تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي الالم حسب الوقت..










    يعتقد أغلبية الناس أن الفترة الصباحية فترة نشاط وصحة، ولذلك يفترضون أنها تخلو من الحوادث والوعكات الصحية الخطرة المتمثلة في النوبات والجلطات وما شابهها . ولكن الحقيقة هي أن هذه الأوقات تعد أوقات ذروة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية . وتقول الأوساط الطبية إن نوبات الخوف الخطرة، تحدث في الغالب بعد الساعة الثالثة مساءً، في حين تسوء أعراض قرحة المعدة في الليل .


    تظهر الأبحاث الحديثة أن حدة ودرجة خطورة الأعراض المرضية، تتفاوت كثيراً في/أو باختلاف أوقات الليل والنهار .


    ويقول البروفيسور راسل فوستر اختصاصي الأعصاب ودورة الحياة اليومية بجامعة اكسفورد ومستشفى جون رادكليف: “مقل معظم أنماط الحياة على كوكبنا، تضبط وتعدل أو على الأقل تشذب - كثير من الوظائف العضوية والسلوكية الإنسانية بمؤقت داخلي يعمل على مدار الساعة” .


    وهذا المؤقت - أو الدورة الايقاعية اليومية - ينظم ويوجه بناظمة بيولوجية توجد في منطقة من الدماغ تقع في قاعدة الجمجمة وتسمى “هايبوثالاموس” “Hypothalamus” تعرف أيضاً ب “تحت المهاد” وتتحكم هذه الدورة الايقاعية الحياتية بطيف من العمليات البيولوجية والتقلبات الهرمونية، التي يمكنها أن تزيد مخاطر أعراض وحالات مرضية معينة .






    وفي ما يلي سنكشف عن الأوقات المهمة في اليوم التي تحدث فيها نوبات أعراض محددة، وكيف يمكنك أن تهزم الدورة الزمنية أو الساعة لكي تحمي نفسك .


    00 .6 صباحاً: النوبات القلبية


    عند الساعة السادسة صباحاً، تبدأ مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية في التصاعد، وتحدث أغلب هذه النوبات والسكتات الساعة العاشرة صباحاً . وقد أظهرت دراسة - نشرت في المجلة الأمريكية لضغط الدم - أن مخاطر النوبة القلبية تتزايد بنسبة 40% في الفترة التي تقع بين الساعة السادسة صباحاً والمساء . بينما ترتفع مخاطر السكتات الدماغية بنسبة 49% في الفترة نفسها .


    ويرى واضعو الدراسة أن الجسد يصبح بحاجة لأكسجين أكثر عندما يبدأ في الحركة وممارسة الأنشطة الحياتية اليومية، وبذلك تتحرر وتنطلق الجزيئيات والمركبات التي تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم . “ضغط الدم يزيد أيضاً عندما يصل هرمون الكورتيزول “الأدرينالي” لذروة مستوياته” .


    ويتسبب ارتفاع ضغط الدم في زيادة فرص التعرض لنوبة قلبية لدى الأشخاص المهددين بالإصابة بها . وثمة رأي يقول إن زيادة الضغط يمكن أن تعمل على تفجير وإشاعة الدهون الكامنة في الشريان وبذلك يمنع تدفق الدم . وتظهر الأبحاث أن المخاطر متطابقة، بغض النظر عن الوقت الذي يستيقظ الناس فيه .


    ويعكف الباحثون حالياً على التحقق مما إذا كان ينبغي أخذ عقاقير ضغط الدم في الليل، أو أن يبدأ بها المصاب يومه في الصباح .


    00 .7 صباحاً: ألم النقرس

    ينجم النقرس من ارتفاع مستويات “الحامض البولي” “Uric acid” الذي يتسبب في تشكل بلورات “كريستالات” حول المفاصل، تؤدي للشعور بالألم، ويحدث ذلك غالباً في القدمين . ويظهر بحث أجري في روسيا - نشر في مجلة علم البيولوجيا الزمني - أن تركيز الحامض البولي في الدم يصل ذروته عند الساعة السابعة صباحاً، وحينها يكون التركيز أكبر ب 2 .8 ضعف مقارنة بالساعة 11 مساءً، عندما يكون التركيز في أدنى مستوياته “قد يكون التوقيت ناجماً من تراكم الحامض البولي خلال النوم” .


    00 .8 صباحاً: الحساسية


    أعراض الحساسية - كتهيج العيون وسيلان أو ارتشاح الأنف - تكون في أسوأ حالاتها في الصباح .


    ويقول موريل سيمونس الباحث في معهد الحساسية في المملكة المتحدة: يعزى ذلك على الأرجح للحركة المنزلية - كإهمال البطانيات والشراشف - التي ينتج عنها توالد عثة الغبار وانتشار مهيجات حساسية أخرى في الجو” .


    00 .9 صباحاً: الصداع النصفي


    إذا كنت من المصابين بالصداع النصفي “الشقيقة” فإنك تصبح على الأرجح معرضاً لخطر نوبة تحدث لك في الفترة من الساعة الثامنة صباحاً والساعة العاشرة صباحاً وذلك وفقاً لنتائج دراسة أجراها باحثون من مستشفى كليفلاند في الولايات المتحدة .


    وقد اكتشف باحثو كليفلاند أيضاً، تناقصاً دراماتيكياً في الوتيرة في ما بين الساعة الثامنة مساءً والرابعة صباحاً، ويرى الباحثون أن ذلك قد يعزى لتصاعد ضغط الدم في ساعات الصباح الأولى . والمعروف من أسباب الإصابة بالصداع النصفي، تمدد الأوعية الدموية في الرأس ما يسبب ألماً، وغثياناً، وفي بعض الحالات، تحدث اضطرابات في الرؤية .


    00 .10 صباحاً: التهاب المفاصل


    يقول الدكتور آلان سيلمان المدير الطبي لوحدة أبحاث التهابات المفاصل في المملكة المتحدة: “إن ألم المفاصل وتيبسها يكون أسوأ في الصباح . وهذا قد يعزى لقلة أو انعدام النشاط خلال الليل، لكنه قد يرتبط أيضاً بالتفاوت الطبيعي الذي يحدث للكورتيزون ولهرمونات أخرى يفرزها الجسم” .


    وينصح الدكتور سيلمان بأخذ عقار مقاوم للحساسية - بطيء الفعالية - قبل النوم مباشرة، وسيعمل هذا العقار خلال الليل على تقليل الألم في الصباح .


    00 .1 بعد الظهر: الليونة القصوى


    وفقاً لدراسة أجريت في جامعة واشنطن، تعد الساعة الواحدة بعد الظهر أفضل وقت لممارسة الرياضة أو الذهاب للمعالج الفيزيائي، إذ إن درجة حرارة الجسم تبلغ ذروتها في ما بين الساعة الواحدة والرابعة مساءً، وتكون أدفأ بدرجتين مقارنة بالفترة الصباحية، وهذا يعني أن العضلات تكون في فترة الظهيرة “بين الواحدة والرابعة” في قمة مرونتها، وبذلك تقل مخاطر الإصابة الناجمة من الرياضة .







    00 .2 بعد الظهر: الوقاية من الربو “الأزمة”


    وفقاً لدراسة أعدها باحثون من جامعة ساو باولو، في البرازيل، تعد الساعة الثانية ظهراً، أفضل وقت لأخذ دواء أو علاج للربو .


    ويقول الباحثون إن أخذ جرعة واحدة من بخاخ الاستيرويد مع بداية المساء، يحمي من تفاقم الربو “الأزمة” في الليل . وقد أظهرت دراسة أخرى أن تناول دواء بريد نيزون - لتقليل التهاب مجرى الهواء - عند الساعة الثالثة مساءً، أفضل من أخذه في الساعة الثامنة صباحاً .


    00 .3 عصراً: نوبات الخوف


    وفقاً لدراسة أعدتها جامعة ميشيغان، تعد الساعة الثالثة عصراً، أكثر وقت مرجح لحدوث نوبات هلع وقلق .


    وتقول الدراسة إن خطر النوبات يظل عالياً حتى الساعة 7 مساءً . “تقع 10% فقط من النوبات قبل الساعة العاشرة صباحاً” .


    وقال واضعو الدراسة: “تشير نتائج الأبحاث لمعلومة مفادها أن ميل الناس الذين يعانون اضطرابات قلق تزيد الأعراض لاحقاً خلال اليوم” .


    وذكر الباحثون أيضاً، أن دورة الحياة الإيقاعية للجسم تجعل الجهاز العصبي أكثر فاعلية ونشاطاً في هذا الوقت، لكنهم قالوا أيضاً إن الفترة المسائية قد تكون ببساطة، الوقت الذي تشتد وتتراكم فيه الأحداث المقلقة التي وقعت أثناء اليوم .


    00 .4 عصراً: ارتشاح الأنف


    وفقاً لدراسة أعدتها جامعة كيبيك الكندية، تأخذ أعراض السعال ونزلات البرد الشائعة في الاشتداد والوصول لذروتها، ابتداء من هذا الوقت “الساعة الرابعة ظهراً” . وتقول إحدى النظريات المفسرة لهذه المعلومة، إن الهرمونات التي تشارك في إفراز الأجسام المضادة التي تقاوم الالتهاب، تكون فاعليتها أقل في الفترة المسائية، وهي بذلك تضعف دفاعات النظام المناعي وتحفز تفاقم الأعراض .


    00 .5 مساءً: خشونة المفاصل


    وفقاً لتقرير أعدته جامعة تكساس التقنية، تبدأ الأعراض في التفاقم والاشتداد نهاية الفترة المسائية وفي بدايتها أيضاً ويعتقد أن أفضل وقت لأخذ عقار مضاد للالتهاب - كالأيبو بروفين - هو الفترة المسائية، وهكذا يكون العلاج فعالاً في الوقت المناسب .


    00 .7 مساءً: منع حرقة المعدة


    المعروف أن حرقة المعدة يمكن أن تحدث في أي وقت، بيد أن دراسة أعدتها جامعة كنساس أجرت مقارنة بين استخدام مثبطات البروتون - المقاومة لاسترجاع عصارة المعدة في المريء - في الفترة الصباحية والمسائية، ووجدت أن الأعراض العامة لحرقة المعدة كانت أخف لدى 71% ممن المصابين بها، الذين تناولوا المثبطات في الفترة المسائية، مقارنة ب 42% فقط لدى من أخذوا المثبطات في الفترة الصباحية . وهذا قد يعزى لفاعلية ونشاط الدواء خلال الليل، فاسترجاع الأحماض يمكن أن يستفحل عندما يستلقي المصاب بحرقة المعدة في فراشه ويخلد للنوم وفقاً لماركوس هاربورد استشاري طب الأمعاء بمستشفى شيلسي وويستمينيستر بإنجلترا .


    00 .9 مساءً: قروح المعدة


    في هذا الوقت “التاسعة مساءً”، تصل أعراض القرحة لذروتها، وقد يكون ذلك بسبب هضم الجسم للطعام في هذا الوقت، وقد كشفت دراسة أعدها صيادلة في جامعة تكساس أن علاجات مثل مضادات مستقبل H2 تكون أكثر نجاعة حينما يتم أخذها عند الذهاب للفراش والخلود للنوم .


    00 .10 مساءً: الاكزيما


    تشير التقارير الطبية إلى أن سبعة من كل عشرة أشخاص مصابين بحالات تهيج جلدي التهابي - بما في ذلك الصدفية والاكزيما - يعانون تفاقم الأعراض في هذا التوقيت “العاشرة مساءً”، ويعاني مرضى لديهم أسقام أخرى - تتراوح بين الجرب والفشل الكلوي المزمن - حكة ليلية .


    وتقول دراسة أعدت في جامعة ويك فوريست في الولايات المتحدة إن ذلك قد يكون بسبب تغيرات في درجة حرارة البشرة، “ارتفاع درجة حرارة الجسم مرتبط بتزايد الحكة بسبب تأثيره في النهايات الطرفية للأعصاب” .


    والمعروف أن الجلد يفقد الماء خلال الليل، وهذا يحفز شعوراً بالجفاف وتهيجاً وأكلاناً للجلد .


    وتقول نظرية أخرى إنه توجد دروات وتقلبات يومية في مركبات مرتبطة بالإحساس بالحكة والأكلات، مثلما هو الحال مع الألم .


    ويقول موريل سيمونس الباحث في معهد أمراض الحساسية في المملكة المتحدة: “يميل الناس الذين يعانون حالات تحسس جلدي، للمعاناة من إفراط في التهيج خلال الليل، وهذا يعزى عادة لسخونة الجسد الناجمة من بطانيات وشراشف النوم . وكل لحظة في الفراش تطلق عثة الغبار المنزلية المثيرة للحكة والأكلان، ولذلك نجد أن من يعانون اضطرابات في نومهم يهيجون - من دون تعمد منهم - المواد المثيرة للحساسية بانتظام ويدفعون جهازهم المناعي نحو حدوده القصوى” .


    00 .11 مساءً: آلام الوضع “الولادة”


    تعد الساعة ال 11 مساءً ذروة وقت الوضع بالنسبة للنساء ويعتقد أن التغيرات الهرمونية هي أحد العوامل التي تسهم في ذلك، على الرغم من توافر نظرية أخرى تقول إن الجسم يكون في أقصى حالات استرخائه في هذا الوقت، ويعتقد بعض الخبراء أن النساء قد درجن على ذلك - وأصبح هذا التوقيت نتاج تطور وتوارث طبيعي لديهن - لكي يتمكن من الإنجاب تحت جنح الظلام .


    00 .4 صباحاً: الربو: "الأزمة"


    يجد كثير من المصابين بالربو، أن أزيز وتهيج صدرهم، يشتد ويبلغ ذروته في هذا الوقت . ويتعرضون لأعلى مستويات التهيج والالتهاب في هذه الساعة “الرابعة صباحاً”، وهذه المستويات العالية تؤشر لضيق وتقلص المجاري الهوائية والتنفسية وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفرد .


    وتذكر النظريات المفسرة لذلك أن توقيت اشتداد نوبات الربو والأزيز المصاحب لها في هذا الوقت، يعزى لتزايد التعرض لمهيجات الحساسية في الليل، وبرودة المجاري الهوائية والتنفسية، وكون المصاب في وضعية استلقاء أو التغيرات الهرمونية .













    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: الالم حسب الوقت..


    السلام عليكم
    والم الضرس عيل اخر ليل..>> عن تجربه
    تسلمين ع المعلومات
    اشكرج






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  3. #3
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: الالم حسب الوقت..


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    والم الضرس عيل اخر ليل..>> عن تجربه
    تسلمين ع المعلومات
    اشكرج
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    على طاري الالم..احس بالم في ضرسي الحين..><

    الله يسلمج,,العفو





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الامل
    بواسطة زهرة نرجس في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-11-11, 11:08 AM
  2. الامل
    بواسطة بنت البداة وكلي فخر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-12-02, 11:11 PM
  3. بعض الالم - نثر
    بواسطة رنا زايد في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-10-16, 08:23 PM
  4. الامل
    بواسطة لؤلؤة الفضاء في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-12-22, 09:06 PM
  5. الامل
    بواسطة ابن الامارات في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-05-15, 07:06 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •