تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي «الوثائق» يطلــق أول كتاب حول زايـد مــا قبل الاتحاد


    يصدر على أجهزة واسـطوانات مدمجة وطباعة ورقية «الوثائق» يطلــق أول كتاب حول زايـد مــا قبل الاتحاد غلاف الكتاب


    أعلن مركز الوثائق والبحوث بأبوظبي، خلال مؤتمر صحافي أمس، عن إصداره أول كتاب موثّق حول الحقبة التاريخية التي سبقت مرحلة تكوين الاتحاد عام 1971، وتحديدا منذ عام 1964، عندما تولّى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم في مدينة العين، تحت عنوان «زايد من التحدي إلى الاتحاد».

    وقال مدير عام مركز الوثائق والبحوث عبدالله الريّس إن الإصدار الجديد يعدّ أول دراسة حقيقية، تعتمد على وثائق مؤرشفة تاريخيا حول هذه الحقبة المهمة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا ربع القرن الذي سبق قيام دولة الاتحاد، حيث اعتمدت على تسجيلات الأرشيف البريطاني وأكثر من 10 أرشيفات أخرى، وأكثر من 900 مرجع مهم بلغات مختلفة.

    مضيفا أن الغرض الأساسي من إصدار هذا الكتاب هو توفير مادة متعمّقة للباحثين والأجيال الجديدة حول الوثائق البريطانية التي يحظى فيها الشيخ زايد بمكانة مرموقة، وتقوم على التحليل الدقيق لمجلدات من السجلات المعاصرة التي خلفها المسؤولون البريطانيون السابقون الذين خدموا في منطقة الخليج. ويحتوي الكتاب على معلومات تنشر للمرة الأولى حول تفاصيل حياة هذا القائد الفذ. وأفاد الريّس أن المركز سيوفر الكتاب الجديد على اسطوانات مدمجة لتسهيل الاطلاع عليه للطلبة والدارسين، كما سيتـــيحه على أجهزة MP3 لتشجيع النشء على مطالعة تاريخ البلاد والمعرفة بقادتها التاريخيين.

    وقال مستشار وزارة شؤون الرئاسة زكي أنور نسيبة لـ«الإمارات اليوم» إن الكتاب يكشف الضوء عن الفترة التي حكم فيها الشيخ زايد رحمه الله مدينة العين والمنطقة الشرقية، نيابة عن أخيه الشيخ شخبوط آل نهيان حاكم أبوظبي رحمه الله، والتي كانت عبارة عن قبائل متفرقة لا تعرف الاستقرار.

    وينقل صورة مفصّلة عن نجاحه في إدارة شؤون المنطقة وأن يثبت نفوذ آل بني ياس وآل نهيـّان عليها باعتبارها بوابة شبه الجزيرة العربية الشرقية، وهو ما لا يعرفه الناس تفصيليا كما يورد الكتاب.


    المؤتمر الصحافي الذي أطلق خلاله الكتاب.

    الأرشيف البريطاني
    وحول اعتماد مواد الأرشيف البريطاني أساسا لهذه الدراسة ومدى تأثر الباحثين بوجهة نظر واحدة، قال نسيبة إن المنطقة خلال هذه المرحلة التاريخية كانت شبه معزولة، وبالتالي لم يكن هناك رصد إعلامي أو بحثي يذكر عنها، وكانت بريطانيا آنذاك هي الدولة صاحبة العلاقات مع هذه المنطقة، وبالتالي فإن التقارير الصادرة عنها غير معروفة للقارئ العربي بشكل عام، وبغض النظر عن أنها تعبّر عن وجهة نظرها الخاصة إلا أنها مادة أرشيفية وتاريخية تعكس صورة الواقع، كما أنها تضمّ أيضا وجهة نظر رحالة وباحثين بريطانيين أدلوا بدلوهم حول المنطقة وأثر حكم الشيخ زايد لها، ومنهم «كيسيغر» المعروف بمبارك بن لندن من الرحالة البريطانيين الذين مروا بالمنطقة خلال هذه الفترة وقابل الشيخ زايد وكتب عن إعجابه الكبير به، إضافة إلى تقارير الدبلوماسيين الذين وجدوا خلال هذه الفترة. ويعدّ الكتاب الجديد امتدادا لكتاب «قصر الحصن: تاريخ حكام أبوظبي 1793ـ 1966»، حيث يرصد تاريخ الشيخ زايد آل نهيـّان وإنجازاته من واقع الوثائق البريطانية المعاصرة، خلال تلك الفترة التي شهدت وصوله إلى السلطة وشهرته بدءا من«أمير الصحراء» في واحة العين الداخلية حتى رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يحتوي الكتاب على تحليل للشخصيات المعاصرة والأحداث البارزة وحوليات الإمارات وكلها تشكل قيمة كبيرة للباحثين والقراء.

    العين الطريق إلى المستقبل
    ويضم الكتاب توطئة تتناول طفولة الشيخ زايد ونشأته الأولى والتي حرصت خلالها والدته الشيخة سلامة بنت بطي على تعلقه بالقيم الأصيلة، وما تشرّبه من والده من دروس في أصول الدبلوماسية البدوية ومبادئ الديمقراطية الصحراوية. وبفضل حكمته الغالبة وحنكته سرعان ما أصبح زايد شيخا لقبائل الداخل.

    ويستعرض الفصل الأول تحت عنوان «العين: الطريق إلى المستقبل» دخوله للمعترك السياسي ممثلا لحاكم أبوظبي في العين، وخلال 20 عاما أتقن الدبلوماسية القبلية واكتسب أسلوبه المميز في الإدارة، وتمكن من تطوير اقتصاد الواحة بشكل جذري، وحقق إنجازات كبرى أكسبته كثيرا من الإعجاب والثناء من مختلف الأوساط والجهات. وفي عام 1966 أجمع أفراد الأسرة الحاكمة، على اختيار الشيخ زايد حاكما على الإمارة في السادس من أغسطس من العام نفسه.

    ويوضح الفصل الثاني من الكتاب تحت عنوان «من الركود إلى الإصلاح» بداية عهد جديد في إمارة أبوظبي، وبداية تفكيره في اتحاد خليجي يتناول مسائل الدفاع والسياسة الخارجية والعملة والمشروعات المشتركة، ويتطرق إلى علاقات زايد الخارجية بشيء من التفصيل، فيتناول كيف أقام الحاكم الجديد نظام التحالف بين الأصدقاء، على أساس التسامح والتعاون مع العالم العربي والعالم أجمع. ويتناول الفصل الثالث من الكتاب التحديات التي واجهت الحاكم الجديد، وهي تحديات ما كان لسياسي خبير أن يتصدى لها، أو يتغلب عليها بمثل ما فعل خاصة خلال السنوات الحرجة الثلاث من 1967 حتى 1969، بعنوان «السنوات الحاسمة»، فأصبح أبرز القادة في السياسة الخليجية.

    وبعد أن أصبحت الدفَّة في يد الشيخ زايد، شهدت حقبة السبعينات الانطلاقة الكبرى التي غيّرت وجه الإمارات بشكل كامل، وهو ما يعبر عنه الفصل الرابع بعنوان «من الأزمات إلى العلا» حيث يوضح دوره المحوري في توحيد الإمارات في أعقاب قرار بريطانيا الانسحاب من منطقة الخليج، بعد قرن ونصف القرن من وجودها، حيث أدار الشيخ زايد بحنكة نادرة المشاورات الأولى لقيام الاتحاد.
    كما تناول بحكمته المشاكل المبكرة، وبذل جهوداً كبيرة مع بقية حكام الإمارات، حتى قيام الاتحاد الذي أعلن رسمياً في الثاني من ديسمبر 1971، واختير أول رئيس للإمارات العربية المتحدة.

    وحتى يتسنى طرح نظرة أكثر شمولاً على الحقائق التاريخية التي شكلت الاتحاد، يتضمن الفصل بحثاً متعمقاً في السياسات التي انتهجها المســـؤولون البريطانيون، وآراء أهالي المنطقة ووجهات نظرهم، وردود فعل الحــــكومات العربية لذلك النمـــوذج الناجح للتكامل في تاريخ العرب الحديث.











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Мѓ.αɧɱɛɗ
    الحالة : Мѓ.αɧɱɛɗ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13382
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : UAE
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,670
    التقييم : 146
    Array
    MY SMS:

    سـ؛ـبحَآن اللـ،ـه وبحـ،ـمـ،ـده .. سُـ،ـبحَآن اللـ،ـه العـ،ـظـ،يـم ..

    افتراضي رد: «الوثائق» يطلــق أول كتاب حول زايـد مــا قبل الاتحاد


    تسلم ع الخبر






  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية جريء
    الحالة : جريء غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18766
    تاريخ التسجيل : 19-06-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب صريح وجريء
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 91
    التقييم : 28
    Array

    افتراضي رد: «الوثائق» يطلــق أول كتاب حول زايـد مــا قبل الاتحاد


    رحم الله الشيخ زايد وادخله فسيح جناته
    مشكووووووور يا فقير الحظ






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصـيدة رثــاء للشيـخ زايـد ( رحمة الله عليه )
    بواسطة شرطي زماني في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-03-07, 10:55 PM
  2. الاتحاد الاوربي يصنف الفرق المتأهلة في كاس الاتحاد وميلان على رأس القائمة
    بواسطة سفير البنفسج في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-11-17, 07:58 PM
  3. هـل ترضـى بـان يهـآآن زايـد
    بواسطة غرس زايد في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-08-13, 01:22 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •