عيدكم مبارك و عساكم من العائدين ..اخوكم amir257




 تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18,032
    التقييم : 2022
    Array

    افتراضي تقرير جاهز عن الصقور


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



    تلعب الصقور دوراً مهماً في تاريخ الشعوب العربية وحضارتها الأصيلة وموروثها العريق

    وخاصة في دول الخليج العربية ، فمنذ أن عرف الإنسان هذا الطائرالجميل الفريد بـــشكله

    ونوعه وفصيلته وخصائله ,,

    أصبح رمزاً للقوة والرفعة والصبر والشجاعة ومن شدة إعجاب الشعوب الخليجية بهذا الطائر ,,

    (( غالي الأثمان)) فقد عمم وانتشر ولاقى إقبالاً وأصبح شعاراً للكثير من الدول العربية وأصبح

    موروثاً تراثياً أصيلاً ,,

    و يذكر المؤرخين أن الحارث بن معاوية أول من اكتشف (( الصقارة )) وكانت القصة عندما

    كان الصقر ينقض من السماء على العصافير وأمسكت به الشبكة ومسكه الحارث وأطعمه

    وأحسن تربيته وتكونت علاقة حميمة بينه وبين الصقر الأسير فصار الصقر يعتاد الصيد

    بإيعاز وحسب أوامر صاحبه الحارث بن معاوية ومنذ ذلك الحين أصبح ترويض الصقور

    شائعاً ورياضة فيها المتعة والفائدة ,,

    ويذكر التاريخ أن هارون الرشيد أول من سن التهادي (( بالصقور )) حيث أصبح لديه عادة

    وتقليداً بإهداء الصقور الثمينة لبعض الملوك والأمراء والأصدقاء ,,

    ويذكر ممن كان من المغرمين والمولعين بالصيد أبا جعفر المنصور الذي سأله ذات يوم

    أبا دلامة : كيف حبك للصيد ؟

    فقال : كحب المسجون للخلاص من القيد ،,

    فقال : وأي الأشياء أحب إليك من الجوارح ؟!

    قال : أحب الصقر الطويل النفس الأسود الحبشي إذا صاد أشيع إذا أمات أوجع

    يصيد الكبير ويعفو عن الصغير .

    ومن هواة الصيد الملوك والأمراء والحكام في دول الخليج العربية ومواطنيها

    لارتباط هذه الهواية بالتراث والأصالة وتاريخ وجغرافية المنطقة ،,

    حيث أن منطقة الخليج يتكاثر بها طائر الحباري بعد أن يستقر فيها المقام وأينما

    تجد الحباري تجد الصقور والعربي المولع بالصيد والشعر والأدب ,,

    لقد أحب الإنسان العربي الصقر و قسمه لعدد كبير من الأقسام حسب نوعه وحجمه

    وذكائه وسرعته وقوته ودخلت الصقور حياتنا منذ زمن بعيد وعاشت معنا حياة

    طويلة استطاعت فيها أن تؤكد أنه لا مناص من أن تظل ركناً أصيلاً في تاريخ

    حياتنا الاجتماعية وقد اكتسبت الصقور مكانه اجتماعية راقية ، ساهمت بشكل

    كبير في صياغة أدبنا الشعبي بل صارت ملهمة للعديد من الشعراء الذين أبدعوا

    في وصفها وحبها وتقدير مكانتها ,,

    إن الذي ميز الصقور عن غيرها من الطيور هي صفاتها الرجولية التي جعلت أهلنا

    في البادية وفي كافة أنحاء العروبة يحبون الصقور ، فالصقر شجاع والشجاعة صفة

    محبوبة لدى العرب ، وكريم يتنزه عن الصغائر ولا يطلب إلا العلا ,,

    ولا يأكل إلا فريسته التي يصطادها بنفسه ، ويترفع عن (( فتافيت الطعام ))

    والصيد الرخيص ، يسكن أعلى الجبال بعيداً في كبرياء وفخر وعزة نفس لهذا

    أحبه العرب وتمثلوا فيه

    فالصقر يرتفع عن الأماكن المنخفضة ، ويعاف عن صغائر الصيد ورخيصه

    وهذه العزة والكبرياء من الصقر ، جعلت له مكانة خاصة لدى الرجل العربي

    فأحب الصقر وامتدحه وعاش معه ، وأصبح جزءاً من حياته الاجتماعية
    وكم تغزل العرب قديماً وحديثاً في الصقر وتباروا في ذلك ولذلك وجد الصقر

    حيزاً كبيراً في الشعر الجاهلي والنبطي والحديث
    ويعتبر الصقر (( ركن أساسي )) في حياة الصيد التي أحبها العرب

    وتوارثوها جيلاً بعد جيل , وهو ضمن أهم منظومة في البادية البر

    حيث الفضاء الرحب والمرتفعات والجبال والأفق الممتد إلى الأفق

    وما على الصقر إلا أن يدربه صقّاره منذ الصغر على القــــــــنص

    والشراسة ومطاردة فريسته دون هوادة حتى ينال منها ، وهذه الروح

    والهمة العالية يتبادلها الاثنان : الصقر والصقّار
    والصقور التي تضيق بها الأرض وتحن إلى المرتفعات والعلا

    هي التي حبّبت العرب في حياتهم وجعلتهم يتقربون منها علهم

    يكتسبون بعض ما فيها من صفات
    تذكر المصادر بأن أول من صاد بالصقر هو الحارث بن معاوية

    بن ثور الكندي ،حيث يذكر بأنه وقف يوماً على صياد نصب شبكة

    للعصافير فانقض صقر على عصفور وأخذ يأكله والحارث يتعجب

    منه ,,

    فأمر به ووضع في بيت ووكل به من يطعمه ويدربه على الصيد

    وبينما هو معه ذات يوم إذ لاحت أرنب فطار الصقر إليها فأخذها

    فتعلق قلب الحارث به وأحبه ،,

    واتخذته العرب من بعده وسيـلة للصيد وتحمد العرب من الصقور

    ما قرنس وحشياً ، وتذم ما قرنس داجناً ويقولون ( أنه تبلد ) ,,
    الصقارة

    هي لفظه من المفترض ان تشمل كل ما يتعلق بهواية القنص والصيد

    بالصقور ومن هذه الامور الصقر وكيفية التعامل معه وتدريبه وكذلك

    دراسة طباعة ونفسيته وحالته الصحية والوقوف عليها ومن جانب اخر

    معرفة كل ما يحتاج اليه من ادوات تضمن الحفاظ عليه بيد الصقار وايضا

    اوقات الصيد واوقات الطيور المهاجرة واماكن الصيد ومعرفتها والوصول

    اليها والاجواء المناسبة لاطلاق الصقر سواء للتدريب او الصيد الحقيقي

    وحقيقة ان جميع هذه الامور تسمى في مجملها علم البيزرة ومن

    الصعب الالمام بهذه الامور جميعا الا من قبل اهل العلم والدراية والخبرة

    حيث انها حرفة وهواية ضاربة في القدم وسوف نقصر هذه الدراسة

    على اهم المحاور في عملية القنص والتي لا تخرج عن الصقر والصقار

    والفريسة وقد انتهينا في الباب السابق من الصقر وبقي علينا المحور

    الثاني وهو على جانب كبير من الاهمية اذا لم يكن هو الاساس ويقول

    المثل الصقر من صقاره . :


    صفات الصقار :

    الصبر وسعة الخاطر والاناة والحلم حيث تضمن هذه المزايا التعامل

    الامثل مع الصقر ذلك الطائر القوي الجميل الحساس البالغ الذكاء والذي

    يحتاج الى فترات طويلة في مجملها تبدا من اول الايام في تدريبه

    وتعويده على الانسان وملازمته له حتى اطلاقه لطرد الفريسة

    والاستمرار في ذلك وخاصة مع الجرناس والذي سرعان ما ينسى

    صاحبه ويتنكر له اذا ما صاحبه اهمله ولم يداوم على مجالسته

    ( تدهيله ) ونقله على اليد باستمرار .
    يعتقد بأنّ العرب استعملوا الصقور في عمليات الصيد خلال السنوات الـ 2.000 الماضية . حيث كان وما يزال الصقر قيّمًا للعرب .
    الرياضة القديمة لصيد الصقور ( القنص ) تقليد ما زال يتمتّع به البدو ، نشأت من ضرورة إكمال غذاء الصحراء الضئيل كالتمر والحليب والخبز . والإعجاب بولاء وجمال الصقور وإجادتهم للصيد جعلتها منذ فترة طويلة جزءا لا يتجزأ من التراث العربي . كرمز للشجاعة فالصقر حقًا ملك الطيور .
    إنّ أسلوب صيد الصقور في الشرق الأوسط مختلف تماما عن أي مكان آخر في العالم . هذا لأن فصول الصيف القاسية الحرارة جدًا على الصقور لا تساعدها على البقاء . لذا فالصقور تهاجر بلاد العرب أثناء الصيف
    من سبتمبر / أيلول إلى نوفمبر/ تشرين الثّاني تمر مئات الآلاف من الطيور المهاجرة في قطعان ضخمة عبر شبه الجزيرة العربية وتتبعها الصقور التي تتغذّى عليها . تظل الصقور خلال فصل الصيف في أوربا الشرقية وآسيا الوسطى ، ثمّ تتحرّك جنوبًا في الشتاء إلى المناخ الأدفأ في شرق وشمال أفريقيا . إنّ صقر القطامي ( الشاهين ) وصقر ( الحرّ ) تعتبر الأكثر شيوعا من الصقور المهاجرة في منطقتنا ( الخليج العربي ) واستعملت لمئات السنوات في هواية صيد الصقور التقليدية . رجال القبائل يأسرون الصقور ، يدرّبونها في أسبوعين ويصطادون بها باقي فصل الشتاء . في مارس / آذار أو أبريل / نيسان يصبح الجو حارًا للطيران . في هذا الوقت تهاجر الصقور البرّية عائدة إلى أوروبا وآسيا تحسّبا للمناخ الصيفي الأبرد . لذا يطلق صيادي الصقور طيورهم المتدربة لكي يستطيعون الانضمام ثانية إلى قطعان الطيور المهاجرة .

    الصقور مشهورة بنظرها الحادّ جدًا ، عندما تصعد عالياً في السماء تستطيع اكتشاف أيّ حركة للفريسة لمسافة أكثر من ميل . إن بواسطة مخالبها prehensile الحادّة ومنقارها الشبيه بالخنجر يكون من المستحيل للفريسة الهروب .
    تتراوح أحجام الصقور من 15 إلى 19 بوصة . الصقور الجيدة التربية تستطيع العيش لمدّة 15 سنة أو أكثر . ويعتمد سعر الصقر على قوّته ، عمره ، ووضوح النظر لديه وسرعة الحركة . تتراوح الأسعار من 330 $ إلى 330.000.$
    عندما لا تصطاد الصقور تغذّى على الدواجن ، غالباً الحمام والدجاج . وتحتاج فقط إلى أن تشرب مرة كلّ أسبوع في الشتاء لأنها تشرب من دمّ فرائسها . أثناء أشهر الصيف يسقط الصقر ريشه molts وخلال شهر يظهر له ريش جديد .

    الصقر الحرّ ( Falco cherrug ) والقطامي أو الشاهين ( Falco peregrinus) هما النوعان الرئيسيان المستعملان للصيد . والصقر الحرّ هو الأكثر شعبية لأنه مناسب بشكل جيد جدا للقنص . الأنثى هي الأكثر قوّة والأكبر حجماً من الذكر ، شجاعة ، وصبورة ، وحادة النظر ، وتعطي نتائج جيدة تحت الضغوط . القطامي أو الشاهين طائر مزاجي له ريش هشّ وسهل الكسر . وكذلك أنثى هذا النوع هي المفضّلة لأغراض القنص .

    الوصف :
    طير جارح متوسط الحجم وأجنحته مدبّبة طويلة وذيل طويل . الطيور البالغة تمتاز ظهورها بلون أزرق رمادي ووجوه بيضاء وعادة بشريط أسود على كلّ جانب من جوانب الوجه ، وعيون سوداء كبيرة .
    الحجم :
    الطول من 15-20 بوصة من الرأس إلى الذيل ، وطول الجناح حوالي 3 أقدام . والإناث أكبر من الذكور .
    البيئة :
    السلاسل الجبلية ، الوديان النهرية ، والمناطق الساحلية . وفي بعض الأحيان تبني أوكارها ( أعشاش ) على المباني العالية في المدن .
    المدى أو أماكن تواجدها :
    الشاهين يوجد في جميع أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية وجزر المحيط الهادي .
    مصدر الغذاء :
    طيور السواحل ، الطيور البرية ، الحمام ، وفي بعض الأحيان البط .

    السلوك :
    يؤدّي الذكر أعمال بهلوانية جوية لجذب الأنثى . تضع الأنثى عدّة بيضات في أواخر الربيع والذي يفقّس خلال شهر واحد فيما بعد . تصل الصغار إلى سن البلوغ في عمر سنتين . تهديدات البقاء :
    فقد مواطن معيشتها ، الاستعمال المستمر لمبيد الـ دي دي تي ، في العديد من البلدان الأمريكية اللاتينية حيث فصول شتاء الصقر . إن مادة الـ دي دي إي هي أحد نواتج مبيد الـ دي دي تي وهي تضعف قشور البيض وتجعلها معرضة للكسر أثناء فترة الحضن .
    الحماية : منع استعمال مبيد الـ دي دي تي ، إعادة التربية ، الأبحاث الحقلية ، منع الصيد الجائر .
    الصقور
    تتفاضل الصقور فيما بينها بالألوان وبكبر الهامة وجمال الرأس وسعة العينين المغطاة بالقحف، وتمام المنسر، اما قصير المنسر فيقال عنه الأقطم ومن ميزات الصقر وسع المنخر وطول العنق وعرض الصدر والوسط وجليل الفخذين وقصير الساقين إما ان تكون ساقاه منفرجتين عند وقوفه فيسمى افجح وإذا كان العكس اي ان رجليه عند الوقوف تبدوان وكأنهما على بعضهما فهذا يسمى الالز ، ومن ميزاته ايضا ان يكون قريب القعدة من القفا إذا نظرت اليه تراه كانه مصلوبا طويل الجناحين وقصير الذيل اصابعه متينة وخشنة ولسانه اسود وخالٍ من المدامع وإذا حملته على كفك تشعر بثقل وزنه عمن سواه من الطيور.
    ومن أنواع الصقور (السنفر، الأبيض، الشنفار، الأسود، الأدهم، الأخضر، الأشقر، التبري، الأشعل، الاحمر، النعيري، الكوبج، الوكري، القرموشنه، الأرقط).
    كيف تظفر بصقر ومتى؟!
    الصقر قبل ان يكون قانصا او وسيلة للقنص فإنه قد كان مقنوصا ذات يوم قبل ان يدرب على الصيد والهدد، ويعمد الصقارون والقناصة المتخصصون بصيد افراخ الصقور في المواسم إلى نصب الفخاخ والمخاتل والشباك بوسائل متعددة تحجز الطائر دون الاضرار لانه طائر محترم مكرم سيكون يوما ما وسيلة للقنص كهواية ومتعة تدخل في إطار المراجل والفروسية ثم انه قد يكون سببا لربح ثمين حينما يكون من الانواع النادرة او الجيدة في عرف الصقارة، فيطلب من صائده بمبلغ وفير، فكم في الرويات والاحاديث من قصص تحكي ثراء رجل بسبب امساكه بصقر نادر وبيعه بمبلغ لم يكن يحلم بتحقيقه في حياته

    الأمراض التي تصيب الصقور

    هذا المرض تسببه جرثومة وليست بكتيريا ، وغالباً يحدث بطريق العدوى من أي طير أخر وخاصة الحمام وكذلك الاكل الفاسد .ومن أعراض هذا المرض قلة الشهية ، وتظهر رائحة كريهة من فمه ولفظ الطعام أي تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة ورميها .
    الجدري :
    هوعبارة عن انتفاخات صغيرة حمراء على شكل حبيبات تظهر على أصابع الطير وحول فتحات أنفه وهذا المرض معدي وينتقل عن طريق لسع البعوض الذي يسبب المرض؛وهذا المرض قد يؤدي إلى تشوه رجلي الطير ووجهه إذالم يعالج .
    الســومار :
    وقبل أن يصاب الطير بالسومار تظهر عليه حالة يطلق عليها (( الحفاة )) وهنا يكون العلاج أسهل قبل ان يتضاعف وتصل إلى مرحلة السومار .ويظهر هذا المرض عل كف الطير بسبب الوقوف المستمر على وكر غير ملائم ويكثر هذا المرض في الغالب على الطيور الكبيرة ثقيلة الوزن عند ما تقف على أرضية غير مناسبة .
    أمراض الجهاز التنفسي ((الرداد )):
    عبارة عن فطريات تصيب رئة الطير ومن ثم يبدأ تأثيرها على الأحشاء الداخلية خاصة الأكياس الهوائيية والكبد والكلى ولأخطر من ذلك أنه يصيب الرأس والبطن في وقت واحد وأسبابه تواجد الطير في أماكن رطبه لاتصل إليها أشعة الشمس ويعرف هذا المرض من لون براز الطير الذي يميل إلى لون الصفرة أو الخضرة قليلا .
    ديدان الصدر :
    عبارة عن ديدان صغيرة دقيقة تسمى الديدان الخيطية تصيب الأكياس الهوائية فتؤثر عليها مسببة ضيق التنفس والتهابها، ومن أسبابها الماء غير النظيف والاختلاط بطيور مريضة .
    التهاب الأمعاء والكبد :
    وسبب هذا المرض الديدان الكبيرة التي تعد من أخطر الأمراض التي تصيب الأمعاء والكبد ، وهناك سبب أخر وهو البكتيريا الموجوده في الطعام الملوث التي تؤدي إلى الإسهال .
    الصرع :
    من أسباب هذا المرض أكل الصقورللحمام والعصافير التي تأكل المزروعات المرشوشة بالمبيدات الحشرية وهنهاك أسباب أخرى منها التعرض للبرد الشديد

    تدريب الصقر



    هناك خطوتين مهمتين في موضوع الصقاره أو في الصيد بالصقر

    أولاً إعداد الصقر إعداداً كاملا للطاعة والإمتثال لأوامر الصقار

    ثانياً إعداد الصقر إعداداً كاملاً للتعامل مع أي فريسة يريدها الصقار

    ولكن هاتين الخطوتين تدخل ضمنهما سلسلة من الخطوات الصغيرة والتي تشكل كيان عملية الصقار، وسناتي عليها جميعها بتسلسل تام ولكن قبل ذلك لابد من حديث عام يعتبر هو المقدمة أو المدخل للتدريب فقبل أن نتكلم عن الصقر وتدريبه يجب أن نتكلم عن الصقر نفسه فهناك فرق بين الصقور وقد سبق وأن تكلمنا عن الصقور في السعوديه وكيف تاتي ومن اين تاتي وماهي انواعها ولكننا لم نتكلم عن شخصيته اي مزاجه ونفسيته وماذا يحب وماذا يكره وما هو عالمه الذي تعود عليه والذي يهتم به وكيف اعرف إن كان وفياً أم أنه يريد الخلاص أسئلة وأسئلة يجب ان يجيب عليها الصقار قبل الدخول في كيفية تدريبه

    ويشمل هذا المدخل للتدريب أيضاً المعرفة بمن هو الصقار أو ماهي الأمور التي يجب على الصقار اتخاذها إذاً أمرين لابد أن نهتم بهما هذين الأمرين هما الصقر والصقار وقبل أن تدرب الصقر يجب أن تتدرب على أن تكون صقاراً

    فنحن نعلم أن كل إنسان يستطيع أن يتعلم ولكن ليس كل إنسان يستطيع أن يصبح معلماً

    يذهب بعض المنظرين الى تخصيص مواصفات جسمانية للصقار فيقول مثلاً يجب ان لا يكون الصقار ممعناً في الطول ولا ممعناً في القصر وأن لا يكون نحيل الجسم ولا بالغ السمن هذا الشئ لا يوجد في عرف الصقارين السعودين

    ولكن من المتعارف عليه ان الصقارين بناءاً على قطعهم مسافات شاسعة خلف الصقور لإصطيادها أو خلف الطيور في موسم الصيد بالصقور يتعرضون للكثير من العناء والمشقة مما يجعلهم أقوياء أشداء أجسامهم تميل للبنية الرياضية

    ولكن يجب ان يكون الصقار صبوراً نافذ البصر قوي السمع صافي الصوت ولديه معرفة جيده بأخلاق الصقور وطبائعها ومميزاتها من يقظة وذكاء

    هناك من يقول أن الصقر يستطيع تمييز عطر الصقار الذي يدربه، الصقار يجب ان يكون ملماً بعالم الصقر الذي يهتم به ويعرف طبائع الطيور والثديات التي يصطادها الصقر كذلك يجب ان يكون الصقار ملماً بتركيب الصقر الجسماني وان يعرف كل التطورات التي تحدث في ريشه وعيونه ومنقاره ومخالبه التي يجب أن يراقبها الصقار جيداً من الخطأ محاولة خداع الصقر فإن الصقر إن احس بالغدر غدر، ومثل ذلك الا يدربه على طعم فارغ من اللحم،الملواح،وهو ما سنأتي على ذكره لاحقاً

    كذلك على الصقار أن لا يسمح لأي مخلوق كان أن يأتي الصقر من الخلف وهو غير مبرقع وعلى الصقار متابعة صقره بالعناية التامة والاهتمام بنظافة مخالبه بعد كل طعام حتى لا تتعرض لمرض أو عدوى كما يجب عليه تسريح ريشه أما بمسحه باستمرار بأصابعه أو باستخدام ريشه يمررها على صدر الصقر وأجنحته لتسريح ريش الصقر كما يجب عليه تنظيف الريش والجناحين من العوالق والأوساخ ويحاول الصقار معرفة ما إذا كان هناك ريشه مكسوره، فإذا كان ذلك فعليه أن يصلحها وإصلاح الريش المكسور يسمى لدى الصقارين التوسير والصقار الناجح دائماً يقوم بجمع الريش الذي يتساقط أثناء القرنسة أو غيره حتى إذا وجد ريشه مكسوره فإنه سينزع الجزء العلوي من هذه الريشه المكسوره ويترك الجزء الذي يلي جسم الصقر ويقوم بإدخال إبره في الجزء الباقي في جسم الصقر بحيث يكون نصف الإبره داخل الريشه والنصف الآخر خارجها ويقوم بقياس الجزء المنزوع وإستبداله بجزء آخر سليم من الريش الذي يدأب الصقار على جمعه ويتم تلحيم الجزئين في بعضهما

    كذلك يجب على الصقار مناداة الصقر دائماً والصياح له وقال الكثير من الصقارين ان الصقور صياح ونهم الصياح معروف وهو المناداة بصوت عال للفت الإنتباه أما نهم فمعناها هنا الحث والإستجداء

    الصقار لا يجب أن يدع أحد غيره يقدم الطعام للصقر حتى يدرك الصقر أنه ولي نعمته ولو إني وجدت بعض الصقارين يترك إطعام الصقور لأحد أبناءه وعلل ذلك بعدم تفرغه، بعد ان يتناول الصقر وجبته يقذف الريش والأوساخ والزوائد من معدته وهذه الزوائد تناولها مع طعامه وتدعى الروباجه فعلى الصقار مراقبتها فإن راى فيها رطوبة فهذا دليل على ان الهضم لديه ليس طبيعياً وعليه أن يخفف من وجبته الطعام المقبلة حتى أن يجد الروباجه التي يقذفها الصقر جافة وغير رطبة جداً

    ومن صفات الصقر التناصر مع أبناء جنسه فهو يحميهم ويدافع عنهم ومن صفاته أيضاً أنه قابل للتعلم ذكي ويقال أيضاً أنه حنون على والديه فيرعاهما ويعطف عليهما، الصقر صاحب مزاج صعب وعلى الصقار ان يعرف مزاجه بعد التدريب ويجب ان تعرفه اذا تعكر مزاجه وان تعرفه إذا كانت في نيته الصيد أم لا وتعرف ذلك مما تعودت عليه من خلال تدريبك له وأكثر العلامات دلاله على ذلك هو أن تري الصقر يتلفت حوله بكثره اذا رفعت برقعه ويهم بالطيران ثم يتراجع تعرف أنه لن يصيد وأغلب هذه العلامات تظهر في مواسم التزاوج السنوي بالنسبة للصقور فتجده يحن للبرية وللحياة الفطرية فيشغله هذا الحنين عن الصيد أو أي شئ آخر

    الصقار الحقيقي هو الذي يستطيع وزن نفس الصقر فلا يشعره بالملل أو التعب ولا يجهده ولا يريحه تماماً، والصقور تختلف فهناك صقر يتعلم بسرعة وهناك صقور بطيئة التعليم وبعضها لا يحتاج لتعليم لكونه مطيعاً وراغباً في الصيد

    الصقار يجب أن يتعامل مع الصقر بهدوء وسياسة وأغلب الصقارين يقولون الصقر حيلة وتجويع كل هذه الأمور يجب أن تكون في ذهن الصقار قبل أن يبدأ في تدريب

    أي صقر وهذا ما يسميه الصقارين بالاستعداد الكامل للصقاره

    بعد هذه المقدمة او المدخل الحافل بالنقاط المهمة نبدأ في شرح كيف يتم التدريب

    أن يحس الصقر بانه مطوق بالناس وانه وسط مجتمع الناس وهذا بحمله على الكف دائما ويحمل الصقر على اليد اليسرى باستمرار أطول مدة ممكنة خلال الليل والنهار ، الخطوة التي تلي ذلك هي عدم إطعام الصقر لمدة معينة من يومين الى ثلاثة او اكثر والصقر إذا كان جائعاً سيبحث عن الطعام ويتلفت وينظر بين قدميه بمجرد أن ترفع الغطاء عن عينيه عندما يكون الصقر جائعاً وعلى إستعداد لأكل ما سيقدمه الصقار له عندئذ يقدم له الصقار الأكل وبعد ذلك سيقوم الصقار باختيار اسم له

    ويلي ذلك إعطاء الصقر فرصة أولى لرؤية البيئة للحظات وذلك برفع برقعه ثواني محدودة ثم إعادته،

    وبعد ذلك تلي الخطوة التالية وهي القفز ليد الصقار لياكل الطعام وان لم يقفز اعاد برقعه ليوم ثاني

    وبعد ذلك مناداته من مكان قريب وهو ثابت للقفز ليد الصقار

    وبعد ذلك مناداته من مكان ابعد وهو ثابت للقفز ليد الصقار

    وبعد ذلك إطلاقه ومناداته عل جناح حباري محنط ويسمى ملواح

    وهاكذا حتي يربط الريش المحنط في ذهنه
    ((((هل تعلم))))

    1- هل تعلم بأن العرب أول من درب الصقور وصاد بها، وأول من صاد بالصقر ودربة من العرب هو ((الحارث بن معاوية بن يعرب بن ثور بن مرقع بن قحطان)).
    وان أشهر من صاد بالصقر في فجر الاسلام هو ((حمزة بن عبد المطلب والملقب بأسد الله))
    2 - هل تعلم ان جميع صقارين العرب يجتمعون في آرائهم بأن أربعة من الوان صقر (الحر)تعتبر نادرة وخالصة وغالية الثمن وهي (الابيض+الاشقر+الادهم+الاسود) ومعروف مصادرها واما باقي الالوان وهي (الاحمر+الاخضر+الاغبرالمرقط+والبني الفاتح) فهي مصدر اختلاف بين الصقارين من حيث نوعها واصلها ومكان تزاوجها، ونظرا لكثرتها في الاسواق وقلة الالوان الاربعة الاولي والمتميزة في قوتها وسرعتها وشجاعتها ونادرا ما يفشل نوع من هذه السلالات النادرة.

    3- هل تعلم بأن اعمار بعض من الصقور تصل الى 20 عاما اذا اعتني بها جيدا.

    4- هل تعلم بأن نسبة موت الصقور التي تدخل دول الخليج تصل الى 40% بسبب الاهمال وسوء المقيض والعناية السيئة.
    5- هل تعلم بأن الصقور تهاجر بسبب هجرة الطيور الاخرى والتي تشكل غذاءها الرئسي وتلحق بها اينما ذهبت.

    6- هل تعلم بأن مرض (الرداد) الذي يصيب الصقور يتكون من 12 نوعا منها 5 غير مميت ويمكن علاجة و 7 منها مميت وقاتل .

    ************************************************** *************


    ((((هل تعلم))))

    1- هل تعلم ان افضل انواع صقور (الشاهين)هي القادمة من (ايران)و(العراق)
    وخاصة التي تعبر الى الخليج العربي وتسمى ب(الشواهين البحرية).
    وهي تمتاز بأنها تصيد من الوهلة الأولى نظرا لما يتوفر في اماكنها من طيور بحرية وطرائد برية بكثرة.
    وبعدها يأتي في المرتبة الثانية (الشاهين الباكستاني).
    وبعدها يأتي في المرتبة الثالثة (الشاهين المصري والليبي).

    2- هل تعلم ان هناك عدة الوان لصقر (الشاهين) وهي :
    (الأسود الخالص+والأحمر الفاتح+والأغبر (الاملح)+والخمري+والأخضر).
    ملاحظة : هناك فرق بين الأسود الأيراني و الأسود التركي والفرق بينهما هو ان الشاهين الأيراني (يمتزج لونة الأسود مع النقط البيضاء على صدره) اما الشاهين التركي (يأتي لونة ( اسود داكن وصدره احمر داكن ويمتاز ايضا بأصفرار لون اطرافة (رجله وخشمه).

    3- هل تعلم ان اكثر الصقارة الخليجين يفضلون (الشاهين الأسود والشاهين الأحمر) ويحبب ايضا لو انها قطعت مسافة بعيدة ووصلت الى الخليج، ويحبب ايضا لو انها قد اكملت مدة شهرين او ثلاثة اشهر على طيرانها من (العش) لكي تكتمل قوتها وسرعة طيرانها وتأقلمت على الصيد بمفردها ويستطيع ان يعرفها الصقار من خلال (مسح الريش) على ظهرها وصدرها .

    4- هل تعلم ان هناك اربعة انواع من الصقور متداولة في اسواق الخليج وهي :
    (الحر +الشاهين +الوكري +الجير البيور).
    وسوف أتطرق لكل نوع منها لاحقا.

    5- هل تعلم بأن كلمة (جرناس ) عند صقارة الخليج تعني ان الصقر الذي اكمل سنة فما فوق من عمرة يسمى (جرناس ثم يضاف لة نوعه وعدد سنينة) فمثلا يقال (شاهين جرناس اربع سنوات ) او ( حر جرناس سنتين احمر ) الخ..
    معرفة عمر الصقر من سنة الى خمس سنوات تعتبر سهلة عند الصقار المتمرس.
    ومعرفة عمر الصقر اذا تجاوز الخمس سنوات تعتبر صعبة قليلا على بعض الصقارة قليلي الخبرة وسهلة على من يملك الخبرة الكافية.

    6- هل تعلم ان الصقور لديها (ذكاء حادا) ووفية لصاحبها بشرط ان يحسن معاملتها وتدريبها وانها تعود في اغلب الأحيان الى مكان تدريبها اليومي اذا فقدت.
    ولذا ننصح اخواننا الصقارين بأن يركزوا على هذه النقاط لكي يصلوا الى درجة كبيرة من التفاهم والمودة مع صقورهم .

    7- هل تعلم ان عدم اكتمال (نمو الريش) او (تبديل الريش) في مرحلة (الرصغ او المقيض) ترجع الى نقص في الفيتامينات لديها ، واحيانا يخرج الريش (مريضا) بحيث يسقط مرة اخرى عند خروجة لفقدانة القوة والمتانة الكافية للصمود والبقاء ,




    مما يسبب انسداد في ما يسمى (بيت الريشة) بسبب الدم السائل من وقوع الريشة.

    8- هل تعلم ان اكثر الصقارة يعتقدون بأن (الصقور المهجنة الجير) هي سبب خروج الأمراض الحديثة!!
    طبعا هذا الكلام خطأ بنسبة مئه في المئه لأن العلماء اكدوا على ان هذه الأمراض كانة موجودة من الأزل ولاكن بسبب عدم توصل العلماء الى اكتشافات حديثة لمعرفة اسباب موت الصقور او باقي الطيور ولذلك ظهرت الامراض الآن مع ظهور (صقور الجير) وبدأ تهجم الصقارة على هذا النوع من الصقور والتحيز الشديد للصقور الوحش ) .
    ملاحظة : كانت الصقور تموت في السابق ولا يعرف سبب موتها بعكس الآن.
    انواع الصقور:
    أن الصقور في جميع دول العالم تنقسم إلى أربع أقسام أساسية تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون أي تدخل بشري يذكر في حياتها الطبيعية .

    والأربعة أقسام هي كما يلي :

    1- الجير (Gyr_falcon)
    2- الحر (Saker_falcon)
    3- الشاهين (Peregrine_falcon)
    4- الوكري (Lanner_falcon)

    ويتفرع من كل قسم من هذه الأقسام فروع أخرى تندرج تحته تختلف باختلاف أحجامها وألوانها وطبيعة الأرض التي تتكاثر فيها ولكنها في الأساس تعود إلى القسم الأساسي الذي تفرعت منه من تلك الأقسام الأربعة .
    وحيث أني لن أفصل في موضوعي هذا تفصيل دقيق ولأن هذا الموضوع هو عن تلك الأقسام الأربعة فقط سأتجنب الخوض في التفاصيل المملة قدر الإمكان حتى لا نطيل على المطلع وحتى لا يتشتت المهتم بالصقور ولكنه ليس بمحترف بسبب التشعب والتفاصيل التي قد تسبب اختلاط في المعلومات والملل وتعطي أثر سلبي . أبداء بالنوع الأول من تلك الأقسام وهو :

    الجير



    الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور



    ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب إلا من فترة ليست بالبعيدة وأتوقع أن سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر أي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى أعلم .
    وقد أطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء ( لأنها تفضل أن تفرخ في الجبال الجيرية ) . كما قال لي علماء آخرين بأن سبب تسميتها بذلك الاسم هو أصل الاسم في اللغة الألمانية القديمة وهو (giri) وترجمتها هي ( جشع – شره – طماع – شديد ألتوق ) حسب ما وجدته في المعجم , والله تعالى أعلم .



    وطيور الجير خلقها الله في أربعة ألوان رئيسية وهي :

    الأسود --------------الأبيض--------البني (الحمر)-----الرمادي (الخضر)


    الأسود : وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً وهذا اللون في الواقع ليس بأسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال , إنما هو من أغمق درجات البني أو الرمادي ويخيل لمن يراه أنه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للأسود لقربه منه .

    الأبيض : وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس والظهر ويندر وجود اللون الأبيض النقي في الطبيعة ولكن تجد أكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الألوان الأخرى عليها خصوصاً في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الأسود.

    الـبـنـي : وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر ) وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في أحيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .

    الرمادي : وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر ) وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي ) ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .


    الحر (Saker_falcon)


    وهو صقر غني عن التعريف فأغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه وأكتفي هنا أن أورد أماكن معيشته وتفريخه وهي أوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بأن الحر ينقسم إلى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم إنما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية إطلاق التسمية عليها بل نكتفي بأن نسميها (حرار)



    ويكون في عدة ألوان تتفرع من أربعة ألوان رئيسية هي نفس الأفرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريباً أنما باختلاف في نقوش الألوان على الطير .



    والأحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير إنما تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث أن ذكور الجير والتي هي الأصغر حجماً تقارب حجم إناث الحر التي هي الأكبر حجماً .




    الشاهين (Peregrine_falcon)


    وهي كذلك صقور غنية عن التعريف حيث أن غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون ألوانها وهي أسرع الصقور بلا منازع كما أنها أفضلها انسيابية وهي واسعة الانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها وألوانها وأحجامها وهي أكثر الصقور سلالات حيث أن منها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر ولكن صنفها الصقارين العرب إلى قسمين رئيسية هي كما يلي :

    شياهين ( بحرية ) :


    وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم أبان رحلتها من مواطنها إلى أماكن قضاء الشتاء كل عام . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( بحرية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم أثناء هجرتها كل عام .. وهذا هو سبب التسمية فقط . حيث أنه لا يوجد أي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون أن تكون قرب بحر أو نهر أو سهل بل على أي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها , وهذه النوعية منها عدد من الألوان يطلق عليها أسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من أشهر تلك الألوان ( السوداء - الحمراء – الدعما ) وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر إنما هو فرق فرعي بسيط .

    ولعل من الأنسب لو كان أطلق عليها أسم شياهين ( مهاجرة ) فهو أقرب للدقة .

    =======================

    شياهين ( جبلية ) :


    وهي الشياهين المستوطنة في بلدان أولائك الصقارين ولا تهاجر وتفرخ دائماً في الجبال والهضاب الموجودة في تلك البلدان . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( الجبلية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها بالقرب من تلك الجبال والهضاب التي يرونها تفرخ فيها . وهي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال باختلاف بلدانها التي تقطنها وتتكاثر فيها .

    وغالباً ما يصير الاختلاف بين الصقارين في تسمية هذه النوعية من الشياهين حيث أن كل صقار قد تعود على شكل الشاهين الموجودة في بلده وحينما يرى أخرى من بلد أخر ينفى أن تكون هذه هي التسمية الصحيحة لها وقد تسببت الاتصالات الحديثة المتطورة والسريعة من إنترنت وكاميرات هواتف محمولة ووسائل نقل سريعة في تشتت المسميات وحدوث لبس كبير لدى عدد كبير من الصقارين العرب

    وخصوصاً كبار السن منهم حيث أنهم ربطوا هذا الاسم بشكل معين من الصقور فلا يتقبل عقلهم ربط هذا الاسم بشكل أخر مستوطن في بلد أخر حينما يرون تلك الطيور لأول مره . ولكن لا يطول عليهم الوقت حتى يسلموا بهذه الحقائق التي لا شك فيها بعد أن تتوسع مجالات إطلاعهم وسفرهم لأقطار جديدة تجعلهم موقنين بذلك الاختلاف .

    وعلى حد علمي أن جميع الأنواع المعروفة من الشياهين (الجبلية) هي أصغر حجم من الشياهين (البحرية) إذا ما قارنا الإناث بالإناث والذكور بالذكور . ماعدا نوع واحد منها وهي شياهين البايلس أو البيلز (PEALES)

    شاهين البايلس أو البيلز (PEALES)


    فهي تفوق الشاهين ( البحرية ) في الحجم بل تعتبر أضخم أنواع الشياهين أذا ما ضممناها مع الشياهين الغير مهاجرة (الجبلية ) حيث أنها لا تبتعد كثيراً عن الأرض التي تستوطنها وهي تقريباً نفس المناطق التي يقطنها صقر الجير أنف الذكر .

    واليكم هذة اللقطة الجميلة لفرخي شاهين وهي تلاعب بعضها في الهواء





    الوكري (Lanner_ falcon)


    كذلك هو صقر غني عن التعريف بالنسبة للصقارين العرب له عدة ألوان ينتشر في دول كثيرة حول العالم يختلف حجمه ولونه باختلاف البلد الذي يستوطنه لا يعتبر من الطيور المهاجرة على حد علمي . يمتاز بحمار أو بياض على سطح الرأس يكون واضح في بعضها وخفيف في البعض الأخر وهو من أصبر الصقور وأكثرها تحمل للظروف المحيطة سريع الاستجابة في وقت التدريب كما أنه سريع النكران .


    وهذه بعض الصور لانواع من صقور الوكري







    وهذا النوع من أجمل الأنواع التي شاهدتها وهو موجود في دول الجنوب في القارة الافريقية




    م/ن


    بالتوفيق







    التعديل الأخير تم بواسطة إمارتيه حلوه ; 10-10-15 الساعة 12:12 PM
    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : الكعبية العيناوية غلا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 91002
    تاريخ التسجيل : 01-02-12
    الدولة : الامارات العربية المتحدة /العين دار الزين
    الوظيفة : طالبة علم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير جاهز عن الصقور


    مشكورة الله يعطيج العافية^^






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العمل التطوعي ، تقرير جاهز ، بحث جاهز ، مع مقدمة وخاتمة ومصادر
    بواسطة طالبة شطورة vip في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 13-04-07, 05:59 PM
  2. تقرير أنجليزي عن الصقور والصقاره
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-10-19, 11:53 AM
  3. تقرير عن الصقور لو سمحتو
    بواسطة إماراتية للموت في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-10-15, 12:14 PM
  4. تقرير عن ثمار الإدخار ، جاهز ، تقرير جاهز
    بواسطة مهر جة في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-08, 06:44 PM
  5. تقرير جاهز عن الطاقة الشمسية من القمر (جاهز
    بواسطة المبرمجة في المنتدى مادة الفيزياء علمي physics
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-09-21, 12:32 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •