تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 23

الموضوع: بحث عن السياحه

  1. #11
    عضو جديد
    الصورة الرمزية الصيت
    الحالة : الصيت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4887
    تاريخ التسجيل : 25-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    في ميزان حسناتج اختي.. وربي لا يحرمج الاجر










  2. #12
    عضو جديد
    الصورة الرمزية دورر
    الحالة : دورر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2927
    تاريخ التسجيل : 14-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 11
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    السياحة
    المــــــقـــــــدمـــــــة :
    السياحة معناها الذهاب في الأرض للعبادة، والنظر والتأمل في الأشياء التي خلقها الله -عز وجل-، والتمتع بآثار قدرته -سبحانه- وجعل الله -عز وجل- في نفس كل إنسان نوازع كثيرة، منها البحث عن الحقيقة، وتدقيق النظر في الأشياء من حوله، والشغف بمعرفة المجهول عنه.
    قال تعالى: {أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم}([يوسف: 109)
    وقال -عز وجل- :(أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
    ]الحج: 46. [
    وقال الإمام ابن تيمية: (ما يفعل أعدائي بي؟! إن قتلوني فقتلي شهادة، وإن حبسوني فسجني خلوة، وإن نفوني فنفيي سياحة)

    الــــــــــمــــــوضـــــــوع :
    مفهوم السياحة
    هــي نشاط يقوم به فرد أو مجموعــــة أفراد يحدث عنـــــه انتقال من مكان إلى أخر أو من بلد إلى أخر بغرض أداء مهمة معينه أو زيارة مكان معين أو عدة أماكن أو بغرض الترفيه و ينتج عنه الإطلاع على حضارات و ثقافات أخـــــرى و إضافة معلـــــومات و مشاهدات جديدة و الالتقاء بشعوب و جنسيات متعددة يؤثر تأثيرا مباشرا في الدخل القومي للدول السياحية و يخلق فرص عمل عديدة و صناعــات و استثمارات متعـــــددة لخدمـــــة النشاط و يرتقـــــى بمستوى أداء الشعـــوب و ثقافتــــهم و ينشــــر تاريخــــهم و حضاراتهم و عاداتهم و تقاليدهم.
    لكن تتفق جميع أنواع السياحة فى العناصر السياحية الثلاثة الرئيسية الآتية والتى تكون مفهوم السياحة لدى أى شعب من الشعوب:
    1- السائحون: وهى الطاقة البشرية التى تستوعبها الدولة المضيفة صاحبة المعالم السياحية وفقاً لمتطلبات كل سائح.
    2- المعرضون: وهى الدول التي تقدم خدمة السياحة لائحيها بعرض كل ما لديهم من إمكانيات فى هذا المجال تتناسب مع طلبات السائحين من أجل خلق بيئة سياحية ناجحة.
    3- الموارد الثقافية (المعالم السياحية): باختلاف أنواعها والتي تتمثل فى أنواع السياحة وتقديم التعريفات المختلفة لها فنجد منها: السياحة البيئية، السياحة العلاجية، السياحة الرياضية، السياحة الاجتماعية، سياحة التسوق، سياحة المغامرات، سياحة الشواطىء، السياحة الفضائية، سياحة الآثار... الخ.

    - بالإضافة إلى الثلاثة عناصر السابقة التي تتكون منها السياحة، إلا إن هناك نمطين أساسيين من الأنماط السياحية:
    - السياحة الدولية، وهو النشاط السياحي الذي يتم تبادله ما بين الدول والسفر من حدود دولة لأخرى.
    - السياحة الداخلية، وهو النشاط السياحي الذي يتم من مواطني الدولة لمدنها المختلفة التي يوجد بها جذب سياحي أو معالم سياحية تستحق الزيارة.. أي أن السياحة الداخلية هي صناعة تكون داخل حدود الدولة ولا تخرج عن نطاقها.
    لكن هذا المفهوم (مفهوم السياحة الداخلية) يختلف عند بعض الدول، فنجد أمريكا وكندا تعرف السياحة الداخلية حسب مسافة الرحلة التي يقطعها المسافر فإذا كان كانت 100 كم أو أكثر بعيداً عن مقر إقامته يعتبر سائحاً داخلياً أما في بلغاريا وألمانيا فيعرفون السائح الداخلي عل أنه المواطن الذي يقضى خمسة أيام بعيداً عن محل إقامته.. ونجد عند البلجيكي والبريطانيين يكون السائح الداخلي هو ذلك الشخص الذي يقضى أربع ليالٍ أو أكثر بعيداً عن سكنه لغير أغراض العمل.

    ونستخلص من ذلك التعريف العام للسياحة "الركون براً وبحراً وجواً".
    - تعريفات السياحة المختلفة:
    - السياحة الدينية:
    هو السفر من دولة لأخرى أو الانتقال داخل حدود دولة بعينها لزيارة الأماكن المقدسة لأنها سياحة تهتم بالجانب الروحي للإنسان فهي مزيج من التأمل الديني والثقافي، أو السفر من أجل الدعوة أو من أجل القيام بعمل خيري.
    مثال السياحة الدينية: سيناء في مصر، وهى أرض زاخرة بالمعالم الدينية الساحرة للديانة الإسلامية والمسيحية ويمكن لأي سائح زيارة المواقع السياحية في صانت كلترين ومنها:
    جبل موسى، توجد في أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع. يقوم السائحون بتسلق الجبل ثم 750 درجاً من الصخر بعد منتصف الليل ليروا شروق الشمس.
    زيارة دير صانت كلترين ومكوناته السياحية الكنيسة الكبرى والكنيسة الحليقة والمسجد الفاطمي وكتبة الدير.
    قبر النبي صال وهارون عند مدخل مدينة صانت كلترين.
    دير البنات ويقع في وأدى فيران وقد بنى في نفس توقيت بناء دير صانت كلترين.

    سياحة التأمل:
    وتقوم على تدبر الإنسان وتأمله في كل ما يراه ويقع عليه بصره، وكل ما يلمسه أو يدركه بحواسه، وكل ما يسمعه ويستقبله بأذنيه، وكل ما يهز قلبه ويحرك وجدانه من مخلوقات لها حركات وسكنات منظمة تبعًا لسنن وقوانين ثابتة.
    قال تعالى: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء} [الأنعام: 28].

    وهي أيضا تقوم على التمتع بما خلق الله لعباده من سنن كونية كالوديان، والجبال، والصحاري، والغابات، والسماء بما فيها من نجوم وكواكب وبحار ومحيطات وأنهار، وما تحتويه كل هذه الأشياء من علامات تدل على قدرة الله تبارك وتعالى.
    قال تعالى: {أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج. والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج. تبصرة وذكرى لكل عبد منيب} [ق: 6-8].

    - السياحة العلاجية:
    وينضح التعريف من اسم هذا النوع من السياحة، فالسياحة العلاجية هي سياحة لإمتاع النفس والجسد معاً بالعلاج أو هي سياحة العلاج من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس وتنقسم إلى قسمين:

    أ- السياحة العلاجية:
    وتعتمد السياحة العلاجية على استخدام المراكز والمستشفيات الحديثة بما فيها من تجهيزات طبية وكوادر بشرية لديها من الكفاءة تساهم في علاج الأفراد الذين يلجون إلى هذه المراكز.
    ب- السياحة الاستشفائية:
    تعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل الينابيع المعدنية والكبريتية والرمال والشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية، وتطلق السياحة العلاجية على كلا النوعين.
    أمثلة على السياحة العلاجية: تتضمن عناصر السياحة العلاجية على حمامات المياه المعدنية ومياه البحر والمصحات العلاجية.
    - الأردن: تعتبر الأردن مشهورة بمناطق السياحة العلاجية والاستشفائية فمن مواقع العلاج الطبيعي الذي يهم السواحل أكثر من المستشفيات والمراكز الصحية البحر الميت وحمامات عفرا.
    - حمامات عفرا: يقع على بعد 26 كم من مدينة الطفيلة فى جنوب الأردن ويوجد فيها أكثر من خمسة عشر ينبوعاً. وتحتوى هذه الينابيع على المعادن التي تساهم في علاج العقم وتصلب الشرايين وفقر الدم والروماتيزم.
    - البحر الميت: منطقة البحر الميت مشمسة طوال العام لكن أشعة الشمس غير ضارة هناك ويمتاز البحر الميت بالطين الأسود الغنى بالأملاح والمعادن.

    - لبنان: وهى من الدول المتقدمة في المصحات العلاجية لمرضى ابتدرن الرئوى ومواقعها في الجبال ومنها نصح بخنس ونصح حمانا حيث يقطنها المرضى لفترات طويلة قد تصل إلى العامين.
    - مصحات الإدمان والأمراض النفسية في إنجلترا "Priory Hospital"، لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان ويوجد فيها مرضى من جميع أنحاء العالم لقضاء فترات علاجية طويلة تمتد إلى أشهر.

    - دور العجزة والمسنين، وهو متوافر فى نطاق واسع فى أوربا والذى أصبح يمثل جزءاً من القطاع الاقتصادي في أوربا.
    - واحة سيوة بمصر، تتميز واحة سيوة بمصر بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة والتي تساعد في علاج آلام المفاصل والعمود الفقرى، كما تتميز بكثرة عيون المياه التى تندفع من باطن الأرض.
    فعامل الطقس الجاف هناك يساهم فى الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسى. الرمال الساخنة الموجودة بجبل "الدكرور" بها إشعاعات تساعد فى علاج الروماتيزم وشلل الأطفال والصدفية والجهاز الهضمى، أما استخدام المياه الساخنة فينقسم إلى قسمين مياه ساخنة عادية ومياه ساخنة كبريتية حيث يتم معالجة نوع خاص من الطين بهذه المياه ويعالج كثير من الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة بالإضافة إلى علاج الجهاز التنفسى لكنه لم يستخدم حتى الآن فى مصر على الرغم من أنه متوافر فى كثير من البلدان الأوربية.

    - السياحة الاجتماعية:
    ويطلق عليها أيضاً السياحة الشعبية أو سياحة الأجازات، والسبب فى تواجد مثل هذا النوع أن السياحة كانت مقتصرة فى القدم على الطبقات الثرية فقط وبما أن التطورات العالمية توجب التغير فى كل ما يوجد من حولنا فكان لابد من هذه التغيرات أن تحدث أيضاً مع السياحة لتواكب التطورات والمستحدثات العالمية لكى تضم السياحة أو تشرك معها الطبقات التى تمثل الغالبية العظمى من المجتمعات ذوى الإمكانيات المحدودة بإعداد رحلات سياحية لهذه الطبقات غير الطبقات الثرية.
    وكان أول ظهور للسياحة الاجتماعية فى دول الكتلة الشرقية حيث أعدت للعاملين معسكرات فى مختلف المناطق السياحية لتجديد نشاطهم وقدراتهم النفسية والبدنية على العمل. وأصبحت السياحة الاجتماعية الآن نشطة فى كثير من دول العالم حيث يتم تنظيم الرحلات السياحية الجماعية بأسعار مخفضة وتسهيلات متعددة مثل توفير أماكن الإقامة الرخيصة مثل بيوت الشباب والفنادق ثلاثة نجوم أو الأقل، أو ما يوجد مايسمى بنظام السياحة بالتقسيط الذى يتيح الفرصة لأى فرد بالسفر فى أى وقت على أن يتم تسديد نفقات رحلته على عدة أقساط وهذا متبع فى الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك نظام الادخار السياحى حيث يتمكن المدخرون من تخصيص نسبة معينة من دخولهم وإيداعها فى صندوق للادخار من أجل السياحة وتعتبر سويسرا رائدة فى هذا النظام .. وغيرها من الأنظمة الأخرى.

    - سياحة السيارات والدراجات:
    تندرج سياحة السيارات والدراجات تحت الأنماط السياحية الجديدة حيث تخضع لظروف ومتطلبات معينة غير موجودة إلا في عدد قليل من الدولمثل الطرق السريعة التى تربط بين الدول وبعضها البعض، ومدى توافر محطات الخدمة والصيانة ومراكز النجدة والإسعاف والاستراحات على هذه الطرق.

    - سياحة المعارض:
    وهى سياحة تشمل جميع أنواع المعارض وأنشطتها المختلفة مثل المعارض الصناعية والتجارية والفنية التشكيلية ومعارض الكتاب. فمن خلالها يستطيع الزائرون التعرف على آخر الإنجازات التكنولوجية والعلمية للبلدان المختلفة والتى تعتبر من عوامل الجذب السياحى وتنشيطه. وقد ارتبط هذا النوع من السياحة بالتطور الصناعى الكبير الذى حدث فى مختلف بلدان العالم.

    - سياحة المؤتمرات:
    ارتبط هذا النوع بالتطورات الكبيرة فى العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين معظم دول العالم ونجدها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسياحة المعارض. ويعتمد النهوض السياحى فى هذا القطاع على توافر عوامل عدة مثل اعتدال المناخ، توافر المرافق ووسائل الاتصالات، وجود الفنادق، القاعات المجهزة لعقد الاجتماعات، المطارات الدولية، موقع المدينة كمنتجع سياحى يوفر مناخاً ملائماً لمثل هذه المؤتمرات.
    مثال: سياحة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ المصرية ومن أبرز المؤتمرات التى عقدت هناك المؤتمر الدولى لصانعى السلام الذى حضره 29 من زعماء أكبر دول العالم فى 13 مارس عام 1996.

    - السياحة العلمية:
    أو السياحة البحثية وهى التى تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية (الفلورا والفونا) وكذلك دراسة حركة الطيور وهجراتها العالمية، مثال على ذلك محافظة الفيوم بمصر حيث تتميز محميات الفيوم الطبيعية فى بحيرتى قارون ووادى الريان بوجود أنواع من الطيور المهاجرة خاصة خلال فصل الشتاء وتتوافر آنذاك سياحة صيد الطيور. وأهم أنواع الطيور المهاجرة فى الفيوم (الخضراوى - الكوركى - البجع - الصقور النادرة ... الخ).


    - سياحة السباقات والمهرجانات:
    وتنطبق على سباقات السيارات والدراجات والمهرجانات السينمائية .. بالإضافة إلى سباقات الهجن حيث تعتبر رياضة بدوية خالصة تشهد إقبالاً هائلاً من المشاركين والسياحة كما يرتبط بها كرنفالات واسعة للأزياء والفنون الشعبية مثال: السباق العالمى للهجن فى شمال سيناء بمصر وجنوبها خاصة فى فصل الربيع.

    - سياحة السفارى والمغامرات:
    وهى تلك السياحة التى تتم عبر الصحارى وتتنوع أنواعها وأهدافها فبعضها يتجه إلى السلاسل الجبلية ومغامرة تسلقها، والبعض الآخر يتجه إلى زيارة الوديان وعيون الماء، وآخرها تلك التى تكون من أجل الصيد البرى فى المناطق المسموح فيها بالصيد.

    - السياحة الرياضية:
    وهو السفر من مكان لآخر داخل الدولة أو خارجها من أجل المشاركة فى بعض الدورات والبطولات أو من أجل الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة والاستمتاع بمشاهدتها.
    وعن الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة فنجدها متمثلة فى ممارسة رياضة الغوص والانزلاق على الماء والصيد، ويشترط فى ممارستها توافر المقومات الخاصة بها من الشواطىء الساحرة، بالإضافة إلى الملاعب والصالات وحمامات السباحة إذا كان الغرض إقامة الدورات والمسابقات الدولية.

    - سياحة التجوال:
    هى من أنواع السياحة المستحدثة وتتمثل فى القيام بجولات منظمة سيراً على الأقدام إلى مناطق نائية تشتهر بجمال مناظرها الطبيعية وتكون الإقامة فى مخيمات فى البر والتعايش مع الطبيعة.

    - سياحة التسوق:
    وهى سياحة حديثة أيضاً تكون بغرض التسوق وشراء منتجات بلد ما تسرى عليها التخفيضات من أجل الجذب السياحى مثل مهرجان السياحة والتسوق بدبى من كل عام.

    - السياحة الترفيهية:
    من أقدم الأنماط السياحية وأكثرها انتشاراً، حيث وصلت نسبة السياحة الدولية إلى 80%. تعتبر دول حوض البحر الأبيض المتوسط من أكثر المناطق اجتذاباً لحركة السياحة الترفيهية لما تتمتع به من مقومات كثيرة كاعتدال المناخ بالإضافة إلى الشواطىء الخلابة والتى تفرعت منها الأنواع الأخرى كالسياحة الرياضية والعلاجية ... وغيرها. وتكون السياحة الترفيهية بغرض الاستمتاع والترفيه عن النفس وليس لغرض آخر ويتم ممارسة الأنواع الأخرى من السياحة معها ويطلق عليها هنا الهوايات مثل صيد السمك والغوص تحت الماء والانزلاق والذهاب إلى المناطق الصحراوية والجبلية والزراعية.

    - السياحة الثقافية (السياحة الأثرية والتاريخية):
    يهتم بهذا النوع من السياحة شريحة معينة من السائحين على مستويات مختلفة من الثقافة والتعليم حيث يتم التركيز على زيارة الدول التى تتمتع بمقومات تاريخية وحضارية كثيرة. ويمثل هذا النوع نسبة 10% من حركة السياحة العالمية. ونجد هذا النوع من السياحة متمثل فى الاستمتاع بالحضارات القديمة وأشهرها الحضارة الفرعونية المصرية القديمة والحضارات الإغريقية والرومانية والحضارات الإسلامية والمسيحية على مر التاريخ والعصور.


    - السياحة الشاطئية:
    تنتشر هذه السياحة فى البلدان التى تتوافر لها مناطق ساحلية جذابة وبها شواطىء رملية ناعمة ومياه صافية خالية من الصخور. وتوجد فى الكثير من بلدان العالم مثل دول حوض البحر المتوسط ودول البحر الكاريبى.

    - سياحة الغوص:
    وهى سياحة لها علاقة مباشرة بالسياحة الشاطئية فى المناطق الساحلية، ويشترط قيام مثل هذا النوع من السياجة توافر كنوز رائعة بهذه المناطق الساحلية وتوافر مقومات الغوص بها مثل: الشعب المرجانية، الأسماك الملونة، المياه الدافئة طوال العام، يابس ساحر، خلجان ينابيع، حيوانات وطيور ونباتات برية نادرة وطيور أيضاً.

    -السياحة في الإسلام:
    السياحة في الإسلام معناها الانتقال من مكان إلى مكان لعلة جائزة شرعًا: كالعبادة أو اكتشاف المجهول أو طلب العلم أو الاستشفاء أو نشر الدعوة الإسلامية أو الجهاد في سبيل الله أو الفرار بالدين إلى مكان بأمن المرء فيه على دينه.
    أما السياحة بمعناها الضيق -المعاصر- وهو الوقوف على أطلال الآثار القديمة وتقديسها والانبهار بها، من غير السؤال عن أخبار من أقاموها، عدلاً أم جورًا، إيمانًا أم كفرًا‍‍!! فهذا أمر لا يجيزه الشرع الإسلامي، فقد كان رسول الله ( وصحابته الكرام إذا مروا على ديار الظالمين من الأمم السابقة، يسرعون السير، مخافة أن يصيبهم ما أصاب أولئك الظالمين.
    وقد يتصور بعض الناس أن الإسلام يرفض السياحة، وأنه ليس لها مكان في تشريعات الإسلام، وهذا الكلام خاطئ ولا يحمل أية علامات الصواب؛ لأن الإسلام هو دين الله الذي ضمن السعادة للإنسان إذا ما التزم به، وقد وضع الإسلام الأسس والوسائل الكفيلة بإنجاح السياحة وتحقيق الغاية منها ومن هذه الوسائل:

    1- تنقية النشاط السياحي مما علق به من محرمات، وذلك بالابتعاد التام عن إشاعة الفاحشة وإثارة الغرائز والشهوات، ومنع ما حرمه الله من خمر وميسر واختلاط.

    2- عدم السياحة في أماكن الفتن والفسق والبدع حتى لا يتعرض المسلم للفتنة في نفسه ودينه.
    3- التخلق بأخلاق الإسلام والتزام مبادئه والسير على منهج النبي ( وسنته.)
    4- صدق النية وإخلاص العمل لله -عز وجل- وذلك حينما نجعل هذه السياحة وسيلة للدعوة إلى الله فنقدم للناس صورة مشرقة لديننا، وبلادنا، فنوضح لهم الحقيقة، ونفضح أمامه أكاذيب الإعلام الغربي الذي يشوه صورة الإسلام والمسلمين.

    السياحة في دولة الأمارات
    رسّخت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها في صناعة السياحة العالمية، لما تتمتع به من مقومات، وفي مقدمتها الأمن والاستقرار، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، والطقس المتميز طوال أكثر من ستة أشهر في العام، ومتعة التجول والتسوق بحرية وأمن وطمأنينة، بالإضافة إلى البنية الأساسية الحديثة والمتطورة التي تكفل خدمات راقية للسائحين والزائرين، من مطارات وموانئ وشبكة طرق ووسائل اتصالات ومواصلات، وغيرها من الخدمات الراقية.

    كما تمثل الشواطئ الرملية الذهبية النظيفة الممتدة لمسافة 700 كيلومتر، والخدمات المتميزة لنحو 364 فندقاً في العام 2002 في مختلف أنحاء الدولة، والآثار السياحية التاريخية ومراكز التراث والمتاحف، وانتشار أندية الجولف والبولو وسباقات الرياضات التراثية الشعبية كالغوص والصيد وسباقات الخيول والزوارق الشراعية والحديثة ورياضات التزلج على المياه والرمال، عناصر أخرى مهمة للجذب السياحي.

    وناقش مجلس الوزراء، مع النمو المضطرد لهذا القطاع والدور الفاعل الذي يلعبه في دعم الاقتصاد الوطني، في شهر مايو 2003 إنشاء هيئة لتنظيم وتنسيق النشاط السياحي على مستوى الدولة، وقرر تكليف لجنة بإعداد دراسة حول إنشاء هذه الهيئة، وكذلك إعداد مشروع قانون ينظّم هذا النشاط.

    وقد شكّل قطاع الفنادق والمطاعم في الناتج المحلي الإجمالي للعام 2002 ما نسبته 5.1 في المئة، ليصل إلى 5.1 مليار درهم، مما يعكس النمو المستمر للنشاط السياحي في الدولة. كما تُشكّل المعارض والمؤتمرات التي تربّعت دولة الإمارات على عرش صناعتها في الشرق الأوسط، سوقاً مهمةً للسياحة، حيث نظّمت الدولة خلال العام 2003 أكثر من 150 حدثاً من المعارض الرئيسية والمؤتمرات الكبرى التي جذبت عشرات الآلاف من الشركات الإقليمية والعالمية، والملايين من الزوار من خارج الدولة.
    وقد شغلت الاجتماعات السنوية لمجالس محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت بدبي خلال الفترة من 18 إلى 24 سبتمبر 2003 أكثر من 20 ألف غرفة فندقية، حقّقت عوائد بلغت نحو 45 مليون دولار أمريكي.
    وقد زار الدولة خلال العام 2002 أكثر من 5 ملايين و445 ألفاً و376 زائراً من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى، وآسيا وإفريقيا والولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية، أمضوا في فنادق الدولة أكثر من 120 مليوناً و359 ألفاً و593 ليلة، وبلغت إيرادات الفنادق خلال العام 2002 أكثر من 4 ملايين و875 ألفاً و323 درهماً.

    السياحة في دبي
    وتبوّأت إمارة دبي مركزاً متقدماً بين الوجهات السياحية العالمية، بعد أن افتتحت أكثر من 15 مكتباً للترويج السياحي في أنحاء العالم. واعتمدت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، برامج حافلة من المهرجانات والمعارض والمسابقات والمؤتمرات، وغيرها من الفعاليات والأنشطة التي تُنظَّم على مدار العام، وتجذب نحو 4.8 مليون زائر.

    وأطلقت دبي خلال العام 2003 مجموعة جديدة من المشاريع السياحية الضخمة، من بينها مشروع (دبي لاند) وهو مشروع سياحي عائلي عملاق، يسعى إلى استقطاب استثمارات خارجية يصل حجمها إلى 18 مليار درهم، وتبلغ مساحة الأرض التي سيقام عليها نحو ملياريْ قدم مربع. ويتضمن المشروع، الذي ستنفّذه هيئة دبي للاستثمار، التي تضخّ نحو 2.6 مليار درهم لبناء المرحلة الأولى من بُنيته الأساسية، 45 مشروعاً سياحياً رئيسياً، و200 مشروع فرعي، ويشتمل على عدة أقسام ومرافق ترفيهية وسياحية ورياضية، من بينها عالم المغامرات وعالم الحضارة الفرعونية وعالم الماء وعالم الثلج وعالم العلوم والفضاء وعالم الفندق الفضائي، وعالم العصور الوسطى. ويشمل عالم الرياضة المدينة الرياضية وعالم رياضات التحدي وعالم سباق السيارات وعالم الفروسية. ويتكون عالم البيئة والطبيعة من عالم الديناصور ومتحف العلوم والتاريخ، وعالم الصوت والضوء، وعالم الحيوانات، كما يضم عالم العطلات العائلية وعالم التسوق وعالم مراكز المدينة. ويتوقع أن يستقطب نحو 200 ألف زائر يومياً.

    كما أعلنت هيئة دبي للاستثمار والتطوير في شهر أغسطس 2003 عن إطلاق مشروع، يعتبر نقلة نوعية في النشاط السياحي، والأول من نوعه على مستوى العالم، وهو مشروع فندق (هيدروبوليس) السياحي الذي سيقام تحت الماء مقابل شاطئ الجميرا، على مساحة 107 آلاف و700 متر مربع، وبتكلفة مليار و835 مليون درهم، حيث يعكس المشروع مفهوماً جديداً بالكامل للإقامة المترفة في أجواء فريدة.

    وانتهى العمل بشهر نوفمبر 2002 في نحو 70 في المئة من المرحلة الأولى لمشروع (النخلة) في إمارة دبي، الذي يعدّ أضخم مشروع سياحي يتكلف نحو ثلاثة مليارات دولار أمريكي، ويقام على أراضٍ اصطناعية داخل البحر مساحتها 30 مليوناً و600 ألف متر مربع.

    ويعدّ مشروع النخلة الذي تكتمل مراحله بنهاية العامين 2004 و2005 أضخم مشروع ترفيهي في منطقة الشرق الأوسط، يشتمل على مراكز للتسوق ومطاعم وحمامات سباحة متنوعة وملاعب تنس ونوادٍ ترفيهية وشواطئ ومراسٍ لليخوت ومناطق للغوص والصيد والإبحار والسباحة. وسيتم بناء نحو ثلاثة آلاف فيلا في كل جزيرة ونحو 2800 شقة سكنية، هذا عدا 49 فندقاً ومنتجعاً.

    ويعدّ فندق (برج العرب) ذو النجوم السبعة، الذي صُمّم على شكل شراع عملاق وسط المياه، من العلامات السياحية المميزة في دبي، والأطول والأكثر فخامة ورفاهية في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 321 متراً.

    السياحة في أبوظبي
    ونفّذت إمارة أبوظبي العديد من المشاريع الجديدة للنهوض بالنشاط السياحي فيها. وأصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في شهر أغسطس 2003 مرسوماً أميرياً بإنشاء المؤسسة العامة لتطوير واستثمار (جزيرة اللولو) برأسمال 100 مليون درهم، تدفعها حكومة أبوظبي بالكامل. وتهدف المؤسسة إلى تطوير واستثمار جزيرة اللولو على الوجه الذي يُحقّق هدفها في أن تكون الجزيرة معْلماً من معالم مدينة أبوظبي الحديثة، ومرفقاً سياحياً بارزاً فيها.
    وشرعت الشركة العقارية للاستثمار والخدمات في بداية شهر يناير 2003 تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع (كابيتال بلازا) على شارع الكورنيش في مدينة أبوظبي، والذي تتكلف جميع مراحله 750 مليون درهم، ويتضمن إنشاء فندق ضخم يتكون من 250 غرفة، ومنطقة شاطئ واستجمام خاصة تتكون من نادٍ صحي ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى أبراج سكنية وفيلل معلقة وعلوية، ومراكز تسوق تجارية، ومواقف سيارات تتسع لأكثر من 1200 سيارة.
    وتسهم في الترويج وإدارة صناعة السياحة في إمارة أبوظبي، عدة مؤسسات وشركات حكومية وخاصة، من بينها شركة أبوظبي الوطنية للفنادق التي تدير شبكة واسعة من الفنادق والمنتجعات السياحية. وقد حقّقت الشركة في العام 2002 أعلى نسبة للأرباح منذ إنشائها، بلغت 175 مليون درهم، فيما ارتفعت موجوداتها إلى مليار و555 مليون درهم. وافتتحت الشركة في شهر يونيو 2003 فندق (كابيتال الديار) في مدينة أبوظبي، الذي تكلّف 15 مليون درهم، ويضم 120 غرفة و60 جناحاً و20 أستوديو.

    وقطعت الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي بمدينة العين، خطوات متقدمة نحو وضْع الخطط والاستراتيجيات للاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية الغنية والموروث الحضاري والثقافي والطابع والمناخ المميّز لمدينة العين، كواجهة سياحية مهمة.

    وتتميّز مدينة العين باحتوائها على العديد من المنتجعات والمرافق السياحية التي تكفل لزوارها التمتع بألوان متنوعة من النشاط السياحي والمشاهدة والاستجمام، والاستفادة من الخدمات الراقية لمجموعة من الفنادق والمنتجعات، ومراكز التسوق والمطاعم الفاخرة، وحديقة الحيوانات والأحياء المائية التي افتتحت في العام 1969، والتي تعنى بالحفاظ والإكثار من الأنواع المحلية المُهدَّدة بالانقراض، إضافة إلى احتوائها على أكبر مجموعة من صنوف الحياة البرية على مستوى الشرق الأوسط. كما تضم مدينة الهيلي الترفيهية واستراحة (عين الفايضة) التي تقع إلى جوار جبل (حفيت) وهي منتجع يقع حول بحيرة كبيرة مصدرها الينابيع الأرضية من المياه، وغير ذلك من مواقع ومرافق سياحية.

    وتوجد بالعين 70 حديقة عامة، وتنظّم بصورة منتظمة سنوياً مهرجان الربيع الذي بات سمة بارزة من أنشطتها السياحية، حيث تجذب أكثر من 130 ألف زائر كل عام من داخل الدولة وخارجها. كما تكمن خصوصية العين السياحية في أنها تُجسّد التاريخ، بوجود العديد من المواقع الأثرية المهمة، التي يعود تاريخ بعضها إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام قبل الميلاد. وقد وقّعت الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي على اتفاقية استراتيجية في شهر مايو 2003 مع (اليونسكو) للحفاظ على تراث مدينة العين. وافتتح في شهر يناير 2002 فندق جبل حفيت الذي أُقيم على ارتفاع نحو ألف متر فوق قمة جبل حفيت بالعين، ويضم 120 غرفة و9 أجنحة فاخرة، وتحيط به منطقة ترفيهية تقع على مساحة تزيد على 40 ألف متر مربع، تضم نوافير ومسابح وألعاباً مائية وملاعب غولف وألعابا أخرى، إضافة إلى حدائق وممرات ومواقف للسيارات.

    السياحة في الشارقة
    تتميز إمارة الشارقة بموقع استراتيجي جذاب يمتد من شواطئ الخليج العربي إلى شواطئ بحر العرب، بكل ما يزخر به هذا الشريط الساحلي من طبيعة خلابة وشواطئ ساحرة، إضافة إلى المقومات السياحية التي تتمثل في متاحف الشارقة والمواقع الأثرية والتاريخية والعمارة القديمة والمقاهي الشعبية والأنشطة الثقافية المتنوعة وحديقة منتزه الجزيرة وبحيرة خالد الترفيهية، والعديد من المنتجعات السياحية. ويوجد بإمارة الشارقة 14 متحفاً تشكل أحد العوامل الرئيسية للجذب السياحي، من بينها المتحف العلمي والمتحف الإسلامي ومتحف الآثار ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف الطيران ومتحف الحصن ومتحف الشارقة للفنون ومتحف الشارقة للتراث ومركز الاستكشاف العلمي، بالإضافة إلى الحصون والبيوت الأثرية القديمة.
    ويعدّ مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الذي افتتح في العام 1990 معلماً ثقافياً وعلمياً مهماً ومرفقاً جديداً للجذب السياحي، حيث تتوفر بالمركز، إلى جانب المعلومات الثقافية والعلمية، كل وسائل النزهة والمتعة والراحة والترفيه.

    وتكلف إنشاء هذا المركز، الذي يعدّ امتداداً لمنتزه الصحراء البيئي، أكثر من 42 مليون درهم، ويضم حيوانات الخليج والجزيرة العربية كالبرمائيات والأسماك والحشرات والعناكب والعقارب والطيور البرية والرباح والمها العربي والغزال الجبلي والخفافيش، والحيوانات الليلية كالنمس الهندي وابن آوى الذي ينتشر في منطقة ليوا، وكذلك الأفاعي والحيات والسحالي، بالإضافة إلى الحيوانات البرية المتوحشة كالقطط والذئب العربي والفهد والنمر العربي والضباع، والكثير من الحيوانات الأخرى والقوارض.

    الأماكن السياحية في دولة الأمارات
    نجحت دولة الامارات العربية المتحدة في ان تفرض نفسها كوجهة سياحية مهمة في خارطة السياحة العالمية ، بعد ان وفرت كل المقومات الاساسية لصناعة السياحة وأنشأت مؤسسات جديدة للترويج السياحي ، وانجزت عددا كبيرا من المرافق السياحية الحيوية ، بحيث اصبحت جميع امارات الدولة مركزا للجذب السياحي من مختلف دول العالم .
    وتتمتع الدولة بكل مقومات الصناعة السياحية وفي مقدمتها الامن والاستقرار والموقع الجغرافي الاستراتيجي والقس المتميز طوال اكثر من ستة اشهر في السنة ، والصناعة المعرضية ومتعة التجول والتسوق بحرية وأمن وطمأنينة بالاضافة الى البنية الاساسية الحديثه والمتطورة التي تكفل خمات راقية للسائحين من مطارات موانئ وشبكة طرق ووسائل اتصالات ومواصلات وغيرها من الخدمات الراقية التي توفرها للزوار والسائحين .
    كما تمثل الشواطئ الرملية الذهبية النظيفه الممتدة لمسافة 700 كيلومتر والخدمات المتميزة لاكثر من 356 فندقا في مختلف انحاء الدولة والاثار السياحية التاريخية ومراكز التراث والمتاحف وسباقات الرياضات التراثية الشعبية كالغوص والصيد وسباقات الخيول والزوارق السريعة والشراعية الحديثة ورياضات التزلج على المياه والرمال وقد بغل عدد السياح الذين زاروا الدولة بنهاية العام 2000 أكثر من 4 ملايين سائح من دولة العالم اجمع أمضوا انحو 10 ملايين ليلة في فنادق الدولة ومنتجعاتها وبلغت ايرادات الفنادق نحو 3 مليارات درهم
    جبل حفيت
    يحرص زوار مدينة العين على الصعود إلى قمة جبل حفيت .. ذلك الطريق الدائري الذي تم شقه من أسفل الجبل إلى قمته بطول 13 كيلو مترا ويمثل نوعا من التحدي للصخور , وهذا التحدي لا يتمثل في شق الطريق فقط .. وإنما في الغرض الذي أقيم من اجله هذا الطريق فهو خطوة لإنشاء منتجع سياحي على قمة الجبل بعد زراعة سفوحه بالأشجار , وقد تم فعلا توصيل المياه إلى قمة الجبل بأنابيب موازية للطريق الأمر الذي سيجعل العين منتجعا سياحيا اكثر جاذبية واكثر روعة. وفي عام 2003 تم افتتاح فندق في اعلى الجبل ويعتبر اعلى فندق في الإمارات ويعتبر من فئة الخمس نجوم ، وايضا تم افتتاح منتجع صحي في اسفل الجبل وتم تلبيس الجبال المحيطة بالمنطقه بالعشب حتى تعطي اللون الاخضر رمز مدينة العين
    حتا
    منطقة حتا التابعة لمدينة دبي .. ففي فندقها ذي النجوم الخمس المبنى وسط جبالها . يتمتع السائح بما يقدم من برامج ترفيهية من خلال رحلات صحراوية (سفاري ) تختلط فيها الصحراء بالجبال وبمنابع المياه العذبة وبرياضة الصيد في البراري , إضافة إلى البرامج الترفيهية في الداخل , حيث شتى أنواع الرياضة والمطعم الذي يقدم مختلف أصناف الطعام .
    الشارقة
    مدينة الشارقة وهى من أهم المدن السياحية بالدولة لما تمتاز به من الجمع بين التراث العالمي الأصيل والحضارة المعاصرة حيث توجد بها الأسواق المبنية على الطراز الحديث الممتلئة بالبضائع وهذا يجعلها نقطة جذب بالنسبة للسياح .
    الفجيرة
    مدينة الفجيرة فإنها تعتبر من أهم مدن الساحل الشرقي وهى من أولى المدن التي يلتقي بها السياح , وبها منتجع عين مضب السياحي التي تستخدم مياهها في الاستشفاء من العديد من الأمراض الجلدية ويأتي إليها السياح من مختلف الإمارات الأخرى والدول المجاورة للعلاج.
    وعلى الساحل الشرقي لدولة الإمارات الذي يمتد من منطقة خور كلباء في أقصى الجنوب على حدود سلطنة عمان حتى مدينة دبا أقصى الشمال ولمسافة 80 كيلو مترا توجد الشواطئ الرملية ذات الرمال الذهبية الصفراء والمياه الصافية الهادئة ويتميز هذا الساحل ومدنه وقراه الجميلة الخضراء بأنه من أجمل الأماكن السياحية المتميزة بالدولة .

    كلباء
    على بعد بالإضافة 8 كيلو مترات من مدينة الفجيرة وعلى ساحل البحر نحو الجنوب تقع مدينة كلباء التي تتميز بالكورنيش الأخضر الجميل الذي يمتد بمحاذاة البحر حيث يقضى السياح وقتا جميلا ممتعا سواء في الحدائق الممتدة بطول الكورنيش أو على الشاطئ الذهبي الهادئ الموازى له .

    منطقة القرم
    بعد 3 كيلو مترات من كلباء وعلى امتداد الشاطئ تأتى منطقة خور كلباء حيث منطقة القرم بأشجارها ونباتاتها الكثيفة , المتميزة المنتشرة في مياه البحر الضحلة - حيث تنتشر فيها مجموعة الطيور النادرة التي يأتي السياح من مختلف دول العالم لمشاهدتها ومتابعتها , وفى المنطقة أيضا يستطيع السائح أن يمارس هوايته في صيد الأسماك .
    خور فكان
    على مسافة 25 كيلو مترا من الفجيرة تأتى مدينة خورفكان المدينة الساحلية ذات الطابع المعماري الإسلامي الأصيل فهي لوحة من الجمال الطبيعي أضفت عليها الطبيعة الجبلية لونا خاصا من الجمال المتميز فالجبال تحتضنها من ثلاث جهات وتترك لها بابا على البحر يعطيها موقعا جماليا فريدا .
    العقة
    على الطريق من خورفكان إلى مدينة دبا ترقد “ العقه “ بدلال في أحضان البحر , وتمتد بشريط رملي رقيق حتى الشاطئ , يظهر واضحا مع عمليات الجزر , أثناء انحسار المياه وتغطيه المياه الصافية عند المد في أوقات الشهور القمرية .

    الفقيت
    على امتداد الساحل الشرقي يتراءى للسائح العديد من الأماكن التي قامت بلدية دبا بتجهيزها للسياحة في منطقة الفقيت بعد تزويدها بالمرافق والألعاب والمظلات لخدمة السياح كما أضيفت للمنطقة خدمات الهاتف على الطريق لتأمين الاتصال بأي مكان بالدولة أو خارجها .
    وتأتي مدينة دبا الفجيرة في نهاية الساحل الشرقي الذي يبدأ من كلباء ويمتد لمسافة ( 80 ) كيلو مترا من الشواطئ الجميلة وهذه المدينة ذات الجمال الفريد والتاريخ العريق الذي يمتد إلى تاريخ الفينيقيين ويستمتع فيها السائح بكل أنواع المتعة الساحلية والريفية .
    أم القيوين
    وفى أم القيوين ذات الشواطئ الجميلة والمناظر الخلابة بمناطقها الثلاث الكثير مما يسعد الزائر , سواء بطبيعتها الساحرة أو المناطق الأثرية كالسور القديم والعديد من القلاع والحصون التي تعكس الحضارة التاريخية للمنطقة .
    عجمان
    وعلى شاطئ الخليج الجميل يقع الجزء الأكبر من إليها عجمان , وبها العديد من المناطق المتعددة المزايا ذات الطبيعة التي يرتادها محبو الطبيعة السياحية .
    رأس الخيمة
    تمتلك إليها رأس الخيمة إمكانيات سياحية هائلة جعلتها تتبوأ مكانة مميزة بين مثيلاتها من الإمارات الأخرى والدول الخليجية المجاورة ,إذ تجمع بين الشواطئ الجميلة الهادئة , والسهول الخضراء اليانعة , والجبال الساحرة الجذابة , بالإضافة إلى طقس يتصف بميزة خاصة , نظرا لطبيعة الجبال ووفرة الأشجار .
    كما تكثر في رأس الخيمة المواقع السياحية الهامة والمعالم الأثرية القديمة .
    عين خت
    من أهم وأبرز المواقع السياحية برأس الخيمة منتجع خت السياحي الصحي الذي يشتمل على عدة عيون مائية تحتوى مياهها المعدنية على كافة عناصر الاستشفاء , وتأتى هذه المياه من عمق 300 متر تحت الأرض وتبلغ حرارتها نحو 40 درجة مئوية .
    بالإضافة إلى الطبيعة الخضراء التي تغطى مرتفعات وسهول الحمرانية وشمل والخران والدقداقة وكذلك مياه الخليج على امتداد الشريط الساحلي .


    العين
    ثاني احلى مدينة في العالم ودار الزين ومدينة الواحات كلها القاب حازت عليها هذه المدينة الخضراء بها العديد من المناطق السياحية ومنها العين الفايضة , منطقة السياحة الأولى في الدولة والأمومة تقع على بعد ( 15 ) كيلو مترا جنوبي العين وتضم منطقة العين الفايضة استراحة تقوم بتقديم خدمات فندقية على نسق ممتاز , ويتبعها عدد من الحدائق الخضراء الواسعة و(شاليهات ) تمتد حول بحيرة القوارب لمسافة ثلاثة كيلو مترات وتضم الاستراحة مسبحا وصالات للألعاب الرياضية والاستراحة الثانية من حيث التجهيز والاستعداد هي استراحة خليفة التي تقع على بعد 50 كيلو مترا من مدينة العين على طريق أبوظبي , وهى تضم بين جنباتها عدا الحدائق الكبيرة الواسعة , مسبحا للكبار والأطفال وناديا مزودا بكافتيريا وصالات للألعاب المختلفة وتأتى بعد ذلك مدينة ألعاب هيلى التي تمثل موقعا كبيرا في خارطة السياحة فهي مقصد ترفيهي لأكثر من نصف مليون زائر سنويا وتزدحم في العطلات وأيام الجمع والأعياد وتقع في الطرف الشمالي لمدينة العين على طريق دبي , وهى الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ولزائر العين خيارات كثيرة في اقتناص الهدوء والاستجمام وقضاء وقت بين أحضان الصحراء في استراحات سويحان, والهير والخزنة .

    الخاتمة :

    غدت السياحة المستدامة منهجاً وأسلوباً تقوم عليه العديد من المؤسسات السياحية العالمية ، وعلى غير ما يعتقد الكثير فإن تطبيق مفهوم السياحة المستدامة لا يعد مكلفاً من الناحية المالية ، فله عائده المعنوي والمادي ، ويعود بالربح والفائدة على المؤسسات السياحية.

    المراجع والمصادر :

    http://www.alnwady.com/stock/showthread.php?t=20744
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%...A7%D8%AD%D8%A9
    http://www.alamuae.com/uae/search.html


    • إدارة القرى السياحية / تأليف نزيه الدباس. : دباس، نزيه
    • مبادئ علم السياحة / فتحي محمد الشرقاوي، نرمين الخطاب، وائل أمين. : شرقاوي، فتحي محمد.
























    الموضوع رقم الصفحة
    1. السياحة 1
    2. مفهوم السياحة 1
    3. - تعريفات السياحة المختلفة: 1 – 5
    4. السياحة في دولة الأمارات 5 – 6
    5. السياحة في دبي 6
    6. السياحة في أبوظبي 7
    7. السياحة في الشارقة 7 – 8
    8. الأماكن السياحية في دولة الأمارات 8 – 10


    الوشاحي






  3. #13
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية بدون حزن
    الحالة : بدون حزن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4317
    تاريخ التسجيل : 23-02-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 84
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    مشكورين على البحث الرائع والله ما تقصرون






  4. #14
    عضو جديد
    الحالة : حسووسـ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6119
    تاريخ التسجيل : 02-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    thnnnnnnnnx






  5. #15
    عضو جديد
    الصورة الرمزية vip_999
    الحالة : vip_999 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6673
    تاريخ التسجيل : 05-03-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    مشكوره خيتو على الموضوع

    لانه انا محتايه البحث





    ياشموع العمر فيني جديدي الجرح العذلب
    ذكريني باللذي صوته فتح حرجي وغاب

  6. #16
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية كبرياء أنثى
    الحالة : كبرياء أنثى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6754
    تاريخ التسجيل : 06-03-08
    الدولة : الإمـــارات
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 31
    التقييم : 16
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    يسلموووووووووووووووووووووووووو






  7. #17
    عضو جديد
    الصورة الرمزية *عنود الريف*
    الحالة : *عنود الريف* غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6503
    تاريخ التسجيل : 04-03-08
    الدولة : الزيــــ دار ــــين
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    مشكووورة غناتي
    ويجزاج الله الف خير






  8. #18
    عضو جديد
    الحالة : غلا البداوة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7345
    تاريخ التسجيل : 09-03-08
    الدولة : دار زايـــــد
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    تسلمون ع التقرير ^.^






  9. #19
    عضو جديد
    الحالة : دمار هش غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12151
    تاريخ التسجيل : 05-04-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    (؛:ٌٌٌٌٌُُياسلموووووووووووووووووووو

    والله انك كفو وماتقصر ... الله يخليك للمنتدى






  10. #20
    عضو جديد
    الحالة : .:. قاضي الـ ح ـب .:. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12158
    تاريخ التسجيل : 05-04-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث عن السياحه


    مشكووووووووووووووووووورين ع التقرير الروعه ياختي شوووق

    وانشاء الله في ميزان حسناتج





    التعديل الأخير تم بواسطة .:. قاضي الـ ح ـب .:. ; 08-04-05 الساعة 10:03 PM

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إحذروا الصلاه على هـ السجاده
    بواسطة نهر المحبه في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-07-02, 04:49 PM
  2. السياحه في دبي
    بواسطة روح غاليها في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-28, 06:01 PM
  3. •!¦[احذروا الصلاه علي هذه السجاده ]¦!• ‏ ‏
    بواسطة الظنحانية في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-10-07, 09:18 PM
  4. بحث عن السياحه :d
    بواسطة y.m1 في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-09-16, 10:53 PM
  5. بحث عن السياحه في لبنان
    بواسطة نمله في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-04-15, 04:06 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •