تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي بحث / محمد علي جناح


    السلام عليكم..





    محمد علي جناح





    محمد علي جناح (25 ديسمبر1876 - 11 سبتمبر1948) هو مؤسس باكستان عام 1949. يلقبه الباكستانيون بقائدي أعظم (بالعربية القائد العظيم أو الكبير). رفض التعاون مع غاندي، وتزعم الرابطة الإسلامية.
    درس القانون في بريطانيا وبسبب الدراسة ترك عمله.
    ويعد "محمد علي جناح" الملقب بالقائد الأعظم هو مؤسس دولة باكستان بجناحيها، وإن شاركه في هذه الفكرة دعاة آخرون يأتي في مقدمتهم الشاعر الكبير "محمد إقبال" الذي كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية، ولكنه لم يعش حتى يرى ما كان يتمناه ويحلم به حقيقة؛ إذ توفي سنة (1357هـ= 1938) قبل أن تظهر دولة باكستان لتحفظ للمسلمين عقائدهم وحضارتهم في شبه القارة الهندية ذات الأغلبية الهندوسية.
    وكانت بداية باكستان المستقلة شاقة جدًا فلم يحفظ لها التقسيم حقا عادلا؛ فقد استأثرت الهند بمعظم الموارد المالية والكفاءات الإدارية، ولم ترث حكومة مركزية تقوم بتدبير شئون الحكم على أحسن وجه، ولا مرافق أو مؤسسات مدنية ذات شأن، وكانت القاعدة الاجتماعية والإدارية هزيلة وتعوزها الأجهزة والمعدات اللازمة التي احتفظت بها الهند، وزاد الأمرَ تعقيدا تدفق تسعة ملايين مسلم من الهند إلى باكستان، ونزوح الهندوس من باكستان إلى الهند، وكانوا يزاولون معظم الأعمال الاقتصادية؛ الأمر الذي أدى إلى اهتزاز الاقتصاد الباكستاني.. يضاف إلى ذلك كله استيلاء الهند على إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة، وظل هذا الإقليم منطقة نزاع بين الدولتين، وخاضت باكستان من أجل تحريره من الهند أكثر من معركة بعد ذلك، ولكنها لم تنجح بعدُ.

    وعندما وقف "محمد على جناح" ليعلن انضمامه للرابطة الإسلامية عام 1913م كان هذا بيانًا لتحويل الرابطة من هيئة سياسية محدودة النشاط، غير قادرة على تفوق المؤتمر الهندي بزعامة غاندي وجناح - قبل انضمامه للرابطة- إلى حركة شعبية ثورية عامة قاومت الإنجليز والهندوس، وأقامت دولة اقتطعتها من الهند لتصبح دولة للمسلمين اسمها باكستان، ومؤسسها "محمد على جناح". وعندما وقف يضع الخطوط الفاصلة مع الهندوس كان ذلك بكلمات تحمل من الرؤية أكثر ما تحمل من مجرد الشعارات… يقول: "نحن من الجنس الآري وهم درا فدا… ونحن من أهل الكتاب، وهم وثنيون يعبدون البقرة ويقدسون الحيوانات، وسنظل إلى آخر الدهر نذبح المعبود ونأكله، وسيظلون هم إلى آخر الدهر يقدسونه ويعبدونه، هم يتكلمون الهندوستانية ولا يريدون عنها بديلاً. أبطال تاريخنا أعداؤهم، لأنهم دحروهم وهزموهم، وأبطال تاريخهم أعداؤنا، لأنهم دحرونا وهزمونا، ويوم يحتفل أحد الفريقين بذكرى أبطاله يبكي الآخر حزنا وحسرة، ولا يمكن أن تزول الخلافات بيننا وبينهم، ولم نثق في وعودهم، فقد حاولنا دأبنا ومنينا أكثر من مرة، وحكومة المؤتمر دليل على صدق قولي، وفظائعها معنا شهيدة على ذلك، فلن نقبل بعد الآن أن يحكمنا الهندوس وهم كثرة ونحن قلة. كثيرون خالفوه فيما ذهب إليه من رأي ، ورأوا -وما زالوا حتى اليوم- أنه "الفتى الطائر" الذي حلق في سماء الحلم القومي بإخلاص، وقاوم الاحتلال الإنجليزي بصدق، لكنه حط في المكان الغلط، واستعجل قيام باكستان ليضيع على المسلمين فرصة الحكم في الهند الموحدة، وهو الذي كان داعيًا للوحدة بين الطوائف المختلفة.
    ورغم أنه ولد في مدينة كراتشي عام 1876م وتلقى تعليمه في بومباي إلا أنه حتى وفاته في عام 1948م ظل معتزًا بكونه رجل قانون، درسه في كلية "لنكولن إن" في إنجلترا وتخرج منها محاميًا عام 1896م، هذا التكوين القانوني مع الروح الوطنية القومية هي التي دفعته عام 1929م بعد أن أصبح زعيمًا للرابطة الإسلامية أن يصدر بيانه الذي تضمن أربع عشرة نقطة، وطالب فيه بتخصيص ثلث مقاعد المجلس التشريعي المركزي للمسلمين، ووضع تشريع دستوري يتضمن حماية دينهم ولغتهم وثقافتهم. ولما أعلن فريق من زعماء الهند المسلمين استياءهم من سياسته التي وضعت المسلمين في موقف الأقلية المطالبة بحقوقها بعد أن كانوا جزءاً معتبراً من النسيج الوطني للشعب الهندي، فضّل "جناح" الهجرة إلى إنجلترا عام 1930م، لكنه ما لبث أن عاد إلى الهند في عام 1934م، وطالب في اجتماع الرابطة الذي عقد عام 1937م بالاستقلال التام للمسلمين ضمن اتحاد فيدرالي هندي إسلامي، ثم صعّد مطالبه فنادى بتقسيم شبه القارة الهندية في اجتمع الرابطة بلاهور عام 1940م، وبقيام دولة إسلامية مستقلة اسمها باكستان تضم كل مسلمي الهند، وبالطبع كانت فرصة للاحتلال البريطاني ليفرق الأمة الواحدة، فوافقت الحكومة البريطانية على مبدأ التقسيم في عام 1946م، وبعدها بعام واحد كان جناح يعلن في 14 أغسطس قيام دولة باكستان الإسلامية.
    هاجم جناح الإنجليز عندما انقضوا على الثوار الهنود في 1919م لقتل الحركة الهندية التحررية، لكنه أيضا انتقد غاندي عندما اتبع سياسة "الساتياجراها" أي المقاومة السلبية بالمقاطعة والعصيان المدني، وكانت وجهة نظر جناح هي أن المقاطعة السلبية تضر بالشعب الفقير أكثر مما تضر بالإنجليز، والتجاء غاندي للمغزل ليس سوى رجعة إلى الماضي، والأفضل هو إنشاء المصانع كي تستطيع الهند أن تقف بقوة أمام مصنوعات بريطانيا.
    ولم يتردد جناح في انتقاد صديقه ورفيق كفاحه غاندي عندما اتخذ لنفسه لقب "المهاتما" وهو لقب هندوسي واضح ينحو بحركة التحرر الهندية، التي يتقاسم قيادتها ودفعها المسلمون والهندوس نحو بعد طائفي هندوسي يغمط المسلمين حقوقهم. ورغم صراحة جناح واستقامة مواقفه يرى منتقدوه انه فشل في رؤية الآثار الخطيرة التي يترتب عليها اقتطاع باكستان من الهند لتكون دولة للمسلمين، فنتج عن ذلك تراجع الدور الاقتصادي الكبير للمسلمين في الهند بعد أن كانوا قوة لا يستهان بها في هذا المجال، كذلك تعددت المشكلات السياسية والقومية والطائفية داخل باكستان نفسها، التي انقسمت أيضا بدورها إلى باكستان ثم بنجلاديش (1971م) التي كانت باكستان الشرقية قبل ذلك، ولم يهدأ نذير الحرب بين الهند وباكستان حتى اليوم ونحن في نهاية عام 1999م، بل تفجرت مشكلة كشمير وجامو بينهما غرب جبال الهيملايا ونشأ سباق للتسليح النووي والتقليدي بين البلدين، وبالطبع قامت عدة حروب بين الهند وباكستان في أعوام 48-1949م، ثم عام 1965م، وعام 1971… ومع هذا ظل جناح وطنيًا مخلصًا، ورمزًا قوميًا هنديًا مسلمًا، ربما اجتهد فأخطأ وربما أصاب!
    استقلال باكستان

    تولى محمد علي جناح الحكم في باكستان عقب قرار تقسيم الهند في (28 رمضان1366 هـ/15 أغسطس1947) وبلاده تعاني ظروفًا سيئة، وتحيط بها روح عداء الهند الهندوسية على الرغم من قبولها قرار التقسيم بينهما، ثم لم يلبث أن توفي جناح في (8 ذي القعدة1367 هـ = 11 سبتمبر1948) وخلفه "الخوجا نظام الدين" حاكما عاما على باكستان، وتولّى "لياقت علي خان" رئاسة الوزراء، وأخذت الأمور تتحسن تدريجيًا، وبدأت الدولة تشارك في الأحداث الدولية، غير أن رئيس الوزراء تعرض لحادث اغتيال في (16 محرم1371هـ = 16 أكتوبر1951) فعين "غلام محمد" حاكما عاما على باكستان، وكُلّف الحاكم السابق "الخوجا نظام الدين" بتشكيل الوزارة.


    http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%AC %D9%86%D8%A7%D8%AD



    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%AC %D9%86%D8%A7%D8%AD



    http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=719d163822e6ed57


    والسموحة عالقصور..







    التعديل الأخير تم بواسطة الرمش الذبوحي ; 10-12-27 الساعة 04:38 PM
    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    أم محمد
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية رؤية
    الحالة : رؤية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7497
    تاريخ التسجيل : 10-03-08
    الدولة : بوركينا فاسو
    الوظيفة : بطاله بلا وظيفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,217
    التقييم : 2102
    Array
    MY SMS:

    لآ إله إلا أنتَ سبحـآنك, إنـي كُنت من الظآلمين ,..

    افتراضي رد: بحث / محمد علي جناح


    يزاج الله خير يالغاليه على ما تبذليه من مجهود واضح

    ++

    بارك الله فيك ,, استمري في العطاء





    تنويه ،،
    جمـيع ملفاتي في الأقسام الدراسيه مقفله بالباسوورد التالي
    uae7.com أوuae.ii5ii.com
    وكل باسوورد مدون في الموضوع نفسه تحت "باسوورد فك الضغط"
    فقط قم بنسخ الباس والصقه في الملف حين يطلب منك

    الملفات شغاله 100%:)



    اضغط على


    Stay at the bottom Even of you are high..!





    يـامن تباكا على تراب خيه{ عشر ايام وارتسم باسم الهيأه {هذا حال انسان بدنيا ميته {لا أثرت به صياح ولا رده { ولا شل غير صالح ببره

  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: بحث / محمد علي جناح


    تسلمين الغلا..

    وياج ان شاء الله...\\

    اشكرج عالتقيييم..

    ان شاء الله اكون قد هالثناء

    ربي يحفظج..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. جناح جو شرطة أبوظبي يحقق أمنية طفل
    بواسطة بنت العين 2 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 13-05-11, 06:34 PM
  2. جناح الإمارات يستقطب زوار الجنادرية
    بواسطة mahamuwafi في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-04-06, 10:52 PM
  3. الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضه
    بواسطة بنت الابداع في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-12-22, 09:00 PM
  4. جمال الكون على جناح فراشة
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-08-22, 01:37 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •