تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية كلي دلع الامارات
    الحالة : كلي دلع الامارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 54302
    تاريخ التسجيل : 06-03-10
    الدولة : إماراتيه وراسي مرفووع,,~
    الوظيفة : طالبه ف سكوول
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 593
    التقييم : 29
    Array
    MY SMS:

    ^_^

    افتراضي خصائص الكائنات الحية ..~


    السلام عليكم
    شحالكم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الحركة

    البراميسيوم الحركة: ظاهرة تتميز بها الكائنات الحية جميعها؛ فمعظمالحيوانات قادرة على الانتقال من مكان إلى آخر، وهذا ما يعرف بالحركة الانتقاليةLocomotion. وقد تندمج الحركة الانتقالية من زوائد شعرية تبرز من الخلايا، قد تكونقصيرة وتسمى الأهداب cilia؛أو طويلة نسبياً وتسمى الأسواط flagella؛ وقد تنتجالحركة الانتقالية من تغير شكل الخلية بتكوين أقدام كاذبة pseudopodia وهذا ما يعرفبالحركة الأميبية.


    أميبا حركة القدم الكاذبة
    اليوغليناومعظمالحيوانات قادرة على الحركة الانتقالية في كل مراحل حياتها، وقليل منها قادراً علىالانتقال من مكان لآخر في المراحل الأولى من حياته فقط، كالإسفنج والمرجان وبعضالطفيليات. وتوجد في بعض الكائنات التي تبدو ثابتة كالنباتات – حركة موضعية؛ أيحركة لأجزاء من النبات، كحركة أوراق النباتات آكلة الحشرات، وحركة فتح الثغوروإغلاقها في الأوراق، و الانتحاء الضوئي phototropism، والتأود الأرضي – geotropism. كذلك ، إذا نظرت إلى خلايا حية تحت المجهر ستشاهد السيتوبلازم في حركةدورانية مستمرة تعرف بالحركة السيتوبلازمية (الدورانية) cyclosis.

    النمو
    يعرف النمو في علم الأحياء بأنه الزيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه نتيجةزيادة كمية المادة الحية فيه. ويحدث النمو نتيجة الانقسام المتساوي (غير المباشر) للخلايا وزيادة حجمها، ومن ثم تخصصها لتكون أنسجة وأعضاء وكل الخلايا قادرة علىالانقسام في المراحل الأولى من نموها، أما في المراحل اللاحقة؛ فيقتصر الانقسام علىمناطق معينة من جسم الكائن الحي، كالقمم النامية في النبات، والطبقة الداخليةالمولدة من خلايا بشرة الجلد في الإنسان.


    التغذية
    تحتاج جميعالكائنات الحية إلى الغذاء للنمو والبقاء على قيد الحياة. وتقوم بعض أنواعالبكتيريا والطحالب و النباتات بصنع المواد العضوية التي تحتاج إليها من مواد غيرعضوية بسيطة بوساطة عملية البناء الضوئي ، وتوصف هذه الكائنات بأنها ذاتية التغذية autotrophic، بينما تحصل باقي الكائنات الحية على غذائها جاهزاً – بطريقة مباشرة أوغير مباشرة – من النباتات أو من الحيوانات ؛ وتسمى هذه الكائنات غير ذاتية التغذية heterotrophic وتقوم الكائنات غير ذاتية التغذية بهضم غذائها قبل أن تستفيد الخلايامنه. وقد تحدث عملية هضم الغذاء داخل الخلايا – كما في أميبا – إذ تبتلع المادةالغذائية بتكوين أقدام كاذبة حولها وتهضمها داخل الفجوة الغذائية، أو يحدث الهضمخارج الخلايا؛ داخل قناة هضمية – كما في الإنسان – إذ تهضم جزئيات الطعام في هذهالقناة ثم تنتقل إلى داخل الخلايا عن طريق الانتشار أو النقل النشط، أو قد يحدثالهضم في الوسط المحيط؛ كما في الفطريات.


    التكاثر
    الكائناتالحية جميعها تستطيع التكاثر. والتكاثر نوعان: تكاثر لا جنسي asexual؛ ويقصد بهإنتاج أفراد جديدة من رد واحد دون الحاجة إلى وجود ذكر وأنثى، وتكاثر جنسي sexual؛ويقصد به إنتاج أفراد جديدة نتيجة اندماج جاميت ذكري مع جاميتأنثوي.


    الأيض
    تحدث في أجسام الكائنات الحية جميعها تفاعلاتكيميائية ضرورية للتغذية والنمو وإصلاح الأنسجة التالفة وتحويل الطاقة إلى شكل يمكنالاستفادة منه، وتسمى هذه التفاعلات بعلميات الأيض ****bolism. وعمليات الأيضمستمرة في أجسام الكائنات الحية كافة؛ ويؤدي توقف هذه العمليات إلى موت الكائنالحي. ويتضمن الأيض عمليات بناء وهدم؛ وعمليات الهدم catabolism هي: التفاعلات التييتم بها تحطيم الجزئيات المعقدة إلى جزئيات بسيطة التركيب؛ فينتج منها طاقة. وعمليات البناءanabolism هي: التفاعلات التي يتم بها تكوين جزئيات معقدة من جزئياتبسيطة التركيب وتكون عمليات البناء أسرع من عمليات الهدم في الكائنات الحية فيأثناء نموها. لماذا؟ أما في معظم الكائنات البالغة فإن عمليات البناء والهدم تكونمتوازنة.

    الإخراج
    ينتج من التفاعلاتالكيميائية التي تحدث في أجسام الكائنات الحية فضلات سامة، وتقوم أجسام الكائناتالحية بالتخليص من هذه الفضلات بوساطة جهاز الإخراج، أو بتخزينها في أماكن خاصة منجسم الكائن الحي بشكل غير ضار. لا تمتلك النباتات جهازاً لإخراج ، لكن النبات يتخلصمن فضلاته بوسائل عدة، من بينها: تحويل بعض المواد إلى لغنين lignin وتخزينها فيالجدار الخلوي، أو تخزينها في فجوات عصارية على شكل بلورات أو مواد سائلة. وقد تبقىالفضلات في قمم النباتات حتى فصل الخريف، إلى حين موت هذه الأجزاء، فتزال معفضلاتها. ويستخدم ثاني أكسيد الكربون الناتج من التنفس في عملية البناء الضوئي،ويخرج الزائد منه عن طريق الثغور. لا تمتلك النباتات جهازاً لإخراج ، لكن النباتيتخلص من فضلاته بوسائل عدة، من بينها: تحويل بعض المواد إلى لغنين lignin وتخزينهافي الجدار الخلوي، أو تخزينها في فجوات عصارية على شكل بلورات أو مواد سائلة. وقدتبقى الفضلات في قمم النباتات حتى فصل الخريف، إلى حين موت هذه الأجزاء، فتزال معفضلاتها. ويستخدم ثاني أكسيد الكربون الناتج من التنفس في عملية البناء الضوئي،ويخرج الزائد منه عن طريق الثغور.


    الاستجابة




    تستجيب الكائناتالحية للمؤثرات؛ سواء أكانت هذه المؤثرات فيزيائية أم كيميائية؛ في الوسط الداخليوالخارجي. والمؤثرات التي تحدث استجابة في معظم الكائنات تشتمل على متغيرات عدة؛منها التغير في لون الضوء واتجاهه وكثافته، والتغير في درجات الحرارة والضغط والصوتوالتغير في التركيب الكيميائي للوسط؛ كالتربة المحيطة أو الهواء أوالماء.

    وفي الكائنات المعقدة التركيب – كالإنسان – توجد خلايا على درجةعالية من التخصص لها القدرة على الاستجابة لأنواع معينة من المؤثرات؛ كخلايا شبكيةالعين التي تستجيب للضوء؛ أما الكائنات بسيطة التركيب، فلا يوجد فيها مثل هذهالخلايا المتخصصة، لكن جسم الكائن الحي – بشكل عام – يمكنه الاستجابة للمؤثرات؛فبعض الكائنات وحيدة الخلايا تستجيب للضوء الشديد بالابتعاد عنه.

    وتكوناستجابة النباتات بطيئة وأقل وضوحاً من استجابة الحيوانات، وغالباً ما تستجيبالنباتات للضوء والجاذبية الأرضية والماء وغيرها من المؤثرات بالنمو، كما أن حركةالسيتوبلازم في خلايا النبات قد تزداد بتغيير كمية الضوء . وتستجيب بعض النباتاتللّمس؛ كحركة أوراق النباتات آكلة الحشرات؛

    الاتزان الداخلي Homeostasis
    يتعرض جسم الكائن الحي إلى تغيرات بيئية مختلفة، كالتغيرات في درجةالحرارة. ولا تتحمل معظم الكائنات الحية الانخفاض أو الارتفاع في درجة الحرارة،لولا قدرة الجسم على المحافظة على ثبات درجة حرارته؛ إذ لولا هذه القدرة لتأثرتعمليات الأيض في الجسم. وهناك عوامل أخرى يعمل الجسم على ثباتها، كالضغط الأسموزي،وتركيز الأيونات وغيرها. وتسمى العملية التي يحافظ بها الجسم على ثبات مثل هذهالعوامل بالاتزان الداخلي.





    منقول للفائدة ..~








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: خصائص الكائنات الحية ..~


    بارك الله فيج

    تسلمين





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية هالوجينةحالمة
    الحالة : هالوجينةحالمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59960
    تاريخ التسجيل : 20-07-10
    الدولة : مملكتي
    الوظيفة : العيش في المجموعة السابعة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,654
    التقييم : 1526
    Array
    MY SMS:

    أستودعك الله أخي

    افتراضي رد: خصائص الكائنات الحية ..~


    جزاكِ الله خيروأكثر من أمثالكِ كتب الله لكِ به حسنات تتكاثر وسيئات تتطاير .





    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير "
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-11-13, 01:59 AM
  2. اختبار من درس خصائص الكائنات الحية
    بواسطة العريمية في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-09-25, 06:56 PM
  3. ورقة عمل الكائنات الحية
    بواسطة مريومة4 في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-09-22, 09:46 PM
  4. الكائنات الحية المنتجة
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-11-04, 03:58 PM
  5. تقرير عن خصائص الكائنات الحية
    بواسطة الطيبة في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-10-23, 08:16 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •