النتائج 1 إلى 6 من 6

تقرير عن الفشل الكلوي

هذه مناقشات في تقرير عن الفشل الكلوي مع مادة الاحياء أدبي هذا المنتدى, في الصف الحادي عشر Eleventh grade ; السسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وهذا بحث لمادة الاحياء عن الفشل الكلوي ... المقدمة : يعتبر الفشل الكلوي من الأمراض ...

  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,895
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي تقرير عن الفشل الكلوي


    السسلام عليكم ورحمه الله وبركاته




    وهذا بحث لمادة الاحياء عن الفشل الكلوي ...

    المقدمة :
    يعتبر الفشل الكلوي من الأمراض المهمة والمنتشرة في العالم فعلى سبيل المثال يعالج 250,00 مريض بالفشل الكلوي المزمن الكامل في الولايات المتحدة يضاف إليهم نحو من 160 مريضا جديدا لكل مليون نسمة في السنة وفي أوروبا يبلغ عدد المرضى بالفشل الكلوي المزمن الكامل حوالي 170000 مريض يضاف إلى ذلك 30 -80 مريضا جديدا لكل مليون نسمة سنويا .
    أما في المملكة العربية السعودية فيبلغ عدد مرضى الغسيل حوالي 3700 مريض يضاف إلى ذلك حوالي 110 مرض جدد لكل مليون نسمة سنويا .

    الموضوع :

    تعريف موجز بمرض الفشل الكلوي :

    تقوم الكليتان بدور هام في جسم الإنسان وتعتبر من أهم الأعضاء فيه.والكلية على صغر حجمها ( حيث لا تزيد على 12سم طولاً و6سم عرضاً و 120 جرام وزناً )
    تقوم بتنقية دم الإنسان بصفة مستمرة ما دام على قيد الحياة ،بل يمكن زراعتها من متوفي إلى مريض يحتاج لها في ظروف معينة . وعلى سبيل المثال فكلية الإنسان تنقي شوائب الدم الناتجة عن الأستقلاب بعد استعمال الطعام من طرف الأنسجة والخلايا الجسدية ويمر بالكلية يومياً ما يقرب من 200 لتر من الدم أثناء الدورة الدموية المستمرة تتم تنقيته فيها وبالتالي إفراز الفضلات في صورة البول وبكمية تقارب 1.5 لتر إلى 2.0 لتر في اليوم والليلة .
    ولكن دورة الكلية الصغيرة لا تقتصر على تنقية شوائب الدم من البولينا والكرياتين فحسب بل لهما أيضاَ وظائف أخرى مهمة جداً ومنها : المحافظة على معدل الضغط الشرياني ،
    إفرازات هرمونية تنشط وتجدد العظام وتكاثر كريات الدم الحمراء ،والمحافظة على معدل حموضة الدم وتركيبته الدقيقة .

    الوظائف الرئيسية للكلى هي:

    الحفاظ على كمية وتركيب السوائل بالجسم .
    إفراز الفضلات والتخلص من السموم .
    تنظيم ضغط الدم.
    التحكم في إعداد كريات الدم الحمراء .

    أنواع الفشل الكلوي:

    الفشل الكلوي الحاد

    وهو حدوث قصور مفاجئ في وظائف الكلى.

    الفشل الكلوي المزمن

    وهو حدوث دهور عام ومستمر في وظائف الكلى.

    أسباب الفشل الكلوي الحاد:

    النزيف الشديد - الجفاف - داء السكري غير المنظم - قصور القلب الإحتقاني - فشل في وظائف الكبد - إنسداد حصوي -ارتفاع مستمر في ضغط الدم وغيرها .

    أسباب الفشل الكلوي المزمن:

    التهاب كريات الكلى ، التهاب الكلوي والحوض ، ارتفاع ضغط الدم ،مرض بالأوعية الكلوية ،
    داء السكري ، ويعد خمس الحالات مجهولة السبب .
    علاج الفشل الكلوي الحاد:
    يعتمد علاج الفشل الكلوي الحاد على السبب ودرجة الشدة ومشاكل متداخلة أخرى ،
    ويطرأ التحسن على معظم المرضى المصابين بالعلاج التحفظي الذي يقوم على استخدام المواد السامة وتصحيح سوائل الجسم و أملاحه وتصحيح تناول التغذية المناسبة " حمية قليلة البروتين "
    والعلاج الفوري للالتهابات ثم العقاقير المحسنة لتدفق الدم بالكلى ، أما المرضى الذين لا يطرأ تحسن على حالتهم فيحتاجون إلى غسيل كلوي أو غسيل بريتوني أو تنقية دموية ،
    ويشفى تماما معظم المرضى المصابين بفشل كلوي حاد من الإصابة بالمرض إذا تم العلاج بشكل صحيح .

    علاج الفشل الكلوي المزمن:

    ويعد الهدف الأساسي من جزاء علاج مرض الفشل الكلوي المزمن هو المحافظة على وظائف الكلى أطول فترة ممكنة وذلك لمنع أية مضاعفات ولتخفيف الأعراض .
    ولا يأتي ذلك إلا عن طريق المتابعة الدائمة ، أما الإجراءات المتبعة فهي إتباع الحمية وضبط ارتفاع ضغط الدم وحمض البول والعلاج الفوري للالتهاب وتجنب العقاقير المسببة لتسمم الكلى .
    ويحتاج معظم المرضى التي تتجاوز نسبة فقدان وظائف الكلى لديهم نسبة 90% إلى غسيل كلوي ، ويقوم إجراء الغسيل الكلوي على إبدال بعض وظائف الكلى الطبيعية باستخدام أجهزة طبية عن طريق تنظيف الدم من مخلفات الجسم بما في ذلك الأملاح الزائدة والماء .
    ويكون الغسيل الكلوي إما غسيل دموي أو غسيل بريتوني وذلك بالغسيل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا وتتراوح مدة المرة الواحدة من ثلاث إلى أربع ساعات .
    أما باقي وظائف الكلى ، فيمكن علاجها بطرق طبية وأدوية مساعدة حتى يمكن لمريض الفشل الكلوي المزمن أن يمارس حياته الطبيعية إلى أن تجرى له عملية زرع كلى .

    أسباب الفشل الكلوي:

    الالتهابات الكبيبة من أسباب غير معروفة وفي العادة تكون لها علاقة
    باعتلال في جهاز المناعة عند هؤلاء المرضى .
    مرضى السكر .
    مرض ارتفاع ضغط الدم .
    التهابات حوض الكلي المزمن .
    حصوة الكلي .
    استخدام بعض الأدوية كمسكنات الألم لفترة طويلة .
    أورام الكلى والمسالك البولية الحميد منها والخبيث .
    أمراض الكلى الوراثية مثل زيادة

    أسباب غير معروفة بسبب وصول المرضى إلى مراكز الكلى في مراحل
    متأخرة من المرض .


    أعراض الفشل الكلوي :

    تقوم الكليتان الموجودتان في الإنسان بأعمال كثيرة وحيوية وفي حالة فشلهما تتأثر جميع الأجهزة الموجودة في الجسم مثل الجهاز العصبي - المعدي - التنفسي...
    لكن سبحان الله الخالق جعل في الكلية قدرة أن تستمر في القيام بعملها رغم إصابتها بالمرض حتى مراحل متأخرة من المرض .
    ففي العادة لا يشعر المريض بأي أعراض تشير إلى وجود مرض في الكليتين إلى أن يصل عمل الكلية إلى اقل من 25 % من عملها الطبيعي عند ذلك تظهر أعراض الفشل الكلوي والتي تتضمن الغثيان والتقيؤ المستمر مع فقدان الشهية ونقص في الوزن ، كذلك حكة شديدة في الجلد وتورم في الرجلين نتيجة تجمع السوائل في جسمه وأيضا قد يصاب بضيق في التنفس لتجمع السوائل في رئتيه ،
    و ربما يفقد المريض القدرة على التركيز وتنخفض درجة الوعي عنده تدريجيا إلى حد الإغماء إذا لم يعالج في الوقت المناسب .

    طرق الوقاية من الفشل الكلوي:

    كما هو معروف فان الوقاية خير من العلاج وتظهر أهمية الوقاية بشكل كبير في إمكانية منع حدوث الفشل الكلوي بإذن الله حيث أن اكثر من نصف أسباب الفشل الكلوي يمكن منع حدوثها أو إعادتها للوضع الطبيعي فمثلا إذا شخص مرض ارتفاع ضغط الدم في بداية أعراضه وتمت معالجته فسوف يؤدي بإذن لله إلى منع الفشل الكلوي . كذلك الحال بالنسبة لمرض السكر حيث أن المحافظة على معدل السكر في الدم والتحكم في ارتفاع الضغط الذي في العادة يصاحب مرض السكر في المراحل المتقدمة سوف يؤدي إلى منع تدهور عمل الكلى إن شاء الله .
    من الأسباب الأخرى التي يمكن معالجتها وبالتالي الوقاية من الفشل الكلوي الالتهابات الكلوية في مراحلها الأولية وكذلك عدم استخدام مسكنات الألم لفترة طويلة ومنع صرف كثير من الأدوية دون استشارة الطبيب .



    هناك ثلاثة طرق لعلاج الفشل الكلوي:

    1-الترشيح ( الغسيل ) الدموي:

    تعتبر هذه الطريقة أكثر الطرق استخداما في المملكة وفي العالم وتتطلب مجيء المريض إلى المستشفى 4-5 ساعات في اليوم ثلاث مرات أسبوعيا بحيث يوصل المريض بجهاز الكلية الصناعية ويمرر دمه في مرشح يحتوي على أنابيب دقيقة يمرر فيها الدم وفي خارجها يمرر محلول خاص .
    وتتكون هذه الأنابيب من غشاء رقيق يحتوي على آلاف من الثقوب الدقيقة التي تسمح بنفاذ جزئيات السموم والفضلات خارج الدم في حين أن خلايا الدم ومكونات الكبيرة الحجم لا يمكنها النفاذ خلال الغشاء الفاصل .
    وعلى الرغم من انتشار هذه الطريقة إلا انه مع الأسف لها بعض المساوئ ومنها على سبيل المثال لا الحصر أنها تتطلب حضور المريض ثلاث مرات في الأسبوع إلى المستشفى و ما يترتب عليه من تركه لعمله وبيته وما ينتج عن ذلك من مشاكل مادية و اجتماعية ونفسية .

    2-الترشيح ( الغسيل ( البريتوني المتنقل المستمر :

    هذه الطريقة اقل انتشارا من الطريقة السابقة إلا أنها آخذة في الانتشار بشكل سريع في الدول المتقدمة .
    وفي هذه الطريقة يتم زرع أنبوب من البلاستيك في تجويف بطن المريض يملا بواسطة تجويف البطن بمحلول خاص يترك في البطن لمدة ستة ساعات ثم يفرغ ويغير بمحلول جديد وهكذا لتصبح العملية أربع مرات في اليوم على مدار الأسبوع .
    ومن مميزات هذه الطريقة هي أن المريض لا يرتبط بالة ويستطيع عملها في البيت مما تعطيه حرية اكثر لكن مع الأسف مازالت هناك مشكلة كبرى تقلل من ميزات هذه الطريقة إلا وهي أن هذا العلاج يعرض المريض إلى التهابات حادة داخل البطن ولكن يمكن تجنبها بالانتباه الكامل للنظافة وحسن استعمال الأدوات .
    زراعة الكلى : تعتبر زراعة الكلى الطريقة المثلى لعلاج الفشل الكلوي ، وهناك نوعان من زراعة الكلى .


    3-الزراعة عن طريق متبرع حي :

    يجب في هذه الطريقة أن يكون المتبرع قريبا للمريض من الدرجة الأولى مثل الأب ، الأم ،الأخ ،الأخت ..
    مع تطابق فصائل الدم والأنسجة وان يكون لائقا طبيا . واحسن فرصة النجاح للزراعة موجودة مع هذه الطريقة ومما تجدر الإشارة إليه أن جميع الدراسات أثبتت انه لا يوجد ضرر على المتبرع بكليته ويستطيع أن يعيش حياة طبيعية بكلية واحدة .

    زراعة الكلى من شخص متوفى حديثا :

    ويقصد بذلك نقل كلية من شخص مصاب بموت للدماغ وموجود في غرفة الإنعاش . وفي واقع الحال يعتبر هذا الشخص ميتا لكن يحافظ على حيوية القلب والكلى بأجهزة صناعية لفترة معينة .
    هذا ومن الجدير ذكره أن تشخيص موت الدماغ يتم على الأقل من قبل أخصائيين ليس لهم علاقة بالتبرع بالكلى وتستخدم أشعات وفحوصات دقيقة للتوصل لذلك التشخيص .

    الخاتمة :

    لقد أجازت الشريعة الإسلامية السمجاء نقل عضو من جسم إنسان ميت إلى جسم إنسان حي حيث صدر قرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 99 بتاريخ 6/11/1410 ه بهذا المضمون ولقد ساعد هذا القرار على انتشار هذه الطريقة العلاجية في المملكة وما فيها من فوائد لمرضى الكلى وتجنبهم أضرار السفر إلى الخارج ؛ وما فيه من مشاكل للمريض وأهله، فلقد كان المريض يسافر إلى الخارج للحصول على كلية وقد يضطر الانتظار مدة طويلة قد تصل إلى سنتين أو أكثر بعيدا عن الأهل والوطن بالإضافة إلى مشكلات اللغة والمبالغ التي تصرف للزراعة والإقامة. ويجب ألا تنسى المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يتعرض لها المسافر للخارج ، وكذلك خطورة نقل أمراض معدية وخطيرة ليس لها علاج الآن

    موفقين








    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  2. #2
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,312
    التقييم : 3134
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقرير عن الفشل الكلوي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    بارك الله فيج,,

    وتسلم يمناج,,

    موفقين,,





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,895
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير عن الفشل الكلوي


    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    الله يسلمج
    اشكرج ع مرورج الرائع






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,975
    التقييم : 4081
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: تقرير عن الفشل الكلوي


    جزاج الله الف خير ع المجهود الرائع
    الف شكر لج
    والله يعطيج الصحه والعافية
    دمتي بود






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,895
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير عن الفشل الكلوي


    ويزيك خير
    الله يعافيك
    اششكرك ع مرورك الرائع






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  6. #6
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية مناو
    الحالة : مناو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 88447
    تاريخ التسجيل : 06-12-11
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 63
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الفشل الكلوي


    تسلمين يآ آلطيبة






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب استبيان عن مرض الفشل الكلوي
    بواسطة قلبي شموخي في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-12-08, 11:40 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-17, 03:06 PM
  3. مشروع عن الفشل الكلوي ، فشل كلوي ، بحث تقرير
    بواسطة عفـ عفـ في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-03-19, 10:11 PM
  4. تقرير عن برج ايفل - الفصل 2
    بواسطة بنووتة لندن في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-10-10, 08:15 PM
  5. تقرير عن الفصل الاول
    بواسطة mixim في المنتدى اللغة الانكليزية English
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-10-02, 02:14 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •