تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية TAMIMO
    الحالة : TAMIMO غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 85386
    تاريخ التسجيل : 22-10-11
    الدولة : UAE <===> JOR
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 178
    التقييم : 247
    Array
    MY SMS:

    PIN : A3B3E3

    افتراضي تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    اقبلو مني هالتقرير لمادة الأحياء زملائي و زميلاتي
    أرجو الكم الخير و الفائدة

    دولة الامارات العربية المتحدة
    منطقـــة العيـــن التعليميــــــــة
    مدارس الخليل الدولية الخاصة








    النسيج الطلائي



    المـــــادة: أحيـــــــــــــــــــــــاء
    عمل الطالب: تميم صلاح الدين
    باشراف المعلمــــــة: رشــــــــا
    المقدمة:
    خلق الله الإنسان في أحسن صورة و أحسن تقويم ، و أفضل هيئة مميزةً عن سائر المخلوقات، في الشكل و العقل ، كرمه فوهب له العقل الذي يستطيع من خلاله أن يدرك الصواب من الخطأ ، و يستطيع أن يتفكر في مخلوقات الله الأخرى، التي تدل على وجود خالق عظيم ، فخلق الانسان بحد ذاته أمر عجيب عظيم دليل على بديع خلق الله ، جسمنا مكون من عدد كبير من الخلايا و الأنسجة و الأعضاء و الأجهزة كلها تتحد مع بعضها البعض مكونة جسم الأنسان ، كل منها يقوم بوظيفة معينة لتتكامل الوظائف و لا ينقص الإنسان أي شئ ، فهذا هو الإنسان الصحيح السليم ، الأنسجة الموجودة داخل جسم الإنسان كثيرة مثل النسيج العضلي المعني بالانقباض و الانبساط للعضلات ، و النسيج الصبي المعني باستقبال المؤثرات و نقلها للدماغ ليترجمها إلى سيلات عصبية ، النسيج الضام المعني بربط و ضم التراكيب الداخلية، و أخيرا النسيج الطلائي الذي سأتكلم عنه بالتفصيل في تقريري هذا ان شاء الله. الموضوع:
    النسيج الطلائي أو الظاهرةهو مجموعة من الخلايا تتحد معاً لتغطي أجزاء ومكونات الجسم، تحتوي الظهارة أيضاً على مجموعة منالغددتعمل على تنسيق مهامه، تقع الظهارة فوقالنسيج الضام، يعتبر النسيج الطلائي أحد الأنسجة الأساسية في جسم الإنسان بالإضافة النسيج الضاموالنسيج العضليوالنسيج العصبي.و يعرف أيضاً بإنتاجه للجزيء اللاصق CDH1 هو نوع منالجينات الذي يعتبر ذا عمل معاكس لجزيء CDH2 الذي يستعمل في النسيج الضام. موقعه :
    يوجد النسيج الطلائي في الطبقة الخارجية من الجسم (الجلد) وأيضا محيطاً بالتجاويف الداخلية للجسم كالأمعاء وغيرها، يتكون الجلد من خلايا ظهارية حرشفية مطبقة، تتميز ظهارة الجلد بأنها تحتوي على طبقةالبشرة(هي أعلى الطبقات الموجودة في جسم الإنسان)، وتتميز خلايا طبقة البشرة بأنها مسطحة ميتة، يوجد النسيج الطلائي أيضاً في المريء (الطبقة الداخلية من الفم) وخلاياه نفس نوع خلايا الجلد إلا أن المريء يفتقر إلى البشرة.يوجد أيضاً في أجزاء الجسم الفاصلة بين الطبقات الخارجية والداخلية، توجد ثلاثة أنواع من خلايا النسيج الطلائي تغطي هذه الأجزاء وهيالنسيج الحرشفي البسيطوالنسيج الظهاري المطبق الكاذبونسيج ظهاري اسطواني الخلايا. و تنتشر كذلك الظهارة في عدة مناطق داخلية من الجسمكالرئتينوالسبيل الهضميوأجزاء منالجهاز البوليو الغدد الافرازيةوأيضاًالغدد اللاافرازية، وحتى بإمكانك ايجاد الظهارة فيالقرنية(الطبقى الخارجية منالعين).
    البطانةالشائعة (الطبقة الداخلية منالأوعية الدمويةوالقلبوالأوعية اللمفية)هي بالأصل أحد أنواع النسيج الطلائي ، كذلكالمتوسطةهو أحد أنواع الظهارة المعروفة التي تغطي التامور السائل الذي يفصل بين القلبوالقفص الصدري،والجنباتغشاء يفصل بين الرئتين والقفص الصدري ويعرف أيضاً بغشاء البلورا.
    التركيب:
    تتكون الظهارة من خلايا متراصة تتحد مع بعضها على شكل طبقات يختلف عددها من موقع لآخر، يتلاءم هذا الاختلاف بالشكل بسبب اختلاف وظيفة كل ظهارة، تفصل الظهارة عن باقي أنسجة الجسم عن طريق غشاء رقيق منالنسيج الضاميسمىالغشاء القاعدي، الغشاء القاعدي مهم جداً حيث أنه يعمل على دعم النسيج الطلائي وإعطاءه شكله. تقسم الظهارة عادةً إلى نوعين تبعاً لعدد الطبقات التي تحتويها، ظهارة تحتوي على طبقة واحدة من الخلايا وتعرف باسمظهارة بسيطة، وظهارة تحتوي على طبقتين أو أكثر من الخلايا وتعرف باسمظهارة مطبقة الخلايا. وهنا بعض أنواع النسيج الطلائي ( الظاهرة):
    [IMG]file:///C:\Users\acer\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.jpg[/IMG] ظهارة بسيطة حرشفية الخلايا: أو كما تعرف بالظهارة الصدفية البسيطة، يوجد للظهارة الحرشفية البسيطة شكل مثل الصحن الرقيق المسطح، تأخذ خلاياها شكلاً مماثلاً لشكل النسيج تقريباً، تغطي هذه الخلايا أجزاء مهمة من الجسم مثل الطبقة الداخليةللفمو الأوعية الدمويةوالقلبوالرئتينوالبشرة. ظهارة بسيطة مكعبة الخلايا: أو الظهارة الذردية البسيطة، وكما يدل اسمها تأخذ خلايا الظهارة المكعبية البسيطة شكل المربع أو المكعب ولدى نواتها شكل كروي، توجد الظهارة المكعبية البسيطة فيالغددوقنوات الغدد وأنابيبالكلية، ويوجد هذا النوع من الخلايا أيضاً في أحد أنواع الجراثيم التي تنشر الخلايا التي تسبب أمراضاً في مبايض الاناث والحيوانات المنوية للذكور.
    ظهارة بسيطة اسطوانية الخلايا:
    أو الظهارة العمودية البسيطة، يشكل هذا النوع من الخلايا اما ظهارة بسيطة (أي بتشكيله طبقة واحدة فقط) أو ظهارة مطبقة الخلايا (أي تشكيله طبقتين أو أكثر من الخلايا) كما سيظهر في النوع اللاحق، يظهر هذا النوع من الخلايا بشكل عمودي اسطواني، توجد نواة هذه الخلايا عادةً في قاعدة الخلية ولها شكل عمودي أيضاً، تغطي هذه الخلايا أجزاء من الجهاز الهضمي مثل المعدة وتغطي هذه الخلايا أيضاً بعض المستقبلات الحسية (نسبةً لأعضاء الحس أو الحواس الخمس) مثل الأنف والأذن والبراعم التذوقية الموجودة في اللسان، توجد الخلايا الكأسية (توجد في الغدد أحادية الخلية) في جسم الإنسان بين الخلايا البسيطة الاسطوانية الخلايا، تخزن أو تحفظ هذه الخلايا المخاط بالإضافة إلى مادة معينة تحافظ على نعومة أسطح الجسم.
    ظهارة غدية: الظهارة الغدية هي ظهارة اسطوانية الخلايا (بسيطة أو مطبقة) تحتوي على الخلايا الكأسية، لكن يتميز هذا النوع بأنه يحتوي على كميات كبيرة جداً من الخلايا الكأسية وعدد قليل أيضاً من بقية أنواع خلايا الظهارة الأخرى، كذلك معظم هذه الخلايا تتخصص لخدمة الغدد كما أن تقوم بتخزين مواد معينة مثل الأنزيمات والهرمونات والحليب والمخاط والعرق وغيرهم، الغدد أحادية الخلية تتكون من خلية واحد وغالباً ما تكون خلية كأسية، أحياناً يتحول جزء الظهارة ليكون غدد عديدة الخلايا، بالواقع معظم الغدد عديدة الخلايا. ظهارة مطبقة الخلايا: عندما يحتاج الجسم للتحمل والقدرة على الدمع فان النسيج الطلائي يظهر بشكل مجموعة من الخلايا على شكل طبقات، الخلايا العليا تكون مسطحة ومقشرة وقد تحتوي على بروتين كيراتين، جلد الثديات مثلاً يتكون من ظهارة مطبقة الخلايا تحتوي على بروتين الكيراتين، أما الطبقة الداخلية من الفم فتتكون من ظهارة مطبقة الخلايا إلا أنها تفتقر للكيراتين.


    الوظيفة :
    · تعمل خلايا الظهارة على حماية الأنسجة الداخلية للجسم من عدة مؤثرات خارجية مثل التصادمات المباشرة والمواد الكيميائية الضارة والفيروسات والبكتريا وكذلك يحمي الجسم من الفقدان المفرط للماء.
    · تخترق المنبهات الحسية العصبية (السيالات العصبية) مجموعة من الخلايا الظهارية المتخصصة مثل تلك الخلايا الموجودة (الجلد والفم والأذن والأنف واللسان).
    · كذلك هناك أنواع معينة من الخلايا الظهارية الموجودة في الغدد تعمل على تخزين مواد كيميائية هامة للجسم مثل الأنزيمات والهرمونات.
    · كما توجد مجموعة أخرى من الخلايا الظهارية المتخصصة تغطي الطبقة الداخلية من الأمعاء تعمل على امتصاص المواد الغذائية من الطعام المهضوم.
    · و توجد أيضاً خلايا ظهارية متخصصة في الكلية تعمل على تخزين فضلات الجسم ثم اعادة امتصاص المواد التي يحتاجها الجسم، حتى العرق تعمل الخلايا الظهارية على اختزانه داخل الغدد العرقية.
    · كذلك تساعد الخلايا الظهارية على انتشار السوائل والغازات داخل الجسم كما يحدث في الرئتين.
    · لا تعمل الظهارة فقط على حماية الجسم من التصادمات الخارجية، بل أيضاً تعمل على منع تقليل الاحتكاك بين أجهزة الجسم والأوعية الدموية.
    الخاتمة:




    هكذا أكون قد تكلمت عن هذا النسيج المهم الذي يقوم بالكثير من الوظائف و الخدمات لباقي أجزاء جسم الانسان، وظيفتها الرئيسية هى تغطية ووقاية أجزاء جسم الانسان ويمكن أن تتحور لأداء وظائف أخرى مثل الإفراز أو الإحساس أو التكاثر وغيرها، هذا كله يحدث داخل جسم الانسان و نحن لا نشعر به فسبحان الخالق الأعظم الذي خلق فأبدع و الذي شكل و كون جسم الانسان و نظم كل هذه العمليات الحيوية التي تحدث داخل أجسامنا.










    المراجع و المصادر:

    1) ويكيبيديا الحرة. 2) موقع تعلم لأجل الامارات. 3) موسوعة جسم الانسان. 4) منتدى علم الأحياء. 5) كتاب جسم الانسان للكاتب: حسين علي السعدي. 6) موقع المعرفة.







    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة العريمية ; 13-09-22 الساعة 09:57 AM
    گثيرون منآ يگتمون مآبدآخلھم ليسعدوآ من حولھم ’

    .. فَ يَ ہڕب
    آسعد من گتم حزنهہُ ..♡
    … لآجل فرحةة آلآخرين .. :

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    السسلام عليكم
    يزاك الله خير
    يعطيك العافيه
    موفق






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية نجمــ الشمــال
    الحالة : نجمــ الشمــال غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 86384
    تاريخ التسجيل : 04-11-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 135
    التقييم : 262
    Array

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    منور اخوي
    غبت عن الساحه!!

    بارك الله فيك






  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    يعطيك الف عافية؟,,

    وتسلم يمناك,,

    بانتظار المزيد,,





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  5. #5
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية TAMIMO
    الحالة : TAMIMO غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 85386
    تاريخ التسجيل : 22-10-11
    الدولة : UAE <===> JOR
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 178
    التقييم : 247
    Array
    MY SMS:

    PIN : A3B3E3

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    مشكورييين جزاكم الله خير على التشجيع





    گثيرون منآ يگتمون مآبدآخلھم ليسعدوآ من حولھم ’

    .. فَ يَ ہڕب
    آسعد من گتم حزنهہُ ..♡
    … لآجل فرحةة آلآخرين .. :

  6. #6
    عضو فضي
    الحالة : thuglifo0o غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 83910
    تاريخ التسجيل : 07-10-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 216
    التقييم : 20
    Array

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    يعطيكم العافيه






  7. #7
    ادارية
    الصورة الرمزية العريمية
    الحالة : العريمية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 124539
    تاريخ التسجيل : 19-09-13
    الوظيفة : مؤسسة الامير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,228
    التقييم : 198
    Array

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    هلا اخوي ،
    السموحه على التعديل بس جذيه يكون ارتب .
    وتحيـاتي لك ..






  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : عيون دامعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 117575
    تاريخ التسجيل : 25-05-13
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    بدي توصيات ضروري اليوم ابعثولي بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز






  9. #9
    عضو جديد
    الحالة : عيون دامعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 117575
    تاريخ التسجيل : 25-05-13
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير أحياء عن النسيج الطلائي


    ممكن توصيات للتقرير بلييييييييييييييييييييييييييز اريده ضروري باسرع وقت اريده






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 15-03-13, 11:24 AM
  2. نماذج امتحان أحياء 12 ادبي - ثاني عشر أدبي أحياء
    بواسطة مزنة في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 14-10-26, 09:20 PM
  3. دليل المعلم أحياء ف2 ، حلول الأقسام والفصول ، أحياء ف2
    بواسطة هاجر في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 13-06-01, 10:25 AM
  4. مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 10-09-25, 09:24 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-05-24, 08:35 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •