تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي ابحاث عن عدة دول


    المملكة المتحدة


    معظم الريف الإنجليزي خليط من الحقول والمروج الخضراء والبلدان الصغيرة. وهذه الصورة تمثل منظرًا لتلال مالفرن في هيرفورد و ووستر.
    المملكة المتحدة مملكة في أوروبا تتكون من أربع دول متحدة تحت حكومة واحدة، هي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز. تقع المملكة المتحدة في شمـال غربي أوروبا، وهي صغيرة المساحة ويسكنها 1% من سكان العالم. وعلى الرغم من قلة مواردها الطبيعية أصبحت المملكة المتحدة من دول العالم المهمة؛ ففيها بدأت الثورة الصناعية، واستطاع البريطانيون إقامة أكبر إمبراطورية في التاريخ. كما أنها أنجبت العديد من العلماء والمفكرين والقادة السياسيين.

    والاسم الرسمي للمملكة المتحدة هو: المملكة المتحدة لبريطانيا وأيرلندا الشمالية. وعاصمتها لندن وهي كبرى مدنها أيضًا.


    تتسم هذه البلاد بتنوع مظاهر أرضها الطبيعية والحضارية. فتضاريسها تتباين بين مناطق جبلية وسهول تسودها الحقول والمروج الخضراء. كما تضم مدنًا حديثة وقرى وقلاعًا وجامعات عتيقة ومعامل ومصانع حديثة.


    يفصل القنال الإنجليزي البلاد عن القارة. وقد ساعد القنال على تشكيل شخصية وتاريخ الشعب البريطاني. فقد حمى البلاد من الغزو الخارجي مما منح الشعب شعورًا بالأمن؛ وساعدهم على تطوير شخصيتهم واختيار أسلوب حياة خاصة بهم.


    وتاريخ المملكة المتحدة يتلخص في كيفية ظهور هذه الدولة ذات الجزر الصغيرة بوصفها أكبر قوة ضاربة في العالم، ثم كيف اضمحلت. وخلال القرن الثامن عشر، بدأ البريطانيون الثورة الصناعية التي جعلت من بريطانيا أكبر دولة صناعية، مكنتهم من إنشاء إمبراطورية مترامية الأطراف والسيطرة على التجارة العالمية بأساطيلها العالمية. وبعد الحربين العالميتين المدمرتين تضاءل نفوذ بريطانيا وفقدت إمبراطوريتها ولم تَعُد تلك القوة العالمية التي كانت من قبل، وإن بقيت دولة صناعية وتجارية رئيسية حاليًا.



    نظام الحكم


    مجلسا البرلمان مقر التقاء مشرِّعي المملكة المتحدة، يقعان على امتداد نهر التايمز في لندن. وساعة بج بن المشهورة عالميًا تدوّي معلنة الوقت من فوق برجها.

    نظام الحكم القائم في المملكة المتَّحدة هو الملكية الدستوريَّة التي على رأسها الملك أو الملكة، التي تسود ولا تحكم. فالحكم الفعلي في يد الوزراء الذين ينتمون عادةً إلى الحزب السياسي ذي الأغلبية في مجلس العموم، والذي يسيطر على البرلمان الذي يضع ويشرع قوانين البلاد. والوزراء مسؤولون أمام البرلمان الذي بدوره يمثل الشعب وهو مسؤول أمامه.

    أما دستور البلاد فبعضه مكتوب، وبعضه الآخر غير مكتوب. يأتي جزء من الدستور المكتوب من وثائق قديمة مثل الماجناكرتا التي حددت سلطات الملك، وبعضه يأتي من القانون العام الذي يعتمد على عادات ومعتقدات الناس. أما الجزء غير المكتوب من الدستور فيشمل أفكارًا وممارسات مهمة طورها الناس عبر السنين مثل نظام مجلس الوزراء والعلاقة بينه وبين الملك أو الملكة. ويمكن تغيير الدستور في أي وقت بقرار أو مرسوم من البرلمان أو بمجرد قبول الناس فكرة أو ممارسة جديدة.


    يعود تاريخ الملكية إلى 1,000 سنة مضت، وينتقل العرش من الملك أو الملكة إلى الابن، وفي عدم وجود ابن، ترث الابنة الكبرى العرش. ويرمز التاج إلى سلطة الملك العليا التي تقلصت تدريجيًا عبر السنوات وآل معظمها الآن إلى يد الوزراء الذين يحكمون باسم الملك أو الملكة.


    أما البرلمان فيمثل الهيئة التشريعية التي تضع قوانين البلاد، ويتألف من الملك أو الملكة ومجلس العموم ومجلس اللوردات. ويجب الحصول على موافقة الملك أو الملكة على المشروعات القانونية التي يُقرها البرلمان قبل أن تصبح قانونًا.


    ورئيس الوزراء عادة هو رئيس حزب الغالبية في مجلس العموم، ويُعين من قِبَل الملك أو الملكة، بعد انتخابات عامة، لتأليف وزارة لحكم البلاد. ومجلس الوزراء هو الذي يقرر ما ستفعله الحكومة وكيفية ذلك. وللحكومة معارضة معترف بها.



    الأحزاب السياسية

    وهي من مقومات نظام الحكم في المملكة المتحدة، وتتسابق الأحزاب السياسية على كسب أصوات الناخبين ببرامج وسياسات مختلفة. وهناك عديد من الأحزاب لها ممثلون في البرلمان، لكن الناس عادة يصوتون لأحد الأحزاب الكبيرة وهي: حزب المحافظين الذي يمثل في الغالب مصالح الطبقات الغنية والمزارعين، وحزب العمال الذي يحظى بتأييد الطبقة العاملة، وخاصة أعضاء النقابات المهنية. كما توجد أحزاب صغيرة مثل حزب الأحرار الذي يحتل المرتبة الثالثة في البرلمان من حيث عدد الممثلين. وقد تحالف هذا الحزب عام 1981م مع الاشتراكيين الديمقراطيين ليكونوا حزب الأحرار الاشتراكيين الديمقراطيين عام 1988م، وفي 1990م تغير الاسم إلى حزب الأحرار الديمقراطيين.

    أما الأحزاب الأخرى فتشمل أحزابًا قومية في أيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز، وكلها تسعى للحصول على استقلال بلادها من المملكة المتحدة.




    القضاء. تعمل محاكم المملكة المتحدة تحت ثلاثة نظم قانونية منفصلة: نظام محاكم خاص بإنجلترا وويلز، ونظام لأسكتلندا ونظام لأيرلندا الشمالية يشبه نظام إنجلترا وويلز. أما النظام الأسكتلندي فيختلف عن الاثنين في نواح كثيرة. ولكن هناك جوانب مشتركة بين النظم الثلاثة، فبعض المحاكم تفصل في قضايا جنائية بينما أخرى تفصل في قضايا مدنية. أما قرارات المحاكم الصغرى فتستأنف في محاكم عليا.



    خريطة المملكة المتحدة

    الحكومة المحلية. تتكون الوحدات الرئيسية للحكومة المحلية في إنجلترا وويلز من مقاطعات وقضاءات، بينما تنقسم أيرلندا الشمالية إلى مقاطعات، وتنقسم أسكتلندا إلى أقاليم وجزر. وتنقسم الأقاليم بدورها إلى مقاطعات. ولمعظم الوحدات الحكومية مجالس منتخبة خاصة بها تؤدي أعمالاً مثل التعليم والصحة العامة والشرطة والدفاع المدني. وتجمع الحكومات المحلية الضرائب المحلية، ولكن خُمس دخلها يأتي من الحكومة القومية. ويتكون الكومنولث من دول مستقلة وتوابعها التي كانت تخضع لسيطرة بريطانيا سابقًا.



    القوات المسلحة. تتكون القوات المسلحة في المملكة المتحدة من احتياطيين يبلغ عددهم 215,000 متطوع يخدمون في الجيش والبحرية والقوات الجوية.

    السكان

    الكثافة السكانية. أكثر المناطق كثافة مناطق الجنوب الشرقي من إنجلترا بما فيها لندن وهي أكثرها سكانًا. وتؤلف الأقاليم الصناعية لوسط إنجلترا. وأقل المناطق سكانًا هي المرتفعات الأسكتلندية.

    على الرغم من روابط الحكم والتاريخ التي تربط بين البريطانيين وتجمعهم، فإنهم يعتبرون أنفسهم إنجليز وأيرلنديين وويلزيين وأسكتلنديين أكثر من كونهم بريطانيين. كما أنهم يختلفون في نواحٍ كثيرة: فإنجلترا وأسكتلندا لهما كنائس خاصة، ولكل دولة نظامها التعليمي والقانوني.



    السكان وأصولهم

    المملكة المتحدة من الدول المكتظة بالسكان، إذ تبلغ الكثافة السكانية 242 شخص/كم². وبلغ عدد سكانها عام 1998م نحو 59,056,000 نسمة، يعيش 90% منهم في المدن، ويعيش 35% من سكان الحضر في مناطق إنجلترا الحضرية السبعة وهي: لندن الكبرى وبها حوالي ستة ملايين ونصف المليون نسمة، وهذا العدد يمثل 10% من مجموع سكان المملكة المتحدة. أما المناطق الست الأخرى فهي كالآتي، مع مراعاة أن أكبر مدينة أو عاصمة هي المدرجة بين قوسين: مانشستر الكبرى (مانشستر)، ميرسيسايد (ليفربول)، يوركشاير الجنوبية (شفيلد)، تاين ووير (سندرلاند)، ميدلاندز الغربية (برمنجهام)، يوركشاير الغربية (ليدز).

    ويعيش نحو 48 مليون نسمة أي أكثر من 80% في إنجلترا. ينحدر معظم سكان بريطانيا من الشعوب التي غزت الجزيرة مثل: السلتيين والرومان والسكسون والإنجليز والنورمنديين والإسكندينافيين.


    وخلال الخمسينيات من القرن العشرين وفد إلى البلاد مهاجرون من الكومنولث واستقروا في البلاد وخصوصًا في المدن الصناعية مما أوجد مشكلات سكنية وتعليمية وعرقية، وإزاءها اضطرت الحكومة إلى تحديد الهجرة الوافدة.



    اللغة. الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، وهي متداولة في جميع أنحائه


    ويتحدث نحو خُمس سكان ويلز اللغتين الإنجليزية والويلزية، بينما يتحدث آلاف الأسكتلنديين الغيلية.



    الرفاهية الاجتماعية. تقدم الحكومة خدمات عديدة لرفع المستوى الصحي والترويحي للمواطن، وتشمل الإعانات الحكومية والعناية الصحية للحوامل والأطفال، والتعليم المجاني في المرحلتين الابتدائية والثانوية، كما تدفع الحكومة مصاريف الطلبة في الجامعات، وتوفر لهم السكن بأجور زهيدة وتدفع بدل البطالة وتكاليف العلاج. وتوفرَّ هذه المصاريف من إسهامات العمال والموظفين والضرائب.



    التعليم. في المملكة المتحدة ثلاثة نظم تعليمية: نظام لإنجلترا وويلز، ونظام لأيرلندا الشمالية، ونظام لأسكتلندا. ولكل نظام إدارة تعليمية خاصة به.


    يلزم القانون كل الأطفال ما بين 5 و 16 سنة بالالتحاق بالمدارس التي تتعدد أنواعها من مدارس أولية أو فنية أو شاملة. والتعليم مجاني في المدارس الحكومية، ويتلقى حوالي 95% من الطلبة الذين يدرسون في المدارس الابتدائية والثانوية الدعم من صناديق عامة. كما توجد مدارس مستقلة أو عامة تدفع فيها مصاريف مدرسية.


    وفي المملكة المتحدة 86 جامعة، أجيزت 25 منها منذ الخمسينيات من القرن العشرين، وأعرقها جامعتا أكسفورد وكمبردج، وأكبرها جامعة لندن. كما أن بالبلاد كليات للفنون وإدارة الأعمال وتدريب المدرسين.



    المتاحف والمكتبات. في المملكة المتحدة أكثر من 2,500 متحف وصالة فن، معظمها في لندن، ويُعدّ المتحف البريطاني من أشهر هذه المتاحف. وأكبر المكتبات هي المكتبة البريطانية التي تضم نحو 18 مليون كتاب.



    الدين. في المملكة المتحدة كنيستان وطنيتان: الكنيسة الإنجليزية (كنيسة إنجلترا) وهي بروتستانتية، والكنيسة الأسكتلندية وهي مشيخية. وينتمي الملك أو الملكة إلى الأولى التي يصل عدد أعضائها إلى 27 مليون عضو، بينما تضم الثانية مليون عضو. أما الكنائس البروتستانتية الأخرى فتضم نحو مليوني عضو، من المعمدانيين والميثوديست والإصلاحيين، كما يوجد نحو خمسة ملايين ونصف المليون مسلم، ونصف مليون يهودي.


    كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية شعبية في المملكة المتحدة. واللاعبون في هذه المباراة ينتمون إلى فريقين أسكتلنديين متنافسين هما فريق سلتيك وفريق رينجرز.

    الترويح والرِّياضة. يعشق البريطانيون حياة البرية والهواء الطلق، ويتوافدون بأعداد كبيرة إلى المنتجعات الساحلية البريطانية مثل برايتون وبلاكبول، وإلى الدول الأوروبية مثل اليونان وأسبانيا وفرنسا. ويفضل بعضهم تسلق الجبال في ويلز وزيارة منطقة البحيرات في إنجلترا.

    أفضل أنواع الرياضات عند البريطانيين هي كرة القدم والكريكيت والجولف وركوب وسباق الخيل والتنس. وفرق كرة القدم البريطانية مشهورة على نطاق العالم.


    وللملكة المتحدة تقاليد فنية عريقة إذ تدعم الحكومة شركات الأوبرا والباليه ماليًا عن طريق مجلس الفنون البريطاني، ويوجد بها نحو 300 مسرح مختصّ.



    السطح


    معظم الأراضي الإنجليزية المنخفضة إقليم من السهول المنحدرة الواسعة تتخللها تلال منخفضة. ونشاهد هنا قرية ناونتون وبعض القرى القديمة الأخرى الجميلة التي بنيت منازلها من الحجارة على سفوح تلال كوتزوولد.

    تشغل المملكة المتحدة معظم الجزر التي تعرف بالجزر البريطانية التي تتكون من جزيرتين كبيرتين هما بريطانيا وأيرلندا، بالإضافة إلى آلاف الجزر الصغيرة.

    وجزيرة بريطانيا هي ثانيةكبرى الجزر في العالم، وتغطي مساحة قدرها 218,980كم²، ويفصلها عن اليابسة الأوروبية بحر الشمال من الشرق والقنال الإنجليزي من الجنوب. ويمكن تقسيم المملكة المتحدة إلى ثمانية أقاليم، سبعة منها في بريطانيا، وتشكل أيرلندا الشمالية الإقليم الثامن. والأقاليم البريطانية هي: 1-المرتفعات الأسكتلندية 2- المنخفضات الوسطى 3- المرتفعات الجنوبية 4- مرتفعات البناين 5- ويلز 6- شبه الجزيرة الجنوبية الغربية 7- المنخفضات الإنجليزية 8- أيرلندا الشمالية.



    مرتفعات أسكتلندا إقليم موحش ومهجور. ويوجد فيها بعض المناظر الجميلة في المملكة المتحدة، من بحيرات براقة وجبال مكسوة بنبات الخلنج ووديان عميقة.

    المرتفعات الأسكتلندية. وهي النصف الشمالي من أسكتلندا، تتكون من سلاسل جبلية وهضاب وأودية عميقة، وهنا توجد أعلى قمة في بريطانيا بن نيفز على ارتفاع 1,343م. تكثر الخلجان في سواحل أسكتلندا، وتحف ببعضها منحدرات جبلية شديدة الانحدار، والمرتفعات (الهايلاند) منطقة مكشوفة تنمو فيها أعشاب خشنة وأشجار متناثرة، وتربتها فقيرة، ويعمل سكانها في الرعي وصيد الأسماك.


    المنخفضات الوسطى. تقع هذه المنخفضات جنوبي المرتفعات الأسكتلندية في أودية أنهار كلايد وفورث وتاي، وهي سهول متموجة وتضم أجود أراضي أسكتلندا الزراعية وأغنى حقول الفحم الحجري ومعظم صناعاتها.



    المرتفعات الجنوبية. تعلو هذه المرتفعات تدريجيًا من المنخفضات الوسطى من ناحية الجنوب، وهي تلال مستديرة تغطيها أعشاب قصيرة تربى فيها قطعان الأغنام التي يصنع من أصوافها منسوجات هاريس تويد المشهورة في وادي نهر تويد.


    مرتفعات البناين. إقليم يتكون من مرتفعات ذات أسطح مستديرة ويمتد من الحدود الأسكتلندية جنوبًا وعبر الجزء الأوسط من إنجلترا. وفي أطرافها توجد حقول فحم حجري غنية وإلى غربها تقع منطقة البحيرات ذات المناظر الجميلة وأهم أماكن الترويح في إنجلترا.



    معظم أراضي ويلز جبال. والقمم مثل كادر إدريس في جوينيد، التي نراها في الصورة، أماكن يتردد إليها المتنزهون والمتسلقون.

    ويلز. تقع ويلز جنوب غربي البناين، وتمتد جبال كامبريا في معظم أجزاء الإقليم، وتوجد هضاب تخترقها الأنهار في الجزء الجنوبي من البلاد. ويعيش معظم الناس في سهول ساحلية ضيقة وأودية الأنهار حيث يمارسون الزراعة. أما بقية الإقليم فتتميز بانحدارها الشديد وترعى فيها الأغنام. كما توجد بها حقول الفحم الحجري التي تقوم حولها الصناعات.


    شبه الجزيرة الجنوبية الغربية. تقع جنوبي ويلز عبر قناة بريستول، وهي هضبة تتناثر فوقها كتل جرانيتية ضخمة وتنتهي عند الساحل بجروف صخرية. وعند الخلجان المحمية توجد قرى لصيد الأسماك، ويتيح مناخها المعتدل المائل إلى الدفء زراعة الخضراوات وتربية الأبقار لألبانها. ويجذب هذا المناخ والمناظر الجميلة أعدادًا هائلة من السائحين، كما يشتهر الإقليم بصناعة الخزف.


    المنخفضات الإنجليزية. تغطي هذه المنخفضات معظم إنجلترا إلى الجنوب من مرتفعات البناين وغربي ويلز وشبه الجزيرة الجنوبية الغربية. وتوجد بها معظم أراضي المملكة المتحدة الزراعية وصناعاتها وفيها يقطن معظم سكانها. وتتكون أساسًا من سهول واسعة متموجة، تقطعها هنا وهناك تلال منخفضة وحافات. وفي وسط الإقليم يوجد سهل عشبي يسمى الميدلاندز يمتد في بعض أجزائه على طول حدود البناين الغربية والشرقية، وتمثل الميدلاندز قلب بريطانيا الصناعي ومركزها مدينة برمنجهام. وإلى الجنوب تمتد مجموعة التلال حتى وادي نهر التايمز حيث تقع لندن عاصمة البلاد وكبرى مدنها. إلى الشمال من النهر تقع الووش وهي سهل منبسط وتضم أجود أراضي البلاد الزراعية. وتجاورها منطقة الفِنْز التي تضم أدنى بقعة في البلاد، أما إلى الجنوب من نهر التايمز، فتمتد منطقة تلال طباشيرية منخفضة تصل إلى الساحل حتى جرف دوفر.



    في أيرلندا الشمالية، جبال مورن الجميلة على الساحل الشرقي تطل على البحر الأيرلندي. وهي تقع في مقاطعة داون التي تجذب العدد الأكبر من السائحين.

    أيرلندا الشمالية. إقليم يتكون من جبال منخفضة وأودية عميقة ومنخفضات خصبة. وفي وسطها تنخفض الأرض وترتفع في اتجاه السواحل، وتتمثل مواردها الطبيعية الرئيسية في حقولها ومراعيها الغنية، ويعيش خمس سكان البلاد في مدينة بلفاست العاصمة.


    المناخ

    يسود المملكة المتحدة مناخ معتدل، ونادرًا ما تنخفض الحرارة في الشتاء إلى ما دون 12°م، وقلما تصل حرارة الصيف إلى 32°م تحت الصفر. ويتأثر المناخ بتيار الخليج الدافئ الذي تهب الرياح الغربية العكسية عبره جالبة معها الدفء إلى البلاد. وللبحر أثر ملطف في الصيف كما أن هذه الرياح تجلب معها الأمطار التي تهطل غزيرة في المرتفعات لتصل إلى ما بين 380 و510سم في السنة. وتنخفض كمية الأمطار في بعض أجزاء الجنوب الشرقي من البلاد إلى 50سم في السنة. وتهطل الأمطار طوال السنة.


    معدل الحرارة لشهر يناير. شتاء السواحل الجنوبية والغربية أكثر اعتدالاً من الجزء الشمالي والشرقي من البلاد. وأكثر المناطق برودة هي مناطق المرتفعات.


    معدل الحرارة لشهر يوليو. يتميز الجنوب، ولا سيّما الساحل بدرجة حرارة أعلى خلال الصيف بالمقارنة مع أسكتلندا وشمالي إنجلترا.


    معدل سقوط الأمطار السنوي. تحصل مناطق الساحل الغربي والمرتفعات على الجانب الأكبر من الأمطار أما المناطق الشرقية فإنها تحصل على المقدار الأقل.

    الاقتصاد
    المملكة المتحدة إحدى الدول الصناعية والتجارية الكبيرة في العالم. وهي تستطيع البقاء معتمدة على صناعاتها وتجارتها، إذ يوفر الإنتاج الزراعي حوالي ثلثي احتياجات الدولة من المواد الغذائية. وإذا استثنينا الفحم الحجري وخام الحديد ذي النوعية المنخفضة والغاز الطبيعي والنفط، فإن المملكة المتحدة تملك القليل من الموارد الطبيعية مما يُوجب استيراد ثلث احتياجاتها من الغذاء وكميّات من المواد الخام لصناعاتها.



    التعدين والصناعة والموارد الطبيعية في المملكة المتحدة. تبين الخريطة المصادر المعدنية الأساسية ومراكز الصناعات الرئيسية في المملكة المتحدة. وهي تبين أيضًا أهم المصادر الطبيعية للبلاد من فحم حجري وغاز طبيعي وحقول للزيت. وقد طبعت أسماء مراكز الصناعات باللون الأحمر.

    الموارد الطبيعية. ساعدت التَّراكمات الطبيعيَّة الضَّخمة من الفحم الحجري وخام الحديد المملكة المتحدة على أن تصبح أول دولة صناعية في العالم. ونظرًا لطول فترة استغلال الفحم الحجري (300 سنة) فقد استنفدت طبقات الفحم الحجري السطحية على امتداد مرتفعات البناين وجنوبي ويلز ومنخفضات أسكتلندا الوسطى وتم إغلاق كثير من المناجم في أوائل التسعينيات من هذا القرن. وتم العثور على طبقات سميكة جديدة في شمال شرقي إنجلترا. وعلى الرغم من توافر خام الحديد بكميات كبيرة، فإن المملكة المتحدة تستورد أربعة أخماس احتياجاتها منه لرداءة نوعية الخام المحلي، كما أن لديها حقول غاز طبيعي ضخمة في قاع بحر الشمال، وتوفر حقول النفط قبالة شاطئ أسكتلندا احتياجات البلاد منه، بل هناك فائض للتصدير إلى دول أوروبية والولايات المتحدة. كما توجد رسوبات الصلصال والطباشير لصناعة الخزف والإسمنت. أما الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة فتشكل ثلث مساحة البلاد ويقع معظمها في منخفضات إنجلترا. أما المناطق الجبلية فتصلح للرعي كما أن البحار المجاورة غنية بالأسماك.

    وهناك صناعات تملكها وتديرها الحكومة إما كلها أو بعضها مثل تعدين الفحم الحجري والسكك الحديدية والخدمات البريدية.




    صناعة الخدمات. تمثل صناعة الخدمات ثلثي الناتج الوطني الإجمالي للبلاد ويعمل بها 70% من الأيدي العاملة. تتركز هذه الصناعة في المدن الكبرى وخاصة لندن. وتمثل الخدمات المالية والتأمين وتجارة العقارات أهم الصناعات الخدمية، وتأتي الخدمات الشخصية والاجتماعية والجماعية في المرتبة الثانية. أما تجارة الجملة والتجزئة فتأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية.





    صناعة المنتجات الكيميائية تعد جزءًا مهمًا من صناعات المملكة المتحدة. وإحدى كبريات الشركات المنتجة للمواد الكيميائية في العالم هي شركة آي سي آي (ici). والأمونيا من المواد الخام المستخدمة في إنتاج الأسمدة، وهي إحدى المواد المنتجة من قبل تلك الشركة في مصانعها الواسعة الموجودة في بيلينجهام، بكليفلاند في إنجلترا.

    الصناعة. المملكة المتحدة مهد الثورة الصناعية التي قامت في القرن الثامن عشر الميلادي؛ وبالرغم من أن البلاد مازالت من الدول الصناعية الرئيسية؛ فإنها تحتل المرتبة الخامسة في الإنتاج الصناعي بعد الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا.

    تتركز معظم الصناعات البريطانية في وسط إنجلترا ومنطقة لندن ومنخفضات أسكتلندا الوسطى ومنطقة نيوكاسل.


    أهم المنتجات الرئيسية:


    منتجات الفولاذ التي يُصدَّر منها الثلث ويصنع منها الآليات، والعربات، لكن إنتاج العربات انخفض في السنوات الأخيرة مما جعل البلاد تستورد أعدادًَا من العربات تفوق إنتاجها. وهناك صناعة الطائرات ومحركاتها وصناعة المعدات الإلكترونية والكيميائية وصناعة المنسوجات بأنواعها وصناعة المشروبات والمواد الغذائية بأنواعها.





    الأغنام تشكل الجزء الرئيسي من تربية المواشي في المملكة المتحدة. وتربى الأغنام في كل أنحاء المملكة تقريبًا لأجل لحومها وصوفها. ويأتي هذا القطيع الممتاز من حقل قرب إنفرنيس في المرتفعات الأسكتلندية.

    الزراعة. شهدت الزراعة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى تحديثًا زاد من الإنتاج الزراعي إلى حد كبير، ولكن الدولة ما زالت تستورد ثلث احتياجاتها من المواد الغذائية لقلة أراضيها الزراعية. يملك ثلثا المزارعين المزارع التي يعيشون فيها، بينما يستأجر الثلث الباقي مزارعهم. ويمارس معظم المزارعين الزراعة المختلطة التي تربى فيها الحيوانات مع زراعة المحاصيل. أما المرتفعات فتخصص للرعي. وأهم المحصولات هي الشعير والبطاطس والشمندر والقمح والخضراوات والفواكه، خاصة في مقاطعة كنت التي تُعرف ببستان إنجلترا.


    التعدين. يشكل الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي أهم المنتجات التعدينية في البلاد إذ تمثل 85% من قيمة المنتجات التعدينية كافة. ويصل إنتاج البلاد من النفط إلى 800 مليون برميل في السنة، ويأتي كله من آبار بحر الشمال التي تنتج أيضًا ما يكفي البلاد من الغاز الطبيعي. أما إنتاج الفحم الحجري فيأتي من مناجم برية وهو نوع جيد. أما المنتجات الأخرى فتشمل الحجر الرملي والطباشير والجبس.



    صيد الأسماك. يصل الإنتاج السنوي من الأسماك إلى 840,000 طن، ويأتي نصف الصيد من المياه الإقليمية.





    حقول الغاز الطبيعي تقع بعيدًا عن سواحل المملكة المتحدة في الجزء الجنوبي من بحر الشمال. وهذه الحقول تنتج من الغاز ما يكفي معظم حاجات البلاد منه.

    القدرة الكهربائية. تُولَّد 70% من الطاقة الكهربائية في المملكة المتحدة من محطات تستخدم الفحم الحجري، وهو مصدر حراري. وتُعدّ المملكة المتحدة من الدول الرئيسية الرائدة التي لديها محطات قدرة نووية التي تزود البلاد بمعظم ما تبقى (نحو 30%) من حاجتها من الكهرباء.



    التجارة الخارجية. تحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة من حيث قيمة التجارة الخارجية العالمية، وتمثل المنتجات الصناعية نحو ثلثي واردات الدولة وثلثي صادراتها، ومعظم تجارتها الخارجية مع الدول المتقدمة وخاصة الولايات المتحدة وألمانيا. وأهم صادراتها: الأجهزة الفضائية والطَّائرات والمواد الكيميائية والآلات الثقيلة والأدوية والعربات والنفط ومعدات النقل. أما أهم وارداتها فهي : المواد الخام المعدنية والفواكه والخضراوات والبن والشاي والأجهزة الكهربائية والورق والألياف. ويغطي العائد من الأعمال المصرفية والتأمين والسياحة العجز في ميزان المدفوعات.




    العلوم والتقنية. حققت المملكة المتحدة إنجازات مهمَّة في مجال العلم والتقنية، إذ حاز 70 من علمائها جوائز نوبل، وقد كانت إنجازاتهم في مجال تركيب الذرّة، واكتشاف البنسلين، وتركيب المورِّثات والهندسة الوراثية، والماسح المقطعي، والأشعة السينية (أشعة إكس). تتولى الجامعات والهيئات الصناعية والحكومة إجراء البحوث في مجال العلوم والتقنية.





    الناتج الوطني الإجمالي للمملكة المتحدة 1,022,000,000,000 دولار أمريكي عام 1994م. والناتج الوطني الإجمالي هو مجموع قيمة السلع والخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة واحدة. وتشتمل الخدمات على الاتصالات و خدمات الجماعات والخدمات الاجتماعية والفردية والمالية والتأمين والممتلكات وخدمات الأعمال والخدمات الحكومية والتجارة والفنادق والمطاعم والنَّقل والمنافع العامة. وتشمل الصناعة الإنشاءات والصناعات والتعدين. وتشمل الزراعة الشؤون الزراعية والغابات وصيد الأسماك.

    النقل. تنقل السكك الحديدية والطرق الناس والبضائع. وفي البلاد شبكة جيدة من الطرق السريعة الحديثة تربط المدن الكبرى، ولكل ثلاثة أشخاص سيارة في المتوسط، وتنقل الشاحنات 80% من البضائع، بينما تقوم الحافلات بالنقل داخل المدن وبينها. والدولة تملك السكك الحديدية وهي شبكة واسعة تنقل الناس والبضائع. كما تملك الدولة 2,300 سفينة تنقل صادرات وواردات البلاد من موانئ عديدة إلى أنحاء العالم.

    وهناك ممرات مائية داخلية تنقل عبرها البضائع مثل نهر التايمز ونهر ميرسي وقناة مانشستر. أما النقل بين البر والجزر فيتم عن طريق العبارات، بينما تستخدم الطوَّافة لنقل المسافرين بين بريطانيا وفرنسا عبر القنال الإنجليزي. وبدأ العمل في نفق الخط الحديدي الذي يربط بين فرنسا والمملكة المتحدة في عام 1987م. وقد افتتح هذا النفق عام 1994م. أما الخطوط الجوية البريطانية فلها رحلات إلى جميع أنحاء العالم وأكبر مطارين من مطاراتها هيثرو وجاتويك.




    الاتصالات. في المملكة المتحدة أكثر من 100 صحيفة يومية، 10 منها تتمتع بتوزيع على نطاق البلاد، ومقارها الرئيسية في لندن. وفي المملكة المتحدة يتوفر جهاز تلفاز لكل شخصين وجهاز مذياع لكل شخص. وهيئة الإذاعة البريطانية B.b.c، وهي هيئة حكومية، تقدم خدمات إذاعية وتلفازية كبيرة، كما تقدم محطات خاصة مثل آي.تي.سي. خدمات إذاعية تحت إشراف الهيئة الإذاعية المستقلة. أما هيئة البريد البريطانية فتقدم خدمات عديدة بالإضافة إلى نقل البريد مثل بيع تراخيص التلفاز وطوابع التأمين القومي وتوفير النقود.

    --------------------------------------------------------------------------------


    المملكة المتحدة، تاريخ. تاريخ المملكة المتَّحدة يمثل جزءًا من قصة الأقوام الذين عاشوا في إنجلترا، وأستكتلندا، وويلز، وشمالي أيرلندا، وكونوا في عام 1801م المملكة المتحدة. تركز هذه المقالة على تاريخ إنجلترا وويلز فقط. أما أيرلندا وأسكتلندا،


    تبلورت حضارة بريطانيا على مر القرون من تشكل ثقافات مختلفة، فقد ساعد أقوام كثيرون على تشكيل تاريخها، منهم من عاش في فترة ماقبل التاريخ، ومنهم السلتيون، وكذلك الرومان، والأنجلز، والسكسون، والفايكنج، وأخيرًا النورمنديون.


    بدأت بريطانيا منذ القرن السادس عشر الميلادي تشهد تطورًا اقتصاديًا وثقافيًا وسياسيًا واجتماعيًا سريعًا، وصارت أمة ذات أهمية عالمية، استطاعت أن تطور النظم البرلمانية الديمقراطية، وتسهم في حركة النهضة التقنية إبان الثورة الصناعية، وصارت بريطانيا اليوم من ضمن القوى الصناعية الرائدة في العالم.


    ولقد تمكنت بريطانيا أيضًا في الفترة من 1500إلى 1900م من بناء أكبر إمبراطورية وراء البحار في التاريخ، كما أنها أسهمت حضاريًا في تكوين أستراليا وكندا والهند ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية وجزر الهند الغربية وكل دول الكومنولث.



    بريطانيا في فترة ما قبل التاريخ

    يبدأ التاريخ المدوّن لبريطانيا بحملة يوليوس قيصر عام 55 ق.م، ولكن قصة الحياة البشرية فيها أقدم من ذلك بكثير، ومصداق ذلك في البقايا الأثرية التي وجدها علماء الآثار، فمن المعروف الآن أن بريطانيا كانت متصلة بأوروبا، وأنها لم تنفصل عنها، إلا بعد ذوبان الجليد، وظهور الفواصل المائية بينهما، وأن جوها كان من البرودة بحيث لم يكن صالحًا لحياة البشر، وإنما لحياة الحيوانات المفترسة القوية. كأسود الكهوف، والذئاب، وفرسان البحر … إلخ.

    يعتقد علماء الآثار أن أول من استوطن بريطانيا قوم من أوروبا، جاءوها في العصر الحجري القديم، قبل نصف مليون سنة، وأنهم كانوا قومًا صيادين يطاردون الحيوانات المتوحشة، واستخدموا الآلات والأدوات الحجرية، وعرفوا أيضًا النار. ويقرر أولئك العلماء أن أول مستوطنة عرفت كانت عام 250,000 ق.م، وأن الآثار التي وجدت في منطقة كنت وكلاكتون وغيرهما ـ مثل الجمجمة البشرية والأدوات الحجرية ـ تدل على ذلك.


    بنهاية العهد الجليدي، وذوبان الجليد، وظهور بحر الشمال والقنال الإنجليزي نحو 5000 ق.م، جاء إلى بريطانيا مستوطنون جدد احترفوا صيد الحيوانات والأسماك، هم أهل العصر الحجري الوسيط، وقد جاء معظمهم من الدنمارك. وفي نحو عام 4000ق.م، جاءتها قبائل متفرقة من جهات غرب أوروبا، وجلبوا معهم حضارتهم المعروفة بحضارة العصر الحجري الحديث، وهم قوم عملوا بالزراعة في الريف، وبالتجارة في القرى والبلدان، فنظفوا الأرض وزرعوها، وربوا الحيوانات، كما أنهم كانوا أول من بنى المنازل من الحجر والخشب، وأول من بنى الطرق.


    وفي العهد البرونزي (3000 ـ 2500 ق.م)، بدأ الناس في بريطانيا يستعملون المعادن، كما شهد ذلك العهد وصول مهاجرين جدد جاءوا من الراينلاند (أرض الراين)، والأراضي المنخفضة (هولندا وما جاورها)، وقد اختلط هؤلاء بآخرين جاءوا من أسبانيا والبرتغال، ومهدوا لاستعمال النحاس والذهب، وقد سماهم علماء الآثار قوم الكأس أو أهل الكأس لاستعمالهم قوارير فخارية على شكل كؤوس، وجدت مدفونة مع موتاهم. وهم قوم زراع، ربوا الماشية، واستأنسوا الخيول البرية، واستعملوا الفؤوس النحاسية والخناجر، والسيوف وكذلك الدروع، وعرفوا في أخريات أيامهم استعمال المحراث.


    وبنهاية هذا العصر البرونزي قدم إلى بريطانيا مهاجرون جدد، من مجموعات مختلفة ولكنهم استعملوا لغة واحدة، هي اللغة السلتية، ومن ثم سموا وعرفوا بالسلتيين، وقد كانت لغتهم هذه سائدة في كل بريطانيا عندما غزاها الرومان في 55 ق.م.


    وفي نحو عام 700 ق.م، وصل بريطانيا قوم جدد ـ سلتيون أيضًا ـ وفي عهدهم عرفوا استعمال الحديد، فاستعملوه في أوانيهم، وفي أسلحتهم، وهم قوم محاربون كانوا أول من ركب الخيول في تلك المنطقة، والعربات التي تجرها الخيول، وبنوا القلاع والحصون على رؤوس الجبال وحصنوها.


    وفي نحو عام100 ق.م، وصلت أكثر مجموعات السلتيين تحضرًا إلى جنوبي بريطانيا قادمة من بلاد الغال (فرنسا)، وهم البلجيون. وكانوا قد عرفوا المحراث واستعملوه أيضًا، وصنعوا الفخار، وسكوا النقود المعدنية، وبنوا المستوطنات والمزارع والتي تطورت فيما بعد لتصبح المدن الأولى في بريطانيا.


    ثم جاء غزو يوليوس قيصر لبريطانيا عام 55 ق.م، وكان ما كُتب عن ذلك الغزو أول سجل مكتوب للتاريخ البريطاني.



    بريطانيا الرومانية (55 ق.م -410م)

    كانت بريطانيا أثناء الغزو الروماني مجموعة من القبائل التي يحكمها ملوك أو ملكات، وكانت منطقة تجارية مهمة، احتفظت بأهميتها وزادت عليها بعد حملة يوليوس قيصر التي جعلتها (أي بريطانيا) إقليمًا تابعًا لروما، تقيم فيه وتحميه الجيوش الرومانية، ويديره الرومان من مدن بنوها. فقد كانت لندن هي العاصمة المدنية، كما كانت مدن أخرى مثل ـ كانتربري، ليستر، سان ألبانز ـ مراكز للإدارة الإقليمية الرومانية.

    سيطر الرومان أولاً على جنوبي بريطانيا بعد سحقهم لبعض المقاومة هناك، ومن الجنوب امتد حكمهم إلى غربي البلاد وشمالها، ولكنهم واجهوا مقاومة عنيفة في الشمال أوقفتهم عند الخط الذي بنى عنده الإمبراطور هادريان سور أنطونين الشهير ليحمي بريطانيا الرومانية من هجمات قبائل الشمال، وقد بقي الرومان عاجزين عن مد حكمهم إلى تلك الأجزاء الشمالية أو إلى أيرلندا، وكذلك إلى الأجزاء الجبلية الوعرة من ويلز.


    أما جنوب بريطانيا الذي خضع للحكم الروماني كلية فقد تأثر بالحضارة الرومانية في كل مناحي الحياة، نخص منها تخطيط المدن بطرقها المتقاطعة وهندسة المباني، والطرق العامة، ومن الناحية الدينية عبد الناس هناك المعبودات الرومانية ـ مثل فينوس ومارس وجوبيتر ـ وقدموا لها القرابين، كما عبدوا الأباطرة الرومان، وقام بعض الجنود بإدخال بعض المعبودات الشرقية مثل مثرا الفارسي، ودخلت النصرانية إلى بريطانيا عن طريق الجنود الرومان والتجار، ثم قويت الديانة النصرانية هناك في القرن الرابع الميلادي.


    انتهى الحكم الروماني لبريطانيا عندما بدأت الإمبراطورية الرومانية في التدهور، حيث تقهقرت قواتها إلى فرنسا، تاركة بريطانيا فريسة لهجمات القبائل السكسونية الآتية من ألمانيا، وبعض القبائل الألمانية الأخرى، والتي سرعان ما سيطرت على بريطانيا الرومانية، وقضت على الحضارة الرومانية فيها.





    خلف الحكم الروماني آثارًا قليلة في بريطانيا لم تتعد بناء الطرق، وبقاء الديانة النصرانية في ويلز وجهات كورنوول.



    العصور المظلمة (410-1066م)


    حصن مالدين شُيد في العصر الحديدي، وهو قرية محصنة، أقيم حولها حاجز خشبي لحماية السكان. يمكن رؤية الأكوام الترابية بالقرب من دورتشستر في دورسيت.

    هي الفترة الفاصلة بين رحيل الرومان عن بريطانيا ومجيء النورمنديين إليها، وهي فترة مجهولة لا يعرف عنها الكثير، ولعل قلة المعلومات هي التي جعلتها فترة غامضة، تتسم بالوحشية وعدم التحضر، والواقع أنها لم تكن كذلك ـ كما أثبت البحث الحديث؛ ففيها بدأت جذور النهضة السياسية والتجارية والاجتماعية التي شهدتها العصور اللاحقة، وفيها بدأت الأمة الإنجليزية في الظهور، وبدأ الأدب، كما بدأ التحول للنصرانية.

    شهد القرن الخامس الميلادي غزو السكسون والجوت لبريطانيا الرومانية. وبحلول عام 613م كانت معظم إنجلترا تحت سيطرتهم، وذلك بعد أن دفعوا كل العناصر الرومانية ـ الإنجليزية إلى الشمال نحو أسكتلندا وويلز ـ وقد قامت في إنجلترا سبع ممالك أنجلو ـ سكسونية هي: أنجليا، وإسكس، وكنت، ومرسيا، وسسكس، ونورثمبريا، و وسكس؛ كان حكامها قادة عسكريين، عُرفوا بنزاعهم وحروبهم المستمرة فيما بينهم، وكانت لهم دياناتهم الخاصة، فعبدوا الشمس والقمر وغيرهما، قبل أن يتحولوا إلى النصرانية في نهاية القرن السادس الميلادي، كما كانت لهم آدابهم وأشعارهم وفنونهم الخاصة، بل إن بعض الرهبان بدأوا آنذاك تسجيل الحوادث الواقعة في بريطانيا، بادئين بذلك كتابة التاريخ البريطاني، كما أن الأديرة كانت في تلك الفترة مراكز للعلم.


    تعرضت إنجلترا وويلز في القرن الثامن الميلادي لغزو الفايكنج القادمين من البلاد الإسكندينافية، فقد غزا الفايكنج القادمون من النرويج أسكتلندا وأيرلندا، محدثين خرابًا ودمارًا في تلك الجهات، حيث حرقوا ونهبوا الأديرة، والقرى، وأسروا سكانها وأخذوهم عبيدًا، تاركين الناجين إلى الجوع والموت. ولكنهم وبحلول عام 851م استقروا بصفة مستديمة في إنجلترا، واستطاعوا عام 870م أن يبسطوا كل سلطاتهم على المملكة الإنجليزية ماعدا وسكس. واستطاع الملك ألفرد الأكبر عام 886م هزيمتهم وتوقيع اتفاقية معهم حدد فيها الأماكن التي يمكن أن يعيشوا فيها، وقَبِلَ الفايكنج الدانماركيون بموجبها الديانة النصرانية. كما ظلوا يمارسون نشاطهم التجاري، حيث أسسوا تجارة مزدهرة بين إنجلترا والدول الواقعة فيما وراء بحر الشمال.



    الغزو النّورمنديّ (1066-1337م)

    تلت الأحداث السابقة سيطرة النورمنديين عام 1066م على إنجلترا في أعقاب معركة هيستنجز، واتسمت الفترة النورمندية بتزايد نفوذ العوائل النبيلة (البارونات). وبتوطيد نظام الإقطاع، كما أن النورمنديين اشتهروا ببناء الكنائس، والقلاع والأبراج، فمثلاً بنوا حوالي مائة قلعة على عهد ملكهم وليم الأول، ولعل أشهر ملوكهم هو ريتشارد قلب الأسد (1189-1199م)، والذي أهدر موارد إنجلترا في حروبه الصليبية. في عام 1216م تذمر النبلاء من الضرائب التي فرضها الملك جون وأجبروه على احترام حقوقهم أولاً، ثم على توقيع الماجنا كرتا التي عادت بالنفع على عامة الناس والنبلاء أيضًا. وفي عام 1282م نجح النورمنديون في توحيد ويلز مع إنجلترا. واستطاع الملك إدوارد الأول ضم أسكتلندا ولكن لوقت قصير.


    سنوات الصراع (1337 - 1485م)

    كان الملك إدوارد الثالث قد حاول إرجاع أراضي إنجلترا في فرنسا بادئًا بذلك عام 1337م حربًا مع فرنسا، هي حرب المائة عام، والتي نتج عنها اشتعال الحروب الأهلية بين النبلاء (البارونات وغيرهم) بعد أن عادت الجيوش إلى إنجلترا، وتلك هي حرب الوردتين (1455- 1485م) والتي كانت أساسًا حروبًا بين نبلاء يورك، ونبلاء لانكستر، والتي انتهت بمجيء عائلة آل تيودور للحكم، وذلك عندما صار هنري السابع ملكًا على إنجلترا عام 1485م.


    آفاق متسعة (1485 - 1603م)


    ساعدت الطباعة على توسيع آفاق المعرفة. وقد أقام وليم كاكستون أول مطبعة في إنجلترا في سنة 1476م. أما الرسم الموضح هنا فإنه نقل من الكتاب الملكي الذي طبع في سنة 1484م.

    اتسم عهد عائلة تيودور بظهور أفكار وتطورات جديدة؛ ففيه بدأت حركة النهضة الأوروبية تؤثر على الفنون والآداب في بريطانيا، وفيه بدأت حركة الإصلاح الديني الإنجليزية والتي بدأها الملك هنري الثامن، والتي كان لها أيضًا آثار ظاهرة على مختلف مناحي الحياة في بريطانيا. كما أن ملوك آل تيودور استطاعوا تقوية سلطان العرش، وتأسيس حكومة قوية استطاعت أن تبسط الأمن والنظام في البلاد، وحدث في عصرهم أيضًا تطور واضح في التجارة، وتوسعها، وشهد هذا العصر أيضًا بدايات الحركة الاستعمارية ـ أي إنشاء المستعمرات وإقامتها خارج الأراضي البريطانية. ولقد أعان أولئك الملوك ـ خاصة في فترتهم الأولى ـ الطبقات الوسطى التي كانت تحرص على استتباب الأمن واستمرار التجارة، ومن ثم وقفت إلى جانبهم وحمتهم من طغيان النبلاء، الذين كانت حرب الوردتين قد أضعفتهم.

    ويعد هنري الثامن أشهر ملوكهم، وهو الذي ثار ضد سلطان البابا (قصة طلاقه من زوجته كاترين أراغون)، بادئًا بذلك حركة الإصلاح الديني اللوثري التي انتهت بفصل الكنيسة في إنجلترا عن سلطان روما، وإقامة الكنيسة البروتستانتية فيها. وقد صار هنري الثامن ـ بموجب قرار من البرلمان ـ رئيسًا لتلك الكنيسة، ومنذ ذلك التاريخ إلى اليوم يعد ملك بريطانيا (أو ملكتها) رئيسًا للكنيسة فيها بدلاً من البابا. كما حل هنري الثاني الأديرة وصادر أراضيها وثرواتها معززًا بذلك سلطانه في الداخل والذي امتد ليشمل أيرلندا، وذلك عندما صادق البرلمان الأيرلندي عام 1541م على منحه لقب ملك أيرلندا.



    ضحايا من أجل البروتستانتية وقد حدث ذلك خلال حكم ماري تيودور التي أعادت سلطة البابا على كنيسة إنجلترا. وكان كل من الأسقف لاتيمر وريدلي قد أحرقا في أكسفورد سنة 1555م.

    كان أمر العلاقة بين الكنيسة في إنجلترا وبين روما يشغل الملوك والملكات الذين جاءوا بعد هنري الثامن، وقد اختلفت سياساتهم حول هذا الأمر؛ فمنهم من أقر الوضع الجديد، ومنهم من حاول إرجاع سلطان روما مرة ثانية. فمن أولئك الملكة ماري التي حاولت إرجاع سلطة البابا وحرقت البروتستانت بالنار، ولكنها كانت محاولة لم يكتب لها النجاح على المدى الطويل، إذ جاء من غيَّرها وبدلها.

    حكمت بعد الملكة ماري الملكة إليزابيث الأولى، وكان عهدها عهدًا مزدهرًا اقتصاديًا وثقافيًا وسياسيًا؛ ففيه أُدخلت الطباعة لأول مرة في بريطانيا (1476م)، وعلا شأن الثقافة؛ فقد كان عهد الشاعر الروائي وليم شكسبير، وهو عهد الاكتشافات البحرية حيث كان البحارة الإنجليز في أثنائه يحاولون إيجاد طريق للهند، وعهد الشركات التجارية التي بدأت حركة إقامة المستعمرات، قبل شركة الهند الشرقية التي أنشئت عام 1600م، وسيطرت على الهند، ثم تنازلت عنها للحكومة البريطانية. فكانت درة التاج البريطاني، وأعظم مستعمرات الإمبراطورية البريطانية، كما أن ذلك العهد شهد التنافس بين إنجلترا وأسبانيا، فهو عهد حرب الأرمادا في 1588م، وهزيمة أسبانيا.



    التغييرات الدستورية (1603 - 1714م)

    شهدت فترة آل تيودور ضم مملكة أسكتلندا للعرش البريطاني، وشهدت أيضًا النزاع بين الملك والبرلمان، وعددًا من التغييرات الدستورية المترتبة عليه التي زادت من سلطة البرلمان، والحرب الأهلية التي تلت ذلك عام 1640م، بين أنصار البرلمان وأنصار الملكية، وإعدام الملك تشارلز الأول عام 1649م، وقد تلا هذه الحادثة حكم أوليفر كرومويل، الذي استطاع بمساندة الجيش إقامة حكم عسكري ُسمي بالمحمية، واستمر هذا الحكم العسكري حتى عام 1660م، حيث أعيد الحكم الملكي لبريطانيا ثانية تحت حكم الملك تشارلز الثاني. ازدهرت في عصر الملك تشارلز الثاني الثقافة والفنون والحياة الاجتماعية. وزاد فيه التعصب ـ من جهة الدولة والبرلمان ـ ضد الكاثوليك، وكان التعصب يزداد وينقص بحسب عقيدة الملك الدينية.
    فترة التَّحوُّل (1714 - 1837م)

    الإمبراطورية البريطانية أقيمت الإمبراطورية البريطانية الاستعمارية خلال عهدين. فقد احتلت إنجلترا المستعمرات الأمريكية منذ أوائل القرن السابع عشر حتى السبعينيات من القرن الثامن عشر. وكان التوسع الاستعماري الكبير الثاني قد حدث في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وتظهر الخريطة أيضًا المناطق التي مازالت تحت الملكية البريطانية هذه الأيام.

    ظلت إنجلترا حتى بداية القرن الثامن عشر بلدًا ريفيًا، وظل أهلها يسكنون في قراها وبلدانها الريفية، ولكن بحلول منتصف القرن الثامن عشر الميلادي كانت الثورة الصناعية قد بدأت، وتمكَّنت في وقت وجيز أن تكتسح أمامها كثيرًا من مظاهر تلك الحياة الريفية؛ إذ كانت التجارة البريطانية وراء البحار في ازدهار واضح وتوسع مستمر، حيث وجدت لها أسواقًا جديدة في المستعمرات البريطانية، وكانت تلك المستعمرات تمد المصانع في بريطانيا بالمواد الخام مثل السكر والقطن والتبغ. اكتسبت تجارة المستعمرات أهمية فائقة، وصارت مجالاً للتنافس بين إنجلترا وفرنسا. وفي عام 1756م اندلعت حرب السنوات السبع بينهما بهدف السيطرة على تلك التجارة. وخاضت الدولتان معارك تلك الحرب في الهند وأمريكا وكندا، وانتهت بنجاح بريطانيا في السيطرة على الهند ثم كندا.

    تحولت بريطانيا من بلد زراعي إلى بلد صناعي بقيام الثورة الصناعية، وشهدت نموًا صناعيًا متزايدًا جعلها من الدول القوية. إلا أن الثورة الصناعية كانت لها تأثيراتها السلبية وبخاصة في الجوانب الاجتماعية المتمثلة في حالة الفقر والبؤس التي عاشتها الغالبية من الناس، وقد عانى العمال السكن السيئ وأحوال العمل القاسية، كما عانوا انتشار البطالة الناتج عن إدخال الآلات في المصانع فيما بعد، وغيرها من الآثار السلبية.


    وإلى جانب الاختراعات، والتطور الاقتصادي والصناعي الهائل الذي شهدته هذه الفترة، فقد شهدت أيضًا أحداثًا سياسية مهمة أثرت على مستقبل الإمبراطورية البريطانية، منها فقدان المستعمرات الأمريكية عام 1783م، وحروب بريطانيا ضد نابليون التي استمرت حتى عام 1815م. وكانت معركة الطرف الأغر بقيادة نلسون عام 1805م من أشهر معاركها. ومن تلك الأحداث أيضًا أن بريطانيا استطاعت أن تضيف إلى ممتلكاتها أجزاءً من أستراليا ونيوزيلندا على يد الكابتن جيمس كوك، وبدأت في إرسال السجناء إلى تلك الجهات عام 1788م لاستيطانها وتعميرها، كما أنها (أي بريطانيا) استعمرت غيانا في جنوبي أمريكا ـ مستعمرة جديدة لها بنص معاهدة سلام فيينا عام 1815م، واستعمرت جزيرة ترينيداد في جزر الهند الغربية أيضًا، وسيلان وموريشيوس، ومالطا، ورأس الرجاء الصالح، كما أن تجار الرقيق البريطانيين مارسوا في هذه الفترة تجارة الرقيق من غرب إفريقيا إلى جزر الهند الغربية، وكانت ركنًا من أركان تجارة بريطانيا مع أمريكا، إلى أن أُلغيت عام 1833م.



    سنوات التقدُّم (1837 - 1906م)


    دُشِّن أول قطار بخاري في العالم في شمالي إنجلترا في يوم 27 سبتمبر 1825م. وقد سحبت قاطرة جورج ستيفنسون قطارًا من عربات فحم حجري ودقيق وعربة ركاب بصفة تجريبية، وذلك من دارلينجتون إلى ستوكتون.

    تعاظم أثر الثورة الصناعية في بريطانيا، وتطورت في عهد الملكة فكتوريا الطويل (1837- 1901م)، وانعكس ذلك على التغير الذي طرأ على أطر المجتمع البريطاني، وفي التحسن الذي حدث في التعليم، وكذلك في توسع الإمبراطورية البريطانية توسعًا أوصلها إلى أقصى حدودها، ثم في الدور العالمي المتعاظم الذي بدأت تؤديه بريطانيا. ومن التطورات التي شهدتها في هذه الفترة، طرق النَّقل، من طرق برية، وحديدية، وسيارات فقد تطورت تطورًا كبيرًا، وكذلك كان الحال في وسائل الاتصالات ـ البريد والهاتف بصفة خاصة ـ كما أن بريطانيا أصبحت تتَّبع في مجال الاقتصاد والتجارة، أسلوب السُّوق الحر، وعملت في المجال السياسي على تعديل وتوسيع حق الانتخاب ليشمل معظم ساكني المدن، كما عمل بعض مصلحيها الاجتماعيين من أمثال لورد شافتسبري، على تحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للعمال الصناعيين وغيرهم ـ ولعل هذا هو السبب في أن هذه الفترة شهدت أيضًا ظهور اتحادات (نقابات) العمال، وبعض قوانين العمل، حماية للعمال، واعترافًا بحقوقهم.

    لم تتسم فترة الملكة فكتوريا بالهدوء في العلاقات الخارجية، فقد خاضت الإمبراطورية البريطانية العديد من الحروب، أهمها حرب القرم (1854-1856م) التي خاضتها إلى جانب فرنسا ضد روسيا التي كانت تخشى منافستها لها في الإمبراطورية العثمانية، وتهديدها لطريق الهند. وكذلك شهدت هذه الفترة الثورة الهندية عام 1857م، وضم الهند إلى التاج البريطاني، وحكمها حكمًا مباشرًا، وذلك عندما أصبحت الملكة فكتوريا ملكة عليها. ثم كانت حربا البوير في جنوب إفريقيا. انظر: حرب البوير والإنجليز. الحرب الأولى في عامي 1880 و1881م، والثانية في 1899 و 1902م، واستطاعت بريطانيا هزيمة البوير، وإنشاء اتحاد جنوب إفريقيا. كما أن مشكلة أيرلندا ومطالبة قادتها بالحكم الذاتي، والمجاعة الكبرى التي شهدتها كانت أمرًا يشغل حكومات هذه الفترة، مثل حكومة غلادستون التي حاولت إصلاح أحوال أيرلندا.


    تميزت هذه الفترة بازدهار الآداب والفنون؛ فقد كان فريدريك لايتون، والسير إدوين أندسير من أشهر رسامي العصر الفكتوري، كما عرفت هذه الفترة الموسيقيين الكبار من أمثال السير إدوارد إلغار وهيوبرت باري، وعددًا من كبار الكتاب من أمثال شارلوت وإميلي برونتي، ولز، وديكنز، وجورج إليوت، وتشارلز كينجزلي، ووليم ثاكاري، وأنتوني ترولوب، وتوماس هاردي، ورديارد كيبلينغ، والشعراء أمثال ماثيو أرنولد وروبرت براونينغ وألجرنون تشارلز سوينبرن ولورد تنيسون وآخرين، وفيها وضع داروين نظرية النشوء والارتقاء. وقد ساعد ازدهار التعليم وتطوره على هذه الحركة الثقافية والأدبية.



    المملكة المتحدة في القرن العشرين

    تركت الحربان العالميتان ـ الأولى والثانية ـ أثرهما على بريطانيا وعلى إمبراطوريتها الواسعة. فقد تقلص نفوذها ووضعها العالمي باستقلال كثير من مستعمراتها في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتحولت الإمبراطورية لتصبح رابطة دول الكومنولث. ورغم أن بريطانيا آنذاك كانت ما تزال أغنى وأقوى شعوب العالم، فإن الاتحاد السوفييتي، والولايات المتحدة الأمريكية أخذا ينافسانها، ويحلان محلها في تقرير السياسة الدولية، وذلك بما لهما من موارد بشرية ومادية هائلة.

    وإلى جانب كل هذا كانت للحربين آثار مدمرة على بريطانيا؛ فقد خسرت في الحرب العالمية الأولى حوالي 750 ألف جندي، قتلوا أو فقدوا، ولم يكن دمار الحرب الثانية بأقل من دمار الأولى.


    شهدت بداية هذه الفترة تعاقب الحزبين ـ حزب الأحرار وحزب المحافظين ـ على الحكم، ثم ظهور حزب العمال عام 1924م، وتسلُّمه الحكم بقيادة زعيمه رامزي ماكدونالد، وهو حزب اشتراكي قام وتوسع على حساب حزب الأحرار. وكانت المسألة الأيرلندية وتفاقمها من أهم الأمور التي شغلت الحكومات البريطانية، وكان من نتائج محاولة معالجتها، استقلال جنوب أيرلندا، والاعتراف بها جمهورية مستقلة عاصمتها دبلن، وفصل أيرلندا الشمالية عنها، ثم جعلها إقليمًا تابعًا للمملكة المتحدة، يتمتع ببرلمانه الخاص وبشيء من الاستقلال الذاتي. إلا أن ذلك لم يحل مشاكل أيرلندا الشمالية، بل عمل على تفاقم أمرها وأدى في النهاية إلى حدوث الاضطرابات والعنف.


    تعاقب الحزبان ـ المحافظون والعمال ـ على حكم بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين، وتأثرت بريطانيا بالأزمة الاقتصادية العالمية عام 1929م. كما شهدت هذه الفترة ظهور النازية في ألمانيا، واجتماع ميونيخ عام 1938م بين رئيس الوزراء البريطاني تشمبرلين وهتلر، الذي حاول فيه الأول إزاحة خطر الحرب عن أوروبا، ولكنه لم يفلح، واعتبر البعض ـ مثل تشرتشل ـ الاجتماع كارثة على أوروبا. ولم ينحسر خطر الحرب، إنما الذي انحسر هو النفوذ البريطاني على أثر قيام الحرب وتدمير الاقتصاد الأوروبي وظهور روسيا وأمريكا قوتين بديلتين لها.


    جاءت حكومة العمال بقيادة كلمنت أتلي عام 1945م إلى الحكم، وهي تحظى بأغلبية ساحقة، مكنتها من الاستمرار في الحكم حتى عام 1951م. ولعل أهم أعمالها أنها أرست دولة الرفاه الاجتماعي، فعممت نظام الضمان الاجتماعي ليشمل كل المواطنين، ونظام الرعاية الصحية. كما أنها اتبعت سياسة التأميم، فأممت مناجم الفحم، ومصانع الحديد والصلب، والسكك الحديدية، وشبكة الطرق، وأسست بنك إنجلترا المركزي. ولكن كل هذه الإجراءات لم تنعش الاقتصاد كلية وظلت الحكومة تحاول إصلاح الأحوال الاقتصادية، فاستدانت الكثير من الأموال من الولايات المتحدة، ومع هذا فقد ظل الحال كما كان.



    بداية أفول نجم الإمبراطورية. كانت الحرب العالمية الثانية بمثابة بداية النهاية للإمبراطورية البريطانية، والتي بدأت معالم الضعف تظهر عليها قبل بداية الحرب؛ فقد منحت بعض مستعمراتها الاستقلال في تلك الفترة ـ مثل كندا وأيرلندا (الجنوبية) ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا. وبدأت حركة المطالبة بالاستقلال تستشري في أوساط مستعمراتها الآسيوية والإفريقية، فاستقلت الهند والباكستان في 1947م، واستقلت سيلان (سريلانكا الآن) عام 1948م، ثم استقل كثير من المستعمرات في فترة الخمسينيات، خاصة في إفريقيا وغيرها ـ مثل، بروناي، قبرص، غانا، كينيا، مالطة، نيجيريا، السودان، ترينيداد، يوغندا ـ وتبعتها دول أخرى في الستينيات مثل زيمبابوي (روديسيا سابقًا)... إلخ. وفي عام 1961م، انسحبت جنوب إفريقيا من رابطة دول الكومنولث، بسبب معارضة بريطانيا لسياساتها العنصرية.


    وعلى صعيد السياسة الخارجية، تحالفت بريطانيا مع الولايات المتحدة الأمريكية وعارضتا الانضمام إلى عدة منظمات دولية وإقليمية؛ فمثلاً عارضتا الانضمام إلى المنظمة الأوروبية للطاقة الذرية، وإلى المنظمة الاقتصادية الأوروبية، وإلى السوق الأوروبية المشتركة ـ وظل هذا الأمر موقفًا ثابتًا للحكومات البريطانية، خاصة المحافظة منها، وقد تلاشت هذه المعارضة في النهاية، وانضمت بريطانيا للسوق الأوروبية المشتركة عام 1973م.


    خلف المحافظون حزب العمال في الحكم عام 1951م، حينما فاز حزبهم بقيادة، ونستون تشرتشل الذي اكتسب شعبية هائلة أثناء فترة الحرب وبعدها. وظل الحزبان يتعاقبان على الحكم كما توضح القائمة في الصفحة التالية.


    ولعل أهم أحداث النصف الثاني من القرن العشرين اشتراك بريطانيا مع فرنسا وإسرائيل في العدوان على مصر عام 1956م، واشتراكها في قوى التحالف في حرب الخليج الثانية ضد العراق بعد غزوه للكويت في عام 1990م. وكان التحالف يضمها وفرنسا والولايات المتحدة، بقيادة الأخيرة، كما ضم دولاً عربية هي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة ومصر وسوريا والمغرب إلى جانب دول إفريقية وآسيوية.



    المملكة المتحدة اليوم. تمر المملكة المتحدة اليوم بحالة من التغيرات الاجتماعية والسياسية، وتبحث عن دور لها في هذا العالم.


    انضمت المملكة المتحدة للسوق الأوروبية المشتركة عام 1973م، في عهد حكومة المحافظين بقيادة إدوارد هيث، وكانت طلبات انضمامها تجد معارضة أحيانًا من البرلمان، وأحيانًا أخرى من فرنسا.


    ظلت مشكلة أيرلندا والحرب فيها تؤرق الحكومات البريطانية حتى يومنا هذا، ثم جاء دور أسكتلندا وويلز للمطالبة بشيء من الاستقلال، مثل إعطائهما مجلسًا تشريعيًا خاصًا بهما، وقد جرى استفتاء عام حول الأمر، ولكنه فشل.


    كانت مارجريت تاتشر عام 1979م أول امرأة تصبح رئيسة وزراء لبريطانيا وشهد عهدها محاولات لإصلاح الاقتصاد البريطاني المتردي، كما شهد خارجيًا حرب جزر الفوكلاند الشهيرة، وكذلك الشروع في حفر نفق تحت القنال الإنجليزي يربط إنجلترا بفرنسا.


    خلف تاتشر جون ميجر رئيسًا للوزراء عام 1990م. وفي عام 1991م، شاركت قوات من المملكة المتحدة في تحرير الكويت. وفي ديسمبر 1993م، وقع جون ميجر ورئيس الوزراء الأيرلندي ألبرت رينولدز اتفاقية أيرلندا الشمالية، أعلن على إثرها الجيش الجمهوري الأيرلندي وقف أعمال العنف. وفي عام 1994م، افتتح نفق القنال بين المملكة المتحدة وفرنسا واستمرت المملكة في توطيد علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي. وفي الأول من مايو 1997م، ألحق حزب العمال بقيادة توني بلير هزيمة كبيرة بحزب المحافظين الذي احتكر السلطة لأكثر من 18 عامًا. يذكر أن عدد الأصوات التي حصل عليها حزب المحافظين كانت الأقل منذ عام 1832م.


    وفي سبتمبر عام 1997م، بدأت مباحثات السلام لتسوية مسألة أيرلندا الشمالية شارك فيها جميع الأحزاب ذات العلاقة بهذا الصراع. أثمرت المباحثات عن اتفاقية للسلام في أبريل 1998م، طرحت في استفتاء على شعبي أيرلندا وأيرلندا الشمالية وتمت الموافقة عليها. نادت الاتفاقية بإضافة ثلاثة أجهزة جديدة هي: 1- المجلس التشريعي لأيرلندا الشمالية، 2- المجلس الوزاري للشمال والجنوب وسيضم نواباً من أيرلندا الشمالية وأيرلندا، 3- مجلس الجزر وسيضم أعضاء من البرلمان الأيرلندي وبرلمانات الدول المكونة للمملكة المتحدة.


    وفي عام 1999م، تأجل تنفيذ اتفاقية السلام لاختلاف القادة السياسيين حول موعد نزع سلاح الجيش الجمهوري الأيرلندي








  2. #2
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    استراليا


    هذي نبذه عن الاسلام في استراليا :
    تقع قارة استراليا في النصف الجنوبي من الأرض، وهي تفصل بين المحيطين الهادي والهندي، فتطل سواحلها الشرقية على المحيط الهادي، وتطل سواحلها الغربية على المحيط الهندي. وأما مساحتها فتبلغ 300،642،7 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 25 مليون نسمة.

    أصل السكان:

    يمثل أهل البلاد الاستراليين الأصليين أقلية صغيرة جداَ

    ً وكان عددهم عند اكتشاف قارة استراليا نحو مائة ألف نسمة، ثم أخذ يتناقص بعد ذلك.

    غالبية السكان من المهاجرين ومعظمهم من الانجليز ويبلغ عدد المسلمين في استراليا نحو 500 ألف مسلم.

    وصول الإسلام إلى استراليا:

    لقد وصل الإسلام إلى قارة استراليا وانتشر فيها عن طريقين وهما: رجال القوافل العاملين بها وهجرة المسلمين إليها.

    رجال القوافل: فقد كان أول وصول للإسلام الى استراليا في عام 1223هـ (1850م) حين استقدمت الحكومة الاسترالية اثني عشر جمالاً ومعهم مائة وعشرون جملاً، وكان ذلك لاكتشاف مجاهل الصحراء الاسترالية، وبعد ذلك زاد عدد الإبل والأبالة من الباكستانيين والهنود والفرس، حتى وصل عدد الإبل إلى 6600 جمل في القرن الماضي.

    وهؤلاء المسلمون بجانب قيامهم بمهمة الاكتشاف عملوا في التجارة أيضاً واشتهروا بالأمانة وكسبوا ثقة سكان استراليا، حتى بلغ عدد المسلمين في نهاية القرن الثالث عشر للهجرة إلى خمسة آلاف مسلم وفي بداية القرن الرابع عشر للهجرة إلى سبعة آلاف مسلم.

    وقد تمسك المسلمون الأوائل بتعاليم الإسلام وشيدوا عددا من المصليات عبر طرق القوافل التي سلكوها داخل استراليا، كما أقيمت في المدن الاسترالية عدد من المساجد، وقد لعب المسلمون في استراليا دوراً كبيراً في تنمية البلاد.

    هجرة المسلمين:

    استمرت حتى بداية الحرب العالمية الثانية، وتوقفت ثم عادت بعدها، وكانت العناصر المسلمة المهاجرة على درجة عالية من التأهيل المهني، مما أسهم في ارتفاع عدد المسلمين، كما بدأت هجرة جديدة منذ سنة 1374هـ (1954م) عندما سمح لعدد من المسلمين الأتراك والألبان واليوغوسلاف وغيرهم من الشعوب العربية والإسلامية من جنوب شرق آسيا.

    وللمسلمين في استراليا منظمات نشطة وأهمها (اتحاد المجالس الإسلامية الاسترالية) ومقره في مدينة (ملبورن) وله فرع في مدينة (سدني) ويضم الاتحاد ممثلاً عن كل ولاية استرالية، ويصدر الاتحاد عدة مجلات ونشرات بالعربية والتركية والأردية واليوغوسلافية والانجليزية تتناول قضايا وشؤون المسلمين في استراليا. ويوجد في استراليا نحو 60 مسجداً، وقد بني أولها في مدينة (ساوليد) سنة 1314هـ.

    وقد طالبت رابطة العالم الإسلامي قبل سنوات عدة في مذكرتها المرفوعة إلى مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بمكة المكرمة مد المسلمين في استراليا بالأئمة الذين يجيدون اللغة الانجليزية واللغات الأخرى ودعمهم بالمال اللازم لاتمام مشروعاتهم الإسلامية.

    يقوم اتحاد المجالس الإسلامية الاسترالية بجهود كبيرة لخدمة المسلمين باستراليا، ومن أهمها بناء المدارس لتعليم ابناء المسلمين، وقد قام الاتحاد ببناء مدرسة إسلامية في مدينة (سدني) وسميت المدرسة (بمدرسة الملك خالد) ومدرسة إسلامية في مدينة (ملبورن)وسميت المدرسة (بمدرسة الملك فهد) وهذا نتيجة للتبرعات التي تقدمها المملكة العربية السعودية في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان. كما قدمت دول الخليج مساعدات مادية وثقافية لمسلمي استراليا وذلك لرفع شأنهم ولنشر الإسلام في أرجاء تلك القارة.






  3. #3
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    الأرجنتين

    الأرجنتين أو جمهورية الأرجنتين دولة في أمريكا الجنوبية. تقع بين سلسلة جبال الأنديز في الغرب والمحيط الأطلسي في الجنوب والشرق. تحدها باراغواي وبوليفيا من الشمال والبرازيل والأوروغواي من الشمال الشرقي وتشيلي من الغرب والجنوب. لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالفيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

    ثانية جمهورية أمريكا الجنوبية مساحة ، كانت أكبر المستعمرات الأسبانية بأمريكا الجنوبية ، وكلمة الأرجنتين مشتقة من (الفضة ) وأطلق عليها الأسبان هذا الأسم بسسب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد ، واحتلتها أسبانية منذ اكتشافها في سنة( 922هـ -1516 م ) وأسس الأسباني ( بدريومندوسة ) مدينة بيونس إيرس ( الهواء العليل ) وألحقتها أسبانيا بمستعمرة بيرو ، ثم أسست بها مستعمرة (نهر الفضة ) واستمر الحتلال الأسباني لها حوالي ثلاثة قرون ، وحصلت الأرجنتين على استقلالها في سنة (1232هـ -1816 م ) . تبلغ مساحة الأرجنتين ( 2،777،815 ) وتضم 22مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة ، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي ، ومستعمرة نيرادلفويجو ، وسكان الأرجنتين في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 31،536،000 نسمة ، وعاصمة البلاد بوينس إيرس ، وأهم مدنها ، روزاريو ، وقرطبة ، ولايلانا ، ومندوسا ، وسنتافى ويابلانكا .

    فهرس
    1 الموقع
    2 الأرض
    3 التقسيم الأداري
    4 أشهر المدن
    5 المناخ
    6 السكان
    7 النشاط السكاني
    8 أعياد ومناسبات
    9 جامعات
    10 صحافة
    11 أكلات شعبية
    12 المصدر



    الموقع
    تشغل الارجنتين معظم القسم الجنوبي من القارة ، وقد منحها الامتداد تنوعاً في الانتاج ، وتحدها شيلى من الغرب ، وبوليفيا وبراجواى من الشمال ، والبرازيل واروجواى من الشمال الشرقي ، وفي شرقها المحيط الاطلنطي .


    الأرض
    تنقسم أرض الارجنتين طبيعياً إلى أربعة أقاليم ، أولها أقليم جبال الأنديز ، وثانيها أقليم السهول الرسوبية في الشمال ، (شاكو) الواقعة بين نهري بارنا واورجواى ، وهضبة بارنا ، وثالثها أقليم اليميا ويتضمن السهول العظمي في شرقي مقدمات جبال الأنديز ، ورابع أقسامها أقليم هضبة بتاجونيا في جنوب شرقي الأرجنتين .


    التقسيم الأداري
    تنقسم الأرجنتين إلى 23 مقاطعة او محافظة

    سيوداد دي بوينس آيرس الاتحادية
    محافظة بوينس ايرس
    محافظة كاتاماركا
    محافظة شاكو
    محافظة تشوبوت
    محافظة قرطبة
    محافظة كورينتس
    محافظة انتري ريوس
    محافظة ورموزا
    محافظة خوخوي
    محافظة ابامبا
    محافظة اريوخا
    محافظة ميسيونس
    محافظة مندوسا
    محافظة سالتا
    محافظة نيوكوين
    محافظة ريو نيغرو
    محافظة سان خوان
    محافظة سان لويس
    محافظة سانتا كروز
    محافظة سانتا في
    محافظة سانتياغو ديل استيرو
    محافظة تييرا ديل فويغو،انتاركتيكا وجزر جنوب المحيط الاطلسي
    محافظة توكومان

    أشهر المدن
    بويرتو جواسيو.
    كوردوبا.
    باريلوتشي.
    بيونيس آيرس (العاصمة).

    المناخ
    لامتداد الأرجنتين الواسع عبر مساحتها الشاسعة ، وخلال ثلاث وثلاثين درجة عرضية ، كذلك تنوع تضاريسها أثره علي أحوالها المناخية ، وحصيلة هذا التنوع في الأقاليم المناخية ، فيسود القسم الشمالي شتائ جاف دافىء ، وصيف حار مطير ، وفي أقلبم اليميا في الشرق يسود شتاء معتدل وصيف حار ، تسقط أمطاره في معظم أيام السنة ، وهو أغني أقاليم الأرجنتين لذلك يضم ثلثي سكانها ن أما القسم الجنوبي والمتمثل بهضبة بتاجونيا ، فيسوده شتاء بارد وصيف دافىء وهذا النطاق شبه صحراوي تصيبة أمطار قليلة .

    ] السكان
    تضاعف سكان الأرجنتين خلال القرن الماضي عدة مرات وهذا ناتج كثرة الهجرة إلبها وترتفع نسبة الأوروبين يبن السكان حبث يشكلون الأغلبية أكثر من 90% من السكان ، فمنهم الايطاليين 45% و 30% من الأسبان ثم جنسيات أوروبية أخري ، ويعيش حوالي 70% في المدن ، ويعسش حوالي 75% من السكان في أقليم اليميا الغني . وهناك أقليات من جماعات المسنيزو والهنود الامريكيين وأقلية عربية مهاجرة .


    النشاط السكاني
    يتنوع النشاط السكاني في الارجنتين ، ويتركز على الزراعة ، والأرجنتين من أكبر منتجي المواد الغذائية في العالم .، وتنتج القمح ، والذرة ، وفول الصويا ، وعباد الشمس ، وقصب السكر . وتمتلك الأرجنتين ثروة حيوانية من الأبقار والاغنام ، والماعز ، وتنتج القليل من البترول ، ويستخرج الفحم ، والحديد ، والفضة ، وبالأرجنتين صناعات خفيفة .


    أعياد ومناسبات
    يحتفل الناس في الأرجنتين بأعياد من أهمها:

    عيد تولي أول حكومة قومية عام 1810م في 25 مايو.
    عيد الإستقلال في 9 يوليو.
    مهرجان جمع العنب في مدينة مندوسا.
    اكتشاف كولومبوس للعالم الجديد مع الأمريكتين في 12 أكتوبر.

    جامعات
    تخدم حقل التعليم العالي في الأرجنتين جامعات من أهمها:

    بوينوس آريس.
    الكاثوليكية.
    العلمية القومية.
    جامعة كوردوبا.

    صحافة
    الصحف في الأرجنتين لا تخضع لرقابة أو قيود، أهم هذه الصحف والمجلات:

    بوينس آيريس هيرالد تأسست عام 1867م.
    كلارين تأسست عام 1945م.
    كونيكا لاناسيون تأسست عام 1870م.
    لابرتا تأسست عام 1869م.
    مجلة لا أيلوستراسيون تأسست عام 1851م.

    أكلات شعبية
    أسادو من أشهر الاكلات الشعبية، وهي عبارة عن لحم بقري متبَّل أو مشوي على الفحم.
    ميلك سوفيت عبارة عن حلوى تقليدية تؤكل في المناسبات والأعياد وحفلات الزواج.






  4. #4
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    امريكا الشمالية


    أمريكا الشمالية هي إحدى قارات العالم السبع وتقع غرب خط جرينيتش في النصف الشمالي من العالم. أهم دولها من الشمال الى الجنوب كندا والولايات الأمريكية المتحدة والمكسيك. يحدها من شمالها المحيط المتجمد الشمالي,و من غربها و جنوبها الغربي المحيط الهادئ,و من شرقها المحيط الأطلسي,و من جنوبها الشرقي البحر الكاريبي.

    مساحتها حوالي 25,000,000 كم مربع, أو 4.8% من مجمل مساحة الكرة الأرضيه, و هي ثالث أكبر قارات العالم. في عام 2002 بلغ تعداد سكانها 514 مليون نسمة تقريبا, مما يضعها في الترتيب الرابع بعد القارات الاسيويه و الأفريقيه والأوروبيه من حيث التعداد السكاني.

    يرجح المؤرخون أن إسم القارتين الأمريكتين يرجع إلى التاجر الإيطالي اميريحو فسبوتشي, و هو أول أوروبي يقترح ان القارتين ليستا شبه القاره الهنديه كما كان كان يعتقد الأوروبيون في تلك الفتره(بما فيهم المستكشف كريستوفر كولمبس), و إنما عالما جديدا.






  5. #5
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    إضافة معلومات عن قارة أوروبا


    عدد الدول المستقلة : 31 دولة مستقلة

    المساحة :10531000 كلم2

    عدد السكان : 900 مليون نسم

    الكثافة : 85 في كل كلم2

    الارتفاع : 340 متر

    أعلى قممها: قمة البروز 5633 متر(في سلسلة جبال القوقاز)

    أطول أنهارها : نهر الفولجا 3688 كلم ويصب في بحر قزوين

    اكبر بلدانها مساحة : فرنسا 547030 كلم2

    اكثر البلدان سكانا : ألمانيا الاتحادية (78 مليون نسمة)

    اكبر المدن : باريس 14 مليون نسمة .

    الثر وات الزراعية : القمح ، الذرة ، الشعير، الأرز، الشمندر السكري ، القطن ، الزيتون ، العنب ، الحمضيات ، الأخشاب

    الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ، النيكل ، البوكسيت ، الحديد ، الزنك ، المنغنيز، الكبريت ، الرصاص ، النحاس ، ا لزئبق






  6. #6
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    دولة لوكسمبورج
    هي إحدى علامات التاريخ الأوربي القديم، فهذه الدوقية، ليست مملكة ولا جمهورية، ولكنها الدوقية الأوربية الباقية على قيد الحياة هي وإمارة موناكو، حيث تتمتع هاتان الدوقيتان أو الإمارتان بسلطة كبيرة، وكل واحدة في الواقع تحتفظ بحقوقها كدولة مستقلة. ويرجع تاريخ لوكسمبورج الحديث، الى عام 1839م حيث أصبحت دولة يرأسها الدوق هنري الكبير. بحدودها الجغرافية الحالية والتي لا تزيد مساحتها عن ألف ميل مربع (2560كم مربع فقط). وعدد سكانها 440 ألف نسمة.

    ضريبة العظمة:

    تاريخ لوكسمبورج تاريخ عجيب، فهذه الدوقية الصغيرة، كانت فيما مضى من أكبر دول العالم، وكانت حدودها تمتد لتشمل ألمانيا وهولندا وجزءا من فرنسا وبلجيكا، بل إن كثيرا ما كان قادتها وحكامها هم أباطرة الرومان قديما، ولكن عندما ضعفت، أصبحت هذه البلاد رمزا للسلطة، ومن يحكمها يمتلك السيطرة العالمية، لذا فقد توالت على حكمها الإمبراطوريات الأوربية، وكل منها يفخر بأنه استولى وقضى على السلطة في لوكسمبورج ليكون هو الحاكم الأوربي المتفرد في السلطة والقوة. فهذه الدولة الصغيرة كانت تحت السيطرة النمساوية والأسبانية والفرنسية والهولندية والألمانية، كل منها أيام مجدها العظيم.

    اندحرت الجيوش وبقيت الأموال:

    تعتبر دوقية لوكسمبورج من أغنى الدول في العالم، فهذه الجزيرة اليابسة داخل أوروبا، تعتبر من أغناها على الإطلاق، بل إن معدل الدخل القومي للفرد يفوق كل المعدلات العالمية، فهو يقترب من 50 ألف دولارا للفرد الواحد، وفي هذه الدولة يتمتع الجميع بفرص عمل هامة وكبيرة، ففيها يوجد مجموعة من المنظمات العالمية التابعة للأمم المتحدة، والتي تنفق بسخاء على موظفيها في هذه الدولة، إضافة إلى أنها مقر لمنظمات عديدة من الاتحاد الأوروبي، بقياداتها وبتقنياتها العالية، كما أنها تعتبر عاصمة الظل للوحدة الأوربية، وللسوق الأوربية المشتركة، حيث إن الفكرة بدأت وظهرت من هذه الدولة الصغيرة المساحة، الكبيرة الشأن في التأثير العالمي.
    كما أنها تعتبر البيت والمنشأ للكثير من بيوت الأزياء الأوربية والمتاجر الشهيرة، وينتسب إلى هذه الدوقية عشرة أسماء هي أهم أسماء تجار العطور والجمال والأزياء، وعلى الرغم من أن بعضها ينسب إلى فرنسا، إلا أن أصلها ومنبعها من هذه الدوقية الصغيرة، ولا تزال تحتفظ بمركزها الرئيسي فيها، وهي عاصمة من عواصم الفنون والجمال الأوربي، وتقدم موديلاتها في المجوهرات والملابس والتي تعتبر نموذجا يحتذى به.

    متاحف:

    تفتقد هذه البلدة الى المتاحف الكبيرة، فالمتاحف الموجودة فيها هي متاحف عن الحروب وآثارها، فهي بلد كانت مطمع الغزاة، ولا تزال القوات الأمريكية فيها تمثل الحماية والإنقاذ المطلوب لهذه الدولة التي عانت من الحروب والتدمير، مما جعل قادتها يتبنون فكرة الوحدة الأوربية والدعوة لها والعمل على إنجاحها.
    فمتاحفها الحالية هي متاحف حربية وتاريخية أكثر منها متاحف فنية، والمتاحف الفنية تحت الإنشاء. والتعليم الجامعي فيها ليس بذي شهرة ، فاغلب المتعلمين فيها ينتسبون إلى تعليم خارجي من فرنسا أو من بريطانيا أو ألمانيا.
    واما مسارحها فهي أيضا محدودة، وتشتهر باحتفالاتها الموسيقية والتي تبدأ عادة في شهر مايو من كل عام، حيث يتمتع جميع السكان بمهرجانات الموسيقى والتي تعتبر إيذانا ببداية الربيع في هذا البلد المهموم بالتجارة والأعمال.

    مطاعم :

    تقول الإحصائيات السياحية إن هناك عددا من المطاعم في هذه الدولة الصغيرة بما يجعلها الدولة الأولى في نسبة عدد المطاعم إلى عدد السكان، ففيها مئات المطاعم المميزة والتي تشتهر أيضا بأنها رائدة في تقديم الأطعمة الجديدة، وأن مطاعم لوكسمبورج لا يعلى عليها، بدليل هام جدا، وهو ان شعب لوكسمبورج لا يشكو السمنة المفرطة كبقية شعوب العالم المتمدن والمتحضر، حيث إن استهلاك الأطعمة الجاهزة أفسد الصحة وملأ الجسم بالشحوم، ولكن الأكل في لوكسمبورج لم يفعل ذلك بزواره، وهذا دليل على سلامته وصحته.
    ويعشق أهل البلد تناول الطعام في المطاعم، وتعتبر المطاعم هي مطابخ البيوت، والجميع يعمل في التجارة أو المنظمات الدولية، وتقضي أنظمة العمل بمنح العاملين ساعتين كاملة للغذاء والراحة، لذا فان هناك إقبالا شديدا على المطاعم خلال هاتين الساعتين، وتخلو الشوارع وتتوقف الأعمال جميعها، وينتقل سكان البلد جميعه إلى السكن في المطاعم خلال هاتين الساعتين.






  7. #7
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    إمارة موناكو


    إمارة تقع في جنوب القارة الأوروبية، على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. لها حدود فقط مع فرنسا. تعد ثاني أصغر بلد من حيث المساحة و أول بلد من حيث كثافة السكان بالعالم. الفرق بين مدينة و إمارة موناكو هو في الواقع فقط من الناحية النظرية، ذلك لأن حدود الإمارة واقعة على المدينة نفسها.


    الاسم الرسمي: إمارة موناكو.
    العاصمة: مدينة موناكو.
    عدد السكان: 42865 نسمة.
    المساحة: 73 ،0 ميل مربع.
    الأجناس: فرنسيون "58%"، إيطاليون "16%"، مون جسك " سكان البلاد الأصليون19%"، جنسيات أخرى 7%.
    اللغة الرسمية: الفرنسية.
    العملة المحلية: اليورو "كانت الفرنك الفرنسي قبل بدء العمل بالعملة الأوربية الموحدة".
    نظام الحكم: ملكية دستورية، وتتولى فرنسا تنظيم شؤونها الخارجية.
    نصيب الفرد من الدخل العام القومي: 25 ألف دولار سنويا.
    ثاني أصغر دولة على مستوى العالم بعد الفاتيكان.

    التاريخ والنشأة
    يقول المؤرخون إن عمر إمارة موناكو يمتد حتى القرن الثالث عشر ميلاديا، وتحديدا في العاشر من يونيو عام 1215، حيث وضعت أسرة "جينون" اللبنة الأولى للقلعة التي تحولات في الوقت الحالي إلى مقر إقامة الأمير رينيه.. أو قصرالأمير كما يطلقون عليه.

    ولجذب المزيد من السكان، قدم الحكام الأوائل شروطا مغرية للوافدين الجدد، كان أبرزها الإعفاء الضريبي لكافة الأنشطة التجارية.
    وقد ظلت موناكو لأكثر من 700 عام مرتبطة بالأسرة الحاكمة جريماليدي التي احتفلت عام 1997 بذكرى اعتلائها منصة الحكم في إمارة موناكو.


    جغرافيا المكان
    تقع إمارة موناكو على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأبيض المتوسط، وتأخذ شكل لسان يدخل في الساحل الجنوبي الشرقي لفرنسا، وهي بهذا الشكل تبعد عن مدينة "نيس" الفرنسية بمسافة تصل إلى تسعة أميال من الناحية الشرقية لميناء "نيس".
    تعد موناكو واحدة من أشهر المزارات السياحية التي يفدها أثرياء العالم ومشاهيره.

    ولعل السبب الرئيس في ذلك هو اشتهارها كمرفئ عالمي لليخوت. وكانت الإمارة قد سعت إلى توسيع رقعتها الجغرافية، لذلك اتجهت إلى ردم مساحات كبيرة من البحر الأمر الذي ساعد على زيادة مساحتها بنسبة عشرين في المائة.
    مدن الإمارة هي: موناكو فيل "عاصمة الإمارة وتقع على ربوة عالية"، ومونت كارلو، وفونت فيل، ولاكوندامين.


    البحرالأبيض المتوسط
    ملاذ الباحثين عن التهرب الضريبي
    تتمتع إمارة موناكو بمقومات عالية تجعلها من أهم مناطق الجذب السياحي على مستوى العالم. ولا تفرض الحكومة على أصحاب الأعمال أي ضرائب على الدخل، الأمر الذي حولها، على حد قول المعلقين الاقتصاديين، إلى "ملاذ" الباحثين عن التهرب الضريبي. ومع ذلك، تحتفظ الدولة بحق احتكار بعض الصناعات والقطاعات التجارية، من بينها التبغ وشركات الاتصال والخدمات البريدية. مستويات المعيشة هنا مرتفعة للغاية، وتضارع إلى حد بعيد مستويات المعيشة في دولة مثل فرنسا.

    كرنفال الصراخ والبيض الفاسد
    من أشهر العادات التي تصادف الزائر في موناكو "الكرنفال"، وهي تعود بتاريخها إلى القرن الخامس عشر، وينتهز أهل البلاد هذه المناسبة يروحون فيها عن أنفسهم قبل الدخول في موسم يفرض عليهم الامتناع عن الأكل لأشهر عديدة تصل إلى ثمانية أشهر لا يأكلون فيها إلا مأكولات محددة.

    في هذا الكرنفال، يرتدي الشباب من الجنسين ملابس قديمة، ثم يشكلون موكباً ضخماً، يتبادلون فيه الصيحات والصراخ بلا توقف، ثم يمسكون بتلابيب قطعة ضخمة من القماش، ويضعون في منتصفها دمية قبيحة الشكل مزدانه بالقش والقصاصات مهترئة من الأقمشة، ثم يبدأون في شد قطعة القماش الكبيرة ورفعها إلى الهواء حتى تتطاير الدمية في الهواء ثم تسقط على القماش، وهكذا يكرورنها مرة بعد مرة.


    ويستكمل الموكب صيحاته في الدخول في شجار جماعي يقذفون فيه بعضهم البعض بالبيض الفاسد والليمون والبرتقال وحبوب الحمص والحصوات الصغيرة.. هكذا إلى أن يتوقفوا فجأة، ثم يتناولون الدمية ويحرقونها وسط هياج الحاضرين وصراخهم.


    معرض اليخوت
    موقعها الفريد في قلب الريفيرا وفخامة فنادقها والتنوع الثري في معارضها.
    كل هذا إلى جانب مناطق الجذب السياحية، جعل منها أكبر "كازينو مفتوح" على مستوى العالم، بل وصارت أفضل مكان يعقد فيه المعرض العالمي لليخوت والذي يقام على شواطئ الريفيرا ومونت كارلو كل عام.
    في هذا المعرض، يجتمع أفضل وأغلى اليخوت على مستوى العالم، حيث يقضي أصحابها أجمل الأوقات في الاستمتاع بتلك اليخوت وإبرام أغلى الصفقات التجارية على متنها.






  8. #8
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    جمهورية أمريكا الجنوبية

    مساحة ، كانت أكبر المستعمرات الأسبانية بأمريكا الجنوبية ، وكلمة الأرجنتين مشتقة من (الفضة ) وأطلق عليها الأسبان هذا الأسم بسسب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد ، واحتلتها أسبانية منذ اكتشافها في سنة( 922هـ -1516 م ) وأسس الأسباني ( بدريومندوسة ) مدينة بيونس إيرس ( الهواء العليل ) وألحقتها أسبانيا بمستعمرة بيرو ، ثم أسست بها مستعمرة (نهر الفضة ) واستمر الحتلال الأسباني لها حوالي ثلاثة قرون ، وحصلت الأرجنتين على استقلالها في سنة (1232هـ -1816 م ) . تبلغ مساحة الأرجنتين ( 2,777,815 ) وتضم 22مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة ، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي ، ومستعمرة نيرادلفويجو ، وسكان الأرجنتين في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 31,536,000 نسمة ، وعاصمة البلاد بوينس إيرس ، وأهم مدنها ، روزاريو ، وقرطبة ، ولايلانا ، ومندوسا ، وسنتافى ويابلانكا .






    م.ن






  9. #9
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    أبداعتي غموض شفاف معلومات قيمة تسلمين على الطرح المميز
    أسأل الله لكِ حياة مليئة بالطاعات لكِ مني كل التحيايا





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


  10. #10
    مشرفة الصف 11
    الصورة الرمزية غـــموض شفــاف
    الحالة : غـــموض شفــاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : 09-04-10
    الدولة : فوق شطئــِإْن إْڷـورق. . !
    الوظيفة : طآلبه جآمعيه ..��
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,488
    التقييم : 1184
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    افتراضي رد: ابحاث عن عدة دول


    أنتي نبض الأبداع عزيزتي،،..

    الله يسلمج،،:

    آمين..ولج بعد،،ـ






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ابيات في الحب
    بواسطة العاشق الصغير في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-07-08, 03:09 PM
  2. ابيات شعر رومانسية
    بواسطة جميلة مثل كيلوبترا في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-06-10, 09:47 PM
  3. ابيات شعر جميله
    بواسطة محمد انس في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-09-05, 02:54 AM
  4. ابحاث عن الاجتماع
    بواسطة إحساس غالي في المنتدى مادة الاجتماع Sociology
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-08-12, 11:50 AM
  5. مقدمااااات ابحاث
    بواسطة المنيعي في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-05-01, 01:20 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •