تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية nouh
    الحالة : nouh غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 85366
    تاريخ التسجيل : 22-10-11
    الدولة : ابوظبي
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 38
    التقييم : 46
    Array
    MY SMS:

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    Unhappy علماء فيزيائيين






    بسم اللهالرحمن الرحيم









    ارخميدس

















    أرخميدس، ولد في عام 287ق.م، في سيراقوسه Syracuse، يعتبر أحد أهم مفكّرينالعصر القديم ، نظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذي طوّر من قبل أرخميدس.

    حدد النسبة بين محيط الدائرة و قطرها، والنسبة بينالكرة والدائرة المرسومة عليها.

    اخترع برغي القلاووظ و البرغي الأجوف الذي يرفعالماء من مستوى منخفض إلى مستوى أعلى.

    أخترع العجلات المسننة والكرة المتحركة و أكتشفنظرية العتلة حيث قيل أنه كان يعتقد بأنه يمكن أن يرفع الأرض لو وجد ما يركزهاعليه.

    أكتشف قانون الوزن النوعي، حين طلب منه هيرون ملكسيراقوسه أن يتأكد من نوعية ذهب تاجه بدون أن ينزع من التاج شيئا. اكتشف أثناءجلوسه في حوض الحمام أن كل جسم يغمس في الماء يفقد من وزنه بقدر ثقل الماء الذييزيحه حجمه. خرج من الحمام عريان وهو يصيح (أوريكا أوريكا) أي وجدتها وجدتها.

    في عام 212 ق.م دخل الرومان سيراقوسه، كان أرخميدسمشغولا بحل مسألة رياضية، دخل عليه جندي و وجده مكبا على العمل، فرجاه أرخميدس أنيرجئه حتى يحل المسألة، لكن الجندي ضربه بسيفه وقتله





    ألبرت اينشتاين















    ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) (عاش ما بين 14 آذار(مارس) 1879 إلى 18 نيسان (أبريل) 1955). عالم في الفيزياء النظرية، ولد فيألمانيا، وحصل على الجنسيتين السويسرية و الأمريكية ، ويدين بالديانة اليهودية.واضع النظرية النسبية العامة الشهيرة. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل فيالفيزياء.



    حياته

    وُلد أينشتاين في مدينةأُولم الألمانية في العام 1879 وأمضى سِني يفاعته في ميونخ. كان أبوه "هيرمانأينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، و عملت أمّه"ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعدتخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره،لكنه أبدى شغفاً كبيراً بالطبيعة، ومقدرةً على إدراك المفاهيم الرياضياتية الصعبة،وقد درس لوحده الهندسة الإقليدية. وعلى الرغم من انتمائه لليهودية، فقد دخلأينشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. وفيالخامسة من عمره، أعطاه أبوه بوصلة، وقد أدرك أينشتاين آنذاك أن ثمّة قوةً فيالفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة وتقوم بتحريكها.



    الطريف أن أحد نوابغالقرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب، وربما كان مردُّ ذلك إلى خجل هذاالرجل في طفولته. ويشاع أن أينشتاين الطفل قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد، إلاأن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل أينشتاين قدتأخّر ورسب في مادة الرياضيات. وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمامهذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات.

    بعد تكرر خسائر الورشةالتي أنشأها والداه في العام 1894، انتقلت عائلته إلى مدينة ميلانو في إيطاليا،واستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للإنسحاب من المدرسة في ميونخ التي كره فيهاالنظام الصارم والروح الخانقة . أمضى بعدها أينشتاين سنةً مع والديه في مدينةميلان حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد طريقه في الحياة؛ فأنهى دراسته الثانويةفي مدينة آروا Aaruaالسويسرية، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقانة في زيورخZürichعام 1895، وقد أحب أينشتاين طرائق التدريس فيه، وكان كثيراً ما يقتطع من وقتهليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه. إلى أن اجتاز الامتحانات وتخرَّج فيالعام 1900. لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلى الجامعة.



    كان أينشتاين قد تنازل عنأوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مما جعله بلا ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍمعين! وفي العام 1898، التقى أينشتاين بـ "ميلِفا ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية علىمقاعد الدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربينفي المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفيالعام الذي يليه حصل أينشتاين على حق المواطنة السويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعيةمن صديقته أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.



    عمله

    جرأة العالم أينشتاين فيشبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍ في سلك التدريس، لكن وبمساعدة والدأحد زملاء مقاعد الدراسة حصل على وظيفة فاحص (مُختبِر) في مكتب تسجيل براءاتالاختراع السويسري في العام 1902. تزوج أينشتاين من صديقته "ميلِفا" في6 كانون الثاني (يناير) 1903 ورُزق بمولودٍ ذكر حمل اسم "هانز" في 14 منأيار (مايو) عام 1904. وفي هذه الأثناء، أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيلالسويسري دائماً، وقام بالحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن من الحصولعلى شهادة الدكتوراه في العام 1905 من جامعة زيورخ، وكان موضوع الرسالة يدور حولأبعاد الجزيئات. وفي العام نفسه، كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثيرمن المراجع العلمية أو التشاور مع زملائه الأكاديميين، وتعتبر هذه المقالاتالعلمية اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم.



    درس أينشتاين في الورقةالأولى ما يُعرف باسم الحركة البراونية Brownian motion، فقدم العديد من التنبُّؤاتحول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل. عرف أينشتاين "بأبيالنسبية"، تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبلمُنحت له في مجال آخر (المفعول الكهرضوئي) وهو ما كان موضوع الورقة الثانية.والعجيب في الأوراق العلمية الأربعة التي كتبها أينشتاين هو تناوله لفكرةٍ ما منالفيزياء النظرية ومطابقتها مع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل إلى نتائجتجريبية نظرية مما أبهر وحير العلماء آنذاك.

    النظرية النسبية الخاصة



    ورقة أينشتاين العلمية الثالثةكانت عن "النظرية النسبية الخاصة". فتناولت الورقة الزمان، والمكان،والكتلة، والطاقة. وأسهمت نظرية أينشتاين بإزالة الغموض الذي نجم عن التجربةالشهيرة التي أجراها الأمريكيان الفيزيائي "ألبرت ميكلسون والكيميائي إدواردمورلي" أواخر القرن التاسع عشر في عام 1887، فقد أثبت أينشتاين أن موجاتالضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجاتالأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء! وأن سرعة الضوءهي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة المراقب (الملاحظ). تجدر الإشارة إلى أن نظريةأينشتاين تلك تناقضت بشكل كلّي مع استنتاجات "إسحاق نيوتن". ذُهل العالمبنظرية أينشتاين النسبية الخاصة لأن الحقيقة المطلقة المتعلقة بالزمان والمكانوالأبعاد أصبحت مرفوضة. جاءت تسمية النظرية بالخاصة للتفريق بينها وبين نظريةأينشتاين اللاحقة التي سُمِّيت بالنسبية العامة.





    منتصف حياته



    في العام 1906 ارتقىأينشتاين في السلم الوظيفي إلى مرتبة فاحص فني من الدرجة الثانية، وفي العام 1908مُنح إجازةً لإلقاء الدروس والمحاضرات من "بيرن" في سويسرا. ووُلد الطفلالثاني لأينشتاين الذي سُمِّي "إدوارد" في 28 تموز (يوليو) 1910، وطلّقأينشتاين بعدها زوجته ميلِفا في 14 شباط (فبراير) 1919 وتزوج بعدها من ابنة عمه"ايلسا لوينثال" التي تكبره بثلاث سنوات في 2 حزيران (يونيو) 1919.



    لا يعلم أحد حتى هذهالساعة شيئاً عن مصير طفلة أينشتاين الأولى غير الشرعية من زوجته ميلِفا؛ إذ يعتقدالبعض أنها ماتت في فترة الرضاعة، ويعتقد البعض الآخر أن والديها أعطياها لمن لاأولاد له للتبني. أمّا بالنسبة لأولاد أينشتاين، فقد أُصيب أحدهما بمرض انفصامالشخصية ومات فيما بعد في المصح العقلي الذي تولى علاجه ورعايته. أمّا الإبنالثاني، فقد انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذاً(دكتور) في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودةً جداً.



    في العام 1914 وقبيلالحرب العالمية الأولى، استقر أينشتاين في مدينة "برلين" الألمانية. ولميكن أينشتاين من دعاة الحرب ولكنه كان يهودياً مما تسبب بشعور الوطنيين الألمانبالضيق تجاه هذا الرجل، وتأجج هذا الإمتعاض لأينشتاين من قبل الوطنيين الألمانعندما أصبح أينشتاين معروفاً على المستوى العالمي بعدما خرجت مجلة الـ"تايم" الأمريكية في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 1919 بمقالٍ يؤكد صحة نظريةأينشتاين المتعلقة بالجاذبية.

    الأعوام اللاحقة

    بوصول القائد النازي"أدولف هتلر" إلى السلطة في العام 1933 تزايد الكره تجاه أينشتاينفاتهمه الوطنيون الإشتراكيون بتأسيس "الفيزياء اليهودية"، كما حاول بعضالعلماء الألمان النيل من حقوق أينشتاين في نظرياته الأمر الذي دفع أينشتاين للهربإلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي منحته بدورها إقامةً دائمةً، وانخرط في"معهد الدراسات المتقدمة" التابع لجامعة "برينستون" في ولاية"نيو جيرسي". وفي العام 1940، صار أينشتاين مواطناً أمريكياً مع احتفاظهبأوراق مواطنته السويسرية.



    السنوات الأخيرة

    عرضت الحكومة الإسرائيليةعلى أينشتاين منصب رئيس الدولة في العام 1952 ولكن أينشتاين رفض هذا العرضالإسرائيلي .وفي العام 1955، توفي العالم أينشتاين دون أن يجد حلاً لنظريةالجاذبية العامة، وحُرق جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيوجيرسي" في 18 نيسان (أبريل) 1955 ونُثر رماد الجثمان في مكان غير معلوم،وحُفظ دماغ العالم أينشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي"الذي قام بتشريح جثته بعد موته.



    معتقداته

    كان أينشتاين يعتقد بـ"الإله الذي يتناغم مع كل ما هو موجود في الكون لا الإله الذي يتدخل بأقداروتصرفات الإنسان"! وفي سؤالٍ مباشرٍ عن أقرب الأديان إلى معتقداته، أجابأينشتاين بأنها "البوذية".



    مختارات من أقوال أينشتاين

    الشيئان الذان ليس لهماحدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون.

    أهم شيء أن لا تتوقف عنالتساؤل.

    أجمل إحساس هو الغموض،إنه مصدر الفن والعلوم.

    كل ما هو عظيم وملهم صنعهإنسان عَمِل بحرية.

    إذا لم يوافق الواقعُالنظريةَ، غيِّر الواقع.

    الجنون هو أن تفعل الشيءمرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً.

    الحقيقة هي ما يثبُت أمامإمتحان التجربة.

    يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياءتبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.

    الخيال أهم من المعرفة.

    الحقيقة ليست سوى وهم،لكنه وهم ثابت.

    يبدأ الإنسان بالحياة،عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.

    أنا لا أفكر بالمستقبل،إنه يأتي بسرعة.

    من لم يخطئ، لم يجربشيئاً جديداً.

    العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لمتكن تعتاش منه.

    سر الإبداع هو أن تعرفكيف تخفي مصادرك.

    العلم ليس سوى إعادةترتيبٍ لتفكيرك اليومي.

    لا يمكننا حل مشكلةٍباستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها.

    الثقافة هي ما يبقى بعدأن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.

    المعادلات أهم بالنسبةلي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية.







    .





    أقوال مأثورة لعلماءفيزيائيين :



    العالم اسحاقنيوتن
    .(( ان هذاالنظام الشديد والكواكب والشهب لا يمكن أن ينبثق الا عنحكمةوهيمنة خالق قادر عليم )) -
    نيوتن يخاطب روبرت هوك يقول : إذاكان بصريقد امتد الى أبعد مما رأى غيري فان ذلك يرجع الى انني كنت أقف علىأكتاف عمالقة -
    تعليق :: العمالقة من العلماء يقصد جاليليو وكبلر
    .(( يمتدالى ناظري محيط الحقيقة اللا متناهي وهو لم يستكشف بعد )) -
    العالم انشتاين
    .الشيئانالذان ليس لهماحدود،الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون -
    .
    أهم شيء أن لاتتوقفعن التساؤل -
    .
    أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم -
    .
    كلماهو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية -
    .
    إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ،غيِّر الواقع -
    .
    الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةًمختلفةً -
    .
    الحقيقة هي ما يثبُت أمام إمتحان التجربة -
    .
    يستطيع أي أحمقٍ جعلالأشياءتبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك -
    .
    الخيال أهم من المعرفة -
    .
    الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت -
    .
    يبدأالإنسانبالحياة، عندما يستطيع الحياة خارج نفسه -
    .
    أنا لا أفكر بالمستقبل،إنهيأتي بسرعة -
    .
    من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً -
    .
    العلم شيءٌرائعٌ،إذا لم تكن تعتاش منه -
    .
    سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك -
    .
    العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي -
    .
    لا يمكننا حل مشكلةٍباستخدامالعقلية نفسها التي أنشأتها -
    .
    الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ماتعلمته في المدرسة -
    .
    المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلةللأبدية -
    .
    إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل.ج=اللعبص=إبقاءفمك مغلقاً -
    .
    كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة،وكلمااقتربتمن الثبات أصبحت غير واقعية -

    العالمأرسطو
    . (( ان التجربة في الحقيقة وليست النظرية هي التي تحققالنتائج عادة )) -
    العالم ماكس بلانك
    . (( لايمكن البت في المسائلالفيزيائيةعن طريق الاعتبارات الجمالية ولكن الطريق اليها يكمن في العمل التجريبي، وهذا يقتضي جهدا مملا وصعبا ))-

    العالمجاليلو

    اثبت جاليلو برغم قلة الوسائل أن زمن سقوط الاجسامالثقيلة والخفيفة لا يعتمد على الكتلة ، يقول : انهذه الحقيقة وغيرها من الحقائقالتي- ستطعت أن ابرهن عليها وهي ليست بالعدد القليل أو بالشئ الذي لا يستحق أنيعرف ولكن الأمر الذي أعتقد أنه أكثر أهمية هو أنهتم فتح الباب أمام هذا العلمالمتميزوالرحب الذي يعتبر عملي مجرد بداية له وأن هناك وسائل وطرقا سوف تستفيدمنها عقول أشد ذكاء من عقلي لاكتشاف أبعاد جديدة.
    العالملابلاس
    - ان نيوتنكان محظوظا مرتين المرة الاولى لانه كان يملك القدرة لاكتشافأساسالكون الفيزيائي والمرة الثانية انه لا يوجد له منافس أبدا لانه لا يوجد إلاكون واحد.



    العالم جول
    انني سوف أحرص باستمرار على تكرار هذه التجاربوتطويرها مقتنعا تمام القناعة بأن القوى العظيمة فيالطبيعة - بامر من الخالق- غيرقابلةللعدم وانه متى ما استنفذت قوة ميكانيكية فان مقدارا مكافئا ومنضبطا منالحرارة سوف يتولد دائما





    العالمفرانكلين

    : بنجامينفرانكلين مكتشف مانعات الصواعق كاد أن يصعقفيالتجربة عام 1725 م يقول
    ((
    لم أكن في حياتي قط مهتما باي دراسة مثل اهتماميبهذه الظاهرة التي استحوذت على وقتي وذهني)).
    العالم الحسن بنالهيثم
    . (( انالضوء يرد من الاجسام المرئية الى العين فتتحقق الرؤية بذلك ))





    العالم ماركوني
    : هوأول شخص يرسل اشارةعبراللاسلكي وكانت لمسافة 1 كلم عام 1895 م فيقول
    لقد بدا لي انه لو تم تقويةهذهالاشعة وتطويرها والتحكم بها فانه بالامكان ارسال اشارة عبر الفضاء لمسافاتطويلة ، ويقول ان مشكلتي الرئيسة تكمن في ان الفكرةبدائية جدا وبسيطة جدا فيمنطقهاالى درجة انني اعتقدت انه من الصعب تصديق ان احدا آخر غيري لم يفكر
    فيتطبيقهالقد جادلت نفسي قائلا لابد أن يكون هناك علماء أكثر نضجا مني قد تتبعو خطالتفكير نفسه ووصلوا الى نتائج مماثلة تقريبا







    العالمأرخميدس
    .لووجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ، و لو وجدت هناك أرضاَ ثانيةلأنتقلت إليها و حركت أرضنا من مكانه








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,964
    التقييم : 4082
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: علماء فيزيائيين


    الف شكر لك اخي
    بارك الله فيك
    والله يعطيج الصحه والعافية
    تقبل مروري






  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: علماء فيزيائيين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته’’

    ما شاء الله عليك نشيط,,

    موفق يارب’’





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير / بحث / عن علماء الرياضيات
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-11-03, 09:49 PM
  2. علماء المستقبل
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى منتدى رياض الاطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-03, 08:15 PM
  3. رسام يبهر علماء العالم!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة مدينة الملوك في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-05-20, 09:05 PM
  4. من علماء المسلمين **ابن الهيثم**
    بواسطة ابله نوره في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-02, 04:26 PM
  5. بحث , تقرير إنجازات علماء المسلمين
    بواسطة إماراتية وكلي فخر في المنتدى مادة التربية الاسلامية Islamic Education
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-04-05, 02:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •