تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي يتابعGالخشوع في الصلاةs


    [LIST][*]
    إزالة ما يشغل المصلي من مكان الصلاة كالصور والضوضاء وكل ما يشغل البصر والصلاة في الحر الشديد او البرد الشديد حتى لاينشغل فكر المصلي بهذه الامور.
    [*]
    ان لا يصلي المصلي في ثوب فيه نقوش او رسوم او كتابات .
    [*]
    ان لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه لقوله r: لا صلاة بحضرة طعام.
    [*]
    ان لا يصلي وهو حاقن للبول او الغائط، لقوله r: "لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الاخبثان"
    [*]
    ان لا يصلي وقد غلبه النعاس، لقوله r:" إذا نعس أحدكم فلينم حتى يعلم ما يقول"
    [*]
    أن لا يصلي خلف المتحدث او النائم لأن المتحدث يلهي بحديثه والنائم قد يبدو منه ما يلهي، لقوله r:"لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث"
    [*]
    عدم التشويش بالقراءة على الآخرين، لقوله r:" ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة"
    [*]
    ترك الالتفات في الصلاة ويشمل التفات البصر والتفات القلب، لقوله r في حديث أبي ذر رضي الله عنه :" لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه"
    [*]
    عدم رفع البصر الى السماء، لقولهr :" إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره الى السماء ان يلتمع بصره"
    [*]
    عدم الاختصار في الصلاة، والاختصار هو وضع اليدين على الخصر وكان الرسول r ينهى عنه.
    [*]
    مجاهدة التثاؤب في الصلاة، لقوله r :" إذا تثاءب احدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل"
    [/LIST]وختاما أذكر نفسي وإياكم جميعا بتقوى الله عز وجل وبإخلاص النية لله تعالى في كل أمورنا وأفعالنا وأقوالنا، فلو علم الله تعالى الصدق في نيتنا وفقنا لما نرجوه بإذنه، ولنعلم أن الخشوع أمر عظيم ولا يتأتى إلا لمن وفقه الله عز وجل لذلك وما علينا نحن سوى السعي لتحقيق هذا الامر في كل عباداتنا ونسأل الله تعالى العون على ذلك ولنذكر دوماً دعاء رسولنا الكريم محمد r :( اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع) اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين الخاشعين وتقبل منا واهدنا لصالح الاعمال والاخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنها سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت سبحانك لا شريك لك، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ووفقنا لما تحبه وترضاه واجعل آخر كلامنا في الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله وتوفنا وأنت عنا راض برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وأقر عينا نبينا محمد r بي وبأمته وأوردنا حوضه وأسقنا من يده الشريفة شربة ماء لا نظمأ بعدها أبدا، اللهم وارزقنا صحبته في الفردوس الأعلى ولا تحرمنا من صحبته في الآخرة كما حرمنا منها في الدنيا يا أرحم الراحمين يا ملاذ المستغيثين يا كريم يا الله. وقل رب زدني علما وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عى سيد الأولين والآخرين سيدنا وقدوتنا وحبيبنا وشفيعنا محمد r وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته وتبعه باحسان الى يوم الدين.
    المراجع:
    [LIST]<LI class=MsoNormal style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">القرآن الكريم
    <LI class=MsoNormal style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">الاحاديث القدسية
    <LI class=MsoNormal style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">رياض الصالحين
    <LI class=MsoNormal style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">33 سببا للخشوع في الصلاة، تأليف محمد صالح المنجد
    <LI class=MsoNormal style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله [*]محاضرات لعدد من المشايخ الأفاضل على المحطات التفزيونية [/LIST]
    اعداد وطباعة الفقيرة لرحمة الله ومغفرته سمر الأرناؤوط عبد الغني
    ملخّص: الخشوع في الصلاة
    قال تعالى "و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين. "سورة البقرة
    يجب أن تعرف أن الصلاة هي مقابلة لله عز جل ، و هي المدخل على الله ، و السبيل الأساسي لمعرفة الله و معرفة الله هي سر الوجود
    يجب أن تعلم :لماذا تعيش في الدنيا؟
    1-قال تعالى "و ما خلقت الجن و الأنس إلا ليعبدون."سورة الذاريات.
    أنت تعيش في الدنيا لمعرفة الله أي أن حب الله هو الغاية ، و أن الدنيا فانية و لن يبقى سوى محبة الله
    2-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " كل الناس يغدوا ، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "
    3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " مالي و الدنيا و مال الدنيا و مالي ،إنما مثلي و مثل الدنيا كمثل رجل سار في يوم شديد الحر فأستظل تحت شجرة ساعة ثم راح و تركها "
    كيف تخشع
    · أخرج الدنيا من قلبك ، و أخرج شهواتك و معاصيك
    · تفهم حركات الصلاة الظاهرة :
    الوضوء : تطهير الجسم و الروح
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من تحت أجفان عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يده ، فإذا غسل رأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من تحت أذنيه، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر قدميه "
    ستر العورة واستقبال القبلة : ستر العورة من الظاهر و الاستغفار من عورة الباطن. أما بالنسبة للقبلة فمن العيب توجه الوجه و تحجب القلب.
    النية :النية إقامة الصلاة ليس الصلاة
    خلع النعل : خلع الدنيا مع النعل
    قول الله و أكبر : أي لا يوجد أكبر ولا أقوى من الله و يجب استشعارها
    أرفع يدك : و أرمي الدنيا خلفك
    الوقوف : يجب أن تعرف أن وقوفك بين يدي الله
    اليد اليمين على اليد الشمال : للأدب
    الفاتحة : هناك حديث قدسي يقول : "قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين ، و لعبدي ما سأل ،
    فإذا قال العبد (الحمد لله رب العالمين) ، قال الله : حمدني عبدي
    و إذا قال (الرحمن الرحيم) ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي
    و إذا قال (مالك يوم الدين) ، قال الله : مجدني عبدي
    فإذا قال (إياك نعبد و إياك نستعين) ،قال الله : هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل
    فإذا قال (اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ) ،قال الله : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل "
    الركوع :أحنِ ظهرك لله وحده ، أحنِ قلبك مع ظهرك
    الوقوف : حمدا لله أن جعل صلبك يستقيم
    السجود : تُمكّن أعز شئ في جسدك و هو الوجه من أذل شئ في الوجود و هو التراب ، ثم إن أصلك من تراب فأنت ترد الفرع للأصل ، قل سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات ليستقر المعنى في القلب ثم ادعُ
    الجلوس ثم السجود : ليس كافي سجدة واحدة لله
    التشهد :
    التحيات لله والصلوات و الطيبات : أستشعر بعظمة الله
    السلام عليك أيها النبي : سلّم على النبي مع المعرفة أن النبي سيرد عليك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "وما من عبد يصلي وسلم علي إلا رد الله عليا روحي فأرد السلام "
    السلام علينا و على عباد الله الصالحين : الآن قمَّتك ارتفعت سلّم على نفسك و ستحتاج لصحبة الصالحين
    أشهد أن لا اله إلا الله : أنت متأكد بوجوده رغم عدم رؤيتك له
    اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم : تَذكَّر الأمم التي قبلك ؛ حيث أنك منتمي لهم و ليس للحضارة الغربية
    السلام : الجانب اليمين للملك اليمين لكتابة الحسنات ،الجانب الشمال أنا تبت يا ملك الشمال.
    ختام الصلاة :
    · أستغفر ثلاث مرات ( أستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) على التقصير الذي حدث في الصلاة .
    · ثم قول ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) حيث أن هذه الجملة ستقولها لله في الجنة عندما يكشف الحجب ، يناديك الله يقول يا لأهل الجنة سلام عليكم ، فيقولون اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام .
    · ( اللهم أعني على ذكرك شكرك و حسن عبادتك ) ؛ لتكون صلاتك القادمة أيضا سليمة .
    هل تعرف أخي القارىء ماذا تعني الصلاة ؟؟؟
    تعني ببساطة أنك في لقاء مع الله تبارك وتعالى والدخول في الصلاة يعني الدخول على الله تبارك وتعالى فهل تفكرت واستشعرت هذا المعنى ؟؟ وهل تخيّلت أنك عندما تقول : (( الله أكبر )) فإن الله بجلاله وعظمته يقبل عليك .. وينظر إليك ؟؟ هل استحضرت هذا المعنى العظيم والذي يجسده الحديث القدسي : (( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل .. ))؟؟

    لا يخشع في صلاته إلا من أحب الله تعالى .. ومن أمثلة المحبين لله تعالى حقا وصدقا ابن قيم الجوزية - رحمه الله - والذي يقول " في القلب شعث (أي تمزق) لا يلمه إلا الإقبال على الله , وفي القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله , وفي القلب خوف وقلق لا يذهبه إلا الفرار إلى الله " .

    ويقول ابن قيم الجوزية -رحمه الله - أيضا " إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله , وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله , وإذا أنس الناس بأحبابهم فأنس أنت بالله , وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله " . ويقول أيضا رحمه الله (( لا تسأم من الوقوف على باب ربك...ولو طردت ))؟؟ بل ابك كثيرا وداوم الطرق فإنه ولا شك سيفتح لك (( فإذا فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ))؟؟؟؟؟؟؟

    وأسألك أخي وأسأل نفسي قبلا : بالله علينا ما هي آخر مرة خشعت فيها لله في صلاتك ؟؟ وهل كنت تتمنى ألا تقوم من السجود أبدا ؟؟ وما هي آخر مرة اضطرب قلبك لملاقاة الواحد الأحد ؟؟؟؟؟؟

    هل ذقت حلاوة الصلاة ؟؟؟؟؟

    يقول ابن تيمية : مساكين أهل الدنيا , خرجوا منها ولم يذوقوا أحلى ما فيها ! قيل له : وما أحلى ما فيها ؟ قال : حب الله عز وجل فأنت مسكين يا من لم تجرب البكاء في صلاتك بين يدي ربك عز وجل

    مسكينة يا من لم تشعري بجسدك وقلبك يرتجفان لذنب أذنبتيه , خوفا من الله الواحد القهار هل ابتسمت أخي وأنت داخل على الله في صلاتك ؟؟؟؟؟ يقول الناصح الأمين صلى الله عليه وسلم : (( إذا قمت إلى الصلاة فكبر , ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن , ثم اركع حتى تطمئن راكعا , ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم اجلس حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا , واجعل ذلك في صلاتك كلها ))

    وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال : (( ذلك اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )) وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته )) قيل كيف ذلك يا رسول الله ؟؟؟ قال : (( لا يتم ركوعها ولا سجودها ))

    الآن اقرأ هذا الحديث المخيف

    * إن الرجل إذا صلى الصلاة فلم يتم ركوعها ولا سجودها لفّت كما يلف الثوب الرديء فتلقى في وجهه وتقول : ضيعك الله كما ضيعتني , وإذا أتم ركوعها وسجودها لفت كما يلف الثوب الطيب الحسن ودعت له قائلة : حفظك الله كما حفظتني

    وقال صلى الله عليه وسلم : "إن الله يقبل على العبد في الصلاة ما لم يلتفت , فإذا صرف العبد وجهه انصرف الله عنه"

    فبالله عليك ... بعد كم ثانية ينصرف عنك الله ؟؟؟ أفلا تستحي أن ينظر الله إليك بينما تنظر إلى غيره ؟؟

    وقال صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا أقبل على صلاته ثم التفت يقول الله تعالى : اإلى خير مني؟؟ الله يسأل : أوجد عبدي خيرا مني؟؟ أوجد إلها أرحم مني؟؟

    قال صلى الله عليه وسلم : (( ليس للمرء من صلاته إلا ماعقل منها )) ويقول أيضا : (( إن الرجل ليصلي الصلاة فلا يكتب له إلا ثلثها أو ربعها أو نصفها أو سدسها أو ثمنها أو عشرها ))

    فيا ترى كم يكتب لنا من صلواتنا ؟؟؟؟؟؟

    نماذج من خشوع الصحابة والتابعين

    ** روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم ورأى طيرا يخرج من بين الشجر فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهب إلى الطبيب صلى الله عليه وسلم يبكي ويقول : (( يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت , فإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله .. فضعه يا رسول الله حيث شئت لعل الله يغفر لي )) ...

    ** وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول : إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة , فقيل له : كيف ذلك؟ فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها ...

    ** ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة !! قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها ...

    ** ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون , وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!!!!!! فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟؟

    ** ويقول الإمام الغزالي رحمه الله : إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى , ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا , سئل كيف ذلك؟؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه , وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا ... فأي سجدة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( وجعلت قرة عيني في الصلاة )) . فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك ؟؟؟؟ وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا الى البيت كي تصلي ركعتين لله ؟؟؟ هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله ؟؟؟؟؟؟

    ** وانظر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم... كانت عائشة رضي الله عنها تجده طول الليل يصلي وطول النهار يدعو إلى الله تعالى فتسأله : يا رسول الله أنت لا تنام؟؟ فيقول لها (( مضى زمن النوم )) ويدخل معها الفراش ذات يوم حتى يمس جلده جلدها... ثم يستأذنها قائلا: (( دعيني أتعبد لربي )) ... فتقول : والله إني لأحب قربك ... ولكني أؤثر هواك ...

    ** ويقول الصحابة : كنا نسمع لجوف النبي وهو يصلي أزيز كأزيز المرجل من البكاء؟؟؟؟؟؟؟؟

    ** وكان الحسن بن علي رضي الله عنهما إذا دخل في الصلاة ارتعش واصفر لونه ... فإذا سئل عن ذلك قال : أتدرون بين يدي من أقوم الآن؟؟؟؟؟؟ وكان أبوه سيدنا علي رضي الله عنه إذا توضأ ارتجف فإذا سئل عن ذلك قال : الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماء والأرض والجبال فأبين أن يحملها وأشفقن منها .... وحملتها أنا .

    ** وسئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك ؟؟؟ قال : بأن أقوم فأكبر للصلاة .. وأتخيل الكعبة أمام عيني .. والصراط تحت قدمي ,, والجنة عن يميني والنار عن شمالي ,, وملك الموت ورائي ,, وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة , فأكبر الله بتعظيم وأقرأ وأتدبر وأركع بخضوع وأسجد بخضوع وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري أقبلت أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

    يقول سبحانه وتعالى : (( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))

    ** يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,, فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ... فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول: ألم تسمع قول الله تعالى : ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله .... فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا .. فهل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية ؟؟؟؟

    ** الإمام الغزالي يقول : استجمع قلبك في ثلاثة مواضع عند قراءة القرآن وعند الصلاة وعند ذكر الموت ... فإن لم تجدها في هذه المواضع فاسأل الله أن يمن عليك بقلب .......فإنه لا قلب لك

    يوصينا حبيبنا صلى الله عليه وسلم ويقول صل صلاة مودع

    أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ... وأسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يستمعون إلى القول (( أو يقرأ القول )) فيتبع أحسنه ........اللهم آمين ...اللهم ارزقنا قلبا خاشعا خاضعا ذليلا بين يديك يا الله

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

    منقــــــول
    أهمية الصلاة
    [LIST][*]هل تعلم أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين} [*] هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ). [*]هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن ). [*] هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يبرأ من تارك الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله وسلم :(لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان. [*] هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) [*]
    هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لايدفن في مقابر المسلمين
    [*] هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه ) [*] هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله ) [*] هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامه مع فرعون ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف ) [*]هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ قال تعالى : {كل نفس بما كسبت رهينه إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين}. [/LIST]
    وبعد هذا كله لماذا لاتصلي ؟ أنت حر فيما تختار إما طريق الرحمن أو طريق الشيطان
    الصلاة شروطها، أركانها وواجباتها
    الشرط: هو الذي لا تصحّ الصلاة إلا به وشروط الصلاة هي:
    [LIST=1]<LI dir=rtl>الإسلام وضدّه الكفر والكافر عمله مردود.
    <LI dir=rtl>العقل وضده الجنون والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق.
    <LI dir=rtl>التمييز وضده الصغر وحدّه سبع سنين ثم يُؤمر بالصلاة.
    <LI dir=rtl>رفع الحدث وهو الطهارة من الحدث الأصغر بالوضوء ومن الحدث الأكبر (الجنابة) بالغسل.
    <LI dir=rtl>دخول الوقت
    <LI dir=rtl>ستر العورة
    <LI dir=rtl>استقبال القبلة
    <LI dir=rtl>النيّة ومحلها القلب والتلفظ بها بِدعة[*]إزالة النجاسة من البدن والثوب والبقعة.[/LIST]الركن: هو الذي تبطل الصلاة بتركه سهواً أو عمداً:
    [LIST=1]<LI dir=rtl>القيام مع القدرة في الفريضة
    <LI dir=rtl>تكبيرة الإحرام
    <LI dir=rtl>قراءة الفاتحة في كل ركعة
    <LI dir=rtl>الركوع
    <LI dir=rtl>الرفع منه
    <LI dir=rtl>السجود على الأعضاء السبعة
    <LI dir=rtl>الإعتدال منه
    <LI dir=rtl>الجلسة بين السجدتين
    <LI dir=rtl>التشهد الأخير
    <LI dir=rtl>الجلوس له
    <LI dir=rtl>الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه
    <LI dir=rtl>التسليمتان
    <LI dir=rtl>الطمأنينة في جميع الأركان[*]الترتيب[/LIST]الواجب: وهو الذي تبطل الصلاة بتركه عمداً وتُجبر بسجود السهو عند تركه سهواً:
    [LIST=1]<LI dir=rtl>جميع التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام
    <LI dir=rtl>قول: سبحان ربي العظيم في الركوع
    <LI dir=rtl>قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد دون المأموم
    <LI dir=rtl>قولنا: ربنا ولك الحمد للكل
    <LI dir=rtl>قول سبحان ربي الأعلى في السجود
    <LI dir=rtl>قول رب اغفر لي بين السجدتين
    <LI dir=rtl>التشهد الأول[*]الجلوس للتشهد الأول.[/LIST]سنن الصلاة: لا يلزم الإتيان بها بل من فعلها أو شيئاً منها فله زيادة أجر ومن تركها أو بعضها فلا حرج عليه شأن سائر السنن وهي التي لا تبطل الصلاة بتركها وهي نوعان: سنن الأقوال وسنن الأفعال.
    سنن الأقوال وهي كثيرة مثل: الاستفتاح والتعوذ والبسملة والتأمين والقراءة بعد الفاتحة بما تيسر من القرآن في صلاة الفجر وصلاة الجمعة والعيد وصلاة الكسوف والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء والظهر والعصر. ومن سنن الأقوال قول ملء السموات والأرض وملء ما شئت بعدهما بعد قوله ربنا لك الحمد وما زاد على المرة الواحدة في تسبيح ركوع وسجود والزيادة على المرة في قول رب اغفر لي بين السجدتين وقوله اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال وما زاد على ذلك من الدعاء في التشهد الأخير.
    سنن الأفعال مثل رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الهوي إلى الركوع وعند الرفع منه ووضع اليد اليمنى على اليسرى ووضعهما على الصدر أو تحت السرة في حيال القيام والنظر إلى موضع السجود ووضع اليدين على الركبتين في الركوع ومجافاة البطن عن الفخذين والفخذين عن الساقين في السجود ومد الظهر في الركوع معتدلاً وجعل الرأس حيالك فلا تخفضه ولا ترفعه وتمكين الأعذاء السبعة في السجود.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الخشوع في الصلاة
    قال تعالى "و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين. " سورة البقرة يجب أن تعرف أن الصلاة هي مقابلة لله عز جل ، و هي المدخل على الله ، و السبيل الأساسي لمعرفة الله و معرفة الله هي سر الوجود يجب أن تعلم :لماذا تعيش في الدنيا؟
    1- قال تعالى "و ما خلقت الجن و الأنس إلا ليعبدون." سورة الذاريات. أنت تعيش في الدنيا لمعرفة الله أي أن حب الله هو الغاية ، و أن الدنيا فانية و لن يبقى سوى محبة الله
    2- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " كل الناس يغدوا ، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "
    3- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " مالي و الدنيا و مال الدنيا و مالي ،إنما مثلي و مثل الدنيا كمثل رجل سار في يوم شديد الحر فأستظل تحت شجرة ساعة ثم راح و تركها " .
    كيف تخشع
    - أخرج الدنيا من قلبك ، و أخرج شهواتك و معاصيك .
    - تفهم حركات الصلاة الظاهرة .
    - الوضوء : تطهير الجسم و الروح .
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من تحت أجفان عينيه. فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يده فإذا غسل رأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من تحت أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر قدميه "
    - ستر العورة واستقبال القبلة : ستر العورة من الظاهر و الاستغفار من عورة الباطن. أما بالنسبة للقبلة فمن العيب توجه الوجه و تحجب القلب.
    - النية : النية إقامة الصلاة ليس الصلاة .
    - خلع النعل : خلع الدنيا مع النعل .
    - قول الله و أكبر : أي لا يوجد أكبر ولا أقوى من الله و يجب استشعارها.
    - أرفع يدك : و أرمي الدنيا خلفك .
    - الوقوف : يجب أن تعرف أن وقوفك بين يدي الله .اليد اليمين على اليد الشمال : للأدب .
    - الفاتحة : هناك حديث قدسي يقول : قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين ، و لعبدي ما سأل . فإذا قال العبد (الحمد لله رب العالمين) ، قال الله : حمدني عبدي . و إذا قال (الرحمن الرحيم) ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي . و إذا قال (مالك يوم الدين) ، قال الله : مجدني عبدي . فإذا قال (إياك نعبد و إياك نستعين) ،قال الله : هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل . فإذا قال (اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ) ،قال الله : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل .
    - الركوع : أحنِ ظهرك لله وحده ، أحنِ قلبك مع ظهرك .
    - الوقوف : حمدا لله أن جعل صلبك يستقيم .
    - السجود : تمكن أعز شئ في جسدك و هو الوجه من أذل شئ في الوجود و هو التراب ، ثم إن أصلك من تراب فأنت ترد الفرع للأصل ، قل سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات ليستقر المعنى في القلب ثم ادعُ .
    - الجلوس ثم السجود : ليس كافي سجدة واحدة لله .
    - التشهد : * التحيات لله والصلوات و الطيبات : أستشعر بعظمة الله . * السلام عليك أيها النبي : سلم على النبي مع المعرفة أن النبي سيرد عليك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "وما من عبد يصلي ويسلم علي إلا رد الله علي روحي فأرد السلام " . * السلام علينا و على عباد الله الصالحين : الآن قمَّتك ارتفعت سلم على نفسك و ستحتاج لصحبة الصالحين * أشهد أن لا اله إلا الله : أنت متأكد بوجوده رغم عدم رؤيتك له . * اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم : تَذكَّر الأمم التي قبلك ؛ حيث أنك منتمي لهم و ليس للحضارة الغربية . *
    السلام : الجانب اليمين للملك اليمين لكتابة الحسنات ،الجانب الشمال أنا تبت يا ملك الشمال.
    ختام الصلاة : أستغفر ثلاث مرات ( أستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) على التقصير الذي حدث في الصلاة . ثم قول ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) حيث أن هذه الجملة ستقولها لله في الجنة عندما يكشف الحجب ، يناديك الله يقول يا لأهل الجنة سلام عليكم ، فيقولون اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام . ( اللهم أعني على ذكرك شكرك و حسن عبادتك ) ؛ لتكون صلاتك القادمة أيضا سليمة .
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Мѓ.αɧɱɛɗ
    الحالة : Мѓ.αɧɱɛɗ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13382
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : UAE
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,670
    التقييم : 146
    Array
    MY SMS:

    سـ؛ـبحَآن اللـ،ـه وبحـ،ـمـ،ـده .. سُـ،ـبحَآن اللـ،ـه العـ،ـظـ،يـم ..

    افتراضي رد: يتابعGالخشوع في الصلاةs


    مشكور






  3. #3
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: يتابعGالخشوع في الصلاةs


    بارك الله فيك







  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية كيوت ليدي
    الحالة : كيوت ليدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9569
    تاريخ التسجيل : 22-03-08
    الدولة : UAE
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 470
    التقييم : 32
    Array

    افتراضي رد: يتابعGالخشوع في الصلاةs


    في ميزان حسناتك اخويه
    مشكوور







    كم جميل ان توجد في مكان وتشعر انه لا يوجد لك مساحة فيه...

    ولكن الاجمل ان تبني مساحتك بنفسك وتشعر الاخرين بقيمة وجودك

  5. #5
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية سهاد
    الحالة : سهاد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12536
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 101
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: يتابعGالخشوع في الصلاةs


    مشكور على الطرح الجميل

    سهاد





    " الاهم أعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك "

    " سبحان الله و الحمد لله
    و لا اله الا الله
    و الله اكبر "

  6. #6
    عضو فضي
    الصورة الرمزية روز
    الحالة : روز غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15897
    تاريخ التسجيل : 27-04-08
    الدولة : سورية (عايشة في الامارات)
    الوظيفة : خلص تخرجنا اقصد ارتحنا
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 353
    التقييم : 172
    Array
    MY SMS:

    أحب الكلّ ليحبك الكلّ

    افتراضي رد: يتابعGالخشوع في الصلاةs


    جزاك الله كل خير





    I"ll Be always by your Side


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. Gالخشوع في الصلاةs
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-06, 02:50 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •