تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قصص الانبياء

  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي قصص الانبياء


    "نوح عليه السلام"قال اللهتعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْقَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [نوح: 1].وقد أرسله الله إلى قومٍ فسد حالهم، ونسوا أصول شريعة الله التيأنزلها على أنبيائه ورسله السابقين، وصاروا يعبدون الأوثان. وقد أثبت القرآن الكريمخمسة أوثان لهم، كانوا يقدسونها ويعبدونها، وهي: (وَدّ - سُوَاع - يَغُوث - يَعُوق - نْسْر). قال الله تعالى: {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْوَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} [نوح: 23].



    * نسب نوح:يذكرالنسَّابون أنه: نوح (عليه السلام) بن لامك بن متوشالح بن إدريس ("أخنوخ" عليهالسلام) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث (عليه السلام) بن آدم (عليهالسلام) أبي البشر. والله أعلم.



    * حياة نوح مع قومهفي فقرات:وقد ذُكرت قصة نوح مع قومه في ست سور من القرآن الكريمبشكل مفصَّل، وأبرز ما فيها النقاط التالية:

    1-
    إثبات نبوتهورسالته.

    2-
    دعوته لقومه دعوة ملحَّة، وثباته وصبره فيها، واتخاذه فيهامختلف الحجج والوسائل.

    3-
    إعراض قومه عنه، فكلما زادهم دعاءً وتذكيراً زادوهفراراً وإعراضاً، وإصراراً على الباطل، واحتقاراً لأتباعه من الضعفاء.

    4-
    عبادة قومه الأوثان الخمسة التي مرَّ ذكرها، وضلالهم الكثير.

    5-
    تنكّر قومهلدعوته، وتكذيبه فيها بحجة أنه رجل منهم، ثم طلبهم إنزال العذاب الذي يَعِدهمبه.

    6-
    شكوى نوح إلى ربه أن قومه عصَوْه، واتبعوا من لم يزده ماله وولدهإلاَّ خساراً.

    7-
    إعلام أو إخبار الله لنوح بأنه لن يؤمن من قومه إلاَّ منآمن، وذلك بعد زمن طويل لبعثه فيهم وهو يدعوهم ويصبر عليهم، وقد تعاقبت عليه منهمأجيال.

    8-
    دعوة نوح عليهم بقوله: {رَبِّ لا تَذَرْ عَلَىالأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّواعِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا} [نوح: 26-27].

    9-
    أمْرُ الله لنوح أن يصنع السفينة - وقد كان ماهراً في النجارة - وذلك تهيئةلإِنقاذه هو ومَن معه من الطوفان الذي سيغسل الأرض من الكفر.

    10-
    سخرية قومنوح منه كلما مرَّ عليه ملأَ منهم ورأَوْهِ يصنع السفينة، وذلك إمعاناً منهمبالضلال وهم يَرَون منذرات العذاب.

    11-
    حلول الأجل الذي قضاه الله وقدَّرهللطوفان، وكان من علامة ذلك أن فار الماء من التَّنُّور.

    12-
    أمر الله لنوحأن يحمل في السفينة:

    (أ) من كلٍّ زوجيناثنين.

    (
    ب)أهله إلاَّ من كفر منهم، ومنهم ولده الذي كان من المُغْرَقينوزوجته.

    (
    ج) الذين آمنوا معه، وهؤلاء قليل.فركبوافيها وقالوا: {بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].

    13-
    تفجّر عيون الأرض، وانسكاب سحب السماء، ووقوع قضاء الله،ودعوة نوحٍ ولدَه في آخر الساعات قبيل غرقه، ولكن هذا الولد رفض الإِيمان، وظنالنجاة بالاعتصام بالجبل وجرت السفينة بأمر الله، وقُضي الأمر، وكان ولد نوح منالمغرقين.

    14-
    تحسُّر نوحٍ على ولده وهو في السفينة تجري بأمر الله وتمنِّيهأن يكون معه ناجياً، وقوله لربه: "إن ابني من أهلي" وعتاب الله له، وإخباره بأن هذاالولد ليس من أهله، لأنه كافر عمل عملاً غير صالح.

    15-
    ختم القصة بالإِعلانعن انقضاء الأمر:

    {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِوَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَىالْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [هود: 44].الجودي: جبل في نواحي ديار بكر من بلاد الجزيرة، وهو متصل بجبالأرمينية. ويُسمى في التوراة: "أراراط".

    16-
    ذِكْرُ المدة التي لبثها نوح فيقومه، وهي: ألف سنة إلاَّ خمسين عاماً، فهل هي مجموع حياته، أو هي فترة دعوته لقومه - أي: منذ رسالته حتى وفاته - أو هي منذ ولادته أو رسالته إلى زمن الطوفان؟ كل ذلكمحتمل والله أعلم بالحقيقة.

    قال الله تعالى: {وَلَقَدْأَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَعَامًا فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} [العنكبوت: 14].ويرجح الرأي الأخير لقوله تعالى: {فأخذهم الطوفان} بعد قوله: {فلبث فيهم ألف سنة إلاَّ خمسين عاماً}، لما تفيده الفاء من الترتيب.

    17-
    بيان أن الذين بقوا بعد نوح هم ذريته فقط، وذلك في قوله تعالى: {وجعلنا ذريته همالباقين}.

    قال المؤرخون: وهم ذرية أولاده الثلاثة، سام وحامويافث.

    ويقولون أيضاً:

    1- سام: أبو العرب وفارسالروم.

    2-
    وحام: أبو السودان والفرنج والقبط والهند والسند.

    3-
    ويافث: أبو الترك والصين والصقالبة ويأجوج ومأجوج.والله أعلمبالحقيقة.

    .................................................. .................................................. ..........................

    قََََََصَصُ الأنْبِيَاءِللإمام ابنالحافظ ابن كثيرذكر إدريس عليهالسلامقال الله تعالى: {وَاذْكُرْ فِيالْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً. وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناًعَلِيّاً} فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية،وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من علماءالنسب.
    وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام.
    وذكر ابناسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين. وقدقال طائفة من الناس أنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل رسولالله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال: " إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطهفذاك".
    ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك، ويسمونههرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على غيره من الأنبياء والعلماءوالحكماء والأولياء.
    وقوله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُمَكَاناً عَلِيّاً} هو كما ثبت في "الصحيحين" في حديث الإسراء: أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم مرّ به وهو في السماء الرابعة. وقد روى ابن جرير عن يونس عن عبدالأعلى، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يسافقال: سأل ابن عبَّاس كعباً وأنا حاضر فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}؟ فقال كعب: أما إدريسفإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال "له": إن الله أوحى إليكذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء،فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمهفيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ قال هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثتوقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماءالرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}.
    ورواه ابن أبي حاتمعند تفسيرها. وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟ فسأله وهومعه: كم بقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقيمن عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لايشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.
    وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد فيقوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} قال: إدريس رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر، وإنأراد أنه رفع حياً إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار. والله أعلم.
    وقال العوفي عن ابن عبَّاس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} : رفع إلى السماءالسادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعةأصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}قال: إلى الجنَّة، وقالقائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل والله أعلم. وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكنقبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.
    قال البُخَاريّ: ويذكر عن ابن مسعود وابنعبَّاس أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس فيالإسراء: أنه لما مرّ به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح،ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم: مرحباً بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كانفي عمود نسبه لقال له كما قالا له. وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظهجيداً، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كماانتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمدصلوات الله عليهم أجمعين.











  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Мѓ.αɧɱɛɗ
    الحالة : Мѓ.αɧɱɛɗ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13382
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : UAE
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,670
    التقييم : 146
    Array
    MY SMS:

    سـ؛ـبحَآن اللـ،ـه وبحـ،ـمـ،ـده .. سُـ،ـبحَآن اللـ،ـه العـ،ـظـ،يـم ..

    افتراضي رد: قصص الانبياء


    تسلم ع الطرح الغاوي






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصص جميلة عن الانبياء❸
    بواسطة جعفر في المنتدى قصص الطويلة , الروايات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-04, 06:31 AM
  2. ترتيب الانبياء واعمارهم
    بواسطة Ms.Dior 98 في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-08-29, 08:10 PM
  3. قصص الانبياء
    بواسطة العاشق الصغير في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-10-09, 02:05 PM
  4. قصص الانبياء
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-21, 10:23 PM
  5. قصص الانبياء
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-21, 10:22 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •