تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي المؤمن العاصي آخر الداخلين الى الجنة..~






    الله سبحانه وتعالى وهو الغفور الرحيم الرؤوف بعباده يلتمس للإنسان العاصي كلمة أو فعلة بسيطة لكي ينتقل به من العذاب الأليم في النار إلى النعيم الوافر في الجنة .


    النصوص القرآنية والنبوية ترشدنا إلى أن الخالق عز وجل قد يدخل الإنسان النار ليعاقب على معاص وذنوب ارتكبها، ثم بعد أن يناله العقاب على ما ارتكب من ذنوب ومعاص وآثام يخرجه إلى الجنة ليحظى بنعيم الله على ما فعل من طيبات لتكون جنة الله هي مستقره الأخير .


    يقول الدكتور أحمد عمر هاشم أستاذ السنة النبوية في جامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية: لقد وعد الله المؤمنين بالخلود الأبدي في الجنة فقال: “والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً وعد الله حقاً ومن أصدق من الله قيلاً” .


    وتوعد الله سبحانه وتعالى الكافرين بالخلود الأبدي في الجحيم فقال: “إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً . خالدين فيها أبداً لا تجدون ولياً ولا نصيراً” .



    عقوبة مؤقتة



    لكن بعض المؤمنين قد يدخلون النار عقوبة مؤقتة لهم على ما اقترفوا من معاص وذنوب لم تخرجهم عن الدين الصحيح، فهي عقوبة موقوتة حتى يطهروا ثم يدخلوا الجنة بعد ذلك حيث لا خلود لمؤمن في الجحيم .


    وحيث إن المعاصي تتفاوت فإن مقدار ما يقضيه العاصي في العذاب يتفاوت بقدر معصيته . . وجمهور علماء المسلمين على أن من مات ولم يتب من ذنبه الذي هو دون الكفر فأمره مفوض إلى الله تعالى إن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه لفترة محدودة . . يقول الحق سبحانه وتعالى: “إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً” . . وقال جل شأنه: “وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم” .


    وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح بقصة رجل يدخل النار ويخرج منها إلى الجنة فيقول: “إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها، وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة: رجل يخرج من النار حبوًا فيقول الله تبارك وتعالى له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله تبارك وتعالى له: اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله له: فاذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، أو لك عشرة أمثال الدنيا فيقول: أتسخر بي أو أتضحك بي وأنت الملك؟” .


    قال عبدالله بن مسعود راوي الحديث: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه، فكان يقول: ذلك أدنى أهل الجنة .



    المسارعة إلى عمل الخير



    قصة هذا الحديث يشرحها لنا الدكتور حذيفة محمد المسير، الأستاذ في كلية أصول الدين بالأزهر، فيقول: في هذا الحديث يحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن غيب المستقبل، يتعلق بالمؤمن العاصي الذي ارتكب من المآثم ما جعله آخر أهل النار خروجاً منها وآخر أهل الجنة دخولاً فيها . . ويصف الرسول صلوات الله وسلامه عليه خروج هذا المؤمن العاصي بأنه “حبواً” وفي رواية “زحفًا” وفي هذا التعبير دلالة على أن هذا الخارج من الجحيم قد مضت عليه أحقاب طوال أنهكت قواه وأثقلت حركاته ونالت من قدرته حتى أصبح يحبو أو يزحف .


    وفي تلك اللحظة يظن الخارج من الجحيم أن الجنة قد امتلأت ولم يعد فيها موضع قدم، فينادى من قبل الله تعالى أن يدخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى .


    وبعد مراجعات يقول الله تبارك وتعالى له مبيناً له فضله وسعة ملكه وعظم سلطانه وكثرة جوده وعفوه: اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها . . وهنا يقع هذا الخارج من الجحيم في ذهول من هول المفاجأة، فيقول: أتسخر بي أو أتضحك بي وأنت الملك؟ وبهذا القول لم ينضبط لسانه دهشة وفرحاً وخانه التعبير، كما جاء في الحديث عن الرجل الذي فقد ناقته حتى أشرف على الهلاك ثم وجدها فقال: “اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح” .


    وعندما حكى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر الخارج من الجحيم لأصحابه ضحك حتى بدت نواجذه سروراً بفضل الله، وفرحاً بعطائه، وتعجباً من سعة ملكه . . وصدق الله حيث يقول: “سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم” .


    ففي هذه الآية الكريمة يأمرنا الحق سبحانه وتعالى بالمسارعة إلى عمل الخير الذي يذهب بنا إلى الجنة والتعبير ب”سابقوا” لإلهاب الحماس وحض النفوس على الاستجابة لما أمروا به حتى لكأنهم في حالة مسابقة يحرص كل إنسان فيها على أن يسبق الآخر .


    ومعنى الآية الكريمة: سابقوا غيركم أيها المؤمنون إلى مغفرة عظيمة من ربكم، وإلى جنة كريمة، وهذه الجنة عرضها وسعتها ورحابتها كسعة السماء والأرض . . وهذه الجنة قد أعدت للذين آمنوا بالله ورسوله إيماناً حقاً، جعلهم لا يقصرون في أداء واجب من الواجبات التي كلفهم الله سبحانه وتعالى بها .







    احذروا لهو الدنيا



    ويعود الدكتور أحمد عمر هاشم لينبهنا إلى حقيقة مهمة وهي أن الحياة الدنيا كما أخبرنا الحق سبحانه وتعالى وكما نرى في واقع الحياة لعب ولهو وزينة وعبث سلوكي وأخلاقي وانبهار بالأموال وغرور بالأولاد، وهذه المظاهر الحياتية وصفها الحق سبحانه بالنبات الهش الأصفر الناتج عن الغيث، وسرعان ما يتحول هذا النبات الأصفر إلى حطام لا يفيد صاحبه . . فكذلك حال الدنيا التي يعيشها كثير من الناس كما يحلو لهم، وكما تزينها لهم شياطين الجن والإنس، فلا يجنون منها إلا الخسران والعمل السيئ الذي يذهب بهم إلى النار إلا أن يتغمدهم الله برحمته .


    هنا يكون الإنسان العاقل الذي تبقى في قلبه بقايا إيمان مطالباً بأن يعقب هذه السيئات بحسنات وهذه الأعمال السيئة بأعمال خير حتى ينقذه الله عز وجل من النار ويذهب به إلى الجنة فالسيئات تمحوها الحسنات .


    ويضيف: الإنسان العاصي الذي أغراه الشيطان ودفعه إلى فعل السيئات وارتكاب الذنوب لا ينبغي أن ييأس من رحمة الله ومن عفوه ومن دخول جنته، بل عليه أن يهجر المعاصي ويكف عن الذنوب ويتوجه إلى خالقه بتوبة صادقة بعدها يحرص على كل ما يرضي الله عز وجل وبذلك ينقذ نفسه من النار ويفوز بالجنة .






    م







    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: المؤمن العاصي آخر الداخلين الى الجنة..~


    السلام عليكم
    يزاج الله خير
    يعطيج العافية






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: المؤمن العاصي آخر الداخلين الى الجنة..~


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    يزاج الله خير
    يعطيج العافية
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    امين يارب..

    الله يعافيج..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع عن اللؤلؤ
    بواسطة soso88811 في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-05-17, 09:13 PM
  2. بحث عن قلب المؤمن ..
    بواسطة نظرة عناد في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-01-25, 05:22 PM
  3. انظروا ما فعله المشروب الغازي
    بواسطة الشبح في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-11-17, 03:01 PM
  4. قلب المؤمن
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-05-15, 05:41 PM
  5. بحث عن "أورخان بن عثمان الغازي"
    بواسطة شامسية وافتخر في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-11-07, 08:01 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •