تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية منايا عمري
    الحالة : منايا عمري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 72662
    تاريخ التسجيل : 11-01-11
    الدولة : إماراتية و أفتخر
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي بحث عن تلوث الهواء ... لعيونكم


    المقدمة :
    تعاني المجتمعات الحديثة المعاصرة من مشاكل بيئية عدة ناجمة عن تلوث التربة والماء والهواء بسبب أنشطة الإنسان ، فضلاً عن عناصر أخرى مثل الإشعاعات والضجيج وغيرها التي تؤثر على نحو مباشر أو غير مباشر في صحة الإنسان ومحيطة البيئي ، وتتراوح خطورة هذه المشاكل بحسب نوعية التلوث ودرجة تركيزه ومناطق وجوده . ويعد تلوث الهواء من أهم أخطر المشاكل التي تواجهها المجتمعات وبخاصة الصناعية وذلك لأسباب كثيرة ، وبما أن الإنسان هو جزء من البيئة وهو أغلى ما فيها فإن هذا البحث سيتطرق إلى أهمية إيجاد حل لهذه المشكلة ولفت أنظار المهتمين قبل الوصول إلى وضع يصعب تصحيحه .
    تشهد "دول مجلس التعاون الخليجي" تطوراً صناعياً كماً ونوعاً وقلما يوجد مثيله في بلدان كثيرة مما سيجعل دول الخليج في وضع واقتصادي قوي ومتميز يستمد منه كل فرد في منطقة الخليج قوته ومنعته ومكانته الاجتماعية والفكرية والأخلاقية ولكن إذا نظرنا إلى الدول التي سبقتنا في مجال التصنيع لوجدنا ما عانت منه إبان السنين الأولى من عمر التطور الصناعي فقد انتشرت الأمراض البيئية على مختلف أشكالها ومنها ما زالت آثارها موجودة وبذلك ينبغي على دول الخليج الاستفادة من أخطاء الغير وليس من أخطائنا لتفادي الخطر قبل وقوعه وعدم إغفال الجانب الصحي الذي يترتب بسبب الملوثات التي قد تصدر من هذه الطفرة الصناعية فصحة المجتمع تبدأ بصحة الفرد وهو الركيزة الأولى للمجتمع والتطور وإنجاح خطط التنمية .


    ±تعريف الهواء النقي و أهميته في البيئة :
    الهواء هو كل المخلوط الغازي الذي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء ، ويتكون أساساً من غازي النتروجين ونسبته 78.084% والأكسجين ونسبته 20.946% ويوجد إلى جانب ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون ونسبته 0.033%وبخار الماء وبعض الغازات الخاملة وذرات الغبار وبعض الجسيمات الصغيرة العالقة في الجو . وتأتي أهمية الأكسجين من دورة العظيم في تنفس الكائنات الحية التي لا يمكن أن تعيش بدونه وهو يدخل في تكوين الخلايا الحية بنسبه تعادل ربع مجموع الذرات الداخلة في تركيبها .
    ولكي يتم التوازن في البيئة ولا يستمر تناقص الأكسجين شاءت حكمة الله سبحانه أن تقوم النباتات بتعويض هذا الفاقد من خلال عملية البناء الضوئي حيث يتفاعل الماء مع غاز ثاني أكيد الكربون في وجود الطاقة الضوئية التي يمتصها النبات بواسطة مادة الكلوروفيل الخضراء ، حتى النباتات المائية أيضاً تقوم بعملية البناء الضوئي وتمد المياه بالأكسجين الذي يذوب فيها واللازم لتنفس كل الكائنات البحرية .
    قال تعالي (( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين )) لقمان آية11
    إذن فالهواء عنصر مهم في استمرار الحياة والمحافظة عليها فقد يستطيع الإنسان الحياة بدون طعام لمده أسابيع وبدون ماء لعدة أيام ولا كنه لا يستطيع الحياة بدون هواء لبضع دقائق ، والهواء مهم للوظائف الحيوية والاجتماعية والمحافظة على الحياة ويتبعها المحافظة على الكائن البشري صحيحاً وقوياً ذا بنية قوية خالية من الأمراض والعلل وإذا تلوث الهواء فإن الإنسان يستنشق هواء ملوث يجعله يعيش ضعيفاً هزيلاً مصاباً بالأمراض فتختل البنية الاجتماعية للبلاد .


    البيئة ( Environmental ) :
    تعرف البيئة على أنها مجموعة النظم الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان . وتتمتع هذه النظم في ما بينها بوجود توازن يسمى بالتوازن البيئي وهذا التوازن يحفظ لكل جزيئه في النظام إمكانية وجودها وازدهارها وفي حال حدوث خلل بهذا التوازن فإن النظام البيئي بجميع جزيئاته يعمل على إعادة التوازن .

    التلوث البيئي ( Environmental pollution ) :
    يعرف على أنه إحداث خلل في نظام التوازن البيئي بتغيير صفة ( كيميائية أو فيزيائية أوإحيائية ) أو أكثر من صفات جزيئه أو أكثر من الجزيئات المكونة للنظام البيئي بسبب سلوكيات يمارسها الإنسان .

    أنواع تلوث الهواء ( Kinds of environmental pollution ) :
    1ـ التلوث الفيزيائي :ومن أهم أشكاله التلوث الضوضائي ، التلوث الإشعاعي ، التلوث بالنفايات الصلبة .
    2ـ التلوث الكيميائي :ومن أهم أشكاله التلوث بالمبيدات الكيماوية ، التلوث بالمنظفات الكيماوية ، التلوث بالأسمدة الكيماوية ، التسرب النفطي ، التلوث بالغازات السامة.
    3ـ التلوث البيولوجي :ومن أهم أشكاله التلوث بالميكروبات وتداخل الأنظمة البيئية .

    وقبل الخوض في موضوع تلوث الهواء يجدر بنا أن نلقي نظرة سريعة على طبقات الغلاف الجوي أو ما يسمى بالهواء حيث يتكون من ثلاث طبقات :
    1ـ التروبوسفير ( Troposphere ) :
    وهي الطبقة التي تحدث فيها معظم التغييرات الجوية وهي التي فوق سطح الأرض وتتركز أنشطة الإنسان أو الحياة فيها .
    2ـ الستراتوسفير ( Stratosphere ) :
    وهي الطبقة التي فوق طبقة التروبوسفير وتمتد من ارتفاع 20 إلى 80 كم ولا توجد تقلبات جوية في هذه الطبقة وبها طبقة الأوزون التي تحمي سطح الأرض من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية.
    3ـ الأيونوسفير ( Ionosphere ) :
    وهي الطبقة التي فوق طبقة الستراتوسفير وتمتد من ارتفاع 80 إلى 360 كم وتتميز هذه الطبقة بخفة غازاتها ويتركز فيها غازي الهيدروجين والهيليوم .
    تلوث الهواء ( Air pollution ) :
    هو وجود أي مواد صلبة أو سائلة أو غازية بكميات تؤدي إلى أضرار فسيولوجية واقتصادية وحيوية بالإنسان والحيوان والنبات أو تؤثر في طبيعة الأشياء . وعندما نتكلم عن تلوث الهواء فإننا نتكلم في الحقيقة عن تلوث الطبقة السطحية من الغلاف الغازي المحيط بالكرة الأرضية والتي تمتد فوق سطح الأرض إلى مسافة تتراوح 8 إلى 51 كم وتسمى طبقة التروبوسفير وهذه الطبقة هي الطبقة الهامة بالنسبة لمعيشة الأحياء سواء إنسان أو حيوان أو نبات وهي تحتوي على مكونات الهواء وهي الأكسجين والنيتروجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وبعض المواد الأخرى بنسب مختلفة .

    ±مصادر تلوث الهواء :
    هناك مصدران لتلوث الهواء مصدر طبيعي ومصدر غير طبيعي .
    أ ) المصادر الطبيعية :وهذه لا دخل للإنسان بها أي انه لم يتسبب في حدوثها ويصعب التحكم بها وهي تلك الغازات الناتجة من البراكين وحرائق الغابات والأتربة الناتجة من العواصف وهذه المصادر محدودة في مناطق معينة ومواسم معينه وأضرارها ليست جسيمة إذا ما قورنت بالأخرى ومن الأمثلة لهذه الغازات الناتجة من هذه الملوثات :
    ـ غازات ثاني أكيد الكبريت ، فلوريد الإيدروجين ، وكلوريد الإيدروجين المتصاعدة من البراكين المضطربة .
    ـ أكاسيد النتروجين الناتجة من التفريغ الكهربي للسحب الرعدية .
    ـ كبريتيد الهيدروجين الناتج من انتزاع الغاز الطبيعي من جوف الأرض أو بسبب البراكين أتواجد البكتريا الكبريتية .
    ـ غاز الأوزون المتخلق ضوئياً في الهواء الجوي بسبب التفريغ الكهربي في السحب .
    ـ تساقط الأتربة المختلفة عن الشهب والنيازك إلى طبقات الجو السطحية .
    ـ حبيبات لقاح النبات .




    ـ الفطريات والبكتريا والميكروبات المختلفة التي تنتشر في الهواء سواء أكان مصدرها التربة أو نتيجة لتعفن الحيوانات والطيور الميتة والفضلات الآدمية .



    ب ) المصادر غير الطبيعية :
    وهي التي يحدثها أو يتسبب في حدوثها الإنسان وهي أخطر من السابقة وتثير القلق والاهتمام حيث أن مكوناتها أصبحت متعددة ومتنوعة وأحدثت خللاً في تركيبة الهواء الطبيعي كذلك في التوازن البيئي ، وهي تنقسم إلى قسمين مصادر ثابتة ومصادر متحركة.

    ج) مصادر أخرى :
    علاوة على ما تقدم فإن هناك أيضاً مصادر أخرى تلوث الهواء سواء الخارجي أو الداخلي مثل الغازات والانبعاثات الصادرة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية وعن الاستعمال غير الآمن والسليم للمبيدات ، وعن الأسمدة العضوية والكيميائية والأصباغ ومواد الإنشاء والزخرفة وعن التدخين وعن أجهزة التبريد وتكييف الهواء .


    ±أهم التوصيات والمقترحات التي ترتكز عليها خطة العمل بعيدة المدى للتخلص من مشكلة تلوث الهواء في دول الخليج :
    قبل البدء في سرد التوصيات لابد لنا أن نعرف أن تلوث الهواء خطر لا يستهان به على مستوى العالم أجمع ، إذن لابد من معالجة هذا الخطر الداهم وبأسرع وقت ممكن وأن أي تأخير في علاج هذه المشكلة يجعل من الهواء غير صحي وغير صالح للتنفس والحياة ويسبب الكثير من الأمراض المستديمة لا سمح الله .
    1ـ نشر الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وحثهم على التعاون مع البلديات وغيرها من الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية من أجل المحافظة على سلامة الهواء ونقائه وتعريفهم بعواقب الإضرار بالبيئة والذي يظهر على المدى البعيد ، فالهواء النقي يعني بيئة سليمة والبيئة السليمة تعني صحة لنا ولأجيالنا القادمة .
    2ـ سن قوانين وأنظمة ومواصفات بيئية متطورة تتماشى مع بيئة دول المجلس وتطبيقها بشكل سريع وفعال ، والتي تحد من تلوث الهواء ومثال ذلك القانون الاتحادي لحماية البيئة وتنميتها التشريعات الخاصة بجودة ونوعية الهواء ، تقييم الأثر البيئي للمشاريع والمنشآت الصناعية والزراعية والتجارية وغيرها ، وبالحدود المسموح بها من الإنبعاثات الغازية والغبار والأتربة والأبخرة .
    3ـ إنشاء قاعدة بيانات توفر لنا المعلومات الأساسية لوضع قائمة بالأولويات اللازمة للحفاظ على البيئة والموارد البيئية .
    و السموحة ع القصور








  2. #2
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: بحث عن تلوث الهواء ... لعيونكم


    ما شاء الله عليج منايا

    شدي حيلج نبي المزييد من مواضيعج و مشاركاتج







  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: بحث عن تلوث الهواء ... لعيونكم


    إبداع ومعلومات قيمة ومرتبة بارك الله فيكِ وأكثر من أمثالكِ مشاركة أولى قيمة ومفيدة حماكِ الله .





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل درس تلوث الهواء
    بواسطة عذبووهـ في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 14-01-28, 03:11 PM
  2. تقرير عن تلوث الهواء
    بواسطة zyad moota في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-08-31, 02:33 PM
  3. تقرير عن تلوث الهواء
    بواسطة الكعبي مون في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-02-21, 05:39 PM
  4. تقرير عن تلوث الهواء
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-21, 02:51 PM
  5. تقرير عن تلوث الهواء
    بواسطة شهاب احمد في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-03-11, 11:42 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •