تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ملكه الجروح
    الحالة : ملكه الجروح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 75215
    تاريخ التسجيل : 19-02-11
    الوظيفة : طـآلبـﮧ ۉ رأآسـﮯ في الڪتــآآب
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 114
    التقييم : 44
    Array

    Wink بحث لمادة العلوم العامه


    تأثــير الملوثات البشرية علــى المياه
    المقدمــة :-



    الإنسان ملوث للبيئة ، فهو يرمي الأوساخ و يلوث كل مكان ، لكن هناك أناس يهتمون بالبيئة ، وهم أعداد قليلة من العالم كله ، و يلوثون الماء بالجراثيم وترمي المصانع أوساخها و المجاري في الأنهار و هذا يلوث البيئة البحرية فلهذا لا يوجد أسماك في الأنهار ، فلهذا يأتون بالأسماك من البحار ، ويعتقدون الناس انه سيتحلل ، انه سيتحلل نعم و لكن تموت الأسماك في الأماكن الملوثة ،
    الفرضية :-
    كلما زادت أوساخ المصانع و المجاري زاد التلوث في المياه.
    العـــرض :-
    تمثل البحار اهم مكوناتالكرة الارضية.. ان للمسطحات البحرية الهائلة التي يقدر حجمها بـ(3و1 مليار كلم3) تاثيراً كبيراً في الكرة الارضية ومكوناتها اذ تتفاعل المسطحات البحرية مع الجوفتتنوع تبعاً لعدد من متغيرات مناخات العالم..

    ان اهم الاخطار التيتتعرض لها البحار وتهددها بالتلوث هي رمي الفضلات فيها من قبل الانسان، هذا التوجهالذي تتنامى مع التطور الصناعي الذي تلا الثورة الصناعية حيث تحولت البحار بصيغة اواخرى الى مكامن كبيرة لاستقبال كل ما تلفظه المصانع وهي في حالة تزايد سواء مباشرةكون المصانع مقامة على سواحل البحار او غير مباشرة حيث تنتقل الفضلات عبر الانهارونتيجة للحالتين فقد اختلت الموازنة الطبيعية للمنظومة البحرية ومنظومة الجو مما لهانعكاساته الخطيرة على الحياة..

    وتتصف البيئة البحريةبانها بيئة غنية في الكائنات النباتية والحيوانية المجهرية التي تفرز العديد منالمواد الكيميائية المضادة للبكتريا الملوثة الناتجة عن القاء الفضلات والى درجةتمتلك القدرة على اماتتها.. مما يجعل البيئة البحرية ذات قدرة على التنقيةالذاتية.. غير ان التطور التقني بما فيه التصنيع وما رافقه من رمي للسموم والنفط قداثر في هذه الكائنات المجهرية سلباً حيث اضعف قدرتها على افراز المضادات وفي حالاتكثيرة تعرضت هذه الكائنات المجهرية الى الموت ولا سيما في المناطق الصناعية اوالخلجان التي تصب فيها مياه الانهار.

    في الدول الصناعية.. لقد ادى ذلك الى فقدان البيئة البحرية لقدرتها على التغذية الذاتية مما حول البحارالى بيئة مليئة بالبكتريا.. لقد أوضحت بعض الدراسات العلمية ان الكائنات المجهريةقد انخفضت الى ما يزيد على 40بالمائة مما يسوغ القلق لدى الانسان.. ومن ابرزالامثلة على البحار الملوثة التي تحولت الى بحار غير منتجة (بحر البلطيق) الذي انوجدت فيه بعض الاسماك القليلة فانه لا ينصح باستهلاكها كما اشارت ذلك منظمة الغذاءوالتجارة الدولية..

    أنواعالتلوث المائي

    يعتبر التلوث العضوياحد انواع التلوث المائي وهو اخف الانواع ومصدره عادة يكون عن طريق المجاري التيتنقل الفضلات البشرية في المياه.. التلوث الاخر هو التلوث الكيميائي.. حيث تنتقل الملوثات الكيميائية الى المياهعن طريق شبكة المجاري اضافةالى ما تلفظه المصانع ومياه الري الزائدة...

    ومن ابرز هذه الملوثات (المنظفات) التي يتزايد استعمالها في المرحلة المعاصرة .. وهي على النقيض من مادةالصابون القابلة للتفكك بفعل الكائنات الحية اذ انها ثابتة وغير قابلة للتفككحيوياً وقد ثبت ان من جملة آثار المنظفات (تسرطن الفئران) بفعل الفحومالهايدروجينية التي تمثل اساس المنظفات، والعلاج هو في ايجاد البديل من المنظفاتالقابلة للتفكك الحيوي.. يضاف الى ذلك التلوث الحاصل عن النفط والذي يعرف بالفحمالهايدروجيني والصادر عن ناقلات النفط وتصادمها او غرقها، وعن مياه تبريد المصافي،لقد قدرت الكميات التي تلقى سنوياً في البحر المتوسط 2و1 مليون طن من النفط ما يزيدمن تراكم الفحم الهايدروجيني باستمرار وبذلك تحول هذا البحر وغيره الى بحار ملوثةما عرض وسيعرض الموازنة البيئية للاختلال كما يؤدي الزئبق والرصاص والكادميوموالمبيدات دوراً يفوق في تأثيره السمي الفحم الهايدروجيني، هذا بالرغم من قلة تركيزهذه المواد في المياه البحرية ..

    ان خطرها نابع منتركزها في البلاتكتون النباتي وكذلك في البلاتكتون الحيوانيالذي يتغذى على النبات ومن ثم في اجسامالاسماك ويتجاوز تأثير سمية هذه المواد تأثيراتها في السلسلة الغذائية الى اخطارهاعلى الحياة البشرية حيث ان لهادورها المسرطن اضافة الى انواع التسمم.

    خطوات حل المشكلة
    بحثت الطالبة في الانترنت عن حل المشكلة و بقيت ايام لحل هذه المشكلة ، و إن المياه تتلووث بسسب المصانع فبحثت عن حل هذه المشكلة ووجدت الحل و هذا كله يلوث الماء اقرؤو الحلووول التالية..
    المعالجات
    اما العراق وفي ضوءتطور صناعته النفطية وتوسع مشاريعه الصناعية فيكمن تأثير الاخطار البيئية المرافقةلمثل هذا التطور ممثلة بالملوثات العالقة او المذابة في المياه المستعملة في عملياتالتشغيل والصيانة في مثل هذه المشاريع وكذلك تلوث المياه وهواء المناطق القريبة اوالمحيطة وبتلوثات جانبية تصيب الكائنات الحية على اليابسة وفي الماء والهواء اضافةالى التلوث الحراري والضوضاء.. وقد تحسس المعنيون بذلك وطورت خبرات معالجة هذهالمشكلات مع استيعاب لخصوصية البيئة المحلية.. حيث تمت السيطرة على ما يعلق من زيوتوبالحدود المسموح بها والسيطرة على ما يلفظ من عملية الاحتراق والوصول الى ضمانتوفير الحد الضروري من الاوكسجين البايولوجي والكيمياوي من اجل حماية الكائناتالحية وتنظيم عملية التخلص من النفايات الصلبة ومعالجتها وقيام حملات عنها..
    مصادرتلوث الماء
    1- التلوث الطبيعي : يكون من خلال انجراف بعض المواد و الفضلات مع مياه الأمطار إلىالشواطئ
    2-
    التلوث الحراري : يوجد التلوث الحراري حيثما وجدت محطات توليد الطاقةالكهربائية و المصانع التي تحتاج إلى التبريد و غيرها ، و يكون تأثير ارتفاع درجةالحرارة على النظام البيئي في المنطقة من خلال القضاء على النباتات و الحيوانات منخلال
    أ‌- تغير الخواص الطبيعية للماء ( الماء الدافئ لا يحتفظ بنفس كميةالغازات التي تحتويه المياه الباردة و التي منها الأكسجين.
    ب‌- تتأثر جميعالنشاطات الحيوية في الكائنات الحية و خاصة الحيوانية مع ارتفاع درجات الحرارة حيثأن الأسماك من الحيوانات متغيرة درجة الحرارة و ليس هناك تنظيم دقيق لدرجاتالحرارة، فعند ارتفاع درجات الحرارة تزيد كمية التنفس و بالتالي تقل كميات الأكسجينالذائب في الماء و تموت الكائنات الحية .
    أيضايوثر ارتفاع درجات الحرارة إلى تغيير التوازن الحيوي في المياه حيث سوف يؤثر تكاثرالكائنات الحية الحيوانية و النباتية و التي تفضل المياه الحارة على حساب الكائناتالحية التي تفضل المياه المعتدلة و بالتالي تقل الكائنات الحية التي تعتمد علىالكائنات السابقة
    كذلك تؤدي ارتفاع الحرارة في المنطقة إلى هجرة الكائنات الحيةو بالتالي يحدث اختلال في التوازن الحيوي في المنطقة.
    3-
    النفط : من الظواهرالحديثة و من أسبابها
    أ- حوادث الناقلات و الحوادث البحرية " حادثة الناقلةأكسون فالديز " في ألاسكا و تسرب النفط منها و الذي بلغ 40الف طن من النفط و الذيانتشر على مساحة 1500كم أمام شواطئ المنطقة.
    ب- انفجار أبار النفط " في عام 1977انفجر بئر نفط في بحر الشمال أدى إلى تلويث المنطقة ب25الف طن من النفط
    ج- التسرب من الآبار الساحلية مثل ما حدث في حرب الخليج
    د- التنقيب في البحر
    ه- النفايات و مخلفات السفن التي تلقى في البحر بعد غسيل الحاويات
    و- مصافي النفطو مخلفاتها الساحلية ، مثل الحادث من 50 مصفاة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بحيثيقدر ما يتسرب حوالي 20الف طن سنوياً

    المحافظة على الماء من التلوث

    لأهمية الماء في حياة الكائنات الحية كان لابد منالمحافظة عليه من الملوثات من خلال
    1-
    تأمين الماء النقي بشكل كافي : و التيمنها
    أ‌- التحلية
    ب‌- المياه الجوفية ( جيدة لقلة الأملاح فها )
    ج‌- الأنهار و البحيرات بعد التنقية
    2- الإجراءات الضرورية لوقاية الماء من التلوث و التي منها
    أ‌- بناء المنشاتاللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة و مياه المخلفات البشرية السائلة
    ب‌- مراقبة المسطحات المائية المغلقة كالبحيرات مما يلوثها
    ج - إحاطة المناطق التيتستخرج منها المياه الجوفية و حمايتها
    د - إحاطة الينابيع ببناء يحميها
    هـ‌- إصدار القوانين التي تحدد المستويات المختلفة للتلوث
    و ‌- وضع المواصفات الخاصةالتي يجب توفرها في المياه
    ز ‌ - المتابعة من خلال التحليل المستمر لعيناتالمياه


    من أبرز مشكلات البيئة وأكثرها تعقيدا وأصعبها حلا مشكلة تلوث التربة ومياه البحار والأنهار والبحيرات والمياه الجوفية ، وينتج هذا التلوث من نفايات ومخلفات المصانع ، وعن استعمال المواد الكيميائية ، مثل مبيدات الآفات والأسمدة الصناعية في الزراعة ، كما ينتج عن نفايات مخلفات المنازل والمباني والمنشآت الأخرى.
    وتزداد مشكلة هذا التلوث بزيادة إنتاج المواد الكيميائية واستخدامها في الصناعة ، حيث يؤدي التخلص من هذه المواد إلى تلوث التربة والماء ، ويزداد حجم مشكلة التلوث من الصناعة حينما يكون هناك إهمال أو عدم اهتمام بالتخلص من مخلفات المصانع الكيميائية بالوسائل التي تحافظ على التربة والماء من التلوث ، ففي عمليات صهر النحاس الخام مثلا ، يتسرب عنصر الزرنيخ السام والمختلط بالمعدن الخام إلى التربة والماء ، إذا لم يكن هناك إجراءات دقيقة لمنع تسرب الزرنيخ إلى التربة والماء . وتزداد نسبة الرصاص في التربة ومصادر الماء القريبة من طرق النقل السريع ، وذلك بسبب وجود مركبات الرصاص في جازولين السيارات ، حيث تخرج هذه المركبات مع عوادم السيارات لتلوث التربة والمياه القريبة من الطرق .

    *المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء

    هناك العديد من المواد الكيميائية التي تلوث التربة والماء ، ومن هذه المركبات ما يستقر في المكان الذي لوثه لمدة طويلة دون أن يطرأ عليه أي تغيرات كيميائية ، وهناك مركبات أخرى تستقر لفترة قصيرة حيث تتغير كيميائيا بفعل الحرارة والرطوبة والتفاعلات الضوئية والمكروبات والعوامل البيئية الأخرى . وتشمل المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء ما يلي :

    * مبيدات الآفات:

    تستعمل مبيدات الآفات على نطاق واسع في الأغراض الزراعية لمقاومة الآفات تفتك بالمحاصيل الزراعية ، وتستعمل هذه المبيدات عادة بوسيلة الرش حيث تختلط بالهواء ثم تتساقط على التربة والماء ، تنقسم هذه المبيدات إلى:

    1مبيدات تستقر في مكان التلوث لفترة طويلة :

    تشمل هذه المبيدات مركبات الكلور الهيدروكربونية مثل د.د.ت وألدرين وهبتاكلور وكلوردين ولندين وتو**افين .

    وتتميز هذه المبيدات بأنها تتحلل كيميائيا ببطيء في التربة والماء بواسطة المكروبات بدرجة كبيرة بواسطة التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية بدرجة أقل ، ونظرا لأن هذه المركبات تستقر في التربة والماء لفترة طويلة ، فإنها تعتبر من أخطر المبيدات على النباتات والطيور والحيوانات والكائنات المائية .

    2. مبيدات تستقر لفترة متوسطة:

    وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب الضارة ، مثل مركبات ترايازين ومركبات فينيل يوريا ، وتتحلل هذه المركبات كيميائيا في التربة والماء في فترة زمنية أقل من المجموعة السابقة ، وذلك بتأثير التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية ، ولذلك فإن هذه المركبات تعتبر أقل خطرا من المجموعة السابقة على الحيوانات والطيور والكائنات المائية والنباتات .

    3. مركبات لا تستقر في التربة والماء:

    تستقر هذه المركبات في التربة والماء قبل أن تتحلل كيميائيا ، وذلك لفترات قصيرة تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أسابيع أو شهور وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب من مجموعة فينيل كاربامات ومبيدات الفطور من مشتقات دايثايوكاربامات
    بالإضافة إلى مركبات الفوسفور العضوية ومركبات كربامات التي تستخدم كمبيدات حشرية .


    وهذه المركبات ، وإن كانت تتحلل كيميائيا في فترة قصيرة ، إلا أن بعضها قد يمثل خطورة على الإنسان والحيوان ، حيث أن بعضها ، مثل مركبات دايثايوكاربامات ، قد يتحول في التربة إلى مواد مسببة للسرطان.

    *مركبات أخرى غير مبيدات الآفات:

    هناك العديد من المركبات الكيميائية الأخرى غير مبيدات الآفات قد تلوث التربة والماء ، من أهم مصادر هذه المركبات النفايات والمخلفات الصناعية والصرف الصحي ، كما إن تنقية مياه الشرب باستعمال الكلور يؤدي إلى تكوين مركبات الكلور الهيدروكربونية التي تعتبر من أهم ملوثات الماء . ومن أهم المركبات في هذه المجموعة ما يلي :

    1. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية :

    تتكون هذه المركبات في الماء أساسا باستعمال الكلور في تنقية الماء ، ومن أمثلة هذه المركبات الكلوروفورم والبروموفورم.

    وتكمن خطورة هذه المركبات في أنها قد تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة .

    2. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية العطرية:

    ومن أمثلة هذه المركبات بوليكلورينيتد بايفينيلز وهي مركبات تستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة الورق ، أو تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات التربة والماء ، حيث تمثل ضررا على الإنسان والحيوانات والكائنات المائية.

    وهناك أيضا مركبات الكلورو فينول التي تستعمل في حفظ الأخشاب ، كما يستخدم بعضها في صناعة الصابون ومزيلات الروائح الكريهة ، تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات الماء حيث تسبب الأضرار الصحية في الإنسان والحيوان .

    *المعادن الثقيلة

    تلـوث المــاء:


    1-وضع المواصفات الدقيقة للسفن المسموح لها بدخول الخليج العربي بما يتعلق بصرف مخلفات الزيوت، وتحميلها مسؤولية خلالها بقواعد حماية البحر.

    مراقبة تلوث ماء البحر بصورة منتظمة، وخاصة القريبة بمصبات التفريغ من المصانع.-2

    3-إقامة المحميات البحرية على شاطئ الخليج العربي، وفي مناطق تضم أدق الكائنات البحرية الحية في العالم.

    4-بالنسبة للتلوث النفطي تستخدم وسائل عديدة منها : -استخدام المذيبات الكمياوية لترسيب النفط في قاع البحر أو

    المحيطات.ويستخدم هذا الأسلوب في حالة انسكاب النفط بكميات كبيرة بالقرب من الشواطئ ويخشى من خطر الحريق.

    5-بالنسبة لمياه المجاري الصحية فإن الأمر يقتضي عدم إلقاء هذه المياه في المسطحات البحرية قبل معالجتها.

    الأسباب و النتائج:-
    · ونتيجة للحالتين فقد اختلت الموازنة الطبيعية للمنظومة البحرية ومنظومة الجو مما لهانعكاساته الخطيرة على الحياة..
    · سلباً حيث اضعف قدرتها على افراز المضادات وفي حالاتكثيرة تعرضت هذه الكائنات المجهرية الى الموت ولا سيما في المناطق الصناعية اوالخلجان التي تصب فيها مياه الانهار.

    الخاتمة
    ويؤدي تلوث الماء إلى حدوث تسمم للكائنات البحرية كما يؤدي تلوث الماء بالكائنات الحية الدقيقة إلى حدوث العديد من الأمراض بالنسبة لمياه المجاري الصحية فإن الأمر يقتضي عدم إلقاء هذه المياه في المسطحات البحرية قبل معالجتها.







    فديتني ملـــــكة الجروح

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: بحث لمادة العلوم العامه


    شكرا لج ع البحث

    يعطيج العافيه





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  3. #3
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: بحث لمادة العلوم العامه


    ما شاء الله عليج
    يا ريت دووووم نشوف مواضيعج تساعدين الاخرين

    شاكر لج







  4. #4
    مشرفة العلوم
    الصف السابع
    الصورة الرمزية روون
    الحالة : روون غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 64442
    تاريخ التسجيل : 28-09-10
    الدولة : احلى اماراتية
    الوظيفة : student
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 355
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    In this world no one is worth the sacrifice

    افتراضي رد: بحث لمادة العلوم العامه


    مشكورة ++





    لا يتكررون, لذلك نحن لا ننسى

  5. #5
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: بحث لمادة العلوم العامه


    بارك الله فيج (=

    عسآج ع القوه ,





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب : ملف إنجاز لمادة العلوم
    بواسطة galaxsy2008 في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-05-16, 09:31 PM
  2. بحث عن الميزانيه العامه للصف الثالث الثانوي \ أدبي لمادة الاقتصاد
    بواسطة عيون الإمارات في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-01-27, 01:25 PM
  3. تقرير لمادة الفيزيا الثانويه العامه أدبي
    بواسطة رؤية في المنتدى مادة الفيزياء أدبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-04-06, 08:40 PM
  4. تقرير , بحث , عن الماليه العامه لمادة الإقتصاد / الإمارات
    بواسطة رؤية في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-11-07, 01:04 AM
  5. ملخص لمادة العلوم
    بواسطة طالب مدرسة البريرات في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-01-11, 03:23 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •