السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أرسلت فاتن عبد القادر تقول:
ابنى لا يحب تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة ويأتى آخر اليوم قليل التركيز ويصعب عليه تذكر دروسه التى أخذها فى المدرسة، فهل هناك علاقة بين تناول وجبة الإفطار والتركيز؟


يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا

إن خبراء التغذية أكدوا أن وجبة الإفطار أهم وجبة فى اليوم، لأنها توفر للجسم نحو ٣٠٪ من المواد الغذائية التي يحصل عليها طوال اليوم

وتقول فابيان لوجارد أخصائية التغذية الفرنسية إن نوعية الأغذية المقدمة فى هذه الوجبة تلعب دوراً كبيراً فى عمل كل أجهزة الجسم، حيث أكدت كل الأبحاث العلمية أن الأطفال والكبار الذين لا يتناولون وجبة إفطار كافية وجيدة من حيث النوعية يكونون أقل قدرة على الأداء، ويظهر ذلك فى شكل قلة التركيز وصعوبة التذكر.

وتنصح لوجارد بضرورة توفير وجبة إفطار كاملة العناصر الغذائية تتكون من الحبوب والألبان والفواكه، لأنها العناصر الثلاثة الأساسية التى يحتاجها الجسم فى أى سن، كما أكدت أبحاث أخرى أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات للتفوق والتحصيل الدراسى الجيد وحتى فى وقت الإجازة من أجل صحة أفضل للطفل.





ويجب أن نعلم أن أهم ما يجب أن تحتويه وجبة الإفطار أو أى وجبة يتناولها الطفل خلال اليوم هو بروتينات كالأسماك والدجاج واللحم أو البروتينات النباتية كالفول والعدس، كذلك الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة والمواد النشوية لتمده بالطاقة والنشاط.

م