تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي الطفولة مراحلها وواجبات المربين


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    الطفولة المتوسطة ( 6 – 9 ) :-
    مفهومها :- ( علم النفس التطوري – سامي عريفج –ص91 )
    هي فترة من النمو الهادئ تتوسط النمو السريع المميز لمرحلة بداية الدراسة الابتدائية وبداية مرحلة المراهقة ، وهذه المرحلة تبدأ من سن 6-9 سنوات حيث نجدها تقابل الصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائية .
    النمو الجسمي :-
    ( خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الأولية – نشرة من وزارة المعارف - ص 1)
    تتصف هذه المرحلة من النمو بالنمو الجسمي البطيء المستمر ، وتكون التغيرات النمائية في جملتها تغير في النسب الجسمية أكثر منها في زيادة الحجم ، فيزداد طول الجسم في هذه المرحلة بنسبة ( 25%) عنه في السنة الثانية ، ويزداد طول الأطراف حوالي ( 50% ) عنها في الفترة المشار إليها ، ويصاحب ذلك زيادة في الوزن ويصل حجم رأس الطفل إلى حجم رأس الإنسان الراشد ، وتظهر الأسنان الدائمة لدى الطفل بديلاً عن الأسنان اللبنية ، ويطرد النمو الفسيولوجي في استمرار وهدوء حيث يتزايد ضغط الدم ويتناقص معدل النبض ويزيد طول وسمك الألياف العصبية وعدد الوصلات بينها ويكون معدل فترة النوم للطفل حوالي 11 ساعة يومياً وتكون لدى الطفل القدرة على تحمل مسؤوليات الصحة الشخصية .
    النمو الحركي :-
    ( التوجيه والإرشاد الطلابي – محمد قاري السيد – ص 287 بتصرف )
    نجد أن الأطفال الذكور يتميزون في المهارات التي تشتمل على العضلات الغليظة مثل لعب الكرة والجري وقفز الحواجز ، ويلاحظ أن الطفل الذي يكون نموه الحركي في هذه المرحلة أقل من غيره من زملائه فإنه يشعر بالعجز والضعف وقد ينسحب من الجماعة التي ينتمي إليها .
    ومع دخول الطفل للمدرسة تجده وصل إلى نمو واضح في المهارات كمهارة مساعدة الذات كالأكل والشرب واللبس والاستحمام . وفي المدرسة تنمو لدى الطفل مهارات مطلوبة كالقراءة والرسم والكتابة ، أما الأعمال المنزلية كترتيب الحجرة الخاصة به أو سرير نومه فإن الطفل يجد السعادة فيها لأنها تعطيه شعوراً بأهمية الذات .
    النمو الاجتماعي :-
    نجد أن الطفل في هذه المرحلة يحتك بوسط الكبار ، فالولد يتتبع بشغف ما يجري في وسط الرجال فهو يبدي استعداداً كبيراً لقبول آراء والده وأخوته الاجتماعية ويتعصب لآرائه ، وتجده يشعر بفرديته وتقدير فردية الطفل هام جداً ، إذا من الضروري أن ينال الطفل التقدير في المنزل وفي المدرسة وغالباً ما نجد الأطفال المهملون يتجهون إلى سلوك شاذ كضرب الآخرين من زملائه أو السرقة أو غير ذلك . لذا يجب أن نشعر الطفل بفرديته في الملكية وفي التعبير عن آرائه وفي إعطائه بعض المسؤوليات البسيطة .
    في هذه المرحلة نلاحظ ما يلي :-
    1)- تقل حدة الانفعالات في هذه المرحلة وتزداد سيطرة الطفل عليها فيستطيع ضبطها أو كبتها ، وهذا يجعله أكثر تكيفاً للظروف .
    2)- الطفل أقل اعتماداً على والديه ، فهو يشعر بالأمن نتيجة زيادة معارفه ونمو مهاراته على تحقيق حاجاته .
    3)- وهو أكثر عداء للكبار وخصوصاً بعد سن السابعة حينما تغلب عليه قلة الثقة بالكبار ، لذلك تجد الشقاوة في هذه المرحلة وهي نوع من التمرد على استبداد الكبار .
    النمو الحسي :-
    ( علم النفس التطوري – سامي عريفج – ص 94 )
    ينمو الإدارك الحسي عند الطفل في هذه المرحلة أكثر مما كان عليه في الطفولة المبكرة ، ويكتسب عن طريق حواسه معلوماته عن العالم الخارجي الذي يحيط به فيرى ، ويسمع ، ويتذوق ، ويلمس الأشياء .
    وتكون حاسة اللمس قوية عند الطفل ونمو هذه الحاسة من أبرز مظاهر النمو الحسي في هذه المرحلة ، لذا يلاحظ شغف الطفل بلمس الأشياء وتفحصها ، بينما نجد سمعه غير ناضج ، والبصر ضعيفاً فبصره في هذه المرحلة يتصف بطول النظر فيرى الأشياء البعيدة والكبيرة بينما الأشياء الصغيرة يجد صعوبة فيها . الطفل تجده يعاني من صعوبة القراءة من الكتاب لذا تجده يشكو الإصابة بالصداع نتيجة للجهد الذي يبذله في رؤية الكلمات الصغيرة .
    ويستطيع الطفل تمييز الحروف الهجائية وتقليد كتابتها غير أنهُ يخلط في بداية الأمر بين الحروف المتشابهة ( ب ، ت ، ث ) مثلاً .
    وتزداد قدرة الطفل على إدراك الأعداد فيتعلم العمليات الحسابية الأساسـية ( الجمع ثم الطرح في سن السادسة ثم الضرب في سن السابعة ثم القسمة في سن الثامنة ) . وتزداد قدرة الطفل على إدراك المسافات ، لذلك يقل تعرضه للسقوط عن الحواجز ، والأدراج عما كان عليه في المرحلة السابقة . ويدرك الطفل الألوان والزمن .
    النمو الانفعالي والوجداني : -
    ( التوجيه والإرشاد الطلابي – مرجع سابق – ص 282 )
    يدرك الطفل أن تعبيراته الانفعالية التي كان يعبر بها في المرحلة السابقة لا تناسب نموه في هذه المرحلة ، حيث يميل إلى التعبيرات السارة من خلال القفز والضحك العالي ويعبر عن عدم سروره بالتقطيب والعبوس ويقل لجوءه إلى البكاء .
    ومن أهم الانفعالات التي يعبر بها الطفل في هذه المرحلة :-
    القلق : وخصوصاً ما يتعلق بحياته الجديدة في المدرسة وبحالته الصحية فهو يقلق إذا تأخر عن المدرسة وإذا قرب موعد الاختبار ويقلق من توقع الفشل خوفاً من تقييم الوالدين والأقران .
    الغيرة : في هذه المرحلة ينقل غيرته من إخوانه إلى المدرسة فهو يغار من زميله المتفوق دراسياً ورياضياً .
    الخوف : تسيطر على الطفل مخاوف من الأشياء غير المحسوسة حيث نجده في المدرسة يحاول أن يبدي مظاهر الشجاعة أمام زملائه رغم خوفه الشديد وخصوصاً عندما يدخل مع زملائه في لعبة تحدى وذلك خوفاً من السخرية والانتقاد .
    الشعور بالسرور وحب الاستطلاع : صحيح أن الطفل تجاوز مرحلة الأسئلة الملحة والمتكررة التي كان يمارسها في المرحلة السابقة وذلك نتيجة لاتساع خبراته إلا أنه لا يزال يملك حب الاستطلاع لمعرفة أية خبرة جديدة عليه ، وعند قدرته على القراءة في هذه المرحلة فإنه يتخذها مصدراً لمعلوماته ، كما يميل فيها إلى المرح والسعادة والضحك وتذوق النكتة .
    إن مهمات النمو في هذه المرحلة هي :-

    ( علم النفس التطوري – مرجع سابق – ص 94 )
    1)- تعلم المهارات الجسدية اللازمة للألعاب العادية .
    2)- بناء مواقف صحيحة تجاه الذات وتعزيز ذلك بالعبارات التشجيعية والهدايا ، " وهذا يقع على عاتق الوالدين أولاً ، فهما مسؤولان عن نمو شخصية الطفل وعن عملية تنشئته اجتماعياً ، وهما اللذان يتوليان مسؤولية التربية قبل سن المدرسة وحتى بعد دخول المدرسة فالطفل يتردد بين المدرسة والبيت ، لذا نجد أن الوالدان قد يكونان سبباً من أسباب بعض المشكلات " (التوجيه والإرشاد النفسي – د/حامد زهران – 479 ) .
    3)- تعلم التعايش مع الرفاق ، في المدرسة والحارة والأقارب .
    4)- تنمية المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب للأعداد .




    5)- تنمية الضمير الأخلاقي وتنمية معايير القيم التي يجب على الطفل تعلمها من المدرسة والبيت .
    ويلاحظ أن المهمات الخاصة بهذه المرحلة تواجه الطفل حينما يكون في المنزل وحينما يكون في المدرسة وتحت إشرافها ، مما يوجب على المربين من معلمين وآباء مسؤولية مساعدة الطفل في حل هذه المشكلات الهامة لنموه .
    واجب المربين في تحقيق المهمات النمائية :-
    (1)- من واجب الآباء الاهتمام بغذاء الطفل الذي يساعده على النمو السليم وتعويده على العادات الصحية وأصول النظافة الجسمية .
    (2)- من واجب الآباء والمعلمين عدم تكليف الطفل باستخدام عضلاته الدقيقة في وقت غير مناسب من العمر ، فمثلاً لا يجوز إجبار الطفل على الكتابة بيده اليمنى إذا كان يكتب بيده اليسرى ، حتى لا يؤدي ذلك إلى اضطراب نفسي عنده في المستقبل .
    (3)- ومن واجب المعلمين تنظيم ألعابٍ للأطفال الذين يظهرون شيئاً من التكاسل وثقل الحركة .
    ( 4 ) – على الآباء والمعلمين غرس الثقة في نفس الطفل وتقبل ذاته .
    ( 5 ) – من واجب الآباء والمعلمين تعليم الطفل أصول الأخذ والعطاء التي تقوم عليها الحياة الاجتماعية بين رفاق السن ، وتعلم تكوين الأصدقاء والتعامل مع الأعداء .
    ( 6 ) – أن يختار المربون الموضوعات التي تدرس للأطفال أو التي يكلفون بحفظها بحيث تكون ذات معنى حتى يمكنهم فهمها وحفظها .
    ( 7 ) – الاعتماد في التدريس على حواس الطفل والاستعانة بالوسائل السمعية والبصرية على نطاق واسع وأن تكون كتب القراءة مصورة وذات خط كبير ملون .
    ( 9 ) – استغلال التخيل في هذه المرحلة بتوجيه الطفل نحو مجالات النشاط الفني واليدوي كالرسم والتلوين وأعمال الصلصال والرمل …….. الخ .
    ( 10 ) – تعليم الفضائل عن طريق القدوة والتطبيق العملي من جانب الآباء والمعلمين وليس عن طريق النصح والإرشاد اللذين ينطويان على المعاني المجردة .
    ( 11 ) – إشباع حاجات الطفل الاجتماعية كاللعب الجماعي والميل إلى الآخرين وتكوين الجمعيات الطلابية وتكوين اتجاهات سليمة لديه كالتسامح ، واحترام حقوق الآخرين ، والتعاون الاجتماعي .
    ( 12 ) – تقُّبل الطفل وإشعاره بالراحة والأمن ، حتى يستطيع أن يعبر عن انفعالاته تعبيراً صحيحاً والنظر إلى الاضطرابات السلوكية عند الأطفال على أنها أعراض لحاجات يجب إشباعها .


    م/ن







    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية ايناس العارضة
    الحالة : ايناس العارضة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 77151
    تاريخ التسجيل : 17-03-11
    الدولة : فلسطين
    الوظيفة : مرشدة اجتماعية
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 286
    التقييم : 88
    Array
    MY SMS:

    لا يهم العالم ان كنت تبكي او تبتسم ......فابتسم أفضل لك ولنا

    افتراضي رد: الطفولة مراحلها وواجبات المربين


    شكرا لك لجهودك في افادتنا بهذه المواضيع االمميزة جدا






  3. #3
    مراقب عام
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : إمارات الخير الـ 7
    الوظيفة : كل خير
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,143
    التقييم : 1169
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: الطفولة مراحلها وواجبات المربين


    يعطيج آلعافية ,

    شكراً لج ؛





    -

    كُن كَنزاً .. ف يسعَد كُلْ من يراكْ ، كُن مَنجماً .. للخيرِ للحُبّ للعطايا يشعّ جمالا ف يُبحث في حناياهْ !! أمْ زايد
    أعلنها أمام الله .. و للعالمين ! أسَى ، و أسفا لما لمْ يكُن مقصوداً قط .. و أغضب الكثير لربما .. كُل معاني العذر أصفها في ما سقطت عنهُ كلمة "منقول" سهواً أو تناسياً .. فالنية أطهر من أن تكون "زيادة عدد مشاركات" أم زايد
    كَما أُحلل .. بإخلاص نيّة ل وجه الله .. و لإسعاد قلوب من يرتجي خيراً .. كُل حرف خطّته حروف كيبوردي ! وكل مجهود شخصي .. حلالاً بلا مُقابل ولا حقوق .. للملأ أجمعين ..

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية صرخــة آلم
    الحالة : صرخــة آلم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32421
    تاريخ التسجيل : 19-02-09
    الدولة : رأسُ الخَيْمـِة ؛
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,395
    التقييم : 732
    Array
    MY SMS:

    سبحـآن اڷڷـۃ ۋٍبحـمده سبحـآن اڷڷـۃ اڷعظيم ..!

    افتراضي رد: الطفولة مراحلها وواجبات المربين


    يعطيج العافيه ,,

    مشكوره =)







    شكرآ لك يا من .. [ رسمت حلماً جميلاً في ذآكرتي ]
    ولكن أتستطيع أن تهدمه لي بـ رفق !!


    اللَّهُم َّأَسْأَلُكَ فَرَجاً قَرِيباً وَصَبْراً جَمِيلاً وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ مِنْ كُلِّ بَلِيَّـةٍ
    وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ ...

    ربّ أنتَ القريب , و الصاحب ..
    أنتَ المُجيب , و السَامع ..
    ف آرحَم ضَعفي يّ الله
    ۆحقق ليّ رآحة فإنيّ بحاجة إليهآ
     
    ربِّ عوّضني عن تلكَ الأفراح الواهية
    بأفراح تَبقى ..
     
    ربِّ انزعهآ من قلبي
    تلك الخيبَآت </3 !






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب حل درس طيش الطفولة
    بواسطة الطفولة الرائعة في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-01-22, 04:42 PM
  2. حل درس ايام الطفولة
    بواسطة Lames_Alleethi في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-02-01, 09:44 PM
  3. الطفولة
    بواسطة ENGY في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-01-24, 11:31 PM
  4. سنن وواجبات يهملها الكثير في رمضان
    بواسطة رؤية في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-09-04, 11:19 PM
  5. ايام الطفولة.....آآآخ ايام الطفولة
    بواسطة كلي انا احساس في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-05-20, 12:15 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •