تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي تقرير عن خصائص الحياه


    السسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



    هو العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية

    خصائص الحياة

    الخلايا التنظيم استخدام الطاقة الاتزان الداخلي النمو التكاثر

    الخلايا :-
    هي الوحدة الاساسية للحياة

    تنقسم الكائنات الحية إلى-->1-كائنات أحادية الخلايا --> تتكون من خليه واحدة .
    -->2- كائنات عديدة الخلايا --> تكون من عدة خلايا .

    * في الكائنات عديدة الخلايا تحتوي على خلايا متخصصة تقوم بوظائف محددة .فمثلا الخلايا النباتيه فهي تحتوي على خلايا تقوم بنقل الماء و الغذاء إلى اعلى ((الخشب)) وخلايا تقوم بنقل الغذاء المهضوم إلى جميع اجزاء النبات ((اللحاء)) .

    علل : الكائنات عديدة الخلايا تحتوي على خلايا متخصصه ؟ لأن كل خليه تقوم بوظيفه معينة .
    التنظيم :- قدرة الكائن الحي على تنظيم خلاياه ليقوم بوظيفه معينه .
    أجسام الكائنات الحية على درجه عالية من تنظيم على المستويين الجزيئي و الخلوي . فبعض الكائنات عديدة الخلايا تنظم الخلايا أو مجموعاتها تبعاً وظيفه معينه . ((مثل : درجة حرارة الإنسان 37ْ )) .

    استخدام الطاقه :- الكائنات الحيه تستخدم الطاقه في عملية الأيض و البناء الضوئي

    الإيض :- هي مجموعه العمليات الكيميائيه التي تتم في جسم الكائن الحي للحصول على طاقه

    البناء الضوئي :- هي عملية يقوم بها النبات وبعض الكائنات أحادية الخليه بالتقاط طاقه الشمس وتحويلها إلى اي نوع آخرمن الطاقه تستطيع اسخدامه.
    أو هي عملية تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون في وجودالضوء والكلوروفيل لانتاج مواد غنيه بالطاقه .










    غير حقيقية النواة
    يضم هذا التقسيم الجراثيم (البكتيريا) والطحالب الزرقاء المخضرّة. وتقسم الخلية غير حقيقية النواة إلى جزئين رئيسيين هما الهيولى (السيتوبلازم) وشبيه النواة ويسمى بعض الأحيان المنطقة النووية، ويحيط بهذين الجزئين الغشاء الخلوي. ويكون هذا الغشاء محاطاً أحياناً (كما في بعض الجراثيم، وفي الطحالب) بجدار خلوي صلب أو شبه صلب يحافظ على الخلية ويؤمن لها الدعم. يتراوح معدل حجم الخلية غير حقيقية النواة بين 1 - 10 ميكرومتر. والخلية لا تستطيع الاستمرار في الحياة إذا تلف غشاؤها. وينطوي الغشاء البلازمي في بعض غير حقيقيات النواة مكوناً طيات وثنايا، لكن هذه لا تكون منفصلة عن الغشاء البلازمي، لذلك لا تعتبر تراكيب داخلية بعض هذه الطيات الجسميات المتوسطة وتكون حاوية على الأنزيمات الأساسية الضرورية لعملية التنفس الهوائي والتي تحدث في المتقدرة (الميتاكوندريا) المنتمية للخلايا حقيقية النواة، ولكن عدم وجود أغشية داخلية دائمة يعني عدم وجود تركيز موضعي للفعاليات والنشاطات محدداً بغشاء وهذا هو الاختلاف الرئيسي بين النوعين. كما تختلف الريباسات (الرايبوزومات) في غير حقيقية النواة حيث تكون أصغر حجماً ويتراوح قطرها بين 150- 200 انجستروم وتكون حرة في السيتوبلازم. وتوجد في غير حقيقية النواة، إضافة إلى السيتوبلازم، مناطق كثيفة ذات شكل غير منتظم، وهي المناطق النووية. ويشكل فقدان غشاء فاصل بين المادة الوراثية والسيتوبلازم فرقا أساسيا بين هذين النوعين من الخلايا (غير حقيقية النواة وحقيقية النواة).

    الريبوسوم هو أحد عضيات الخلايا الحية المؤلف من بروتينات ريبوسومية و رنا مرسال ، مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات و بالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى البروتينات المشفرة ضمن هذه الصيغة الوراثية . يمكن تخيل الريبوسوم على انه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من حموض أمينية . يمكن للريبوسومات ان تسبح في الخلية بحرية او ترتبط بالشبكة البلاسمية الداخلية أو إلى الغلاف النووي $$$$$$$ envelope . يعتبر الريبوسوم مجموعة ريبوزيم ribozyme ، لذلك يعتقد انه من بقايا عالم الرنا . لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل حورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة او حبيبات [1] و نال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل

    النوية (بالإنجليزية: Nucleolus) جسم كروي الشكل تقريبا تتكون النوية من البروتينات والحمض النووي وتشترك النوية في صنع البروتينات داخل النواة كما أنها تكون الحمض النووي RNA اللازم لتكوين الرايبوسومات .

    هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي و الجزيئي تحتاج للنمو والتحسين، ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

















    سوط (أحياء)
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



    بعض أنواع الأسواط
    أسواط (Flagella):
    و هي عبارة عن زوائد تتكون من مواد بروتينية،و يسمى هذا البروتين الفلاجين (بالإنجليزية: flagellin))و يكون على شكل سلك أو سوط. و تقوم بمساعدة البكتيريا وغيرها من الخلايا على الحركة. ففي عالم البكتيريا يطلق على البكتيريا التي تمتلك أسواط بأنها متحركة. و يكون السوط من 10 إلى 20 nm (جزء من بليون من المتر) و لذلك لا يمكن رؤيته بواسطة المجهر الضوئي. و تعتبر الاسواط (Fllagella) من الصفات المميزة للبكتيريا و التي يمكن استخدامها في عملية التصنيف.
    وظيفة الاسواط:
    تساعد الخلية على الحركة حيث تدفعها للانتقال.، فهي على سبيل المثال توجد في الحيوان المنوي ، كما توجد لدى الخلية البكتيرية.
    الاسواط والبكتيريا
    في الخلية البكتيرية توجد الأسواط بأنماط متعددة:
    • فقد تحيط الأسواط بالخلية من كل اتجاه و في هذه الحالة تسمى(بالإنجليزية: peritrichous bacteria)
    • أو قد تكون الأسواط متجمعة في مكان واحد من الخلية البكتيرية و توصف بهذه الحالة بأنها (بالإنجليزية: lophotrichous bacterium)
    • و قد يتصل بخلية البكتيريا صوت واحد فقط على اتجاهين مختلفين و في هذه الخلية تسمى (بالإنجليزية: amphitrichous)
    • و قد يوجد على خلية البكتيريا صوت واحد فقط و في جهة واحدة فقط و في هذه الحالة تسمى(بالإنجليزية: monotrichous bacterium.)









    الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية أخرى سابقة لها. وهناك نوعين رئيسيين من الخلايا
    • الخلايا بدائية النوى ، مثل الجراثيم والبكتيريا الخضراء المزرقة .
    • الخلايا حقيقية النوى ، تشمل خلايا بقية الممالك .
    وتختلف هذه الخلايا عن بعضها البعض بغياب النواة كعُضَيّة متميزة في الخلايا بدائية النوى. بمعنى أن الخلايا حقيقية النواة نستطيع تمييز النواة فيها بغشاء نووي واضح على العكس مما نجده قي الخلايا بدائية النواة التي لا نستطيع تمييز نواة ذات حدود واضحة داخلها.
    تتكون الخلايا الحقيقية النواة من ثلاث أجزاء رئيسية هي:
    • الغشاء الخلوي.
    • النواة.
    • الهيولى .
    أما الأجزاء الأخرى في داخل الخلية والتي تكون عادة معلقة في الهيولى فتشمل:
    • الشبيكة الهيولية.
    • أجسام غولجي.
    • الجسيمات الحالّة
    • الميتوكندريا
    • البلاستيدات الخضراء (بالنسبة الخلايا النباتية)

    صورة خلية حيوانية، تظهر مختلف مكوناتها.
    1. النويّة


    2. النواة

    3. الجسيم الريبي

    4. حويصلة
    5. الشبيكة الهيولية الخشنة

    6. جهاز غولجي

    7. الغشاء الخلوي

    8. الشبيكة الهيولية الملساء

    9. الحبيبة الخيطيّة

    10. فجوة
    11. الهيولى

    12. الجسيم الحالّ

    13. المريكز

    الخلية في الأحياء هو الوحدة البنائية الوظيفية في جسم الكائن الحي. وتعتبر أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي ؛ وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية ، وهناك تقسيمات أخرى ؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضا النواة التي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية DNA. كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السيليولوز يسمى الجدار الخلوي ، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي. ويكمن الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية في وظيفتها وشكلها.




    ومن تقسيمات الخلية المعروفة من وجهة نظر علم الخلية:
    1.كائنات بدائية النواة Prokaryotes
    2.كائنات حقيقية النواة Eukaryotes
    وقد طرح هذا التقسيم العالم هانس ريس في بداية الستينات، ويعتبر هذا التقسيم واسع الانتشار في الوقت الحالي.

    المتقدرات (مفردها مُتَقَدِّرة) أو الميتوكوندريا أو المصورات الحيوية أو حُبَيْبَة خَيْطِيَّة (من الإغريقية μίτος: خيط؛ وχόνδρος: بذيرة، حُبيبة) هي عضيات في داخل الخلايا الحيوانية والنباتية مسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية.

    محتويات
    [إخفاء]
    • 1 مركز توليد الطاقة
    • 2 موقع المتقدرات وعددها
    • 3 بنية المتقدرات
    • 4 وظيفة المتقدرات
    • 5 أنظر أيضاً





    مركز توليد الطاقة
    يشبه العلماء المتقدرات بأنها مركز "توليد الطاقة" للخلية ، حيث أنه بدونها لن تستطيع الخلية إنتاج الطاقة اللازمة لها للحفاظ على الحياة، و مما سيسبب توقف أنشطة الخلية الأخرى.
    موقع المتقدرات وعددها
    توجد المتقدرات في أماكن عديدة في الهيولى، و يختلف عددها حسب احتياج الخلية للطاقة، حيث يتراوح بين بضع مئات وآلاف، كما يختلف حجم الخلية تبعاً للوظيفة المطلوبة منها، حيث يتراوح ما بين 1 نم و قد يصل إلى 7 نم.
    بنية المتقدرات


    شكل تخطيطي لبنية متقدرة:
    1) الغشاء الداخلي
    2) الغشاء الخارجي
    3) الأعراف
    4) المطرس
    تتركب المتقدرات بشكل أساسي من طبقتين من الدهون (lipid bilayer)و غشاء من البروتين: و تكون بشكل غشاء خارجي و غشاء داخلي. الغشاء الداخلي يقوم بتكوين ما يشبه الرفوف و الذي يتصل به انزيمات الأكسدة ، كما يحتوي التجويف الداخلي للغشاء الداخلي على العديد من الإنزيمات الضرورية لاستخراج الطاقة من الأغذية. كما تحتوي الميتوكوندريا على جزئ DNA وهذا يساعدها على الإنقسام داخل الهيولى بصورة مستقلة عن انقسام الخلية.
    وظيفة المتقدرات
    تقوم المتقدرات بواسطة الإنزيمات الموجودة فيها باستخلاص الطاقة من المركبات المتواجدة في الخلية، ثم تستخدم هذه الطاقة في عملية انتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو المركب الرئيسي لخزن الطاقة في الخلايا. و بعد تكون أدينوسين ثلاثي الفوسفات يتم نقله إلى خارج المتقدرات، حيث يستخدم في العمليات المختلفة (مثال عمليات الاستقلاب)







    الصانعات اليخضورية هي العضيات الخلوية الموجودة في بعض خلايا طلائعيات النوى و جميع الخلايا النباتية ، فهي التي تقوم بالاستعانة بمادة اليخضور (الكلوروفيل) بعملية الاصطناع الضوئي التي تمر بعدة مراحل من أهمها تحول فيها النباتات طاقة الضوء إلى طاقة مختزنة في السكريات المصطنعة . شكلها غالبا عديسي ، محاطة بغشاء مضاعف أحدهما داخلي و آخر خارجي و يوجد بينهما فراغ .
    جسيمات رئيسية في النباتات و الطحالب. و فيها يحدث التركيب الضوئي. تتوزع في السيتوبلازما بأعداد تتراوح ما بين الواحد كما في الكلاميدوموناس و الكلوريلا إلى نحو 100 في خلايا النسيج الأوسط الحباكية. و تكون الصانعات اليخضورية عادة في النباتات العليا محدبة الوجهين وفق مقطع عرضي و دائرية وفق مظهر سطحي و يبلغ قطرها 3-10 ميكرومتر، و لذلك تكون مرئية تحت المجهر الضوئي.
    تكون الصانعات اليخضورية أكثر تنوعاً بالشكل في الطحالب، فهي لولبية في السبيروجيرا و كأسية في الكلاميدوموناس.
    بالإضافة للتركيب الضوئي، تكون الصانعات مسؤولة عن تخزين النشاء و اصطناع عدة مركبات أخرى مثل الأحماض الدهنية و التيربين اللازمة للبناء الخلوي و فعالية الأنسجة و النبات عموماً.
    تنشأ الصانعات اليخضورية من أجسام صغير غير متمايزة تدعى طليعة البلاستيد توجد في المناطق النامية من النباتات (الميرستيم) و تكون محاطة بغشائين يشكلان غلاف الصانعة.
    تحتوي الصانعة دائماً على اليخضور و غيره من الأصبغة القادرة على التركيب الضوئي، التي تتوضع على منظومة من الأغشية تسبح في مادة أساسية هي السدى.
    بناءً على البنية الشكلية و الوظيفية و الصبغة الفعالة، يمكن تقسيم الصانعات إلى: صانعات اليخضور، صانعات عديمة اللون، صانعات نشوية، صانعات لونية.
    أم بالنسبة لمادة اليخضور فهي تعمل على امتصاص أشعة الشمس (ألوان الطيف 7)حيث لا تقوم بامتصاص اللون الأخضر وهو سبب تلون الأوراق به وتمتص اللون الأحمر و البرتقالي والأصفر بكثرة وتمتص البني و الأزرق والنيلي بنسبة أقل


    موفقين








    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




  2. #2
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: تقرير عن خصائص الحياه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    يزاج ربي الخير..

    وعساج عالقوة..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: تقرير عن خصائص الحياه


    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    تسلمين
    اشكرج ع مرورج






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن خصائص فن الزخرفة الاسلامي ..
    بواسطة ملك العلم في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-02-09, 05:02 PM
  2. حل درس خصائص الحياه
    بواسطة الطيبة في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-01-14, 03:31 PM
  3. تقرير عن خصائص الكائنات الحية
    بواسطة الطيبة في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-10-23, 08:16 PM
  4. تقرير / بحث : عن خصائص الشعر الجاهلي
    بواسطة العاشق الصغير في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-08, 02:09 PM
  5. تقرير خصائص عن نظم الحكم في عالمنا المعاصر..
    بواسطة المتألق في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-05-04, 04:10 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •