السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
معرفة الآم البطن وعلاجه


نظرا لأهمية هذه المرض في هذا الشهر الكريم وكثرة حدوثه ( بسبب كثرة انواع الأكل من مطبخك او من المطاعم ) فقد اخترت ان اكتب عنه .

** تعريف الم البطن :
غالبا ما تنشاء الام البطن العرضية عن فرط الأكل او الأكثار من الأطعمة المضرة كالمأكولات الدهنية او المسببه للغازات او مشتقات الألبان بالنسبه إلى الأشخاص الذين لا يحتملون اللكتوز .
وعاده يزول الألم خلال ساعات او يدوم ليوم او يومين في حالت وجود إنتان فيروسي او بكتيري .
اما الم البطن المتكرر الذي يدوم ويكون حادا او مصحوبا بعلامات وعوارض أخرى فقد يشير إلى خطوره محتمله ومن شأن موقع الألم أن يساعد الطبيب على تضييق لائحة الأسباب المحتمله.

1) ( منطقة السرة ) :
غالبا ما ينجم الألم قرب السرة عن إضطراب في المعي الدقيق او عن التهاب الزائده الدودية . وتشمل عوارض التهاب الزائده احيانا إضافه الى الألم في الجهه اليمنى من اسفل البطن على غثيان وفقدان الشهيه مع حمى خفيفه وحاجه الى اخراج الريح او التبرز .

2) ( فوق السره ):
هذا هو المكان الذي يجب أن يشعر فيه الإنسان بالألم المقترن باحماض المعدة . والألم المتواصل في هذه المنطقه يشير الى وجود خطب في الجزء الأعلى من المعي الدقيق ( الأثناعشر ) او البنكرياس او المراره .

3) ( الجهه اليسرى من اعلى البطن ) :
ليس من الشائع الشعور بالألم في هذه المنطقه ولكن في حالت احسست بذلك فقد يكون عائد الى مشكله في القولون او المعدة او البنكرياس .

4) ( تحت السره ) :
قد يدل الألم الذي يبداء من تحت السره ويمتد الى الجانبيين على إضطراب في القولون . ولدى النساء ثمة اسباب اكثر شيوعا للألم في هذه المنطقه تتمثل في الإصابه باءنتان في القناة البوليه او بمرض التهاب الحوض .

5) ( الجهه اليمنى من اعلى البطن ) :
غالبا ما يكون الألم الحاد في هذا الموضع مرتبط بالتهاب المراره ومن شأن الألم أن يمتدإلى وسط البطن وأن يخترقه إلى الظهر وقد ينجم الألم في هذه المنطقه عن التهاب البنكرياس او الاثناعشر .

6) ( الجهه اليسرى من اسفل البطن ) :
يشير الألم هنا إلى وجود مشكله في القولون النازل حيث يتم طرد بقية الطعام .

7) ( الجهه اليمنى من اسفل البطن ) :
من شأن التهاب القولون أن يسبب الما في هذه المنطقه ايضا غير انه ثمه أحتمال اخر اكثر خطوره هو التهاب الزائده .

(( منكم السموحه يا اخوان هذه المعلومات فقط حتى تكون اكثر حرصا ومعرفه بما الم بك وليست للتخويف ))


*** العلاج بلأعشاب لألم البطن :

1- علاج للتشنج وطرد الغازات : تضع ملعقه كمون كبيره في لتر ماء يغلي على النار ويؤخذ منه نصف فنجان قبل الطعام بنصف ساعه ثلاث مرات يوميا .




( او فقط اعطي المريض او طفلك ملعقه صغيره من الكمون ويشرب بعدها كأس ماء عندما يشتكي من الم في بطنه ( هذا ما افعله معا اولادي واهل بيتي ) وبأذن الله تكون كافيه )

2) الزنجبيل يذهب المغص ويذهب الريح الغليظه .

3) الينسون إذا شرب بماء حار نفع من المغص .

4) مغص معدوي توضع كمادات على مكان الألم مبلله بلماء وخل التفاح .

5) حتى يزول المغص بسرعه فما عليك إلى أن تشرب ملعقه من عصير البصل ممزوجه مع ملعقه من الخل وستكون النتيجه سريعه بأذن الله .

6) وللتخلص من الأنتفاخ والغازات والم البطن يجهز كوب ماء دافئ ويضاف إليه ملعقة كبيره من خل التفاح وملعقه كبيره من العسل ويؤخذ هذا الخليط .

7) شاي الكراويه يزيل المغص المعوي

م