولظهور المناطق البركانية. وتأخذ الكتل الجبلية منها الاتجاه العرضيّ تقريباً في الشمال ولكن الاتجاهات تتباين في المناطق الأخرى. وقد أثرت المياه الصابّة في البحر الأسود تأثيراً شديداً في الجزء الشمالي فحتّته وحولته إلى شبه سهل تتبعثر فيه التلال العالية، وتربض العاصمة أنقرة فوق إحداها. وتغطي الهضبة في الجنوب الصخور الجصّية حيث تكثر الصدوع والأغوار والبحيرات المغلقة الحديثة العهد (النيوجينية) كبحيرة أق شهر وإيلفين (جاوشتشو) وتوزغولو (البحيرة المِلْحة)، وهي أكبر البحيرات مساحتها نحو 3600كم2، وملوحتها عالية (223‰) وقد كانت البحيرات أقل ملوحة وأكثر اتساعاً في العصور الجليدية الرباعية. وتكثر في الجنوب والشرق الكتل والتلال البركانية، ومن أهمها كتلة جبل قره داغ وأفيون قره حصار وأرجياس (3916م) الذي تغطيه الأحراج. وتبرز إلى الشرق من بحيرة توز كتلة جبلية صلبة قديمة هي كتلة قزيل إرماق (هاليس).
    هضبة الأناضول أكثر أقاليم تركية جفافاً، وأفقرها مياهاً، لأنها مغلقة ومحاطة بالجبال إحاطة كاملة تقريباً. ويتعاظم الجفاف باتجاه المركز وتزداد قارية المناخ تبعاً لذلك، فالصيف حارّ قائظ، كثيراً ما تتجاوز حرارته 30 درجة مئوية والشتاء بارد وجاف غالباً. وقد تتدنى درجة الحرارة فيها إلى ما تحت الصفر بكثير.
    والهطل في الهضبة متدن إذا ما ووزن بينه وبين الهطل في الأقاليم الأخرى، ويزداد من الوسط (200 - 250مم في السنة) إلى الأطراف (350 - 500مم/السنة). والأمطار الرئيسة ربيعية وقد تمتد حتى الصيف، على حين التبخر الكامن كبير (1500 - 2000 مم/السنة). لذا فالجفاف واضح في كل مكان، ولهذا تسيطر هناك المناطق الطبيعية السهبية العادية والجافة والمناطق شبه الصحراوية. وتنمو الحشائش المعمرة الأليفة الجفاف والشوكية كالكيوان والدردار والشيح والقندريس والعاقول والصر، إضافة إلى أنواع متعددة من النجيليات السهبية الرعوية والكلأ. وتكثر حول البحيرات النباتات الأليفة الأملاح والعصارية الملحية مثل السالسولا والساليكورنيا والنجيليات. وفي المستنقعات ينمو القصب والزل والظاظ. وقرب المياه العذبة يرى الحور والصفصاف والغَرَب. والأحراج محدودة الانتشار تعلو السفوح الجبلية وفيها السرو والعفص والسنديان والبلوط والسوّيد واللوز والفستق البريّان.




    الترب متنوعة فهي ملحية قرب البحيرات والمنخفضات ذات المياه الباطنية القريبة، وهنالك ترب أفضل رمادية ورمادية بنية وبنية حمراء ولاسيما في هوامش الإقليم.
    كانت هضبة الأناضول ومازالت معبراً بين أوربة ودول الشرقين الأوسط والأقصى، مما جعلها تشهد حضارات متنوعة وأقواماً كثيرين عاشوا فيها أو مروا بها، ومن أبرزهم الحثيون والليديون والميديون واليونان والرومان ثم العرب الذين فتحوا مناطق واسعة منها. ولقد بدأ الوجود التركي في الظهور منذ القرن الثاني عشر للميلاد، إذ بدأت القبائل التركية بالنزوح من أواسط آسيا وإيران نحو الأناضول وأقامت في البدء ممالك صغيرة لها، ثم توطد وجودها بعد قيام السلطنة العثمانية. وهكذا سيطر العنصر التركي سكانياً على شبه جزيرة آسيا الصغرى (تركية) إذ تبلغ نسبة الأتراك فيها 85.7% نسمة من السكان اليوم، وفي الهضبة أكثر من 90% منهم. وتعيش في الهضبة أقلية كردية وشركسية وبقايا من الأرمن. يقسم سكان الهضبة إلى سكان مدن (60%) وسكان ريف (30%) وبدو وأشباه بدو (10%).
    ويتكون البدو من قبائل التركمان واليوريوك والتختاجيلار والعبدال (الغجر الطبالة).
    وفي الهضبة بضع مدن كبيرة كالعاصمة أنقرة التي يزيد سكانها اليوم على 3 ملايين نسمة، وقونية (600 ألف) وقيصرية (470 ألف) وأفيون قره حصار، وآق شهر، والهضبة قليلة السكان ولا يزيد عددهم على 10 ملايين نسمة، يتجمع أكثرهم في المدن وتُراوح الكثافة بين 5- 6 نسمة/كم2 في المركز و25 - 35 نسمة/كم2 في الهوامش.
    ونسبة التزايد السكاني مرتفعة تصل إلى 3% سنوياً. ويدين 99% من السكان بالإسلام.
    يعمل السكان في الزراعة والرعي وفي الخدمات (85%) وما تبقى في الصناعات. وقد ساعدت الأحوال الطبيعية على انتشار الزراعات الواسعة الحقلية (قمح وشعير) والبقولية (عدس وجُلبان)، إضافة إلى الزراعات المروية كالقطن والخضر والشوندر السكري والأشجار المثمرة المتوسطية المتنوعة. والأحوال الطبيعية مناسبة لتربية الحيوانات ولاسيما الأغنام والماعز الليغوري كما تربى الخيول والجمال والأبقار.
    الصناعات زراعية أساساً كالنسيج وصناعة السجاد في قونية، والصناعات الغذائية المتنوعة وتكرير السكر واستخراج الملح من بحيرة توز وسواها، إضافة إلى شتى الصناعات في منطقة أنقره



    م/ن


    بالتوفيق ..







    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : أمواج الشوق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 65467
    تاريخ التسجيل : 01-10-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن هضبة الاناضول


    *مشكورة*
    وجزاج ألف خير






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-02-11, 03:05 PM
  2. تقرير عن هضبة الاناضول
    بواسطة أمواج الشوق في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-02, 11:19 PM
  3. تقرير جاهز عن : الدعوة إلى دين الله ( تقرير دين لكافة المراحل )
    بواسطة الحويني في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-05-06, 11:29 PM
  4. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-04-14, 06:42 PM
  5. تقرير التنمية الاقتصادية والبيئية ، تقرير الاتحاد الأوروبي
    بواسطة وفــ القلب في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-11-10, 09:10 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •