تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : أ.د/محمد زكى حسن على غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 75373
    تاريخ التسجيل : 21-02-11
    الدولة : مصر
    الوظيفة : أستاذ دكتور
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 55
    التقييم : 28
    Array

    افتراضي تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والإسهال


    تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والإسهال



    يفيد تناول هذه الكائنات المفيدة فى كل من الوقاية والعلاج من الإسهال. وقد أظهرت الدراسة التي قام بها سافيدرا وآخرون (20) أنه يمكن منع الإسهال عند صغار الأطفال المقيمين في المستشفى نتيجة أمراض مزمنة. حيث عمل الباحثون تقييما لحالات الإسهال في دراسة ضابطة ذات الحجب المزدوج لأطفال تتراوح أعمارهم بين 5-24 شهرا. ومن خلال المتابعة لمدة 17 شهزا وجد أن إضافة البفيدوبكتريم لأطعمة الأطفال تقلل من حدوث الإسهال من 31% إلى 7% في الأطفال المقيمين في المستشفى مقارنة بالذين لا يتناولون هذه الكائنات الحية المفيدة. كذلك يقلل من إنتاج الفيروسات المحدثة لاضطرابات الجهاز الهضمي للأطفال من 39% إلى 10% في الأطفال الذين تناولوا هذه الكائنات الحية المفيدة (شكل 2).

    وتعد هذه الدراسة الأولى التي توضح الوقاية من أمراض الإسهال عند الأطفال نتيجة التناول المستمر للكائنات الحية الدقيقة المفيدة ، وكذلك توضح تأثيرها على وجود الفيروسات الضارة. وقد أظهر هاسكي وآخرون (21) فاعلية البفيدوبكتريم عند إضافته إلى تركيبة أطعمة الأطفال الخالية من اللاكتوز خلال علاج الجفاف. فقد اشتملت الدراسة على 141 طفلا ادخلوا المستشفى نتيجة الإسهال والجفاف لتناول محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم خلال 4-6 ساعات الأولى ثم تم تحويلهم إلى تناول أطعمة الأطفال مع أو بدون إضافة البفيدوبكتريم للأطعمة (دراسة عشوائية مستقبلية ذات الحجب المزدوج). حيث لا توجد فروق بين الأطفال الذين تناولوا البفيدوبكتريم عن الذين لم يتناولوها عند دخولهم المستشفى من حيث العمر والوزن والطول ودرجة الجفاف ومستويات الجسم الكيميائية (البيكربونات ، الأس الهيدروجيني ، الصوديوم ، الكلوريد ، البوتاسيوم) وكذلك مدة
    فترة الإسهال السابقة ونوعية الطعام المتناول. وقد تمت هذه الدراسة في صنجدو بالصين خلال فترة الشتاء وبالتالي لا يستغرب أن نجد أن 80% من حالات الإسهال من عدوى الفيروس المسبب للاضطرابات المعوية للأطفال. ولا تختلف الكميات المتناولة من محلول معالجة الجفاف وكمية التركيبة الغذائية بين مجموعات الأطفال.

    وقد لوحظ زيادة سريعة واضحة في وزن الأطفال (جرام/ كيلوجرام من وزن الجسم) للذين تناولوا التركيبة الغذائية مع البفيدوبكتريم. ففي خلال 24 ساعة من بدء العلاج للأطفال الذين تناولوا الأحياء الدقيقة المفيدة مع التركيبة الغذائية زاد وزنهم (الوسيط) 4.7% من وزن الجسم ، في حين أن الأطفال الذين تناولوا التركيبة الغذائية فقط زاد وزنهم 2.1% وكان متوسط مدة الإسهال أقل نسبيا في الأطفال الذين تناولوا الأحياء الدقيقة المفيدة مع التركيبة الغذائية عن الأطفال الذين تناولوا التركيبة فقط (65 مقارنا 68 ساعة).

    وقد أجريت دراسة تداخليه لعدة مراكز (22) لتقييم فاعلية تناول اللاكتوباسليس مع محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم لمرضى يعانون من إسهال حاد متعدد الأسباب. فقد كان متوسط (-+ انحراف معياري) مدة استمرار الإسهال 71.9 (-+ 35.8 ساعة) في الأفراد الذين لم يتناولوا للاكتوباسليس. في حين كان متوسط (-+ انحراف معياري) مدة استمرار الإسهال 58.3 (-+ 27.6 ساعة) في الأفراد الذين تناولوا اللاكتوباسليس. وقد استمر الإسهال لأكثر من 7 أيام في 10.7% في الذين لم يتناولوا الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في حين استمر الإسهال لأكثر من 7 أيام في 2.7% فقط من الأفراد الذين تناولوا اللاكتوباسليس.

    تظهر هاتان الدراستان السابقتان أن تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة خلال الإسهال الحاد تعد مأمونة بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الإسراع في الشفاء.










  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,964
    التقييم : 4082
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والإسهال


    الف شكر لك دكتور


    لله يعطيك الصحه والعافية






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والمناعة
    بواسطة أ.د/محمد زكى حسن على في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-07-09, 10:26 AM
  2. تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة
    بواسطة أ.د/محمد زكى حسن على في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-07-09, 02:22 AM
  3. تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في معالجة الأمراض وتحسين الصحة
    بواسطة أ.د/محمد زكى حسن على في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-07-06, 09:54 PM
  4. تناول الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والمضادات الحيوية
    بواسطة أ.د/محمد زكى حسن على في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-07-06, 09:49 PM
  5. وجود الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في التركيبات الغذائية الحمضية
    بواسطة أ.د/محمد زكى حسن على في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-07-03, 10:40 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •